فرصة للعمل من المنزل - شركة تطلب مسوقين من المنزل - بدون مقابلة شخصية - فقط سجل وسيصلك التفاصيل كاملة

ربات منزل - عاطل - حديث تخرج - طالب في كلية - بل وطالب في مدرسة - متقاعد - ضباط جيش أو شرطه - موظف فعلي بأي شركة أخرى

بشرط أن لا تقوم بالتسويق وأنت في مقر عملك لأن وقتك وقوانين عملك لاتسمح لك بأن تقوم بالعمل لشركة أخرى بوقت عملك - إلا بموافقة مديرينك وشركتك

سجل بياناتك من خلال الرابط التالي وسيصلك إيميل التأكيد في خلال دقائق وتكون موزع مع الشركة

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

أسوشيتدبرس:الكنيسة بمصر ذات سلطة مطلقة علي رعاياها.. والأقباط خائفون من المستقبل | أحمد بدر مصر

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية في تقرير لها أمس إن إصرار الكنيسة الأرثوذكسية في مصر علي عدم جواز تطليق الأقباط إلا لعلة الزني أدي إلي حدوث الكثير من الجرائم ضاربة المثل بقضية مقتل الشابة إيرين إبراهيم التي خنقها زوجها في أحد الفنادق بالإسكندرية وفر إلي الولايات المتحدة الأمريكية التي يحمل جنسيتها، بعدما كان قد عاد إليها بقرار من الكنيسة.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلي أن إيرين إبراهيم كانت قد طلبت الطلاق من زوجها بسبب سوء معاملته لها واعتدائه عليها بالضرب، إلا أن والديها رفضا الأمر وذكراها بالقاعدة الكنسية «أن من يجمعهما الرب لا يفرقهما إنسان»، كما عقدت لهما جلسة للصلح في الكنيسة التي أعادتهما كل للآخر وذلك قبل أيام من العثور عليها مقتولة في غرفة أحد فنادق الإسكندرية وتم توجيه الاتهام لزوجها الذي هرب وتجري محاكمته غيابيا، معتبرة أن مقتل إيرين نتيجة طبيعية لرفض الكنيسة تطليقهما.

وأكدت أسوشيتدبرس أن هذه القضية وتداعياتها توضح السطوة والنفوذ اللذان تتمتع بهما الكنيسة - الأقدم في العالم- علي المسيحيين، مشيرة إلي أن الأقباط - الأقلية في مصر - ازدادوا تشددا في الدين مثلما ازداد تعصب الغالبية المسلمة، وأصبحوا يرون في الكنيسة ملجأ لهم، وهو ما جعل سلطة البابا شنودة عليهم تتحول لسلطة وزعامة حقيقية لا جدال فيها.

وأضافت الوكالة الأمريكية أنه من المتوقع أن تزداد سلطة الكنيسة علي الأقباط في مصر، خاصة مع مشروع قانون جديد ينظره البرلمان المصري حاليا، ويقضي بعدم اختصاص القضاء المصري بإصدار أحكام في القضايا التي قد تتعارض الأحكام فيها مع القواعد والتعليمات الكنسية فيما يخص قضايا الأحوال الشخصية للمسيحيين، وهو ما يرجح أن يجعل للكنيسة سلطات مطلقة علي رعاياها الذين لن يخضعوا لأي أحكام تصدر عن أي جهة عدا الكنيسة الأرثوذكسية.

وأوضحت الوكالة أن الكنيسة حاليا تسمح بالطلاق في ثلاث حالات فقط وهي الزني والتحول للإسلام أو تغيير المذهب الكنسي، وهو ما أدي إلي تحول الكثيرين من المذهب الأرثوذكسي إلي المذهب الكاثوليكي أو البروتستانتي للتخلص من زيجاتهم غير السعيدة، إلا أن القانون الجديد المطروح في البرلمان يغلق الباب أمام هذه الوسيلة، حيث إنه يستوعب ويذيب الفوارق بين المذاهب المسيحية المختلفة.

وأشارت أسوشيتدبرس إلي أن بعض الناشطين الأقباط متخوفون حاليا من العواقب التي يمكن أن يؤدي إليها إقرار مجلس الشعب في مصر لهذا القانون، حيث إنه قد يدفع أعداد كبيرة من الأقباط إلي التحول للإسلام للتخلص من زواجهم، وهو ما قد يؤدي إلي المزيد من التوترات الطائفية بين المسلمين والمسيحيين يمكن أن توقع الكثير من أحداث العنف في المجتمع المصري.

القس تراجع بعد وعود بنقل موقع بناء المجمع الاسلامى .. ويحاول مجددا التشكيك فى صحتها - نتانياهو ينتقد حرق المصاحف .. وهنية يصف جونز بـ "المعتوه" ..

بعد ساعات قليلة من تراجع القس الأمريكي تيرى جونز عن دعوته لإحراق نسخ من القرآن في ذكرى هجمات 11 سبتمبر 2001، في وقت متأخر من مساء الخميس بعد اجتماعه مع مسئولين فى مكتب التحقيقات الفدرالية الذى تدخل فى الأزمة بسبب الجدل العالمى الذى أحدثته الدعوة، عاد جونز ليجدد تهديداته بحرق القرآن معلنا أنه "يعيد التفكير" في قراره بسحب تلك الدعوة.

وأرجع راعي كنيسة "دوف وورلد أوتريتش" في "جاينسفيل" بولاية فلوريدا، اعتزامه دعوة أنصاره مجددا لـ"حرق القرآن"، إلى تصريحات لأحد زعماء المسلمين الأمريكيين، نفى فيها التوصل إلى اتفاق بشأن نقل موقع المركز الإسلامي، المقرر إنشاؤه قرب موقع برجي مركز التجارة العالمي، اللذين دمرا خلال الهجمات.

وقالت شبكة سى ان ان الاخبارية التليفزيونية الأمريكية فى تقرير لها أن هذا التطور الدراماتيكي بشأن دعوة "إحراق القرآن" يأتى بعد سلسلة من الشد والجذب استمرت طوال يوم أمس الأول الخميس، خاصة بعدما سعى كل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ووزير الدفاع روبرت جيتس، إثناء القس الإنجيلي تيري جونز، عن دعوته.

وكان القس الأمريكى تيرى جونز – الذى وصفته بعض الصحف الأمريكية فى تقاريرها مؤخرا بأنه "القس المجنون- قد قرر مساء يوم الخميس الماضى إلغاء خطته التي كان من المقرر تنفيذها السبت، في الذكرى التاسعة لهجمات 11 سبتمبر ، مشيرا إلى أنه تلقى "تأكيدات" من أحد قيادات الجالية الإسلامية، بأن المركز الإسلامي المزمع إنشاؤه في نيويورك، سيجري نقل موقعه.

وقال جونز فى تصريحات للشبكة التليفزيونية الأمريكية إنه ينوي التوجه إلى نيويورك يوم السبت، للقاء الإمام فيصل عبد الرؤوف، الذي يقف وراء مشروع بناء المركز الإسلامي، والتباحث معه حول موقع جديد للمركز، في الوقت الذي يصر فيه القائمون على المشروع على بنائه في موقعه، على بعد أمتار قليلة من المنطقة المعروفة باسم "المنطقة صفر".

وأكد كل من الإمام عبد الرؤوف، والإمام محمد المصري، رئيس الجمعية الإسلامية في فلوريدا، والذي ظهر في وقت سابق مع القس جونز، أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق، خلال الاجتماع، بشأن نقل موقع المركز الإسلامي إلى أي مكان آخر.

وشدد القس الأمريكي على أنه قرر "تعليق دعوته لإحراق القرآن بشكل مؤقت"، بعدما أبلغه المصري بالتوصل إلى اتفاق بشأن نقل موقع المركز الإسلامي، وقال: "إنني حقا أشعر بخيبة أمل وصدمة كبيرتين، بسبب هذا التحايل على الحقيقة، من الواضح أنه -المصري- كان يكذب علي."

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد انتقد أمس عزم قس كنيسة 'دوف وورلد أوتريتش سنتر' البروتستانية الأصولية الصغيرة المضي قدما في مشروع حرق المصحف الشريف، معتبرا أن هذه الخطة 'مدمرة وخطيرة' وقد تثير موجة عنف، وتقوى من مركز تنظيم القاعدة الذى سيتخذ منها زريعة لتجنيد المزيد من الأنصار.

وقال أوباما في مقابلة مع شبكة 'أي بي سي' التلفزيونية الأمريكية أنها 'مبادرة مدمرة وتناقض بشكل كامل قيم أمريكا'، لافتا نظر جونز – القس الأمريكى الذى وصفته صحف أمريكا أمس بـ "المجنون" إلى أن 'الخطة التي يتحدث عنها "تعرض فعلا للخطر شباننا ونساءنا الذين يؤدون الخدمة العسكرية في العراق وأفغانستان".

