فرصة للعمل من المنزل - شركة تطلب مسوقين من المنزل - بدون مقابلة شخصية - فقط سجل وسيصلك التفاصيل كاملة

ربات منزل - عاطل - حديث تخرج - طالب في كلية - بل وطالب في مدرسة - متقاعد - ضباط جيش أو شرطه - موظف فعلي بأي شركة أخرى

بشرط أن لا تقوم بالتسويق وأنت في مقر عملك لأن وقتك وقوانين عملك لاتسمح لك بأن تقوم بالعمل لشركة أخرى بوقت عملك - إلا بموافقة مديرينك وشركتك

سجل بياناتك من خلال الرابط التالي وسيصلك إيميل التأكيد في خلال دقائق وتكون موزع مع الشركة

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

عامر عاشور المتهم فى حادث القطار يغيّر أقواله: الأب منعنى من الجلوس على المقعد الوحيد الخالى.. فقتل





غيّر عامر عاشور عبدالظاهر، المحال إلى المحاكمة فى قضية إطلاقه النار عشوائيا من سلاحه الميرى على أسرة قبطية فى قطار سمالوط ــ أقواله فى أثناء المعاينة التصويرية الثانية لمسرح الجريمة، أمام النيابة.

وبعد أن كان عاشور، الذى يعمل مندوب شرطة فى قسم بنى مزار، قد برر ارتكابه الجريمة سابقا بأنه كان «زهقان ومتضايق شوية»، خرّ باكيا أمس الأول بمجرد دخوله عربة القطار لتمثيل الجريمة التى أسفرت عن قتل رجل وإصابة زوجته وابنتيه وثلاثة آخرين، وقال إن القتيل استفزه، ومنعه من الجلوس على مقعد خال بجوار ابنتيه، ونشبت بينهما مشادة كلامية تطورت لمشاجرة بالأيدى، فقد خلالها أعصابه وأطلق النار عشوائيا.

وقال عاشور إنه لم يجد إلا كرسيا واحدا خاليا فى عربة القطار، ولما جلس عليه جذبه الأب بقوة وكاد يوقعه، وحينها «حميت رأسى خصوصا أننى كنت أشعر بضيق ومرارة منذ أيام»، حسب قوله فى التحقيقات.

وأكد جمال سليمان، المحامى المتطوع للدفاع عن عاشور، أن الحادث جنائى وليس طائفيا، مستشهدا بأن عاشور كان يحرس إحدى الكنائس ليلة أعياد الميلاد.

ووصف سليمان عاشور بأنه «ضحية ومجنى عليه»، معتبرا أن الجانى الحقيقى هو التعسف الوظيفى والفهم الخاطئ للحدث، وقال إن عاشور كثيرا ما اختلى بأقباط وفى أماكن مزدحمة وبعيدة، ورغم ذلك كانت كل تصرفاته طبيعية.

وعلى صعيد آخر، تباينت الآراء بعد الإعلان عن إحالة عاشور إلى محكمة أمن الدولة العليا، وهدأت التصريحات النارية للقيادات القبطية، فيما قال الأنبا مكاريوس، أسقف المنيا: إعدام المتهم ليس نهاية لهذه المأساة «التى جعلتنا نخاف من رجل الأمن المسلح، وحتى الواقفين منهم على أبواب الكنائس لحمايتها».

وقال زين فكرى، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الشبان المسيحية: هناك رضا عن قرار الإحالة بين مجموعة كبيرة من الشباب الأقباط، والذين أحجموا عن عدة وقفات احتجاجية كان من المزمع القيام بها أمس.

وانتشر الأمن فى شوارع سمالوط، وقال عدد من الأهالى إن المركز يكاد يكون محظورا فيه التجول، حيث تم إغلاق شوارع بأكملها ومنع المارة من المرور بها، كما تم التحفظ على جميع أشقاء المتهم داخل مركز شرطة بنى مزار ووالده أيضا خوفا من «تعدى شباب قبطى عليهم»، حسب تبرير الأمن.

فيما قال أهل المتهم إنه «ضحية مرضه»، مبدين تخوفهم من أن يكون ابنهم «كبش فداء لغلق ملفات وقضايا لا دخل له فيها، ووصفوا قرار الإحالة بأنه «متشدد ضد مختل نفسيا».

وطالبت الزوجة شيماء محمد، بعلاج زوجها من حالات الصرع التى تنتابه، حتى لا يعرض نفسه للخطر. مضيفة أن النيابة لم تعترف بتقارير طبية تؤكد إصابته بمرض نفسى، ولم تقرر حتى وضعه تحت الملاحظة أو عرضه على طبيب نفسى، وأكدت أن أول طلباتها للمحكمة، ستكون إحالة زوجها لمستشفى الأمراض النفسية.

بينما رفضت والدة المتهم اعتقال أبنائها الشباب وزوجها بحجة الخوف عليهم، مؤكدة أن جيرانها الأقباط سيكونون أول من يشهد لصالح ابنها «لأنهم عاشوا معه ظروفه المرضية ومتأكدون من حبه لهم»، حسب قولها.

المصدر: موقع ومنتدي العدرا بياض

أنحني احتراما للمسيحيين جريدة الأهالي | مقال اكثر من رائع



بقلم: د. عبد الرحمن محمد الأيوب
لماذا يصر علماء الأمة الاسلامية علي اقحام أنفسهم في أمور ثانوية لا تأثير لها في حياةالمسلمين بينما يبتعدون عن معالجة الأمور المهمة التي تعصف بأمة المليار ونصف المليار؟.. لماذا لا يقوم هؤلاء العلماء بالدعوة الصريحة لاسقاط أنظمة يقف علي رأس هرمها حكام أقل ما يمكن وصفهم بحكام القحط والهوان، فهم مصيبة هذه الأمة ولا أحد سواهم؟.

لماذا يصر هؤلاء العلماء علي العيش في زمن"الرويبضة" والتحول الي علماء السلاطين؟..كثيرة هي الفتاوي التي يطلقها هؤلاء العلماء، فتاوي لا أول لها ولا آخر، بل انها تضر ولاتنفع، فهذا «الطنطاوي» يحلل بناء الجدار الفولاذي المصري، و«القرضاوي» يحرمه، وهذا الشيخ الجليل يفتي بجواز ارضاع زميل العمل لمنع الخلوة"المحرمة"، وآخر يفتي بالسماح للشباب بالتدخين في نهار شهر رمضان، وغيرها الكثير من الفتاوي.
في إحدي خطبه الأخيرة دعا رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فضيلة الشيخ الجليل يوسف القرضاوي المسلمين إلي مقاطعة الاحتفالات بأعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة، وحرّم تقديم التهاني والتبريكات للمسيحيين بهذا العيد، ومنع الاتجار بشجرة الميلاد وطقوسها في البلاد الإسلامية، وكل ما يتعلق بها. وبدوري أسأل الشيخ الكريم: ما الضرر الذي تسببه لك شجرة الميلاد المزينة بالمصابيح، هذه الشجرة التي ترمز الي الحياة والبهجة والسرور؟..هل فيها ما يعيب الاسلام أو دينهم، ما الخطأ في أن يقوم المسلمون بتقديم التهاني لاخوانهم المسيحيين في أعيادهم تماما كما يفعل المسيحيون للمسلمين بتقديم التهاني والتبريكات وارسال بطاقات التهنئة لأصدقائهم المسلمين؟..

سؤال للشيخ القرضاوي
والسؤال الذي يطرح نفسه، أليس هذا الأمر نوعا من التحريض علي الكراهية والحقد الاعمي؟. وأكثر ما يدهشني أن تتوافق دعوة القرضاوي هذه مع دعوة كبير الحاخامية اليهودية التي تطالب اليهود بعدم الاحتفال بالأعياد المسيحية وبرموز هذه الاحتفالات مثل شجرة الميلاد وعطايا وهدايا "بابا نويل" التي تنشر الفرحة بين الأطفال، وهي توزع علي السواء بين الأطفال المسلمين والمسيحيين وكذلك اليهود فهي رمز للسلام والمحبة تدخل البهجة والسرور الي قلوب هؤلاء الأطفال. الشيخ القرضاوي يري في هذه الاحتفالات عملا من أعمال التبشير المسيحي، أما الحاخامية الرئيسية اليهودية فهي ترفض الاحتفالات لأن هذه الحاخامية ترفض الميلاد وترفض العذراء والمسيح معاً. والسؤال المطروح للشيخ القرضاوي المؤمن با لقرآن الكريم الذي كرم السيدة العذراء التي لم تحمل من مشيئة رجل، "معجزة ما سبقت وما تكررت".. لقد بشرت الملائكة السيدة العذراء بميلاد سيدنا المسيح، ويوم ميلاده هللت ملائكة السماء وأطلت نجمة المشرق هادية إلي موقع الميلاد، ورنين صوت الملائكة يطل علي البشرية ويصدح المجد لله في الأعالي وعلي الأرض السلام وبالناس المسرة"، لقد كرم القرآن الكريم العذراء مريم وخصها بسورة منسوره لتمجيدها وتمجيد وليدها المسيح معجزة الميلاد الإلهية.. لقد بشرت الملائكة بالمولود كما ذكر القرآن الكريم.. فلماذا ترفض يا فضيلة الشيخ مشاركة من يرغب من المسلمين اخوانهم المسيحيين احتفالاتهم بعيد ميلاد رسول المحبة والسلام، بل لماذا تتوافق دعوتك هذه يا سيدي الشيخ وتتزامن مع دعوة كبير حاخامات اليهود؟..سؤال يطرح نفسه، فهل من مجيب؟

فلنقاطع الانترنت
وللانصاف فانني أطالبه بأن تكون فتواه شمولية إلي أبعد الحدود، بمعني أن نقاطع كل ما يتعلق بالمسيحيين وليس فقط شجرة الميلاد البريئة وعيد الميلاد المجيد.. ومن هنا أقول للشيخ الجليل، عليك باصدار فتوي تمنع استخدام كل المنتجات والمخترعات التي ابتكرها المسيحيون والبوذيون والهندوس واليهود لأنهم كفرة وأعداء الله. فضيلة الشيخ، فلنقاطع جميع الوسائل التكنولوجية المتطورة التي يتمتع بها وينعم شيوخ الصحوة النفطية الذين أصبحوا من أغني أغنياءالمعمورة بدون أن يبذلوا أي جهد يذكر . . فلنقاطع الشبكة العنكبوتية"الانترنت" والتي أوصلها الي ما هي عليه اليوم هو ذلك اليهودي"الماكر" الكافر وعدو الله"بيل جيتس" مؤسس وصاحب شركة المايكروسوفت والذي يعتبر من أغني أغنياء العالم ان لم يكن أغناهم، ووصل الي ما وصل اليه بفضل عبقريته وليس بفضل سرقته لثروات أمم بأكملها، كما هو حال الملتحين شيوخ الصحراء والذين لولا بترول هذه الصحراء لبقوا بدوا رحلا يسوقون الجمال. ويا صاحب موقع"اسلام أون لاين" علي هذه الشبكة العنكبوتية الساحرة..والذي هو أنت يا شيخنا الجليل، والذي من خلاله تصدر فتاويك وتطلب من الله أن يهلك الغربيين الذين دمروا الأمتين المسلمة والعربية، ألم يحن الوقت لاغلاق موقعك هذا لأنه لولا بيل جيتس وغيره من الكفار لما تمكنت من ملكه واستخدامه..هل شجرة الميلاد أصبحت في نظرك تشكل خطرا علي الأمة؟ ، فاذا كان الجواب نعم، فعليك مقاطعة الشبكة العنكبوتية مقاطعة أزلية لأنها من ابتكار أعداء الله الكفرة.

