فرصة للعمل من المنزل - شركة تطلب مسوقين من المنزل - بدون مقابلة شخصية - فقط سجل وسيصلك التفاصيل كاملة

ربات منزل - عاطل - حديث تخرج - طالب في كلية - بل وطالب في مدرسة - متقاعد - ضباط جيش أو شرطه - موظف فعلي بأي شركة أخرى

بشرط أن لا تقوم بالتسويق وأنت في مقر عملك لأن وقتك وقوانين عملك لاتسمح لك بأن تقوم بالعمل لشركة أخرى بوقت عملك - إلا بموافقة مديرينك وشركتك

سجل بياناتك من خلال الرابط التالي وسيصلك إيميل التأكيد في خلال دقائق وتكون موزع مع الشركة

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

لك ايها المتألم

إليك أيها المتألم ابعث برسالتي هذه ، يا من يقول لك الناس أين إلهك ؟ يا من بكيت في الليل والدموع على خديك كينبوع وليس لك مُعزّ ، يا من كل أصحابك غدروا بك ، صاروا لك أعداء . إليك يا من تعبت من البكاء وصوت تنهدك وحصرت قلبك صعدت إلى السماء . يا من بكيت لأن الأقوياء ظلموك وكنت كعصفور مسكين عندما وقعتَ في مصيدة الأشرار . أرسل لك هذه الرسالة لكي أخبرك بأنّ الرب يقول لك : ( أنا امسح دموعك ) ، سأمسح كل دمعة من عينيك . نعم بيده المثقوبة والحنونة يأتي إليك يسوع ليقول لك أنا امسح دموعك . لأني بكيت من أجلك . أنا يسوع رأيت دموعك أيها المتألم ، أنا يسوع أشفيك لأني سمعت صوت بكاءك . طوباك أيها الباكي لأنك ستتعزى وتفرح . سأجعلك تنسى الماضي وسأعوضك عن السنين التي أكلها الجراد ، نعم أنا إله التعويضات . سأعوضك عن الحنان الذي فقدته ، سأعوضك عن الفرح الذي لم تعرفه ، سأعوضك عن الصداقة الحقيقية التي لم تجدها بين الكثيرين . سأجعلك تعبر وادي البكاء ليصير ينبوع من الفرح . وسأجعل الحزن والتنهد يهرب منك. نعم أنا يسوع رجل الأوجاع ومختبر الحزن ، تعال والقي عليّ أحمالك لكي أريحك ، تعال لكي أستبدل قلقك بسلامي الذي يحفظ فكرك وقلبك ، تعال لكي أضع في فمك الترنيم والفرح ، فكل من يأتي إليّ باكياً ومتألماً امسح دموعه . ألم تسمع عن المرأة الخاطئة التي جاءت إليّ باكية ومسحت رجليّ وغسلتهما بدموعها ،ولكني محوت كل خطاياها وذهبت بسلام . تعال ولا تقل لي أن خطاياك كثيرة ، لقد جئت لأجلك ورفعت خطاياك فوق الصليب ، لا تخف لأني فديتك دعوتك باسمك ( يا ………… ) أنت لي ، أريد أن أمنحك الشفاء والسلام والحياة الأبدية ، لأن دمي المسفوك فوق الصليب يطهر من كل خطية ، أنت عزيز في عينيّ، أريدك أن تشعر بالأمان والاستقرار وراحة البال لأني قريب منك .
لم يكن لي مكان عندما جئت ، فقد وضُعت في المذود . أنا يسوع أقول لك هل أجد مكان لي عندك ؟ هل تفتح قلبك لي ؟ اشتاق أن اسكن في سفينة حياتك لكي أحميك من عواصف الشر ولكي تسمع صوتي دائماً ( لا تخف أنا معك ، لا تخف أنا معك إلى الأبد لا أهملك ولا أتركك ) . تعال لتعرفني باني المحب الألزق من الأخ] تعال إليّ الآن ، أنا اسمع صراخك ، أنا اسمع صلاتك تعال يا ابني ، تعالي يا بنتي .... كل حياتي صارت ملكك .... وحدك يا يـسوع الحبيب ...أنت وحدك بدمك فديتني ... أنت وحـدك تغفر كل ذنوبي .... أنت وحدك ترفع حزنـي
أنت وحدك تشفي جروحي ...... أنت وحدك تمسح كل دموعي .....أنت وحدك تطهر قلبــي .... حزنك يتحول إلى فرح –بكاءك يتحول إلى تهليل- عندما تثق إن يسوع يحبك ومات لأجلك لكي يعطيك السعادة الحقيقية – تعَرّف به الآن ليغمرك بفرح مجيد يفوق الوصف.