ومن جانبه أعرب السكرتير العام لمجلس الكنائس العالمي القس أولاف فيكسه تفايت أمس، عن شعور المجلس بالقلق البالغ إزاء خطط حرق نسخة من القرآن الكريم، مؤكدا أن المجلس يرفض ذلك بشكل قاطع ويندد به.

ومن جانبه رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو التداعيات التي قد تنتج من الدعوة، حيث قال بيان لمكتب نتانياهو انه دعا الى "عدم تنفيذ هذه الأعمال غير المسؤولة" مشددا على انها "تنسف التسامح الديني والسلام"، كما وصف رئيس الوزراء الفلسطينى المقال إسماعيل هنية القس الأمريكى تيرى جونز الذى يهدد بإحراق مصاحف بأنه "أفاك معتوه"، مؤكدا أن حكومة حماس سترد عليه "بتخريج أربعين ألف حافظ للقرآن".

من ناحية أخرى أدانت الهيئة القبطية الإنجيلية بالقاهرة بشدة دعوة قس أمريكى لحرق القرآن الكريم فى ذكرى 11 سبتمبر ،وذكر بيان رسمى للهيئة "يستنكر رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية ، ومديرها العام ، ومديرو القطاعات ، والعاملون بها ، والمئات من القيادات الدينية الإسلامية والمسيحية ، وقادة الرأى والفكر ،

وأساتذة الجامعات والإعلامين أعضاء منتدى حوار الثقافات التابع للهيئة ، وأكثر من مليونى مواطن مصرى يستفيدون من خدماتها سنويا ، ذلك الفعل الإجرامى الذى يدعو إليه راعى إحدى الكنائس الأمريكية المتطرفة لحرق المصحف فى مناسبة الذكرى التاسعة لأحداث 11 سبتمبر".

وأهاب البيان بأصحاب الفكرالمستنير والقيادة الأمريكية ، وكافة المؤسسات الدينية الدولية ، الوقوف ضد هذا الفكر المتطرف ، رافضين أى مساس بالعقائد الدينية .. داعين إلى احترام كافة الأديان السماوية والدعوة إلى نشر المحبة

والسلام بين جميع الشعوب ، كما يؤكدون على أن مثل هذا العمل إنما يصدر عن شخصية لا تمت للمسيحية بأية صلة.

وفى السياق ذاته وجه مدير المركز الإسلامى فى بلجيكا الدكتور عبد العزيز اليحيى فى خطبة صلاة العيد اليوم الجمعة انتقادا لاذعا للقسيس الأمريكى تيرى جونز لعزمه إحراق نسخ من المصحف فى ذكرى هجمات ال11 من سبتمبر .

وأعرب - خلال الخطبة التى حضرها العديد من المسلمين من الجاليات العربية فى مختلف أنحاء بلجيكا - عن دهشته "لهذا العمل الشرير الذى يرتكبه رجل دين والذى يتعين عليه عوضا عن ذلك تعزيز الاحترام والتسامح الدينى" ، وشجب الدعم الذى أبداه بعض السياسيين ووسائل الإعلام فى الغرب "لهذا التصرف القذر تحت غطاء حرية التعبير عن الرأى"، لافتا إلى أن "حرية التعبير فى الغرب تطبق فقط حين يهاجم ويهان الإسلام وعلماؤه".

وأشار إلى أن العديد من الزعماء والسياسيين فى الغرب يكرمون ويكافئون من يتعدى على الإسلام وعلمائه ، وناشد اليحيى المسلمين فى الغرب التمسك بعقيدتهم الإسلامية السليمة والدفاع عنها بالحكمة وبالتصرفات والممارسات الجيدة وبالتسامح.

ويقدر عدد المسلمين فى بلجيكا بنحو 500 ألف مسلم معظمهم من دول شمال أفريقيا وتركيا ، فيما يبلغ إجمالى تعداد سكان بلجيكا 10 ملايين نسمة تقريبا.

وقد توافد آلاف المصلين فى مختلف أنحاء بلجيكا إلى المساجد اليوم لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك ، فيما شهد مسجد المركز الإسلامى بالقرب من مقر مكاتب الاتحاد الأوروبى فى العاصمة بروكسل أضخم تجمع.

القس البروتستانتي الذي دعا إلى حرق المصحف بـولاية "فلوريدا

بقلم : وكيل صبحي
ندين بشدة دعوة القس البروتستانتي إلى حرق المصحف بـولاية \"فلوريدا لان هذه الفعلة ليس باخلاق او مبادئ المسحيين بل انها لمجرد اثارة مشاعر المسلميين حول العالم وهذا ما لا يتفق مع حرية العقيدة التي نطالب بها نحن ولا مع مبادئ المسيحية . مبدأ حرية الاديان مبدأ انساني لا نقبل دحرة بل اكثر من ذلك نطالب الولايات المتحدة والحكومة الامريكية بان تقوم بعمل من خلاله تمنع هذا التصرف الغير اخلاقي هو حرق القران وهوكتاب مقدس عندالمسلمين .

ونحن نؤمن ان حرية العقيدة لدي الشعب هي من القواعد الاساسية في بناء حضارة انسانية متقدمة عاقلة تحمل التحضر وقبول الاخر والديموقراطية اما التعدي علي الحريات الدينية والمعتقدات لدي ديانة بعينها فهذا يهدم بدورة الحضارات الانسانية والنظرة المتحضرة لقبول الاخر ويدعم تصادم الحضارات والعداء بين الثقافات لدي الشعوب.
فنحنو خلف الراسة الدينية العاقلة المتفهمة القابلة للاخر والقابلة للتعايش السلمي لا للتعدي علي المعتقدات الدينية وذلك كما ادان قداسة البابا شنودة هذة الفعلة مؤكدًا أن هذا القس ليس برجل دين، ولا يملك عقلاً؛ لأنه بهذا الفعل المشين يسيء إلى الكنيسة ويخسر الآخرين. كما نرحب بعقلاء المسلميين الذين فصلو بين هذا القس ودعوتة / والدين المسيحي والكنيسة هؤلاء الاشخاص هم بالحق حكماء المسلمين لانهم يعلمون ويفهمون ان هذة الضجة الاعلامية وهذة الدعوة كما وصفت من الخارجية الامريكية بالمشينه والفاتيكان بانها لاتمثل المسحيين تريد تقويد التعايش وتصادم الحضارات .
كما دعونا الحكومة الامريكية لبذل الجهول لمنع هذا الرجل من حرق كتاب يؤمنون المسلمين في جميع بق الارض بقدسيتة ندعوا جميع المسلمين في جميع انحاء العالم بضبط النفس والتحلي بالعقل والحكمة في ادارة الموضوع

عاااااااااااااااااجل الشرطة تحاصر دير الأنبا مكاريوس السكندري بالفيوم وتلقي قنابل مسيلة للدموع على الرهبان

* الراهب بولس المقاري لـ "الأقباط متحدون": جحافل من قوات الشرطة يبلغ عددهم أكثر من 300 عسكري مدعومة بعدد كبير من السيارات والمدرعات والمصفحات قد هاجمت الدير الساعة الثامنة مساء أمس الثلاثاء.
* قوات الشرطة ألقت قنابل مسيلة للدموع على الرهبان العُزّل بالدير وقامت بضرب الرهبان بالعصي والزجاج، مما أسفر عن إصابة ثلاثة رهبان في مناطق متفرقة من أجسادهم.
* الرهبان المحاصرين حتى الآن بالدير مُصرين على الاستشهاد.

كتب: جرجس بشرى – خاص الأقباط متحدون

قامت أمس الثلاثاء قوة من الشرطة يتعدى قوامها الـ 300 عسكري بقيادة عدد من لواءات الشرطة باقتحام دير القديس مكاريوس السكندري بوادي الريان بالفيوم، وألقت قنابل مُسيلة للدموع على الرهبان العُزّل بالدير مما أسفر عن إصابة ثلاثة رهبان.
الشرطة تحاصر دير الأنبا مكاريوس السكندري بالفيوم وتلقي قنابل مسيلة للدموع على الرهبانوفي تصريح خاص لصحيفة الأقباط متحدون أكد الراهب "بولس المقاري" أن جحافل من قوات الشرطة يبلغ عددهم أكثر من 300 عسكري مدعومة بعدد كبير من السيارات والمدرعات والمصفحات قد هاجمت الدير اعتراضًا على عدم إدخال بلوك أبيض لبناء بعض المباني الخاصة بالرهبان.
وذكر أن الهجوم على الدير حدث في تمام الساعة الثامنة مساء أمس الثلاثاء.

