فرصة للعمل من المنزل - شركة تطلب مسوقين من المنزل - بدون مقابلة شخصية - فقط سجل وسيصلك التفاصيل كاملة

ربات منزل - عاطل - حديث تخرج - طالب في كلية - بل وطالب في مدرسة - متقاعد - ضباط جيش أو شرطه - موظف فعلي بأي شركة أخرى

بشرط أن لا تقوم بالتسويق وأنت في مقر عملك لأن وقتك وقوانين عملك لاتسمح لك بأن تقوم بالعمل لشركة أخرى بوقت عملك - إلا بموافقة مديرينك وشركتك

سجل بياناتك من خلال الرابط التالي وسيصلك إيميل التأكيد في خلال دقائق وتكون موزع مع الشركة

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

وزير الخارجية الليبي السابق للحياة: القذافي خصص راتبا شهريا لبن علي وكان يعتبر نفسه أحق بحكم مصر من السادات

  • شلقم: كان يتعالى على السادات وخلفه ثم تحالف مع مبارك خلال السوات العشر الأخيرة ودعمه بقوة
  • القذافي كان حاقداً على السعودية ويحلم بتقسيمها،وقدم مساعدات لمعارضين في لندن وأطراف في اليمن للعمل ضد السعودية
  • القذافي يرفض توقيع أي ورقة وكلماته أقوى من القوانين.. يدير البلاد بالهاتف، ويعتبر المواعيد مع الضيوف قيوداً

إعداد- باسل باشا:

في حوار تنشره صحيفة “الحياة” اللندنية على حلقات ابتداء من اليوم قال عبد الرحمن شلقم وزير الخارجية الليبي السابق، إن القذافي أقر راتباً شهرياً للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، وكان خلال السنوات العشر الأخيرة يقدم مساعدات للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك واشترى له طائرة وكان يدعمه بكل الطرق.

وذكر شلقم أن القذافي كان يتعالى على الرئيس الراحل محمد أنور السادات ومن بعده على مبارك، حتى تحالف وتقارب مع مبارك لاحقا وذكر في حواره أن معمر كان يعتبر أنه “أحق من السادات بحكم مصر، بعدما قال له جمال عبد ناصر أنه أمين على القومية العربية، وبعد الروايات التي تحدثت عن أن السادات تلكأ ليلة حدوث الثورة وذهب إلى السينما، وكان يعتبره لا يملك مؤهلات القيادة.

وأضاف أن: القذافي كان يتكبر على السادات، وكان يغدق عليه الوعود ثم يربط ذلك بشروط من نوع قطع العلاقات مع السعودية أو مهاجمة الملك حسين أو الدخول في وحدة مع ليبيا. وكان السادات يتضايق من أسلوب معمر، وتزايدت الكراهية بين الاثنين حتى حصل الصدام العسكري على الحدود عام 1977.
وبالنسبة لمبارك قال شلقم إن معمر كان “يعرف حسني مبارك يوم كان الأخير نائباً لرئيس الجمهورية ولم يكن يحترمه. كان يعامله بفوقية، لكن خلال السنوات العشر الاخيرة قام بينهما نوع من التحالف وكان يقدم لمبارك دعما غير محدود.

وقال إن أحد أبرز أركان العلاقات بين ليبيا ومصر هو اللواء عمر سليمان مدير المخابرات المصرية الذي وصفه بأنه “كان يعتبر مندوب ليبيا في مصر وكان يتولى شخصياً العلاقة بين البلدين وليست وزارة الخارجية المصرية”.
وحول سبب الراتب الشهري الذي أقره القذافي لبن علي قال شلقم إنه ثمنا لتأمين الحدود الغربية التي استخدمتها المعارضة الليبية أيام الرئيس الحبيب بورقيبة وحاولت مهاجمة باب العزيزية للإطاحة بمعمر. وحدث تنسيق أمني مطلق بين البلدين. وذات يوم أخفى مدير الأمن في تونس القنزوعي بعض المعلومات عن الأمن الليبي فشكا الأخير. وأضاف: ذهبنا أنا وموسى كوسى، فكان رد بن علي: مدير الأمن عندي ولا يتعاون جيداً مع ليبيا؟، واتخذ بحقه إجراء فورياً. الأمر نفسه كان بين ليبيا ومصر وحصل تكامل أمني. معمر كان شديد الاهتمام بالجانب الأمني، خصوصاً ما يتعلق بالتنظيمات الإسلامية التي كانت فزاعة للأنظمة الثلاثة.

وأضاف شلقم أن القذافي شخصية غريبة اختلفت كثيرا منذ بداية وصوله للسلطة وحتى اليوم، مشيرا إلى أنه لا يقبل مدح أي شخص غيره حتى في الشعر فرغم حبه للشعر العباسي إلا أنه لا يحب سماع الأبيات التي تمدح أشخاصا بعينهم. وقال في الحوار إن القذافي حين كان طالباً كان أشبه بقديس، يواظب باستمرار على الصلاة والصيام، وكانت استقامته وورعه مصدر إحراج لرفاقه الذين لا يتمتعون بالقدر نفسه من التمسك بهذا السلوك، فكانوا لا يلعبون الورق في حضوره، ويطفئون السجائر إذا وصل، وكان على نفس الحال أثناء دراسته في الكلية الحربية، لدرجة أن هناك البعض أسموه بـ”الفقيه”.

وأضاف أنه خلال الفترة من 1975 وحتى بداية التسعينات كان القذافي عنيفاً جداً في تعامله مع الداخل والخارج. وألقى في مطلع الثمانينات خطبة أطلق فيها عملية تصفية من سمّوا بـ «الكلاب الضالة». وقال في الخطاب: «سنقتلهم. وسنسبي نساءهم. ونيتّم اطفالهم. ونرمّل زوجاتهم». وأضاف أنه ألقى الخطاب أمام مئات الآلاف وكان مرعباً.

وحول استخدام الأجهزة الليبية لعناصر أجنبية للقيام باغتيالات للمعارضين قال إنها استخدمت صبري البنا (أبو نضال) زعيم «فتح-المجلس الثوري» وكارلوس ومجموعات أخرى. وذكر رواية عن أن مجموعة فلسطينية استُخدمت في اغتيال صاحب مجلة «الحوادث» سليم اللوزي بعدما وضع غلافاً في المجلة بعنوان «العقدة والعقيد» وأنه طلب من المنفذين غمس يد اللوزي في الحامض قبل قتله ليكون عبرة لمن يهاجم القذافي.
وكشف شلقم أن المخابرات المصرية نقلت وزير الخارجية الليبي السابق المعارض منصور الكيخيا سراً من القاهرة إلى ليبيا، حيث لقى مصيره هناك، بينما اشترى القذافي المقدم عمر المحيشي من المغرب بـ200 مليون دولار وذبحه كالخروف، مورداً روايات حول ملابسات اختفاء الإمام موسى الصدر، رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، خلال زيارة إلى ليبيا”.
ويروي شلقم ما أصاب الزعيم الليبي في السنوات الأخيرة من هاجس احتمال مواجهة مصير مشابه لمصير صدام حسين، وأن معمر كان يكره صدام منذ البداية، ما مكّن الإيرانيين من دك المدن العراقية بصواريخ ليبية حصلت عليها طهران من دون مقابل.
وقال إن القذافي كان يخاف من الأمريكيين وإن أجهزته قامت في السنوات الأخيرة بتزويد الاستخبارات الأمريكية بمعلومات عن تنظيم “القاعدة” والإسلاميين.
وذكر في حواره أيضا أن مدير الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي اعترف بمحاولة اغتيال الملك عبدالله بن عبدالعزيز يوم كان ولياً للعهد، لكنه زعم أنها تمت من دون علم “القائد”، موضحاً أن القذافي كان حاقداً على السعودية ويحلم بتقسيمها، وأنه قدم مساعدات لمعارضين في لندن وأطراف في السلطة اليمنية وقوى جنوبية والحوثيين لدفع هؤلاء إلى العمل ضد السعودية، على الرغم من الموقف المتسامح الذي اتخذه الملك عبدالله بعد انكشاف محاولة اغتياله.
وذكر شلقم أن معمر الذي يدير البلاد منذ ما يزيد على أربعة عقود يرفض أن يوقع أي ورقة وإن كانت لأقواله قوة تفوق قوة القوانين. وأضاف أن القذافي يدير البلاد بالهاتف، ويكره المواعيد مع الضيوف ويعتبرها قيوداً، مبيناً أن خيبة القذافي من العرب دفعته إلى القول: “أنا رجل غير مسبوق وسأعلن نفسي ملكاً لملوك إفريقيا”، مشيراً إلى أن سيف الإسلام نجل معمر بكى حين عرف أن والده سيصبح ملكاً للملوك.

رابط الحلقة الأولى من حوار شلقم مع الحياة:

بالفيديو..عمر عفيفي يؤكد وجود قناصة بالداخلية ويكشف مكان معسكر تدريب قناصة مكافحة الإرهاب المتهمين بقتل الشهداء

  • عفيفي يصف نفى العيسوي وجود قناصة بالداخلية بالتضليل.. ويعرض عبر “جوجل ايرث” خريطة لمعسكر تدريبي شمال طره

كتب ـ محمد كساب:

أعتبر عمر عفيفي عقيد شرطة سابق والناشط على موقع الفيس بوك أن تصريحات اللواء منصور العيسوي وزير الداخلية حول عدم وجود قناصة تابعة للوزارة “كلام مضلل وفارغ”، مؤكدا وجود سلاح قناصة ضمن الإدارة العامة لمكافحة الإرهاب التابعة لمباحث أمن الدولة بوزارة الداخلية.

وأضاف عفيفي في مقطع فيديو نشر على موقع “يوتيوب” أن القناصة الذين قتلوا الشهداء تابعين لإدارة مكافحة الإرهاب.

وقال عفيفي إن سلاح القناصة لديه معسكر تدريبي في الجهة المقابلة لكوبري شمال طره ومعسكر أمناء الشرطة بالقرب من سجن طره، وتقع بوابته الرئيسية على طريق النصر المعروف بـ”الاوتوستراد”.

وأوضح عفيفي خريطة المعسكر التدريبي من خلال استخدامه لخدمة “google earth”، حيث تبين من خلال عرضه وجود طائرة في المعسكر وميدان للرماية، واختتم كلامه بعبارة موجهة إلى وزير الداخلية بقوله “حرام تضلل الناس ودم الشهداء في رقبتك”.




بلاغ من متظاهري روكسي ضد بلال فضل وساويرس وعيسى وبهجت والبدوي والبرادعي والوليد بن طلال ومنى الشاذلي ونواره نجم

  • البلاغ شمل حجازي وإسحاق وحمودة وفوده وريم ماجد والغزالي حرب ووائل غنيم وعمر عفيفي وأسماء محفوظ والإبراشي وهالة سرحان
  • الاتهامات: إثارة الفوضى وزعزعة الاستقرار وإيقاف عجلة الإنتاج والسياحة والتحريض على احتلال الميادين وقناة السويس

كتب – أحمد رمضان – محمود هاشم :

حصلت البديل على البلاغ الذي سيتقدم عدد من شباب حركة القوة الصامتة المنظمة لوقفة تأييد المجلس العسكري اليوم بميدان روكسى بمصر الجديدة , حيث قام أعضاء الحركة بجمع توقيعات من المشاركين بالوقفة لتقديم البلاغ بأسمائهم .. جاء في البلاغ أنهم قرروا تحريك الدعوة القضائية من منطلق خوفهم على مصلحة البلد بعد الوضع السيئ الذي تمر به مصر خلال الأيام الحالية وجاء البلاغ ضد عدد من الشخصيات السياسية و الحزبية وأعضاء الحركات الشبابية لأنهم كانوا سبب رئيسي في الحالة المتردية التي تمر بها البلاد ( حسب البلاغ ) .

و يتهم البلاغ كلا من الدكتور محمد البرادعي المرشح المحتمل ورجل الأعمال نجيب ساويرس و الدكتور أسامة الغزالي حرب رئيس حزب الجبهة و جورج إسحاق و الداعية صفوت حجازي و الكاتب علاء الأسواني و وائل غنيم مؤسس صفحة كلنا خالد سعيد على الفيسبوك و الناشطة أسماء محفوظ و العقيد عمر عفيفي و الكاتبة الصحفية نواره نجم , بأنهم منفردين أو مجتمعين أو عن طريق الأحزاب أو الحركات و الائتلافات السياسية قاموا بالتحريض المستمر على استمرار التظاهرات و الاعتصامات في كل الأوقات الأمر الذي أدى إلى تعطيل مصالح البلاد و اضعف الاقتصاد المصري و أدى إلى زعزعة الأمن وذلك من خلال اندساس عناصر إجرامية بينهم و قيامهم بالاعتداء على الشرطة و تخريب الممتلكات العامة .

