فرصة للعمل من المنزل - شركة تطلب مسوقين من المنزل - بدون مقابلة شخصية - فقط سجل وسيصلك التفاصيل كاملة

ربات منزل - عاطل - حديث تخرج - طالب في كلية - بل وطالب في مدرسة - متقاعد - ضباط جيش أو شرطه - موظف فعلي بأي شركة أخرى

بشرط أن لا تقوم بالتسويق وأنت في مقر عملك لأن وقتك وقوانين عملك لاتسمح لك بأن تقوم بالعمل لشركة أخرى بوقت عملك - إلا بموافقة مديرينك وشركتك

سجل بياناتك من خلال الرابط التالي وسيصلك إيميل التأكيد في خلال دقائق وتكون موزع مع الشركة

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

وائل غنيم: ياريت نتعلم من صربيا!

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةواصل وائل غنيم كتابة نصائحه على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

كتب : محمد فنحي

حيث كتب "ياريت نقرأ اللي حصل في "صربيا" بعد الثورة عندهم، ونتعلم من أخطاء ثوارهم في التعامل مع الشارع والانسياق وراء شهوة السلطة والفساد السياسي".
كما كتب أيضا: "تدهور الاقتصاد هو الثورة المضادة الحقيقية، كلما ضعف الاقتصاد (بغض النظر عن المتسبب في ذلك) سيقل دعم الشارع للثورة وتعلو الأصوات المعارضة لها"

وكتب غنيم موقف تعرض له حيث قال: "النهاردة كنت مدعو في مؤتمر للحديث عن التقنية ومواقع التواصل الاجتماعي ودورها في صناعة المستقبل، في قاعة الانتظار بتاعة المتحدثين سلم على راجل ومراته كنت واقف قريب منهم، فسألتهم هما منين، فردوا من النرويج، وسألوني نفس السؤال فجاوبتهم إني من مصر فابتسموا والراجل قال لي ألف مبروك لثورتكم .. كملت كلامي مع الشخص اللي كنت واقف معاه فبعد ما مشيوا الراجل بيقول لي وهو بيبتسم: إنت عارف دول مين؟ قلتله: لأ أنا ثقافتي في مشاهير الغرب في غير مجال التكنولوجيا زيرو .. فضحك وقال لي إن الراجل ده هو ولي عهد النرويج ودي مراته! .. بصراحة أنا اتعقدت من التواضع والبساطة اللي كانوا بيتعاملوا بيها مع الكل .. حتى سؤالي الغريب ردوا عليه بكل أدب وعلى قد السؤال وبدون ما يقول مركزه .. نفسي نشوف الكلام ده في العالم العربي .. الكلام ده أساسا في صلب ديننا وثقافتنا"

توقعات بزيادة نفوذ الإخوان المسلمين في الاقتصاد المصري.. ونظام التمويل الإسلامي ينعش السوق لفترة محدودة ويعوض انسحاب رؤوس الأموال الغربية (2/2)

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةكتب: سامي عبد الخالق السبت, 03 سبتمبر 2011 12:28

إذا كان البعض يرى أن جماعة الإخوان المسلمين وحزبها الجديد "الحرية والعدالة"، هي أقوى تجمع سياسي مرشح لقيادة البلاد، فإن الإخوان لم يقدموا حتى الآن إجابة على كثير من الأسئلة التي تدور في أذهان المستثمرين الأجانب وحتى المواطنين العاديين، حول خططهم الاقتصادية للنهوض بالبلاد ووضعها على طريق النمو، خاصة أن هناك قلقًا لدى الجميع من النهج الاقتصادي الذي ستسير عليه البلاد في ضوء توقعات المحللين بتصاعد نفوذ الإخوان المسلمون في الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة، بعد إتاحة الفرصة أمامهم بعد إزاحة رموز النظام السابق، والذين كانوا يقفون في مواجهة تغلغل الإخوان في الاقتصاد.


عن ذلك يقول علي السيد، الباحث بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية: عدم إبداء قيادة الإخوان الاهتمام بالاقتصاد، يشكل قلقًا لدى المستثمرين بقدر المواقف الأيديولوجية والدينية، لافتًا إلى أن حزب الحرية والعدالة وعلى غرار بقية الأطراف المصرية التي ظهرت بعد الثورة السياسية، يرغب في سد الفجوة بين اقتصاد السوق والتجربة الاشتراكية، معتبرًا أن هذا غير كافٍ في مصر التي تواجه تحديات اقتصادية خطيرة، الأمر الذي يتطلب من واضعي السياسات، أن يفعلوا أشياء أكثر من مجرد اجترار السياسات التقليدية، لافتًا إلى أن العجز في الميزانية بلغ 8.6% من الناتج المحلي الإجمالي، كما أن نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي تجاوزت 80%، مشددًا أنه يجب على أي حكومة مقبلة خفض البيروقراطية المتضخمة، والتخلص التدريجي من دعم المواد الغذائية والوقود، التي يستفيد منها بشكل كبير أغنى المصريين، مشيرًا إلى أن حجم دعم الوقود يقدر في ميزانية العام المقبل بحوالي 16.6 مليار دولار، تمثل 8% من الاقتصاد.

محطات من تاريخ الإخوان المسلمين

محطات من تاريخ الإخوان المسلمين

ويتوقع أسامة الشريف الباحث بنفس المركز، أن يدعم نظام التمويل الإسلامي الاقتصاد المصري، موضحًا أنه سيوفر التمويل اللازم لمشروعات البنية النحتية، لافتًا إلى أن قطاع السياحة في مصر قد يتأثر سلبًا حال فوز "الإخوان المسلمين" في الانتخابات العامة القادمة، متوقعًا نمو نظام التمويل الإسلامي بمصر، بشكل ملحوظ حال مشاركة "الإخوان" في الحكومة القادمة، منوهًا إلى أن مصر ستكون أكثر قدرة على جذب الاستثمارات الأجنبية، عقب انتهاء مرحلة التحولات الديمقراطية، نتيجة التحسن المتوقع في بيئة الاستثمار، وتراجع معدلات الفساد، وتعزيز الشفافية والإدارة الرشيدة في المجال الاقتصادي، مستبعدًا احتمال تراجع استثمارات بلاده في مصر حال وصول جماعة "الإخوان المسلمين" إلى السلطة، مشددًا على أن الأحزاب التي ستشكل الحكومة القادمة في مصر، ينبغي عليها تنفيذ حزمة من السياسات الاقتصادية، لدعم البيئة المواتية للاستثمار وتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري.
ويضيف عماد غنيم الباحث بمركز الأهرام للدراسات: جميع البرامج التي تطرحها الأحزاب في أنحاء العالم، تعتني بشرح الجوانب الاقتصادية في كل تفاصيلها، على ما عداها من أمور، والاقتصاد الآن هو الشغل الشاغل للجميع، وهو أساس المفاضلة بين الأحزاب التي تتطلع إلى السلطة، وهكذا يجب أن يكون الحال عندنا. ومن أجل هذا قامت ثورة يناير، ويضيف: كل الأحزاب باتت مطالبة بقوة لتوضيح برامجها الاقتصادية، وخططها بشأن الخروج من المأزق الاقتصادي الراهن، ثم بعد ذلك الانطلاق بالاقتصاد نحو النهوض والانتعاش، وبالنسبة للإخوان فإن عليهم بالإضافة لعرض خططهم توضيح موقفهم من المسائل الاقتصادية التي لها أوجه تماس مع المعتقدات الدينية والاجتماعية كالنشاط السياحي مثلاً، الذي يوفر نحو خمس الناتج المحلي ويعمل به أكثر من ثلاثة ملايين موظف، كما يجب أن يكونوا أكثر وضوحًا فيما يتعلق بعمل المرأة وحدود الاستثمارات الأجنبية التي يقبلون بها. ويضيف: الناس يحتاجون بعد ذلك من كل القوى السياسية المتصارعة لنيل السلطة إلى شرح أكثر تفصيلاً لقضايا يثار حولها جدل كبير بعضها منذ عقود، وفي مقدمتها رسم دور القطاع في التنمية، وحدود تدخل الدولة في الأسواق ودورها في الإنتاج المباشر، والموقف من الخصخصة، إضافة إلى القضايا المتعلقة بالمالية العامة، كالدعم والاقتراض الداخلي والخارجي، وسياسات الأجور في القطاعين الحكومي والخاص، والسياسات الضريبية التي تقترحها لتمويل كل ذلك بالموازنة، مع استمرار جاذبية الأسواق للاستثمار المحلي والأجنبي، وخططها بشأن الخصخصة وعمل البنوك وغيرها من القضايا التي تحدد للناس أي هذه الأحزاب أكثر اقترابًا من تحقيق أهدافها، وما الأعباء التي سيتحملونها من أجل التمتع بثمار التنمية، وحدود الجوائز التي سيحصلون عليها من تطبيق هذه البرامج، والفترة الزمنية التي سوف تستغرقها في التنفيذ.

ماذا لو حكم الإخوان؟

ماذا لو حكم الإخوان؟

يضيف الخبير الاقتصادي أشرف محمود إلى ما سبق فيقول: البرنامج الاقتصادي للإخوان قد يستهدف القطاعات الاقتصادية بشتى أنواعها، خصوصًا الخدمية والعقارية، والبورصة، والتجارة الداخلية، والخارجية، والاستثمار في القطاعات الحيوية أيضًا، مثل السياحة، والصحة، والمستشفيات، والذهب، في محاولة الاقتراب والاختلاط بشكل مباشر مع المجتمع، لافتًا إلى أن القدرة المادية للإخوان لا يمكن مقارنتها بالملاءة المالية الضخمة لرجال أعمال الحزب الوطني المنحل، الذين يتمتعون بقدرات مالية كبيرة ومصادر تمويل مختلفة، وهو ما قد يعرقل نسبيًّا توجه الإخوان نحو المشروعات الاستراتيجية والكبرى، والصناعات ذات التكلفة المرتفعة، التي يهيمن عليها رجال الأعمال المنتمين للحزب الوطني المنحل، متوقعًا أن يعطي رجال أعمال الإخوان المسلمين الأولوية لتعزيز تواجدهم في الشارع، من خلال المشروعات القومية الكبرى، والتركيز على اقتصاد الفقراء، المتمثل في صناعات الدواء، والصحة، والعلاج، والأغذية، ومعارض السلع والمنتجات المدعومة على مستوى الجمهورية، مشددًا على أن القدرات التنظيمية التي يتميز بها الإخوان المسلمون، ستجعلهم أكثر قدرة على الانتشار والتوغل في الاقتصاد المصري، متوقعًا أن ينتشر نموذج سلسلة متاجر "التوحيد والنور" من قبلهم، وبروز دور المرأة في أنشطة الجمعيات الخيرية.

مخاوف خروج الاستثمارات الأجنبية
وفيما يتعلق بالمخاوف بشان خروج استثمارات أجنبية من السوق المصرية حال وصول الإخوان إلى السلطة يقول: رؤوس الأموال المتوقع تدفقها من جانب دول عربية وإسلامية، سوف تعوض انسحاب بعض الاستثمارات الغربية، متوقعًا حدوث طفرة في أنشطة الاقتصاد الإسلامي وخصوصًا القطاع المصرفى، باعتباره أحد أهم القطاعات الاقتصادية، لافتًا النظر إلى أن عددًا من قيادات الإخوان المسلمين الحاليين كانوا مصرفيين بارزين في السابق، ومن بينهم القيادي خيرت الشاطر الذي كان عضوًا في مجلس إدارة المصرف الإسلامي الدولي، ويوسف ندا الذي كان عضوًا في مجلس إدارة بنك فيصل الإسلامي، مشيرًا إلى أن النموذج المصرفي الإسلامي أثبت فاعليته خلال الأزمة المالية العالمية، لافتًا النظر في الوقت نفسه إلى أن مصر يوجد بها العديد من البنوك الإسلامية غير المفعَّلة بالشكل الذي يليق بها، مثل بنك فيصل، والبركة، والوطني للتنمية والمصرف المتحد، والتي يمكن أن تلعب دورًا محوريًّا في التنمية الاقتصادية بمصر.

تقييم أداء المجموعة الاقتصادية بعد الثورة

ON Time اقتصاد:تقييم أداء المجموعة الاقتصادية بعد الثورة

وحول رؤيته فيما إذا كانت جماعة الإخوان المسلمين قد تسعى للاستحواذ على أحد البنوك في مصر يقول: هذا التوجه موجود لدى الجماعة، سواء بالاستحواذ على أحد البنوك، أو تأسيس بنك في حال ما إذا سمحت القوانين المصرية بذلك، وبالنسبة لسوق المال ورؤية الإسلاميين يقول: أهم الآليات التي ستؤدي إلى إحداث نقلة في مستقبل سوق المال، تتمثل في إصدار الصكوك الإسلامية، مشيرًا إلى أن قانون إصدار الصكوك الإسلامية الموجود حاليًا في هيئة الرقابة المالية، سوف يسهم حال إقراره، في توفير التمويل لمشروعات التنمية ودعم الاقتصادي المصري.



للمزيد توقعات بزيادة نفوذ الإخوان المسلمين في الاقتصاد المصري.. ونظام التمويل الإسلامي ينعش السوق لفترة محدودة ويعوض انسحاب رؤوس الأموال الغربية (2/2)

رفض الحضور تقسيم القدس وإعلان قيام دولة فلسطينية تحالف بين المسيحيين واليهود في المؤتمر الصهيوني العالمي محمد نعيم

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةيرصد باحث إسرائيلي ما يصفه بالتحالف غير التقليدي بين المسيحيين واليهود في المؤتمر الصهيوني العالمي، من أجل إقناع المجتمع الدولي بالعدول عن تأييد الفلسطينيين في إعلان دولتهم المستقلة، وبذل كل الجهود للحيلولة دون إقامة هذه الدولة أو تقسيم القدس، لما ينطوي عليه ذلك من مخاطر لإسرائيل.

كشفت فعاليات المؤتمر الصهيوني العالمي التي جرت قبل أيام في مدينة بازل السويسرية عن معطيات مثيرة، رصدها الباحث الإسرائيلي "مردخاي كيدار"، إذ أشار في مقاله المنشور في صحيفة "ماكورريشون" العبرية إلى أن ضيوف المؤتمر لم يقتصروا على ممثلين يهود من مختلف دول العالم، كما هو معتاد، وإنما حضر المؤتمر عدد من القيادات المسيحية.

