فرصة للعمل من المنزل - شركة تطلب مسوقين من المنزل - بدون مقابلة شخصية - فقط سجل وسيصلك التفاصيل كاملة

ربات منزل - عاطل - حديث تخرج - طالب في كلية - بل وطالب في مدرسة - متقاعد - ضباط جيش أو شرطه - موظف فعلي بأي شركة أخرى

بشرط أن لا تقوم بالتسويق وأنت في مقر عملك لأن وقتك وقوانين عملك لاتسمح لك بأن تقوم بالعمل لشركة أخرى بوقت عملك - إلا بموافقة مديرينك وشركتك

سجل بياناتك من خلال الرابط التالي وسيصلك إيميل التأكيد في خلال دقائق وتكون موزع مع الشركة

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

بعد كسر رجلها.. هالي باري تغادر المستشفى صحافة أجنبية

تعرَّضت الممثِّلة، هالي بيري، لحادثٍ في إسبانيا، أدَّى إلى إصابتها في كسرٍ في رجلها، وعرقل جدول تصوير فيلمها الجديد.


نيويورك: تعرَّضت الممثِّلة، هالي بيري، المعروفة بدور "المرأة القطة" لحادث في إسبانيا أثناء سيرها في إحدى الطرقات، أدَّى إلى إصابتها في كسر في رجلها.

وعلى الرغم من إنشغالها في الوقت الحالي بتصوير فيلمها الجديد "cloud atlas" في إسبانيا، إلَّا أن الحادثة وقعت عندما كانت في إجازة.

وقال المتحدث باسم شركة "وارنر بروس" أن: "الحادثة سبَّبت بتعديل جدول العمل، حتى تشفى هالي من الإصابة".

إلى ذلك، شوهدت الممثلة خارجة من المستشفى على كرسي مدولب وتضع الجص الذي يصل الى ركبتها.


"الذئب المصرى" تخترق صفحة عمر عفيفي على (فيس بوك) وتغلقها

صورة للصفحة قبل اغلاقها بلحظات

أخبار مصر - أسامة فاروق

اخترقت مجموعة من الشباب المصرى تطلق على نفسها مجموعة "الذئب المصري" مساء الجمعة صفحة العقيد عمر عفيفى والاستيلاء عليها من موقع التواصل الاجتماعي الشهير (فيس بوك).

وقد أغلقت المجموعة الصفحة في السابعة من مساء الجمعة والتي يبلغ عدد أعضائها 68,351 عضوًا.

وقالت المجموعة في بيان لها على الصفحة من "مجموعة الذئب المصري" إلي كل من شارك فى ثورة 25 يناير ثورة الشعب ثورة الحق الى روح كل شهداء الثورة نؤكد نحن "مجموعة الذئب المصرى" أننا من أبناء الثورة وكارهى نظام المخلوع وليس لنا هدف من كافة الاختراقات التى قمنا بها سوى كشف كل المتاجرين بمصلحة الثورة والشعب والمحرضين على الفوضى، كما أننا نفتخر بكل ما حققناه من اختراقات وهجمات على العدو الصهيونى على مواقع التواصل أو المواقع الشخصية والرسمية (الذئب المصرى)"..

وأضافت المجموعة في كلمة أخرى "هنا هتلاقوا ملفات كتير تثبت أن عمر عفيفى عميل وبياخد فلوس من إحدى المنظمات مقابل ما يكتبه على تويتر والفيس وعلى فكرة المستندات دى متاخده من الإيميل بتاعه"..

كما قالت "من الذئب المصرى الى كل خاين وعميل ومأجور سولت له نفسه اللعب بمقدرات مصر والعبث بالشعب المصرى وتضليله يهديك الذئب المصرى هذه الرسالة من أبناء مصر المخلصين والعاشقين لتراب هذا البلد تم اختراق حساب عمر عفيفى العميل الى أن يثبت للشعب المصرى وطنيته وأنه لا يتقاضى أموالا من أمريكا مقابل تحريضه للعنف والفوضى فى مصر".

يذكر أن "مجموعة الذئب المصري" قامت مؤخرًا باختراق العديد من حسابات الإسرائيليين على موقع (الفيس بوك).**

صحيفة:السلفيون والإخوان مستعدون لتقديم شهداء لتطبيق الشريعة الإسلامية

قالت صحيفة «سبر» الكويتية الإلكترونية، أن السلفيون والإخوان صعدوا من لهجتهم وتحركاتهم فى الساعات الأخيرة، وأعربوا عن استعدادهم لتقديم أنفسهم شهداء فى سبيل تطبيق الشريعة الإسلامية، ونظموا مسيرة، الجمعة ، من ميدان التحرير إلى وزارة الداخلية للمطالبة بالإفراج عن الشيخ محمد فاضل الشهير بـ«أبويحيى» المحبوس على خلفية الأحداث الطائفية بإمبابة فى مايو الماضى، ونظموا وقفة أمام جامعة الدول العربية لدعم الثورتين السورية واليمنية.

وأضافت «سبر» أن خلال المؤتمر الجماهيرى الأول لحزب الأصالة، مساء الجمعة، طالب الدكتور محمد عبد المقصود، القيادى السلفى، الإخوان والسلفيين بأن يكونوا يدا واحدة لنصرة الإسلام وتطبيق الشريعة، وقال: «نحن نشارك فى العمل السياسى، حتى لا نترك البلد للعلمانيين والليبراليين»، ومستعدون أن نخرج إلى الشوارع والميادين، ونقدم أنفسنا شهداء حتى لا نسأل يوم القيامة عن تقصيرنا فى تطبيقها».

وقال ممدوح إسماعيل، نائب رئيس حزب الأصالة السلفى: «إن الانتخابات المقبلة إما أن تشهد نجاح الإسلاميين فى الوصول إلى الحكم، أو سيطرة الليبراليين عليه، واستبعادنا من كل شىء.

وقال فهمى عبده، أمين حزب «الحرية والعدالة» بشبرا: «يجب على الأحزاب الإسلامية أن تنسق معا فى الانتخابات لتحقيق هدفها، وهو نصرة الشريعة الإسلامية التى هى مرجعية 95% من الشعب». وأضاف: «قدمنا من قبل 850 شهيداً، ومستعدون لتقديم 8 ملايين شهيد إذا لم يحاكم من تسبب فى قتل شهداء الثورة، وإذا لم يحدث ذلك سيقوم الشعب بإعدامهم فى الميدان».

القيعى يقول إن المدير الفنى "خارج التقييم" الأهلى يعاند جماهيره ويجدد الثقة فى جوزيه !! اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - ا

مانويل جوزيه

جددت لجنة كرة القدم بالنادي الأهلي الثقة فى البرتغالي مانويل جوزيه مديراً فنياً للفريق حتى نهاية عقده الممتد لنهاية الموسم الجاري رغم مطالبة الجماهير برحيله بعد سلسلة الإخفاقات المتتالية للفريق،

والتي بدأت بالخروج من دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أفريقيا على يد فريق الترجي التونسي ثم تلاه الخروج من بطولة كأس مصر في الجولة الـ 16 على يد فريق انبي، فضلاً عن تراجع مستوى أداء معظم نجوم الفريق، وهو ما دعا الجماهير الأهلاوية إلى مطالبة جوزيه بالرحيل، في إشارة إلى أنه قد أفلس تدريبياً ولم يعد لديه الجديد الذي يقدمه مع الفريق.

وأكد عدلي القيعي مسئول إدارة التسويق والتعاقدات بالأهلي " للعربية نت " أن جوزيه مدير فني خارج التقييم لأن إنجازاته مع الفريق تتحدث عنه، مشيراً إلى أن الفريق في الوقت الحالي يمر بمرحلة انعدام وزن وسرعان ما سيتماسك ويعود لانتصاراته السابقة.

وقال القيعي إن من ينتقدون جوزيه الآن هم أنفسهم من أشادوا بإنجازاته من قبل وتلك هي كرة القدم - حسب قوله - لا تجعلك منتصراً دائماً ولا خاسراً دائماً.
وأكد مسؤول التسويق بالأهلي أنه لا نية لدى مجلس الإدارة للاستغناء عن خدمات جوزيه أو فسخ تعاقده في الوقت الحالي لأن هناك هدفاً أكبر من الاستمرار في بطولة أو الحصول عليها - حسب قوله - ألا وهو بناء فريق للأهلي في المستقبل.
مذكراً بأن هذا هو ما فعله جوزيه مع الأهلي عندما تولي تدريب الفريق عام 2006 واستطاع بناء فريق حصد به كل البطولات محلياً وإفريقياً.



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - الأهلى يعاند جماهيره ويجدد الثقة فى جوزيه !!