و شمل البلاغ أيضا العديد من الشخصيات و على رأسهم رجل الأعمال احمد بهجت رئيس قنوات دريم والإعلامية منى الشاذلي و الكاتب بلال فضل و الإعلامي وائل الإبراشي و الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة التحرير و الدكتور السيد البدوي شحاتة رئيس قنوات الحياة والإعلامي معتز الدمرداش و رجل الأعمال السعودي الوليد ابن طلال صاحب قنوات روتانا و الإعلامية هالة سرحان و الإعلامي محمود سعد و رجل الأعمال حمد بن جاسم صاحب قناة الجزيرة و جميع مقدمي برامج قناة الجزيرة مباشر مصر وذلك بنفس التهم المقدمة للمذكورين وهي زعزعة الاستقرار وضرب الاقتصاد المصري وإثارة الفوضى .

وقال البلاغ إن كل ما سبق ذكرهم قاموا بالإيحاء لوسائل الإعلام بكافة صورها بأنهم يمثلون الشعب المصري فيما يفعلونه مع أن هناك الملايين من المصريين يتبرأون مما يفعلون , و بأنهم السبب في إثارة الفوضى بالبلاد عن طريق الدعوة إلى عصيان مدني الأمر الذي يؤثر على الاقتصاد المصري و أيضا أنهم وراء ضرب قطاع السياحة عن طريق كثرة المظاهرات و الاعتصامات , و أيضا دعوتهم للشباب أتباعهم ( حسب البلاغ ) لغلق مجمع التحرير و تعطيل مصالح المواطنين و أيضا تهديدهم بتعطيل عمل المترو و البنك المركزي و احتلال قناة السويس و ذلك حتى تنفذ الحكومة كافة مطالبهم و التي يدعون أنها لصالح البلد , ذلك فضلا عن محاولة الضغط التي تمارس على الهيئة القضائية و محاولات التقليل من دورها بالإضافة إلى التعدي على بعض المحاكم و تخريبها أثناء نظرها لبعض القضايا .

كما طالب البلاغ رؤساء جميع الأحزاب و الحركات السياسية بالكشف عن مصادر تمويلها و أيضا ما يفيد أنهم يمثلون الشعب المصري في جميع مطالبهم , و شملت المطالب أيضا مطالبة وزير الداخلية بتقديم بيان بعدد شهداء الشرطة خلال الفترة الماضية مع توضيح الإجراءات القانونية التي اتخذها تجاه من قتل هؤلاء الشهداء و أيضا الإجراءات التعويضية التي تم اتخاذها نحو اسر هؤلاء الشهداء .

و توجه البيان باتهامات لرجل الأعمال نجيب ساويرس بصفته مالك قناة اون تى في و أيضا ضد الإعلامي يسرى فوده و الإعلامية ريم ماجد لقيامهم باستغلال الإعلام المرئي لزعزعة استقرار البلاد و تقديم مادة إعلامية غير عادلة إلى الجماهير و نقل صورة من جانب واحد فقط و هو جانب الثورة و ميدان التحرير دون النظر إلى أن شعب مصر يمثله ثمانين مليون فرد وليس فقط ميدان التحرير وإفساح المجال إلى كل من سبق اتهامهم بنشر الفوضى و زعزعة الاقتصاد المصري القومي و امن و استقرار البلاد عن طريق برامجهم الإعلامية .

التلفزيون المصري يمنع ''سمارة'' بسبب رقصات غادة عبد الرازق

اضغط للتكبير

التلفزيون المصري يمنع ''سمارة'' بسبب رقصات غادة عبد الرازق

بعد عدد كبيرة من دعوات المقاطعة التي انطلقت على موقع "فيس بوك" لمقاطعة مسلسل سمارة لغادة عبد الرازق وذلك بسبب موقفها من ثورة 25 يناير ودعمها للرئيس المخلوع ، قد ذكرت تقارير صحفية أن التلفزيون المصري قرر منع عرض مسلسل "سمارة" خلال شهر رمضان بسبب الرقصات المثيرة للفنانة غادة عبد الرازق التي تؤدي دور البطولة بالعمل.

وذكرت صحيفة "الأهرام" الخميس 14 يوليو 2011 أن غادة عبد الرازق تواجه هجوما حادا خلال هذه الأيام، ولم يتوقف الأمر عن حد الدعوة إلى مقاطعة مشاهدة مسلسلها، بل إن التلفزيون المصري اتخذ قرارا بمنع عرضه خلال شهر رمضان نظرا لاحتوائه على مشاهد كثيرة لغادة "تتضمن عدة رقصات" لا تتناسب مع طبيعة هذا الشهر.وبغياب مسلسل غادة عبد الرازق عن شاشة التلفزيون المصري فإن عرضه سينحصر على القنوات الفضائية فقط مثل قناة دبي وCBC.
وذكرت تقارير اليوم أن اللجنة العليا لمشاهدة أعمال رمضان بالتلفزيون المصري وافقت على عرض المسلسل على القنوات المتخصصة، لكن منتج المسلسل هشام شعبان رفض عرضه على القنوات المتخصصة لأسباب تسويقية وإعلانية، وقرر عرضه على القنوات الفضائية الخاصة.

أبو إسماعيل: ترشحي للرئاسة فريضة..ومن يلتفون على مطالب الثورة "ذئاب وثعالب"


أعلن حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية عن بدء حملته للرئاسة بأنحاء الجمهورية، واصفاً قرار ترشحه بالفريضة لأنه يجمع بين الصفات القانونية والدعوية والشرعية، مشيراً إلى ثقته في الفوزبمقعد الرئاسة بعد أن تخطى عدد أفراد حملتة الإنتخابية 50ألفاً، إلى جانب اتخاذه القرار ليلة منتصف شعبان التي تبشر حال فوزه بتحويل قبلة البلاد للتخلص من فلول النظام السابق.

واعتبر أبو إسماعيل - في مؤتمر جماهيري حاشد، مساءأمس، من مسقط رأسه بقرية بهرمس بمحافظة الجيزة - نفسه طوق النجاة للشعب المصري الذي أشعل فتيل ثورة 25ينايرلأن رئيس الجمهورية القادم لابد ان يكون مستقل وبعيدا عن علاقات مشبوهة بدول الخارج خاصة الولايات المتحددة لقدراته على تنفيذ مطالب الثورة.

ووجه أبو إسماعيل رسالة إنذار أخير إلى المجلس العسكري لتباطؤهم في تنفيذ مطالب الثورة قائلاً: "الزمن الأصلي للمباراة انتهى، ولم يبق سوى الوقت الضائع، فإذا لم تنفذوا مطالبنا سنخرج الشوارع بلارجعة، والكلام واضح".. داعياً إلى التصعيد في العصيان المدني والاعتصام إلى مالانهاية وبشكل تدريجي حتى يرضخ المجلس العسكري لتحقيق مطالب الشعب المصري.

وشبه أبو إسماعيل المماطلين في إصدار قانون للمحاكمات العاجلة للقتلة والمفسدين بالذئاب والثعالب لالتفافهم على الثورة، مشيراً إلى أنه نقل كلامه للواء مساعد وزير الدفاع - لم يذكراسمه - لأنهم مصممين على نجاة حسني مبارك وحبييب العادلي وغيرهم.

وربط المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بين عدم تحديد جدول زمني لأي شىء بالبلاد، والدخول في معارك وهمية من أجل إجراء الانتخابات أولاً أم الدستور أولاً رغم حسم استفتاء 19مارس لها، وعدم ترك المجلس العسكري للسلطة على الأقل هذا العام قائلاً: "إذا حدث ذلك سوف أعمل حفل تكريم من إسكندرية إلى أسوان تكريماً له، وإذا لم يتخلوا ويسلموا الشعب السلطة فسوف نقدم اعنقاءنا فداء لكرامتنا".

كما وجه رسالة أخرى للشرطة أكد خلالها إن مصلحتهم مع الشعب قائلاً لهم: "كنتم خلال الفترة الماضية ذراع النظام ونحن نريد تطهير سمعكتم، لكن بعد خروج الفاسدين منكم"..مهاجماً وزير الداخلية منصور العيسوي لقوله بأن الداخلية ليس لديها قناصة لقتل المتظاهرين، مطالباً بمحاكمة محمود وجدي الوزير السابق على جريمة حرق وثائق أمن الدولة.

وانتقد أبو إسماعيل موقف الخائفين من وصول الإسلاميين للحكم، واستخدامهم كفزاعة للأقباط، مؤكداً أن الإسلام وضمة تراحم تاريخية نادرة، وأن العقيدة الإسلامية تساوي بين المسلمين وغيرهم.

وهاجم أبو إسماعيل مايسمى بالوثيقة الحاكمة لاختيار لجنة وضع الدستور، معتبراً إياها أنها محاولة جديدة للوصاية على الشعب، لتكون القوى الوطنية بديلاً له، للانقضاض على الشريعة الإسلامية، مطالباً أن يكون اختيار اللجنة من جانب أعضاء البرلمان المنتخبين.



معتصمو التحرير يطردون اللواء طارق المهدي من الميدان بعد اتهامه لبعضهم بالخيانة

اللواء طارق المهدي لحظة مغادرته ميدان التحرير-تصوير:معتز زكي

قام المعتصمون بميدان التحرير بطرد اللواء طارق المهدي.. المشرف على الإذاعة والتلفزيون، بعدما اتهم البعض منهم بالتخوين، قائلا: "هناك خونة بينكم في الميدان الآن" مشيرا إلى بعض المعتصمين الذين رفضوا صعوده للمنصة.

وكان اللواء طارق المهدي قد توجه منذ قليل إلى ميدان التحرير، مستقلة سيارته الخاصة، بصحبة فرد شرطة عسكرية فقط، وحاول الصعولد إلى المنصة الموجودة أمام هارديز.. فهتف المتظاهرون ضده ، فاضطر للذهاب إلى المنصة الموجودة أمام كنتاكي.

وقال المهدي للمتظاهرين أنه لم يأت الميدان إلا لمحاولة إثناء المضربين عن الطعام عن إضرابهم أو أن يتم نقلهم إلى المستشفى، مضيفا أنه يعتبرهم أبنائه، فهتف المتظاهرون بمطالبهم، ووقعت عدة مشاحنات ومشاجرات بين الرافضين لسماع كلمة المهدي وآخرين، فكرر المهدي نفس الكلام .. وقال إن هناك خونة في الميدان .. وأشار على مجموعة بعينها مطالبا بإخراجهم، فرفع أحد المعتصمين الحذاء في وجهه.

وأضاف المهدي عبر المنصة، أنه يعتبر نفسه معتقل في ماسبيرو منذ 45 يوما، وعندما ازدادات المشاحنات بين المعتصمين بسبب وجوده، هتف المهدي: سلمية سلمية.

وعندما طلب المهدي من المعتصمين أن يقدموا له أسماء المعتقلين حتى يتمكن من نشرها على شاشة التلفزيون ويطالب بالإفراج عنها، رافضا الحديث عن أن هناك ثوار قدموا للمحاكمات العسكرية، فرفع المتظاهرون صور المحاكمين عسكريا وصور ضباط 8 أبريل.. وهتفوا: أنزل أنزل، فقال المهدي: أنا مش قصدي أقول إن فيه خاين بينكم .. أنا آسف، إلا أن المعتصمين أصروا على نزوله من المنصة وخروجه من الميدان، فاضطر للنزول والإسراع بالخروج وسط العديد من المعتصمين الذين التفوا حوله لحمايته.

جورج ابن الإسماعيلية أول الثانوية علمي رياضة يهدي تفوقه لروح شهداء 25 ينايرالإسماعيلية-خالد لطفي



انطلقت الزغاريد في شارع الدقهلية بحي السلام بالإسماعيلية وبالتحديد فى العقار رقم 288 الذي يسكن فيه جورج صموئيل عياد،أول الثانوية العامة شعبة علمي رياضة على مستوي الجمهورية الحاصل على مجموع 408.5 بنسبة 99.6%.
التقى مندوب "بوابة الأهرام" بالطالب في مكتب رفعت طنطاوي وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية،في وجود أسرته،قال إن إيمانه بالله ودعاء والده الذي يعمل مهندسا في مديرية الزراعة ووالدته التي تعمل إدارية في مدرسة السلام الثانوية للبنات كان وراء نجاحه بتفوق.
وقال إنه يهدي تفوقه إلى روح شهداء ثورة 25 يناير البيضاء الذين ضحوا من أجل الوطن،ووضعوا أقدامنا على الطريق الصحيح،الذي سوف يساعدنا على أن نعيش حياة كريمة ولافرق بين قبطي أو مسلم.
وأضاف أنه يدين بالولاء لمدرسيه بمدرسة 24 أكتوبر التجريبية الذين ساعدوه على استذكار دروسه وخص بالذكر سيد أبو زيد مدرس الفيزياء وسامح صبحي مدرس الفلسفة ومحمد شحبر مدرس الكيمياء وأحمد الحادي مدرس اللغة الإنجليزية ومحمود فتحي مدرس اللغة العربية.
وأشار أول الثانوية العامة شعبة علمي رياضة إلى أنه حصل في الصف الثاني على مجموع 99.8%وكان ضمن 19 طالب من المتفوقين على مستوي الجمهورية،وأحمد الله على أنني حافظت على هذا التفوق وإجتهدت حتى نلت ما أريد.
وأوضح أنه سيتقدم بأوراقه إلى كلية الهندسة بالجامعة الأمريكية أو الألمانية على حد سواء،وأمنيتي أن أكون مثل الدكتور أحمد زويل العالم المصري العالمي الشهير لأنني أهوى مجال العلم والاختراعات.
وأكد أن هوايته الرسم والفن التشكيلي ولعبة كرة القدم،وأعشق النادي الإسماعيلي والذي أحرص على متابعة مبارياته وليس خلف شاشات التليفزيون وأود أن يحصل على بطولة تسعد جماهير الإسماعيلية العاشقة لفريقها.