شهامة سكان قرية بالدقهلية تنقذ ركاب رحلة كنيسة مارمينا من الغرق


شهد طريق المنصورة جمصة الدولي الجديد حادث مروري - مساء الجمعة- عندما سقط أتوبيس محمل بعدد 40 مواطنا في ترعة القطنة المجاورة للطريق فأسفر ذلك عن اصابة 16 منهم قبل أن يتمكن المواطنون وقوات الدفاع المدني من انقاذ الركاب من الغرق.

وكان اللواء محمد طلبة رئيس مديرية الأمن بالدقهلية قد تلقي إخطارا من الجهات الأمنية في مركز بلقاس بسقوط الأتوبيس رقم 8394 التابع لشركة الهرم في ترعة القطنة أمام قرية القطنة مركز بلقاس حيث كان الاتوبيس يقوم برحلة من كنيسة مارمينا بالعمرانية بالجيزة متوجهة إلي مصيف جمصة .

وأكدت تحريات المباحث أن الأتوبيس انحرف عن مساره تفاديا لدراجة بخارية قطعت علية الطريق مما أدي الي سقوطه بالترعة، إلا أن رد الفعل السريع من أهالي قرية القطنة الذين سارعوا بالنزول إلى الترعة وانتشال الركاب من الأتوبيس الذين كان من بينهم 16 مصابين تم نقلهم إلي مستشفي بلقاس العام لتلقي العلاج

وقام اللواء سمير سلام " محافظ الدقهلية " بتوجية الشكر لسكان قرية القطنة الذين تصرفوا بشهامة نحو الحادث ولم ينتظروا وصول قوات الإنقاذ وانتشلوا المصابين من الترعة

الكنيسة تنتظر انتهاء البابا شنودة من قراءة مقدمة الإنجيل «المزوّر» لمقاضاة ناشره

كتب عمرو بيومى ٢١/ ٨/ ٢٠١٠
البابا شنودة

التقى البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، أمس الأول، رمسيس النجار، محامى الكنيسة، لبحث أزمة قيام دار نشر إسلامية بطباعة إحدى ترجمات الإنجيل وتقديمها على أنها كتاب مزور لا قداسة له.

وصرح النجار لـ«المصرى اليوم بأن البابا غضب بشدة من نشر الإنجيل بمقدمة تتهكم عليه وتتهمه بالتحريف، وقال: «أنتظر حاليا انتهاء البابا من قراءة المقدمة التى وضعها الناشر، وسنقوم بعدها بتقديم بلاغ إلى النائب العام ضد دار النشر ومؤلف المقدمة، بتهمة ازدراء المسيحية».

فى سياق متصل، أعلن نجيب جبرائيل، رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، عن عزمه التقدم ببلاغ للنائب العام، اليوم، يتهم فيه دار التنوير الإسلامى ومديرها أبوإسلام أحمد عبدالله بـ«ازدراء المسيحية والتهكم على كتاب سماوى».

من جهة أخرى، مازالت ردود الأفعال الإنجيلية غاضبة من تصريحات القمص بواس عويضة، كاهن كنيسة العذراء بوادى حوف بحلوان، والتى شبه خلالها «المهرطقين والمنتحرين» بالبروتستانت، وأن الكنيسة الأرثوذكسية ترفض الصلاة عليهم، معتبرا أن البروتستانت فى مصر لا يزيدون على ٤٠٠ ألف شخص.

وكذَّب الدكتور القس أندرية زكى «نائب رئيس الطائفة الإنجيلية» ما ذكره عويضة بأن عدد البروتستانت ٤٠٠ ألف، وقال: «نحن نزيد على المليون شخص، ولدينا ١٢٠٠ كنيسة إنجيلية معترف بها ومرخصة».

وطالب الدكتور القس إكرام لمعى، رئيس لجنة الإعلام والنشر بالكنيسة، البابا شنودة بمحاكمة هذا الكاهن وإعلان رفضه لما قاله، حفاظا على وحدة الصف المسيحى، وقال: «أرجو أن يكون للبابا موقف من هذا الحديث المتخلف، وأن يمنع محبى الشهرة والظهور فى وسائل الإعلام من التلفظ بما يسىء لوحدة الكنائس التى نبتغيها حتى لا نظل فى هذه الدائرة التكفيرية المغلقة».