مشيرًا إلى أن قوات الشرطة ألقت قنابل مسيلة للدموع على الرهبان العزل بالدير وقامت بضرب الرهبان بالعصي والزجاج مما أسفر عن إصابة ثلاثة رهبان في مناطق متفرقة من أجسادهم، ولازال بعضهم متأثرًا بجراحه من جراء الاعتداء عليهم من قبل قوات الشرطة.
وقال الراهب بولس المقاري لصحيفة الأقباط متحدون أن الشرطة هجمت علينا وكأننا إرهابيون!! وذلك لمنع بناء أي مباني بالدير على الرغم من حاجة الدير إلى مباني لسكن الرهبان، في إشارة إلى وجود ما لا يقل عن خمسة رهبان داخل القلاية الواحدة.

وأوضح قائلاً: قوات الشرطة تمنع بناء مباني بالدير في الوقت الذي تسمح فيه ببناء في المحمية الطبيعية! وأضاف الراهب بولس المقاري أنه عار على الحكومة المصرية أن تعتدي على رهبان عزل في دير وتقوم بإرهابهم وترويعهم بهذا الشكل.
مؤكدًا أن الرهبان محاصرين الآن بالدير.
يذكر أن هذه ليست هي الواقعة الأولى التي تم فيها اعتداء قوات الشرطة بالفيوم على الدير، بل أنه تم الاعتداء على الدير من قبل في شهر فبراير من العام الجاري، وكانت صحيفة الأقباط متحدون قد وثقت أحداث هذا الاعتداء بالصوت والصورة على لسان الأب بولس المقاري.

مقال اكثر من رائع لازم الجميع يدخله - ردي على فحيح الأفاعي - بقلم فراج اسماعيل

خرج جيشمن الخلايا النائمة فوق الكي بورد تحينا لفرصة توليع مصر وقلب عاليها واطيها على أهلها وأمنهم، ليقذفني بهجوم ردا على مقالي "كاميليا.. لوجه الله والوطن".. وهو ما توقعته تماما وحقق لي سلامة نظريتي بأن هؤلاء لن يتركوا مجالا للحكمة وللخائفين على وطنهم من الفتنة التي لن تبقي أخضر أو يابسا.


إنهم لا يستحقون ردا أو تعليقا على إرهابهم لأن الإرهابيين بطبعهم رؤوس أفاع يستفزها من يكشف جحورها ويسلط الضوء عليها، خصوصا إذا تمثلت الجحور في أحدث وسائل الإتصال التكنولوجية وهي منتديات ومواقع الإنترنت. قنابلها ومتفجراتها هي "تعليقات" مشفرة تحريضية تقوم مقام الخلايا العنقودية البشرية سابقا!

وبخصوص ما يثار عن كاميليا شحاتة فإنني أسأل جيوش الأفاعي التي كمنت لي أمس وهاجمتني بأفظع الشتائم والاتهامات بالعمالة والأجندة الملوثة كعادتها.. من قال إن كاميليا أختى أو أختكم؟.. هل ذلك يكفيه إشاعة غير موثقة جاءت على لسان رجلين لم يسمع عنهما أحد من قبل بأنها أصبحت مسلمة؟!

الواقع أنها ليست أختي أو أختكم حتى لو كانت مسلمة فعلا.. إنها ابنة عائلتها الصعيدية المتمسكة بتقاليد وأعراف الصعيد التي تعاقب المرأة إذا خرجت إلى رجال غرباء وسافرت معهم. إنها أخت لأشقائها فقط الذين يشين سمعتهم أن يقول أحد إن أختهم اختفت من البيت ثم ظهرت في صحبة رجل يقال إنه سافر بها أكثر من 300 كيلو متر إلى الأزهر لتوثق إسلامها!

لو فعلت شقيقة أي واحد منكم ذلك ماذا سيفعل؟.. لو عكسنا المعادلة وقلنا إنها مسلمة خرجت من بيت زوجها في الصعيد ثم ظهر أنها سافرت مع بطرس أو جرجس دون محرم كل تلك المسافة.. ما هي ردة الفعل في تلك الحالة؟!

أرد عليكم بوصفي صعيدي أبا عن ثلاثين جد.. سيسفك دمها ودمه حتى يستطيع أن يجلس في قريته أو حارته رافعا رأسه.. إنه غسيل العار الذي لا يختلف عليه صعيدي مسلم أو قبطي.

ما هو شأن ذلك الشخص المسمى أبو محمد أو أبو يحيي بها.. كيف خرجت من بيت زوجها في دير أبو مواس إليهما في مكانهما البعيد، فقد عرفت أنهما من سكان أسيوط وهي محافظة أخرى بعيدة عن بيتها وبيت عائلتها.

والسؤال الأهم: من هما هذان الرجلان المجهولان.. ما هي شغلتهما بالضبط.. وكيف أتيح لهما أن يتحدثا بكل هذه الأريحية إلى المواقع الالكترونية ويقدما الوثائق الورقية من شهادة ميلاد وصور قيل إنها تخص كاميليا؟!

هل فعلا ذهبا بها إلى الأزهر.. وإذا كان ذلك قد حدث فهل ما قاما به هو دعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة كما يأمرنا إسلامنا الحنيف.. لماذا لا نضع أنفسنا في مكان عائلتها وسمعتها بين الأهل والأقارب والغرباء أو في مكان زوجها عندما يكتشف أن زوجته خرجت من بيته إلى رجل غريب ليشد بها الرحال دون محرم.. هل في الإسلام الحنيف الجميل السمح قصص في الدعوة تماثل تلك التي يحكيها لنا ذلك الرجل المجهول المدعو أبو محمد أو صديقه المدعو أبو يحيي؟!

لا شك أن الوسيلة خاطئة.. وأننا كمسلمين عارفين بدينهم جيدا وأوامره ونواهيه لابد أن يقدروا غضبة أهلها وعشيرتها وطائفتها، بدليل أن أول شئ فعله زوجها الغاضب عند اختفائها أنها كانت على علاقة برجل معين وأنه يظن قيامه باخفائها لأسلمتها!
ماذا تكسب سمعة مصر وسمعة الإسلام من تلك السخافات.. ماذا سيضيفه إلى الإسلام السعي لأسلمة زوجة كاهن بهذه الطريقة المرفوضة دينيا والوقحة إجتماعيا والمؤثمة بالتقاليد والأعراف؟!

جمال البنا: التحول من الإسلام إلى اليهودية والمسيحية ليس كفرا !!

في بحث جديد، من المتوقع أن يثير ضجة كبيرة ورفضا عارما في العالم الإسلامي، أكد جمال البنا أن: "التحول من الإسلام إلى المسيحية أو اليهودية ليس خروجا من الإيمان إلى الكفر، وأن الإسلام لم ينسخ (يلغ) أيا من الديانتين، لكنه اشترط أن يظل المتحول معترفا بالإسلام كدين سماوي وبرسوله صلى الله عليه وسلم".

جمال البنا وهو باحث ومفكر إسلامي شهير له عشرات الكتب التي يقابل بعضها برفض من بعض العلماء الإسلاميين؛ لكونه يدعو إلى تجديد الفقه، وتنقية الأحاديث النبوية الواردة في كتب الصحاح، وأبرزها في البخاري ومسلم، وهو الأخ الأصغر للشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين.

وعندما سألته "العربية نت" عن ما يمكن أن تثيره نتائج هذا البحث من جدل ورفض، رد بأن ذلك لن يختصر على علماء المسلمين وحدهم، بل سيأتي أيضا من رجال الدين المسيحيين واليهود، نظرا لأنهم يكفرون من يخرج من دينهم إلى دين سماوي آخر، ولأنهم لا يؤمنون بالإسلام.

واستطرد جمال البنا: "الذي يخرج من الإسلام إلى المسيحية أو اليهودية لم يخرج من الإيمان، لأنه انتقل من دين سماوي إلى دين سماوي آخر، وكلها تدعو إلى الإيمان بالله، وبالتالي فلا مجال للجدل المتكرر بخصوص الأسلمة أو التنصير".

وأضاف بأن ما يثار حول هذه القضية من آن لآخر هو "انتصار لرجال الدين وليس للدين ولا للإسلام ولا لله"، مؤكدا على "المساواة الكاملة بين الأديان السماوية، وأن الإسلام ليس ناسخا للديانتين اليهودية والمسيحية".

ووصف "الفكرة التي كان الرئيس المصري الراحل أنور السادات قد تبناها بإنشاء مجمع للأديان في سيناء بأنها فكرة إيجابية".

وشرح قائلا: "في واقع الحال، تلك الأديان الثلاثة دين واحد، وهذا هو الإسلام في النهاية الذي يضم في تعاليمه الدينين السابقين ويعترف بأنبيائهما. لا يجب أن نطلق لفظ كافر على من ينتقل من دين إلى آخر من هذه الأديان، لأنه لا يزال في مجال الإيمان بالله، بشرط أن يظل مؤمنا بأن الدين الآخر سماوي ونبيه مرسل من الله وهو ما يشتمل عليه الإسلام".