البنات يتفوقن على البنين فى الثانوية.. ونسبة النجاح 82.2% للأولى و87.2 % للثانيةأ.ش.أ



اعتمد الدكتور أحمد جمال الدين موسى صباح اليوم السبت نتيجة الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية وبلغت نسب النجاح العامة 82.2 % للمرحلة الأولى و87.2 % للثانية. وأعلن ان الطلاب الأوائل بالنسبة للقسم الأدبي هم :إنجى صفوت عفيفي أحمد أولى أدبي مدرسة نفرتيتي الخاصة إدارة السلام التعليمية وحاصلة على 406 درجات ، وشروق إمام على أول مكرر مدرسة منارة القاهرة الثانوية بنات إدارة مدينة نصر التعليمية وحاصلة على مجموع 406 درجات ونجلاء محمد يعقوب في الترتيب الثالث بمجموع 405.5 درجة مدرسة الجلادية الثانوية بنات إدارة سقلته.
وبالنسبة لعلمي لعلوم حصلت على الترتيب الأول رهف محمد عبد الرحمن مدرسة الفاروق الاسلامية الخاصة لغات إدارة النزهة بمجموع 409 درجات، وفاطمة الزهراء أحمد محمد مدرسة الشهداء الثانوية بنات إدارة قوص على مجموع 409 درجات "أول مكرر"، ومحمد مصطفى مصطفى مدرسة أحمد زويل الثانوية إدارة دسوق الأول مكرر بمجموع 409 درجات ، وميسون عاصم السيد مدرسة أم كلثوم التجريبية لغات إدارة عين شمس بمجموع 408.5 درجة.
وبالنسبة لعلمي رياضة ، حصل الطالب صموئيل عياد إدارة الإسماعيلية على مجموع 408.5 درجة، وحسام محمد قطاط مدرسة المنارة الثانوية الخاصة إدارة دندر بدمنهور على مجموع 408 درجات ،وأيمن سعيد عطية مدرسة دار الحنان ثانوية بنين إدارة العمرانية على مجموع 408 درجات .




القرضاوى: تأييدى لأبو الفتوح كلام يغلب عليه الهزل أكثر من الجد

الدكتور يوسف القرضاوى الدكتور يوسف القرضاوى

كتب محمد إسماعيل

Bookmark and Share Add to Google

وصف الدكتور يوسف القرضاوى تصريحاته الأخيرة التى أعلن فيها تأييده لترشيح الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح فى الانتخابات الرئاسية المقبلة على حساب الدكتور محمد سليم العوا، بأنها كلام يغلب عليه الهزل أكثر من الجد، ولا يلتزم فيه بموقف عملى أو أخلاقى أو سياسى.

وطالب القرضاوى كلا من أبو الفتوح والعوا وحازم صلاح أبو إسماعيل بأن ينظموا مواقفهم بصفتهم مرشحين إسلاميين، مشيرا إلى أن المرجع هو الشعب الذى ينتخب ويعطى صوته وليس يوسف القرضاوى ولا غيره.

وروى القرضاوى، فى بيان صادر عنه قصة تصريحاته الأخيرة، حيث أكد أنه منذ أكثر من شهر ونصف لم يباشر أى نشاط إعلامى أو فكرى بسبب إصابته بوعكة صحية عزلته عن العالم كله.

وقال القرضاوى: لم أعد أرتقى المنبر، ولا أتصل بصحيفة ولا قناة، لا لأقول قولا، ولا أكتب سطرا، وقد نبه على الأطباء الذين أشرفوا على علاجى، أن أترك السياسة ومتاعبها وآلامها، وأن أحيا بعيدا عنها ما استطعت، حتى تعود إلى عافيتى، مشيرا إلى أنه لم يعلم ببعض الأحداث إلا بعد وقوعها بمدة مثل وفاة الشيخ فيصل المولوى.

وأوضح القرضاوى، أنه أصر خلال الأيام الأخيرة على أن يدخل مكتبه ويلتقى ببعض الزوار دون أن يشارك معهم بنشاط ذهنى وعلمى، وأضاف: وفى بعض الأيام حضر بعض الصحفيين، وسمع كلاما طائرا منى حول هذا الموضوع، لم أخصه به، ولم ألقه إليه كأنه شىء ينشر، إنما هو كلام يقال تعليقا على بعض الأحداث، غير ممحص، ولا مبين، ويغلب عليه الهزل أكثر من الجد، ويدخل فيه القديم والجديد، وينكت فيه من ينكت، مشيرا إلى أنه فوجئ بأن الصحفى جعل من هذا الكلام رصيدا ينشر باعتباره سجالا فى موضوع سياسى من القرضاوى دون أن يأذن له بذلك.

وأوضح القرضاوى، أن الزيارة التى أجراها له أبو الفتوح فى قطر كان يقصد بها مجرد الزيارة أو العيادة، ولم يكن العوا قد ترشح وقتها، وهو الأمر الذى دفعه - أى القرضاوى - إلى تأييد أبو الفتوح.

وأضاف القرضاوى: حين ترشح الدكتور العوا بعد ذلك، قلنا: لابد من أن ينظما موقفيهما بصفتهما مرشحين إسلاميين، ومعهما ثالث هو الدكتور حازم ابن الدكتور صلاح أبو إسماعيل، مؤكدا أنه لم يقدر له أن يرى العوا، منذ تركه بعد خطبة الجمعة فى مصر، مشيرا إلى أن العوا نقل إليه سرور أعضاء المجلس العسكرى من الخطبة.

وأشار القرضاوى إلى أن العوا اتصل بأولاده أثناء وجوده فى المستشفى لكن لم يستطع مكالمته، كما أوضح أنه عندما عاد إلى القاهرة اتصل بالعوا، وأضاف: لقد وعدنى أن يتصل بى يوم الثلاثاء أو الأربعاء فى البيت، ونجلس معا ليشكو لى همومه ومطالبه ومشكلاته. ولكن يبدو أن مشكلاته غالبته، فلم يستطع الحضور، ولا الاعتذار، وكله مبرر عندى، لتشابك الأمور وتزاحمها.

ووصف القرضاوى العوا بأنه رجل عزيز عليه، وحبيب إليه، مشيرا إلى أنهما اختلفا فى الأيام الماضية فى قضية انتهت، وهى قضية العلاقة بالشيعة واعتبر انها ليست بالقضية الفاصلة.

ووصف القرضاوى أبو الفتوح، بالأخ الكريم الحبيب وقال: لكل منهما مكانه، ولكل واحد منهما مزايا وتراجيح يعز بها ويغلب، وأكد أن دعاءه إلى الله، أن يختار لشعب مصر الأنفع منهما، أو منهم، والأصلح لهذه المرحلة، والأخصب فى إنتاجها، والأبعد عن إثارة المشكلات.

علا غانم : بناتى مثل أصدقائى و لا أخجل فى الحديث معهم عن أى شئ حتى الجنس . الفجر

علا غانم : بناتى مثل أصدقائى و لا أخجل فى الحديث معهم عن أى شئ حتى الجنس .

كعادتها في الخروج بتصريحات مثيرة قالت الفنانة علا غانم أنها صديقة لبناتها لدرجة كبيرة فمن الممكن أن يتحدثن في أمور كثيرة ححتى ولو كانت جنسية .
وقالت علا غانم أنها لاتضع حواجز أو قيود علي مناقشتها معهم في هذه الامور.
على جانب أخر هاجمت علا غانم الرجال المعقدين الذين يرتدون ثوب الفضيلة وهم ليسوا كذلك ومن يقولون اشياء في العلن ويفعلون عكسها في السر.
وايضا ابدت استنكارها للرجال المخادعين الكاذبين والرجل “ابوعين زايغة”.
وعلى المستوى الفني قالت علا غانم أنها سعيدة بالعمل مع الفنان عمرو سعد من خلال مسلسل “شارع عبد العزيز” الذي من المقرر عرضه في رمضان 2011، وتدور أحداثه حول شارع عبد العزيز الشهير وقصته من خلال “عبد العزيز” الشاب الصعيدي الذي ينزل من بلده ويعمل بهذا الشارع
وعن دورها في المسلسل فقالت أنها تجسد شخصية فتاة رومانسية تدعى ثناء يعمل والدها تاجر خشب ، تدخل في قصة حب لدرجة الجنون، ويشاركهما هادي الجيار ونهال عنبر وسامي العدل، ، تأليف أسامة نور الدين وإخراج أحمد يسري.

رغدة : أنا مع بشار للأبد !

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةقالت الفنانة السورية رغدة أنها مع بقاء الرئيس السوري بشار الأسد رئيسا حتى آخر العمر رافضة المطالبات بتنحيه عن الحكم ، رغدة قالت في تصريح خاص لبوابة الشباب أن ما يحدث في سوريا ليس ثورة وأن ما ينقله الإعلام ليس حقيقيا ..

كتب: شريف بديع النور

وعندما سألناها عن الشهداء الذين يتساقطون كل يوم قالت أن بشار ليس هو المسئول عن قتلهم وإنما المسئول هو من له مصلحة في تخريب سوريا، رغدة ناقضت نفسها حينما سألتها عن وضع الحريات في سوريا حيث قالت أنها تعيش خارج سوريا منذ 31 سنة وليس لديها معرفة كافية بالأوضاع هناك!! ولكنها أكدت في الوقت ذاته أنها مع بشار الأسد مشيرة إليه بقولها "هذا الشبل من ذاك الأسد وأبوه هو من صنع للسوريين الكرامة!!".
وعندما سألتها عن الشاب ابراهيم القاشوش الذي لقب بمطرب الثورة السورية والذي وجد مقتولا وقد اقتلعت حنجرته وعما إذا كان النظام السوري هو صاحب المصلحة في ذلك قالت أنها لا تعرف عنه شيئا.
وعندما سألتها عما إذا كان النظام السوري فاسدا قالت أنها تفرق بين النظام والرئيس، فالنظام يتكون من مجموعة من المسئولين ومنهم الفاسدين، فقلت لها " ولكن إذا كانوا فاسدين فمن يتركهم في مواقعهم هو أيضا فاسد" احتدت علي ورفضت ما قلته وقالت "إنت لسه صغير ومش فاهم".
رغدة قالت أنها تستعد الآن للسفر إلى سوريا للمشاركة في المظاهرات المؤيدة لبشار الأسد وقالت " إن شاء الله هتشوفوني في المسجد الأموي وأنا أهتف للرئيس بشار".
رغدة عندما علمت أن تصريحات أصالة المؤيدة للثورة كانت عبر بوابة الشباب قالت " دي كذابة وهي أكثر من استفادت من النظام السوري ومن الراحل العظيم حافظ الأسد وأنا أعرف جيدا من هم الذين يحرضونها على هذا الموقف" رغدة رفضت التصريح لنا بمن تقصدهم ولكنها قالت أن أصالة أصبحت تهتم بجواز سفرها الخليجي أكثر من وطنها سوريا!!

د‏. ‏ماجد‏ ‏جورج‏ : ‏أخلاقي‏ ‏لا‏ ‏تسمح‏ ‏لي‏ ‏بالكلام‏ ‏عن‏ ‏نظيف‏ !

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةلو أشرنا إلى د. ماجد جورج باعتباره أحد وزراء " فلول النظام " هل يعنى هذا أننا نسيء إليه ؟! ربما‏ ‏يكون‏ ‏الكلام ‏ ‏صادما‏.. ‏لكننا‏ ‏لا‏ ‏نقصد‏ ‏به‏ ‏الاساءة‏ ‏إلي‏ ‏الدكتور‏ ‏ماجد‏ ‏جورج‏ ‏وزير‏ ‏البيئة‏ ‏في‏ ‏حكومات‏ ‏نظيف‏ ‏وشفيق‏.. ‏وأخيرا‏ ‏شرف‏.. ‏لكننا‏ ‏فقط‏ ‏استخدمنا‏ ‏كلمة‏ ‏فلول بما‏ ‏تحمله‏ ‏من‏ ‏دلالة‏ ‏شعبية‏ ‏علي‏ ‏انتماء‏ ‏الوزير‏ ‏للعهد‏ ‏السابق‏ ‏الذي‏ ‏ــ‏ ‏من‏ ‏المفترض‏ ‏ــ‏ ‏أنه‏ ‏انتهي‏ ‏بقيام‏ ‏ثورة‏ 25 ‏يناير.


كتبت : مروة عصام الدين
تصوير : محمد لطفي

أما الدكتور ماجد جورج فيري أن الحديث عن النظام السابق وحكومة نظيف لا معني له الآن خاصة أنهم في موقف ضعف .. كما أن أخلاقه لا تسمح له بهذا ويؤكد أن معيار استمراره في الوزارة حتي الآن هو أداؤه فقط وذلك بعيدا عما يقال حول ضعف تأثير وزارته وعدم اهتمام الكثيرين بها .