وقلل القس رفعت فكرى، راعى الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف، من أهمية عويضة وحديثه، ووصفه بأنه «طالب شهرة»، وقال: «حديث عويضة يدل على امتلاكه خطاباً متعصباً يعكس المناخ العام السائد فى المجتمع»، وأضاف: «الكنائس البروتستانتية فى كل مكان ولا نحتاج من الأرثوذكس صلاة على موتانا، بالإضافة إلى أن الصلاة على الميت لا تفرق مع المتوفى وهى فى الأساس عظة للأحياء».

البابا شنودة» في عظة الأربعاء: لا أوافق علي ترسيم أي كاهن إلا بموافقة زوجته

البابا يعلن عزمه عقد مؤتمر حول الخلافات الزوجية في الكنيسة.. ويؤكد: أي كاهن ينشر تعاليم غير كنسية ستتم محاكمته

قال البابا شنودة الثالث ـ بطريرك الأقباط الأرثوذكس ـ إن الكنيسة تشترط موافقة الزوجة قبل رسامة «تنصيب» زوجها كاهناً، وأن الرسامة لا تتم في حال رفض الزوجة، مضيفاً في إحدي المرات كنت أرسم كاهناً ووافق عليه جميع الموجودين في الكنيسة عدا واحدة فقط، وقفت وقالت لي: يا سيدنا أنا زوجته ولا أوافق علي رسامته قساً فرفضت رسامته.

وأضاف خلال عظة الأربعاء الأسبوعية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية أن هناك عدداً من الشروط يجب أن تتوافر في زوجة الشخص الذي تتم رسامته قساً لكن الكنيسة تتغاضي عن تلك الشروط وتكتفي بالحصول علي موافقة الزوجة علي رسامة زوجها. وأعلن البابا عقب ذلك عزمه عقد مؤتمر حول الخلافات الزوجية بمشاركة الأنبا بولا ـ رئيس المجلس الأكليريكي ـ الذي وصفه البابا شنودة بأنه لديه خبرة في الخلافات الزوجية وليس في الطلاق فقط.

وعندما علم البابا من أحد الحضور أن أحد الكهنة يشاركي ـ طائفتي البروتستانت والبلاميس في الطقوس الكنسية ـ وعد بضرورة محاكمة هذا الكاهن، وقال: الآباء الكهنة يجب عليهم أن يحافظوا علي كنيستهم. وتسبب سؤال حول صحة ما يقوله أحد الوعاظ من أن تعاليم معاقبة الله للبشر خارجة عن المسيحية في حالة غضب عارمة انتابت البابا الذي رد قائلاً: هذا الكلام خاطئ بدليل قول الكتاب المقدس: «إن لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون». ومضي البابا مؤكداً أي كاهن يعلم تعاليم خارجة علي تعاليم الكنيسة سيحاكم، ورداً علي تساؤل فتاة مسيحية قالت إنها تزوجت من شخص غير أرثوذكسي وتعاني معه مشكلات كثيرة، قال البابا: لقد أخطأتي عندما تزوجت شخصاً غير أرثوذكسي.

في حين قالت إحدي الموظفات للبابا إنها حصلت علي مكافأة نهاية الخدمة ووضعت العشور في حساب بأحد البنوك لتساعد به الأسر المحتاجة علي فترات، فقال لها البابا: ليس هناك مانع من دفع العشور بالتقسيط، مضيفاً: «مش مهم تدفعي العشور مرة واحدة أو بالتقسيط المهم إنك تدفعي». ثم تطرق إلي موضوع عظة هذا الأسبوع عن السيدة العذراء وقال إنها تمتاز بالكثير من الفضائل مثل فضيلة الاحتمال، فقد احتملت السيدة العذراء التعب والألم والفقر وتعب الرحلة إلي مصر ذهاباً وإياباً وزيارة «اليصابات» قريبتها، وقامت مريم بخدمتها ثلاثة أشهر كاملة.

صوم السيدة مريم

د. محمد سيف

صوم السيدة مريم

الخميس، 19 أغسطس 2010 - 21:23

مازلت أذكر عم عوض الكهربائى، ذلك الرجل المسيحى ذو الابتسامة العريضة الذى كان يشاركنا صيام رمضان، فلما سألته ذات مرة عن ذلك ببراءة الطفولة التى تعلم أن رمضان هو شهر الصيام للمسلمين فقط فأجابنى أن المسيحيين عندهم صيام كما هو الحال عندنا نحن المسلمين، وظلت تلك المحادثة محفورة فى ذاكرتى إلى الوقت الذى طالعت فيه آيات الصيام فى سورة البقرة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) فأدركت ساعتها أن هذه الفريضة ليست بدعا بحق أمة الإسلام، ولكنها فرضت على الأمم من قبلنا لتحقيق قيمة عليا ألا وهى التقوى.