وقال جمال البنا في بحثه "إنه ليس في الكتب المقدسة لليهودية والمسيحية نص يعترض على الإسلام الذي لم يكن قد ظهر بعد، وأن الإسلام يختلف عنهما بأن لا يعترف بمؤسسة دينية تقف بين الإنسان وربه، ويكون لها سلطة التحليل والتحريم وتقوم بدور المحامي عن الإسلام، بل إن القرآن حمل حملة شعواء على رجال الدين اليهود والمسيحيين واتهمهم بتحريف الكلم عن مواضعه".

واستنتج أنه "بانتفاء المؤسسة الدينية انتفت الهيئة التي كانت تغرس التفاضل الديني والقول بإن دينا معينا واحدا هو المنزل من السماء، وأن غيره من الأديان مزيف".

وأضاف أن الإسلام "استبعد هذه المؤسسة، لأنه يرى التعددية الدينية ويقرر التعايش السلمي بينها، ويستبعد فكرة نسخ الإسلام للأديان الأخرى". واستعان البنا بـ11 دليلا على ذلك منها أن الله استبعد إيمان الناس جميعا بالإسلام، واستنكر إكراه الناس على أن يكونوا مؤمنين".

وحول تعبير "الكافرون" في السورة القرآنية التي تحمل نفس الاسم قال إنه: "يعني الذين لا يعترفون بالإسلام، ولم يكن القرآن ليعدد هؤلاء من مسيحيين أو يهود أو صابئة أو بوذيين، فالمسيحيون بالنسبة للمسلمين كفار لأنهم لا يؤمنون بالإسلام، والمسلمون بالنسبة للمسيحيين كفار لأنهم لا يؤمنون بالمسيحية".

واستطرد بأن سورة "الكافرون" قننت وأبدت التعددية الدينية، وأن "الإسلام يؤمن بالأنبياء لأنه يرى أنهم بلغوا رسالة الدين الحقة، ولكن هذه الرسالة تعرضت للتحريف على أيدي المؤسسة الدينية وخلال الترجمات".
وأضاف أن الإسلام نص على تعدد الشرائع ويحرص على حرية الفكر والاعتقاد، وأن "القرآن ذكر الردة مرارًا ولم يرتب عليها عقوبة دنيوية، كما أنه ارتد في حياة الرسول، كثيرون ولم يعاقبهم، إلا إذا اقترنت الردة بقتل وانضمام إلى الأعداء".

وأشار إلى أن ما يرتبه الفقهاء من عقوبات على الردة، أمر من «المؤسسة الدينية» التي حاولوا غرسها في الإسلام".

واستطرد البنا بقوله: " الدين اللاحق لا ينسخ الدين السابق، فالإسلام لم ينسخ المسيحية، والمسيحية لم تنسخ اليهودية، ولم يأت دين ينسخ الإسلام، ولهذا فإن من الممكن للأديان الثلاثة (وغيرها أيضًا) أن تتعايش جنبًا إلى جنب، وفي سلام وتكامل".
وتناول في هذا الصدد عدة مبادئ قرآنية منها "الاعتراف بالتوراة والإنجيل ككتب منزلة، وكان تحفظ القرآن الوحيد ما تثبته الوقائع التاريخية والقرائن عن وجود اختلافات، نتيجة لعدم توثيقها عند نزولها إلا بعد ذلك بسنوات عدة سمحت بالخطأ أو النسيان".

وقال البنا: إن ذلك "حدث هذا في الإسلام بالنسبة للسُنة التي تأخر تدوينها، وكذلك للترجمات المتعددة أو للتوجهات الكنسية، وهي نقطة محسومة تاريخيًا، وهناك عشرات الكتب الخاصة بدراسة الأديان أثبتتها، ولا يعقل أن يوجد في الوصايا العشرة التي اعتبرتها اليهودية والمسيحية ميثاق الفضيلة "إن الرب إلهك إله غيور يفتقد الذنوب في الجيل الرابع من الأبناء»، باستثناء ذلك فقد اعترف القرآن بهذه الكتب وبسلامة أتباعها".

وبشأن القول: إن في القرآن بعض آيات توحي أن الإسلام هو الدين الوحيد، رد جمال البنا "هذا يعود إلى أن الإسلام يعتبر أن خصيصة الأديان الرئيسية هي إسلام الوجه والقلب لله وهو يرى أن هذا تحقق في اليهودية والمسيحية وفي أنبيائها، ومن ثم فإنه يرى أنهم جميعًا «مسلمون»، وأن إبراهيم «حَنِيفاً مُسْلِماً» وأن إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ كلهم مسلمون، وهذا فيما يرى هو ما أرادته الآية (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ)".

وأضاف أن الآية "وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ" قصد بها مجموعة ارتدت عن الإسلام وكفروا بعد إيمانهم، وطبيعي أن يكون رد الإسلام على من ارتد عنه أن لا «يُقْبَلَ مِنْهُ» مادام قد ارتد وابتغى آخرًا، ولا يتأتى أن يكون رفضًا لغير الإسلام من ناحية المبدأ، لأن الآيات التي توجب التسليم بكل ما أنزل على إبراهيم وإسماعيل قد سبقتها

المصدر : العربية نت - فراج اسماعيل

ألمانيا تهدي صاحب الرسوم المسيئة لـ الرسول "ص" جائزة إعلامية رفيعة

اعتبروه "رمزا لحرية الرأي رغم تهديدات القتل"

أعلنت ألمانيا الثلاثاء منح كورت ويسترجارد رسام الكاريكاتير الدانماركي- صاحب الرسوم المسيئة للإسلام- جائزة الإعلام التي يقدمها اتحاد "إم 100 " للصحفيين في مدينة بوتسدام الألمانية.

وقال يان ياكوبز عمدة بوتسدام " صار ويسترجارد رمزا لحرية الصحافة والرأي"، مشيرا إلى أن تكريم ويسترجارد (75 عاما) يأتي بسبب إبرازه لهذه القيم الديمقراطية ودفاعه عنها رغم التهديدات بقتله.

ومن المقرر أن يتم تسليم الجائزة الأربعاء في بوتسدام، وقال منظمون إن ويسترجارد سيحضر الحفل رغم درجة الخطورة الأمنية المرتفعة.

وتمنح هذه الجائزة سنويا لشخصيات أثرت بشكل كبير في أوروبا والعالم. وتتولى الشرطة حماية ويسترجارد منذ نشر رسومه المسيئة للإسلام.

ونشرت هذه الرسوم في سبتمبر/ أيلول عام 2005 في صحيفة "يولاندس بوستن" الدنماركية وأثارت موجة احتجاج عارمة في العالم الإسلامي.

ومن الشخصيات التي سبق وفازت بهذه الجائزة، هانز ديتريش جينشر وزير الخارجية الألماني الأسبق والسياسية الكولومبية انجريد بيتانكورت والموسيقار الأيرلندي بوب جيلدوف.

زوجة عبود الزمر تهاجم الكنيسة المصرية

مظاهرات تندد باختفاء كاميليا شحاتة

القاهرة : في تعليقها على ما يتردد حول احتجاز الكنيسة المصرية لزوجة كاهن مسيحي اعتنقت الدين الإسلامي ، أصدرت زوجة القيادي في تنظيم الجهاد المحظور عبود الزمر المعتقل منذ عام 1981 لضلوعه في اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات بيانا الثلاثاء استنكرت فيه ما تقوم به الكنيسة المصرية "من انتهاكات جعلتها دولة داخل دولة" واتهمتها بابتزاز للمسئولين والضغط عليهم لخرق الدستور والقانون وتنفيذ كل ما تريده .

وتابعت أم الهيثم زوجة عبود الزمر في بيانها " تلك الانتهاكات تكررت في مواقف عديدة يتجاوز فيها بعض الأقباط حدودهم بالتعدي على المسلمين وعلى الأملاك العامة للدولة ولا تستطيع النيابة ممارسة دورها القانوني حيث يتم الإفراج الفوري عن مرتكبي تلك الحوادث بسرعة فائقة استجابة لضغوط رئيس الكنيسة الذي يعتصم أو يصوم أو يثير أقباط المهجر للنيل من سمعة مصر في مجال تعاملها مع الأقباط بما يخالف الحقيقة".

وأضافت " لا يوجد نصراني واحد معتقل بل أصبح القبطي في مصر مواطنا من طراز خاص لا يستطيع أحد الاقتراب منه فضلا عن مساءلته".