هل كنت تتوقع استمرارك ضمن حكومة الدكتور عصام شرف؟ !
أنا أعمل في أي مكان وفي أي حكومه وأؤدي عملي الذي يرضي ضميري وواجبي تجاه وطني ومن هذا المنطلق بغض النظر أنا مع أي حكومة واعتقد أن الوجود في أكثر من حكومة بعد الثورة سببه أن الوزارة تسير on the trac وتؤدي دورها علي النحو الأكمل بدون أن تتأثر بحكومة ما ولكن لدينا دور وعدة أعمال نقوم بها علي أساس أن الوزارة لا ترتبط بأشخاص بل هناك آلية عمل ودور محدد نقوم به .
. وما تعليقك علي الحكومات الثلاث المتعاقبة التي عملت معها؟ !
لكل حكومة فكر وتوجه وآليات عمل ولكن ما يحددني هو أداء عملي كوزير للبيئة فقط فأنا لست في موضع تقويم للآخرين .
باعتبارك كنت تعمل ضمن وزارة المهندسين في حكومة نظيف .. فهل اختلفت توجهات عملها عن الحكومة الحالية؟ !
{ ليست لدي أي إضافة يمكنني أن أتحدث عنها أو أقولها لأنني لا أقيم أداء حكومة ولكن أقيم أداء وزارتي فقط ولا أريد أن أطلق سهام الحرب علي الحكومات السابقة لأنه وفقا لاقتناعاتي الشخصية وأخلاقي لا يصح أن أهاجم من هم الآن في موضع ضعف وأنتقدهم وكان من الأحري إذا كانت لدي ملاحظة أن أقولها في وجودهم وتلك هي الشجاعة الحقيقية ولا أريد أن يقودني أحد إلي الهجوم علي النظام السابق خاصة أنني توليت وزارتي في حكومة نظيف .. ولكن ما جعلني مستمرا مع حكومة أحمد شفيق ثم حكومة الدكتور عصام شرف هو الأداء وأعتقد أنه الفيصل الوحيد للحكم علي أي شخص في موقعه وما يعنيني هو كيف كانت تسير الوزارة وهل كانت تحقق أهدافا وفقا لخطة عمل وأهداف بيئية محددة وليس لوجود شخص الوزير فهناك خطة نسير عليها وهذا هو الأساس الذي يتم تقويم الوزارة عليه خلال أي مرحلة وبالتأكيد التغيير بعد الثورة أصبح للأفضل والشباب ظهر لديهم الوعي البيئي بصورة أكبر ونتمني أن يكون للأفضل والأحسن للبيئة المصرية خاصة وأن أول عمل قام به شباب ما بعد الثورة هو الاهتمام بالبيئة وتنظيف مصر وهذا يدل علي أن الشباب كان لديهم الوعي البيئي وأثبتوا حبهم لمصر بأنهم قاموا بحملات تنظيف وتطهير وزرع وأتمني أن تستمر هذه الحالة ولا تنتهي أو تتراجع أبدا .
رغم أهمية دور وزارة البيئة خاصة أننا من الدول التي نسبة التلوث بها عالية إلا أن المواطن لا يشعر بهذا الدور علي الإطلاق لماذا؟ !
لأننا نتعامل مع موضوعات وليس مع المواطن ورغم أهمية هذه الموضوعات إلا أنها لا يمكن أن تكون ملموسة أو مادية فمثلا عندما أتناول برنامج تحسين نوعية الهواء كلها مشروعات تدخل فيها التكنولوجيا الحديثة وخطة لتوفيق أوضاع المصانع ونقل للمصانع وإنما النتيجة هي تحسين نوعية الهواء وأي مواطن عادي ربما لا يشعر بشكل مباشر أن هناك شيئا ماديا ملموسا ولكننا طبعا في ظل وجود محطات الرصد والمعامل والقراءات والقياسات الخاصة بالوزارة نستطيع أن نتعرف علي مدي الإنجاز أو ما حققته الوزارة من خطوات في كل مشروع . أو هل التحسن أقل مما نتوقع أم لا ومن خلال معامل الرصد يتم تطوير الخطة أو تعديلها وفقا للنتائج التي تظهر لنا وبالتالي فهي مهمة لنا في عملية تطوير النظم القائمة ونفس الأمر مع المياه .

(تابع بقية الحوار على صفحات عدد يوليو من مجلة الشباب

سلمى صباحى : نفسي‏ ‏بابا‏ ‏يبقي رئيس‏ ‏الجمهورية‏!

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةموهوبة‏ ‏كمطربة‏ و‏لها‏ ‏جمهور‏ ‏شديد‏ ‏الخصوصية‏ ‏ينتظرها‏ ‏باستمرار‏ ‏في‏ ‏ساقية‏ ‏الصاوي‏ .. ‏مقبولة‏ ‏كمذيعة‏ ‏تعرفنا‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏برنامج‏ ‏شبابيك‏ .. ‏وشديدة‏ ‏الثقة‏ ‏في‏ ‏قدرات‏ ‏والدها‏ ‏كرئيس‏ ‏محتمل‏ ‏لمصر‏ .. ‏سلمي‏ ‏حمدين‏ ‏صباحي‏ ‏أحد‏ ‏أصوات‏ ‏الثورة‏ ‏الصادقة‏ ‏معنا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏..‏

كتبت : بسمة عامر

نشأتك في بيت سياسي كيف أثرت علي اختياراتك الغنائية؟
أبويا وأمي ربوني علي حب مصر والانتماء و علموني الشعور بنبض الشارع وهذه المعاني كبرت معايا واختياري للاغاني تعبير عن أفكاري وإحساسي لذلك عمري ما غنيت أغنية لم أكن مقتنعة بها .
وكيف اثر حمدين صباحي في سلمي؟
أبويا وأمي ربوني علي الحب وهذا ينعكس علي حياتي مع زوجي وأبي هو مثلي الأعلي الذي ألجأ إليه في كل شيء في حياتي سواء له علاقة بالفن أم لا
وماذا عن توقعاتك لوالدك في انتخابات الرئاسة؟
ليس لدي توقعات لكني أتمني أن يصبح رئيس الجمهورية لأن من خلال معرفتي به أعرف انه مصري حقيقي ومن الناس جدا .. طول عمره في خدمتهم وده اللي هيفضل يعمله في أي منصب ربنا يقدره له وتاريخه النضالي المشرف بيتكلم عنه اكتر من أي كلام ممكن أقوله .
في حالة فوزه بالرئاسة .. هل ستستمرين في الغناء؟
أتعلمنا إن المناصب متغيرناش ! كل واحد فينا هيفضل في طريقه ومشواره يسعي لتحقيق حلمه زي ما كان من غير استغلال لأي منصب وأنا الغنا حلمي طول عمري وبدأت خطوات جادة فيه من سنه تقريبا والحمد لله بقدم فن محترم يشرف أبويا وأمي وزوجي وبنتي ومش شايفه إن فيه أي شيء يمنعني من الغناء إذا كان أبويا رئيس .
دخولك لمجال الغناء وجد التشجيع من أسرتك و زوجك؟
{ الغناء بالنسبة لي هواية وليس احترافا ولا أظن انني سوف ادخل عالم الغناء كمطربة محترفة لأني بكل بساطة اغني ما اشعر به ولا أستطيع أن احترف الغناء وتفرض علي قيود وشروط من قبل الشركة المنتجة فأسرتي وزوجي يشجعانني علي غناء ما أحسه فقط .
" الله حي " من أجمل الاغاني التي عبرت عن الثورة .. هل توقعت نجاحها بهذا الشكل ؟
متوقعتش حاجه لأني لم أسع لان أنزلها أصلا ,, أنا حبيت الكلام وغنيته في الميدان يوم 11 فبراير الساعة 9 مساء بعد التنحي وكان رد الفعل عظيما وبعد كده أتعمل لها كليب ونزلت في الراديو ، وعلي فكره دي مش الغنوة الوحيدة اللي عملتها للثورة كان قبلها أغنية ' الشعب ' اللي نزلتها علي النت يوم 25 يناير الساعة 8 صباحا وكانت دعوه للثورة وبعد انتصار الثورة عملت غنوة ' تعظيم سلام '.
( تابع بقية الحوار على صفحات عدد يوليو من مجلة الشباب )

"بوابة الأهرام" تكشف مأزق شرف .. والإخوان يطالبون بوزارة أسوة بالوفد والتجمعأشرف بدر


علمت "بوابة الأهرام" أن أسباب تأخر الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء فى إعلان عدد الحقائب الوزارية الجديدة التي كان مقرراً الإعلان عنها أمس، تعود لوجود انقسامات بين القوى الثورية والائتلافات حول عدة محاور هامة تدخل فى صميم التغيير الوزارى.

ووفقاً لمعلومات تم تسريبها لـ"بوابة الأهرام" فأن أحد الأسباب الرئيسية لهذه الانقسامات، هو وجود خلافات متباينة حول الشخصيات المرشحة لتولى الحقائب الوزارية الجديدة، سواء التى رشحها شرف، أو تلك المرشحة من جانب القوى الثورية والائتلافات، ففى حين تؤيد بعض القوى الثورية استمرار منصور عيسوى وزير الداخلية وعدم إدراج اسمه ضمن التغييرات، بعد حركة التنقلات التى أجراها منذ أيام، وإقصائه لمئات اللواءات والعمداء من الوزارة، ترفض ائتلافات شبابية استمراره، بدعوى حاجتهم إلى وزير داخلية مدنى.

وكشفت المعلومات المسربة لـ"البوابة" عن أن الانقسامات بين القوى الثورية والائتلافات، طالت نوعية الوزارات نفسها، خاصة أن منهم من يطالب باستحداث وزارة للشباب والرياضة، مع فصل التأمينات عن وزارة المالية، وفصل العدالة الاجتماعية عن وزارة التضامن، ويتم ضم القطاعين المفصولين تحت مسمى واحد، واستحداث حقيبة وزارية باسمهما لتصبح هناك وزارة للتأمينات والعدالة الاجتماعية، على أن تكون وزارة التموين مستقلة بذاتها، دون وجود العدالة الاجتماعية معها.
وجاءت مطالب بعض القوى والائتلافات بإلغاء وزارة الإعلام لتضع شرف فى حيرة جديدة، خاصة أن عمر الوزارة لم يتعد أسبوعاً واحداً، بعدما كانت ملغاة منذ تولى شرف مسئولية الحكومة، غير أنه يواجه الآن مشكلة أخرى بعدما طالبت نفس القوى والائتلافات بعودة وزارة التنمية الإدارية من جديد.

وفى موازاة ذلك، دخلت جماعة "الإخوان المسلمون" بمطلب لم يكن على بال أو خاطر الدكتور عصام شرف، وهو أن يكن لهم دور فى التشكيل الوزارى الجديد، خاصة وأن الحكومة الحالية تضم وزيراً من حزب الوفد، وآخر من حزب التجمع.

ويحاول شرف خلال الساعات القليلة القادمة إرضاء كافة الأطراف، قبل أن يعلن عدد الحقائب التى سيشملها التغيير الوزارى، وأيضا الأسماء التى تم استقرار عليها لتولى هذه الحقائب، فيما تم الإتفاق بينه وبين القوى الثورية والائتلافات على استمرار 16 وزيراً حالياً، بينهم وزيرى التعاون الدولى والبيئة- وهما من وزراء حكومة أحمد نظيف- بالإضافة لوزراء والرى والتربية والتعليم والسياحة والبيئة والتجارة والصناعة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يواصل فيه شرف اليوم الجمعة مشارواته لتحديد الشخصيات التى سيتم اختيارها فى التشكيل الجديد، بينما أفادت معلومات من مصدر مقرب من كواليس التعديل الوزارى، أن شرف يفكر فى اختيار سيدتين لتولى مناصب وزارية فى التشكيل الجديد، بينهما المستشارة تهانى الجبالى، لتصبح هناك ثلاث سيدات فى حكومة شرف الجديدة، بعد الاستقرار على استمرار فايزة أبو النجا فى وزارة التعاون الدولى.




بالفيديو .. كبير مفتشي وكالة الطاقة الذرية السابق: التحرير ليس مصر

أحمد عادل -


أكد الدكتور يسري أبو شادي، كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، في تصريحات له لـ(بوابة الشروق) اليوم الجمعة أثناء مشاركته في جمعة (الأغلبية الصامتة)، أنه جاء لتوصيل رسالة للجميع بأن التحرير لا يعبر عن جموع المصريين.

وصرح أبو شادي: "في تقديري الشخصي فإن الأغلبية الكاسحة من المصريين غير راضية عن ما يحدث وغير راضية عن مسلسل الإنهيار الذي يحدث للاقتصاد المصري، ولا بد أن نعيد تعريف ما هي الثورة، ومن هم الثوار، وأن الثورة لا تعني الخراب والانهيار".