2هيلارى كلينتون تتعلم الرقص بعد خروجها من الوزارةوكالات الأنباء

هيلاري كلينتون

أكد الرئيس الأمريكى الأسبق ، بيل كلينتون أن زوجته هيلارى اقترحت عليه تعلم الرقص بعد أن تترك منصبها كوزيرة لخارجية الولايات المتحدة.
وأضاف كلينتون أن هيلارى اقترحت أن تبدأ أول درس فى فنون الرقص بعد ترك منصبها بتعلم رقصة "التانجو " على أصولها، حتى يتمكنا من الظهور بمظهر جيد أمام شاشات التليفزيون لو طلب منهما ذلك.
وذكرت مجلة "كلوزير" الفرنسية أن الرئيس الأمريكى السابق أدلى بهذه التصريحات بعد أن اعتذر عن عدم المشاركة فى برنامج تليفزيونى أمريكى شهير بعنوان "الرقص مع النجوم" والذى اعتاد على استضافة شخصيات سياسية سابقة أونجوم مشهورين فى جميع المجالات.
وكان بيل كلينتون قد برر اعتذاره عن المشاركة فى البرنامج بعدم خضوعه لتدريبات على الرقص خشية أن يظهر بشكل غير لائق بدنيا أمام الجماهير ، خصوصا أن هذا البرنامج الذى يقوم فيه الضيف بالرقص يحظى بنسبة مشاهدة كبيرة من جانب الشعب الأمريكى.

المشير طنطاوى: قررت الإدلاء بالشهادة أمام المحكمة غدًا تأكيدًا على سيادة القانونأ.ش.أ


أكد المشير حسين طنطاوي القائد العام ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أنه سوف يتوجه للمحكمة صباح غد السبت " 24 سبتمبر للإدلاء بشهادته في قضية قتل المتظاهرين.

وأشار، في تصريح له اليوم، إلى أن الأصل هو مثول العسكريين أمام القضاء العسكري دون غيره، وأنه لم يسبق مثول القيادات العسكرية الكبرى في قضايا مدنية من قبل.. إلا أنه قرر الذهاب لمحكمة الجنايات المدنية للإدلاء بشهادته، تأكيدًا على سيادة القانون التي يجب أن تكون منهجا ثابتًا وراسخًا للدولة المصرية بعد ثورة 25 يناير، خصوصًا أن هذه القضية ذات أهمية خاصة.




ليفنى: التصفيق الذى قوبل به خطاب عباس يدل على عزلة إسرائيل دولياً

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةزعيمة المعارضة الإسرائيلية رئيسة حزب "كاديما" تسيبى ليفنى زعيمة المعارضة الإسرائيلية رئيسة حزب "كاديما" تسيبى ليفنى

غزة (أ ش أ)

Add to Google

أكد زعيمة المعارضة الإسرائيلية رئيسة حزب (كاديما) تسيبى ليفنى، أن التصفيق الذى قوبل به الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبو مازن" خلال إلقاء خطابه أمام الدورة 66 للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، يدل على عزلة إسرائيل دولياً.

ونقل راديو "إسرائيل" مساء اليوم، الجمعة، عن ليفنى قولها، "إن خطاب الرئيس عباس لم يعجبها، لكنها نوهت إلى التصفيق الذى قوبل به، معتبرة أن الأمر يدل على عزلة إسرائيل دوليًا".

وتمنت زعيمة المعارضة، أن ينجح رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو فى استئناف المفاوضات لكى تقوم الدولة الفلسطينية بالاتفاق دون تحرك المجتمع الدولى لفرضها على إسرائيل.

البابا شنودة يتعرف على برنامج حزب الإصلاح والتنمية خلال لقائه مع "لكح"

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةقداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

(أ.ش.أ)

Add to Google

التقى قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مع رامى لكح رئيس حزب الإصلاح والتنمية مصرنا.

وقال مصدر فى المكتب البابوى، إن البابا تعرف خلال اللقاء على توجهات وبرنامج الحزب المعروف باتجاهاته الليبرالية، متمنياً له التوفيق فى الانتخابات القادمة لمجلس الشعب والشورى، مضيفاً أن البابا أكد احترامه وتقديره لكل القوى السياسية الموجودة على الساحة حاليا.

وشدد على أن الكنيسة لا تدعو الأقباط للانتماء إلى حزب دون الآخر، وإنما تترك كل فرد لقناعاته وتوجهاته السياسية الخاصة، وتكتفى الكنيسة بمهمتها الأساسية فى تقديم الرعاية الروحية والدينية لأتباعها.

من جانبه، أكد لكح تقدير الحزب للبابا شنودة والكنيسة القبطية، مشيراً إلى اهتمام الحزب بمدنية الدولة وترسيخ المواطنة ورفض التمييز بين المصريين وإرساء دولة القانون والديمقراطية.

من ناحية أخرى، التقى البابا شنودة مع القمص مينا الأورشليمى، كاهن الكنيسة المصرية فى العراق، وتعرف منه على الأوضاع فى العراق، خاصة الضغوط والتوترات التى تعانى منها الطائفة المسيحية بصفة خاصة بسبب المشاكل الأمنية والطائفية.

وطالب البابا باستمرار الخدمة الدينية فى العراق، بالرغم من كل المشكلات، مشدداً على أهمية الحوار والتواصل مع كافة التيارات السياسية.

دراسة: المدخنون يفقدون ثلث ذاكرتهم

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةالمقلعون عن التدخين لأكثر من عامين ونصف العام تفوقوا على المدخنين المقلعون عن التدخين لأكثر من عامين ونصف العام تفوقوا على المدخنين

كتبت فاطمة خليل

Add to Google

كشف دراسة حديثة، نشرتها صحيفة دايلى ميل البريطانية، أن الإقلاع عن التدخين يحسن من ذاكرة الإنسان، وأن الأشخاص المدخنين يفقدون ثلث الذاكرة.

وأظهرت نتائج الدراسة، التى أجريت فى جامعة نورث إمبيريا البريطانية، أن المقلعين عن التدخين لأكثر من عامين ونصف العام تفوقوا على المدخنين بحوالى 25%، فى حين أن غير المدخنين سجلوا نتائج أفضل بحوالى 37%.

وأجرى البحث على 69 طالباً جامعياً، 27 منهم مدخنون، و18 مدخنون سابقون و24 لم يدخنوا مطلقًا، وجاءت هذه النسب كمتوسط للنتائج التى حققها الطلاب.

Share تعليقات 0 البابا يدعو إلى التجديد الأخلاقي في إيطاليا

البابا بنديكت السادس عشر

روما – رويترز

دعا البابا بنديكت السادس عشر يوم الخميس إلى "التجديد الأخلاقي" في إيطاليا التي يكافح رئيس وزراؤها سيلفيو برلسكوني فضيحة تتعلق بحفلات مع عاهرات وفتيات الإستعراض.

وفي برقية إلى الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو قبيل زيارة لالمانيا مسقط رأسه عبر البابا عن "امله في تجديد أخلاقي مكثف على الدوام لصالح ايطاليا الحبيبة."

ولم يشر البابا مباشرة إلى الفضيحة الجنسية التي عصفت برئيس الوزراء البالغ من العمر 74 عاما في الأيام الأخيرة في الوقت الذي اثارت فيه المتاعب المالية مخاوف من حدوث أزمة ديون على غرار اليونان.

ولكن تصريحات البابا حملت صدى واضحا وسط وابل من تغطية الصحف لما يحدث.

وأظهرت محادثات مسجلة تباهي برلسكوني "بمواقعة ثماني فتيات" في ليلة واحدة وتنظيم مواعيد مع بغايا في منازل خاصة واطلاق نكات مبتذلة مع رجل الأعمال المشتبه في توريده للنساء.

ويأتي ذلك على خلفية الغضب المتزايد في إيطاليا من الطبقة السياسية المتميزة التي ينظر إليها على أنها فاسدة وغير مستعدة للمشاركة في التضحيات بينما يتعرض الايطاليون لتدابير تقشفية مؤلمة.

مظاهرات إسرائيلية أمام قنصلية مصر فى إيلات لإسقاط العلم

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةالقنصلية المصرية فى إيلات القنصلية المصرية فى إيلات

كتب حاتم عطية

Add to Google

نظمت إحدى الحركات الدينية المتطرفة فى إسرائيل مظاهرات جديدة أمام القنصلية المصرية فى إيلات، تطالب بإسقاط العلم المصرى من أعلى القنصلية، رداً على قيام بعض الشباب المصريين مؤخراً بإسقاط العلم الإسرائيلى من مبنى سفارة تل أبيب فى القاهرة.

وذكر تقرير بالموقع الإلكترونى لصحيفة "عيرف إيلات" المحلية، أن عدداً كبيراً من المتطرفين اليهود فى إسرائيل، معظمهم ينتمى لجماعة "إيلات يهودية" الدينية المتطرفة، قاموا مرة أخرى بتنظيم مظاهرة جديدة أمام القنصلية المصرية فى إيلات.

وكانت مظاهرات اندلعت الأسبوع الماضى أمام القنصلية المصرية، وطالبوا فيها بطرد السفير المصرى رداً على الأحداث التى وقعت للسفارة الإسرائيلية فى القاهرة، وما أعقبها من رحيل السفير والدبلوماسيين الإسرائيليين إلى بلادهم، وتوتر العلاقات بين القاهرة وتل أبيب.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن المتظاهرين الإسرائيليين أمام القنصلية المصرية فى إيلات رددوا هذه المرة هتافات عدائية ضد مصر وشعبها، وطالبوا بإسقاط العلم المصرى، علماً بأنهم قاموا فى مظاهرتهم السايقة بتوجيه سباب وقح إلى "الرسول محمد" صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى ترديدهم هتافات عنصرية وعدائية ضد مصر والمصريين.