واستطردت " حالة احتجاز المسلمات داخل الأديرة أمر لا يمكن السكوت عليه حيث يتم تعذيبهم للردة عن دين الإسلام" ، وذلك في إشارة إلى عدد من أتباع الديانة المسيحية الذين أسلموا واستطاعت الكنيسة استردادهم بعد إسلامهم والتحفظ عليهم للعودة للمسيحية مرة أخرى.

وتابعت أم الهيثم قائلة :" إن الدولة ذات السيادة لا تسمح بوجود أماكن خارج إطار مسئوليتها وإشرافها ولكن الكنيسة تحظر الاقتراب من أي دير أو كنيسة بالرغم من أن بها العديد من المسلمات ابتداء من وفاء قسطنطين وانتهاء بالأخت كاميليا شحاتة فضلا عن الشائعات التي تؤكد وجود أسلحة وذخائر داخل تلك المنشآت وهو ما ينذر بخطر استعمالها ضد المسلمين".

وذكرت صحيفة "القدس العربي" أن زوجة عبود الزمر اختتمت بيانها قائلة :" إن بقاء تلك التجاوزات دون تدخل حاسم وفوري من الدولة سيؤكد على أن الكنيسة هي التي تحكم مصر وهو ما يؤدي إلى حالة من السخط والانفعال الذي لا تحمد عقباه".

وكانت واقعة اختفاء المصرية كاميليا شحاتة زاخر زوجة القس تداوس سمعان كاهن كنيسة دير مواس بمحافظة المنيا عقب ذهابها إلى الأزهر من أجل إشهار إسلامها أثارت غضبا شعبيا عارما في مصر.

واختفت كاميليا من منزلها في يوليو/تموز الماضي وتظاهر أقباط حينها مطالبين بالكشف عن مصيرها وقد عثر الأمن عليها بعد عدة أيام ليسلمها إلى الكنيسة ولم تظهر في العلن منذ ذلك الوقت.

ومعروف أن زوجة عبود الزمر أعلنت في 6 سبتمبر أنها تنتظر زيارة زوجها في محبسه خلال عيد الفطر المبارك لتحصل منه على الضوء الأخضر لخوض انتخابات مجلس الشعب المقبلة المقررة أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وفي حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية ، قالت أم الهيثم إنها أعدت برنامجا انتخابيا ستعرضه على زوجها المسجون منذ 29 عاما في قضية اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات عام 1981.

وأكدت أنها ستعلن موقفها النهائي من الانتخابات بعد زيارة زوجها في محبسه خلال عيد الفطر المبارك ، مشيرة إلى ضرورة موافقة الشيخين عبود وطارق الزمر على مقترح الترشح لعضوية مجلس الشعب.

ويدعو برنامج أم الهيثم للتصدي لأي عدوان على الشريعة الإسلامية بتفعيل المادة الثانية من الدستور والحيلولة دون صدور القوانين المقيدة للحريات وفضح الممارسات الحكومية الخاطئة وكشف عناصر الفساد والعمل على إرساء مبادئ العدل والخير في المجتمع والمطالبة برفع الظلم عن كافة المعتقلين والمسجونين السياسيين والإفراج الفوري عنهم وتعويضهم عن فترات الاحتجاز بغير حق وهو ما اعتبره البعض مطلبا شخصيا لأم الهيثم التي انتهت عقوبة زوجها منذ عام 2001 إلا أنه يخضع للاعتقال منذ ذلك الوقت.

كما يدعو برنامجها الانتخابي إلى المطالبة بموقف يليق بمكانة مصر في العلاقات الخارجية، مثل فتح المعابر أمام الشعب الفلسطيني ودعمه بشتى الصور الممكنة واستعادة الحقوق المهضومة والتصدي لانتهاكات الولايات المتحدة الأمريكية في العراق وأفغانستان والوقوف ضد التشريعات الضريبية التي نالت من القوت الضروري للمواطن والتركيز على تحقيق حد الكفاية للمواطن في المأكل والمسكن والملبس والعلاج كي يعيش حياة كريمة.

ويطالب البرنامج الانتخابي لزوجة عبود الزمر أيضا بوضع حد لتجاوزات الكنيسة التي "أصبحت دولة داخل الدولة حتى تنتهي ظاهرة احتجاز النساء المسلمات داخل الأديرة وتعذيبهن بالمخالفة لأحكام الدستور والقانون".

يذكر أن الشقيقين عبود وطارق الزمر أدينا بالضلوع في اغتيال السادات أثناء حضوره عرضا عسكريا بالذكرى التاسعة لحرب أكتوبر واحتل عبود المرتبة الحادية عشرة في قائمة المتهمين وعددهم 24 متهما والثاني في قضية تنظيم الجهاد الكبرى التي ضمت 343 متهما وعوقب بالأشغال الشاقة المؤبدة في قضية اغتيال السادات والسجن 15 عاما في قضية الجهاد .

كامليا شحاته ستظهر على التلفزيون



البشاير – صموئيل العشاى :
أكد القس تداوس سمعان كاهن كنيسة مارجرس بدير مواس وزوج السيدة كامليا شحاته زاخر ألأن زوجته لم تفكر بالمرة فى أعتناق الاسلام وأن الامر برمته لأيخرج عم كونه خلافات أسرية بينه وبين زوجته .
وأعلن سمعان أنه على أتم أستعداد لظهور زوجته على شاشات التلفاز لتعلن للعالم كله حقيقة المشكلة التى بينهم وأنه لا علاقة بالمرة لخلافاتهم الاسريه بما أشيع عن أسلامها ، ومحاولة بعض السلفيين أشعال نار الفتنه الطائفيه بين المصريين بإيعاز من دول تكره وطنا الغالى .
وقال سمعان أن الموضوع برمته فى يد قداسة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، وأشار القس الى أن الخلافات التى وقعت بينه وبين زوجتة لا تخطو المشدات العاديةالتى تقع بين كافة الاسر ، مشيرا الى أنه تأكد من دقة الرواية التى تقول أنها كانت مقيمة لدى خالتتها بالقاهرة ، وأنه لا صحة مطلقا لأدعائات أشهار اسلامها وحفظها العديد من أجزاء القرأن ، ووصف الساعين لتضخيم الموضوع بأنهم لا يعنيهم الوطن ولا السلام الاجتماعى ولا الوحدة الوطنية .

ومن ناحيته رفض الدكتور ثروت باسيلى وكيل المجلس الملى العام اقتراح بظهور كامليا شحاته زاخر على شاشة قناة " سى تى فى " لأعلان تمسكها بالمسيحية وكذب الروايات التى تنشر حول أعتناقها الاسلام .

وقال باسيلى فى أتصال هاتفى أن القناة تبث مواد دينية فقط وأنه تنشر كافة الاموار الخاصة بالكنيسة أما ظهور كامليا شحاته فأنه يحتاج الى موافقه شخصية من البابا شنودة الثالث على المسألة قبل حدوث أى شئ

الكنيسة تحذر المتظاهرين: قضية كاميليا شأن داخلي والبابا خط أحمر

البابا شنودة الثالث

القاهرة: في الوقت الذي عمت فيه المظاهرات عدة محافظات مصرية لمطالبة الكنيسة بإظهار، كاميليا شحاتة، زوجة القس تداوس سمعان كاهن دير مواس، في محافظة المنيا، بعد أنباء عن اعتناقها الإسلام وإجبار الكنيسة لها على البقاء مسيحية، حذرت الكنيسة من تكرار تلك المظاهرات واثرها السلبي على الوحدة الوطنية، معتبرة في الوقت نفسه أن البابا شنودة، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خط أحمر لايجوز الاقتراب منه.

فقد رفضت الكنيسة الأرثوذكسية التعليق على تكرار المظاهرات المطالبة بظهور كاميليا، وأكد مصدر كنسى لصحيفة "المصري اليوم" المستقلة، أن الكنيسة "لن ترضخ لمطالب ظهور كاميليا فى وسائل الإعلام".

واعتبر المصدر الذي رفض الافصاح عن اسمه، قضية كاميليا "شأناً كنسياً خالصاً"، وحذر من خطورة "العبث بأمن الوطن"، مؤكداً أن البابا شنودة والكاتدرائية "خط أحمر لا يمكن المساس به".

وكان مصدر كنسي مقرب من البابا شنودة، أكد في وقت سابق أن الأخير لن يسمح لكاميليا شحاتة ، بالظهور العلني مجددا حتي لو حدثت مظاهرة كل يوم، لأنه لن يرضخ لضغوط أحد".

كما رفض أساقفة المجمع المقدس التعليق علي ما نشرته عدة مواقع إلكترونية مؤخراً حول إسلام كاميليا شحاتة، وارتدائها النقاب، فضلاً عن حفظها بعض أجزاء القرآن الكريم بعد إشهار إسلامها.