العودة الي ركوب الجمال
ولنأخذ الطائرة هذا "المخلوق" العجيب والذي يعود فضل اختراعها للأخوين رايت النصاري الكفرة..هذه الطائرة يا شيخنا الجليل جعلت بمقدورك الهروب من بلدك..مصر العروبة، أكبر دولة عربية تدين بالاسلام وليس بمقدورها صنع سيارة بسيطة جدا..ولولا هذه المركبة لربما لما وصلت الي من تحتضنك اليوم، ومنها تطلق تصريحاتك النارية وفتاويك الغريبة ضد شجرة ميلاد مسكينة لا ذنب لها..اليوم تقيم في قطر وتسافر الي جميع بقاع المعمورة بفضل هذه المركبة التي هي من صنع الشياطين، فلماذا لا تطالب بمقاطعتها والعودة الي ركوب الجمال والبغال والحمير، وبذلك نعود قرونا الي الوراء؟..من قطرحيث قناة الجزيرة الفضائية تتيح لك تقديم برنامجك الأسبوعي الشريعة والحياة، فعن أي شريعة تتحدث وعن أي حياة تتكلم؟..لقد ابتعدنا عن الواقع لدرجة يصعب بل يستحيل الرجوع اليه.

هل لانزال خير أمة؟
الشريعة الاسلامية واضحة وضوح الشمس والحياة بسيطة جدا ولكن من يقوم بتعقيدها هو أنت وأمثالك وغيركم..السؤال المطروح يا فضيلة الشيخ: هل فعلا لانزال خير أمة أخرجت للناس، في وقت أري فيه هذه الأمة تزداد تشرذما وانقساما يوما بعد يوم، ولا أري أي حل لهذا الوضع لا في الأفق القريب ولا البعيد أيضا..وفي المقابل نري الكفرة الصليبيين المسيحيين يقومون بغزو الفضاء الخارجي ليرحلوا اليه وبالتالي سيخلو لك وللأمتين العربية والاسلامية وباقي الشعوب المتخلفة الجو وستحتلوا الكرة الأرضية بأكملها..فهنيئا لكم..!.
الدول النفطية الخليجية تملك من الأموال والثروات ما لا يملكه العالم بأكمله، ولكن هذه الدول وغيرها من شقيقاتها أصابها الجنون عندما سمعت بمرض انفلونزا الخنازير فهبو بتلهف علي اقتناء اللقاح الواقي من هذا المرض والذي ابتكره العلماء النصاري الكفرة الذين يحتفلون بعيد الميلاد المجيد ويزينون بيوتهم بشجرة الميلاد..ألا يستحق هؤلاء أن تقوم يا فضيلة الشيخ بتقديم التهاني لهم من خلال أجهزة التلفزة والفضائيات التي هي أيضا من صنعهم وتستخدمها أنت وجميع العرب والمسلمين؟

أبرة البابور
فلنقاطع يا شيخنا الجليل جميع المنتجات التي ليس بمقدورنا صنعها..فأبرة البابور نستوردها من الصين الكافرة الملحدة البوذية وكذلك سجادة الصلاة التي تستخدمها أنت وأمة المليار ونصف المليار تستورد أيضا من هذا البلد"اللعين".. ناهيك عن هذا الجهازالشيطاني"الجوال" الذي وصلنا بجميع بقاع المعمورة خلال ثوان معدودة وأهم البلاد المنتجة له هي فنلندا، فعلينا مقاطعتها ومقاطعة جهازها حتي نكون منصفين، ولن نكون كذلك لأنه لا يمكن أن تستمر الحياة اليوم بشكلها الحضاري التكنولوجي بدونه وبدون غيره من عناصر ومبتكرات التكنولوجيا التي تتطور يوما بعد يوم بفضل هؤلاء العلماء"الكفرة". ونطالب أيضا جميع المحلات التجارية وجميع أنواعها بعدم استيراد المنتجات الغربية وبيعها لأنها من صنع الكفرة"الملاعين"
كيف يتجرأ القرضاوي علي اصدار فتوي أقل ما يمكن وصفها بأنها تافهة تطالب التجار بمنع بيع شجرة عيد الميلاد لأنها تؤذي مشاعر الـمسلـمين، في الوقت الذي يقوم فيه هو نفسه والملايين من المسلمين باستنكار أقوال مسيحيي أوروبا بأن بناء المساجد والمآذن في بلادهم يؤذي مشاعرهم الـمسيحية؟. ألم تقم الدنيا ولا تقعد وبحق عندما قام بعض ضعفاء النفوس بالتعدي والتطاول علي الدين الاسلامي والمسلمين ونبيهم (ص)؟..ألا يحتفل المسلمون في العالم الغربي بشهر رمضان والأعياد الاسلامية؟..ألا يمارس المسلمون طقوسهم الدينية بحرية في هذه البلاد، ولا أبالغ عندما أقول بأنهم يتمتعون بحرية عبادة فيها أكثر من بعض البلاد العربية والاسلامية..ومن هنا نقول للقرضاوي وغيره اذا أردتم أن يقوم الغرب باحترام المسلمين فعليكم انصاف من لا يدين بالاسلام في بلادكم العربية والاسلامية.
منافسة الغرب

وللقرضاوي أقول، يا فضيلة الشيخ: اذا كانت نهضة الأمة العربية والاسلامية وكرامتهما وعزتهما ترتبط بمقاطعة هذه الشجرة"المسكينة" وعدم الاتجار بها فانني سأكون أول من سينفذ فتواك؟، وإذا تمكن الشيخ الجليل من مقاطعة شجرة الميلاد وأفلح في إزالتها من المحلات التجارية وحياتنا بشكل عام، فهل يتمكن أن يمنع من حياتنا، كل المنتجات والرموز الصليبية، بدءا من الماكدونالد، مروراً بالنوكيا وانتهاء بالبوينج علي سبيل المثال لا الحصر، وهي تعود بفوائد وعوائد خرافية علي هؤلاء "الصليبيين"، وأكثر بكثير من مجرد شجرة ميلاد؟، وهل بمقاطعة الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة والشجرة والمسيحيين تحل كل مشاكل وأزمات المسلمين المستعصية؟..لماذا لا يقاطع القرضاوي ويتجاهل، فعلاً، لا قولاً، المسيحيين، وكل ما يتعلق بالمسيحيين، ويوقف جميع أشكال التعامل معهم، وهل يستطيع، ولن يستطيع، لأنه ليس بوسعه أن يوقف عجلة الحياة..هذه العجلة التي تدور وباستمرار بفضل أولئك"الكفرة" أعداء الله والمسلمين من المخترعين والمبدعين. بدلامن اصدار فتاوي لا معني لها، عليكم يا معشر الشيوخ الأجلاء المطالبة في خطبكم العرب والمسلمين منافسة الغرب والتفوق عليه، فاطلبوا العلم ولو في الصين..عليكم بالمطالبة بمحو الأمية في بلادنا العربية والاسلامية، ومصر أكبر دولة عربية تعصف بها حالة من الأمية لا يمكن وصفها..لا تنس اننا في القرن الواحد والعشرين، الغرب يغزو الفضاء الخارجي ونحن نقوم بمنع النساء من قيادة السيارات..نعم، اننا أمة ضحكت من جهلها الأمم..فارحمنا يا فضيلة الشيخ، يرحمك الله ويرعاك

اعتبر دعاوى وجود "سمك قرش إسرائيلي" في شرم الشيخ "بلهاء"علي سالم لـ"إضاءات": السلطات لم تأخذ خطورة كلام بعض "المشايخ" ضد المسيحيينالخميس 09 صفر 1432هـ

دبي - العربية.نت

قال الكاتب والمسرحي المصري: علي سالم، إن تفجيرات الإسكندرية التي وقعت في كنيسة القديسين وثيق الصلة بتدهور عقلي حاد وجدَ منفذه في "حكاية التعصب" ضد المسيحيين، وهو تعصب موجود لدى شريحة كبيرة من المجتمع.

وأضاف أن السلطات لم تأخذ خطورة كلام بعض "المشايخ" ضد المسيحيين، وهو الذي أدى إلى انتشار التعصب ومن ثم العنف.

ورفض علي سالم وصف المسيحيين بأنهم "أقلية" في مصر رافضاً وصف المسلمين والمسيحيين بأنهما قطبا الأمة المصرية. وقال إنها عبارة عن قطب واحد يشمل المسيحيين والمسلمين.

جاء ذلك أثناء حوار الزميل تركي الدخيل معه ضمن برنامج "إضاءات" على قناة "العربية" والذي سيبث الساعة الثانية مساء بتوقيت السعودية من يوم الجمعة 14 يناير، ويعاد بثه في الساعة الخامسة مساء الأحد القادم.

وحول دعاوى وجود أسماك قرش "إسرائيلية" تستهدف السياح في شرم الشيخ وصف سالم تلك الدعاوى بأنها "بلهاء" نافياً أن تتجه إسرائيل إلى قصص سخيفة كهذه، لأن إسرائيل دولة تقوم على "استراتيجيات".

ووصف تلك الدعوى وأمثالها بأنها منتشرة في مصر، حيث يتداول المجتمع المصري أحياناً أنباء عن وجود سلع إسرائيلية تفقد الإنسان ذكورته، أو تصيب المرأة المسلمة بـ"الشبق".

ولدى سؤال الدخيل له عن انضمامه إلى "جماعة كوبنهاغن" الداعية إلى التطبيع مع إسرائيل، قال إن انضمامه إلى مواقف التطبيع جرّ عليه متاعب كثيرة، لكنها متاعب ضمن اختصاصه ككاتب أن يفكر للناس الذين يعيش بينهم، معرفا "السلام" بأنه: "العلاقات الطبيعية بين البشر".

ووصف سالم اتفاقية "أوسلو" بأنها مهمة لأنها اعترفت بوجود الشعب الفلسطيني واصفاً أوسلو بـ"المعجزة السياسية".

الكاتب والمسرحي علي سالم قال إن زيارته إلى إسرائيل سنة 1994 على سيارته الخاصة كانت لها دلالة رمزية، وأنه كان يبحث عن طبيعة معارف أولئك الناس، وهي الرحلة التي أثمرت عن تأليفه لكتاب: رحلة إلى إسرائيل.

وأثناء حديثه عن مسرحية "مدرسة المشاغبين" قال إن العمل الفني مثل المخلوقات البشرية، وإن مسرحية مدرسة المشاغبين كانت مسرحية "محظوظة". وتابع أنه سعيد بالمسرحية لكنه "غير فخور" لأنه تعرض إلى تأليف فوري فيها، وأن من الأخطاء التي حدثت حذف الفصل الثالث منها والذي أبدع في أدائه الفنان الراحل: أحمد زكي.

وأشار علي سالم إلى أنه تعرض إلى مضايقات بعد عرض المسرحية تحت دعوى أنه "خرّب جيلاً كاملاً

درس من «مختل»

 الصحفي سليمان جودة: يطالب بتغيير دعاء السفر!!!





بقلم سليمان جودة ١٥/ ١/ ٢٠١١

فى أسبوع واحد، أطلق مواطن أمريكى، الرصاص، على عدد من المواطنين فى ولاية أريزونا الأمريكية بينهم نائبة فى الكونجرس الأمريكى.. وأطلق مواطن مصرى الرصاص على عدد من المواطنين كانوا يستقلون قطار الصعيد فى المنيا!

وهناك وجوه شبه كثيرة بين الحادثين: فإطلاق الرصاص فى الحالتين، عشوائى، والمصابون نفس العدد تقريباً، كما أن التهمة الموجهة إلى المتهم هنا، هى تقريباً هناك، لأن ما قيل عنهما حتى الآن، من جهات التحقيق فى البلدين، أنهما مختلان، ولا يبدو هذا غريباً فى كل الأحوال، لأن المتطرف بطبيعته مختل على أكثر من مستوى!