ولكنه سبحانه لم يخبرنا عن الكيفية التى كان عليها صيام هذه الأمم غير أننا نسمع عن الصوم الكبير لإخواننا المسيحيين وغيره من أيام الصوم عندهم ولكنه بكيفية غير التى عليها نحن المسلمون، وصيام اليهود يوم عاشوراء احتفالا بنجاة سيدنا موسى عليه السلام والذى دعا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إلى صيامه قائلا "نحن أولى بموسى منهم" وصيام سيدنا يوسف عليه السلام وقد كان على خزائن الأرض فلما سئل عن ذلك قال أخشى أن أشبع يوما فأنسى الجائع وخير الصوم صيام سيدنا داود الذى كان يصوم يوما ويفطر يوما، على الرغم من كونه ملكا رسولا، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والصيام لغة هو الإمساك والكف، وشرعاً إمساك عن أشياء مخصوصة على وجه مخصوص فى زمان مخصوص ممن هو على صفات مخصوصة، لكن الصوم فى شريعة الإسلام يعنى الصوم عن شهوتى البطن والفرج من الفجر وحتى الغروب. ومبدأ الصوم لا يختلف من زمن إلى آخر، فقد كان الصيام، ذلك الركن التعبدى، موجوداً فى الديانات السابقة على الإسلام، لكنه كان إما إمساكاً مطلقاً عن الطعام وإما إمساكا عن ألوان معينة من الطعام كصيام إخواننا المسيحيين، فالصيام إذن هو منهج لتربية الإنسان فى الأديان.

ولكن صوما من نوع خاص سطرته آيات القرآن بحق السيدة مريم عليها السلام ألا وهو الصيام عن الكلام ( إِنّى نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـٰنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلّمَ ٱلْيَوْمَ إِنسِيّاً) فعلى الرغم من أن الصيام عن الكلام كان من الطقوس التعبدية فى الأمم السالفة وضربا من ضروب العبادة فى بعض الشرائع السابقة، حيث اقتبسه العرب فى الجاهلية ولكنه نسخ فى شريعة الإسلام، ولذلك نجد بعض المسيحيين يعتبرون الصمت عبادة وهم يجعلونه ترحماً على الميت أن يقفوا صامتين هنيهة ( دقيقة حداد ).

إلا أن صيام مريم عن الكلام كان لسبب آخر وأمر مغاير ذلك، إن مريم القديسة التى نذرتها أمها لله، مريم التى نشأت فى بيت الله وفى كفالة سيدنا زكريا عليه السلام مريم التى كان يأتيها رزقها من عند الله فى غير موعده وأوانه، مريم ذات الأصل الأصيل والنسب النسيب بنت عمران من أسرة مصطفاة ومختارة من قبل رب العالمين، مريم المعروفة بطهارتها وعفتها ونقائها، كيف تأتى قومها برضيع لها تحمله بين يديها، إنه لموقف لا يملك فيه المرء إلا الصمت وهو البرئ الذى يعلم أن الألسنة سوف تتناوشه من كل جانب وأنه لن يكون بمأمن من النظرات والكلمات بل ربما امتد الإيذاء إلى ما هو أكثر من ذلك.

ذلك سر الخوف الذى أحاط بمريم عندما أخبرت بوهبة الله لها سيدنا عيسى عليه السلام فكيف تنجو من تهمة ليس لها فيها نصيب فتمنت الموت من ساعتها فأى كلمات يمكن أن يعبر مكنونها عن الحالة التى فيها مريم، وأى كلمات يمكن أن تدافع بها مريم عن نفسها ولو كانت صادقة، فليس أمامها إلا الإمساك عن الكلام مأمورة بذلك من ربها، ولكن الله ما كان ليذر مريم بلا مدافع لقد أوجد لها من ينافح عنها بحجة داحضة دامغة لقد انطق رضيعها فى أية باهرة مبهرة، ليعلن عن نبوته وعبوديته لله ونسبته إلى أمه الطاهرة البتول النقية سيدة نساء العالمين.


ولقد تصادف هذا العام أن يأتى صيام شهر رمضان متزامنا مع ما يعرف بصيام العذراء مريم عند إخواننا المسيحيين وهم يصومون فيه لمدة أسبوعين أو ثلاثة فى الفترة من السابع حتى الثانى والعشرين من أغسطس من كل عام احتفاء واحتفالا بالسيدة مريم عليها السلام فقلت لعل ذلك يكون سببا فى التذكير بوحدة الأمة المصرية التى تقدر وتقدس معا مسلميها ومسيحييها السيدة مريم وأن يؤدى ذلك إلى تخفيف حدة الاحتقان الطائفى الذى بات ظاهرا للعيان لا تغفله عين عاقل والذى راح الحمقى والجهال ينفخون ناره، والتى لن ينجو من لهيبها وأثرها أحد إلا أن يحزم العاقلون فى السلطة الدينية من كلا الطرفين أمرهم فيطفئوا تلك النيران ثم يساعدهم فى وأد هذه الفتنة السلطة التنفيذية وذلك بالتعامل مع الأحداث بحكمة وعقلانية رافعين شعار "الدين لله والوطن للجميع".