وأضاف "نحن ضد أي مظاهر لتعطيل الحياة في مصر، سواء غلق لمجمع التحرير أو تعطيل المترو والسكك الحديدية أو حتى التهديد بتعطيل العمل بقناة السويس، لأن من يفعل ذلك لا يهمه مصلحة مصر ولا يملك أي رؤية للمستقبل، ولا بد أن تتحدث الأغلبية الصامتة وتظهر مدى قوتها".

وحول قلة عدد المتظاهرين في التظاهرة، قال: "نتكلم اليوم عن بداية ولأول مرة تتجمع الأغلبية الصامتة بشكل واضح، وهذا يعد نواة لشيء أكبر قادم، وفي المرات القادمة الأعداد سوف تكون أكبر بكثير".

وتسائل هل الثائر المتواجد في ميدان التحرير ليس له أي عمل لكي ينتظم فيه؟ مضيفا "نحن هنا نعمل ونذهب إلي أشغالنا، لأننا نريد أن نبني للغد".

وفي سياق آخر، أشار سامح أبو عرايس، الخبير في أسواق المال والأسهم والسندات، وأحد المشاركين في التظاهرة، إلى أن البورصة المصرية تأثرت بشدة من يوم 25 يناير وحتي الآن، مضيفا "إذا لم يعد الاستقرار سريعا ودارت عجلة الإنتاج، لن يغامر المستثمر الأجنبي بوضع أمواله في مصر، وهذا من الممكن أن يؤدي إلى إشهار إفلاس الدولة أو على أقل تقدير إلغاء الدعم على معظم السلع".





مانديلا لثوار مصر وتونس: إقامة العدل أصعب بكثير من هدم الظلم


وجه الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا رسالة إلي ثوار مصر وتونس، ونشرها اليوم الجمعة على موقع الحوار المتمدن، جاء فيها "إن إقامة العدل أصعب بكثير من هدم الظلم، فالهدم فعل سلبي والبناء فعل إيجابي، أو طبقا لأحد مفكريكم -حسن الترابي- فإن إحقاق الحق أصعب بكثير من إبطال الباطل".

وقال ماندنيلا في رسالته "كيف سنتعامل معي إرث الظلم لنقيم مكانه عدلا؟ أكاد أحس أن هذا السؤال هو ما يقلقكم اليوم لأنه السؤال الذي دار بخلدي لحظة الإفراج عني، لقد خرجتم لتوكم من سجنكم الكبير، وهو سؤال قد تحُدّد الإجابة عليه طبيعة الاتجاه الذي ستنتهي إليه ثوراتكم".

وأضاف "أنا لا أتحدث العربية للأسف، لكن ما أفهمه من الترجمات التي تصلني عن تفاصيل الجدل السياسي اليومي في مصر وتونس، تشي بأن معظم الوقت هناك مهدر في سب وشتم كل من كانت له صلة تعاون مع النظامين البائدين، وكأن الثورة لا يمكن أن تكتمل إلا بالتشفي والإقصاء، كما يبدو لي أن الاتجاه العام عندكم يميل إلى استثناء وتبكيت كل من كانت له صلة قريبة أو بعيدة بالأنظمة السابقة، ذاك أمر خاطئ في نظري".

وأكد على تفهمه لأسباب الأسى الذي يعتصر القلوب في مصر وتونس قائلا: "أعرف أن مرارات الظلم ماثلة، إلا أنني أرى أن استهداف هذا القطاع الواسع من مجتمعكم قد يسبب للثورة متاعب خطيرة، فمؤيدو النظام السابق كانوا يسيطرون على المال العام وعلى مفاصل الأمن والدولة وعلاقات البلد مع الخارج، فاستهدافهم قد يدفعهم إلى أن يكون إجهاض الثورة أهم هدف لهم في هذه المرحلة، التي تتميز عادة بالهشاشة وغياب التوازن، وأنتم في غنى عن ذلك، أحبتي إن أنصار النظام السابق ممسكون بمعظم المؤسسات الاقتصادية التي قد يشكل استهدافها أو غيابها أو تحييدها كارثة اقتصادية أو عدم توازن أنتم في غنى عنه الآن".

وشدد علي أن الشعب التونسي والمصري عليهما أن يتذكروا أن أتباع النظام السابق في النهاية مواطنون ينتمون لهذا البلد، قائلا "إن احتواءهم ومسامحتهم هي أكبر هدية للبلاد في هذه المرحلة، أعلم أن مما يزعجكم أن تروا ذات الوجوه التي كانت تنافق للنظام السابق تتحدث اليوم ممجدة الثورة، لكن الأسلم أن لا تواجهوهم بالتبكيت إذا مجدوا الثورة، بل شجعوهم على ذلك حتى تحيدوهم، وثقوا أن المجتمع في النهاية لن ينتخب إلا من ساهم في ميلاد حريته".

واستطرد: "إن النظر إلى المستقبل والتعامل معه بواقعية، أهم بكثير من الوقوف عند تفاصيل الماضي المرير أذكر جيدا أني عندما خرجت من السجن كان أكبر تحد واجهني، هو أن قطاعا واسعا من السود كانوا يريدون أن يحاكموا كل من كانت له صلة بالنظام السابق، لكنني وقفت دون ذلك، وبرهنت الأيام أن هذا كان الخيار الأمثل ولولاه لانجرفت جنوب إفريقيا إما إلى الحرب الأهلية أو إلى الديكتاتورية من جديد، لذلك شكلت (لجنة الحقيقة والمصالحة) التي جلس فيها المعتدي والمعتدى عليه وتصارحا وسامح كل منهما الآخر، إنها سياسة مرة لكنها ناجحة".

إبراهيم حسن : إدارة الزمالك مجموعة من الخونة .. وحسن شحاته ضللنا

القاهرة-اخبار مصر

شن إبراهيم حسن مدير الكرة المخلوع من نادى الزمالك هجوماً نارياً على إدارة الفريق الأبيض بسبب قرار الإقاله الذى صدر ضده وتوأمه حسام المدير الفنى للفريق حيث قال ابراهيم فى تصريحات صحفيه " ماحدث معي أنا وحسام يعتبر خيانه من جانب ادارة الزمالك .

وأضاف حسن " أنا وشقيقى غاضبان لاننا عرفنا القرار عبر وسائل الإعلام، فى الوقت الذى كان فيه جلال إبراهيم، رئيس النادى، قد اجتمع بنا لتجديد الثقة قبل أيام. وأكد إبراهيم خلال تصريحاته لصحيفة المصرى اليوم أنه وحسام يعتزان بتجربتهما مع الزمالك، خاصة أنهما توليا المسئولية عندما كان الفريق يعانى خطر الهبوط ونجحا فى بناء فريق قوى نافس على البطولة.

وأضاف إبراهيم: "حسن شحاتة سبق أن اتصل بنا ونفى وجود مفاوضات بينه وبين الزمالك ولا تعليق عندى على تعيينه" وأعرب ابراهيم حسن عن أمله فى عودة البطولات للقلعة البيضاء من أجل الجماهير.**

الآلاف يرفعون الكروت الحمراء للمجلس العسكري في جمعه الإنذار الأخير بالسويس

  • المتظاهرون رددوا هتافات تندد بالمجلس وبيانه الأخير وطالبوا أعضاء المجلس بقراءة تاريخ السويس
  • المتظاهرون حملوا لافتة كبيرة مكتوب عليها : إلى المجلس العسكري السويس خط أحمر
  • هتافات السويس : الشهيد لو إبن مشير كانت راس العادلي تطير.. واللي يحمي حسني مبارك عمره ما ياخد تاري وتارك

السويس – سيد عبد اللاه :

خرج الآلاف بالسويس في مسيرات متعددة من مساجد الاربعين والشهداء والغريب وحمزة من ميدان الأربعين إلى شارع الشهداء.. ورفع المتظاهرون الكارت الأحمر للمجلس العسكري .. وردد المتظاهرون في السويس هتافات تندد بالمجلس وبيانه الأخير وطالبوه بقراءة تاريخ السويس وأعلنوا أن إرادة شعب السويس لن تنكسر. وهتف المتظاهرون ” اللي يحمي حسني مبارك عمره ما ياخد تاري وتارك .. والشعب يريد إسقاط المشير .. الشهيد لو أبن مشير كانت راس العادلي تطير .. وهنوريهم الغضب هنعلمهم الادب “.

وحثت خطبة الجمعة في ميدان الاربعين التى القاها الدكتور احمد نصر المتظاهرين على التمسك بمطالب الثورة دون اعمال عنف او تخريب وبعدها اتجه الالاف من اهالى السويس الى ميدان الاربعين فيما اتجه المئات الى التظاهر امام ديوان عام المحافظة وبور توفيق وهم يحملون لافتة كبيرة مكتوب عليها إلى المجلس العسكري السويس خط أحمر.. وقال نشطاء أن اللافتة ردا على تحذيرات المجلس العسكري

وبدأ آلاف المتظاهرين في التوافد المكثف علي ميدان الاربعين صباح اليوم الجمعه للانضمام الي المعتصمين في الميدان منذ اسبوع فيما سمي بـ”جمعه الانذار الاخير”. وطالبوا بمحاكمة الرئيس المخلوع وحاشيته، والقصاص من قتلة الشهداء . وقام معتصموا الاربعين ، بعمل شباك تسد مداخل الميدان، لتنظيم عملية الدخول إلى الميدان وتأمينها وشهدت ميدان الاربعين اقبالا كثيفا مكثفا وقد امتلاء الميدان استعدادا لجمعه “الانذار الاخير”. وطالب المتظاهرون بمحاكمه ونقل الرئيس المخلوع حسني مبارك من مستشفي شرم الشيخ الي سجن طره استعدادا لتقديمه الي محاكمه علنيه ووقف محاكمه المدنيين امام المحاكم العسكريه وتنفيذ حزمه من التغييرات “يستشعر بها الثوار” والتي تشمل التغيير الوزاري.
وفي الوقت الذي بدا التوافد يتزايد علي ميدان الاربعين بدأت عده ائتلافات رافضة للهجوم علي المجلس العسكري مثل جماعة الاخوان والجماعات السلفيه في الاعداد لتظاهرة في شارع النمسا بعنوان جمعه “الاغلبيه الصامته”.و رفضوا تصاعد دعوات الاعتصام لفرض مطالب فئه قليله لا تعبر عن اغلبيه الشعب المصري وأكدوا ان هناك محاولات للوقيعه بين الشعب المصري وقواته المسلحه ، وطالبوا بفتح باب التطوع لمسانده القوات المسلحه في مقاومة من وصفوهم ب”العملاء والخونه”. وتسبب هذا فى نشوب عده تشاجرات خفيفة بينهم وقد بدأت الاستعدادات الطبيه المكثفه من جانب المعتصمين ومستشفى السويس العام ومرفق الاسعاف من اجل التدخل لاسعاف المصابين في ظل حراره الطقس واستمرار اعداد كبيره من المعتصمين في الاضراب عن الطعام امام ديوان عام المحافظه وعلى راسهم الناشط محمد التمساح .

وطالب شباب الثورة فى السويس بتشكيل حكومة ثورة يتم اختيارها وفقاً لمعايير محددة بديلاً عن سياسة ترقيع حكومة عصام شرف، مؤكدين استمرار الاعتصام حتى تتحقق جميع مطالب الثورة التي سالت من أجلها دماء الشهداء وسرعة محاكمة مبارك والعادلي وباقى الضباط فى السويس وقتلة الشهداء وأن تكون المحاكمة علنية يشاهدها الشعب، والتطهير الكامل للقضاء وجميع مؤسسات الدولة من أعضاء الحزب الوطني الفاسدين، الذين ما زالوا يتولون مناصب قيادية حتى الآن.

ودعت حركه شباب ايد واحده وبعض الحركات والائتلافات بالمحافظه أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة للمشاركة في مظاهرات جمعة الإنذار الأخير اليوم والنزول إلى ميدان التحرير والميادين الأخرى في المحافظات للحديث مباشرة مع الثوار والمعتصمين كما دعا أهالي شهداء مدينة السويس أبناء المحافظة إلى تنظيم مظاهرة سلميه على ضفاف القناة وطالبوا من جميع المحافظات المشاركة في هذه المظاهرة التي ستكون سلمية في منطقة الحدائق والمتنزهات التي تطل على القناة خلف الأسوار الشائكة التي أنشأها الجيش الثالث الميداني بمحازاة المجرى الملاحي لقناة السويس لمنع المتظاهرين من تعطيل الملاحة في القناة كما كان يهدد بعض الثوار”.

من جانبها قامت اللجان الشعبية بدور فعال بتنظيم المسيرة حرصا على عدم تعطيل الطريق، وتنظيم مرور السيارات والمشاركة فى حماية المنشآت الحيوية مثل البنوك وشركات الاتصالات كما شهدت السويس تواجدا أمنيا مكثفا من القوات المسلحة فى تأمينها الكامل للمنشآت الحيوية منها مديرية الأمن ومبنى ديوان عام المحافظة ومجمع المحاكم والبنوك، كما شهد مبنى الإرشاد تكثيفا أمنيا شديدا من قوات الجيش الثالث الميدانى وأمام المجرى الملاحى، وتم وضع جبال من الأسلاك الشائكة بطول القناة لمنع اختراقها

و قبل ساعات من اعلان حركة الشرطة، احتفل فلول حبيب العادلي وزير داخلية النظام الفاسد بطريقتهم الخاصة بالحركة التي جاءت لتطهير الداخلية من افعالهم. وقام امناء الشرطة في قسم شرطة السويس بالاعتداء بالضرب المبرح علي 6 من المعتصمين والاستيلاء علي تليفوناتهم المحمولة، وقام احد الأمناء بإطفاء السجائر في جسد أحدهم، .