وما يجب أن يستوقفنا، فى الحالة الأمريكية، أن الرئيس أوباما قد ذهب وألقى كلمة فى جامعة أريزونا، وأنه بكى وهو ينعى طفلة راحت ضحية للحادث، وأن الواقعة قد أعطته فرصة إظهار مواهبه فى الخطابة من جديد، وأن الأهم من ذلك كله أنه قال إن الأمريكان جميعاً يجب أن يرتفعوا إلى مستوى طموح تلك الطفلة فى الحياة الأمريكية، عموماً، وفى الديمقراطية الأمريكية، على وجه الخصوص!

وقد صفق له الحاضرون طويلاً، وهو يذرف دموعه، تارة، ثم وهو يردد هذه المعانى العظيمة، تارة أخرى!

وإذا كان الحادث عندنا قد جاء فى أعقاب تفجير «القديسين» الشهير فى الإسكندرية، فإن مسؤولينا فى المقابل يتعين عليهم أن يرتفعوا إلى مستوى الطموح الذى يتطلع إليه المصريون، وأن تكون النتيجة التى نخرج بها من الحادثتين، هى أن هذا البلد الذى نعيش على أرضه، يستحق أفضل مما هو فيه، ويستحق أيضاً أن يرتفع مسؤولوه، والقائمون على أمره إلى مستوى من الطموح يليق ببلد فى حجمه، وفى تاريخه وفى مكانته ثم يليق بأبنائه، وما ينبغى أن يكونوا عليه.

إذا كان هناك درس يجب أن نخرج به من المنيا، أو الإسكندرية باعتبارهما الأقرب زمنياً إلينا، فهو أن كل شىء تقريباً فى بلدنا، لا يرقى إلى مستوى طموح أهله المفترض.. وإلا.. فهل يعقل أن نظل فى عام ٢٠١١، محكومين بالدستور ذاته، الذى كان عبدالناصر قد وضعه عام ١٩٥٦؟!.. هل يعقل أن يكون ذلك الدستور، هو هو الذى يحكمنا، إلى الآن، رغم التعديلات الكثيرة التى دخلت عليه أكثر من مرة، أهمها عام ١٩٧١؟!..

هل يعقل أن تكون كل التعديلات التى دخلت عليه، شكلية وأن نرجع عن التعديل الجوهرى اليتيم، الذى دخل عليه، وحدد بقاء الرئيس فى المادة ٧٧ بفترتين فقط، فإذا بنا نعود عنها فى مايو ١٩٨٠ ونجعل البقاء مدى الحياة؟!.. فمتى يكون المسؤولون عن البلد عند مستوى طموح أبنائه؟!






علاج السرطان ببول الإبل

بقلم خالد منتصر ١٥/ ١/ ٢٠١١

بينما كنت أحضر فعاليات المؤتمر الدولى الثالث لأورام الثدى وأورام النساء، الذى حضره أكبر أطباء العالم فى هذا المجال وصلنا الخبر السعيد بأن العرب قد اكتشفوا علاج السرطان ببول الإبل!..للأسف من أرسل هذا الخبر على إيميلات معظم الصحفيين هو رابطة المحررين العلميين العرب، كتبوا يزفونه وكأنه فتح جديد حقيقى سيقلب عالم الطب رأساً على عقب!، والمؤسف أكثر أن الأطباء قد تداولوه فيما بينهم على أنه إنجاز، تعامى عنه الغرب الفاسق الكافر ولم يلتفت إليه عامداً متعمداً حتى يبعدنا نحن المسلمين عن الإنجاز والتفوق!

أصابنى الخجل وأنا أستمع إلى محاضرات هؤلاء العمالقة من الأطباء الجادين الذين يتبعون بالفعل المنهج العلمى فى التفكير، ويريدون الوصول إلى نتائج حقيقية لا فهلوية، والتغلب على هذا المرض اللعين بكل الصدق والضمير العلمى وليس بكل هذا الدجل والتدليس، لا يمكن وأنا أستمع إلى العلاج الموجه الذى يريد السيطرة على خلايا الورم دون تدمير لباقى الخلايا السليمة أن أصدق أنه مازال هناك بشر يشغلون أنفسهم ببول الإبل!، لا يمكن أن أرى هؤلاء يصلون فى علاج أورام الثدى لنسبة ٩٧% وأظل أسمع عن قوم مازالوا ينبشون فى الناقة وإفرازاتها، فقط لأنها ذكرت فى سياق حديث دينى ينسب إلى النبى محمد عليه الصلاة والسلام، النبى الذى أمرنا بالتفكير واتباع العقل وبأننا أعلم بشؤون دنيانا، فقط لأن معظم شيوخنا ودعاتنا مازالوا يعيشون بأجسادهم فى القرن الحادى والعشرين وبعقولهم فى عصور ما قبل التاريخ، ولا يريدون التعامل مع مثل هذه الأحاديث فى إطار زمانها وعصرها وبيئتها!

ماذا يقول الخبر؟ أعلن الدكتور عبدالله عبدالعزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجية، أن فريقا بحثيا عربيا ترعاه المؤسسة وتموله، نجح فى تحقيق سبق علمى عالمى فشل فيه كثير من الفرق البحثية العلمية العالمية يتعلق بالتوصل إلى علاج لمرض السرطان من خلال بول الإبل، وقال النجار، خلال المؤتمر الصحفى، إن فريق العمل بدأ فى هذا البحث منذ عام ٢٠٠٨ وتوصل بعد مرور ٣ سنوات إلى نتائج مبهرة لم تحدث على المستوى العالمى، وأوضح أن الاختبارات المعملية على النوق بدأت فى جامعة الشارقة واستكملت فى معهد السرطان فى بغداد، مشيرا إلى أن العلاج الجديد تم تسجيله عالمياً فى فبراير الماضى بمكتب براءات الاختراع البريطانى.

الخبر ملفق وكاذب من الناحية العلمية.. هذا أبسط ما يقال عن هذا الخبر، وإنكاره ليس إنكاراً للدين أو إهانة للإسلام، بل إن إنكاره هو خير دفاع عن صورة الإسلام العقلانى، أولاً هذا البحث لم يبدأ من فرضية الملاحظة ثم الاستنتاج، بل سار بالعكس، بدأ مما ظنوه حقيقة علمية دامغة، وهو الحديث الذى من الممكن جداً، حتى ولو كان صحيحاً، أن يكون مرتبطاً بعادة وقتية متغيرة، وظلوا يلفقون النتائج لتتطابق مع الحديث، ثانياً أنا وأنت وأى عابر سبيل فى الدنيا من الممكن أن يسجل براءة اختراع..

هذا حق الجميع مثلما هو حقهم فى الشهر العقارى، أما اختراع دواء واختبار فاعليته فهذا إجراء غير قابل للتهريج أو التلفيق.. أين المجلات العلمية المحكمة التى اعترفت بمثل هذا الكلام.. هل وافقت أى هيئة دولية معترف بها على أبحاثكم التى تديرونها فى معاملكم السرية تحت الأرض؟! أمنياتكم وخرافاتكم يا عرب لا تفرضوها على العالم، افرضوا أنفسكم بعلم حقيقى لا علم زائف.

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

ابتدأ تمييع القضية........فى قضية "قطار سمالوط".. المتهم تم الكشف عليه 3 مرات وثبت اضطرابه نفسياً ويعالج عند "الرخاوى".. أشهر السلاح فى وجه الضابط المس

19:11

عامر عبد الظاهر مندوب الشرطة عامر عبد الظاهر مندوب الشرطة

كتب محمود المملوك


حصل "اليوم السابع" على أجزاء من ملف قضية "قطار سمالوط" المتهم فيها عامر عبد الظاهر مندوب الشرطة بقتل شخص وإصابة 5 آخرين الثلاثاء الماضى إضافة إلى نص المخاطبات والمراسلات التى تمت بين أطباء نفسيين ومصلحة أمن الموانئ والمجالس الطبية المتخصصة لهيئتى الشرطة بالقاهرة والتأمين الصحى.

كشفت المستندات، أن عبد الظاهر تم عرضه على المجلس الطبى المتخصص لهيئة الشرطة بالقاهرة بجلسة 16 إبريل 2006، وأوصى بعمل المذكور فى أحد المهام الإدارية المكتبية مع عدم حمل السلاح، دون تخفيض عدد ساعات العمل كما أوصى المجلس بضرورة توقيع الكشف الطبى عليه مرة أخرى.

وأرسل المجلس إلى العميد مدير إدارة شرطة الموانئ بالغردقة، نتيجة الكشف الطبى على عبد الظاهر، والتى ذكرت فيه أن تشخيص المرض هو "اضطراب نفسى"، وأوصت بنفس التوصيات السابقة، فيما خاطبت إدارة مصلحة الموانئ مدير عام التأمين الصحى بتاريخ 10 إبريل 2007، لإفادته بقدوم عامر ولمطالبته بتوقيع الكشف الطبى عليه من جديد وتشخيص المرض وصرف العلاج اللازم، إلا أنه لم يحدث وكان من المفترض توقيع الكشف الطبى عليه بعد انتهاء العام وقبل انتقاله إلى مديرية أمن المنيا للتأكد من شفائه التام وعدم تعرضه لانتكاسة أخرى.

أشار ملف القضية إلى أن المتهم أشهر من قبل السلاح فى وجه الضابط المسئول عنه فى مصلحة الموانئ بالغردقة، ولم يتخذ الضابط أى موقف رسمى ضده واكتفى بإيقافه فقط بسبب الصداقة التى جمعتهما 10 سنوات فى الخدمة.

وأرفق جمال سليمان محامى المتهم، الملف الطبى الخاص لعامر عبد الظاهر، والذى يتضمن تشخيص المرض وعدداً من الـ"روشتات" العلاجية وآخر التقارير الموضحة لحالة موكله، صادرة من محمد أيمن عبد الحميد، مدرس واستشارى بكلية الطب ومستشفى المنيا الجامعى، ضمن ملف القضية، كما طالب باستدعاء الدكتور يحيى الرخاوى استشار الطب النفسى للشهادة فى القضية أمام المحكمة لبيان الحالة الصحية للمتهم، وما إذا كان يعانى من اضطراب نفسى أم أنه سليم ومعافى صحياً، معتبراً أن الحادث فجائى وعشوائى، وأن موكله لم يرتب لقتل المسيحيين بعينهم، بل دفعته ظروف الحادث إلى قتل كل من صادفهم.

واستند سليمان فى القضية، بانتفاء نية القصد والعمد، لكون القطار رقم 979" لا يتوقف من الأساس فى محطة "سمالوط"، فكيف سيرتب المتهم للعملية، وهو يعلم تمام العلم أنه لن يفلت منها إلا مع توقف القطار فى أول محطة، لكن سوء حظه جعل القطار يتوقف لغير العادة من أجل إفساح الطريق لعبور قطار آخر، لذلك لا يجب أن نتعامل مع القضية على إنها طائفية.

محامي شهداء "نجع حمادي" يتوقَّع حكمًا رادعًا ضد الجُناة في جلسة 16 يناير




 







كتب: جرجس بشرى
في تصريحات خاصة لـ"الأقباط متحدون"، قال "ماجد حنا ولسن"- محامي شهداء "نجع حمادي": إنه يتوقَّع عدم تأجيل قضية شهداء "نجع حمادي" المحجوزة للنطق بالحكم. مؤكدًا صدور حكم قاس ورادع للقصاص من قتلة الشهداء؛ حيث أن الأدلة دامغة على ارتكاب المتَّهمين للجريمة على حد قوله.