واعتبروا أن هذا "شأن عائلي لا يستحق كل هذه الضجة، وأكد مصدر بالمجمع المقدس أن البابا شنودة قرر بشكل نهائي منع ظهور كاميليا في الإعلام لأجل غير مسمي، كما تم إرجاء إيداعها أحد الأديرة مؤقتاً، علي أن تستقر في أحد دور الخدمة بعين شمس فترة من الزمن.

مظاهرات

كانت عدة تظاهرات اندلعت في القاهرة وعدد من المحافظات، تطالب بظهور كاميليا، فقد نظم نحو 500 من النشطاء المتضامنين مع كاميليا شحاتة، نظمت وقفة احتجاجية، مساء أمس الأول، عقب صلاة التراويح فى الليلة الختامية بمسجد عمرو بن العاص والتى أمّ المصلين فيها الشيخ محمد جبريل.

وطالب المتظاهرون البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، بـ "الإفراج" عن كاميليا وإظهارها لتعلن بنفسها ما إذا كانت مسلمة أم لا.

وشارك فى الوقفة الثالثة للتضامن مع زوجة كاهن دير مواس، عشرات السيدات اللاتى حضرن مع أطفالهن، وحملن لافتات مكتوباً عليها: "لو رجالة لو صادقين.. وروا كاميليا للملايين"، وناشدوا الرئيس مبارك التدخل لإعادة السيدة المختفية وحمايتها، فيما وزع عدد من منظمى المظاهرة كتيبات و"سيديهات" تشرح روايتهم لقصة إسلام كاميليا، التى تبدأ بهروبها من زوجها واختفائها عند عائلة أحد الشيوخ بالمنيا، ثم ذهابها إلى الأزهر لإشهار إسلامها، ورفض الموظف المسؤول هناك ذلك، حتى تم "اختطافها" من أمام مشيخة الأزهر - على حد قولهم.

متظاهرون امام مسجد عمرو بن العاص

وحاصرت 10 سيارات أمن مركزى المسجد، وحاولت قوات الأمن منع المصلين من المشاركة فى المظاهرة، وفرضت طوقاً أمنياً حولها لمنع انضمام الأعداد الغفيرة من المصلين فى ليلة 27 رمضان.

وأعلن النشطاء خلال المظاهرة اعتزامهم تنظيم مظاهرة رابعة عقب صلاة عيد الفطر بمسجد مصطفى محمود، الجمعة المقبل، مهددين بالدعوة إلى "مظاهرة مليونية فى ميدان العباسية لمحاصرة مقر البابا شنودة بالكاتدرائية"، إذا استمرت الكنيسة فى "تعنتها ورفضها إظهار كاميليا".

وفي الإسكندرية، نظم مئات المسلمين أمام مسجد القائد إبراهيم، أحد أكبر مساجد المدينة الساحلية، تظاهرة عقب صلاة التراويح السبت، احتجاجاً على اختفاء كاميليا. وردد المتظاهرون هتافات منددة بما وصفوه بـ "الدور السلبي للحكومة" في القضية وعدم دفاعها عن حرية العقيدة، ومن أبرز الهتافات: "فين قانونكم وفين دستوركم وشنودة بيقوم بدوركم"، و"شيخ الأزهر ساكت ليه... إنت معاهم ولا إيه".

ووزَّع المتظاهرون بياناً يروي قصة كاميليا، جاء فيه أنها تعرضت للتعذيب بسبب إصرارها على دخول الإسلام، إلا أن البيان لم يذكر مصدراً للمعلومات.

وكانت ساحة مسجد النور في العباسية القريب من كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس، شهدت عقب صلاة العشاء والتراويح الاسبوع الماضي، مظاهرة حاشدة شارك فيها المئات من الغاضبين عن اختفاء كاميليا شحاتة.

وشارك فى المظاهرة المئات من الرجال والنساء المنتقبات والمحجبات , واحتشد المتظاهرون فى الساحة الرئيسية لمسجد النور عقب صلاة العشاء، ورفعوا اللافتات المنددة بما أسموه بتواطؤ الدولة مع الكنيسة , كما رددوا الهتافات الغاضبة والمناوئة للبابا شنودة والمستنكرة لضعف الأزهر ,

وحملت اللافتات شعارات " لو رجالة لو صادقين وروا كاميليا للملايين" , " شيخ الأزهر ياإمام إللى بيحصل فيها حرام " , " خطفوا كاميليا خانوا الدين قتلوا وفاء قسطنطين" , "خطفوا كاميليا وياسمين والله ما احنا ساكتين" , " اشهد اشهد يا زمان خطفوا كاميليا في رمضان ... علي والعن اي سكوت خطفوا اخواتنا من البيوت".

وكان مفكرون ونشطاء أقباط،، وجهوا انتقادات شديدة لما وصفوه بـ "حالة الصمت المطبق" لقيادات الكنيسة الأرثوذكسية تجاه ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية بشأن إسلام ، كاميليا شحاتة، مؤكدين أن كلمة "نرفض التعليق" التي أطلقها أساقفة المجمع المقدس تزيد الأمور احتقاناً، فضلاً عن كونها ضد مبادئ الشفافية التي تدعيها الكنيسة.

وطالبوا الكنيسة بإنهاء تلك الأزمة سريعاً قبل أن يحدث ما لا يحمد عقباه وذلك بالسماح للسيدة كاميليا بالظهور في الإعلام لنفي شائعات إسلامها بنفسها، وإلا فالرأي العام لن يصدق سوي تلك الشائعات.

واختفت كاميليا شحاتة لمدة خمسة أيام الشهر الماضى مما أثار تكهنات كبيرة حول مصيرها قبل أن تسلمها أجهزة الأمن لأهلها ومن ثم تسليمها إلى الأنبا أغابيوس أسقف دير مواس، ليحيلها إلى مكان غير معلن، بأحد بيوت المغتربات بالقاهرة، حيث تخضع لتأهيل نفسى على حد تعبير الكنيسة، فيما قال الأنبا أغابيوس إن كاميليا تخضع للتأهيل النفسى لـ "غسل مخها المغسول".

إسلام كاميليا

كامليا شحاتة

كانت صحيفة "الجريدة" الكويتية ذكرت في عدد سابق لها، أنها حصلت على مستندات رسمية صادرة عن جهات امنية مصرية تنهي الجدل الذي أثير مؤخرا حول قضية، كاميليا شحاتة ، التي اختفت لأسابيع، وتسببت بزيادة الاحتقان الطائفي في مصر، قبل أن تجدها الشرطة.

وأكدت الوثائق أن كاميليا اعتنقت الإسلام منذ أكثر من عام وانها توجهت في يوم 18 يوليو/تموز الماضي تاريخ اختفائها من منزل زوجها، تداوس سمعان رزق، إلى مكتب بريد المنيا، حيث قامت بسحب جميع ما لديها من أموال.

ثم توجهت إلى القاهرة لإشهار إسلامها بمساعدة شيخ مقيم في مدينة المنيا يدعى مفتاح محمد فاضل ومحاميه المقيم في منطقة الدقي في محافظة الجيزة، إلى أن ألقت قوات أمن الدولة في القاهرة القبض عليها وقامت بتسليمها إلى زوجها في 22 يوليو الماضي.

الرسالة الأولى التي حملت عنوان "مذكرة تحريات" بتاريخ 19 يوليو 2010 والموجهة إلى إدارة أمنية رفيعة في القاهرة للاطلاع عليها، جاء بها "بناء على التكليف بتاريخ 18-7-2010 الخاص بالبحث والتحري حول المدعوة كاميليا شحاتة زوجة القس تداوس سمعان رزق كاهن دير مواس بالمنيا، تبين أن المذكورة تغيبت عن منزلها يوم الأحد الماضي وقامت في نفس اليوم بسحب مدخراتها المالية بدفتر توفير البريد بالمنيا، ثم توجهت إلى مكان غير معلوم لنا حتى الآن".

وجاء في الرسالة أيضاً: "كما تبين من البحث والتحري حول المذكورة إقرار زملائها في العمل أنها قامت منذ عام تقريبا بعمل حفلة في المدرسة بمناسبة إشهار إسلامها وقامت بدعوة زملائها المدرسين والمدرسات إليها".

اضافت الرسالة: "كما بينت التحريات أن المذكورة على خلاف دائم مع زوجها ومع أهلها بسبب إصرارها على إشهار إسلامها وأنها تتشاجر بصفة مستمرة معهم بشأن هذا الموضوع. وبناء عليه نستنتج بعد البحث والتحري اتجاه المذكورة إلى مقر الأزهر الشريف لإشهار إسلامها بناء على ما ذكرته إلى أهلها وإلى زوجها خلال العام الماضي أكثر من مرة".