جاءت الواقعة عقب قيام 28 مضرباً عن الطعام بالاعتصام أمام محافظة السويس احتجاجاً علي عدم تحقيق مطالب الثورة بمحاكمة قتلة الشهداء وأصيب 6 منهم بالإرهاق من شدة الحر والعطش والجوع. وتم نقلهم إلي مستشفي السويس العام. ورفضت نقطة المستشفي تحرير محاضر لهم فتوجهوا الي قسم الشرطة لتحرير محاضر واستقبلهم امناء الشرطة بالضرب والاهانة والاستيلاء علي تليفوناتهم، وعندما اعترض المعتصمون علي سوء المعاملة قام احد الامناء بتعليقهم من ارجلهم وتجريدهم من ملابسهم وأطفأ سيجارته في اجسمهم وتجمع المعتصمون أمام القسم ورفضوا الانصراف، وتوجه اليهم محمد عبد المنعم هاشم محافظ السويس وأحد قيادات الجيش والتقيا بالمعتصمين الستة صالح خلاف ابراهيم وأحمد علي محمد وأحمد حسني عبد العزيز ومحمد صلاح الدين ومحمد تمساح وأحمد السيد وتم تحرير محاضر إثبات حالة لهم داخل القسم وتجمهر العشرات من الشباب فجر أمس أمام قسم شرطة السويس احتجاجا علي اهانة 6 من زملائهم داخل قسم السويس اثناء قيامهم بتحرير محضر ضد مستشفي السويس العام.. لإهمالها في اسعاف احد زملائهم المضرب عن الطعام.
واكد مدحت محمد صلاح الدين (صاحب الواقعة) انه أثناء اضرابه عن الطعام مع زملائه أمام مبني المحافظة ليلة امس.. شعر بدوار وأصيب بحالة إغماء شديدة وقام زملاؤه بنقله الي مستشفي السويس العام.. وفي المستشفي لم يلق اي اهتمام وأخبرته احدي الطبيبات بضرورة الذهاب الي مستشفي الحميات لان المستشفي العام لا يستقبل اي حالات مرضية نتيجة للإضراب علي حد وصفة .. ولم تتوفر رعاية صحية جيدة بالمستشفي.. فقام بالتوجه مع بعض زملائه الي نقطة شرطة المستشفي فقابله امين الشرطة النوبتجي مقابلة سيئة فقام احد زملائه بالاتصال بمحافظ السويس الذي حضرعلي الفور الي المستشفي وامر باجراء الاسعافات اللازمة لهم.
توجه بعد ذلك بصحبة 6 من اصدقائه الي قسم شرطة السويس لتحرير محضر ضد المستشفي.. وفور دخولهم القسم تم إدخالهم في إحدي الغرف وحدثت مشادات وسباب من افراد الامن وتعدي عليهم عدد من امناء الشرطة بالضرب علي حد قولهم.

ومن جانبه توجه اللواء محمد عبد المنعم هاشم محافظ السويس صباح امس الي الشباب المتواجدين امام القسم وتحدث معهم وطالب طرفي المشكلة من الشرطة والشباب المتواجدين بتهدئة الوضع والتآخي والبعد عن العنف.. فيما قال اللواء عادل رفعت مدير الامن انه يتم تحرير محاضر بناء علي رغبة الشباب مضيفا ان الذي سيفصل في الامر هو القانون ولاشئ غير القانون وايا كان المجني عليه سواء كان من المتظاهرين او الشرطة فالنيابة العامة فقط هي الحكم في كل هذه الامور والمتضرر سيأخذ حقة بالقانون وسيتم محاسبة المخطئ طبقا للقانون.. موضحا انه لم تحدث اي حالة ضرب اوتعد داخل قسم السويس مضيفا انه لو كان حدث ذلك فعلا فلن ينكره وسأحاسب المخطئ طبقا للقانون واترك التحقيقات تأخذ مجراها حتي تقرر النيابة من المخطئ.

كما شهد ميدان الشهداء بحي الاربعين مساء امس تجمع 20 سيارة اسعاف.. و اعلن قرابة 200 من المسعفين العاملين بمرفق اسعاف السويس اعتصامهم واضرابهم عن الطعام مع استمرار عملهم في نقل مصابي حوادث الطرق والحالات الحرجة.. يأتي ذلك احتجاجا علي اعلان القائمين علي مرفق الاسعاف بوجود عقود جديدة لمدة 8 شهور فقط مع استمرار التجديد.. وأكد المسعفون انهم كانوا ينتظرون عقدا بـ 3 سنوات متصلة يتم بعدها التعيين مباشرة مطالبين بتعيينهم ومساواتهم بمساعدي الاخصائيين.. مطالبين باضافة مدة خدمتهم السابقة الي بند العقد وحسابها بشكل تراكمي وقال على الجنيدى “المتحدث الرسمى باسم أهالى شهداء ومصابى الثورة بالسويس إنه كان فى اجتماع مغلق مع اللواء محمد عبد المنعم هاشم محافظ السويس وممثل عن قائد الجيش الثالث اللواء أركان حرب أسامة عسكر واللواء عادل رفعت مدير أمن السويس وذلك لمناقشة تداعيات تعرض عدد من المعتصمين للضرب داخل احد قسم شرطة السويس وكان على إثره تجمع العشرات أمام القسم فجر اليوم، وتقرر نقل أفراد الأمن الذين قاموا تعدوا على المتظاهرين من قسم شرطة السويس إلى نقطة الزعفرانة خارج المحافظة وقال محمد التمساح الناشط السياسى وأحد المضربين عن الطعام بجوار مبنى المحافظة ومن المعتدى عليهم، إنه فور دخولهم القسم تم إدخالهم فى إحدى غرف وحدثت مشادات وسباب من أفراد الأمن وتعدى عليهم عدد من أمناء الشرطة بالضربمؤكدا ان هذا القرار غير كافٍ” ولابد من تطهير وزارة الداخلية من الفاسدين حتى تعود الأمور إلى نصبها مرة أخرى

وفى نفس السياق أسفرت الجهود الشعبية والأمنية بمحافظة السويس من التوصل إلى اتفاق مصالحة بين عائلات الصعايدة بميدان الأربعين بعد معركة دارت بينهم أول أمس، وتسببت في مقتل 2 وإصابة 20، حيث تم إبرام الاتفاق بإشراف مدير امن السويس اللواء عبد الحميد رفعت بعد ساعات من المفاوضات وتهدئة الأجواء نجحو فى إنهاء خلاف بين عائلتى الشيمى والصعايدة، وذلك فى الساعات الأولى فجر اليوم حيث تمكن اللواء عادل عبد رفعت مدير امن السويس والعميد سامى عزازى رئيس المباحث والنقيب محمد المعتز والمقدم أشرف الصيد فى إنهاء الخلاف الذى استمر لمدة شهور وأسفر على مشادات كبيرة مساء الثلاثاء، ونتج عن ذلك إصابة ومقتل 15 بشارع الصعايدة التجارى بميدان الأربعين وكانت المعركة بين عائلتي أبناء الشيمي وأولاد طحطا داخل شارع الصعايدة التجاري بميدان الأربعين بالسويس اندلعت مساء الثلاثاء الماضي بسبب الخلاف علي أماكن البيع، والتي تسببت بجانب القتلي والجرحى إلي حرق 4 محلات تجارية بالميدان.
وجاء الاتفاق بين العائلتين علي قيام كل عائلة بتحمل خسائرها وقيام العائلتين بإقامة جلسة صلح علنية داخل شارع الصعايدة بميدان الأربعين بالسويس، ويحضره جميع أبناء الحي لكي يشهد الجميع على الصلح ولضمان عدم تكرار أي معارك بين العائلتين مرة .

إقالة الملط وعبد المجيد علي رأس 7 مطالب لحركة 6 إبريل لإنهاء اعتصامها بالتحريرسمير السيد





أكد محمد عادل المتحدث الرسمى باسم حركة "شباب 6 إبريل"،دعم الحركة للدكتور عصام شرف في خطواته لتشكيل حكومة ثورة حقيقية وحددت الحركة 7 مطالب عاجلة لإنهاء الاعتصام علي رأسها إقالة الملط وعبد المجيد.

وتحددت المطالب في تشكيل حكومة ثورة وعدم تدخل المجلس العسكري فى اختيار أى من الوزراء وإقالة النائب العام محمود عبد المجيد من منصبه وتعيين أحد رجال القضاء المستقلين ، وإقالة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات جودت الملط من منصبه لتستره علي حد زعم البيان علي ملفات فساد رجال مبارك، وتطهير كل مؤسسات الدولة من بقايا النظام السابق وفى مقدمتها القضاء والإعلام والصحة والتعليم، وإلغاء قانون منع التظاهر والإضراب، وإلغاء تحويل المدنيين إلى المحاكمات العسكرية، ووضع حد أدني عادل للأجور وإقرار قانون ربطها بالأسعار






"مواطن" يهاجم "الأسوانى" ويتهمه بتهييج الجماهير لإشعال الثورة مجدداً

كتبت هدى زكريا _ تصوير دينا رومية

Bookmark and Share Add to Google

شهد اللقاء الذى عُقد مساء أمس بساقية الصاوى تحت عنوان مصر بعد الثورة، هجوما حادا من قبل أحد الحاضرين على تصريحات الدكتور علاء الأسوانى ضيف اللقاء والتى دعا فيها إلى ضرورة تطهير القضاء وجهاز الشرطة والاستمرار فى الاعتصامات كوسيلة للضغط السلمى على صناع القرار لحين تنفيذ مطالب الثورة، متهما أياه بتهييج الجماهير لإشعال الثورة مجددا.

المواطن أرسل فى البداية ورقة للأسوانى فور فتح باب المداخلات للحاضرين، أهانه فيه مثلما ذكر الأسوانى الذى رد عليه قائلا: طالما أنت شايف إنى بهيج الجماهير .. أنت حضرت ليه اللقاء علشان تهييج؟؟ وهنا صاح الرجل فى الأسوانى طالبا منه أن يقرا جميع أسألته التى أرسلها فى نفس الورقة ولكن الأول رفض الاستجابة له قائلا: أنت مبعوث من أمن الدولة والضابط بتاعك عايزك تفسد اللقاء، حتى صاح الجمهور فى الرجل قائلين له: اخرج اخرج .. فما لبث الرجل وأن خرج مرددا: ما تفعلونه لا يختلف كثيرا عن أسلوب النظام القديم الذى كان يرفض أن ينتقده أحد.

محمد سلماوي: الإخوان والإسلاميون خطر على مبادئ الثورةأ ش أ

محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر، والأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب، إن الاخوان والإسلاميين يمثلون خطرا داهما يهدد المبادئ التي قامت من أجلها الثورة، وأولها الدولة المدنية.. أعلى شعار رفع في ميدان التحرير.. نافيا وجود ما يسمونه "دولة مدنية ذات مرجعية دينية".
وإزاء هذا التهديد- أضاف سلماوي، في حواره الخاص مع القسم الثقافي بوكالة أنباء الشرق الأوسط- لابد من تكتل أنصار الدولة المدنية والديمقراطية والحرية وراء أقوى مرشحيهم، أيا من كان.. وإلا فستتفرق أصواتنا في مواجهة تكتل أصواتهم لمرشح واحد.
وقال إنه لابد من الاتفاق على فكرة أننا نواجه خطرا داهما، وهو ما سيؤدي إلى التوافق على كيفية مواجهة هذا الخطر.. بأن نكون وراء مرشح واحد قوي، دون اهتمام بتحديد ما إذا كان هذا المرشح هو محمد البرادعي أم عمرو موسى. وحدد أهم ثلاثة مرشحين من التيار الديمقراطي المدني وهم البرادعي وعمرو موسى وهشام البسطويسي.






المصريون يبيعون مقتنياتهم من الذهب بعد ارتفاع أسعارهبوابة الأهرام

قال متعاملون في سوق الذهب المصرية إن ارتفاع أسعار المعدن النفيس عالميا قفزت بسعره في السوق المحلية بنحو 10 جنيهات دفعة واحدة، وهو ما أدى إلى اتجاه المصريين لبيع مقتنياتهم الذهبية.
ولا يرى تجار الذهب في هذا الارتفاع مكسبا لهم، حيث أكد وصفي أمين رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات، أن بورصة الذهب في مصر تعاني من حالة عدم استقرار منذ فترة، وهذا يؤثر سلبا على حجم التداولات وحركة البيع والشراء والملاءة المالية للعاملين في هذا المجال.