وعن مبرراته لعدم تأجيل القضية، أوضح "ولسن" أنه يثق في نزاهة القضاء المصري، وقدرته على إقتصاصه من الجناة وردعهم، ورغبته في تهدئة النفوس القبطية والوطنية المحتقنة بسبب سلسلة الحوادث التي استهدفت كنائس الأقباط وأرواحهم، مثل حادث كنيسة القديسين وحادث "سمالوط"، وغيرها. مؤكدًا أن القضاء المصري الشامخ لن يفرِّق في العقوبة بين "مسلم ومسيحي"، وقد شهد رجال الشرطة أنفسهم لصالح الشهداء.


وأشاد "ولسن" بـ"سامح عاشور"- نقيب المحامين الأسبق- لدوره في القضية، وتضامنه مع الشهداء، وتحمُّله مشقة السفر ومتابعة القضية في كل جلسة طوال عام كامل، وعلى نفقته الخاصة.

عاشور أطلق النار على ركاب قطار سمالوط عشوائيًا وعاد إلى منزله لينام







استمعت نيابة المنيا الكلية، أمس، إلى أقوال الشاهد الرئيسى فى حادث إطلاق النار على عائلتين قبطيتين فى قطار الصعيد، أثناء توقفه فى محطة سمالوط، الذى تمكن حسب أقواله من «إجبار المتهم على الهروب من مكان الحادث».

ومثل محمود عبدالباسط حميد، (22 عاما) موظف بشركة البترول ــ أمام النيابة، فى ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، ليدلى بشهادته فى الحادث الذى أسفر عن وفاة مواطن وإصابة 5 آخرين، بعد تعرضهم لإطلاق نار من سلاح مندوب شرطة ــ تقول أسرته ووزارة الداخلية إنه مريض نفسى.

وجاء فى التحقيقات التى تباشرها نيابة المنيا الكلية أن المتهم عامر عاشور الذى يعمل فى مركز شرطة بنى مزار «يعانى من عدة أمراض نفسية»، وأنه «ارتكب جريمته وعاد إلى منزله لينام»، وذلك استنادا إلى أقوال أسرته وشاهد العيان الذى أكد أن عاشور: «لم ينطق بكلمة واحدة أثناء تنفيذ جريمته»، مضيفا «دخلت معه فى مشاجرة خوفا من وقوع الدور علىّ، وأمسكت بملابسه، قبل أن يتمكن من الفرار تاركا سلاحه الميرى وهاتفه المحمول»، وأشار الشاهد الذى كان فى صحبة القوة التى ألقت القبض على عاشور فى منزله إلى أن ما ساعد المتهم على الهروب «عدم وجود قوة حراسة فى المحطة، واقتصار التأمين على فرد أمن واحد».

وقال حميد: «كنت ضمن ركاب العربة التاسعة من القطار جالسا فى المقدمة، وبمجرد توقف القطار فى محطة سمالوط، دخل المتهم العربة وسار قليلا للأمام ثم رفع سلاحه دون أن ينطق بكلمة واحده وأطلق النيران عشوائيا».

وقالت زوجة المتهم، شيماء محمد ربيع (25 عاما) إن زوجها «كان يعمل فى الغردقة، وأثناء تنظيف سلاحه الميرى خرجت طلقة قتلت أحد زملائه».

وأرجعت «مرضه النفسى» إلى أنه «حضر تشريح جثة صديقه بعد الحادث، مما أصابه بأمراض عصبية ونفسية شديدة، ظل يعالج منها حتى الآن»، مضيفة: «أنه فى حال تأخره فى تعاطى علاج الصرع الذى ينتابه، يهيج، وحاول من قبل قتل ابننا الصغير وهو نائم، كما حاول قتلى».

إلى ذلك، شهدت عدة قرى فى مركز ملوى بالمنيا أمس مظاهرات غاضبة، حيث تجمع الآلاف فى مظاهرتين جابتا شوارع قريتى دير البرشا وأبوحنس، رددوا خلالها الهتافات المنددة بما «يلاقيه الأقباط من استهداف»، حسب قولهم

انفجار محدود فى جراج نيافه الانبا متاؤس رئيس دير العذراء السريان






فى تمام الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة الموافق 14/1/2011م حدث إنفجار محدود بجراج سيارة نيافة الأنبا متاؤس رئيس الدير مما أدى إلى حريق بخارج الجراج حيث قام كثير من آباء مجمع رهبان الدير بإطفائه وحدث تصدع بجدارن الجراج وحضر فى الحال مدير مباحث أمن البحيرة وهيئة الدفاع المدنى والأدلة الجنائية بالدير وجارى البحث عن السبب الذى أدى إلى ذلك ولا يوجد إصابات بالآباء الرهبان والعمال بالدير. فى تمام الساعة الرابعة من ظهر يوم الأحد الموافق 2/1/2011م قام نيافة الأنبا متاؤس بصلاة عشية عيد تذكار نياحة القديس يحنس كاما القس وإشترك معه فى الصلوات آباء مجمع رهبان الدير وفى تمام الساعة العاشرة مساءً قام نيافته بصلاة مزامير نصف الليل ثم تسبحة نصف الليل وإنتهت بصلاة القداس الإلهى بكنيسة المغارة وإشترك مع نيافته كثير من آباء مجمع رهبان الدير. وفى تمام الساعة الرابعة من صباح يوم الإثنين الموافق 3/1/2011م قام نيافة الأنبا دانيال الأسقف العام بالمعادى والبساتين بصلاة القداس الإلهى بكنيسة القديس الأنبا يحنس كاما وإشترك مع نيافته بعض من آباء مجمع رهبان الدير فى تمام الساعة الواحدة من ظهر يوم الأربعاء الموافق 22/12/2010م حضر إلى الدير القنصل الروسى وزوجته وبرفقته وفد دبلوماسى حيث كان فى إستقبالهم الراهب القس تيموثاؤس السريانى حيبث إستمعوا لشرح عن بعض معالم الدير من الراهب إقلاديوس السريانى وفى نهاية الزيارة أبدوا مشاعر الإعجاب بالفن القبطى. فى تمام الساعة الواحدة من ظهر يوم الثلاثاء الموافق 28/12/2010م حضر إلى الدير السيدة تيلى مولدر مديرة المعهد الهولندى الفلمنكى بالقاهرة فى زيارة للدير وكان فى إستقبالها الراهب القمص يوحنا السريانى حيث إستمعت لشرح عن معالم الدير من الراهب إقلاديوس السريانى فى تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الأربعاء الموافق 15/12/2010م قام نيافة الأنبا متاؤس بتطييب بعض من أجزاء رفات القديسين وهم الشهيد مارمينا والشهيد أبى سيفين وشهداء إسنا والأم دولاجى وأولادها والقديس الأنبا صرابامون والقديس الأنبا متاؤس الفاخورى وذلك بكنيسة القديس متاؤس الفاخورى وإشترك مع نيافته كثير من آباء مجمع رهبان الدير وفى صباح يوم الخميس الموافق 16/12/2010م قام نيافة الأنبا متاؤس بصلاة القداس الإلهى على مذبح القديس متاؤس الفاخورى بكنيسته بالدير وإشترك معه كثير من آباء مجمع الدير بركة صلواته تشملنا جميعاً.