صحيفة جنوب أفريقية تعلق على منع البابا "الاعتراف عبر المحمول" وتتجاوز عظته الأخيرة.. وتؤكد: تحذيرات "شنودة" دليل على عمق الخلافات بين الأقباط ومؤسسات

تحذيرات "شنودة" دليل على عمق الخلافات بين الأقباط ومؤسسات الدولة تحذيرات "شنودة" دليل على عمق الخلافات بين الأقباط ومؤسسات الدولة

كتبت إنجى مجدى

علقت صحيفة تايمز لايف الجنوب أفريقية على موقعها اليوم الخميس، على العظة قبل الأخيرة لقداسة البابا شنودة، بطريرك الكرازة المرقسية، والتى حذر خلالها من اعتراف الأقباط للكهنة عبر الهاتف المحمول، بزعم أن الهواتف قد تكون خاضعة للرقابة، وقالت الصحيفة إن ذلك يعكس وجود أزمة بين الأقباط ومؤسسات الدولة.

جاء ذلك، رغم إلقاء البابا عظته الأخيرة أمس، والتى لم تحمل ملفات ساخنة، والتى دارت حول الخلافات الزوجية، وضرورة اختيار الكهنة لأزواجهم بعناية، فيما يمكن اعتباره قصورا مهنيا لدى الصحيفة، أو تعمد لإثارة الفتن، وتشوية صورة مصر فى الخارج.

ووفقاً لمزاعم "تايمز لايف"، فإن تصريحات البابا شنودة خلال عظته بالإسكندرية بشأن ضرورة عدم اعتراف الأقباط بأخطائهم لآبائهم الكهنة هاتفيا بأنه أحدث مؤشر على تدهور العلاقات بين بعض مؤسسات الدولة والأقباط فى مصر.

وكان البابا قد قال خلال عظته: "أوعوا تعترفوا بأخطائكم فى التليفون أحسن المكالمات كلها مسجلة من أمن الدولة، وبعدين تضطروا تروحوا تاخدوا الحل من المباحث فى السجن، بدل ما تاخدوه من الأب الكاهن بتاعكم فى الكنيسة".

ولفتت الصحيفة، التى تصدر بجنوب أفريقيا عن التايمز البريطانية، أنه فى واحدة من عدة خلافات مستمرة، دخلت الكنيسة والدولة فى جدل بشأن قرار محكمة مصرية السماح لمسيحيين بالزواج الثانى بعد الطلاق، وهو أمر محرم بموجب التعاليم المسيحية.

دار نشر إسلامية تصدر طبعة لـ«الإنجيل» وتقدمه على أنه «كتاب مزور» والكنيسة تعتبره «إساءة بالغة للمسيحية» وتعتزم التقدم ببلاغ للنائب العام

كتب عمرو بيومى ١٩/ ٨/ ٢٠١٠
أصدر أبوإسلام أحمد عبدالله، صاحب دار التنوير الإسلامى للنشر، نسخة من الإنجيل، قدمها على أنه «كتاب محّرف ومزور»، فيما أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عزمها التقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد أبوإسلام، وكشف مصدر مقرب من البابا شنودة عن أن بعض مستشارى الكنيسة القانونيين يعدون حاليا مذكرة قانونية بتفاصيل هذا الكتاب، وما تضمنه من «إساءة بالغة» للمسيحية وكتابها المقدس لرفعها إلى الجهات المختصة.

وأكدت الكنيسة أن هذه النسخة «مترجمة عن رجارد واطس فى لندن عام ١٨٢٢ عن النسخة المطبوعة فى رومية العظمى سنة ١٦٧١ لمنفعة الكنائس الشرقية».

وذكر أبوإسلام فى مقدمة كبيرة للكتاب وصلت إلى ٦٥ صفحة، أن هذه النسخة تم وضعها قبل سفر التكوين وبداية الكتاب المقدس، منوها بأن الهدف من نشره «للكتاب المقدس ولهذه النسخة بالذات، هو إيضاح تحريف كتب المسيحية التى يقدسونها وأن التحريف سيكون بأيديهم».