وأشار أمين في حديثه مع صحيفة الشرق الأوسط إلى أنه برغم سخونة الأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة العربية وتدفع المستثمرين للإقبال على شراء الذهب لتأمين مدخراتهم، فإن الأوضاع في مصر تختلف، حيث إن ارتفاع الأسعار مع الركود الاقتصادي بالبلاد يدفعان المستثمرين إلى بيع مقتنياتهم، واتجاه فئة محدودة للشراء، وهو ما يؤدي إلى ركود تام.

وقال: "منذ قيام ثورة يناير وهناك ركود في سوق الذهب، بدأ بإغلاق المتاجر لأكثر من شهرين بعد الثورة بسبب التوترات الأمنية وخوفا من السرقة وأحداث الشغب، وبالفعل تعرضت محال كثيرة للنهب، لذلك استمر التجار في إغلاق محلاتهم".
وفي الوقت الذي بدأت فيه الحياة تعود إلى طبيعتها شيئا فشيئا، جاء ارتفاع الأسعار ليقضي على آمال التجار في تعويض خسائرهم الماضية بحسب رئيس شعبة الذهب، ولكنه يأمل أن تنشط حركة البيع بالتزامن مع قدوم عيد الفطر، علما بأن 30% من المحلات قررت التوقف عن العمل بسبب الركود.

وأشار إلى أن المصريين لا يندفعون وراء الشراء والأسعار مرتفعة، ودائما ما يترقبون انخفاض السعر ليقوموا بالشراء، أما إذا حدثت زيادة فإن البيع يكون أكثر.

وقال محمد المواردي، عضو شعبة الذهب "الذهب سلعة لا تفسد، وطبيعي أن تكون الفكرة السائدة هي أن تاجر الذهب لا يخسر، بينما في النهاية هناك عدد من المعوقات التي يواجهها تجعله كمن يعرض سمك الزينة.. فهو لا يخسر شيئا، ولكن أيضا لا يكسب".

وعن هذه المعوقات، أكد أنها تتضمن التخاذل الحكومي عن تعديل القوانين التي تحكم عملية صناعة وتجارة الذهب وتطوير وتحديث القوانين الخاصة بجميع المهن المتعلقة بهذا المجال، فيوجد نحو 8 آلاف ورشة تعمل في مجال المشغولات الذهبية يجب تخفيف أعباء الصناعة عليها، تمهيدا لتطويرها حتى يكون هناك إبداع في سبك المشغولات لأشكال جديدة تحاكي مثيلاتها العالمية التي يسأل عنها المشتري باستمرار.

وقال إنه لا يمكن فتح منافذ تصديرية للمشغولات المصرية إلا إذا كانت إمكانياتنا في التصنيع تستطيع المنافسة عالميا، وعلينا الاستفادة من الأيدي العاملة المصرية والتي تتميز بالمهارة في هذا المجال، ولكن تحتاج إلى تطوير وتدريب وهو دور مركز تحديث الصناعة.

وطالب بدعم الحكومة لهذه الصناعة من خلال تحييد أسعار الذهب على المحاسبات الضريبية، ولا يتم احتساب ضريبة المبيعات إلا على أرباح "السبك والتصنيع" فقط لتكون وفقا لحركة الدوران في عمليات البيع والشراء.

وقال إن الطبقات الثرية تفضل شراء الماركات العالمية، بينما تقبل الطبقات المتوسطة على شراء المشغولات ذات القيمة العالية، ولا تهتم بالشكل كثيرا حفاظا على أموالها حيث يعتبرون الذهب بمثابة وسيلة ادخار. وأشار المواردي إلى أهمية تحديد دور مصلحة الدمغة والموازين في عملية بيع وتجارة الذهب، وإعادة النظر في قانون الجمارك، حيث إن البلاد تعتمد على الاستيراد بالكامل، وهو ما يفرض تحصيل رسوم وضرائب مبيعات ونسبة للجمارك.






عمر سليمان للنيابة: مبارك تنحى بناءً على طلبي


عمر سليمان

القاهرة- محرر مصراوي:
قال اللواء
عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق، في أقواله أمام النيابة العامة، في تحقيقاتها في القضية المتهم فيها الرئيس السابق حسنى مبارك، ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، بالتحريض على قتل المتظاهرين وإهدار المال العام والتربح وتصدير الغاز لإسرائيل، إن الرئيس السابق حسني مبارك ترك الحكم بناءً على طلبه.

وكشف سليمان فى التحقيقات أن الرئيس السابق عقد اجتماعاً طارئاً يوم 22 يناير الماضى، أى قبل 25 يناير بـ3 أيام، بحضور عدد من الوزراء، بينهم المشير حسين طنطاوى، وأنس الفقى، وزير الإعلام السابق، وطارق كامل، وزير الاتصالات السابق، وحبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق. وقال إنه نصح الرئيس السابق أن تكون القوات المسلحة على أهبة الاستعداد لحماية المنشآت الحيوية فى حالة تفاقم الأحداث، كما أنه طلب منه الاستجابة لمطالب الثوار بعدم ترشحه أو نجله للرئاسة فى الانتخابات المقبلة، وتعديل الدستور، فوافق وأعد خطاباً بهذا المعنى يوم 30 يناير الماضى، ولكنه ألقاه مساء 1 فبراير، ولقى الخطاب ارتياحاً لدى غالبية الشعب، ولوحظ أن أعداد المتظاهرين فى مختلف الميادين تناقصت بعد الخطاب، ونزل مؤيدو الرئيس السابق إلى الشوارع.

وأكد أن ''موقعة الجمل '' أفسدت ما قدمه الرئيس السابق من استجابات لمطالب الثوار، وأفقدت المتظاهرين الثقة فيه، مما أدى إلى زيادة أعدادهم، وارتفع سقف المطالب إلى ضرورة أن يفوض السلطة لنائبه. وأوضح سليمان أنهم أعدوا خطة للتعامل مع الأحداث فى حالة تطورها مثل تونس، والاتفاق على متابعة الاتصالات بين شباب المتظاهرين والعلاقات الخارجية أو الاتصالات الخارجية وتأمين المنشآت الحيوية بواسطة الشرطة ومتابعة الإخوان المسلمين فى حالة تدخلهم.

فيما يلي نص التحقيقات التي اجرتها معه النيابة:

- اسمى عمر محمود سليمان ''75 سنة ''، نائب رئيس الجمهورية السابق.

* ما هو التدرج الوظيفى لك والمناصب التى تقلدتها؟

- تخرجت فى الكلية الحربية عام 1955 وتوليت الوظائف القيادية بالقوات المسلحة، من قائد فصيلة حتى قائد فرقة ومديراً للمخابرات الحربية، وكانت الوظائف القيادية فى سلاح المشاة، وتوليت رئاسة المخابرات الحربية من شهر يوليو 1989 حتى 4 مارس 1991، حيث تم تعيينى من قبل السيد رئيس الجمهورية رئيساً لجهاز المخابرات العامة، واستمررت فى هذا المنصب حتى يوم 29 يناير 2011، حيث تمت إحالتى للتقاعد وتعيينى نائباً لرئيس الجمهورية، وانتهت وظيفتى فى يوم 11 فبراير 2011، مع تخلى الرئيس حسنى مبارك عن منصب رئيس الجمهورية.

* ما طبيعة عمل جهاز المخابرات العامة والاختصاصات المنوطة به؟

- جهاز المخابرات العامة هو الجهاز الرئيسى فى الدولة المسؤول عن الحصول على المعلومات السياسية والاقتصادية والعسكرية من جميع الجهات خارج الدولة، ويقوم بتجميعها وتحليلها وعمل التقديرات لرفعها للقيادة السياسية المتمثلة فى رئيس الدولة، كما يقوم الجهاز بنشاط تجميع المعلومات عن النشاط المناهض لأمن الدولة وسلامتها المتمثل فى مكافحة الجاسوسية والنشاط الهدام المؤثر على أمن وسلامة الدولة، ويقوم أيضاً الجهاز بالقيام بنشاطات سياسية غايتها تأمين مصالح مصر القومية وتحسين علاقتها بجميع الدول.

* هل يلعب جهاز المخابرات العامة دوراً فيما يتعلق بداخل الدولة؟

- نعم، يقوم جهاز المخابرات بالتعاون مع الأجهزة الأمنية فى الدولة وزارتى الدفاع والداخلية، فى مسائل حماية الأجانب والنشاط المناهض للأمن القومى المصرى، الذى يتم داخل الدولة وحماية المعلومات السرية للدولة.

* هل قام جهاز المخابرات العامة بتجميع معلومات وأخبار عن حالة الجبهة الداخلية قبل 25 يناير 2011، وما هى هذه المعلومات والأخبار إن كانت؟

- نعم تم تجميع معلومات من خلال المندوبين الذين يعملون لصالح الجهاز، بأن هناك حالة غضب شديدة لدى الشعب المصرى نتيجة تردى الأحوال الاقتصادية والبطالة والفساد الكبير والصغير، وزادت من هذا الغضب نتائج الانتخابات التشريعية لمجلس الشعب ومجلس الشورى، خاصة بعد المرحلة الأولى فى انتخابات مجلس الشعب، بالإضافة إلى ذلك أيضاً تم تجميع بعض المعلومات عن نشاط السفارة الأمريكية من خلال المعهد الديمقراطى والمعهد الجمهورى للديمقراطية الموجودين فى أمريكا عن طريق مندوبيهما داخل البلاد ومن خلال السفارة لإعطاء منح دراسية سواء فى أمريكا أو فى دول قريبة مثل الأردن، لتدريب هؤلاء الشباب على الحكم الرشيد والديمقراطية وأساليب فرض الواقع من خلال الاحتجاجات والتجمعات والمظاهرات.

كما تضمنت المعلومات العديد من الاتصالات مع الحركات المعارضة مثل حركة كفاية وحركة 6 أبريل وحركة كلنا خالد سعيد، واتصالات من خلال فيس بوك وتويتر يعبرون فيها عن ضرورة عمل شىء لتغيير الوضع الحالى للإفراج عن المعتقلين السياسيين ومحاربة الفساد وإنهاء العمل بحالة الطوارئ. واستمر الجهاز فى متابعة هذا النشاط منذ شهر أكتوبر 2010، تاريخ بدء هذه الاحتجاجات، والتى تصاعدت بشدة فى نهاية شهر نوفمبر، وأعقاب انتخابات مجلس الشعب وازدادت صعوبةً وشدةً بعد الأحداث التى حصلت فى تونس، وبدأ وقتها التخطيط لعمل مسيرات كبيرة فى المدن الرئيسية فى مصر يوم 25 يناير 2011، يوم عيد الشرطة.

* هل رصدت المعلومات بدقة حجم هذه المظاهرات وفئات المتظاهرين وطريقة التظاهر وأسباب التظاهر والاحتجاجات؟

- المعلومات التى تم جمعها رصدت أن عدد المتظاهرين فى كل مدينة من المدن الرئيسية لن يزيد على 30 ألفاً، وأن الفئات التى ستقوم بهذا التظاهر هى الحركات السياسية التى ذكرتها من قبل فقط، وكانت المعلومات تؤكد أن هذه المظاهرات مثل المظاهرات السابقة، ستكون سلمية لتحقيق مطالبها ثم تقوم بالانصراف فى نهاية اليوم وأسباب الاحتجاج والتظاهر والمطالب كانت تنحصر فى إنهاء حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين السياسيين كمطلب أساسى ثم محاربة الفساد وإقالة الحكومة، وهذه المطالب كانت حتى يوم 25 يناير، وزادت عليها فى ذلك اليوم والأيام التالية مجموعة طلبات متصاعدة بحل مجلسى الشعب والشورى وتعديل الدستور للقضاء على فكرة التوريث، وأضيف إليها بعد جمعة الغضب يوم 28 يناير إسقاط النظام.

* ما الإجراء الذى اتخذه الجهاز إزاء توافر هذه المعلومات لديه؟

- تم إخطار وزارة الداخلية بما لدينا من معلومات فى إطار التنسيق معها ومع المخابرات الحربية، وتم إخطار السيد الرئيس أيضاً الذى أمر بعقد اجتماع وزارى برئاسة السيد رئيس الوزراء يوم 22 يناير 2011، والذى حضره كل من المشير حسين طنطاوى واللواء حبيب العادلى وأنس الفقى، وزير الإعلام السابق، وطارق كامل، وزير الاتصالات السابق، وأنا كرئيس للمخابرات العامة.. وتم عقد هذا الاجتماع خصيصاً لوضع سيناريوهات للتعامل مع الأحداث على ضوء تطورها فيما لو تصاعدت الأمور كنموذج تونس، وفى هذا الاجتماع تم استعراض كل المعلومات المتوفرة لدى الأجهزة الأمنية والسيناريوهات المحتملة والإجراءات التى يجب أن تتخذ.