وفى تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 18/12/2010م قام نيافة الأنبا متاؤس بصلاة قداس ذكرى الأربعين على نياحة الراهب القمص بيمن السريانى وإشترك معه فى الصلاة نيافة الأنبا إيساك الخورى إبسكوبوس وكثير من آباء مجمع رهبان الدير كما حضر الصلاة كثير من اقاربه وأولاده الروحيينه قادر الرب ينيح نفسه فى فردوس النعيم والذى أعانه قادر أن يعيينا حتى نصل إلى ملكوت السماوات.
فى تمام الساعة العاشرة من مساء يوم الجمعة الموافق 3/12/2010م توجه نيافة الأنبا متاؤس مع الوفد المرافق من الآباء المطارنة والأساقفة لقداسة البابا شنودة الثالث إلى مطار القاهرة حيث وصلوا إلى مطار جنوب سيناء وكان فى إستقبالهم نيافة الأنبا ابوللو أسقف الإيبارشية وكثير من آباء كهنة الإيبارشية وفى صباح يوم السبت الموافق 4/12/2010م إشترك مع قداسة البابا شنودة الثالث فى تدشين كاتدرائية السمائيين بشرم الشيخ وفى صباح يوم الأحد الموافق 5/12/ 2010م إشترك مع قداسة البابا شنودة الثالث فى تدشين كنيسة القديس موسى النبى والشهيد مارمرقص الرسولى بطور سيناء . خالص تهانينا القلبية لنيافة الأنبا ابوللو ومجمع آباء كهنة الإيبارشية وشعبها.
فى تمام الساعة الثامنة من صباح يوم السبت الموافق 4/12/2010م قام الراهب القمص جرجس السريانى بصلاة قداس الذكرى السنوية لنياحة مثلث الرحمات نيافة الأنبا ثاؤفيلس أسقف ورئيس الدير السابق وإشترك معه فى الصلوات بعض من آباء مجمع رهبان الدير كما حضر صلوات القداس بعض من أقاربه ومحبيه.نياحاً لروحه الطاهرة فى فردوس النعيم.
وفى تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء الموافق 8/12/2010م توجه نيافة الأنبا متاؤس إلى كنيسة القديس العظيم الأنبا شنودة بمصر القديمة حيث قام بصلاة العشية وألقى عظة روحية على الشعب.
وفى تمام الساعة السابعة من مساء يوم الخميس الموافق 9/12/2010م توجه نيافة الأنبا متاؤس إلى كنيسة الشهيدة بربارة بمصر القديمة حيث قام بصلاة العشية وألقى عظة روحية على الشعب بركة صلوات الشهداء والقديسين تشملنا جميعاً.
فى تمام الساعة الثانية والنصف من ظهر يوم السبت الموافق 27/11/2010م قام نيافة الأنبا متاؤس ومجمع آباء رهبان الدير بنقل أجساد القديسين من كنيسة السيدة العذراء السريان إلى كنيسة السيدة العذراء – المغارة فى وسط باقة من الألحان والتسابيح الروحية مقدمين البخور أمام أجسادهم الطاهرة طالبين صلواتهم وشفاعتهم عنا بركتهم المقدسة تشملنا جميعاً. وفى تمام الساعة السادسة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 30/11/201م قام نيافة الأنبا متاؤس بصلاة القداس الإلهى بكنيسة السيدة العذراء – المغارة وإشترك مع نيافته كثير منآباء مجمع رهبان الدير حيث قام نيافته بترقية الراهب القس مرقس السريانى إلى درجة القمصية خالص تهانينا القلبية لقدسه.
وفى نهاية القداس توجه نيافته إلى دير القديس الأنبا يحنس كاما الذى يبعد عن دير السريان حوالى تسعة كيلومترات ومعه كثير من آباء مجمع رهبان الدير حيث قاموا بصلاة التمجيد للسيدة العذراء والقديس يحنس كاما وجلس مع أولاده الرهبان على مائدة أغابى وذلك بمناسبة نقل جسد القديس يحنس كاما إلى دير السيدة العذراء السريان بركة صلواته تشملنا جميعاً.
فى ظهر يوم الجمعة الموافق 19/ 11/2010م حضر إلى الدير البعثة البريطانية التى تقوم بأعمال الترميم لمخطوطات الدير وكان فى إستقبالهم الراهب القمص بيجول السريانى والراهب عازر السريانى فى تمام الساعة العاشرة من مساء يوم السبت الموافق 20/11/2010م قام نيافة الأنبا متاؤس ومجمع آباء رهبان الدير بصلاة مزامير وتسبحة نصف الليل بكنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بالحصن وعقب إنتهائها قام نيافته بصلاة قداس الأحد الثانى من شهر هاتور بكنيسة السيدة العذراء السريان وإشترك مع نيافته كثير من آباء مجمع رهبان الدير بركة وشفاعة الملاك ميخائيل تشملنا جميعاً. فى تمام الساعة الرابعة والنصف من ظهر يوم الإثنين الموافق 22/11/2010م قام نيافة الأنبا متاؤس بتطييب جزء من رفات الشهيد العظيم مارمينا العجائبى وإشترك مع نيافته كثير من آباء مجمع رهبان الدير بركة صلوات الشهيد مارمينا تشملنا جميعاً. فى تمام الساعة الثامنة من صباح يوم الإثنين الموافق 8/ 11 /2010م توجه نيافة الأنبا متاؤس وكثير من آباء مجمع رهبان الدير إلى قلاية الراهب المتنيح القمص بيمن السريانى حيق قاموا بصلاة الثالث وإشترك معه فى الصلوات نيافة الإنبا إيساك الخورى إبسكوبوس. فى تمام الساعة الثامنة من صباح يوم الخميس الموافق 11/ 11/ 2010م حضر إلى الدير نيافة الأنبا باخوميوس مطران اليحيرة والخمس مدن الغربية حيث قام بصلاة القداس الإلهى بكاتدرائية السيدة العذراء بمناسبة مرور ثمانى وأربعون عاماً على رهبنته وإشترك معه فى الصلوات كثير من آباء مجمع كهنة الإيبارشيه وكثير من شعب الإيبارشية خالص تهانينا القلبية بعيد رهبنة نيافته. فى تمام الساعة الرابعة من ظهر يوم السبت الموافق 6 / 11 / 2010م حضر إلى الدير نبافة الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوى ونيافة الأنبا إيسيذوروس أسقف ورئيس دير البرموس ونيافةالأنبا إيساك الخورى إبسكوبوس ونيافة الأنبا دانييل أسقف ورئيس دير الأنبا شنودة بسيدنى باستراليا وكثير من آباء مجامع رهبان الأديرة وكان فى إستقبالهم نيافة الأنبا متاؤس رئيس الدير وإشتركوا جميعاً فى صلوات التجنيز على روح المتنيح الراهب القمص بيمن السريانى كما حضر الصلاة كثير من أقاربه ومحبيه.نياحاً لروحه الطاهرة فى فردوس النعيم. فى تمام الساعة التاسعة من مساء يوم الجمعة الموافق 5 / 11 /2010م تنيح الراهب القمص بيمن السريانى عن عمر يناهز ثمانون عاماً وقد قضى فى الحياة الرهبانية أربعون عاماً نيح الله روحه الطاهرة فى أحضان آبائنا القديسين والذى أعانه قادر أن يعيننا ويعطينا نصيباً وميراثاً مع الملائكة والقديسين. فى تمام الساعة السادسة من مساء يوم الإثنين الموافق 25 / 10 / 2010م حضر إلى الدير نيافة الأنبا صرابامون أسقف أم درمان وعطبرة وشمال السودان وفى صباح يوم الأربعاء قام نيافته بصلاة القداس الإلهى بكنيسة السيدة العذراء السريان وإشترك مع نيافته كثير من آباء مجمع رهبان الدير فى مساء يوم الجمعة الموافق 3/9/2010م توجه نيافة الأنبا متاؤس وبرفقته الراهب القمص أوغسطينوس السريانى إلى إيبارشية أخميم وكان فى إستقبالهم نيافة الأنبا بسادة أسقف الإيبارشية وكثير من الآباء الكهنة وفى صباح يوم السبت الموافق 4/9/2010م توجه نيافته إلى كنيسة الشهيدة دميانه بأخميم حيث ألقى كلمة روحية على المكرسات وأجاب على جميع اسئلتهن وفى مساء يوم السبت شية قام نيافته بصلاة عشية الأحد الخامس من شهر مسرى وألقى عظة روحية على الشعب بمناسبة النهضة الروحية لعيد الشهداء وبداية السنة القبطية وفى صباح يوم الأحد الموافق 5/9/2010م قام نيافته بصلاة القداس الإلهي بكنيسة الشهيدة دميانة وإشترك معه فى صلوات القداس نيافة الأنبا بسادة أسقف الإيبارشية وكثير من الآباء كهنة الإيبارشية ثم فى نهاية القداس توجه نيافته إلى مدينة ناصر وحضر الإحتفال بالعيد العشرون لإفتتاح حضانة مارمرقس الرسول وفى مساء يوم الأحد ألقى نيافته عظة روحية على الشعب وفى صباح يوم الإثنين عاد بسلامة الله إلى مقر الدير بالعزباوية بالقاهرة وأخيراً توجه إلى الدير. بركة وصلوات الشهداء القديسن تشملنا جميعاً فى صباح يوم الثلاثاء الموافق 24/8/2010م توجه نيافة الأنبا متاؤس إلى دير القديس آبا مقار وبعض من آباء مجمع رهبان الدير حيث كانوا فى إستقبال قداسة البابا شنودة الثالث حيث قام قداسته بتدشين حجاب الهيكل وبعض من الأيقونات وتطييب رفات القديس آبا مقار وإشترك مع قداسته نيافة الأنبا متاؤس . وفى تمام الساعة السادسة مساءً قام نيافته بصلاة عشية تذكار عيد رفات القديس آبا مقار إلى ديره وإشترك فى الصلوات آباء مجمع رهبان دير القديس آبا مقار وبعض من آباء مجمع رهبان دير السريان وفى تمام الساعة الحادية عشر قام نيافته بصلاة تسبحة نصف الليل ثم القداس الإلهى وفى نهايته إجتمعوا جميعاً على مائدة آغابى بركة صلوات القديس آبا مقار تشملنا جمعياً. فى تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم السبت الموافق 7/8/2010 توجه نيافة الأنبا متاؤس إلى كنيسة السيدة العذراء بأتريس بمحافظة الجيزة حيث قام بصلاة عشية الأحد الأول من شهر مسرى وألقى عظة روحية على الشعب وفى صباح يوم الأحد الموافق 8/8/2010م قام نيافته بصلاة القداس الإلهى وبرسامة شمامسة جدد وذلك بمناسبة نهضة السيدة العذراء بركة صلواتها تشملنا جميعاً . فى تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الجمعة الموافق 30/7/2010م قام نيافة الأنبا متاؤس بتطييب أجزاء من رفات الشهداء القديسين وهم الشهيد أبى سيفين والشهيد أبانوب والشهيد أبو فام الأوسيمى وإشترك معه كثير من آباء مجمع رهبان الدير بركة صلوات الشهداء القديسين تشملنا جميعاً

نقلا عن الموقع الرسمى لــــــ دير السريان

بالفيديو: تصريحات بابا الفاتيكان التى أغضبت حكومة المحروسة ولقاء مع سفيرة مصر لدى الفاتيكان التى تنفى تعرض الأقباط فى مصر للإضطهاد!!! وتكرر اسطوانة حك




جنون قتل الأقباط

جنون قتل الأقباط

الجمعة ١٤ يناير ٢٠١١ - ١٢: ٠٠ ص +01:00 CET

بقلم: القمص أثناسيوس جورج
استفحل مرض جنون قتل الأقباط.. فبعد مذبحة "نجع حمادي" ليلة عيد الميلاد، ومذبحة كنيسة "العمرانية" وما بينهما، وقعت مذبحة متفجرات كنيسة القديسين بـ"الإسكندرية" ليلة بداية العام، ثم حدثت بالأمس مذبحة قتل على الهويّة في القطار بـ"سمالوط"..

وكالمعتاد، قيل أن المجرم القاتل شرطي مختل عقليًا!! لكن حتى الساعة لم تُفصح جهات الاختصاص عن أية إفادات حول أسباب توجُّه كل مختل للاعتداء على الأقباط لقتلهم؟؟! وكيف للمختلين أن يتمكنوا من فرز الأقباط من غيرهم، والنجاح في تعقُّبهم؟! كذلك لم تُفِدنا عن الأسباب التي تدفع المختلين إلى التكبير والصياح بشعار "الله أكبر" عندما تنتابهم رعشة الخلل قبيل ذبح ضحاياهم؟! حيث أن هذه الارتعاشة المصحوبة بالتكبير متكرِّرة في جرائم سابقة. كذلك إلى الآن لم يعلن تنظيم المختلين عن علاقته بالجاني أو مسئوليته عن الحادث.. وهل المختل تجمعه خبرة ما مع المجرمين السابقين له في مثل هذه الحوادث الاختلالية؟! كما ولم تُفِدنا أية جهة رسمية عما إذا كان إطلاق النار أثناء الشهر الماضي، وقتل قبطيين بكنيسة "العمرانية" كان أيضًا على أيدي مختلين يعانون نفس المرض النفسي، خاصة وإنهم يعملون بوزارة واحدة مهمتها حفظ أمن العقلاء!!

إلى الآن أيضًا لم تُفصح جهات التحقيق عما إذا كان الشرطي في حادثة القطار يقوم بمهمة رسمية أم مهمة سرية؟ لأنه إذا لم يكن الأمر كذلك، فهو إذن في مهمة تطوعية؛ إكرامًا للوطن، وخدمة لرب العباد!

هذا ويتساءل الكثير من العقلاء عن سر ترك المسئولين للسلاح الميري في أيدي المختلين؟ وهل هذا هو بمثابة خدمة حكومية مقدََّمة فقط للأقباط ينبغي عليهم أن يثمّنوها ويحسبوها في ميزان حسناتها؟ حيث أن الأقباط يعيشون أزهى عصورهم، وهم المعتبرون أكثر حظًا بين بني جنسهم في عدد القتلى والمصابين، وما تحمله لهم صدور وعقول الكثيرين ممن لهم نفس التوجُّه!

لقد قتل هذا الموتور هؤلاء الأبرياء في القطار؛ لأنهم مسيحيون.. قتلهم نتيجة الشحن الكريه؛ فتمشَّى في عربات القطار، وانتقى ضحاياه.. تخيَّرهم لأنهم ليسوا من الذين يرتدون الملابس الإسلامية، على اعتبار أن الزيّ في "مصر" قد صار أداة ترميز خطير للمواطنين.. قتلهم دون سابق معرفة، ومن دون أي ذنب ارتكبوه، لا لسبب إلا لأنهم لا يرتدون زيًا بعينه، وليست عليهم السِّمة!

إننا نناشد الدولة كي توسِّع رقعة علاج المختلين عقليًا، حتى لا تسجل ريكورد عالمي في قوائم المجانين لا قدّر الله، وإلا سيصبح الحصول على شهادة مختل عقليًا مَغنمًا كبيرًا، ولن يهدر أحد جهده فيما بعد للحصول على أية شهادة عليا؛ لأن الحصول على شهادة الخلل العقلي ستحفظ لحاملها ضمانة كبيرة، بحيث تصبح أهم من كل الشهادات! كذلك سيتيقن الدارسون، ويكتشفون حاجتهم لهذه الشهادة أكثر من سواها، مادامت شهادة معتمدة عندنا، وليس على المجنون حَرَج.

ألم تَحِن إلى الآن لحظة المكاشفة المؤجلة من أجل إيقاف هذه المذابح، ومعالجة المختلين وأسباب انتشار عدوى الخلل هذه؟؟! لقد خسرنا كأقباط خلال العام المنقضي خسارة كبيرة في الأرواح والمصابين والمشوَّهين والجرحى بنيران مصرية بكل أسف، ولن يتوقف هذا النزيف وهذه الخسائر مادامت الذئاب تعوي سمومًا ومطاعن وأكاذيب.. لقد بُحّت حنجرتنا من أجل ضرورة مواجهة الظلاميين ومفخّخي العقول والقلوب، بينما البلد تسير نحو الهاوية.