وأعلن هؤلاء تضامنهم مع اليهود في مساعي إسرائيل الرامية إلى احباط إعلان قيام دولة فلسطينية، من خلال الجمعية العامة للامم المتحدة، بداعي أن قيام تلك الدولة سينعكس سلباً على مصالح اليهود وإسرائيل والمسيحيين.

تحالف غير تقليدي مع اليهود

الباحث يرى أنه ليس من حق أي هيئة دولية فرض هيمنة على ارض "ملكاً للشعب اليهودي"

التحالف غير التقليدي بين اليهود والمسيحيين في المؤتمر الصهيوني، لم يعتبره الباحث الإسرائيلي جديداً، مؤكداً ان اول مؤتمر لصهاينة العالم كان برعاية "جاك غوتيار"، وهو محام مسيحي من تورنتو، وقرر انعقاده بعد تشاور مع قيادات يهودية في "قاعة الموسيقى" في مدينة بازل السويسرية، واستمرت فعالياته في ايام 29، 30، و31 آب/ اغسطس عام 1897.

مضيفاً انه بعد مرور ما يربو على 114 عاماً على هذا التاريخ، عقد المؤتمر عينه، وبادرت الى انعقاده مجموعة من القيادات المسيحية من مختلف دول العالم، ووصف الباحث الاسرائيلي هذه القيادات بأنها ليست فقط من اصدقاء الدولة العبرية، وانما من "المحبين لإسرائيل قلباً وروحاً"، ويهدف هؤلاء الى اقناع العالم المسيحي بضرورة تأييد ودعم شعب إسرائيل، والاعتراف بحقه فيما وصفه بأرضه بشكل عام ومدينة القدس على وجه الخصوص.

واكد الباحث المحاضر في جامعة "بار إيلان" الاسرائيلية أن المحامي المسيحي "جاك غوتيار" خصص عشرات السنين من عمره في الدراسات والأبحاث التي حاول من خلالها اثبات احقية الشعب اليهودي في إسرائيل، وأدرج نتاج عمله الدؤوب في كتاب يضم 1300 صفحة، تتضمن ما يقرب من 3000 صورة لمواقع اثرية يهودية في اسرائيل.

إضافة الى الاستشهاد على نتائج أبحاثه بفقرات من العهد القديم، الى جانب قرارات مؤتمر "سان ريمو"، الذي وضع الفلسطينيين تحت الانتداب البريطاني عام 1920.

كما ادعى كيدار الباحث في مركز بيغن – السادات للدراسات الاستراتيجية - ان كتاب غوتيار يؤكد أن القرارات التي تمخّض عنها مؤتمر "سان ريمو"، تجيب عما تلاها من قرارات بما في ذلك اقامة إمارات تقع في شرق نهر الأردن، خاصة ان الاردن هو الآخر يقع ضمن الاراضي الخاضعة للانتداب البريطاني في حينه، وان الانتداب استهدف عبر قرارات المؤتمر إقامة "بيت قومي" لليهود، وليس لأي شعب آخر.

استناداً الى ذلك، رأى الباحث الإسرائيلي انه ليس من حق أية هيئة دولية، بما في ذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة فرض اية هيمنة على ارض "ملكاً للشعب اليهودي"، أو اجتثاث جزء منها لمصلحة اي شعب آخر غير اليهود.

كارثة حقيقية على اسرائيل

تمركزت مباحثات المؤتمر الصهيوني العالمي حول اعتزام الفلسطينيين التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان دولتهم المستقلة بشكل احادي الجانب، أو بعبارة اخرى من دون إجراء مفاوضات مع اسرائيل.

وبحسب الباحث الإسرائيلي، أجمع المجتمعون في مدينة بازل السويسرية، وفي طليعتهم المسيحيون المبادرون لانعقاد المؤتمر، على ان اقامة دولة فلسطينية مستقلة ستشكل كارثة حقيقية على الدولة العبرية واوروبا والعالم الغربي بشكل عام، سيما ان إقامة تلك الدولة – وفق اعتقاد حضور المؤتمر – سيكون امتداداً لعملية الأسلمة الدائرة حالياً في منطقة الشرق الاوسط، في اشارة الى موسم الربيع العربي، وما قد يتمخض عنه من نمو سياسي للتيارات الاسلامية.

واشار الباحث الاسرائيلي الى أنه على الرغم من ذلك، الا ان المؤتمر الصهوني الذي عُقد تحت عنوان "معاً من اجل القدس"، لفت في توصيات جلسته الختامية إلى تزايد شعور المسيحيين الى جانب اليهود بخطورة اي وضعية تبدو فيها اسرائيل استعدادها التنازل عن القدس القديمة مقابل ورقة تحمل كلمة "السلام".

فرغم ثقل واهمية هذه الكلمة وما تحمله من معان، يرى الباحث "مردخاي كيدار" في مقاله المنشور في صحيفة "ماكورريشون" العبرية أن المسيحيين باتوا على قناعة بأن سيطرة المسلمين على مدينة القدس، ستنعكس سلباً على المسيحية، إذ إن هيمنة المسلمين على المدينة ستحدّ – وفقاً لما اعتبره الباحث الاسرائيلي انطباعات لدى المسيحيين – من الرحلات التي ينظمها مسيحيو العالم لمدينة القدس، كما إنه سيفرض عراقيل ومعوقات على ظروف المسيحيين المعيشية الذين يقيمون في البلدة القديمة.

نصّب الباحث الاسرائيلي نفسه متحدثاً باسم مسيحيي الشرق، زاعمًا في مقاله ان المسيحيين يعتقدون ان موجات الاحتجاجات والثورات التي يشهدها الشاعر العربي في الوقت الراهن من تونس حتى العراق ومن سوريا الى اليمن ومن ليبيا الى مصر، ستمكن شخصيات ذوي نفوذ من السيطرة على الاراضي التابعة للكنائس.

واستشهد كيدار على ذلك بما حدث في مدينة بيت لحم، وسرقة ثروات الكنائس، كما رأى الباحث الاسرائيلي ان المسيحيين يعتقدون بأن هجرة بعض مسيحيي الشرق من الدول العربية التي وصفت بـ "الهروب الجماعي" كانت سبباً مباشراً من مخاوف المسيحيين من مطاردات العناصر الاسلامية لهم.

المساس بالقدس وانتزاعها

إلى ذلك يرى الباحث الاسرائيلي أن مخاوف المسيحيين حملت بالغ الأثر في انضمام القيادات المسيحية إلى المؤتمر الصهيوني العالمي، ودعمهم سيطرة اليهود على القدس وعدم التنازل عنها الى الأبد تحت اي مسمى، حتى اذا كان "السلام"، ولذلك يرى المسيحيون بحسب مقال كيدار أن المساس بمدينة القدس و"انتزاعها" لمصلحة المسلمين لن يشكل خطراً على اليهود فقط، وانما سيشكل كارثة على المسيحيين انفسهم.

وحلّ أربعة ممثلين عن إسرائيل في المؤتمر الصهيوني العالمي، في مقدمتهم الحاخام "بني ألون" وزوجته "أمونا ألون"، و"حاييم زلبريشتاين"، والدكتور "موشي شارون" والمستشرق اليهودي الشهير، وصاحب المقال الباحث "مردخاي كيدار"، وفي سياق المحاضرة التي القاها الاخير في المؤتمر ركز على نشاط الحركة الاسلامية في اسرائيل، بقيادة الشيخ رائد صلاح رئيس الفصيل الشمالي للحركة الاسلامية.

مشيراً الى ان الشيخ رائد وحركته يبذلون قصارى جهدهم في فصل العلاقة بين شعب اسرائيل وعاصمته القدس، وانه ورفاقه لا يترددون في زعزعة حق الشعب الاسرائيلي في البلدة القديمة.

في ختام المؤتمر الصهيوني العالمي في مدينة بازل السويسرية، دعا الحضور الى ضرورة العمل من أجل اقناع المجتمع الدولي بالعدول عن تأييد الفلسطينيين في إعلان دولتهم المستقلة، وبذل كل الجهود للحيلولة دون إقامة هذه الدولة او تقسيم القدس، لما ينطوي عليه ذلك من مخاطر لاسرائيل، وكال اليهود الحضور عبارات التحية والإجلال للمسيحيين الذين بادروا الى انعقاد المؤتمر، وشاركوا في تنظيمه، كما طالب اليهود المسيحيين انفسهم بحشد الجهود كافة لدى مختلف دول العالم لتأييد اسرائيل ودعمها سياسياً واقتصادياً.

الأوقاف تظهر العين الحمرا للسلفيين وضعت خطة لاستعادة المساجد منهم ومساندة الأئمة الفجر

أكد الدكتور محمد عبدالفضيل القوصي وزير الأوقاف أن الوزارة وضعت خطة لاستعادة المساجد التي سيطر عليها السلفيون من الوزارة. وقد اشتملت الخطة علي ضرورة مساندة أئمة تلك المساجد من خلال إرسال الوزارة عدداً من العاملين بالمساجد لمساندة الإمام في الصعود علي المنبر. إذا منع من ذلك. وحتي يشعر الآخرون أن الوزارة تقف بجانب الأئمة وأنها لن تتركم وحدهم.. بالإضافة إلي تصفية الخلافات بين وكلاء وزارة الأوقاف ومديري المديريات. حتي يتسني العمل بروح الجماعة وبيد واحدة لاستعادة السيطرة علي تلك المساجد.
أضاف الدكتور القوصي في تصريحات خاصة للمساء أنه سوف يتم تكثيف مرور مفتشي الوزارة علي تلك المساجد. لمساندة الإمام. ومن أجل مراقبة سير عمل الإمام ووجهاته. حيث إن الوزارة تعاني أيضاً من اعتناق بعض دعاتها للفكر السلفي والإخواني.. كما تسعي الوزارة لإرسال عدد من رجال الأمن إلي تلك المساجد وذلك من أجل كتابة تقارير أمنية عما يحدث داخل المسجد.

8محام كويتى: دفاعنا عن مبارك موقف شخصي لرد الجميل.. وسنتسلم تصريح الحضور اليومأ.ش.أ


فجر الإعلان عن قيام وفد من المحامين الكويتيين الانضمام إلى فريق المتطوعين من المحامين المصريين للدفاع عن الرئيس السابق حسني مبارك، موجة من الجدل والإثارة بين قبول من المؤيدين لمبارك والرافضين لمحاكمته.
وقد ثارت معركة قانونية خلف الكواليس حول مدى قانونية مشاركة محامين كويتيين في الدفاع عن مبارك باعتبارهم ليسوا محامين مسجلين في نقابة المحامين المصرية، على الرغم من تأكيد قائد فريق الدفاع المتطوع أنه تم استخراج تصاريح رسمية من المحكمة المختصة للمشاركة في الدفاع وحضور الجلسات اعتبارا من بعد غد الإثنين.
أوضح المحامي الكويتي فيصل العتيبي - في تصريح لصحيفة (الوطن) الكويتية - أنه وعددا من المحامين الكويتيين المتطوعين للدفاع عن مبارك سيتسلمون اليوم التصريح الخاص بالسماح لهم بحضور جلسة المحاكمة بعد موافقة المحكمة عليه.
وقال "إن دفاعهم عن مبارك لرد جميله لوقوفه ودفاعه عن الكويت إبان الغزو العراقي الغاشم" ، موضحا أن المحامين الكويتيين غير ملزمين بالرجوع إلى جمعية المحامين الكويتية والحصول على موافقتها لعدم اختصاصها بهذا الشأن ، كون القانون الكويتي ينص على أن المحامي يختار القضايا التي يراها مناسبة على ألا تكون مناهضة لمصلحة البلد.
أكد العتيبي ضرورة إبلاغ وزارة الخارجية ومخاطبتها لتأمين الحماية الأمنية لهم.. مضيفا أنه وبعض المحامين تطوعوا على شكل هيئة دفاع كويتية وأنه سيتم تسليمهم اليوم تصريح حضورهم جلسة المحاكمة، بعد تنسيق سابق تم بينه ورئيس هيئة المحامين المصريين المحامي يسري عبدالرزاق للحصول على تصريح من رئيس محكمة الاستئناف لحضور جلسة المحاكمة .. مشيرا إلى أن المحامي عبدالرزاق أبلغه الموافقة على هذا التصريح من قبل المحكمة.
قال المحامي الكويتي فيصل العتيبي "نحن مع الشعب المصري في كل ما يتخذه من إجراءات تخصه ، وليس لنا علاقة بالشأن السياسي الداخلي في مصر"، موضحا أن الوقوف مع الرئيس المصري السابق حسني مبارك هو عبارة عن رد جميل من الشعب الكويتي له بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية التي شاركت بالدفاع عن الكويت أثناء غزو القوات العراقية للبلاد.
وفي تعليق له على هذه المشاركة .. قال رئيس جمعية المحامين الكويتية المحامي خالد الكندري "إن قضية الدفاع عن الرئيس السابق حسني مبارك شأن داخلي مصري بحت، خصوصا وأننا كشعوب عربية لم نتلمس ولم نشعر بما شعر به إخواننا من الشعب المصري على مدى السنوات الماضية لحكم مبارك".





السيطرة على حريق فى 10 ورش أحذية بالدرب الأحمر.. وآخر امتد إلى 6 ورش بالخليفةأ.ش.أ


تمكن رجال الإدارة العامة للحماية المدنية من السيطرة على حريق كبير شب بعشر ورش ومحلات لبيع وتصنيع الأحذية الجلدية بمنطقة الدرب الأحمر وسط القاهرة. وكانت غرفة عمليات الإدارة العامة للحماية المدنية قد تلقت بلاغا بنشوب حريق في العقار رقم 43 شارع أبو حربية دائرة قسم شرطة الدرب الأحمر، فتوجه على الفور رجال الإطفاء (10 سيارات) وتمكنوا من السيطرة على النيران وإخمادها قبل امتدادها إلى العقارات المجاورة.
تبين من خلال الفحص أن العقار مكون من أرضي وطابق واحد ويستغل معظمه كورش ومحلات لبيع وتصنيع الأحذية الجلدية وأن الحريق شب بمحل للحلاقة في الطابق الأرضي نتيجة حدوث ماس كهربائي بلوحة الكهرباء وامتد إلى 6 محلات وورش مجاورة و4 ورش بالطابق الأول.
أسفر الحريق عن حدوث تلفيات مادية بالمحال العشرة المشار إليها، بالإضافة إلى إصابة الأمين شرطة أشرف مختار من قوة الحماية المدنية بالقاهرة، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.
وفي السياق ذاته ، تلقت غرفة عمليات النجدة بلاغا بنشوب حريق في بعض المخلفات بسوق الجمعة بدائرة قسم شرطة الخليفة وامتداد النيران إلى ست ورش بالسوق، وبإخطار رجال الحماية المدنية بالقاهرة، توجهوا على الفور إلى مكان السوق (6 سيارات) وتمكنوا من محاصرة النيران وإخمادها قبل امتدادها إلى بقية الورش.
أسفر الحريق عن حدوث تلفيات مادية، دون أن يسفر عن إصابات أو خسائر في الأرواح وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه كل واقعة على حدة وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.