وأخيراً، قالت الصحيفة، إن الشرطة الإسرائيلية وصلت إلى مكان المظاهرة المنظمة أمام القنصلية المصرية فى إيلات، واعتقلت عدداً من المتظاهرين الإسرائيليين، بسبب قيامهم بتنظيم مظاهرة دون الحصول على إذن حكومى مسبق، وبسبب إخلالهم بالأمن العام.

و.تايمز: الجيش الوحيد القادر على حكم مصر

"الجيش هو جسر مصر للعبور إلى بر الأمان رغم ما يثار حوله وقبضته الواهية على البلاد"... هذا ما خلص إليه الكاتب الأمريكي بنجامين را في مقاله بصحيفة "واشنطن تايمز" عن أحوال دول الربيع العربي بعد أشهر على بدايته.

وقال الكاتب في مقاله الذي نشرته الصحيفة: " إنني كنت في باريس في اليوم الذي سقط فيه مبارك، وأستطيع تذكر كيف أن زملائي ركضوا إلى الشوارع يهتفون ويرقصون في ثورة من الفرح العفوي.. ثم مرت الشهور والأخبار التي تأتي من مصر تعزف على نغمة حزينة، فأعمال الشغب لا نهاية لها، والاقتصاد يحتضر، والإخوان والإسلاميون يستولون على الحكم، والانتقام من مبارك، وتبادل إطلاق النار مع إسرائيل، وأحدثها محاولة اقتحام السفارة الإسرائيلية”.
إلا أن الكاتب استدرك قائلا: وفي خضم كل هذه الفوضى لا تزال هناك أنباء طيبة؛ فالجيش لا يزال في السلطة -وكما قلت سابقا - الجيش هو المؤسسة الوطنية الوحيدة في مصر التي يمكن لها الجميع الولاء التام، ولكن قبضتها على السلطة واهية في أفضل الأحوال، فالشغب لا يزال يجوب الشوارع، ويطالب بمطالب من المستحيل تحقيقها مثل العدل (الذي يعني الانتقام من رجال النظام السابق)، وهذه الأشياء تضعف الجيش وتجعله يفقد قبضته؟ وإذا ما وقع، من الذي سوف يأخذ مكانه؟!
وأوضح الكاتب أن الولايات المتحدة جعلت مصالحها في المنطقة تتماشى مع تلك التابعة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، خاصة أن الربيع العربي أضعف إلى حد كبير نفوذ أمريكا في الشرق الأوسط ولكن ليس بشكل دائم.
وحول ما يشاع عن محاولة أمريكا تحديد المستقبل السياسي لمصر قال الكاتب، دعونا من هذه الأوهام من سوف يقرر شكل مصر هو شعبها فقط، ولابد أن تحكم البلاد من خلال مؤسسة قوية تستطيع الحفاظ على مصالح البلاد، والسلطة الوحيدة في مصر الجدير بالذكر هي الجيش.



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - و.تايمز: الجيش الوحيد القادر على حكم مصر

عمار: التيارات الدينية مصيرها الانقسام

عمار علي حسن

أكد د.عمار علي حسن الباحث بالشئون السياسية والدينية أن الإسلام ليس محل تقسيم في مصر، منتقدا

في هذا الصدد التصنيف الموجود بالساحة حاليا الذي يقسم المصريين إلى مدنيين وعلمانيين وإسلاميين .

ونوه " بتأكيد المجلس العسكري الأعلى على مدنية الدولة وأن الانقسام سوف يصبح مصير الجماعات الدينية التي أثارت مثل هذه الاختلافات متوقعا أن البرلمان القادم الذي سيتولى تشريع القوانين سيؤدي على الأرجح إلى حصار للثورة " .

وأوضح الدكتور عمار علي حسن مدير مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط خلال ندوة أقامتها الليلة الماضية حملة حمدين صباحى الانتخابية - " أن ذلك الانقسام ظهر عقب دخول تلك الجماعات الدينية الساحة السياسة، حيث اتبعوا منهج الكر والفر والمبادرات وبالتالي غير بعضهم مجموعة من أفكاره، " مشيرا إلى أن الحصار الأمني قبل الثورة كان هو ما يصنع تماسكا بين أفراد هذه الجماعات، وأنه عندما تم إطلاق حريتهم طفت على السطح والاختلافات بينهم.

وقال " إن الانتخابات بعد الثورات إما أن تكون مكسبا مضافا إلى الثورة وإما مضادة للثورة".

ورأى " أن قيام البرلمان القادم بتشريع القوانين قد يسهم في محاصرة الثورة، خاصة مع احتمال أن يتمكن أعضاء الحزب الوطني المنحل من الفوز بنسبة كبيرة من مقاعده" .

وأوضح حسن "أن التيار السلفي في مصر هو تيار تقليدي، وأنه بعد الثورة خرجت احزاب من عباءة جماعة السلفيين إلا أن الجسم الأساسي مازال موجودا، ورغم عزوف بعض التيارات السلفية عن المشاركة فى الحياة السياسية، إلا ان هناك تيارات تريد السياسة بقوة " .

وتابع بالقول إن "اتباع التيار الديني لم يتواجدوا في أيام الثورة الأولي خاصة يوم 25 يناير حتي حدث التحول الكبير في مسار الأحداث يوم 28 يناير ومن ثم دخلت التيارات الدينية في مرحلة تحصيل الحاصل " .

وقال عمار علي حسن: " انه منذ حكم مبارك كان ضد محاكمتهم عسكريا، وكان مؤمنا بحقهم في ممارسة السياسة فى النور"، مشيرا إلى أن المواجهة تكون ببناء القواعد الراسخة للحكم المدني وتعميق التعليم وترسيخ الثقافة الحديثة



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - عمار: التيارات الدينية مصيرها الانقسام

تنقلات مجلس الدولة تبعد قاضي بطلان الخصخصة وتنقل قاضي بطلان "مدينتي"!

كشف رئيس الدوائر القضائية المستشار علي فكري عن الحركة القضائية لمستشاري محكمة القضاء الإداري ،والتي تضمنت "إبعاد" المستشار حمدي ياسين، صاحب أحكام بطلان عقود الخصخصة عن منصة القضاء الإداري ليتولى منصب مدير إدارة فتوى وإدارة الصناعة، وتضمنت الحركة أيضا، نقل صاحب أحكام عودة أراضي الدولة المنهوبة، المستشار حسن سيد عبد العزيز صاحب حكم بطلان عقد "مدينتي" الشهير.

التشكيل الجديد، كشف عن تولي المستشار حسونة توفيق رئاسة دائرة الاستثمار، خلفا للمستشار ياسين، صاحب آخر أحكام بطلان عقود الخصخصة، في اربع من أبرز شركات القطاع العام، وتغريم الرئيس المخلوع حسني مبارك ووزير داخليته ورئيس الوزراء الأسبق 540 مليون جنيه، لقطعهم الاتصالات وخدمات الإنترنت في أثناء ثورة 25 يناير، وكذلك حكم استرداد "عمر أفندي" للدولة.

الحركة التي كشف المستشار فكري عنها، استبعدت المستشار عبد العزيز من دائرة العقود المنظور أمامها حاليا ما يزيد على 70 قضية تتعلق بعودة أراضي الدولة، بنقله إلى دائرة التراخيص في المحكمة ذاتها، التي تختص بالفصل في الدعاوى المتعلقة بانتخابات الجمعيات والأندية الرياضية والمنظمات الخاصة بالشباب، بالإضافة إلى التراخيص بجميع أنواعها بما فيها تراخيص إنشاء المنشآت الفندقية والسياحية وتنظيم المناطق السياحية.

العام القضائي الجديد، سيشهد تفويض المستشار علي فكري، للمستشار عبد السلام عبد المجيد النجار، بالفصل في كل القضايا المتعلقة بانتخابات مجلسي الشعب والشورى، لكون فكري، أحد أعضاء اللجنة القضائية العليا للانتخابات، مما يعني أنه قد يستشعر الحرج عند الفصل في القضايا المتعلقة بقرارات أصدرها، بحكم عضويته في لجنة الانتخابات.