قيل أن الأمن خط أحمر، فلم نرَ لا أصفر ولا أخضر، بل رأينا استمرار المجازر والتغوُّل والعواء! فلنخف الله ونتّقِه، من أجل دماء النفوس البريئة التي أُزهقت. ولنصحُ من أجل تحسين صورة "مصر" وحضورها؛ فوحدة الشعب هي أساس قوة البدن المصري، ومن له أذنان للسمع فليسمع.

الفقي: البابا رفض أن يكون "القيامة" عيدًا قوميًا حتى لا يؤذي مشاعر المسلمين





الفقي: البابا رفض أن يكون "القيامة" عيدًا قوميًا حتى لا يؤذي مشاعر المسلمين

هاني سمير

"البابا شنودة رفض أن يكون عيد القيامة عيدًا قوميًا حفاظًا على مشاعر المسلمين" هذا ما قاله الدكتور "مصطفى الفقي" -رئيس لجنة الشئون العربية والخارجية والأمن القومي بمجلس الشورى- خلال الندوة التي عقدتها الهيئة القبطية الإنجيلية أول أمس الثلاثاء تحت عنوان" من الفتنة إلى الوحدة.. مستقبل التعايش في مصر"، في مفاجأة من العيار الثقيل حيث أكد أن البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، رفض بشدة أن يكون الاحتفال بعيد القيامة عيدًا قوميًا مثل عيد الميلاد المجيد.
وأضاف الفقي أن هناك مسئولين في الدولة منذ فترة قريبة، عرضوا على البابا شنودة الإعلان في إحدى المناسبات أن يكون عيد القيامة عيدًا قوميًا أسوة بعيد الميلاد، ورفض البابا بشدة قائلاً أن ذلك سيؤذي مشاعر الأخوة المسلمين، لأن العقيدة الإسلامية تعترف بالميلاد، ولا تعترف بالصلب والقيامة، لذا فلا داعي لذلك، ويكفينا عيد شم النسيم.
وأكد الفقي على وطنية البابا شنودة، الذي لم يستثمر العرض الذي عرض عليه حفاظًا على نسيج الأمة، وقال أن مصر مستهدفة، وهناك رسائل تؤكد ذلك منها ما يحدث في جنوب مصر في السودان، وفي الشمال حيث يتم تكوين إمارة إسلامية، بالإضافة للتواجد الإسرائيلي الذي أصبح شمال وجنوب مصر، لذا فنحن نحتاج لتغيير العقل المصري لمواجهة هذه التحديات، خاصة وأن المصريين عاشوا في أمن منذ سنوات طويلة الأمر، الذي أدى لاستغراب الجميع كيف لـ 84 مليون يعيشون في فقر وفساد، ولكنهم يعيشون في أمان مضيفًا أن الحل هو تفعيل المواطنة، لتكون صمام أمان للمصريين، وتحديث التعليم والثقافة وإحياء روح التسامح.
وطالب الفقي الحكومة المصرية بالاستجابة للضغوط الشعبية، لأن ليس هناك عند بين الحكومة والشعب "حسب وصفه"، خاصة وأن الحكومة تتحرك ببطئ في ظل مؤامات غير صحيحة لا علاقة لها بالمستقبل، فعند الحاجة لبناء كنيسة تجد رفض بدون سبب مقنع،
وأكد الفقي أن "صفوت الشريف"، طالب بفتح جلسات استماع لحل المشكلات التي تتعرض لها مصر.
وشدد الفقي على أن تنظيم القاعدة مخترق من قبل الموساد الإسرائيلي، بدليل أنه لن يجد عملية واحدة للقاعدة في إسرائيل، والعقل الإسرائيلي لا يكف عن استخدام هذه الشراذم لتحقيق أهدافه.
وأكد أن حل مشكلات الأقباط لن يأتي منعزلاً، عن الإصلاح في مصر، لأن الإصلاح منظومة متكاملة في التعليم والصحة والعدالة الاجتماعية، فالحال في مصر مؤسف، حيث أن الفقير يزداد فقرًا.

نرفض الحماية
ومن جانبه قال الدكتور القس "مكرم حبيب" أن المسيحيين في مصر يرفضون جميعهم ما تردد عن الحماية الأجنبية لهم، لأن التاريخ أكد أنه لا توجد قوي خارجية تدافع عن فئة في مجتمع، فالقوة تنبع من الداخل، وإذا جاءت مخططات خارجية فلن تخترق الداخل إلا بسبب ضعفها.
وأكد حبيب أن المسلمين والمسيحيين متماسكين، فالمسلمون جاءوا بعد التهديدات في الكنائس وحضروا قداسات الاحتفالات بعيد الميلاد، لتأكيد أن الشعب المصري واحد، وهذه المشاعر لم تكن مسرحية بل نابعة من محبة حقيقية.
وأضاف قائلاً أن الذي يقلق في مصر هو زحف ملامح الدولة الدينية، والتي ستخلق مشاكل كثيرة، لذا فكلما تأخرنا وساومنا على الدولة المدنية، لكانت العواقب وخيمة فيجب على المصريين إدراك أن الانتماء الوطني قبل الانتماء الديني، وعلى الدولة حل مشكلات المسيحيين مثل إصدار قانون دور العبادة الموحد.
ورفض حبيب ما قاله الفقي أن الدولة تخشى إقرار قانون دور العبادة الموحد، الأمر الذي يؤدي لزيادة بناء أعداد الكنائس بما لا يتناسب مع حاجة الأقباط، حيث طرح الفقي أن تبني الكنائس وفق النسبة العددية.
ورد حبيب أن في حال اقرار القانون لن تكون هذه الصورة، لأن تكلفة بناء الكنيسة من 40: 60 مليونًا، خاصة في المناطق والأحياء الفقيرة، التي من الصعب عليها توفير هذه المبالغ.
وأكد حبيب أن من أسباب الاحتقانات الطائفية هي اللغة الدينية المستخدمة في الإعلام المصري، وضرب مثالاً على ما جاء في أحد البرامج الشهيرة على التليفزيون المصري، حيث استخدم الضيف مصطلح "كافر"، وفسره على أنه يدل على الاختلاف، بمعنى أنا مسلم فالمسيحي يكون كافرًا، أي مختلف عني والعكس.
واكد حبيب أن هناك هجرة مسيحية كثيرة من أرض مصر للخارج، وهو ما وصفه بـ"التجريف المسيحي".









فلننزع فتيل الفتنة قبل الانفجار

سامح مكرم عبيد

فلننزع فتيل الفتنة قبل الانفجار

الخميس، 13 يناير 2011 - 20:22


بسم الأب والابن والروح القدس إله واحد أمين، بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين، بسم الإله الواحد الذى من المفترض أن نعبده جميعاً.

"أَبَانَا الَّذِى فِى السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِى السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. وَلاَ تُدْخِلْنَا فِى تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ".

"بسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ مَـالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ آمين".

إن كنت لا تجد غضاضة فى تلك الآيات، بل على العكس تجدها فرحة وهدى، إن كنت تؤمن حقا بأن الدين لله والوطن للجميع، وإن كنت لا ترى أن استخدام كلمة "ألو" رداً على مكالمة كفراً وإلحاداً، كما لا ترى فى التحية بالسلام عليكم استفزاز بل مودة، وترد بأحسن منها، وإن كنت ترى أن نهارك سعيد يا حضرة تحضر، وإن كنت لا ترى فى السفور فجور ولا فى النقاب إرهاب ولا فى الحجاب تشدد، وإن كنت ممن يطربهم الله أكبر وكيرياليسون ولا يسببون لك ضيقة بل بهجة واستبشار، إن كنت تستطيع أن تعلق آية الكرسى بجانب صورة العذراء مريم ليس فقط لأن الله اصطفاها على نساء العالمين ولكن لإيمانك بطهورها ولسمو الآية الكريمة.

وإن كان الصليب أو الهلال لا يسبب لك قلق ولا ترى فيهما أدوات حرب بل سلام وأن عناقهما يجسد العيش المشترك، إن كنت من الراغبين فى محو خانة الديانة لتأكيد هويتنا ولا ترى ضررا فى تسمية ابنك عمر أو ابنتك تريزا وإن كنت ترى فى الساجدين خشوعا لله وفى الراكعين استسلاما للرب، وإن كانت أجراس الكنائس تطربك كما يستهويك حى على الفلاح وإن كنت ممن يعرف أن نجاسة اليد أو القلب تبطل طهارة الجسد.

وإن كنت ممن يرددون ما أمر به ربنا "قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِى مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِى النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ" وأن "مَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا بَعِيدًا".

وأن يسوع المسيح المخلص هو "الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِى الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ" كما أنه "رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ" وإن كنت ممن يؤكد سماحة الإسلام وتسامح المسيحية وممن يقولون "وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِى أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ" وإن الآيات البينات لم تنزل إلينا للترديد وإنما فهما وفعلاً وهداية.
فإن كنا من هؤلاء فنحن من الغالبية العظمى الساكتة على قهرها فى الدين والدنيا، وحان الوقت أن نعتصم بحبل الله جميعا لنشر المحبة ونبذ الكراهية والتطرف والدعوة لعودة الآخر الذى أقصيناه وأن نتعلم من مسيحنا الحى ومن ديننا الحنيف بأنه "لا إِكْرَاهَ فِى الدِّينِ" و"ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ" وأنك "لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِر"، فهذه تعاليم ربنا الإله الواحد فى كتابه الكريم وكتابه المقدس.

دعونا نُعِد مصر التى عرفناها الجاذبة الحاضنة للكافة على اختلاف أجناسهم ولغاتهم وعقيدتهم، أرض المحبة المذكورة ثلاثون مرة فى كتابه الكريم ومائة مرة فى كتابه المقدس، أرض النور والتنوير لا الإقصاء والتكفير، الوطن الواحد ذو العقيدتين الذى تبدلت أغلبيته الدينية مع مر العصور، دعونا نبدأ بدعوة الآخر لا بإنكاره، دعونا نفتح قلوبنا كى نفتح أبواب بيوت الله لكل الناس، دعونا نمسح من عقولنا الخرافات التى سمحنا لها بأن تهب علينا فى غفلة من الزمن ونطهر أنفسنا من التطرف الذى اخترقنا من قلوبنا وعقولنا وليس من حدودنا، تعالوا سويا نرعَ العلم بجانب الإيمان، نحمِ الفن والأدب والثقافة مع العقيدة، تعالوا نطبق العدالة والتكافل والمساواة.

فلنتشبث بالوصايا العشر التى أوصانا بها العهد القديم وأكدها القرآن الكريم ونؤكد إنسانيتنا بأن نحب لأخينا ما نحبه لأنفسنا وألا نطالب الغير بما لا نرضاه لأنفسنا وأن نعيد الدين ورجاله إلى المكان والمكانة الواجبة وأن نعيد للدنيا بهجتها وأن نترك للرب حساب العباد وأن نجادل بالتى هى أحسن وبألا نتعالى على دين الآخر ولا أن نتدخل فى عقيدته بل نصونها، فلكل واحد شرعه ولو شاء الله لجعلنا أمة واحدة، فويل لأمة كثرت دعاتها وقل فيها الإيمان.

فإذا فعلنا نجونا معاً وإذا تكاسلنا أو أهملنا هلكنا معا وهلكت معنا الأرض الطيبة الجامعة لنا على مر القرون، وإذا بدأنا مشقة الإصلاح الطاهر من الشوائب " فلابد أن يستجيب القدر وينجلى الليل وينكسر القيد".