وأكد فى المقدمة، أن كلمات مثل «اختلافات، تناقضات، إضافة، تعديل، تحريف تكاد تكون أصلا من أصول التعامل مع هذا الكتاب، ليس من ناحيتنا نحن المسلمين وحسب وإنما من داخل صفحات هذه الكتب ذاتها».

وأضاف: «لم يعد غريبا ولا عجيبا أن تقرأ فى هوامش الكتاب المقدس أن هذه العبارة ليست من الأصل، أو أن هذه العبارة أضافها النساخ، أو أن هذا الرقم خطأ فى النقل، إلى الحد الذى بلغ بأساتذة اللاهوت الكنسى، يسلمون للمسلمين بأن هذا الكتاب غير مقدس، وانه كتاب للتعليم أو أنه غير مقدس الكلمات ولكنه مقدس الأحداث».

واتهم أبوإسلام الكنيسة الأرثوذكسية باعتماد كتاب مقدس «غير كامل وبه نقصان لسبعة أسفار كاملة».

وقال: لقد عالجت الكنيسة هذا الأمر مؤخرا بصورة أكثر هزلية، عندما طبعت هذه الأسفار السبعة فى كتاب مستقل عام ٢٠٠٦ حمل عنوان «الأسفار القانونية الثانية».أضاف فى كلمته، التى وضعها تحت صورته فى مؤخرة غلاف الكتاب: «هذه النسخة لا تتميز فقط بإثبات مئات التحريفات، إنما أيضا بإثبات آلاف الأخطاء اللغوية والنحوية والعلمية والمعرفية والأدبية، وهى المرجع الأول لآباء وأجداد المسيحيين العرب الذى يعيشون بيننا». من جهته، عبّر القمص عبدالمسيح بسيط، أستاذ اللاهوت الدفاعى بالكلية الإكليريكية، عن الاستياء الشديد الذى يعم الكنيسة بسبب هذا الكتاب وما تضمنه من «ازدراء للمسيحية والمسيحيين».

وتساءل: «هل من حق المسيحى أن ينشر مخطوطات للقرآن بفكر ووجة نظر مسيحية، أو هل من حق المسيحى أن يطبع القرآن ويعلق عليه ويقدم له بفكر مسيحى، وما رد فعل المسلمين إذا نشر أحد المسيحيين مخطوطات للقرأن بتعليق القمص زكريا بطرس».

وأوضح عبدالمسيح أن ما قام به أبوإسلام هو مساو لتلك التساؤلات، وأن كل هدفه هو الإساءة للكتاب المقدس وتشوية صورته. واتهم «بسيط» أبوإسلام بالجهل بقواعد الكتاب المقدس ولغاته الأصلية «العبرية واليونانية» وقواعد ترجمتها، مشيرا إلى أن «الخدعة التى يعتمد عليها أبوإسلام فى الإساءة إلى الكتاب المقدس هى الفرق بين الترجمات وتطور اللغة».

وقال: «الترجمة التى نشرها أبوإسلام تمت منذ ٤٠٠ عام وبلهجة شامية، ومع التطور اللغوى وتغير المفردات من جيل لجيل اختلفت بعض الألفاظ»، مشيرا إلى أن أبوإسلام «الناشر» قام بعمل مقدمة لهذه الطبعة وللأسف الشديد تكلم عن الترجمة وكأنها أصل الكتاب المقدس، وتجاهل أن النص الأصلى للكتاب مكتوب باللغة العبرية والآرمية واليونانية.

وأوضح بسيط أن الترجمة لها عدة مدارس، «فبعض المترجمين يتبعون المدرسة الحرفية وهى التى تلتزم بالحرف، والبعض الآخر يتبع المدرسة المعنوية وهى التى تهتم بالمعنى والمضمون، والمدرسة الأخيرة هى المدرسة التفسيرية وهى أقرب إلى كتب التفسير منها إلى كتب الترجمة».

واتهم «بسيط» الناشر بعدم القدرة على التمييز بين الترجمات التفسيرية والترجمات الأخرى، وأنه «حاول إيهام القارئ بأن الترجمة التفسيرية للكتاب المقدس المسماة كتاب الحياة هى وسيلة ليتخلص المسيحيون من عبارة الكتاب المقدس بعبارة كتاب الحياة، وأن يعترفوا أن كتابهم لم يعد مقدسا».