تغريم "الجمل" وصحفى بروز اليوسف 20 ألف جنيه في دعوي سب وقذف "المناوى"شريف ابو الفضل



قضت محكمة جنح قصر النيل بتغريم الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء السابق 10 آلاف جنيه ، وحسام عبد الهادى الصحفى بجريدة روز اليوسف 10 آلاف جنيه فى دعوى السب والقذف المقامة من عبد اللطيف المناوى رئيس قطاع الأخبار.
فى جلسة اليوم حضرت محامية من مجلس الوزراء بصفته المسئول عن الحقوق المدنية وطلبت حفظ الدعوى للحكم، ثم طلب دفاع المناوى توقيع أقصى عقوبة على المتهمين بما لحق بموكله من أضرار نتيجة سب وقذف وتوجيه اتهامات إليه.
كان حسام عبد الهادى صحفى بجريدة روز اليوسف قد أجرى حوارا صحفيا مع الدكتور يحيى الجمل اتهم فيه عبد اللطيف المناوى رئيس قطاع الأخبار السابق بإهدار المال العام فى أحداث الثورة وتلقى العمولات والرشاوى، وأنه كان يخصص التليفزيون المصرى لأهداف الحزب الوطنى. الأمر الذى جعله يقيم جنحة مباشرة.



محبو رانيا يوسف يرفضون تجسيدها لـ‘''سوزان مبارك''


كتب - أحمد الدسوقي :
عبر أحباء وعشاق الفنانة رانيا يوسف عن رفضهم لقرارها تجسيد شخصية زوجة الرئيس السابق سوزان ثابت مؤكدين في تعليقاتهم على قرارها بأن ذلك سيجعلها عرضة للهجوم الشديد خاصة وأن الشخصية قد ساهمت بشكل كبير في ثورة المصريين على النظام السابق.

كانت رانيا يوسف قد أكدت أنّها لا تمانع تجسيد شخصية سوزان مبارك على الشاشة، لكنها اشترطت أن تقدمها بكافة مميزاتها وعيوبها, مشيرة إلى أنّه ينبغي للسيناريو أن يكون مكتوبًا بشكل جيد.






الشناوى: تامر حسنى أسوأ ممثل فى رمضان

أكد الناقد الفني طارق الشناوي أن تامر حسني يستحق لقب أسوأ ممثل في دراما رمضان هذا العام عن مسلسله "آدم"، وذلك لافتقاره أي قدرة تمثيلية تُذكر.

وأشار الشناوي إلى أن خالد الصاوي يستحق لقب أفضل ممثل لهذا العام عن مسلسل "خاتم سليمان لأنه يحسن اختيار أعماله الجديدة، وكذلك استحقاق الممثلة ريهام عبد الغفور للقب أفضل ممثلة لاختلاف أدائها عن باقى الممثلات.

أما عن أسوأ ممثلة فى رمضان فرأى الشناوى أن الفنانة فيفي عبده تستحق هذا اللقب، مشيداً فى الوقت ذاته بدور الفنان الشاب هيثم أحمد زكي في مسلسل "دوران شبرا".

وتابع الناقد الفنى قوله:"إن لقب أفضل مسلسل درامي هذا العام يتقاسمه كل من دوران شبرا” و”خاتم سليمان” و”المواطن إكس”، وذلك لقدرة هذه المسلسلات علي الصياغة الدرامية والتطور عن الصياغة التقليدية لبقية المسلسلات"، مشيراً إلى أن مسلسلات “كيد النسا” و”سمارة” سيحصلان علي لقب الأسوأ، وذلك لافتقارهما للإبداع على مستوي الدراما والأداء

وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين للمطالبة بالإفراج عن مايكل نبيل

كتبت - إيمان على

Add to Google

نظم ما يقرب من 150 ناشطا سياسيا وقفة احتجاجية مساء اليوم الجمعة أمام نقابة الصحفيين للمطالبة بالإفراج عن المدون مايكل نبيل، ونقله لمستشفى خاص، وذلك بعد إضرابه عن الطعام لمدة 11 يوما.

وأكد مارك نبيل شقيق مايكل أن شقيقه اعتقل بتهمة إهانة المجلس العسكرى ونشر أخبار كاذبة، مشيرا إلى أن كل ما كتبه على مدونته كلمة "يسقط يسقط حكم العسكر".

وحول الأخبار الكاذبة أكد مارك أن شقيقه أعلن من خلال صفحته على الإنترنت قيام الجيش بإمداد قوات الداخلية بالذخيرة الحية، لافتا إلى أنه تم اعتقال شقيقه الذى تخرج فى كلية الطب البيطرى فى سجن المرج يوم 28 مارس، وتم نقله إلى مستشفى سجن المرج بعد إضرابه عن الطعام.

تجدر الإشارة إلى أن عددا من الحركات الاحتجاجية شاركت فى الوقفة منها حركة الأقباط الأحرار وأقباط بلا قيود واتحاد شباب ماسبيرو وتجمع لا للمحاكمات العسكرية كما تضامن معه عدد من المنظمات الحقوقية.

2العوا بالأقصر: مصر يجب أن تعامل إسرائيل كعدو.. والحالة معها مجرد هدنةالأقصر-إيمان الهواري


أكد الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أهمية إعادة النظر في العلاقة مع كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، وقال إن مصر يجب أن تعامل إسرائيل كعدو لا حليف أو صديق، مع أهمية اعتبار الحالة بين البلدين حالة هدنة، لا حالة سلام.
جاء ذلك خلال المؤتمر الجماهيري الذي عقدة العوا مساء اليوم "الجمعة" بساحة مسجد أبو الحجاج خلف معبد الأقصر وحضره الآلاف من أهالي وشباب الأقصر.
وقال العوا: إن أمن الدولة كان نظاما فاسدا، وظل تلك السنوات الطويلة لا يعمل تحت ظل قانون يحركه ويحدد عمله. وإنه لا يعارض استمرار التظاهرات، طالما أنها تتم يوم الجمعة، حتى لا تتعطل عجلة الإنتاج، خصوصا أن المصريين نالوا حقهم في التظاهر السلمي بعد قمع استمر ثلاثين عامًا، ولا يجب التخلي عن هذا الحق أبدًا.
وأضاف أنه على الرغم من أنه يدرك أهمية المطالب الفئوية، فإنها لا تجوز في الوقت الحالي، لأنها تعطل العمل، وتصرف عن العمل الأهم، وهو تتبع الفساد والإفساد.
وتحدث العوا عن ثورة 25 يناير، ساردا بعض المواقف والمشاهد التي عايشها في ميدان التحرير. واصفا الثورة بأنها كانت تلقائية لأنها لم يكن لها زعيم أو تنظيم، وسلمية لأن الملايين خرجوا بأيد خاوية دون محاولة المواجهة مع أحد، وكانت شعبية عامة، بعد خروج كل أطياف المجتمع للتظاهر استجابة لدعوة الشباب، أما الرقي فظهر في خُلُق الناس وأمانتهم.
وأكد أن كل من فاتته تلك المشاهد قد خسر خسارة تاريخية. مشيرا إلى أن من قبعوا في منازلهم أدوا للثوار خدمة عظيمة، حيث إن موقفهم شجع الآخرين على الاستمرار، وساعدهم على الاعتصام دون قلق على بيوتهم ومصالحهم.
وأوضح أن أخطر العناصر التي هددت الثوار هم من أطلق عليهم "المرجفون"، الذين حاولوا في نهاية كل يوم تثبيط همم المعتصمين وتخويفهم بنشر الشائعات، وحملهم على الرحيل، إلا أن إرادة الشعب لم تعرف الخوف، ولازم الثوار أماكنهم حتى تحققت مطالبهم.
وطالب العوا بسرعة الإفراج عن المعتقلين السياسيين، وضحايا أحكام الطوارئ، خاصة المعتقلين من جماعة حزب الله، والمعتقلين بأمر إداري من وزير الداخلية السابق.
وعن الجدل الدائر حول الدولة المدنية والدولة الإسلامية، أكد العوا أن الدولة في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم كانت "دولة مدنية بمرجعية إسلامية"، وأن "دستور المدينة" لم يؤسس دولة إسلامية، مبينًا أنه يجب ألا نقبل دولة يحكم فيها علماء الدين، بل من هم مؤهلون للحكم.
وأضاف أن فكرة حكومة "الوحدة الوطنية" غير مطروحة وغير مقبولة، أما المقترحات المقبولة فهي إنشاء حكومة تكنوقراط.
وأكد أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يستحق كل التقدير والاحترام، لموقفه العظيم في مساندة الثورة، والقرارات التي تتخذ بشكل يومي في سبيل تحقيق مطالبها، مشددًا على أهمية الصبر في تحقيق المطالب والآمال، لأنه من الطبيعي أن تسير عملية الإصلاح ببطء.
وحدد العوا مجموعة من التطلعات والآمال التي يجب أن يعمل الجميع على تحقيقها في المستقبل القريب، وأهمها تشكيل دستور جديد والتحول لدولة برلمانية ديمقراطية، ووجود علاقات مصرية عربية إفريقية وطيدة، تتيح لمصر القيام بدورها كأكبر دولة في المنطقة، ووفقًا لثرواتها وكفاءاتها، مؤكدًا أن سياسة التكبر في التعامل مع الدول الإفريقية يجب أن تنتهي، وأن تبدأ مصر مرحلة جديدة تقوم على التعاون.
وشدد على أهمية إعادة النظر في العلاقة مع كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، مبينًا أن التدخل الأمريكي في الشئون المصرية غير مقبول، وأنه من الضروري الاستغناء عن المعونة الأمريكية، والاعتماد على ثروات مصر الغنية. وأكد أهمية وجود علاقة طبيعية مع فلسطين وإيران، تقوم على دعم المقاومة الفلسطينية، وعدم اعتبار إيران عدوا، بل التعامل معها كدولة تسعي لنشر ثقافتها وحضارتها وإسلامها.
وتحدث العوا عن أهمية وجود قضاء مستقل تمامًا، لا يتدخل فيه رئيس الجمهورية أو وزير العدل، ورد المحكمة الدستورية إلى القضاء العام، و"تشبيب الدولة"، أي زيادة الاعتماد على طاقات الشباب وإسناد المناصب والقيادات إليهم، وإقامة رقابة حقيقية على المال العام، والاستقلال الحقيقي للجامعات، ووجود جهاز شرطة يقوم على نشر الأمن والمنع الوقائي للجرائم، وخدمة الشعب.


غادة عبد الرازق: لا توجد حرية رأي في مصر بعد الثورة

كتب أحمد الدسوقي:
أكدت الفنانة غادة عبد الرازق أن غناء نانسي عجرم لتتر "سمارة" ساهم بنسبة 50 % في نجاحه، موضحة أن الفنان يجب أن تكون له آراء سياسية ؛ لأنه يعيش داخل المجتمع.

وأعربت خلال حلولها ضيفة على الإعلامية بوسي شلبي في ثاني سهرات تلفزيون "النهار" عن صدمتها فيمن أسمتهم بالمتحولين بعد الثورة، موضحة إن مصر لم تتغير بعد الثورة " أتصور انه لا يوجد تغيير، لأنه لم يعد هناك حرية والناس الآن تخاف أكثر من قبل الثورة" حسب قولها.

وتابعت بطلة مسلسل "سمارة": "لا أجد سوى جبهة واحدة هي اللي تتحدث وتمنع البقية من الحديث، لقد اكتشفت أن كثيراً من الذين أحاطوا بي كأصدقاء مزيفين".
وعن دورها في هذا المسلسل الذي عرض في رمضان الماضي قالت عبد الرازق : "كنت أفكر في تقديم نوع جديد من الدراما من خلال واقعية الحي الشعبي، ودراما تتخللها تابلوهات راقصة، وكانت أمنيتي أن أعيد الاستعراض الذي اختفى من الدراما"، معللة هذا بأن المرحلة المقبلة ستشهد تغيرا جذرياً.

وبخصوص دورها في فيلم "ركلام" قالت : "سأقدم شخصية مختلفة تماماً، ومليئة بالدراما وربما تبكي المشاهدين"، وعن مشاركة لوسي في دور الأم قالت غادة" لوسي كنت بحس أنها أمي بجد، وفي أماكن التصوير كانت بتساعدني زى ما تكون مسئولة عني، وكنت حاسة بحنانها بجد".

وحول نمط أخر أعمال غادة وتقديمها لشخصية السيدة المحبوبة من الرجال قالت مازحة "يعنى أنا ما ينفعش الرجالة تحبنى!". وأضافت "تزاحم الرجال على مغازلة فتاة معينة أمر لا أرى فيه مبالغة لأن هذا واقع موجود فى الحارة المصرية، وفى مجتمعنا ، وتساءلت: "لماذا لم نعد نتقبل هذا الأمر الآن وكنا نتقبله زمان؟، فمنذ هند رستم التي كانت مثالاً للأنوثة، وكل الرجال معجبين بيها".

وعن الأعمال الفنية التي لفتت انتباهها في رمضان قالت "تابعت مسلسلات آدم والريان وخاتم سليمان وكيد النسا والمواطن اكس" مؤكدة أن كل أبطالها مميزين، كما تحدثت غادة عن ظروف تصوير مسلسل "سمارة" قائلة "العمل مر بظروف في منتهى الصعوبة، واشترطت ألا تمس أجور العاملين بالمسلسل، ونزلت تصوير المسلسل وحالتي النفسية سيئة للغاية"، مستدركة: " لكنى كنت متحملة مسؤولية العمل ومن به من العمال".