البورصة خسرت 4.9 مليار جنيه فى أسبوع والمصريون يسيطرون على التعاملاتأ.ش.أ


خسرت البورصة المصرية نحو 4.9 مليار جنيه في خلال تعاملات الأسبوع الجاري لتصل إلى 335 مليار جنيه مقابل 339.9 مليار جنيه حققتها في الأيام الماضية بنسبة تراجع بلغت 1.4 % متأثرة بالهبوط الذي شهدته أسواق المال الدولية، عقب توقعات المركزي الأمريكي بأن النمو الاقتصادي للولايات المتحدة سيبقى ضعيفا في الوقت الراهن، فضلا عن استمرار ضعف السيولة وغياب أي محفزات للسوق، فضلا عن حالة الترقب التي تسيطر على المستثمرين انتظارا للإجراءات التي سيتخذها رئيس البورصة الجديدة لإعادة الثقة والسيولة إلى السوق.
وأوضح التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، أن مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية سجلت تراجعات جماعية، حيث فقد مؤشر البورصة الرئيسي الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة نحو 0.67 % ما يعادل 29.44 نقطة ليغلق عند مستوى 4335.16 نقطة، فيما كان التراجع أكثر حدة بالمؤشرات الثانوية نتيجة ضغط مبيعات المستثمرين الأفرد ليفقد "إاظ 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة ما نسبته 4.04 % خاسرا 21.82 نقطة ليغلق عند مستوي 518.73 نقطة، وهبط مؤشر "إاظ 100" الأوسع نطاقا الذي يضم الشركات المكونة لمؤشري "إاظ 30" و"إاظ 70"، بنسب بلغت 2.9 % بما يعادل 23.4 نقطة ليغلق عند مستوى 782.87 نقطة.
وأشار التقرير إلى تراجع قيمة التداول إلى نحو 1.8 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 350 مليون ورقة منفذة على 99 ألف عملية مقارنة بنحو 2.3 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 385 مليون ورقة منفذة على 112 ألف عملية خلال الأسبوع السابق له.
ولفت إلى أن سوق الأسهم استحوذت على 95.87 % من إجمالي قيمة التداول خارج المقصورة، في حين مثل تداول السندات نحو 4.13 %.

وذكر التقرير أن تعاملات المصريين بلغت نحو 67.40 % من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نحو 24.40 % والعرب على 8.20 %، وذلك بعد استبعاد الصفقات.
وأشار التقرير إلى أن تعاملات الأجانب غير العرب سجلت صافي شراء بقيمة 14.08 مليون جنيه، بينما سجل العرب صافي بيع بلغ 40.80 مليون جنيه.
يذكر أن صافي تعاملات الأجانب غير العرب سجلت صافي بيع بلغ 3.600 مليون جنيه منذ بداية العام، فيما سجل العرب صافي شراء قدره 22.02 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات.
وأوضح أن المؤسسات استحوذت على 41 % من تعاملات السوق، فيما كانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 59 % وسجلت المؤسسات صافي بيع بقيمة 63.48 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات.
وعلى صعيد الأسهم القيادية، أوضح التقرير أنها سجلت أداء متباين، حيث تراجع كل من سهم "البنك التجاري الدولي - مصر"، أكبر البنوك المصرية المقيدة من حيث القيمة السوقية، بتراجع قدره 1.2 % ليهبط من مستوى 24.44 جنيه إلى مستوى 24.14 جنيه واحتل المرتبة الثانية سهم "أوراسكوم للانشاء والصناعة"، صاحب أكبر وزن نسبي في المؤشر، بنسبة 0.3 % ليغلق عند 231.21 جنيه مقابل 231.89

في المقابل، ارتفع كلا من سهم "أوراسكوم تيلكوم القابضة"، صاحب ثالث أكبر وزن نسبي في المؤشر، 5.4 % ليغلق عند مستوى 3.34 جنيه مقابل 3.17 جنيه تلاه سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" أكبر بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط، بمقدار 3.7 % ليصعد من مستوى 16.06 جنيه إلى 16.66 جنيه.




جابر عصفورمن الجزائر: علاء الأسوانى نجم مزيف صنعه نظام مباركالجزائر : علال محمد





شن الكاتب والمفكرالمصري جابر عصفور ، هجوما "أدبيا " على الأديب علاء الأسواني واصفا إياه بـ" النجم المزيف الذي صنعه نظام حسني مبارك المخلوع".
و قال عصفور في هذا السياق في ندوته التي عقدها أمس الأول لجمهور المعرض الدولي للكتاب :" مصر لن تعود " أبدا" إلى عهد ما قبل" 25 يناير" و هو العهد الذي كرس فيه مبارك لسياسية القمع و الاضطهاد على جميع الأجنحة و منها الأدب " و أضاف الكاتب المصري :" نظام مبارك صنع علاء الأسواني ليبرز، أن هناك مساحة للحرية وأن لديه صدرا رحب لقبول النقد، و لكن نجوما مزيفة كعلاء هي حالة مصيرها الزوال دائما ".
و من أوراق " الثورة المصرية " تحدث عصفور بكل " فخر" عنه رفضه لحقيبة وزير الثقافة في عهد مبارك" المخلوع" قائلا :" رفضت حقيبة وزير الثقافة لأنني لم أكن أشعر حينها بأنني سأستطيع إنقاذ الثقافة المصرية والمتاحف والتي بدأت تشهد موجة من السرقة والخراب بعد انفلات الأمن وانتشار "البلطجية" وأضاف جابر الذي شغل و لمدة عشرة أيام "فقط" منصب وزير الثقافة المصرية التي تشكلت عقب الاحتجاجات المطالبة بإسقاط نظام مبارك:"شعرت براحة عندما قدمت استقالتي ".
و في سياق الحديث عن الأدب العربي و النقد، قال المفكر المصري، إن العالم العربي يعيش عصر الرواية بـ"امتياز" وأن زمن الشعر أضحى من الماضي، و ضرب عصفور مثلا في هذه النقطة بالكتاب والشاعر الجزائرى عز الدين ميهوبي الذي أدار الندوة :" لقد قدم لي ميهوبي قبل دخولي إلى القاعة رواية جديدة له وأنا أعرف عن ميهوبي "صديقي العزيز" أنه شاعر من الدرجة الأولي و أنا أعتبر انتقال ميهوبي من الشعر إلى الرواية أبرز الحقائق التي تؤكد أننا نعيش زمن الرواية".
و دعا الناقد المصري الكتاب العربي بعدم التزام بنمط من الكتابة في الرواية ، معتبرا أن أهم تعريف للرواية هو أن يكتب الكاتب بفكره الخاص و أن لا يلتزم بالتقليد ، لأن الرواية كما يقول جابر يمكن أن تكتب رسائل أو سردا أو أخبارا و حتى وصف و تحليل.
وألبست الندوة في أبرز زواياها، جابر عصفور " ثوب المتهم " عندما تعلق الأمر بفتح ملفات الجوائز و التكريمات لاسيما وأنه يعتبر قامة في الكتابة العربية و هو ما كان يدفع بالملوك والزعماء العرب للتسابق نحو تكريمه، و في هذا الباب لم ينكر جابر عصفور أنه قبل جائزة العقيد " المخلوع" معمر القذافي، قبل أن يعلن تنازله عنها بعد اندلاع انتفاضة"17فبراير" الليبية، كما قال جابر :" لم أرفض جائزة القذافي ولكن بعدما اكتشفت حجم الجرائم التي كان يرتكبها القذافي أعلنت رفضي لها، كما أعلنت في وقت سابق أنني أرفض لقاء القذافي ".
وأشار إلى أن الجوائز التي يقدمها الملوك والزعماء للكتاب هي من أموال الشعوب و ليست من مال الملك ، و هي عادة ما تخضع للجنة تقييم يشرف عليها رموز الفكر في تلك البلد، وهي تعد –حسب جابر- عرفانا وشكرا من شعب البلد على إسهامات الكاتب الأدبية، وليس عطية من الملك .

منقبة تعلن ترشحها للانتخابات الرئاسية الفرنسيةوكالات الأنباء



أعلنت سيدة فرنسية من أصل مغربي ترتدي النقاب ترشحها فى الانتخابات الرئاسية التي ستجري العام المقبل.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية بينها 'لو بوان' و'لو فيجارو' أن كينزا دريدر البالغة من العمر 32 سنة، التي ترتدي النقاب منذ 13 سنة، وتعتبر من المدافعات عنه في فرنسا على الرغم من قرار حظره أعلنت ترشحها لانتخابات الرئاسة الفرنسية لعام 2012 من مدينة مو، مقرّ أمين عام حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية جان فرنسوا كوبيه الذي شارك في إعداد قانون حظر النقاب.

ويدعم دريدر رجل الأعمال رشيد نيكاز الذي كان قد تعهد بدفع الغرامات التي تفرض على النساء المنقبات بموجب قانون الحظر.

وتعتبر دريدر من أبرز المدافعات عن النقاب وقد أجرت العديد من المقابلات في السابق مع وسائل إعلام عالمية لدعم قضيتها.



خبر : السلفيون يحكمون الإسكندرية !

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةالسلفيين سوف يقومون يتوزيع المعاشات علي أصحابها في منازلهم ، حيث وافق المحافظ أسامة الفولي علي أن يقوم شباب الدعوة السلفية بتوزيع المعاشات والاشراف عليها وتأمين بعض المناطق النائية والبعيدة في الاسكندرية ..