وأشار «بسيط» إلى تجاهل الناشر أن الترجمات العربية للكتاب المقدس بدأت منذ القرن العاشر، وتمايزت عن بعضها البعض عبر العهود «لأن المسيحيين الذين عاشوا فى البلاد العربية كانوا يتكلمون بلغات البلاد الأصلية مثل القبطية والسريانية، وعندما تعلموا العربية كانت لغتهم خليطا بينها وبين اللغة الأصلية للبلد، وبالتالى لم تكن الترجمات قوية لغويا ومع مرور الزمن وتعلمهم العربية الخالصة واستخدامها كلغة فى الحياة، صاروا يتقنونها أكثر وعاد ذلك على تحسن ترجماتهم للكتاب المقدس».

وأضاف: «أبوإسلام أخذ ترجمة عربية مأخوذة عن ترجمة إنجليزية لنص يونانى وعبرى، وتسرع وتصور أنه حصل على كنز.

فى المقابل، قلل أبوإسلام أحمد عبدالله من أهمية رد فعل الكنيسة تجاه كتابه وقال: «المفروض ألا تخاف الكنيسة من هذا الكتاب لأن ما يخيف لم يظهر بعد، خاصة بعد أن أصبح لدينا الآن أكثر من ١٠ ترجمات مختلفة تشهد على أن الكتاب (المدعو خطأ مقدس) على حد قوله، هو صناعة رومانية وأنه لا قداسة له ولا علاقة له بالمسيح».

وأضاف: «لست أنا من قال على الكتاب المقدس بأنه ليس مقدسا، وإنما هذا الكلام منقول من دراسات وتفاسير لاهوتية لكبار علماء اللاهوت ومفسرى الأناجيل».

وأوضح أنه لم يتدخل فى نص الكتاب بأى شىء، وإنما قام بأخذ صورة ضوءية من أصل الإنجيل نفسه المطبوع عام ١٨٢٢، ولم يزد عليه إلا المقدمة التى وضعها فى صدر الكتاب، والتى تكشف الأمر وتفضحه، مشيرا إلى أن مصادر هذه المقدمة حصل عليها من بطن الكنيسة الأرثوذكسية فى مصر، وأنه مستعد للإجابة عن أى سؤال بها.

أسرار "الجماعة" .. انكشفت!

محمد علي ابراهيم
الإخوان المسلمون غاضبون جداً من مسلسل وحيد حامد "الجماعة".. لم يحدث أن أصابهم الهياج الشديد من أي إجراء تتخذه الدولة ضدهم لأنهم بنوا سمعتهم وشهرتهم علي أنهم هم "فقط" الأوصياء علي الإسلام.. مفاتيح الدين معهم.. أبواب الجنة رهن يمينهم يفتحونها لأتباعهم.. ويغلقونها علي المسلمين الآخرين.
لماذا انزعجوا من الدراما؟! لأنها ببساطة وضعتهم في النور.. أدخلتهم إلي كل بيت.. سلاحهم كان السرية والغموض فجاء وحيد وكشف المستور..
الإخوان عاشوا عقوداً وحولهم هالة من القدسية بأنهم مباركون.. فجاءت الدراما المبنية علي تاريخ موثق كتبه بعضهم مثل مؤسسهم البنا ومرشدهم التلمساني لتزلزلهم!

المفاجأة أن تدعي جماعة الإخوان المسلمين أنها قوية وذات بأس شديد ثم يهزها عمل فني من الأعماق.. الفن أقوي من أي سلاح آخر ضد الإخوان لعدة أشياء.. أولها أنه "موثق" وثانيها أن المسلسل قدم رأياً آخر للإسلام علي لسان شيوخ من معاصري وأساتذة حسن البنا.
هناك إسلام آخر هو الإسلام الصحيح ويتميز بأنه لا يسعي للسيادة علي الناس وتفصيل نموذج انعزالي معاد للمجتمع. وإنما هو دعوة إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة فإذا الذي بيننا وبينه عداوة كأنه ولي حميم.

الجماعة المحظورة سخرت موقعها الإلكتروني للرد علي المسلسل وتكذيبه وتفنيد حقائقه. لكن المشكلة أن وحيد حامد رغم عبقرية السرد التي صاغها بمهارة المخرج محمد ياسين. إلا أن البناء الدرامي غير مكتمل لأنه لا يمكن أن تمزج الوثائق التاريخية بدراما ملحمية مثلما فعل من قبل مع مسلسل "العائلة" الذي قدمه قبل 18 عاماً فجاء عملاً درامياً مكتملاً.