الأشعل:سأكشف فساد موسى في الوقت المناسب

عبدالله الاشعل وعمرو موسى

أكد السفير عبد الله الأشعل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أن النظام الديمقراطى لا يحكم فيه عسكرى، لافتا إلى أن هناك تحديات كبيرة سوف تواجه رئيس الجمهورية القادم،

وهى البطالة والأمن والإنتاج، مؤكدا أن وضع حد أقصى للأجور سوف يوفر للحكومة القادمة موارد تكفى لمواجهة أعباء كبيرة، والبدء فى المشروعات الكبرى .

وقال الأشعل - خلال لقاء شعبى عقد بنادى ههيا الرياضى بمحافظة الشرقية - أنه فى حال أصبح رئيسا للجمهورية فسوف يطالب جميع العمالة المصرية فى الخليج بالعودة لمصر، وأنه سيوفر لهم مشروعات وفرص عمل لاستكمال حياتهم ، والمشاركة فى نهضة وطنهم .

وانتقد الأشعل تعديل المادة 76 من الدستور بهذا الشكل الذى هى عليه الآن، قائلا: " أنه يسمح لأى شخص مهما كان أن يترشح لرئاسة الجمهورية"، على حد تعبيره .

وحدد الأشعل شروطا لمرشح الرئاسة وهى:"ألا يكون من أركان النظام السابق، وأن يكون قد أقام فى مصر 5 سنوات قبل الترشح، ويجيد اللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية إجادة تامة، وألا يكون عسكريا، ولديه خبرة فى الإدارة والسياسة .

وشن الأشعل هجوما عنيفا على منافسه عمرو موسى، وقال انه سيكشف ما اسماه ملفات الفساد التى تدينه فى الوقت المناسب.



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - الأشعل:سأكشف فساد موسى في الوقت المناسب

البديل .......بالصور : تحرش جماعي بالفتيات بمناطق متفرقة بالإسكندرية مساء ثاني أيام العيد

  • صحفيون ومواطنون ينقذون 3 فتيات من تحرش 20 صبي أعمارهم تتراوح بين 13 و20 عاما
  • 10 صبية يتحرشون بفتاتين بالمنشية والمارة يتدخلون لإنقاذهما .. واختفاء رجال الشرطة

الإسكندرية - خالد بداري:

شهدت الإسكندرية مساء أمس حالات تحرش جماعي بمناطق المنشية وحديقة الخالدين وطريق الكورنيش وبحري بالقلعة والإنفوشي ومحطة مصر ، في ظل غياب لافت للشرطة وأنقذ عدد من الصحفيين والمواطنين ثلاث فتيات بحديقة الخالدين من التحرش بعد أن تجمع حولهم أكثر من 20 صبي وشاب يتحرشون بهم وسط بكاء الفتيات وانهيارهن بعد لمس هؤلاء المتحرشين لأماكن حساسة بأجسادهن ، وقام المواطنون بتخليصهن من بين أيدي المتحرشين بعد مشادات عنيفة بين الصبية الذين يتراوح أعمارهم بين 13 إلي 20 عاما.

كما شهدت منطقه المنشية تحرش جنسي بفتاتين من أكثر من 10 صبيه واشتبكت معهم الفتاتين وتدخل عدد من المارة لتنشب مشاجرة بينهم وبين الصبية في ظل اختفاء مفاجئ لرجال الشرطة .

كما شهد ميدان الجندي المجهول بالمنشية تواجد مكثف للكارتات والأحصنة تسير وسط السيارات ويتم تأجيرها للتسابق بوسط الإسكندرية ،وتكرر الأمر بمنطقه القلعة ببحري ومحطة مصر وبطول الكورنيش ، وبمنطقه البيطاش غرب الإسكندرية ، وكيلوباترا وسيدي بشر والمنتزه ، وبحديقة الشلالات القريبة من قسم باب شرق ، بالإضافة إلى انتشار محترفي الدعارة وتجاره المخدرات بهذه المناطق وأمام المرسي أبو العباس.

وكانت مديريه أمن الإسكندرية قد أعلنت عن ضبط 73 حاله تحرش أول أيام عيد الفطر ألا أنها مساء ثاني أيام العيد اختفى رجال الشرطة ، ومنعت حمله ولاد البلد بالتعاون مع اللجان الشعبية للدفاع عن الثورة عشرات المحاولات للتحرش بمحطة الرمل وأمام السينمات المختلفة واشتبكت مع عدد من الشباب والصبية بعد إصرارهم علي التحرش واستطاعوا الحد من ظاهره التحرش أمام السينمات وبمحطة الرمل بميدان سعد زغلول وسط غياب تام لجميع لأجهزة الشرطة والأجهزة التنفيذية

حركة 6 ابريل تؤسس فرع جديد لها بالامارات الفجر

في إطار النشاط المستمر لحركة 6 ابريل بعد ثورة 25 يناير والتي اتاحت لهم افق الحرية للعمل بشكل معلن قامت الحركة بتوسيع نشاطها خارج القطر المصري لتؤسس ذراعا لها بدولة الامارات العربية الشقيقة .
وأفاد المكتب السياسي لحركة 6 أبريل " الجبهة الديمقراطية " بتكليف " الامير ابراهيم سامح الشيخ " كمسئول على إنشاء الفرع الجديد للحركة بالامارات ليكون ممثلا لها وتدعيما من الحركة لحق المصريين في الخارج في المشاركة بالحياة السياسية المصرية مؤكدين ان في الطريق مجموعات 6 ابريل جديدة في جميع انحاء العالم.
وقالت الحركة في البيان التأسيسي لفرع الامارات " ايمانا من الحركة بتعيل دور المصريين بالخارج وتعديما لحقهم في المشاركة السياسية وحقهم في بناء الوطن قام مجموعة من المصريين في الخارج المقيمين بدولة الامارات العربية المتحدة ليكونوا ممثلين لحركة 6 ابريل بدولة الامارات " .


البابا يلغي لقائه السنوي بكهنة أمريكا وكندا ويعود بعد يوم 5 سبتمبر

قال الأنبا بيسنتي أسقف حلوان والمعصرة لـ "الدستور الأصلي"، أن البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية "السيمنار" السنوي الذي يعقده مع كهنة المهجر في أمريكا وكندا، نظرا لسوء الأحوال الجوية في الولايات المتحدة بعد أن ضرب إعصار "إيرين"، الساحل الشرقي للولايات المتحدة وكندا، وطول مسافات الطيران بين مختلف الولايات، وولاية أوهايو التي يقيم فيها البابا، والتي تصل لـ 6 ساعات طيران، مضيفاً أنه قد ألتقى فقط بمجموعة من الأباء الكهنة المقيمين حوله. وأضاف بسنتي أنه يجري اتصالات تليفونية يومياً للإطمئنان على صحة البابا، وأكد أنه بخير ويتمتع بصحة جيدة، وأن البابا سوف يعود بعد يوم 5 سبتمبر وليس قبل ذلك وإن لم يتحدد الميعاد بعد ما بين أيام 8 ، 9 ، 10 سبتمبر.


كان البابا شنودة قد غادر القاهرة في يوم 19 أغسطس الماضي متوجها لدولة المجر بشرق أوروبا، حيث أفتتح اول كنيسة قبطية أرثوذكسية هناك بالعاصمة بودابست، ظل هناك 3 أيام حيث أجرى العديد من اللقاءات بمسؤولين مجريين بدء من الرئيس المجري وصولا للقاءات مع الصحفيين والإعلاميين بالمجر، ثم توجه بعدها إلى الولايات المتحدة لإجراء بعض الفحوصات الطبية بمستشفى كليف لاند كلينك بولاية أوهايو الأمريكية، كذلك كان مخطط له أن يجري اللقاء الروحي السنوي بكهنة المهجر في أمريكا وأستراليا، لولا إعصار "إيرين".

مظاهرات عالمية للإفراج عن المدون مايكل نبيل بعد إضرابه عن الطعام وتدهور حالته الصحية

تنظم أسرة المدون مايكل نبيل سند عدة وقفات إحتجاجية داخل مصر للمطالبة بالإفراج عن مايكل نبيل في القاهرة أمام نقابه الصحفيين وفي الأسكندرية أمام المنطقة الشمالية بسيدى جابر والإسماعيلية في ميدان الممر ذلك الى جانب عدد من الوقفات الاحتجاجية خارج مصر تنظمها المنظمة العالمية لمناهضة الحرب امام السفارات المصرية في مختلف الدول مطالبين بالإفراج عن مايكل نبيل.


قال مارك شقيق مايكل نبيل المحبوس فى الحكم الصادر ضده بثلاث سنوات فى تصريحات خاصه لـ"الدستور الأصلي" أن مايكل مضرب عن الطعام منذ 11 يوم مضت وأضرب عن المياه ودواء القلب منذ يومين وحتى الآن إداره سجن المرج تتعسف فى معاملتها مع مايكل ولم تسجل إضرابه فى محضر رسمي حتى الآن.


وأضاف مارك لم تصل إلينا معلومات عن حالة مايكل الصحية مشيرا الى أن والده قام بعمل بلاغ لدى مصلحة السجون وقالوا له هذا البلاغ سيتم تحويله الى سجن المرج وسيصل الى النيابه امس ولكن عندما ذهبوا الى النيابة وجدوا أن إدارة سجن المرج لم ترسل البلاغ للنيابة .


وقال والد مايكل نبيل أن "إدارة السجن متواطئة تواطئ شديد لعمل تصفية جسدية لإبنى" ،متهما ادارة سجن المرج بالتواطؤ مع جهات اخرى لتصفية حياة ابنة وعمل اغتيال سياسى لإنهاء حياته وكل ساعة تمر قد تفقده حياته الى جانب رفض إداره السجن تحويله للمسشتفى لانقاذ حياته بعد إضراب 12 يوم عن الطعام ويومين عن المياه والدواء مشيرا الى أن حالته خطيرة جدا مضيفا أن إدارة السجن قالت انها لا تستطيع تحويله للمستشفى إلا بناء على محضر من النيابة مؤكدا انه ذهب الى النيابة وقام بتحرير محضر وارسلته الى اداره السجن ولكنها لم ترد.


وأشار الى أن هناك إهمال وتقصير من إدارة السجن فى تحويله للمستفى لعدم وجود امكانيات بمستشفى السجن نظرا لخطوره حالته الصحية.

حقيقة المنشور العلني الذي يوزعه السلفيون في شوارع القاهرة !

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةتحت عنوان "حقيقة ما يحدث في مصر" قام مجموعة من شباب المنهج السلفي وليس الجماعة السلفية، بتوزيع كتيب من 64 صفحة، عبارة عن خطبة لفضيلة الشيخ الدكتور أبي عبد الله محمد بن سعيد بن رسلان، ونسخة الكتيب مكتوب عليها أنها للتوزيع الخيري.

كتب : حواش منتصر

خريطة توزيع الكتيب لم تقتصر على القاهرة والمدن الكبرى فقط، بل تخطتها لتصل لمحافظات الأقاليم وقراها، وكل قرية يوزع أبناء المنهج السلفي فيها الكتيب، فهناك قرى يوزع فيها 500 نسخة وأخرى قد تصل نسبة التوزيع فيها إلى 1300 كتيب، وقد تولى الإنفاق على هذا الكتيب الذي تصل تكلفة النسخة منها 2.5 جنيه، عدد من علماء المنهج السلفي من طلاب الشيخ رسلان.

مقدمة الكتاب يقول فيها الدكتور رسلان إن ما يحدث في مصر الآن، إنما هو جزء من تلك الخطة التي بشر بها أحبار الماسون وأنبياء إسرائيل وشيوخ صهيون، في موسوعات ودراسات ومؤتمرات وفي أسفار التوراة والأنبياء والتواريخ والملوك والمزامير، وتخص "خطة المهندس الأقدس" مصر بالنصيب الأوفى من رجس الخراب من مجدل إلى أسوان، خُطط لهل من الخارج ونفذها أبناء مصر، حتى يقتل المصريون بعضهم بعض، ويدور القتال من مدينة إلى مدينة بعد الفتنة التي يزرعها ملك إسرائيل. الكتيب يقول أنه بناء على مزاعم أسفار اليهود وكتبهم فإن بحار مصر ونهرها ستجف مياهها، وتتبدد أرضها المزروعة، ويعيش أبناء مصر في 5 أقاليم فقط داخلها يتكلمون كلهم العبرية، ويتم أسر نساء مصر وسحبهن إلى أرض إسرائيل.

وينطلق الدكتور رسلان نحو تفسير حقيقة ما يحدث في مصر بأنه ما هو إلا صراعا بين حضارتين، الحضارة الإسلامية بأصولها الشرعية من التوحيد واتباع خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم، والحضارة الغربية بأصولها الوثنية التوراتية الصليبية، فما يحدث يراد منه أن نبتعد عن عقيدتنا وأخلاقنا وتراثنا ولغتنا، وأن تعدد المرأة الأزواج بدل أن يعدل الرجل الزوجات، وأن نقبل البغاء ونرفض الزواج، وأن نتحدث باللغات الأجنبية بدل من اللغة العربية، ويؤكد الكتيب أن ما يحدث في مصر يراد منه تأخر الجامعة الأزهرية لتتقدم الجامعة الأمريكية، وأن يذهب الحجاب ليعم العري والسفور، وأن تطوى أعلام الإسلام لترفع أعلام اليهود والصليبيين، وأن من فجروا الأحداث الأخيرة في مصر ووصفها الكتيب ـ بالحركة ـ من فجرها إنما هم من خريجي وطلاب الجامعة الأمريكية، يتبعهم ويساندهم الفنانون المنحلون والمخرجون السفهاء والفنانات وأصحاب العري والسفور والبحث عن تطليق الفضيلة.

ثم يبدأ الدكتور رسلان في توضيح الصراع بين مدرستين رئيسيتين هما، المدرسة الإسلامية الوطنية والتي ترفض التبعية للغرب، والمدرسة التغريبية الاستعمارية، ثم انتقل الكتيب وقال إن الذي يراد له أن يحدث في مصر هو الفوضى الخلاقة، وهي عبارة عن تفكيك المجتمع، ثم إعادة تركيبه على الأجندة الغربية، في العقيدة والأخلاق والفكر والسلوك.