كتبت : هاجر اسماعيل

كان هذا هو جزء من الخبر الذي نشرته أحدي الجرائد اليومية وشغل عدداً كبيراً من الناشطين علي توتير ، حيث علق معظمهم علي هذا الخبر بالسؤال عن حقيقة الوجود السلفي في الاسكندرية ، وماهي العلاقة بين المحافظ والسلفيين .. وهل المحافظ يفعل ذلك مع السلفيين ليكسب رضاهم بعد الرفض الشعبي الكبير له ؟! وهل هناك صفقة بين السلفيين والمحافظ ؟! كما تساءل البعض : لماذا لا يترك لهم المحافظ القيام بمهامه ويريح نفسه بدلا من أن يخصص لهم مهمة توزيع المعاشات وتأمين الشوارع ؟! .
ومن جانبا حاولنا الوصول الي حقيقة الأمر ، حيث أوضح لنا عبدالمنعم الشحات المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية في الاسكندرية أن بعض القوي السياسية تستخدم مكاتب الصحف في محافظة الاسكندرية ضد شباب الدعوة السلفية ، ويضيف : بعد ما حققناه من تواجد كبير علي أرض الواقع وتقديم خدمات لأهل الإسكندرية بعد الثورة في كل الاتجاهات والمجالات ، هناك هجوم كبير علينا ، واللجان الشعبية للدعوة السلفية موجودة لتأمين شوارع الاسكندرية من يوم 28 يناير ، ومنذ عودة الأمن الي الشارع سحبنا معظم هذه اللجان باستثناء الأماكن النائية التي لا يوجد فيها تواجد أمني ، اضافة الي تعهدنا بتأمين بعض المدارس والمستشفيات وتأمين مكاتب البريد وأماكن صرف المعاشات وذلك لوجود مبالغ مالية كبيرة بها وخوفا منا من أي محاولات لاقتحامها .
وأكد أنه لا يوجد أي اتفاق مع المحافظ علي توصيل المعاشات الي البيوت ، وأن الكلام عن تأمين مكاتب البريد في المناطق النائية وتنظيم عملية استلام المعاشات في المناطق المزدحمة فقط ، وأكد أن شباب الدعوة السلفية يعمل علي خدمة الشعب السكندري بمختلف الطرق دون أي محاباة للمحافظ أو غيره ، وأكمل " نحن نعمل في الاطار الشعبي وفي الشارع ، وعندما نجد مشكلة تستدعي حلاً رسمياً أو قراراً نلجأ الي المحافظ ، ولا يوجد أى تنسيق بين الدعوة السلفية في الاسكندرية وغيرها من التيارات الاسلامية ، فكل تيار سواء الاخوان المسلمين أو الجماعات الاسلامية يحاول الاجتهاد ولا يوجد تعارض بين عمل كل التيارات سواء كانت اسلامية أو غير اسلامية ، واذا لزم الأمر للتنسيق بينا فاننا نقوم بذلك ، ولكن عموما فان التيار السلفي حدد طبيعة علاقته بالناس ويعمل في اطار الخدمة العامة ، وأكد أن السلفيين لم يعد يلتفتون إلي ما يكتب عليهم في الجرائد لأنهم يعرفون أنه كذب وافتراء ، ولكننا نركز علي العمل بصرف النظر أن يقال عن عقد صفقات من عدمه " .
وكان محافظ الإسكندرية أسامة الفولي قد قال إنه سيتم تحديد حي من أحياء الإسكندرية لتنفيذ تجربة الاعتماد علي السلفيين .. وفي حال نجاحها سيتم تعميمها على مدينة الإسكندرية .. مؤكدا ترحيب المحافظة بكافة المشاركات المجتمعية لنهضة المدينة ، بل وعرض الفولي على حزب النور فكرة حراسة طريق ترعة المحمودية للحيلولة دون إلقاء مخلفات البناء على طريق ترعة المحمودية، مما يؤدي لإعاقة الحركة المرورية وتشويه الرونق الحضاري والجمالي للطريق الذي يعتبر محور مروري ثالث لمدينة الإسكندرية بعد طريق الجيش "البحر" وطريق أبي قير.

البابا شنودة يؤكد : نهاية العالم ليست يوم الثلاثاء !

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةطالب البابا شنودة - بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية - بعدم تقديم الاعترافات عبر الهاتف، مُشيراً بأن هذا ليس اعترافاً على أيدي الأب الكاهن ولكنه اعتراف على أيدي أمن الدولة، كما نصح إحدى الفتيات بالرضوخ لنصيحة والدتها بعدم اللجوء للرهبنة .


مؤكداً حاجة والدتها إليها بعد وفاة والدها وهجرة أخيها للخارج.
وحول موضوع الميراث في المسيحية ، أكد البابا شنودة خلال عظته الإسبوعية أن الكنيسة تخضع لقوانين الدولة فيما يتعلق بالميراث، بينما إذا أراد شخص ما أن يعطي بالتساوي لأبنائه فيُمكنه كتابة هذه الأمور أثناء حياته وبالنسب التى يريدها، ولكن بعد وفاته إذ لم يكن ذلك مُحدداً في كتاب وصية أو خلافه فتوزيع الميراث يخضع لقانون الدولة.
كما شدد البابا شنودة مُجدداً على عدم إجازة الزواج من أخت الزوجة، مؤكداً أنها بمثابة الأخت تماماً فلا يجوز الزواج منها، وأن قوانين الكنيسة تؤكد ذلك من خلال قوانين الأباء القدامى على مر الأزمنة.
وكانت المُحاضرة تدور حول "الأعذار والتبريرات" الخاطئة، مُشيراً في ذلك إلى أول من وقع في هذه الخطيئة هما آدم وحواء، حينما قام آدم بإلقاء السبب على حواء بأنها الذي قالت له أن يأكل من شجرة الخير، بينما قامت حواء بالقاء السبب على الحية التي أشارت عليها بذلك، مؤكداً على ضرورة عدم قبول المرء للخداع والرضوخ للإغراءات مهما كانت أحجامها فهي خطيئة بكل المقاييس أمام الله.
وناشد البابا شنودة الشباب الالتزام بواجب الخدمة العسكرية دون خوف، مُشيراً إلى الدروس المُستفادة منها، مثل الطاعة والنظام والالتزام بالمسئولية وترسيخ سمات الرجال داخل نفوس الشباب، والتي تعلمها هو شخصياً عندما قام بأداء واجب الخدمة العسكرية.
وحذر البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خلال محاضرته الأسبوعية من تصديق الشائعات بخصوص زلزال توقع بعض المنجمين وقوعه يوم الثلاثاء المقبل، وقال "كذب المنجمون ولو صدفوا"، مضيفًا "سنلتقي يوم الأربعاء المقبل بمشيئة الله ولن تقع أي خسائر ولن تحدث زلازل".
كما أكد البابا خلال محاضرته أن الكنيسة المصرية تدعم الشعب الفلسطيني في كل أزماته ومواقفه، وقال: نحن نصلي من أجل قبول إعلان الدولة الفلسطينية من جانب الأمم المتحدة ومن أجل نجاح الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" في مهمته أمام الأمم المتحدة بعد غدٍ.

مادلين طبر امرأة صعيديَّة من نارٍ وطين خالد بكري من القاهرة


تشارك الفنانة اللبنانيَّة، مادلين طبر، في مسلسل جديد يحمل عنوان "النار والطين" حيث تلعب دور المرأة الصعيديَّة، للمرَّة الأولى بعد سنوات طويلة.


القاهرة: للمرة الأولى منذ سنوات طويلة، تجسّد الفنانة اللبنانية، مادلين طبر، دور المرأة الصعيدية، حيث تستعد لتصوير مسلسل جديد بعنوان "النار والطين"، وبدأت في عقد جلسات العمل مع المخرج أحمد فهمي عبدالظاهر، والمؤلف أنور عبدالمغيث، وأبطال العمل، للإتفاق على الملامح النهائية للدور الذي ستقوم بتصويره خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقالت لـ"إيلاف" إنها تجسد شخصية "زينات"، وهي سيدة صعيدية من سوهاج، تتميز بالقوة والجبروت، وتقرر أن تدوس كل من يقترب منها بالاقدام بدلاً من أن يدوسوها هم بأقدامهم، وتحاول أن تتصدى لكل من يحاول هضم حقها هي وابنتها، التي تجسد دورها الفنانة السورية، كندا علوش.

وأكدت مادلين أن الدور يحتاج مجهودًا كبيرًا وتركيزًا بالغًا، خصوصًا وأنها لم تجسد الأدوار الصعيدية منذ فترة كبيرة، لذلك فهي تعقد جلسات عمل مكثفة مع مصححي اللهجة كي تتقنها بشكل تام، هي وباقي أبطال العمل، وعلى رأسهم الفنان الشاب حسن الرداد، وكندا علوش التي لم يسبق لها تجسيد الدور الصعيدي من قبل.

يشار إلى أن العمل من إنتاج شركة "صوت القاهرة"، وهو أول عمل تنتجه الشركة لدراما رمضان المقبل.

كما تستعد مادلين لتصوير مسلسل بعنوان "ميراث الغضب"، وتجسد دور صعيدية أيضًا، ويشارك في بطولته الفنان فاروق الفيشاوي، وهو من تأليف الكاتب محمد صفاء عامر، وسيقوم بإخراجه محمد حلمي.

يذكر أن مادلين اعتذرت عن تكريم إتحاد المنتجين العرب لها في الأردن، نظرًا إلى انشغالها في تصوير فيلم "ريكلام" مع الفنانة غادة عبدالرازق، ورانيا يوسف، وبروفات أعمالها الجديدة.







البرادعي: الانتخابات البرلمانية في مصر عودة للعصر الحجري!

أعرب الدكتور محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن اندهاشه من نظام عمل الانتخابات فى مصر التى تستغرق ستة أشهر بعكس ما يحدث فى دول العالم.