* ما الخطط التى قررت اللجنة الوزارية المذكورة وضعها للتعامل مع الأحداث وما الإجراءات التى اتفق على اتخاذها؟

- تم الاتفاق على المتابعة المستمرة للاتصالات بين شباب المتظاهرين والعلاقات الخارجية أو الاتصالات الخارجية التى تأتى لهم من الخارج وعدم التعرض للمتظاهرين وتم تحديد مسارات لهم وتأمين المنشآت الحيوية والعامة بواسطة الشرطة حتى لا يتم التعرض لها، والتدخل فى موضوع الاتصالات حتى نحد من حجم التنسيق بين المتظاهرين فى مدن معينة وليس على مستوى الجمهورية. هذا هو السيناريو الأول، والسيناريو الثانى فى حالة تدخل أو مشاركة الإخوان المسلمين فى هذه المظاهرات من المحتمل ألا تكون فى بعض أوقاتها سلمية وبالتالى اتفق على اتخاذ الإجراءات القانونية قبل مستخدمى العنف من المتظاهرين، والسيناريو الأخير فى حالة التدخل الأجنبى لدعم المتظاهرين أو خلافه يتم اتخاذ إجراءات سياسية وإعلامية قبل الدول التى تنتمى إليها هذه العناصر للتدخل فى الشؤون الداخلية.

* ما معلوماتك بشأن أحداث التظاهر التى بدأت يوم 25 يناير والتى استمرت حتى يوم 11 فبراير 2011؟

- باختصار يوم 25 كانت مظاهرات سلمية وانتهت بتفريق المتظاهرين منتصف الليل تقريباً، وكذلك الأمر يوم 26 و27 يناير 2011، إلا أنه فى يوم 27 رصدت معلومات الجهاز وجود اتصالات بين عناصر من الإخوان المسلمين وعناصر من حركة حماس بغزة، وفهم من هذه الاتصالات أن جماعة الإخوان المسلمين ستشارك فى مظاهرات يوم 28 التى سميت جمعة الغضب، كما رصدت عناصر الجهاز وصول مجموعات إلى مصر يوم 28 وشوهدت بعد صلاة الجمعة يوم 28 فى ميدان التحرير.

* هل تم تقديم توصيات ومشورة لرئيس الجمهورية ووزير الداخلية بشأن طريقة التعامل مع المتظاهرين اعتباراً من يوم 28 يناير 2011؟

- نعم وكانت التوصية والمشورة أن ننفذ السيناريوهات التى خلصت إليها اللجنة الوزارية يوم 22 يناير وأن تكون القوات المسلحة على أهبة الاستعداد للنزول ببعض الوحدات العسكرية لحماية المنشآت الحيوية فى المدن الرئيسية لو تفاقمت الأمور.

* وما الأحداث التى وقعت بدءاً من يوم 28 يناير؟

- تجمعت أعداد ضخمة جداً لم تكن فى الحسبان ولا فى التقدير عقب صلاة الجمعة فى ميدان التحرير وبعض المدن الرئيسية فى عدة محافظات، وكانت تطالب بتحقيق مطالبها بإسقاط النظام وتغييره وحوالى الساعة الرابعة تقريباً انضمت إلى هذه المظاهرات مجموعة عناصر إجرامية وبدأت فى الاحتكاك بقوات الشرطة بهدف إنهاكها وإلحاق خسائر بها لجرها إلى الاشتباك معها مما أدى إلى حدوث هذا الاشتباك بالفعل بين قوات الشرطة المتواجدة بالميادين وتلك العناصر.

وخرج الأمر عن السيطرة بعد أن قامت العناصر الإجرامية فى البدء فى اقتحام الأقسام والسجون وتهريب المساجين والمعتقلين، وأصبحت قوات الشرطة عاجزة عن الصمود وحفظ الأمن، وانقطعت الاتصالات بين وزير الداخلية وقواته وبين القوات ومساعدى الوزير، فأصدر الرئيس قراره حوالى الساعة 4 مساءً بنزول القوات المسلحة لتنفيذ مخطط حماية الشرعية فى البلاد وحفظ الأمن بها، واستمرت الاشتباكات طوال اليوم ما بين قوات الشرطة وبعض العناصر من المتظاهرين حتى أصدر الرئيس قراراً فى الساعات الأولى من صباح يوم 29/1 بإقالة حكومة الدكتور نظيف، وفى حوالى الساعة الرابعة ظهر ذلك اليوم صدر قرار بتعيينى نائباً لرئيس الجمهورية وتكليف الفريق أحمد شفيق بتشكيل الحكومة الجديدة، وكان فى ذلك الوقت انتهت الاشتباكات وأقام المتظاهرون بأعداد أقل فى الميدان، وبدأ التفكير فى كيفية التجاوب مع مطالب المتظاهرين.

وفى يوم 30/1/2011 توجهت صحبة الرئيس إلى مركز عمليات القوات المسلحة، وتم عرض خطة انتشار القوات المسلحة لتحقيق الأمن فى المدن الرئيسية بالجمهورية، وتم طلب وزير الداخلية حبيب العادلى، ولكنه لم يتمكن من الحضور بسبب الهجوم على وزارة الداخلية، وحينما تمكن من الحضور كان الرئيس قد غادر مركز العمليات للقوات المسلحة، فالتقيت باللواء حبيب العادلى وتعرفت منه على موقف جهاز الشرطة، والذى فهمته منه أن جهاز الشرطة فى حالة انكسار ولن يستطيع مواجهة المتظاهرين وضرورة أن تقوم القوات المسلحة بأعمال التأمين مع الشرطة وأخطرت الرئيس بهذا وأوصيته بضرورة اتخاذ موقف سياسى يذكر فيه للشعب استجابته لمطالب تغيير الدستور وعدم ترشحه هو أو نجله جمال للرئاسة فى الفترة المقبلة، واستعداده لإجراء الدولة حواراً مع جميع القوى السياسية فى الدولة ووافق الرئيس على ذلك، وأعد خطاباً بهذا المعنى يوم الأحد 30 يناير 2011، ولكنه ألقاه مساء يوم 1/2/2011 حيث لاقى هذا الخطاب ارتياحاً لدى غالبية الشعب.

ولوحظ أن أعداد المتظاهرين فى جميع الميادين قلت كثيراً فى أعقاب هذا الخطاب ونزول بعض المواطنين تلقائياً مؤيدين للرئيس فى بعض الميادين وفى ذات اليوم، وفى حوالى منتصف الليل كلفنى الرئيس بإلقاء بيان لدعوة القوى السياسية للحوار للاتفاق على كيفية تحقيق المطالب والخروج من هذه الأزمة فألقيت البيان وأجريت اتصالاتى مع جميع القوى السياسية للاجتماع بهم فرادى يوم الأربعاء 2 فبراير 2011، حيث بدأت الاجتماع مع الدكتور أحمد زويل صباح يوم الأربعاء وأثناء اجتماعى معه علمت بحصول الاشتباكات فى ميدان التحرير بين المتظاهرين وبين عناصر أخرى لا أعرف هويتهم والتى سميت بموقعة الجمل، حيث أفسدت هذه الواقعة ما قدمه الرئيس استجابة لمطالب المتظاهرين، وفقد المتظاهرون الثقة فى الرئيس والنظام ثم ازداد حجم المتظاهرين بصورة أكبر بكثير وأصبح هناك إصرار من جميع الطوائف المتظاهرة بأعداد ضخمة جداً على ضرورة عمل تفويض باختصاصات رئيس الجمهورية إلىّ كنائب للرئيس وكان هذا المطلب من يوم 3 فبراير 2011 إلا أن السيد الرئيس لم يستجب إلا يوم 10 فبراير 2011 وطوال هذه الفترة فشلت جميع محاولات الحوار مع القوى الوطنية بسبب موقعة الجمل التى حدثت يوم 2 فبراير 2011.

وفى يوم 10 فبراير 2011 قبل منتصف الليل ألقى الرئيس بياناً فوضنى فيه فى اختصاصاته مع تشكيل لجنة لتقصى الحقائق فى موقعة الجمل ولجنة أخرى لإجراء تعديلات دستورية ولجنة ثالثة لتقصى الحقائق فى قتل المتظاهرين، ولكن هذا البيان لم يلق قبولاً شعبياً، وكان هناك إصرار على رحيل الرئيس وتخليه عن السلطة فاختار الرئيس يوم الجمعة 11 فبراير 2011 أن يتخلى عن منصب رئيس الجمهورية، وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإدارة شئون البلاد بناءً على طلب منى لتدهور الموقف الأمنى فى كل ميادين جمهورية مصر العربية على أن تتم إذاعة نبأ التخلى بعد سفره إلى شرم الشيخ صباح يوم الجمعة وفى حوالى الساعة الخامسة قرأت عليه فى التليفون بيان التخلى، فوافق عليه وقمت بإذاعته من خلال التليفزيون، حيث لاقى قبولاً شعبياً عارماً، وفى يوم 12 فبراير 2011 قمت بتوقيع قرار التخلى عن الرئاسة بصفتى نائب رئيس الجمهورية فى ذلك الوقت.

* هل صدرت أى أوامر أو تكليفات إلى قوات الشرطة بإطلاق النار على المتظاهرين وفقاً لما توافر لديكم؟

- لم تصدر أى أوامر أو تكليفات من أى جهة، حسب معلوماتى لقوات الشرطة بإطلاق أعيرة نارية على المتظاهرين لأن تفريق التظاهر يتم من خلال استخدام وضع الحواجز والمصدات أو دفع المتظاهرين فى اتجاه معاكس والضرب بالعصا واستخدام غازات مسيلة للدموع أو المياه فإذا فشلت هذه الوسائل يتم إطلاق أعيرة خرطوش فى الهواء أو فى الأرض بجوار المتظاهرين لعمل الرعب وحملهم على التفرق، فإذا فشلت هذه الوسائل فى تفريق المتظاهرين تعين الوقوف عند هذا الحد وترك المتظاهرين فى أماكنهم.

* هل وقفت المعلومات لدى جهاز المخابرات العامة على تزويد قوات الشرطة القائمة بتأمين تلك المظاهرات بأسلحة نارية وخرطوش؟

- ليست لدينا معلومات عن هذا الأمر وهو ليس من اختصاصات الجهاز.

* بحكم منصبكم وخبرتكم العسكرية هل يمكن استخدام السلاح بإطلاق أعيرة نارية أثناء العمليات دون موافقة القادة أو الرؤساء؟

- فى حالة الدفاع عن النفس ضد المخاطر فقط أو استخدام سلاح نارى، أما فى غير هذه الحالة فلا يمكن استخدام القوات الأسلحة النارية دون موافقة القائد فى الميدان مروراً إلى القائد العام فى القوات المسلحة.

* هل يصدق ذلك على تعامل قوات الشرطة بالأسلحة النارية؟

- نعم، فلا يمكن لرجل الشرطة إطلاق أعيرة نارية أثناء العمليات لفض المظاهرات إلا بتعليمات وأوامر من أعلى سلطة فى جهاز الشرطة وهى وزير الداخلية.

* هل رصدت المعلومات عدد القتلى والمصابين فى تلك المظاهرات وأسباب القتل؟

- المعلومات التى كانت متوافرة أثناء الأحداث أفادت بوجود قتلى أثناء اقتحام السجون والأقسام ووزارة الداخلية من العناصر الإجرامية من الشرطة نتيجة الاشتباك بينهما، ولكن لم ترد إلينا معلومات بوقوع قتلى من المتظاهرين سلمياً نتيجة إطلاق النار، ولكن كان هناك قتلى نتيجة التزاحم داخل المظاهرة.

* ما تفسيرك لتزويد بعض قوات الشرطة المكلفة بتأمين المظاهرات بأسلحة نارية وخرطوش حسبما ثبت من الاطلاع على بعض الدفاتر بوزارة الداخلية؟

- معرفش، لكن أعتقد أن هؤلاء ليسوا من قوات فض الشغب.

* بماذا تفسر ما ثبت من خلال التحقيقات من قتل بعض المتظاهرين والشروع فى قتل البعض الآخر من جراء إطلاق أعيرة نارية وخرطوش عليهم أثناء مظاهراتهم السلمية؟

- معرفش وممكن يكون من العناصر الإجرامية.

* بماذا تفسر تنفيذ نفس الطريقة والمنهج فى المحافظات التى اندلعت فيها المظاهرات؟

- أعتقد أن هذا خطأ فى تنفيذ الأوامر أو دفاعاً عن النفس.

* فى تقديرك هل يمكن لقوات الشرطة إطلاق النار صوب المتظاهرين دون أن تصدر بذلك أوامر أو تكليفات من وزير الداخلية السابق أو رئيس الجمهورية السابق؟

- معلوماتى أن رئيس الجمهورية ووزير الداخلية لم يصدرا أمراً بإطلاق النار صوب المتظاهرين وكانت التعليمات فض المظاهرة بالطرق الاعتيادية التى ذكرتها من قبل.

* ما تقييمك للطريقة التى تم التعامل بها من قبل قوات الشرطة تجاه المتظاهرين، رغم ضخامة أعداد المتظاهرين على شكل يشكل ثورة شعبية؟

- فى يوم 28 الذى سمى جمعة الغضب كان حجم المتظاهرين بأعداد ضخمة تفوق كثيراً قدرات الشرطة بصورة تعجز معها عن المواجهة وبالتالى كان يتعين على قوات الشرطة أن تنصرف ولا تواجه هذه الحشود الضخمة لاستحالة نجاحها وبالتالى أعتقد أن هناك سوء تقدير فى هذا التصرف.