ولم يستبعد الدكتور رسلان في كتابه، أن يكون الذين أتوا بالجمال والخيول إلى ميدان التحرير المعروفة إعلاميا باسم موقعة الجمل، بأنهم أرادوا أن يوصلوا رسالة، "أن هؤلاء الذين خرجوا هذا الخروج القبيح هم متقدمون تقدميون، وأن الذين يناوئونهم رجعيون متخلفون، ولا يستبعد أن يكون منهم من سعى ونفذها ليعلم العالم كله أن هؤلاء هم التقدميون، وأما الذين يناوئونهم فهم الذين يريدون الرجعية والسلفية والأصولية.

ثم انتقل الدكتور رسلان إلى توضيح الديمقراطية التي يريدها المتربصون بمصر والتي تعني سيادة الشعب، بمعنى أنها ليست للعقيدة أو للوحي المعصوم أو الإله الأجل، فالسلطة للشعب تعني أن الشعب يملك القضاء والتشريع والتنفيذ فماذا بقي لرب العالمين؟، ولكن النظام الإسلامي هو أن يكون هناك كبير يطاع في غير معصية وهذا ما يقولون عنه نظام ديكتاتوري، وأكد الكتيب أنه تم استغلال المعاناة الحياتية للمصريين وفقرهم وجروا إلى الوضع الحالي، واستنكر في نفس الوقت ما تقوم به طوائف تدعو إلى كتاب الله رب العالمين، وهم يرون بأنهم إذا كان المجتمع ديمقراطيا أن تأتي بهم الصناديق الزجاجية وهذا وهم كبير، ثم لو كان الأمر كذلك بإحسان الظن بهم، فإنهم يتخذون وسيلة كفرية إلى غاية شرعية.

ثم بدأ الدكتور رسلان في التحدث عن الحريات التي تنادي بها الديمقراطية إلا أنها تتنافي مع الدين الإسلامي وشرائعه السماوية، منها حرية الردة وحرية الانخراط في العلاقات الجنسية، وحذر الكتاب من أن ما يحدث في مصر أمر كبير، وأنهم يقولون "صنع بسواعد مصرية" جاءت به ثورة مباركة، صنعت بأيد مصرية، فصارت ديمقراطية "يعني لا دين".

وتحدث الدكتور رسلان عن نعمة الأمن والاستقرار، واستنكر الوضع الذي وصلنا إليه الآن من عدم الأمان الذي لم يفرق بين كبير أو صغير أو غني أو فقير أو حاكم أو محكوم، واستدل بما قاله العلامة ابن القيم رحمه الله "شرع النبي صلى الله عليه وسلم لأمته إيجاب إنكار المنكر، ليحصل بإنكاره من المعروف ما يحبه الله ورسوله، فإذا كان إنكار المنكر يستلزم ما هو أنكر منه وأبغض إلى الله ورسوله فإنه لا يسوغ إنكاره وإن كان الله يبغضه ويمقت أهله، وهذا كالإنكار على الملوك والولاة بالخروج عليهم، فإنه أساس كل فتنة وشر إلى آخر الدهر".

وأشار الدكتور رسلان إلى الشعوب التي سقط حكامها وضاعت دولهم على عوجها وانحرافها، لم يعد لهم كرامة، كما كانت لهم من قبل، وشتتوا في كثير من البلدان، وتقطعت أرحامهم، وحيل بين الرجل ووالديه وذويه، وأكد على أنه "شعب بلا حكومة شعب بلا كرامة، وسلطان غشوم خير من فتنة تدوم"، وأكد الكتيب أن الكثيرين اليوم يتمنون بعد ما رأيناه من أهوال يتمنون عودة الأيام السابقة، بعد أن جربوا الفوضى وخرابها.

وأكد الدكتور رسلان أن علماء السنة لا يدافعون عن الدول المسلمة الظالمة، حبا في الظلم أو ركونا إلى دنيا الحكام، ولكن ينكرون الفتنة وما تفضي إليه الفتنة، وكل ما يفضي إلى الفتنة اتباعا لمنهج السلف، وكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وحفاظا على ما بقي من خير وصيانة للدماء من السفك وللحرمات من الانتهاك.

وتساءل الدكتور رسلان في الكتاب ماذا يريد الشباب بعد أن تحققت مطالبهم، يريدون الخراب والفوضى، حينئذ يتدخل الأعداء، بعد إضعاف الجيش المدافع عن دين الأمة، وشعبها وأرضها، إذ يوضع في غير موضعه، ويكلف بما هو غير قادر عليه، وربما تنشأ فتنة بين الجيش والأمة، وماذا يبقى للأمة بعد ذلك؟.

وأشار الدكتور رسلان إلى أنه من لوازم الحب الشرعي للأوطان المسلمة، أن يحافظ على أمنها واستقرارها، وأن تجنب الأسباب المفضية إلى الفوضى والفساد فالأمن في الأوطان من أعظم منن الرحيم الرحمن على الإنسان، وأنه في أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل، أن الإمام إذا كان إماما بالبيعة، من أهل العقد والحل، أو كان إماما متغلبا، فخرج عليه خارج فقاتله الإمام فمات الخارج فميتته ميتة جاهلية.

إلهام شاهين: زيارة مبارك شرف لي ولكني لم أطلبها!

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةخرجت شائعات خلال الأيام الماضية تؤكد أن إلهام شاهين تقدمت بطلب لزيارة حسني مبارك في المركز الطبي العالمي مما عرضها لهجوم شديد.

ولكنها نفت ذلك، وأكدت أنها لم تتقدم بأي طلبات لزيارة مبارك كما ذكرت بعض المواقع والوكالات، وأكدت أن زيارته شرف كبير لها ولكنها لم تفعل ذلك، لأن تلك الزيارة تحتاج إلي موافقة من النائب العام، ووجهت رسالة لمن يهاجم مبارك بأن يتركوه في حاله هو وآلامه التي تطارده، لأن مصيره الآن في يد القضاء.

هل فقد عمرو خالد شعبيته بسبب "الماكياج"؟!

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةبعد الصعود الصاروخي لنجم عمرو خالد كداعية خلال السنوات الماضية، بدأت شعبيته تتراجع، فلم يعد له الإطلالة، ولا الضجة الإعلامية التي كان يطل بها علينا من قبل، فما هي أسباب انحسار الأضواء عنه؟

كتبت: عزيزة أبو بكر

هل يا تري جزء من نجاحه كانت فكرة استبعاده من مصر وكونه يحارب من قبل النظام السابق؟ أم لأنه لم يكن هناك غيره علي الساحة من دعاة الشباب، واليوم هناك العشرات بل وهناك متميزون حققوا نجاحا أكبر منه، مثل معز مسعود؟

أم أنه يتم التعامل مع عمرو خالد علي أنه نجم مثل عمرو دياب ونانسي عجرم أوقات يصعد نجمه وأخرى تختفي عنه الأضواء؟

عمرو خالد الذي طل علينا هذا العام من خلال برنامجه التابعين الذي يعرض علي قناة الـcbc ولم يحقق النجاح المتوقع، لعل ظهوره علي هذه القناة التي يسميها البعض قناة الفلول هو السبب؟!

يقول الدكتور صفوت العالم أستاذ الإعلام بكلية الصحافة والإعلام: عمرو خالد عندما ظهر على الساحة قدم نمطا جديدا للدعوة، تأثر به الشباب، واليوم هو لم يعد شابا، فعمرو خالد كبر في السن، ولم يعد ذلك الشاب الذي يتحدث إلي الشباب مثله مثلهم، بل وظهر اليوم نماذج شابه جديدة أقرب للشباب في السن والأفكار أخذوا كثيرا من نجاح عمرو خالد، مثل معز مسعود ومصطفي حسني، وأولادي أنا شخصيا يتابعون مصطفي حسني بشكل كبير، وهكذا تلاميذي، فلم يد لعمرو خالد النجاح الكبير الذي كنا نعيشه من قبل، وهذا أمر طبيعي، فعندما ظهر ا لشيخ الشعرواي رحمه الله، في بداية السبعينيات من القرن الماضي، وكان بقدم الخطاب الديني بشكل جديد أحدث ضجة كبيرة، وأصبح الشعرواي هو نجم الدعاة في هذه المرحلة، وطبعا هنا لا أقارن بين الشيخ الكبير متولي الشعرواي المفكر الذي فسر القرآن الكريم بخبرته وعلمه وثقافته، بعمرو خالد، مع شديد احترامي له لكنه في النهاية مجرد ناقل ظهر في بداية التسعينيات من لقرن الماضي، فالظروف والشباب والمجتمع تغير كثيرا، فهذه المرحلة هي مرحلة معز مسعود ومصطفي حسني، وهذا لا يعني أنه أخفق أو انتهي، ولكنه ليس بنجاح المرحلة التي ظهر فيها وكان نجمها.

ويؤكد الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الصحافة، ووكيل كلية الإعلام، أن جزء من نجاح عمرو خالد جاء من المنع والاستبعاد الذي عاناه من النظام السابق، فشعور الناس أنه يحارب ومطارد، وما أثير حوله من شائعات حول أن أحد نجلي الرئيس السابق تأثر به هو وزوجته التي كادت ترتدي الحجاب، وقام مبارك وسوزان باستبعاده من مصر، لهذا السبب الذي سواء كان حقيقيا أم شائعة، ساهم في نجاح وشعبيه عمرو خالد، والأشخاص الذين يكتسبون جزء من نجاحهم للاستبعاد وقتما يكونوا متاحين يقل جزء من شعبيته، ودافع دكتور محمود علم الدين عن عمرو خالد قائلاً: لا أظن أن ظهور عمرو خالد علي قناة ما يحسبها البعض علي فلول النظام السابق أنها أثرت علي شعبيته، لكنه انتقد كمية الماكياج الكبير التي يضعها علي وجهه، مؤكدا أن عمرو خالد تحول لمشروع إعلاني دعوي إسلامي، فهو يتعامل مع نفسه ومن حوله يتعاملون معه بمنطق صناعه النجوم الأمريكية، فهو يرتدي ملابس فخمة زيادة عن الحد وماكياج وتصوير خارجي هنا وهناك وإعلانات، أصبح منتج ينافس البرامج الأخرى والمسلسلات، كما لو كان نجم مثل المطربين والفنانين، ولهذا المجال بورصة تعلو وتخفق وسر نجاح عمرو خالد هو سر تراجع شعبيته الآن، فعندما ظهر في مرحلة ليس بها إلا مشايخ الخطاب الديني الرسمي الذي كان يكرهه الناس وأيضا كان هناك الخطاب الديني العشوائي الذي يهول ويرعب الناس من الدين، فظهر هو بشكل هادي ء مستغلا الإنترنت والخطاب البسيط وحبب إلي الشباب الدين بالترغيب وليس بالترهيب، لم يكن هناك غيره، أما الآن فكل قناة فضائيه صنعت لنفسها عمرو خالد خاص بها والكل ينافس بقوة.

فريق محامين من الكويت يشارك في الدفاع عن مباركأ.ش.أ


يشارك فريق من المحامين الكويتيين يضم 10 متطوعين في الدفاع عن الرئيس المخلوع حسني مبارك، حيث يحضر هؤلاء ثالث جلسات محاكمة مبارك المقرر إقامتها أمام محكمة الجنايات المنعقدة في مقر أكاديمية الشرطة الإثنين المقبل.

وقال رئيس هيئة دفاع المتطوعين عن مبارك ، يسري عبدالرازق إنه حصل على تصاريح دخول المحامين الكويتيين برئاسة فيصل العتيبي من رئيس محكمة استئناف القاهرة الذى يرأس محكمة مبارك.. مشيرا إلى أن مؤتمرا صحفيا سيعقد فور وصول الوفد الكويتي وبحضور العتيبي لتوضيح الأسباب والدوافع التي جعلته يترافع عن مبارك.
يذكر أنه بعد تطوع 10 محامين من الكويت للدفاع عن مبارك، يصل عدد المحامين المتطوعين للدفاع عن مبارك إلى 1700 محام، إلا أنهم أجمعوا على اختيار 50 محاميا فقط وهو العدد الذي سمحت به هيئة المحكمة لدخول القاعة.
وكان المستشار أحمد رفعت رئيس المحكمة قد قرر تأجيل نظر القضية المتهم فيها الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم بعد ضمها إلى القضية المتهم فيها حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق و6 من مساعديه بشأن التحريض على قتل المتظاهرين إلى الخامس من سبتمبر الحالي، كما قررت المحكمة وقف البث التلفزيوني لوقائع الجلسات اعتبارا من الجلسة القادمة حفاظا على الصالح العام.



بالفيديو..غزلان المتحدث باسم الإخوان: ساويرس والعلمانيون عادوا للظلام لأن الشعب لفظهمحوار - هشـام عـبد اللـطيف تصوير - أيمن حافظ






حوار "بوابة الأهرام" مع الدكتور محمود غزلان 1

في حوار حاولنا كثيرا أن نتعمق من خلاله في فكر الإخوان ورؤيتهم للمرحلة الحالية والمقبلة، وتصورهم عن المنافسين والمهاجمين لهم وخاصة العلمانيين،وشكل الدولة في حال وصولهم للسلطة،وهل سيطبقون الشريعة الإسلامية أم لا؟...وهل سيفرضون على الفتيات والنساء الزي الإسلامي من
عدمه؟..وكذلك موقفهم من معاهدة السلام مع إسرائيل خاصة بعد الأحداث الأخيرة وقتلها لجنودنا على الحدود...
ورغم أنه حاول كثيرا أن يتجنب الردود المباشرة على الأسئلة بردود دبلوماسية، إلا أننا حاولنا أن نخرج منه قدر الإمكان بإجابات صريحة ومحددة وتبدو مباشرة وكاشفة لمنطق الإخوان في التعامل مع الحاضر والمستقبل..فإلى نص حوار "بوابة الأهرام" مع الدكتور محمود غزلان،عضو مكتب الإرشاد والمتحدث الرسمي الناطق بلسان حال جماعة الإخوان المسلمون.