وختمت الرسالة بالقول: "لذا نقترح تكليف وحدة المباحث التابع لها إدارة الأزهر الشريف بمتابعة الأمر وترقب وصول المذكورة".

أما الرسالة الثانية بتاريخ 22 يوليو 2010 والموجهة من رئيس وحدة أمنية في القاهرة إلى مدير الإدارة العامة للاطلاع والتوجيه باللازم فقد جاء فيها: "بناء على التكليف بتاريخ 18-7-2010 الخاص بالبحث والتحري حول المدعوة كاميليا شحاتة زوجة القس تداوس سمعان كاهن دير مواس بالمنيا، وترقب ترددها على مقر الأزهر الشريف،

فقد تبلغ لنا بتاريخ الأربعاء 21-7-2010 ، أن المذكورة وبصحبتها شخصان قد توجهوا إلى مقر المشيخة لإشهار إسلامها، وأن الموظف صاحب البلاغ قد طلب منهم الانصراف والعودة في اليوم التالي لإتمام الإجراءات بناء على إخطارنا له بالترقب والإفادة،

وفي يوم الخميس 22-7-2010 ، عادت المذكورة ومعها شيخ من المنيا ومحام من الجيزة، لكن الموظف المختص أقنعهم بالعودة يوم السبت لإتمام باقى الإجراءات، وتمكنت قوة أمنية من ترقب المذكورة ومن معها بعد خروجهم من المشيخة وإلقاء القبض عليهم قبل وصولهم إلى مكتب المحامي بمنطقة الدقي بمحافظة الجيزة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس 22-7-2010.

صعوبات الحب

صعب: أن تحب شخصا لا يحبك
الأصعب: أن تستمر في حبه رغم عدم إحساسه بك

صعب: أن ينتهي الحب الصادق نتيجه لأمر تافه
الأصعب: أن يستمر الفراق لأن كل طرف ينتظر إشاره
الرجوع من الآخر

صعب: الوداع في الحب
الأصعب: أن ينتهي الحب دون كلمة وداع

صعب: الفراق في الحب
الأصعب: أن يظل طرف واحد فقط أسير لذلك الحب والحبيب

صعب: أن تختار من تحب
الأصعب: أن تحاول كراهية من كنت تحب

صعب: أن تقع في الحب في الزمن الخاطئ
الأصعب: أن يتوافق ذلك مع الشخص الخاطئ

صعب: أن يجفاك الحبيب لأسباب غير واضحه
الأصعب: أن لايبرر لك غيابه رغم سؤالك الدائم عنه

صعب: أن تقع في حب شخص قلبه لا يزال ينزف من خاينه
موجعه

الأصعب: إقناعه بأنك شخص مختلف

صعب: أن تشعر بالحاجة الى الحب
الأصعب: فقدان القدره على الحب

صعب: فقدان القدره على الحب
الأصعب: أن تظل مؤمنا بفقدان هذه القدره


صعب: أن يبدأ الحب بالشفقه
الأصعب: أن يستمر الحب بالشفقه

صعب: أن يتحول الحب الى صداقه
الأصعب: أن يتحول الحب الى عداوه

صعب: أن يأتي الحب قبل الزواج
الأصعب: أن يأتي الحب بعد الزواج

صعب: أن تحب أكثر من شخص في حياتك
الأصعب: أن تجمع أكثر من حب في وقت واحد

صعب: أن يعود الحب كما كان بعد الفراق
الأصعب: أن نظل ننتظر عودته كما كان

صعب: أن تختار بين أكثر من حب
الأصعب: أن لاتجد من يستحق الإختيار

صعب: محاولة إرضاء الحبيب
الأصعب: أن يكون من النوع الذي لا يرضى بسهوله

صعب: أن يغار عليك من تحب
الأصعب: أن لايغار عليك مطلقا

صعب: الاختيار بين الحب والكرامه
الأصعب: أن تكون مجبرا على التنازل عن أحدهما

صعب: أن تقتل الحب من قلبك
الأصعب: أن يحاول الأخرون قتل هذا الحب

صعب: أن تضحي من أجل الحب
الأصعب: أن لا تجد من تضحي لأجله منقول

في داخله أعمدة ومنبر وقباب وثريات ملهى إسباني للرقص اسمه "مكة" وتصميمه كالمسجد تماماً

صورة خارجية للملهى
صورة خارجية للملهى

باريس - كمال قبيسي

لو مر مسلم بجواره أثناء النهار لمال إليه وجدانه بالتأكيد، فتصميمه الهندسي من الخارج والداخل هو كالمسجد تماما، خصوصا أن قبته الخضراء واضحة للعيان كمأذنته المرتفعة. كما أن اسمه "مكة" أيضا، وممتد بالخط العريض على واجهته الأمامية البادية بطرازها الهندسي الإسلامي.

أما المار ليلا بقربه فلن يتردد ثانية واحدة ليدرك بأن ما يراه ليس سوى ملهى ليلي افتتحوه في بلدة "أغيلاس" البعيدة 105 كيلومترات عن مدينة "مورسيا" الساحلية في إسبانيا، من دون أن يثير سوى احتجاج إسلامي محلي خجول خمد صداه سريعا وأصبح كأنه لم يكن.

أول من شعر بالاستفزاز من "مرقص مكة" كان مهاجر مغربي طلب وظيفة بالشركة المالكة للملهى قبل افتتاحه في 18 يوليو (تموز) الماضي، وحين وصل في أول يوم عمل ووجد بأن اسمه هو كاسم العاصمة المقدسة للمسلمين وشكله من الخارج والداخل كالجامع تماما استقال في الحال.

صورة للملهى من الخارج

ثم قام العامل المغربي وأخبر مهاجرين مثله في البلدة، ومنها علمت جمعيات للمسلمين في إسبانيا بالمرقص، فلم تعبر سوى جهة واحدة منها عن استيائها من اسمه وشكله بحسب ما اطلعت عليه "العربية.نت" حتى الأحد 5-9-2010 من أرشيف الخبر عن المرقص الذي بلغت تكاليف ديكوره أكثر من مليونين و700 ألف دولار، بحسب الوارد في موقع له على الإنترنت.

وجاء الاستياء من محمد حامد علي، وهو رئيس "الاتحاد الإسباني للجمعيات الدينية الإسلامية" المعروف اختصارا باسم "فيري" في إسبانيا، والذي أصدر بيانا شرح فيه أهمية مكة للمسلمين وقداستها كمركز أول بيت وضع للناس، ثم احتج من استخدام الاسم على مرقص، من دون أن يتطرق في بيانه إلى التصميم الهندسي للمرقص الذي لم يقفل في أي يوم من شهري يوليو وأغسطس (تموز وآب) الماضيين، ولو للراحة، حيث ارتاده في هذين الشهرين أكثر من 130 ألفا رقصوا فيه حتى الفجر كل يوم.

عودة للأعلى

محام إسباني يحتج

والوحيد الذي شمّر عن ساعديه فعلا ونزل إلى ميدان الاحتجاجات هو محام إسباني اسمه أنطونيو غارثيا بيتيتي، ومعروف بأنه عضو مؤسس لما يسمونه "لجنة التحكيم الإسلامي والممارسات الجيدة" لكن ضجيج الموسيقى المتصاعدة كل مساء من "مأذنة" الملهى الليلي غلب على ما ورد في بيان أصدره ولم تنشر فقرات منه سوى وسائل إعلام إسبانية قليلة، معظمها في مقاطعة مورسيا الواقعة بالجنوب الشرقي لإسبانيا حيث يقيم في عاصمتها وجوارها أكثر من 120 ألف مهاجر عربي، معظمهم من المغاربة.

واحتج غارثيا في بيانه على اسم المرقص بشكل خاص، فذكر أنه بالإمكان إطلاق اسم مكة على شيء مهم يشع بالتأثيرات الإيجابية، كعمل فني أو أدبي ضخم، كالقول "مكة السينما" عن هوليوود أو حتى "مكة الجاز" يشير إلى مكان يجري فيه عزف موسيقى الجاز إذا ما كانت راقية وتوحي بمعنى يرتبط بموحيات مهمة "أما إطلاق اسم مكة على مرقص، وهو ما لم نفهم القصد منه تماما، فهو غير مناسب وغير موفق" كما قال.

عودة للأعلى

زبون عربي: حين رأيته من الداخل شعرت بالمهانة

وليست المشكلة هي فقط في اسم "ديسكوتيكا لا ميكا" كما هو اسمه بالإسبانية، فهناك هيئات وجهات ونواد كثيرة تحمل اسم مكة ومعروفة ولم تسبب أي احتجاج جدي تقريبا، بل المشكلة في هذا المرقص هي في تصميمه الهندسي "حيث لا شيء فيه يختلف عن أي مسجد من الخارج. أما من الداخل ففيه أعمدة وأروقة وقباب وديكورات شبيهة بكل ما في أي مسجد آخر" على حد تعبير زبون عربي ارتاده الأسبوع الماضي وحدّث "العربية.نت" أمس عن مناخه الذي وصفه بحميم.