وأوضح البرادعي على صفحته بموقع "تويتر" أن: "الانتخابات البرلمانية فى العالم كله تتم فى عدة أيام على الأكثر وفى مصر ستستغرق ٦ أشهر.. بداية طيبة للعودة إلى العصر الحجري".

وتوقع العديد من المحللين السياسيين أن يصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية مرسوما بدعوة الناخبين لانتخاب مجلسيْ الشعب والشورى ضمن مراحل زمنية مقترحة، تبدأ 21 من نوفمبرالمقبل.

150 مرشحاً للجماعة فى انتخابات الشعب ودعاوى قضائية بين كتلة "زهدى" وعصام دربالة.. الزمر: الجماعة الإسلامية تدرس إلغاء "بند الحدود" من برنامج "البناء وا

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةطارق الزمر وكيل مؤسسى حزب البناء والتنمية طارق الزمر وكيل مؤسسى حزب البناء والتنمية

كتب محمد إسماعيل

Add to Google

كشف الدكتور طارق الزمر، القيادى البارز بالجماعة الإسلامية ووكيل مؤسسى حزب البناء والتنمية، أن الجماعة تدرس تعديل الجزء الخاص ببند الشريعة الإسلامية من برنامج الحزب، وإلغاء الفقرات الخاصة بتطبيق الحدود، التى اعترضت عليها لجنة شئون الأحزاب واستبدالها بكلام عام عن الشريعة الإسلامية.

وأوضح الزمر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن محكمة القضاء الإدارى ستنظر يوم الأحد القادم الطعن الذى تقدمت به الجماعة ضد قرار لجنة شئون الأحزاب برفض تأسيس الحزب، لافتا إلى أنه يتوقع أن المحكمة ستصدر قرارها بالموافقة على تأسيس الحزب.

فى الوقت نفسه، أكد الزمر أن الجماعة قررت الدفع بـ150 مرشحاً لخوض انتخابات مجلس الشعب المقبلة، وأوضح أن الجماعة ستخوض الانتخابات فى كل الأحوال بغض النظر عن قرار لجنة شئون الأحزاب، كما أشار إلى أن الجماعة بدأت فى إجراء اتصالات مع الأحزاب والقوى الإسلامية للتنسيق بشأن انتخابات مجلس الشعب.

وقال الزمر: "نجرى الآن اتصالات مع الأحزاب السلفية والقوى الإسلامية لإيجاد موقف إسلامى مشترك، لكن لن يكون بعيدا عن القوى الأخرى"، مشيراً إلى أن الجماعة الإسلامية تسعى بقوة لمنع أى انقسامات فى الصف الإسلامى.

على جانب آخر، تصاعدت حدة الخلاف بين كتلة الأحزاب الإسلامية التى يتزعمها كرم زهدى وعدد من القيادات التاريخية بالجماعة الإسلامية وبين مجلس الشورى الحالى للجماعة، حيث أعلن اللواء سامى حجازى وكيل مؤسسى حزب الأمة الجديد - أحد أحزاب الكتلة - تحريك دعوى قضائية ضد عصام دربالة، رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، بسبب تصريحات صحفية أدلى بها الأخير واتهم فيها حجازى بأنه طالب أثناء اجتماع المجلس العسكرى مع رؤساء الأحزاب بحل الأحزاب الإسلامية.

وأكد حجازى أن ما نسبه إليه عصام دربالة محض افتراء وغير صحيح جملة وتفصيلا، وشدد سامى حجازى على أن ما صرح به أمام المجلس العسكرى مسجل بالصوت والصورة، وأن ما قاله فى الاجتماع الأخير مع المجلس العسكرى كان دفاعاً عن الأحزاب الإسلامية، حيث أكد أن لها الحق فى أن تتواجد فى الشارع وتنشر مبادئها وشعاراتها وأنه ينبغى ألا تكون الحرية مقصورة على بعض الفصائل أو التيارات دون غيرها.

وأوضح أن الأحزاب الإسلامية لها جذور وتتواجد فى الشارع لذلك يتم كيل الاتهامات لها، وأكد اللواء سامى حجازى أنه قال خلال الاجتماع أيضا، إنه على الجميع ألا يتناسوا سنوات القهر والتشتيت والحبس للجماعات الإسلامية من أجل مبادئ لم يحيدوا عنها ولم يفرطوا فيها.

32 حزباً وائتلافاً مدنياً وإسلامياً تهدد بالتصعيد ضد "العسكرى"

كتب نورا فخرى ومحمد إسماعيل

Add to Google

أطلق 32 حزباً وحركة وائتلافا ونقابة ومركزاً حقوقياً "إسلامى ومدنى"، مبادرة التوافق الشعبى تحت شعار "أمن عيش حرية"، لمطالبة المجلس العسكرى بالالتزام بجدول معلن للتسليم الكامل لإدارة البلاد لسلطة مدنية منتخبة، وبرلمان ورئيس جمهورية فى موعد أقصاه 30 إبريل 2012، وتعديل مواد قانون الغدر وتفعيلها، وتعديل قانون انتخابات مجلسى الشعب والشورى بشكل كامل، بما يتوافق مع مطالب القوى السياسية، والوقف الفورى للقوانين والمحاكمات الاستثنائية، ووقف العمل بقانون الطوارئ، وإلغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين، واتخاذ كافة الضمانات لحرية الرأى والتعبير، وإعادة محاكمة المدنيين الذين صدرت ضدهم أحكاما عسكرية أمام قاضيهم الطبيعى.

وتحت بند "الأمن" طالبت القوى الموقعة على البيان، ومن بينها أحزاب المصرى الاجتماعى الديمقراطى، والإصلاح والنهضة، والحضارة، والعدل، والنهضة، والنور، والحرية والعدالة، والكرامة، والعمل، والجمعية الوطنية للتغيير، وائتلاف شباب الثورة، وجبهة الإرادة الشعبية، وشباب من أجل عدالة وحرية، و6 إبريل، والجماعة الإسلامية، والدعوة السلفية، وحركة 9 مارس، وحركة استقلال جامعة عين شمس، ونادى أعضاء هيئة تدريس عين شمس، والنقابة العامة للصيادلة، وائتلاف عمال السياحة، ولجنة حقوق الإنسان بنقابة المحامين، المجلس العسكرى القيام بواجبه فى تحقيق أمن المواطنين، وإلزام وزارة الداخلية إعلان خطة جديدة واضحة للقضاء على الفوضى الأمنية والبلطجة دون المساس بحرية وكرامة المواطنين.

كما طالبت القوى الموقعة بالإعلان عن خطة اقتصادية قصيرة المدى لإنعاش الاقتصاد المصرى، ووضع آليات لضبط الأسعار ومراقبة الأسواق، واعتماد الحد الأدنى والأقصى للأجور خلال أسبوعين، مشددة على المجلس العسكرى بسرعة الاستجابة للإرادة الشعبية، وتنفيذ مطالبه استكمالا لثورة 25 يناير التى لم تتوقف، على حد قولهم، حتى تتحقق مطالبهم المشروعة محتفظة بحق التصعيد السلمى.

وانتقدت القوى الموقعة على البيان سياسات المجلس العسكرى مؤخرا وبطئه فى تنفيذ مطالب الثورة، إلا بعد ضغط من الشارع فى شكل مليونيات متعاقبة ليتنهى المطاف بانتهاء المدة المحددة دون تسليم السلطة، مع عدم وجود جدول زمنى معلن لتنفيذ المطالب، مع إصدار مجموعة من القوانين المقيدة للحريات وإحالة ما يقرب إلى 12 ألف مدنى للمحاكمات العسكرية.

وأكدت القوى السياسية رفضها لسياسات المجلس العسكرى التى وصفوها بانتكاسات، والتى تمثلت فى تمديد العمل بقانون الطوارئ، وقمع حرية الرأى والتعبير بمداهمة المحطات التليفزيون، وإغلاق بعضها، وتوجيه إنذار للبعض الآخر، مشيرة إلى أن المخاوف التى كانت تراوض البعض تحولت إلى حقائق تؤكدها الممارسات الأخيرة، إذا توافقت القوى السياسية لتخطى مرحلة الاستقطاب الذى وصفوه بـ"معول الهدم فى جسم الثورة"، مع التوافق على مطالب محددة وممارسة وسائل ضغط واحدة بما يتلاءم مع مصلحة الوطن والمرحلة الانتقالية.