• أين رد فعل الإخوان ومظاهراتهم وضجيجهم ضد ما فعلته إسرائيل في حق جنودنا مؤخرا؟
- الجريمة الصهيونية كان لها رد فعل قوي من قبل الإخوان، ولو تابعت ستجد أن أقوى بيان أو تصريح أصدره فصيل في المجتمع كان من الإخوان،وأيضا كانت لنا مشاركة كبيرة في المظاهرات أمام السفارة الإسرائيلية في القاهرة وأمام قنصليتها في الإسكندرية،ولكن يمكنك القول إن ما قام به الإخوان في عواصم المحافظات لم يغط إعلاميا،ونحن كل يوم أربعاء نصدر ما يسمى بالرسالة الإعلامية تتضمن رأي الإخوان وأول نقطة فيها قلنا فيها إنه حتى الآن ليس هناك موقف حاسم من الحكومة والسلطات تجاه تلك الجريمة،لدرجة أن الحد الأدني الذي يمكن أن يقبل به المسئولون المصريون فقد رفضه الإسرائيليون وتكلم وزير الدفاع الإسرائيلي بغطرسة وقال إنه تأسف فقط ولم يعتذر،وشتان بين الاثنين لأن الاعتذار به إقرار بارتكاب الجريمة أما الأسف فيمكن أن يكون على جريمة أو خطأ ارتكبه غيره،ومن ثم فكل من يروج لأن إسرائيل اعتذرت فهذا غير حقيقي،وأنا قلت إن الشعب المصري لا يقبل هذا وليس هناك بديل سوى طرد السفير الإسرائيلي من القاهرة وسحب سفيرنا من هناك وإلغاء اتفاقية الكويز ووقف ضخ الغاز لإسرائيل،فهذا ما يمكن أن نقبل به، فنحن موقفنا واضح وقوي منذ البداية ولا نزال منتظرين ما تأتي به الأحداث.

• هل أنت مع هذه الإجراءات التصعيدية حتى إن تسبت في حرب بيننا وبين إسرائيل؟
- مسألة الحرب هذه فزاعة كان يستخدمها النظام السابق،فكل ما نمس إسرائيل حتى ولو في موقف دفاع عن النفس كان يردد أن هذا سيؤدي لحرب ونحن لسنا جاهزين للحرب،وهذه خرافة، فما يجب هو الرد على النار بالنار،فهناك دول بينها عداوات وحدود مشتركة مثل الهند وباكستان وتقع بينهما مناوشات حدودية،بأن دولة تضرب الأخرى،فيكون رد فعل الأخرى أن ترد على النار بالنار حتى تسكت مصدر النيران،وكل هذه المناوشات لا تتسبب في حروب، فلماذا يطلب من المصريين على طول الخط أنه حينما تطلق عليهم النار ويقتل منهم أن لا يردوا مطلقا؟..هل دماء أولادنا رخيصة إلى هذا الحد؟..وهل هانت كرامتنا إلى هذا الحد؟

• قلت إن التغطية الإعلامية لموقفكم ضد إسرائيل لم تكن كافية..فهل لا يزال هناك تضييق إعلامي بعد الثورة؟
- لا أستطيع أن أقول هذا بالضبط، فهناك فرق كبير بين التضييق والتضليل والافتراء من قبل النظام السابق،ولكن لا أزال أشكو من الإعلام حتى الآن لا يزال غير محايد وغير منصف وغير شفاف في كل ما يخص قضايا الإخوان، ولذلك فأنا اقول إن المال تحالف مع السلطة في عهد مبارك فذهب الاثنان إلى الهاوية،وحاليا يتحالف المال مع الإعلام وأخشى أن يصلا إلى الهاوية أيضا.


• هل شعوركم بأن الإعلام لا يزال غير منصف لكم هو ما جعلكم تجهزون لإصدار جريدة ناطقة باسم حزبكم؟
- هذا حق مشروع لكل حزب، فهناك أحزاب لديها أكثر من 10 جرائد، فالحد الأدني لنا أننا نحاول إصدار جريدة وفي نفس الوقت بدأنا بداية متواضعة في إطلاق قناة فضائية لا تزال في مرحلة البث التجريبي وهذا حقنا باعتبارنا فصيلا من حقه التعبير عن نفسه.

• حدثتني في كلامك عن العلاقة مع إسرائيل عن طرد السفير الإسرائيلي ووقف تصدير الغاز ولكن لم تقل لي في حال وصولكم للسلطة هل ستلغون معاهدة كامب ديفيد للسلام مع إسرائيل أم لا؟
- الاتقافيات بطبيعتها المفروض أنها سبب لاستتباب الأمن والاستقرار في المناطق،ولكن اتفاقية كامب ديفيد مجحفة وبنودها ظالمة لمصر لدرجة أن محمد كامل إبراهيم وزير الخارجية وقت توقيعها رفضها بشدة وقال للسادات "ملعون أبو كارتر" وهو الرئيس الأمريكي الذي جامله السادات بتوقيع هذه الاتفاقية المجحفة، والاتفاقيات المجحفة يمكن أن تكون سببا في وقوع الحروب بعد ذلك، فالحرب العالمية الثانية وقعت بسبب اتفاقية بين فرنسا وألمانيا كانت مهينة لألمانيا، فالاتفاقية لابد أن تكون عادلة وأن يوافق عليها الشعب وتحقق مصلحة الطرفين وأن يحترمها الطرفان،إنما طرف يحترمها لأنه ضعيف والطرف الآخر يتغطرس لأنه قوي،فالاتفاقية مهينة لنا لدرجة أننا لا نستطيع ان نضع دبابات في سيناء إلا بشكل محدود وأنه لا يوجد في سيناء التي هي أشبه بالدولة إلا 20 ألف جندي شرطةوجيش،وهذه مصيبة "يعني ده حسني مبارك كان موكبه يحميه حوالي 20 ألف جندي فمعقول إن سيناء كلها يحميها 20 ألف جندي؟"..ولا يجوز لنا أن ننشيء مطارا عسكريا أو مدنيا في سيناء،وإذا حدثت مشكلة أمنية مثل التي حدثت في العريش مؤخرا فلا نستطيع إرسال جنود هناك إلا بعد الحصول على إذن إسرائيل ولو رفضت لا نستطيع أن نرسل جنودا إلى سيناء، ولذلك فموقفنا منها وقت توقيعها أننا رفضناها ولكن الآن بمنطق المسئولية وبما أن الاتفاقيات لابد أن يقرها الشعب فلابد أن تعرض تلك الاتفاقية على الشعب مرة أخرى ونطلب تعديلها بشكل متوازن يحقق سيادتنا على سيناء،فأنا مندهش أننا استردينا أرض سيناء منذ 30 سنة وحتى الآن هي فراغ رغم أن بها مقومات الدولة الكاملة فلماذ العزوف عن تعمير سيناء؟...هل هناك بنودا سرية في الاتفاقية نحن لا نعرفها؟

• أنت ترمي الكرة في ملعب الشعب..ولكن باعتباركم قادة رأي في مصر حاليا ولوالشعب طلب رأي الإخوان ليسترشد به..هل ستؤيدون إلغاء الاتفاقية؟
- أنا قلت لك إن الاتفاقية بهذا الشكل نحن رفضناها وقت توقيعها في 1979 ولكن الآن نحن أمامنا أمر من اثنين،إما أن نرفضها ونلغيها،وإما أن نعدلها بشكل يحقق سيادتنا على أرضنا،فأنا نبدأ بالثانية لأننا لسنا دعاة حرب، فالشيء الذي يمكن أن نتحصل عليه بالسلام لا يمكن أبدا أن أسعى لأخذه بالحرب وإلا لا أكون شخصا عاقلا.

• عندما أعلنت وزيرة خارجية أمريكا أنه هناك اتصالات بين الولايات المتحدة وبين الإخوان..سارعتم لنفي هذا الأمر..فهل يعيبكم أن يكون هناك اتصال بينكم وبين أمريكا باعتباركم فصيلا معترفا به في المجتمع المصري حاليا؟
- نحن نفينا الاتصال مع أمريكا من باب إقرار الواقع،ولكن ليس من باب رفض التحاور،فنحن من أوائل التصريحات التي قلناها حينما قيل لنا إن أمريكا تتحاور معكم هو أننا من حيث المبدأ ليس لدينا مانع في التحاور مع أمريكا أو غيرها،لأن التحاور مبدأ إسلامي والرسول عليه الصلاة والسلام تحاور مع كل مخالفيه،وربنا سبحانه وتعالى يقول"ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"،ومن ثم فقضية التحاور في حد ذاتها مبدأ إسلامي، ولكن نحن قلنا إنه لم يحدث لأن هذا هو الواقع أنه لم يحدث بيننا وبين أمريكا تحاور بالفعل.
حوار "بوابة الأهرام" مع الدكتور محمود غزلان 2

• ولكن ليس لديكم مانع في الاتصال بأمريكا والتحاور معها؟
- نعم ليس لدينا أي مانع ولكننا لن نبدأ بالاتصال بها،ولكن لو عرضت أمريكا هذا فلا مانع،ولو تابعت حاليا ستجد أنه كثير من الدول الأجنبية حينما يحضر سفراؤها إلى القاهرة يأتون إلينا في مقر الجماعة بالمقطم أو معظمهم يذهبون إلى حزب الحرية والعدالة ويتحاورون معهم بلا أي حرج أو حساسية،فقد كانت هناك حساسية في وقت النظام البائد لأن هذا النظام نفسه كانت لديه حساسية منا وكان يعتبرنا جماعة محظورة ومن ثم فأي محاولة من دولة أو جهة أخرى للاتصال بنا كان يعتبرها محاولة لكسر الطوق الذي فرضه علينا.

• ما هي أقرب القوى الساسية إليكم في الساحة من وجهة نظركم والتي لو تحالفتم معها تعتقدون أن في ذلك مصلحة كبيرة؟
- والله نحن منذ نجاح الثورة في خلع النظام،فالمجلس العسكري دعا فضيلة المرشد للقاء حضره معظم رؤساء الأحزاب في مصر ومعظهم وجه حديثه للمجلس العسكري بأنهم ليس لديهم جاهزية للانتخابات ويطلبون التأجيل لان الإخوان فقط هم من لديهم الاستعداد لخوض هذه الانتخابات وسيكسبونها وحدهم،ففضيلة المرشد قال لهم إذا كنتم متخوفين من عدم جاهزيتكم للانتخابات وأن يخرج مجلس الشعب غير ممثل لكم فأنا اقترح أن نضع قائمة موحدة لكل القوى بحيث تضمن جميعها أن يتم تمثيلها في البرلمان،وهذا من حيث المبدأ فنحن نفتح أيدينا وصدورنا لكل القوى التي تريد أن تتعاون معنا.


• معنى هذا أن المرشد ليس لديه مانع أن يكون تمثيل كل القوى متساويا مع الإخوان في هذه القائمة؟
- نعم تمثيل متوازن ولكن طبعا لابد من مراعاة الأوزان النسبية " فمش معقول إن أجيب حزب قاعدته 100 شخص وأعطيه نفس نسبة حزب قاعدته مليون او نصف مليون شخص" فهذا ليس من العدالة،ولو تابعت ستجد أن حزب الحرية والعدالة دعا إلى اجتماع الأحزاب التي لديها رغبة في أن تتعاون معه وحتى الآن التف حوله 34 حزبا، فنحن دعاه وحدة ولم شمل وندعو لأن تكون كل الأطياف ممثلة داخل البرلمان.

• قلت إنكم قبلتم الحوار مع عمر سليمان قبل تنحي مبارك إعلاء لمصلحة الوطن وليس لمصلحة خاصة..ما هي مصلحة الوطن في انحرافكم عن تيار الثورة؟
- نحن ابتداء كنا رافضين لأي حوار مع عمر سليمان ولكنه وسّط لدينا كل الناس بمن فيهم المشير طنطاوي واللواء حسن الرويني وشخصيات كثيرة عسكرية ومدنية وظلوا جميعهم يحاصروننا ويطلبون منا الجلوس للتفاهم مع عمر سليمان،وكان موقفنا أنه لا جلوس معه إلا بعد تنحي مبارك وظللنا على هذا الموقف إلى أن اتصل بنا شخص قال إنه من مكتب عمر سليمان ولا نعرف حقيقة إذا كان من مكتبه أم لا، ولكنه اتصل بنا ولكي يطمئنا قال لنا إنه متدين والناس ينادونه بالشيخ،واتصل بنا أكثر من مرة وقال لنا إن كل طلباتنا مجابة بدون حتى ان يعرف طلباتنا، وظللنا متمنعين رغم كل هذه الوساطات،إلا أنه اتصل بنا في يوم وقال الحقيقة أنا أطلب منكم الاستجابة حقنا للدماء لأنكم في حال رفضكم سأحملكم مسئولية الدماء وأرواح الناس التي ستقتل،وفي الحقيقة لم نفهم ما المقصود من الرسالة،ولكن في اليوم التالي وقعت موقعة الجمل وبدأ يظهر في السلحة القناصة والبلطجية،فتساءلنا : ما الموقف؟...فللاسف رغم اعتذار شفيق رئيس الوزراء وقتها عن القتل ووعده بعدم التكرار ولكنه تكرر ليلا، فلم نعرف من وراء هذا الكلام ومن الذي أنزل القناصة،وكل هذه الظروف جعلتنا نتساءل :هل نظل رافضين الحوار مع عمر سليمان ولا نذهب إليه ونحاول أن نصل إلى شيء عن طريق التحاور؟..فكان الرأي أن نذهب للحوار معه واختزلنا جميع المطالب وكان طلبنا الأول هو وقف القتل فورا،والثاني هو الٌإقرار بحق الشعب في الاعتصام والتظاهر دون تضييق من أحد،والمطلب الثالث هو "أن مبارك يمشي يعني يمشي"،وكانت هناك مطالب اخرى ولكن هذه كانت أولوياتنا،فطرحنا هذا الكلام على سليمان وحدث اللقاء الموسع الذي شاهدتموه على التليفزيون وقال لنا سيلمان إن "مبارك مش موجود واعتبروه مش موجود" وفي النهاية فوجئنا بأن سيلمان يصدر بيانا لم يعرضه علينا ولا علاقة له بما قلناه فكان هذا هو اللقاء الأول والأخير لنا معه وهذه هي الحقيقة،ورغم ذلك فقد تم نهش لحمنا من قبل القوى الأخرى وقيل إن الإخوان باعوا الثورة وإن الإخوان خايفين على الكعكة وهم أصلا "مش عارفين الحقيقة ايه"، وما أريد قوله هو "أن الثورة دي بنتنا زي ما هي بنت كل مصري..ومفيش حد بيفرط في بنته أبدا"،والأهم أننا لو بعنا الثورة فالمقابل الذي كنا سنبيعها من أجله؟...وواقعيا لو أننا بعنا الثورة كما قالوا كنا سحبنا رجالنا من الميدان ومعنى هذا أن الثورة كانت انتهت وفشلت،وهذا التصرف لا يفعله إلا شخص ساذج لا يفهم في السياسة ولا في الحياة،فلو فعلنا ذلك كان أعضاء مكتب الإرشاد أول من يعلقون على باب مشانق نظام مبارك لأن الإخوان كان أكبر فصيل دعم الثورة ونظام مبارك كان سينقلب عليهم أول ناس لو فشلت الثورة،ونحن لم نكن بالغباء كي نبيع الثورة.