"طُوبَى لِلأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ، طُوبَى لِصَانِعِى السَّلاَم... سَلَامٌ قَوْلًا مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ"

• سكرتير مساعد حزب الوفد سابقا

يا عزيزى كلنا سلفيون

حنان كمال

يا عزيزى كلنا سلفيون

الخميس، 13 يناير 2011 - 20:24


ليس ضرورياً أن تقتل سلفياً كلما قتل مسيحياً، فبالرغم من أنه ما بين الطرفين ما صنع الحداد.. إلا أننا نشترك فى هذا الوطن.. على الأقل هذا ما تقر به أوراق الدولة الرسمية.. وما لا تقر به هو أننا نتشارك أيضا نفس الرب.. ونفس الفقر.. ونفس الغلب.. ونفس الدم الرخيص عند الحكومة..

هل اعتقدت الدولة أنها بقتل واحد من معسكر الأعداء "السلفيين" ستطفئ غضب الثكالى "المسيحيين" بعد مجزرة الميلاد؟ إذا كنا نبحث عن العدالة.. تلك الفريضة الغائبة.. فعلينا المطالبة بمحاسبة المسئول الحقيقى عن مجزرة الميلاد.. القاتل الذى قتل.. والمقصر الذى لم يحم.. وعلينا أيضا وبنفس الدرجة المطالبة بمحاسبة المسئول عن مقتل سيد بلال تعذيبا.. إن لم نفعل لن تكون العدالة هدفنا قدر ما هو الانتقام.. ونكون قد دخلنا دائرة التطهير العرقى بدافع الانتقام، دم مسلم أمام دم مسيحى.. هل هذا ما تقوم به الدولة؟ لو قلت لى إن هذا سلوك بعض القبائل الأفريقية الغاشمة لما صدقتك.. فكيف أصدق أن هذا هو سلوك حكومة مصر؟ وكيف أصدق أن هذه هى الروح التى تحرك شعب مصر؟.

قدرنا أن لدينا شعبا من السلفيين.. بطائفتيه.. ولأن كراهية الآخر هى من سمات السلفى فنحن غارقون فى كراهية قد تودى بنا إلى جحيم حقيقى، هل يعاقبنا الله على ما حملنا فى صدورنا من كراهية وهو الرحمن الرحيم عند المسلمين.. وهو "الله محبة".. عند المسيحيين.. أين ذهب صحيح الدين وجوهره أمام هذه الرؤى الضيقة المليئة بالتعصب؟.

كنت ما زلت أقرأ فى الصفحات الأولى لكتاب "اللاهوت العربى: أصول العنف الدينى" للدكتور يوسف زيدان.. حينما جرى ما جرى ليلة رأس السنة.. كان منهج الكاتب يتلخص فى أنه يعتبر الديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام ديانة واحدة تتواصل وتتكامل وإن كانت تتصارع أيضا.. ديانة واحدة فضل هو أن يطلق عليها "الديانات الرسالية" إذ إنها جاءت كلها عبر رسل.. فى الصفحات التالية من الكتاب كان يشرح بعضا من تاريخ الصراع بين الكنائس داخل المسيحية.. ليشرح أن الكنائس كلها قبل عام 1054 كانت تسمى بالكاثوليكية "أى الجامعة" فلما استقلت الكنائس الغربية بصفة الكاثوليكية، انفردت الكنائس القديمة بصفة الأرثوذكسية..

الأرثوذكسية فى تحليل المؤلف هى "قريبة المعنى مما نقصده بكلمة السلفية"، يا عزيزى كلنا سلفيون.. لكن علينا أن نقبل أحدنا الآخر.. راجع يوميات شعب مصر لتدرك حقيقة ما نحن عليه، فإذا كانت السلفية تقدم النص على العقل.. وتوجب الاتباع عن الابتداع، لماذا إذن لا تصدق أن الكنيسة الأرثوذكسية المصرية تتبع منهجا سلفيا وأنت تتابع موقف البابا شنودة المتشدد فى موضوع "الأحوال الشخصية للأقباط" اعتماداً على ظاهر النص "ما جمعه الله لا يفرقه إنسان".. تتبنى السلفية منهجا متعسفا فى اتباع ظاهر النص حتى وإن استحالت الحياة معه، فلا مجال للاجتهاد مع نص "يبدو من وجهة نظرهم واضحا".

مشترك آخر يجمع سلفيى الوطن ألا وهو رغبتهم فى تجنب أى صدام مع الدولة لدرجة الانسحاق، ففى الوقت الذى تبنى فيه اليسار والليبراليون على حد سواء مطلب التحقيق فى مقتل السلفى سيد بلال.. هالنى أن أستمع لفتوى أحد دعاة السلفية وهو د. ياسر برهامى يأمر أتباعه بالصبر واللجوء إلى الله، معتبرا ما يتعرض له الناس من قتل وظلم تكفيراً عن خطاياهم.. وكأن الله قد رزقنا بحكومة مهمتها تخليصنا من الذنوب.. طيب يا أسيادنا، اتركوا هذه المهمة لله الرحمن الرحيم.. فهو أعدل وأرحم كثيرا من متخصصى التعذيب فى أمن الدولة.

قس على موقف الدكتور برهامى موقف الكنيسة الثابت على تأييد النظام دون الالتفات إلى أن هذه الدولة تعجز عن حماية الأقباط "فى ألطف التفسيرات"، فضلاً عن أنها تلعب أدوارا أخرى سالبة للمواطنة بحقهم، يحدث هذا كله والكنيسة مع النظام، والبابا لا يفعل غير الدعاء إلى الله فى عظاته الأسبوعية.

الطرفان يستلذان الدخول فى المعارك الدينية الفارغة.. ففى حين استهلكت طاقة جمهور المسيحيين وكذلك جمهور السلفيين فى معركة الأخت كاميليا شحاتة فى مظاهرات أمام الجامع وأمام الكنيسة.. يأنف هؤلاء وهؤلاء من الخروج فى مظاهرة واحدة للمطالبة بحقوق اجتماعية عادلة أوضحها المطالبة بحد أدنى للأجور.. طيب.. سؤال يبدو أكثر منطقية: أين الآلاف التى كانت تتظاهر أمام المساجد للمطالبة بالأخت كاميليا شحاتة حينما قتل سيد بلال؟.. لماذا لم تخرج مظاهرات تطالب بالتحقيق فى مقتله ورد حرمة دمه وهو المسلم الورع الذى لا يشوب إيمانه السلفى شائبة؟.. هل كاميليا شحاتة أعز عند الله من دم مؤمن والدم من الحرمات؟.. لماذا الآن والآن فقط تخرج فتاوى واستعينوا بالصبر والصلاة.

السلفى يعتقد أن ثمة طريقة واحدة فقط لنصرة دينه ألا وهى مواجهة العقائد الأخرى التى هى من وجهة نظره فاسدة.. دائرة الإيمان الصحيح عند السلفى ضيقة لا تتسع للآخرين مهما تطابق جوهر العقائد.. من هنا نفهم الحرب الصليبية الدائرة على طريقة حرب خطف الأنفار بين الطرفين.

قد نفهم إذن أن كلا الطرفين يحارب الآخر فى معركة خاطئة لكن أن نفهم شيئا وأن ندين طرفا على حساب طرف.. إلى درجة تقبل القتل هذا هو ما يسمى الجريمة الكاملة.

إنه إذن شعب مصر، وحتى يفيئ الله عليه ببصيرة العلم وشجاعة التفكير، وحتى يدرك أن أفضل الجهاد هو قولة حق فى وجه سلطان جائر.. يبقى هو شعب مصر.. ليس لدينا شعب غيره.. شعب طيب لا يستحق القتل على الهوية.. لكنه يستحق تحقيقا عادلا فى الجريمتين تلك التى جرت ضد المسيحيين ليلة الميلاد وتلك التى جرت فى أبنية أمن الدولة المظلمة، فدم المسيحى لا يرده دم المسلم فى بلادنا.. لكن ترده العدالة

ما بعد تفجير الكنيسة الخميس، 13 يناير 2011 -

محمد صلاح العزب

ما بعد تفجير الكنيسة

الخميس، 13 يناير 2011 - 20:02

مثل كل شىء فى مصر، سيتحول حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية إلى ذكرى، وتتحول كل حالة الرعب والهلع والتضامن والوحدة الوطنية التي حدثت فى الأيام القليلة الماضية إلى تاريخ، سننسى كل ما حدث وننخرط فى تفاصيلنا اليومية، سيبرز حادث آخر يغطى على كل ما حدث، وينشغل به الناس، ويملأ صفحات الجرائد والمجلات والمواقع الإلكترونية والفضائيات، ربما يكون جريمة إرهابية أخرى أو مصيبة جديدة أو كارثة كبيرة، سننشغل بها أيضا بعض الوقت ثم ننساها، فنحن شعب بلا ذاكرة، يمكن أن تنطبق علينا نكتة الرجل المغفل الذى ضربه صديقه 17 قفا على سهوة.

تمر بنا كل الكوارث والمصائب فنحزن قليلا، ثم ننهض لمواصلة الطريق، ليس كنوع من الشجاعة أو الإصرار على الحياة، ولكن كنوع من الهروب وعدم القدرة على المواجهة أو حل الأخطاء، النعامة علميا لا تدفن رأسها فى الرمال حين تستشعر الخطر، لكنها تهرب منه تاركة جناحيها الكبيرين للرياح، أما نحن فلا نستشعر الخطر أساسا، يخرب التليفزيون فنظل «نلصمه» ونخبطه بأيدينا حتى يعمل، ونضع مسمارا مكان الإيريال، وملعقة مكان مؤشر تغيير القناة، ونوجه المروحة باتجاهه حين يسخن وتصدر منه رائحة شياط، وفى النهاية نصرخ ونلطم لأن التليفزيون حرق الشقة «فجأة».

مازلنا قادرين على الاندهاش، كل شىء حولنا ينبئ بالكارثة، وحين تحدث نفاجأ بشكل حقيقى، وعندما تنتهى ننساها لننشغل بأخرى، وحين تتكرر مرة وثانية وعاشرة نتعثر كأنها تحدث للمرة الأولى.

مرت جريمة الإسكندرية، لكنها ستتكرر عشرات المرات طالما أن أسبابها موجودة، سيفجرون عشرات الكنائس وعشرات المساجد وعشرات محطات المترو والميادين، وسنرى حوادث أكبر وأضخم، بحيث لن يبقى هناك شخص واحد آمن على حياته أو أطفاله، وفى كل مرة سنتفاجأ وفى كل مرة ستمر الكارثة، وننساها متخيلين أن كل شىء على ما يرام، كسجين يخضع للتعذيب مرة كل شهر، وفى كل مرة يقطعون عضوا من أعضائه، فيرجع ليحمد الله على أنهم لم يقتلوه، فيموت وحده فى النهاية متأثرا بجراحه.

لسنا سجناء، والمسؤولون عن جريمة الإسكندرية موجودون ومعروفون، هم مرتكبو جريمة العبّارة، وجريمة الدويقة، وجريمة حرق مجلس الشعب، وسرقة زهرة الخشخاش، وانهيار العقارات، وسرطنة الشعب، وتجويعه، وتعذيبه، وتكميمه، وتزييف صوته، وقتل إرادته.
ستتكرر كل هذه الجرائم إلى مالانهاية، مادمت حضرتك تجلس وأنت تقرأ هذا المقال، وتقول: آه والله الكلام ده مظبوط، ثم تقوم لتنساه، فتحدث جريمة أخرى، فتقرأ مقالا آخر ويعجبك ما فيه، وتحدث مشكلة أخرى، وأزمة أخرى، وكارثة أخرى، ومصيبة أخرى، فتفاجأ، وتقرأ، وتندهش، وتستمر الحياة

فيديو خطير جدا العقيد عمر عفيفي : العادلي وراء مذبحة قطار سمالوط و كنيسة القديسين والعادلى كان على علم تام بحادثة كنيسة القديسين






مدحت الزاهد : على أرضها طبع المسيح قدمه

من القاهرة إلى صديق عمري رؤوف حلمي في أمريكا

صديقي رؤوف .. أتذكر يا صديقي منزلك في حي شبرا وكيف كنا نتجول أنا وأنت في بيوتنا محاطين بحب الأب وحنان الأم ومودة الأخوات .. أتذكر عندما كنا نغنى في الطريق مع عبد الحليم.. على أرضها طبع المسيح قدمه .. وأحلف بقرأنى وانجيلى .. ونغنى مع فيروز .. لاجلك يا مدينة الصلاة نصلى .. والطفل فى المغارة وأمه مريم وجهان يبكيان!