وروى الزبون العربي أنه لم يدخل إلى"مرقص مكة" ليرقص ويتمتع "بل "لأرى تصميمه من الداخل، لكثرة ما حدثوني عنه، فإذا بي أشعر وكأنني في الشكل داخل مسجد، مع الفرق طبعا (..) ورأيت فيه ما يشبه المنبر الموجود في أي مسجد، وهو منبر واسع بعض الشيء من أعلاه وفيه كان بعض الرواد يرقصون طبعا على أنغام موسيقية حميمة وصاخبة، فشعرت بمهانة واهتز وجداني لذلك خرجت للحال" كما قال.

وردد الزبون العربي مع "العربية.نت" قصة معروفة في إسبانيا التي يزورها كل عام تقريبا، عن احتجاجات بالجملة صدرت في العام الماضي ضد فريق أتليتيك بيلباو الإسباني المعروف حين أطلق اسم الكاتدرال (الكاتدرائية) على ملعب خاص به افتتحه جديدا في إحدى المرات، فانهالت عليه الاحتجاجات من كل جهة صغيرة وكبيرة في إسبانيا، إلى أن ألغى التسمية في أقل من 48 ساعة.

عودة للأعلى

يتسع لأكثر من 3 آلاف شخص

و"مرقص مكة" الذي يتسع لأكثر من 3 آلاف زبون، هو قديم وكان بالاسم نفسه في تسعينات القرن الماضي، لكنه أقفل أبوابه قبل 10 سنوات بعد صعوبات مالية حملت أصحابه على بيعه إلى شركة إسبانية للكباريهات والملاهي الليلية والمراقص، فقررت إعادة افتتاحه بالاسم نفسه، ولكن بتصميم هندسي جديد يجعله شبيها بالمساجد بحيث يصبح اسما على مسمى.

وواجه الملاك الجدد مشاكل متنوعة مع بلدية "أغيلاس" الساحلية، وأهمها قرار بلدي بمنع إعادة افتتاحه باعتبار أن ما جرى فيه من تصليحات وديكورات وإعادة تصميم من الداخل والخارج تم من دون أي ترخيص رسمي، إلى جانب أن سكان شارع قرطاجة، حيث يقع المرقص، شكوا أمرهم الى سلطات مقاطعة مورسيا نفسها بأنه سيعكر عليهم حياتهم الليلية في بلدة سياحية معروفة بهدوئها وسكينتها.

لكن أصحاب "مرقص مكة" الذين لم يتسن لـ "العربية.نت" التحدث أمس إلى أي منهم عبر الهاتف، تحدوا السكان والبلدية وسلطات المقاطعة بجيش من المحامين دافع عن المرقص باسمه القديم وتصميمه الجديد، إلى درجة أنهم حصلوا في يومين على الإذن بافتتاحه، فافتتحوه في حفل حضره أكثر من 14 ألف شخص استوعبهم جميعا بدءا من ساحته في الخارج، كما في أروقته وقاعاته بالداخل المرصع بمصابيح وثريات شبيهة بما في المساجد تماما.

مظاهرات حاشدة بالإسكندرية احتجاجاً على احتجاز كاميليا شحاتة

الإسكندرية ـ هناء أبو العز - تصوير رافى محمد

نظم مئات المصلين بمسجد القائد إبراهيم فى الإسكندرية وقفة احتجاجية عقب صلاة التراويح اليوم السبت، مطالبين بالإفراج عن كاميليا شحاتة زاخر زوجة كاهن دير مواس بالمنيا التى أشيع إشهارها للإسلام والقبض عليها وإعادتها للكنيسة.

ردد المتظاهرون هتافات تستنكر دور الحكومة السلبى وعدم دفاعها عن حرية العقيدة، ومنها "فين قانونكم وفين دستوركم.. وشنودة بيقوم بدوركم"، "شيخ الأزهر ساكت ليه.. إنت معاهم ولا إيه.. قول الحق وموت عليه".

كما وزع المتظاهرون بياناً يروى قصة كاميليا حمل معلومات عن تعذيبها بالصعق بالكهرباء والحبوب المهلوسة، وإن لم يذكر البيان مصدر هذه المعلومات.

يشار إلى أن بعض الاشتباكات بين المتظاهرين والمسئولين عن تنظيم الصلاة وقعت فى محاولة لمنع التظاهرة مما أدى إلى حالة من الهرج أثناء الوقفة التى لم تستمر أكثر من نصف ساعة، فيما تواجد عدد من القيادات الأمنية على رأسهم اللواء محمد إبراهيم مدير أمن الإسكندرية وعدد كبير من ضباط مباحث أمن الدولة دون تدخل من جانب الأمن لفض التظاهرة.



















د.عزازى على عزازى أقباط مصر الأصليين السبت، 4 سبتمبر 2010 -

أصابنى تعبير (سكان مصر الأصليين)، الذى جاء فى بيان أقباط المهجر بنوبة من الضحك الهستيرى المصحوب بالكحة والعطس والدموع، حتى كاد القلب أن يتوقف، بعدها اقتربت حافياً منكوش الشعر باتجاه المرآة، ونظرت إلى تضاريس وجهى وقمت ببعض الحركات البدائية: ياترى هذا الشكل ينتمى للسكان الأصليين لمصر المحروسة أم لا؟ أنفى عادى يقترب من أنف حور محب، لكن جبهتى عريضة تشبه جبهة دريد بن الصمة، أما عيني- فللأسف- كقوس قزح تمتزج فيها كل الألوان، لكن بتركيز شديد يجمع العسلى الموف السكلمان كعيون الرومان.. لن أحدثكم عن شاربى، فجذوره بالتأكيد تركية عثمانلية، بينما الفك فيكاد يطابق فك مومياء توت عنخ آمون، وإذا كان لشعرى دلالة عرقية أو أنثربولوجية، فهو يجمع تموجات شعر الإسكندر المقدونى بفلفلة شعر كافورالإخشيدى، والخلاصة أنني، وبحسب بيان علماء أقباط المهجر المتخصصين فى الأثنولوجيا والميثولوجيا والأنثربولوجيا، لا أنتمى للسكان الأصليين لكيميت (مصر)، دققت النظر فى هيئتى بالمرآة وفتحت عينى عن آخرها، ثم جريت لأحضر يد المقشة من البلكونة وأقفز قفزات محمد صبحى فى مسرحية الهمجي، ورآنى أبنائى فأصابتهم الصدمة، فزعقت فيهم بلغة العصر الحجري: (كيكو كيكو كاك كاك) أى ادخلوا إلى الكهف أو الكوخ، وأشرت لهم لباب غرفة النوم ففهموا وأغلقوا الباب خلفهم وهم على يقين أن (بابا اتهبل).

وأعود للسادة العلماء أقباط المهجر، وأسألهم ببراءة: هل أنتم فى المهجر لأنكم تعيشون خارج مصر؟
المهجر الحقيقى لمن يعيشون داخلها كمواطنين من الدرجة الخمسمائة سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين أو أى ديانات أخرى وهؤلاء هم أقباط مصر الأصليين بعد أن وحَّد الحكم الأديان، لأنه كفر بمصر بكل من فيها، حكام مصر هم الذين لا ينتمون إليها، ولا يوجد دليل واحد عندهم فى ارتباطهم بمصر بكل معانيها من الأرض الممتدة السمراء لروح بتاح أو حتى لكل من دخلوها وتأثروا بها وعبدوا آلهتها كالهكسوس والفرس والبطالمة والرومان، ولا بالطبع لبضعة الآلاف الذين فتحوها من العرب ولا للأمويين والعباسيين والأيوبين والمماليك والعثمانيين والإنجليز والفرنسيين والأسرة العلوية البلقانية أو الألبانية، فحكام مصر الآن بحزبهم الوطنى ولجنة سياساته والبرلمان والوزارة والنخبة لا ينتمون إلا لأرصدتهم، وهى بالمناسبة فى الخارج أو فى المهجر، لذلك فولاؤهم دائماً للخارج، وليس صدفة أن يأتى بيان ما يسمى بأقباط الخارج ليدعم الوريث (... مبارك)، وهم بذلك يتفقون مع عصابة بيع مصر الذين يقاتلون بكل الأسلحة الفتاكة اقتصادياً وأخلاقياً لفرض الوريث على الحكم، ولذلك لا ينبغى أن يحدثنا أحد عن السكان الأصليين لأن فساد السلطة أعادهم للعصور الحجرية، فلا طعام ولا ماء ولا نور ولا حياة لمن تنادى.