9دعوات على "فيسبوك" تهدد باقتحام السفارة الأمريكية إذا استخدمت الفيتو ضد فلسطينالشرقية – عادل محمود






قام شباب علي موقع فيسبوك الاجتماعي بطرح دعوات للتظاهر غدا أمام السفارة الأمريكية في حال تعنت القيادة الأمريكية باستخدام حق الفيتو ضد قيام دولة فلسطين وفي أثناء التصويت فى الجمعية العامة للأمم المتحدة على الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.
وقال الشباب إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما جاء إلي القاهرة ليلقي خطابه أمام العالم من جامعة القاهرة لتكون رسالة واضحة بأن فترة ولايته تختلف عن ولاية الرئيس السابق بوش الابن، ولكن الحقيقة أثبتت على أرض الواقع أنه كاذب ولا يختلف عن الرؤساء الأمريكان السابقين في تأييدهم لدولة إسرائيل والتعدي السافر منها علي الشعوب العربية، وقد دعا حسن نجاح على صفحته "الفيسبوك" إلى اقتحام السفارة في الوقت الذي يستخدم فيه أمريكا التصويت بالفيتو في مجلس الأمن غدا وهو الأمر الذي لقي استحسان عدد كبير من مؤيدي القرار ،ورفض واستنكار عدد مماثل لهذه الدعوات مطالبين بأن يكون سلوك الشعب المصري سلوكا متحضراورافضا للعنف، بينما أكد الشباب المؤيد ومنهم الإعلامي أحمد النبراوى مقدم برامج بقناة الشباب أن اقتحام السفارة الأمريكية ليس عملا إجراميا ولكنه تعبير قوى ورافض للبلطجة الأمريكية ضد رغبة الشعوب المؤيدة للسلام والرافضة للعنف .وقال إن التصويت ضد دولة فلسطين سوف يطرح أعمالا كثيرة من العنف والإرهاب ضد العالم أجمع، مشيرا لرفضه لسياسة الاستسلام أمام التعنت الأمريكي -الإسرائيلي ضد الشرعية وحق الشعب الفلسطيني في الحياة.

نتانياهو يوافق على زيادة موازنة الجيش لمواجهة مخاطر اندلاع ثورة إسلامية فى مصرجمال عصام الدين




حذرت مجلة "جيش الدفاع" الإسرائيلي من تقليص الموزانة القادمة فى ضوء ما اعتبرته من وجود تهديدات جديدة فى مصر قد تصل إلى حد اندلاع ثورة إسلامية هناك.
وجاء فى مقال كتبه عامير رابابورت فى مجلة الدفاع الإسرائيلية أن تواجد نتانياهو رئيس الوزراء وباراك وزير الدفاع فى نيويورك لمواجهة التحرك للاعتراف بدولة فلسطينية لم يمنع من حدوث جولة قبيحة فى الخلاف على موازنة الدفاع. وقال عامير إن نتانياهو يعتزم التصديق على زيادة موازنة الدفاع الإسرائيلية فى السنوات القادمة على ضوء التغيرات الإقليمية، خاصة على المخاطر من انهيار السلام مع مصر. وكان نتانياهو قرر زيادة موازنة الدفاع رغم مظاهرات الاحتجاج الاجتماعي التى اجتاحت إسرائيل فى الفترة الأخيرة.
أشار المقال إلى أن نتانياهو كان ينوى تقليص موازنة الدفاع بمقدار 3 مليارات شيكل، إلا أن وزير الدفاع باراك تدخل ورفض أى تقليص بل طلب زيادة مليار شيكل من أجل مواجهة المخاطر القادمة من الجبهة الجنوبية على الحدود مع مصر.
ونوه المقال إلى بعض التفاصيل، وقال أطلق المخربون صاروخا مضادا للطائرات على مروحية عسكرية إسرائيلية تابعة لسلاح الجو، ولحسن الحظ لم يصبها شيئا. وعندما بدا يتسلل الظلام قاموا بالتسلل إلى ايلات فى جنح الظلام مستغلين المساحات الصحراوية الشاسعة فى سيناء والمهجورة منذ سقوط نظام حسنى مبارك.
وتحولت هذه المناطق ليس فقط للتسلل من مصر ولكن لإقامة مصانع سلاح وإسرائيل لا تستطيع أن تشن هجوما على هذه المصانع لأنها داخل الحدود المصرية. وهذه بخلاف مصانع إنتاج الصواريخ فى غزة.
وأشار المقال إلى أن هذه النتائج التى كشفت عنها التحقيقات دفعت نتانياهو للموافقة على زيادة موازنة الدفاع على خلاف خطة التقليص الأصلية. مضيفا يبدو أن نتانياهو تساءل من الذى سوف يدفع الثمن لو اندلعت ثورة إسلامية فى مصر.. الثمن سيكون باهظا جدا عن ثمن زيادة موازنة وزارة الدفاع على حساب متطلبات اجتماعية فى إسرائيل.

1أمريكا ودول أوروبية تغادر قاعة الجمعية العامة فى أثناء كلمة أحمدى نجاد بالأمم المتحدةرويترز




غادر دبلوماسيون من الولايات المتحدة ودول أوروبية قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس عندما بدأ الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد يلقي كلمته.
وغادر الوفد الأمريكي عندما أشار أحمدي نجاد إلى هجمات 11 سبتمبر 2001 على نيويورك ووزارة الدفاع الأمريكية باعتبارها "ذريعة" للهجمات الأمريكية على العراق وأفغانستان.




أبو الفتوح يطالب الإخوان بالبعد عن السياسة والاكتفاء بالدعوة

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةالمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية د.عبد المنعم أبو الفتوح المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية د.عبد المنعم أبو الفتوح

(أ.ش.أ)

Add to Google

قال المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية د.عبد المنعم أبو الفتوح أمس الأربعاء، إنه وباقى المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية سيعلنون عما يتم التوصل إليه فى اجتماعاتهم التى عقدت على مدار الأسبوع الماضى، والمقرر لها أن تتكرر، وقال "من الأفضل لجماعة الإخوان المسلمين أن تكتفى بخدمة الدعوة وأن تبتعد عن النشاط الحزبى والسياسى".

وأشار أبو الفتوح - خلال اللقاء الجماهيرى الذى عقده مع أعضاء نادى هليوبوليس بمصر الجديدة مساء أمس الأربعاء - إلى أنه هناك التزام من جميع المرشحين المحتملين بفرض غطاء من السرية على الاجتماعات التى تدور بينهم حول موضوعات مختلفة، إضافة إلى الدور الذى يمكن أن يقوموا به، على اختلاف توجهاتهم، فى المرحلة الحالية.

وأضاف "سنعلن نتيجة الاجتماعات فور التوصل لها، أن هذه اللقاءات تعد الأولى، وقررنا وضع مصلحة الوطن فوق مصلحتهم الشخصية وحتى الانتخابية"، منوها بضرورة أن تنتهى مرحلة الغموض الحالية، من خلال جدول زمنى لانتقال السلطة، موضحا أن التحرك السياسى تحت ضغط المليونيات لا يمكن أن يستمر، مضيفا: "إن المواطنين على صواب بخروجهم مرات أخرى نتيجة ما يشعرون به من قلق، إلا أن ذلك لا ينفى الثقة فيما أعلنه المجلس العسكرى من أنه لا ينوى الاستمرار فى السلطة".

واعتبر "قانون الطوارئ" طاردا للحرية والاستثمارات وانتهت مدة تطبيقه فعليا منذ يومين وفقا للإعلان الدستورى، ولا يمكن مده إلا باستفتاء شعبى، قائلا "إن القانون العادى يكفى لمواجهة البلطجة والسيطرة على الأمن، على أن تتم محاكمة من يقومون بأعمال البلطجة سريعا أمام محاكم خاصة".

وأوضح أبو الفتوح أنه على الرغم من عضويته بمكتب الإرشاد فى جماعة "الإخوان المسلمين" لأكثر من 23 عاما، إلا أنه ضد أن تقوم أى حركة دعوية أو دينية إسلامية بعمل سياسى أو حزبى، لافتا إلى الجماعة بناء وطنى شريف، إلا أنه لا يخلو من بعض القصور والأخطاء البشرية.

وحول دور مصر فى مشكلة الشرق الأوسط، ومعاهدة السلام مع إسرائيل، قال أبو الفتوح إن هدفه كمرشح محتمل أن يعمل على أن تكون مصر دولة قوية، مضيفا "حاليا مصر لن تؤدى دورا أكثر من الكلام الذى ليس له مردود، ولكن إذا استردت مصر قوتها فسوف تكون محل احترام وتأثير على كل الأطراف ".

وعما يتردد عن تعديل اتفاقية "كامب ديفيد" المبرمة مع إسرائيل، قال أبو الفتوح إن العلاقة مع إسرائيل تحتاج إلى إعادة نظر وفق مصلحة مصر، مع إطلاع المواطنين على كل ما يتصل بهذا الموضوع، دون اللجوء إلى مبالغات مثل القول إن إعادة النظر فى الاتفاقية يعنى الحرب مع إسرائيل.

وفيما يتعلق بتجدد الإضرابات والمظاهرات الفئوية، قال أبو الفتوح إن ذلك يعنى أن الناس يعانون من غياب الشفافية حول الوضع السياسى والمرحلة الانتقالية، لأنهم لا يعلمون متى بالضبط سيستقر النظام وتتحقق مطالبهم.

وتعليقا على تصريحات المرشح الرئاسى المحتمل والداعية الإسلامى حازم صلاح أبو إسماعيل التى قال فيها إنه سيعمل على فرض الحجاب، رأى أبو الفتوح: أن هذه التصريحات غير منطقية، لأن فرض القيم الدينية بالقوة سيعنى أن يتحول الناس إلى منافقين، وأضاف: "من غير المعقول أن يلقى نظام سياسى القبض على النساء غير المحجبات، وهذا النظام متبع فى بعض الدول لكنه لم يجد نفعا".