• ولكن عمر سليمان قال في حوار تليفزيوني إن الإخوان أمامهم فرصة العمر للحوار مع النظام وإذا لم يقتنصوها لن تتكرر..والغريب أنكم جلستم معه في اليوم التالي لهذا التصريح مباشرة؟
- أنا قلت لك السبب الحقيقي للقاء عمر سليمان،ولكن هذا كان نوع من الإغراء والغواية وليس هو السبب الحقيقي فقد كان هدفنا الأساسي هو وقف قتل المتظاهرين لأن الثورة كانت مهددة اما سليمان ومبارك فلم يكن معهما شيئا نطمع فيه في حال بقائهما في الحكم.
حوار "بوابة الأهرام" مع الدكتور محمود غزلان 3


• معنى كلامك أن عمر سيلمان كان متورطا في موقعة الجمل؟
- والله أنت ممكن تستنتج هذا ولكن أنا ما أستطيع قوله أن هناك شخصا ما اتصل بنا وقال إنه من مكتبه وقال هذا الكلام.

• ولكن اللقاء تم بناء على اتصالات هذا الشخص كما جاء في كلامك..وهو ما يعني أنه بالفعل من مكتب سليمان؟
- والله هي الاتصالات كانت كثيرة من الجيش ومن المخابرات ومن أمن الدولة.

• قلت إن المشير نفسه هو الذي تدخل وطلب منكم الموافقة على الحوار مع سليمان...هل أي شيء يطلبه المشير توافقون عليه؟
- لا هو ما حدث أن المشير نزل إلى ميدان التحرير على قدميه وقال لشباب الإخوان "خلو المرشد يقعد مع عمر سليمان"،ولكن كل هذه الوساطات كانت موجودة وكنا رافضين الحوار حتى جاءتنا المكالمة التي تتحدث عن القتل وحدثت موقعة الجمل وهو الأمر الذي دفعنا دفعا للقاء سليمان لوقف القتل.

• كنتم داعمين للمجلس العسكري حتى انحاز لرأي القوى السياسية بعمل إعلان دستوري بوثيقة مباديء حاكمة للدستور..هل تدعمون الجيش في الوقت الذي تشعرون فقط انه يسير في اتجاه مصلحتكم؟
- هذا كلام غير صحيح،لأنه في لقاء المرشد بالمشير وقيادات المجلس العسكري وهو اللقاء الذي حضره رؤساء الأحزاب،فالمرشد قال للمشير "إن أحسنتم هنقولكم احسنتم وإن أسأتم هنقولكم أسأتم والصح هو كذا وإن تباطأتم سندفعكم"،ولكن البعض يرى "لأننا ما بنشتمش..لأننا نتفادى الصدام..لأن هم عايزين جنازة ويشبعوا فيها لطم..ولأننا ما بنعملش كده فهم شايفنا مع المجلس العسكري"،ولكن المتابع لبياناتنا سيجدنا أعلنا مباشرة رفضنا القاطع لمحاكمة المدنيين عسكريا وأنها ليست محاكمات وطلبنا إلغاء كافة الأحكام التي صدرت فيها وإعادة المحاكمة امام القاضي الطبيعي،وعندما استجاب المجلس العسكري وسحب بلاغاته ضد مجموعة من الناشطين "بنت وشوية شباب كده" فقد أصدرنا بيانا آخر وقلنا إننا نقدر هذا الموقف، "يبقى احنا كدة بنتملق المجلس العسكري؟"، "لما نطلع بيان نقول فيه إننا نرفض المواد الحاكمة للدستور رغم أننا علمنا ان أعضاء المجلس العسكري لهم رغبة في هذه المواد..يبقى احنا عاملين معاهم صفقة؟...لما ننزل الناس في الشوارع عشان يضغطوا من أجل الإسراع في محاكمة رموز النظام السابق وقتلة الثوار ليحصل أهالي الشهداء على حقوقهم وننزل ملايين من الناس في الشوارع للمطالبة بتطهير المؤسسات وكافة القطاعات الحكومية يبقى إحنا بينا وبين المجلس صفقة؟"،فأعتقد أن هذا كله كلام غير مقبول وغير صحيح...وأقول لك إنهم قالوا عنا إننا عقدنا صفقة مع نظام مبارك وقت أن كان شبابنا يقتل في الشوارع أيام الثورة فأسهل علينا أن يتهمونا بعقد صفقة مع المجلس العسكري حاليا.


• تقولون إن الجماعة تعتمد في عصبها على الشباب في حين أن الشباب يعترضون على طريقتكم في المصادرة على أراءهم وعدم السماح لهم باتخاذ أي موقف أو عمل فعل دون موافقتكم؟
- أي منظمة أو جماعة أو مؤسسة لها نظام ولابد أن يحترم أعضاؤها ما تتخذه من قرارات،والقرارات عندنا في الجماعة ليست قرارات فوقية يتخذها فرد أو مجموعة قليلة بينما هي قرارات تؤخذ بناء على شورى وبالتالي متى وصلنا إلى قرار أصبح ملزما للجميع،فإذا كان القرار بالنزول إلى الميدان فأقول للشباب إنزلوا والعكس صحيح وعليهم الالتزام، والشورى تعني اننا لسنا ديكتاتوريين في قراراتنا لأن الشورى فرض إسلامي.

• إذا أدين مبارك ونجلاه بالسرقة للأموال المصرية هل ترى أنه يجب تطبيق الشريعة عليهم بقطع اليد أم تقنعك عقوبات القانون المصري؟
- مبارك وابناه متهمون بالقتل،فليس من المنطقي أن أتحدث عن سرقة أموال،فقتل النفس أشد جرما وحرمة من أي شيء آخر.

• ولكن صحيفة الصنداى تايمز البريطانية نقلت عنك قولك "لو أدين مبارك وعلاء وجمال بالسرقة فيجب قطع أيديهم وفقا للشريعة الإسلامية"؟
- ضحك قائلا:"أنا هقولك القصة..أصل أنا كنت فاكر إن الصحفيين المصريين بس هم اللي بيفبركوا" فأنا جاءت لي صحفية بريطانية عجوز شمطاء وطلبت مني حديث صحفي وسألتني عن قضية الحدود في الشريعة الإسلامية فحدثتها عنها لتوضيح رحمة الإسلام للغرب،فسألتني عن عقوبة السرقة فقلت لها قطع اليد،فهي قالت إذن مبارك يستحق قطع يده،فقلت لها إنه مقدم للمحاكمة بتهمة تستحق قطع رقبته لأن القتل أخطر من السرقة، فإذا بي أجدها تنشر أنني قلت إن مبارك وحتى علاء وجمال الذين لم تأت أسماؤهما في الحديث يسحتقون قطع اليد،في حين أنني كنت أحدثها عن شريعة الإسلام وهي التي قالت مبارك يستحق قطع اليد ولست أنا.

• ولكن لو وصلتم لحكم مصر هل ستسعون لتطبيق الشريعة الإسلامية على الناس؟
- لا شك أننا نسعى إلى تطبيق الشريعة الإسلامية ولكن ليس بالمعنى الذي يتبادر لأذهان قليلي العلم بالإسلام والذين يرون في الشريعة هي إقامة الحدود والعقاب،ولكن نحن نسعى لتعريف الناس بدينهم وتربيتهم على الأخلاق ودعوتهم للعبادة والاتصال بالله وإيقاظ الضمير وتأتي مسألة تطبيق الحدود في آخر مرحلة.

• الناس قلقة وتسأل..هل ستفرضون الزي الإسلامي على الفتيات والسيدات في حال وصولكم إلى الحكم؟
- هذا السؤال داخل في التفاصيل أكثر،ولكن بشكل عام نحن سنسعى لأن نجعل السيدات والفتيات يرتدين الزي الإسلامي والحجاب عن رضا واقتناع شديد،فالبنات يردن طاعة ربنا وسبحانه وتعالي ولكن أهاليهن كن يمنعنهن عن الحجاب خوفا من النظام أو عدم الزواج،ونحن سنسعى لتغيير تلك المفاهيم ودعم
الفتيات من خلال توفير العمل لهن أو الملابس حتى لا يبقين تحت رحمة أهاليهن وتكون لهن حرية الاختيار،ونجعل الناس لديها رغبة في الالتزام ووقتها لن يكون هناك مشكلة في أن نسن قانون "ونمشي واحد في الشارع يقول لدي انت لابسة كذا أو كذا".

• هل ترى أن في مصر تطرف إسلامي في مصر حاليا ؟
- التطرف يأتي من الكبت والتضييق ولكن مناخ الحرية يجعل الناس كلها تخرج على السطح وتعبر عن أفكارها وتعرض على الجميع،وبالتالي فمن لديه فكر غير منضبط يتم تضبيطه من خلال المناقشات ومن ثم فلا خوف من وجود تطرف طالما أن هناك حرية في مصر.


• قلت إن بعض الجماعات الإسلامية كانت عميلة لأمن الدولة هل يمكن أن تذكر أسماء تلك الجماعات؟
- لا كلمة عميلة أنا لم أستخدمها ولكن عامة في فترة النظام البائد كانت أمن الدولة هي التي تحكم البلد بمعنى الكلمة وكان موقفها من الإخوان معروف هو التضييق والاعتقال،وضيقت علينا في المساجد ولكن كي لا تترك المساجد فراغا حتى لا تنبت فيها قوى جديدة فاستخدمت بعض الجماعات الإسلامية السلفية كي تعمل في تلك المساجد بحرية تحت رعاية أمن الدولة،وبعض هذه الجماعات السلفية كانت تتعاون مع مباحث أمن الدولة وكانت الضباط يستخدمونهم في التصدي للإخوان لدرجة أن أئمة سلفيين استخدمتهم أمن الدولة للهجوم على الإخوان على المنابر وطلبت منهم أمن الدولة أن يؤلفوا كتبا يهاجمون فيها الإخوان لدرجة أن ضباط أمن الدولة كانوا يقولون لهم" خلصت الكتاب ياا بن الحلال؟...خلص الكتاب وما تحملش هم إحنا هناخده نطبعه على حسابه ونوزعه"

• هل من يرفض السمع والطاعة في الجماعة يجبر على تركها إن لم يكن يرغب في تركها بنفسه؟
- من الانتقادات التي توجه لنا اننا جماعة قائمة على الطاعة العمياء وكأننا مؤسسة عسكرية،ولكن الحقيقة أن الطاعة مقابل لها الشورى،فطالما القرار أتخذ بالشورى فليس من حق أي عضو في الجماعة خرق هذا النظام أو الخروج عليه وإذا سمحنا لشخص بهذا فسيضيع النظام لأن بقية أعضاء الجماعة سيقولون"اشمعنا هذا"، ولا توجد مؤسسة في العالم تقبل الخروج على نظامها وإلا تحول الأمر إلى فوضى،ومن الوارد أن أتخذ أنا قرارا وأجد من يعارضه ويتصرف عكسه، وهنا فنتيجة فعله لا تكون عليه هو فقط بل تعود على كافة الجماعة ومن ثم هو بفعلته أضر جميع أعضاء الجماعة وهنا تنبع قيمة الالتزام بقرارات الجماعة لأنها تعني حصانة لكافة أفراد الجماعة لدرجة أن الهضيبي قال لنا ذات مرة أنه لو ضابط صغير صفعه على وجهه فلن يرد عليه الصفعة لأنه ليس وحده بل هو مرشد الجماعة وفعله سيعتبر مبدأ يسير عليه جميع أفراد الجماعة ومن ثم يجب أن يكون حكيما في تصرفه حتى لا يشجع على العنف،ولكن لو كان هو يمثل شخصه فقط كان رد الصفعة للضابط صفعتين،ومن ثم فمن لا يريد الاستماع لقراراتنا فمعناه أمر من اثنين"إما أن يتركنا أو نقول له مع السلامة".

• في شهر يوليو أنت كتبت مقالا بعنوان "أيها المخالفون للإخوان.. تعالوا إلى كلمة سواء"على موقع الإخوان بعدما شاهدت الهجوم على الجماعة عبر وسائل الإعلام وقلت فيه نصا:"إنك تذكرت مواسم الهجوم على الإخوان التي كانت تثور لتبلغ القمة، ثم تهدأ قليلاً، كي تثور من جديد، تذكرت برنامج (حالة حوار)، ومقالات صحفيي أمن الدولة، وغلاة العلمانيين، ومسلسل الجماعة، وأكاذيب ميليشيات الأزهر، والقضايا العسكرية، والاعتقالات والمصادرات التي لا تنتهي..وأن الاستفتاء أظهر قوة الإخوان ووزن القوى الأخرى التي لم تقتنع بهذا فعادت لخنادقها الاولى بمهاجمة الإخوان"..فهل تصف كل من يهاجمكم بأنه في خنادق أمن لدولة حتى بعد الثورة؟
- "لا أنا مقولتش كده".

* هذا الكلام موجود في مقالك المنشور على موقع الإخوان في شهر يوليو الماضي؟
- "لا أنا ما مقولتش كده"، أنا قصدت أنها عادت لخنادقها الأولى،أي خنادق العلمانية التي تتخذ موقفا معاديا للإسلام وليس بالضرورة أن تكون عميلة لأمن الدولة،فأنا قلت إن الجميع تخلى عن ردائه أيام الثورة وبعدها عاد الجميع إلى خنادقه الأولى وبدأوا يطلقون سهامهم ضد الإسلام وضد الإخوان.

* وهل كنت تريدهم أن ينتقلوا جميعا إلى خندق الإخوان بعد الثورة؟
- لا أنا لا أريدهم في خندق الإخوان، بل أريدهم كما هم ولكن يحترموا هوية الدولة ومشاعر الشعب وإرادته،فالعدوان على الإسلام كفيل بانتحارهم سياسيا.