أعرف لماذا هاجرت .. ولماذا هاجر من سبقوك .. ومن لحقوك .. دعاة التكفير لم يتركونا نحلف بقرأنا وانجلينا .. وضعوا السلام على النصارى فى مرتبة التحريم .. وشيوخ الارهاب استباحوا أموال الاقباط بنظرية الاستحلال.. والدولة ربطتهم عند درجة وكيل وزارة .. وبالكثير وزير أو اثنين من موظفى السلطان بقرارات التعيين من حصة الرئيس .. أعرف أن الاسئلة أحتدمت بعد ما ضرب الارهاب الاسود الكنيسة اثناء احتفالات أعياد العام الماضى فى نجع حماد .. وهذا العام فى الاسكندرية .. فأين يضرب فى العام القادم؟

أعرف أن بعضهم هاجر والسؤال يراوده: هل كتب علينا فى كل عيد أن يسقط منا شهداء أمام الكنائس؟ وبدلا من بهجة الاحتفال نرتدى ثوب الحداد!

أعرف كل الاسئلة الاخرى التى قذفت بها فى وجوهنا الموجة الوهابية الرجعية التى شوهت صورة الاسلام.. وحولته الى ذقون وجلاليب وأقنعة وطقوس ونزعت عنه روح البساطة والمحبة والتسامح.. مثلما قذفت بها فى وجوهنا دولة أطلقت لحيتها ظاهرا وانغمست فى فسادها لا تعبأ بنار الفتنة وعوامل الحريق.

رغم كل ما أعرفه يا صديقى فإن مصر الان تدعوك للعودة للمشاركة فى نهوضها الجديد المتفجر من دماء شهداء الاسكندرية.. ضميرها الحى انتفض بعد الجريمة السوداء .. أرتدت ثوب الحداد ولكنها خرجت تحمل الهلال والصليب وتغنى مصر لكل المصريين .. والدين لله والوطن للجميع ..

شعب مصر مسح غبار انفجار الاسكندرية الارهابى الذى اظلم السماء فإذا بدماء المصريين بالاسكندرية تنير سماء مصر كلها بلوحة رائعة مكتوب عليها : الله اكبر … الله محبة … المجد لله فى الاعالى وعلى الارض السلام وبالناس المسرة .. يحيا الهلال مع الصليب .. جينات المصريين كلهم واحدة .. ووطنهم واحد .. ومصر لكل المصريين بدون تعصب ولا تمييز …. ولا أرهاب. . ولا تكفير.

لا أخفيك يا صديقى أن صورة مصر الحزينة كانت مبهجة .. مظاهرات المسلمين وصلت لدوران شبرا .. والى دار القضاء العالى ومحكمة الجلاء وامام مكتب النائب العام تطالب بلافراج عن المتضامين مع الاقباط .. وظهرت مبادرات لتنظيم سلال بشرية على نيل القاهرة وبحر الاسكندرية .. ومسيرات شموع .. ودروع بشرية لحماية الكنائس ووقفات احتجاجية ضد الارهاب …

من دماء الاسكندرية تتفجر مصر الجديدة تطالب بدولة مدنية ديمقراطية يتساوى فيها المصريون جميعا دون تمييز .. دولة لا تعرف الاستبداد ولا الاستغلال ولا الارهاب ولا التكفير.

ومن دماء الاسكندرية تتحدى مصر الحية القيود التى فرضوها عليها قبل وبعد الانتخابات التى لم تحرم الاقباط فقط من التمثيل النيابى بل كل المصريين ..

مصر حزينة نعم! لكن حزنها أطلق طاقة ابداع ظهرت فى المظاهرات ووقفات الاحتجاج ومسيرات الشموع .. وظهرت على البوستر وفى الاشعار والمقالات والرسومات .. يارا رسمت الهلال والصليب فى كتلة واحدة مزجت بينها وجوه المصريين .. ورسمت قلب مصر الموجوع وقد وهن فيه الهلال مع الصليب.. ورسمت بزوغها الجديد وقد تعانقا فى اتجاه الشمس.

من دماء الاسكندرية تعى مصر الحية أن حلها على أرضها وعلى كل الاطراف هجرة الجيتو كى ننجح معا فى محاصرة ظلامية المتعصبين .. حلها على أرضها وليس عند من يسعون لتمزيقها .. لا عند من يحاولون الهيمنة على الكون انطلاقا من البيت الابيض والبنتاجون .. ولا عند سلاطين الكهنوت الذين يحاولون عزل المسيحيين فى جيتو مغلق داخل الوطن أو فى المهجر.. ولا عند سلطة ترى أن التفجير الطائفى يمكن أن يلهى المصريين بصراع فرعى بدلا من الصراع الرئيسى لكتلتهم الواحدة الحية من أجل التغيير.

أعرف يا صديقى تحفظك: هذه مصر على السطح …. ولكن لا يزال فى اعماق مصر ظلام .. فالتيار جارف والكلمة أصبحت للكهنوات ودعاة الفتنة والجنازير والسيارات المفخفخة

تذكر يا صديق أن الحياة يصنعها الاحياء .. وفى مصر الان معركة شرسة بين مصر الغارقة بحكم العسكر وسلطة الكهنوت وغيبوبة المخدرات وعدمية الانا مالية .. ومراكب الهجرة الغارقة فى مقبرة البحر الابيض .. ومصر الغاضبة الناهضة والنابضة بحركات الاحتجاج وجماعات التغيير والباحثين عن العدل والحرية .. وهى تمر بمخاض اليم عسير عظيم كانت دماء شهداء كنيسة القديسين بعضا من نزيفه.

تذكر يا صديقى أن من حاولوا نهب الوطن .. مع من حاولوا نهب الكون .. مع من حاولوا نهب الدين هم صناع الفتنة .. هم أصحاب المصلحة فى توفير أسباب صراع فرعى بين المصريين وفى كل وطن .. وفى صنع بيئة ملائمة للاحتقان والاختراق والتفجير من الداخل والخارج .. صديقى رؤوف عد الى الوطن لنغنى معا ” أحلف بقرأنى وانجيلى” ونقاوم معا محاولات أن نجعل من دماء شهداء الاسكندرية جسرا للتقدم والاستنارة تصنعه وحدة المصريين فى مواجهة الارهاب والهيمنة والاستبداد والكهنوت والتكفير .. جسرا من مصر الغاضبة الى مصر الواحدة

محمود صالح : المسيح ” المصرى ” يصلب من جديد!

ما أتعس حياة يجد فيها شعب نفسه مضطرا الى النزول دائما تحت حافة الصفر ثم يستجمع نفسه من جديد لكى يرتقى الى درجة الصفر و يبدأ ممارسه حياته من تحت أنقاض مؤامرة صاغتها ايدى مجرمة و عقول باردة تقتل الحياه و تنشر الفوضى !. هذه الأيام نحن فى موجه جديده من موجات الصعود بإرادة شعبيه هائلة الى صفر أخر. فبعد حادث الإسكندرية هبت مصر لتأكيد معالم و أواصر الوحدة الوطنيه و أنه لا فرق بين مسلم و مسيحى و سمعنا عشرات الحكايات فى الصحف عن الجار المسلم الذى يعيش فى سلام الى جوار جاره المسيحى منذ عشرات السنين دون أزمة و قيل الكثير عن ترابط النسيج الوطنى و بالطبع تم تأليف أغنيات عاجله عن انناشعب واحدو بدا الجمع الاعلامى سعيدا و مسرورا لأنه قام بالتأكيد على ما هو مؤكد و كشف ما هو مكشوف و مداواة جرح ليس موجودا من الاساس بين مسلمى مصر و مسيحييها. و فى غمرة هذا كان طبيعيا أن نعتبر جميعا أنتهدئة الأجواءإنجاز هام و أن التلاحم الاعلامى قد حقق المراد و لعله كان مطلوبا ايضا ان نعتبر أنه لا صوت يعلو فوق صوت المعركه ضدالإرهابالذى أصبح كائنا خرافيا هائلا مهولا لا أحد يعرف له صاحبا و لا أين حدوده و لا من هم رجاله .أشباح؟ نعم مصر الأن تفخر بشده من تصديها لشبح و مقاومتها لعدو بلا ملامح . أفهم أن تنتاب الجميع حالة رضا شديد بعد أن تكون الدولة قد كشفت عن الجانى فى هذه المذبحه الابشع و بدقةمن الذى فعل هذا و كيف و ما هى ضمانات يقظه الدولة تجاه أفعال إجراميه مماثله .. أفهم مثلا أن تؤكد الدولة أن هناك رد فعل عنيف يمكنه استخدام كل الوسائل لعدم المساس بسيادة البلد و عدم اثارة فتنه طائفية لا توجد ( خارج بعض وسائل الاعلام و بعض الكتب التافهه) أى مبررات حقيقيه لها بين المسلمين و المسيحيين. لكن أن تذهب أرواح طاهره الى ربها فى لحظه صلاة وسط بحور من الدماء و يكون التركيز كله على مشكله من الاصل ليست موجوده فهذا هو الغريب و المريب. الواقع و التاريخ يقول لنا ان مصر بمسلميها و مسيحييها قد اصبحا جسدا واحدا منذ قرون و فى اللحظه الراهنه فإن المشكلة ليستبالطبعبين مسلم و مسيحى المشكلة فى أننا بمثل هذه المؤامرات الغامضة نعود الى ما دون الصفر . فلا يمكن فى مثل هذه الأجواء ان تستمر أى موجات للأصلاح و التغيير السياسى بلا إنقطاع و بتراكم ينتج شيئا عظيما . المشكله أن مثل هذه الأجواء تخلق عداءا لكائن بلا ملامح اسمهالإرهاببينما اسرائيل تبلغ أقصى درجات القوه و النفوذ و التحكم فى مقدرات العرب و مستقبلهم . المشكلة أن تنحط أمال المصريين لدرجه أن نضطر لتأكيد حقيقة معاشه من مئات السنين أصبح فيها المسلم و المسيحى كيانا واحدا تهوى عليه ضربات الإستبداد و الفساد من كل ناحيه وبدلا من أن يلتفت لمواجهته يجد نفسه غارقا فى شكوك و تساؤلات و فتن بلا حصر . فى النهاية لابد من أن أذكركم بأن الشاعر العظيم عبد الرحمن الابنودى عندما كتباحنا شعبين شعبينلم يكن يقصد المسلمين و المسيحيين بل قصد أن مصر قد أصبحت مصرين الأولى هى بلد اثرياء الفساد و أنصار اسرائيل و خدم أمريكا من ناحيه و من ناحيه أخرى فهناك مصر الفقراء و الحالمين و الغاضبين من أنهيار مكانه هذا البلد العظيم و عندما تهوى مصر الأولى على الثانيه بكل هذه القسوه و الفجاجة فلابد أن نلتفت جميعا الى الأهموهو التغييردون غرق فى تأكيد وحدة و علاقة تأكدت بالفعل منذ مئات السنين و لا يوجد لا شبيه الا فى هذا البلد العظيم بمسيحييه و مسلمييه المنكوب بطغاته من عشاق اسرائيل !