وحول موقفه كمرشح محتمل من الفن قال أبو الفتوح إن الإبداع لا يصح أن تقوم السلطة بمصادرته،إلا إذا تم ذلك بمقتضى حكم قضائى.

البابا شنودة : لا زواج من اخت الزوجة .. ولا اعترافات عبر الهاتف

اخبار مصر - حسنى ثابت

طالب البابا شنودة - بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية - بعدم تقديم الاعترافات عبر الهاتف، مُشيراً بأن هذا ليس اعتراف على أيدي الأب الكاهن ولكنه اعتراف على أيدي أمن الدولة، مُشيراً الى انه إذا تعذر ذلك على البعض فيُمكنه اللجوء إلى أقرب كنيسة في أقرب دولة لمُمارسة سر "الاعتراف" ومعه "سر التناول".

ونصح البابا شنودة إحدى الفتيات بالرضوخ لنصيحة والدتها بعدم اللجوء للرهبنة على الرغم من حبها الشديد لحياة الرهبنة، مُشيراً إلى حاجة والدتها إليها بعد وفاة والدها وهجرة أخيها للخارج.

وحول موضوع الميراث في المسيحية أكد البابا شنودة - خلال مُحاضرة اليوم الاربعاء بالكاتدرائية المرقسية الكبرى - أن الكنيسة تخضع لقوانين الدولة فيما يتعلق بالميراث، بينما إذا أراد شخص ما أن يعطي بالتساوي لأبنائه فيُمكنه كتابة هذه الأمور أثناء حياته وبالنسب التى يريدها، ولكن بعد وفاته إذ لم يكن ذلك مُحدداً في كتاب وصية أو خلافه فتوزيع الميراث يخضع لقانون الدولة.

كما شدد البابا شنودة مُجدداً على عدم إجازة الزواج من أخت الزوجة، مؤكداً أنها بمثابة الأخت تماماً فلا يجوز الزواج منها، وأن قوانين الكنيسة تؤكد ذلك من خلال قوانين الأباء القدامى على مر الأزمنة.

وكانت مُحاضرة اليوم تدور حول "الأعذار والتبريرات" الخاطئة، مُشيراً في ذلك إلى أول من وقع في هذه الخطيئة هما آدم وحواء، حينما قام آدم بإلقاء السبب على حواء بأنها الذي قالت له أن يأكل من شجرة الخير، بينما قامت حواء بالقاء السبب على الحية التي أشارت عليها بذلك، مؤكداً على ضرورة عدم قبول المرء للخداع والرضوخ للإغراءات مهما كانت أحجامها فهي خطيئة بكل المقاييس أمام الله.

وناشد البابا شنودة الشباب الالتزام بواجب الخدمة العسكرية دون خوف، مُشيراً إلى الدروس المُستفادة منها، مثل الطاعة والنظام والالتزام بالمسئولية وترسيخ سمات الرجال داخل نفوس الشباب، والتي تعلمها هو شخصياً عندما قام بأداء واجب الخدمة العسكرية.

أبرز البدائل القروض والمساعدات الخارجية والاستثمار في ليبياتحذيرات من لجوء الحكومة المصرية إلى الاحتياطي النقدي لتغطية نفقاتها

القاهرة - مصطفى سليمان

حذر خبراء اقتصاديون من لجوء الحكومة المصرية إلى الاحتياطي النقدي من أجل الصرف والإنفاق للخروج من الأزمة الاقتصادية. وأكدوا أن مثل هذه الخطوة ستهز الثقة بالاقتصاد المصري، مشيرين إلى أن اللجوء للقروض الخارجية والمساعدات وإستغلال فرص الاستثمار في ليبيا أفضل الطرق لحل الأزمة الاقتصادية.

وكان وزير المالية حازم الببلاوي قد أعلن مؤخرا عن طلب مصر مساعدات من الإمارات والسعودية تقدر بـ 5 مليارات دولار.

وبلغ إجمالي الاحتياطي النقدي المصري 25 مليار دولار بانخفاض 11 مليار دولار، منذ بدء الثورة بحسب تصريحات سابقة لنائب رئيس البنك المركزي هشام رامز الذي أكد أن انخفاض الاحتياطي النقدي لا يشكل خطرًا على مصر.

وقال إن معايير الأمان النقدي تتطلب أن يغطي الاحتياطي استيراد الدولة لمدة من 3 إلى 6 أشهر، والاحتياطي الموجود الآن يغطي استيراد مصر من السلع الغذائية لمدة ستة أشهر.

وأوضح أن الاحتياطي توفره الدولة لمواجهة الظروف الصعبة التي قد تمر بها البلاد، ولا يوجد أصعب من هذه الظروف، مشيرًا إلى أن التوقعات كانت تشير إلى انخفاض الاحتياطي لأكثر من ذلك.

وأشار رامز إلى عدم قيام البنك المركزي باستخدام الاحتياطي النقدي الأجنبي لدعم سعر الصرف إلا مرةً واحدةً عندما شعرنا بوجود مضاربات على العملة، ونقوم باستخدام الاحتياطي في استيراد السلع؛ لأننا نواجه قلةً في مواردنا المالية بسبب تراجع إيرادات السياحة بصورة خاصة.

عنصر الأمان للدولة

وقال الخبير المالي صفوت بالي، في تصريحات لـ"العربية.نت"، إنه لا بد أن تستعين الدولة بالقروض والمساعدات الخارجية، لكن بشروط ميسرة وفوائد أقل، وأي تخفيض في الاحتياطي يمثل خطرا لأنه عنصر الأمان للدولة".

وأكد بالي على ضرورة وضع حلول جذرية للديون المحلية المصرية، لأنها بلغت 5 تريليونات جنيه، ولا تزال مصر تسدد فوائدها فقط، فلا بد من دراسة هذه الديون وإيجاد طرق مبتكرة لتسديدها لأنها تتسبب في تآكل السيولة.

وأضاف "أنه إذا كان من الضروري السحب من هذا الاحتياطي فلا بد من توافر عنصر الأمان بالنسبة لهذا الاحتياطي لمدة 6 أشهر على الأقل".

وحذر بالي من "اللجوء إلى الاحتياطي النقدي لأنه سيؤثر على الثقة بالاقتصاد المصري ومن شأنه تخفيض المراكز المالية وسوف تباع الاستثمارات في البورصة".

ورغم هذه التحذيرات والمؤشرات على وجود أزمة اقتصادية في مصر، فإن بالي رأى بوادر حل لهذه الأزمة تتمثل في ارتفاع الصادرات في بعض القطاعات وبداية تحرك في القطاع السياحي.

وشدد بالي على ضرورة اتجاه مصر إلى ليبيا واستغلال الفرصة المتاحة الآن لضخ استثمارات مصرية هناك خاصة في قطاع المقاولات، وهذا يتطلب أن تكون الحكومة المصرية على اتصال يومي بالمجلس الانتقالي الليبي.

غياب السياسة الإنتاجية

واعتبر الخبير الاقتصادي بمعهد التخطيط القومي سيد مصطفى، في تصريحات لـ"العربية.نت"، أنه من حيث المبدأ لا مانع من لجوء الحكومة المصرية لهذا الاحتياطي، فهو يمثل لها قوة اقتصادية لتغطية احتياجاتها المالية خلال الأزمات".

واستدرك "لكن لو أخذت من هذا الاحتياطي لتمويل سلع إستهلاكية أو مرتبات وأجور لتلبية مطالب بعض الفئات بعد أن عجزت ميزانية الدولة عن توفيرها، فإن هذا يشكل خطرا قد يؤدي إلى إنكشاف إقتصادي، أي تعرض الاحتياطي النقدي للتآكل".

وأرجع مصطفى الأزمة الاقتصادية لمصر إلى سوء الإدارة، ففي قضية الأجور والمطالب الفئوية لا تستطيع الدولة الوفاء بكل متطالبات هذه الفئات، وكان على الدولة أن تصارحها بأن اقتصاد البلاد ريعي قائم على السياحة ومدخلات أخرى وليس اقتصادا إنتاجيا، وأنه بمجرد انتهاج سياسة اقتصادية إنتاجية والخروج من هذه المرحلة، ستتم تلبية جميع هذه المطالب.

وأضاف أن الأزمة متوارثة وليست وليدة الثورة، وتستطيع الحكومة لو أرادت أن تتخطى هذه الأزمة بإدارة رشيدة وبسرعة، فتلجأ إلى الاقتراض تارة بشروط ميسرة وعلى مدد قصيرة، وقد تلجأ للاحتياطي النقدي أيضا بهدف بناء مشروعات إنتاجية.

وأكد رئيس البنك الوطني السابق أحمد قورة أن "وظيفة الاحتياطي النقدي هي مواجهة نقص موارد الدولة من العملات الأجنبية لتلبية الاستيراد والإنفاق على بعض أوجه النشاط الذي توقف وتعتمد عليه الدولة في تلبية احتياجات مواطنيها، مثل السياحة في مصر أو انخفاض الصادرات". وشدد على أنه "لا بد من اللجوء لهذا الحل ضمن حدود آمنة".