• في نفس المقال كتبت "عدنا إلى هجوم الأقلية على المادة الثانية من الدستور، والتنادي بإلغائها، رغم تمسك الأغلبية الكاسحة من الشعب بها؛ لأنها تُعبِّر عن عقيدتها وهويتها وأملها في العدل والتقدم، وعدنا للجدال المفتعل المذموم عن طبيعة الدولة، مدنية أم دينية، رغم أن أحدًا من الإسلاميين لا يقول بالدولة الدينية بالمعنى الثيوقراطي".. فهل الهجوم على المادة الثانية من الدستور هجوم على الإخوان؟
- هو أكبر من الهجوم على الإخوان،فهو هجوم على الإسلام نفسه،وبعدين إحنا عانينا أشد المعاناة،فكما قلت لك إنه أيام الثورة الجميع تخلى عن ردائه الحزبي والفكري وأصبحنا كلنا إيد واحدة،ونحن كانت تكليفاتنا لشبابنا في الميدان واضحة وهي أن لا يرفعوا شعار إخواني ولا هتاف إخواني ولا راية إخوانية ولكن أنتم مع جموع الشعب،وقد حدث ما طلبناه،وبمجرد نجاح الثورة ورجوع الناس من الميدان بدأ الهجوم علينا لمجرد أننا نطالب باحترام رأي الشعب بالحفاظ على المادة الثانية من الدستور،وسأقول لك شيئا مهما وهو أن واضعي دستور 1971 أخبرونا بأنهم خلال الإعداد له قاموا بجولات في كل قرى ونجوع ومدن مصر لاستطلاع رأي الناس فيما يجب أن يتضمنه الدستور فلم نجد شيئا عليه إجماع قاطع مثل رغبة الناس في تطبيق الشريعة الإسلامية، فالشعب المصري لا يمكن أن يفرط فيها،ولذلك فبعد انتهاء الثورة فوجئنا بأن العلمانيين والليبراليين بدأوا يهاجموا المادة الثانية من الدستور بشدة وهم معهم أجهزة إعلام خطيرة،لدرجة أننا انزعجنا مما يفعلونه،ولكن بعد فترة اكتشفوا أنهم "بينطحوا في صخر"،وأن هجومهم على المادة الثانية بالدستور مشروع فاشل،فترواجعوا جميعهم بلا استثتاء عن مهاجمتها وبدأوا يقولون إن هذه المادة طول عمرها موجودة في الدستور ولا توجد مشاكل من وراءها،"وانا لا أعلم حقيقة إن كان تراجعهم هذا اقتناع ولا تكتيك...وهو واضح يعني إن الشريعة الإسلامية والمادة الثانية مسائل لا تريحهم"،ولكن أنا أريد أنا أؤكد لهم أن الشعب المصري معجون بالإسلام لأنه عاش في كنفه 15 قرن،فيمكن أن تجد هناك شخصا مصريا مسلما عاصيا ولكن لو أي أحد تهجم على دينه يمكن أن يفعل مشكلة كبيرة،ومن ثم فأي هجوم على الإسلام في مصر فمعنى أن صاحب هذا الهجوم "بينتحر"،ولذلك تجد من هاجموا الشريعة الإسلامية والمادة الثانية من الدستور"خنسوا وخرسوا تماما الآن ورجعوا إلى آخر الصف و عايشين حاليا في ظلام لأنهم لم يعودوا يجرأوا على ذلك...فهم خلاص عملوا كل ما في وسعهم هاجموا الشريعة مرة وهاجموا المادة الثانية..وبعدين هاجموا الحجاب..واحد زي ساويرس يقولي أنا لما بمشي في القاهرة بشعر إني ماشي في طهران..ومرة تانيةسخر من اللحية..ففي النهاية الناس لفظوه..لدرجة أنه عاد الآن إلى الصفوف الخلفية..بعدما كان كل يوم له تصريحات في الصحف من شاكلة إنه هيعمل جبهة ويقف ضد الإخوان..وفي الآخر لا حس ولا خبر..لأنه تصرف تصرفات غير حكيمة بالمرة".

• هل معنى أن الإسلاميين حسب كلامك لا يقولون الدولة الدينية بالمعنى الثيوقراطي أنهم ينادون بالدولة الدينية ولكن ليس بالمعنى الثيوقراطي؟
- لا نحن ننادي بالدولة الإسلامية، ومصر دولة إسلامية شاء من شاء وأبى من أبى،دولة إسلامية من منطلق أن 94 % من سكانها مسلمين،دولة إسلامية لأن اللدستور ينص على أن دين الدولة الرسمي هو الإسلام، دولة إسلامية لأن شعبها بمسلميه وأقباطه عاش 15 قرنا يستمد حضارته وثقافته وعاداته وأعرافه من الإسلام،ودولة إسلامية ليست بمعنى دولة دينية،وكلمة دولة دينية أصبحت سيئة السمعة من جراء ما حدث في القرون الوسطى وما فعلته الكنيسة،ولذلك أنا أقصد بكلمة دولة إسلامية دولة مدنية بمرجعية إسلامية بمعنى أن الحاكم فيها فرد عادي،الشعب هو اللي الذي يوليه ويحاسبه ويعزله،ولا يتولى منصبه إلا بشرعيتين الأولى أن يلتزم بشرع الله والثانية هي رضا الشعب عنه وانتخابه له،إضافة إلى أن هذه الدولة توفر الحريات العامة مثل حرية العقيدة وحرية الإعلام وحرية التعبير وحرية إطلاق الأحزاب وما إلى ذلك من حريات مدنية.
حوار "بوابة الأهرام" مع الدكتور محمود غزلان 4


* هل أنتم مع مطالب الأقباط بأن تسمح لهم الكنيسة بالزواج المدني؟
- هذا أمر يرجع لهم وأنا لا أتدخل في شئونهم أبدا.

• قلت أيضا في مقالك أيضا "الغريب والمدهش أن حزب الجبهة الوطنية أعلن أنه سينافس على 80% من المقاعد، وأعلن حزب الوفد أنه سينافس على 50% من المقاعد، ولم ينبس أحد ببنت شفة، ولم يقل أحد كلمة واحدة في حقهما، حتى تذكرت قول شوقي:
أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس

...هذا البيت كان موجها للاحتلال ..فهل ترى أنكم طيور الوطن فقط بينما بقية التيارات ليس لهم حق فيه؟
- ضحك وقال :أنا لم أقصد هذا".

* ولكن أنت استخدمت البيت وهو ليس له معنى آخر..فالشعر يقال ليستخدمه الشخص حسب تطابقه مع حالته؟
- لا أرجوك لا تحمل الكلام غير ما يحتمله،فالعبرة بعموم المعنى واللفظ لا خصوص السبب،فمثلا الحادثة حدثت والقرآن نزل وتحدث عنها،فهل معنى هذا أن القرآن توقف عند هذه الحادثة؟..لا فالمسألة عامة وتطبق على كل ما يشابهها،فنحن حينما قلنا إننا نريد ثلث البرلمان ولذلك سنرشح من 30 إلى 50 % فالدنيا قامت ولم تقعد،وبعدها حزب الجبهة قال إنه سيرشح 80% ولم ينتقده أحد،"طيب اشمعنى إحنا بيهاجمونا؟..ولا الكحكة في إيد اليتيم عجبة؟...يا أخواننا ايه الحكاية؟..إعدلوا شوية"

• ختمت المقال قائلا:" أما الإخوان المسلمون فسلواهم قول الشاعر:

وإن الذي بيني وبـين بني أبي وبين بنـي عمـي لمختـلف جـدًّا
إن أكلوا لحمي وفرت لحومهم وإن طلبوا هـدمي بنيت لهـم مجدًا
يعيرني بالديْن قـومي وإنـما ديـوني في أشـياء تكسبهم حمـدا
ولا أحمل الحقد القديم عليهمُ فليس كبير القوم مَن يحمل الحقدا

..وحينما شعرت أن الكلام سيحدث للإخوان مشكلة قلت إن الشاعر هو قائل كبير القوم على نفسه ..ولكن أنا أقول لك إنك استخدمتها في التعبير عن
الإخوان..معنى هذا أنك تعتبر الإخوان هي كبيرة مصر الآن؟
- "لا لا لا"،أنا أريد أن أقول إن هناك ناس الآن "قاعدين للتصيد...فإحنا لما نقول يمين يقولولنا غلط..شمال يبقى غلط..فلما قلنا إننا لن نرشح أحد للرئاسة قالولنا انتوا هتمنوا علينا؟...ولو قلنا هنرشح..قالوا انتوا عايزين تقفزوا على السلطة..فاحنا احترنا مش عارفين نعمل ايه معاهم...والعجيب إن غيرنا بيعمل اللي بنعمله وأكثر شوية ومحدش بيقوله حاجة..فاحنا بنطلب العدل معانا شوية..فالكل قاعد يتصيد لنا موقف أو كلمة ويعمل منها قصة ولكن في النهاية هذا قدرنا".

• في مقال آخر لك بعنوان "تصحيح مفاهيم عن جماعة الإخوان" تساءلت "كيف يتسنى لشخص يؤمن بمباديء الإخوان ويرى رؤيتهم ويهدف إلى تحقيق سياساتها وبرامجها أن ينتمي لحزبٍ يخالف كل هذه، وينافس هذا حزب الإخوان وينتقده ويسعى لتنفيذ برنامج آخر، واستشهدت بقول الله تعالى: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا﴾...والآية تقصد المؤمنين والمسلمين كافة..وأنت هنا استخدمتها للتعبير عن حال الإخوان فقط..فهل اعضاء الجماعة هم المؤمنين فقط ومن ينشق عنها وينضم لحزب آخر يصبح غير مؤمن؟
- ضحك وقال "بقى ده كلام..فاحنا أول من تصدى لقضية التكفير..والأستاذ حسن الهضيبي المرشد الثاني كان مسجونا وكان يتم تعذيبه مع مجموعة من الإخوان وحينما خرجوا قالت مجموعة منهم إن من عذبوهم كفرة وغير مسلمين فاعترض الهضيبي وكتب كتابا بعنوان دعاة ولسنا قضاة..وقال إننا ليست
شغلتنا أن نحكم على الناس بل ندعوهم إلى الإسلام..وقال لمن قالوا هذا الكلام إما أن ترجعوا عن كلامكم او تتركونا ولما رفضوا قام بفصلهم وقال لهم هذا فراق بيننا وبينكم"،فالكلام عن اننا المسلمين وغيرنا غير مسلم أو غير مؤمن هو كلام غير صحيح فنحن جماعة من المسلمين ولسنا جماعة المسلمين.

• السياسة مناوارات وحزب الإخوان هو المكلف بلعب السياسة فهل سيدخل في المناورات من أجل المكاسب؟
- الإخوان الذين في الحزب هم إخوان وهم تربوا على مباديء الإخوان،ولذلك هم سيمارسون السياسة بنظافتها،فنحن ناس أصحاب مباديء وإذا كانت السياسة معروفة عند الناس بأنها فن الكذب والنفاق والمؤامرات والتزوير فهذا الكلام مرفوض لدينا تماما،فكل شيء لدينا مرتبط ارتباطا عضويا بالأخلاق.

* هذا على الشأن الداخلي...ولكن على الشأن الخارجي هل تمانعون في عمل مؤامرة سياسية على دولة أجنبية إعلاء لمصلحة مصر؟
- والله كل حادثة تقدر بقدرها،ولكن مثلما قلت إن كل شيء مرتبط لدينا بالأخلاق والمباديء والرسول عيه السلام اتفق مع قريش في صلح الحديبية على أنه لو أحد أبناء قريش جاء له إلى المدينة لابد أن يرده إليهم والعكس غير صحيح،وبالفعل حينما حضر ناس من قريش للرسول راغبين في دخول الإسلام أعادهم وفاء بهذا العهد،ولكن هؤلاء الناس خلال عودتهم إلى مكة قاموا بقتل الحراس الذين جاءوا لاستلامهم وحينما عادوا مرة أخرى للرسول وقالوا له أنت نفذت عهدك وسلمتنا ونحن قتلناهم وعدنا،فما كان منه إلا أن قال لهم إنتم دعاة حرب ولا يمكن أن تبقوا في المدينة وطلب منهم الذهاب بعيدا عنها،فذهبوا واستوطنوا بمكان قريب من البحر الأحمر على طريق قوافل قريش وظلوا يكثرون ويهاجمون كل قوافل قريش حتى أن قريش هي التي ترجت الرسول أن يأخذهم إلى المدينة ويلغي هذا الشرط من المعاهدة.

• قلت إن خيرت الشاطر نائب المرشد والمكلف بإعادة هيكلة الجماعة حاليا قادر على إدارة دولة بأكملها نفهم من هذا أنه قد يكون مرشحكم في حال المنافسة على انتخابات الرئاسة؟
- هذا الكلام غير مطروح الآن ولا استطيع أن أقول لك شيئا في هذا الشأن حتى لا يصبح رجما بالغيب فنحن لا نعرف ماذا سيحدث غدا ولكل حادثة حديث.

• في مقالك "لماذا لن نؤيد أو نرشح أحدا منا في انتخابات الرئاسة المقبلة تساءلت :" إذا كان عسيرًا على شخص أن ينزل على حكم الشورى ويحترم الديمقراطية رغم أنه مجرد من السلطة، ورغم أن الدين والمبادئ والأخلاق والعهد مع الله تفرض عليه ذلك، فهل تراه ينزل على حكمهما، وهو يملك
السلطة"...فهل ترى أن عبد المنعم أبو الفتوح المنشق عنكم سينزل على حكم الله في حال فوزه بالرئاسة وهو لم ينزل على حكم وقرار الإخوان؟
- هذه مسألة ليس لها علاقة بحكم الله.

* ولكن هذا هو المعنى الذي يفهم من كلامك؟
- لا أنا معنى كلامي هو أنني أتحدث عن الشورى في الإخوان،فأنا أقول إن الشورى ملزمة، ف"لما واحد لا يلتزم بها وهو مجرد من السلطة فهل تعتقد أن سيلتزم بها وهو في السلطة؟".فهذا هو معنى كلامي.

* يعني أنت ترى أن أبو الفتوح لن يلتزم بالشورى في حال وصوله للسلطة؟
- يعني أنا أتساءل فقط وأضع علامة استفهام والله أعلم بما سيحدث.

* أنا أرشحك وزير خارجية مصر لأنك هربت من كل الاسئلة بدملوماسية..
- ضحك وقال: لا ولا وزير خارجية ولا حاجة ولا أعرف في الكلام ده. .