الإخوان يقولون إن القصد من إذاعة المسلسل في هذا التوقيت هو توجيه ضربة قوية لهم قبل انتخابات مجلس الشعب!.. والسؤال هو هل أصبحوا فجأة بهذه الهشاشة بحيث يؤثر فيهم مسلسل!.. يزعمون أنه كان جاهزاً للعرض قبل 3 أعوام وأن الوزارة"ادخرته" لتضايقهم في الانتخابات القادمة! والرد بسيط. فلو كان المسلسل أذيع 2007 لقالوا إنه قبل انتخابات الشوري ولو تم بثه في 2008 لقالوا إن القصد منه تمرير قانون الطوارئ ولو أذيع في 2009 لقالوا إنه لتشويه منظمة "حماس" أحد فروعهم والمؤتمرة بأوامرهم والتي ارتكبت أكثر من جريمة في حق مصر كاجتياح معبر "رفح" وقتل شهيدين من أولادنا هما ياسر عيسوي وأحمد شعبان.

لن يعدم الإخوان حجة لانتقاد المسلسل رغم أن ما به من معلومات مستمد من مصادر إخوانية كعصام العريان نفسه وكتاب جمعة أمين عبدالعزيز مؤرخ الجماعة وحصاد العمر لصلاح شادي وحقيقة التنظيم الخاص لمحمود الصباغ بالإضافة لمذكرات عمر التلمساني وحسن البنا.. النص راجعه اثنان من أساطين تاريخ مصر الحديث وهما الراحل د. يونان لبيب رزق ود. كمال شقرة.. ومن ثم فإنه حاصل علي ختم الجودة العلمية وهو شيء نادر في الأعمال الفنية.

لقد ضرب المسلسل الإخوان في أهم ركن لديهم وهو أنهم جماعة ربانية لا يأتيها الباطل من بين أيديها ولا من خلفها.. المحظورة أصبحت للمرة الأولي مطالبة بأن تراجع نفسها وهو ما كانت تعتبره قبل ذلك ضرباً من الجنون.. قالوا إن يد الله مع الجماعة.. القرآن دستورهم والحديث الشريف قبلتهم ومن ثم لا يصح أن يراجعهم أهل الدنيا.

وحقيقة الأمر أن المسلسل يقدم- لأول مرة- وقائع عليها إجماع. والخوف أن يتطرق الأمر إلي كوارثهم التي يرفضون الاعتراف بها كحادث إطلاق الرصاص على عبدالناصر في ميدان المنشية عام 1954 والذي أدي إلي قطيعة بينهم وبينه.. هناك أسرار يخشي الإخوان أن يتطرق إليها المسلسل مثل المظاهرات التي سارت تندد باتفاقية الجلاء التي وقعها الرئيس الراحل مع بريطانيا يوم 18 يونيو1954 .

الجلاء كان أول مشروع وطني لناصر ومع ذلك خرجت عشرات المظاهرات ضد الاتفاقية واتهموه بالخيانة العظمي رغم أن جمعيتهم الوحيدة التي لم تحل... د. القرضاوي كتب ذلك في مذكراته ومثله د. عبدالعزيز كامل وزير الأوقاف الأسبق المتعاطف مع الإخوان. الأمر الذي يثير علامات استفهام قوية بأنهم كانوا يعملون مع الإنجليز ضد عبدالناصر.. وقد ثبت أن البنا حصل على مساعدات من بريطانيا عند تأسيس الجمعية.

الإخوان يخشون أن يتطرق المسلسل إلي تفاصيل التنظيم الذي أنشأه سيد قطب ومدي مسئوليتهم عنه. خصوصاً أنه التنظيم الذي خطط لاغتيال عبدالناصر "بالمناسبة هناك شهادة حق قالها د. فريد عبدالخالق لقناة الجزيرة في هذا الصدد ويا حبذا لو ظهرت في المسلسل".

العمل الذي يقدمه التليفزيون الآن يؤكد خطورة الاستسلام إلي فكرة الدولة الدينية إذا ما سادت لدي البعض.. ببساطة ستنظر الجماعة لنفسها باعتبارها بقرة مقدسة لا يجوز الاقتراب منها.. لا تتحمل معارضة.. لا تقبل الرأي الآخر.. وتنسي أنها طالما عملت بالسياسة أصبحت "دنيوية".

ولعل من أغرب الاتهامات التي توجه للمسلسل علي موقع الإنترنت أنه يصور وكيل نيابة أمن الدولة العليا "يقوم بدوره حسن الرداد" باعتباره عمر بن الخطاب في عدله وذلك- علي حد مزاعم المحظورة- ليتقبل منه المشاهدون بعد ذلك حكمه بالإرهاب علي الإخوان.. إذا كانت هذه هي حجة "المحظورة" فإنهم- كعادتهم- تغافلوا عن الموضوعية التي تعامل بها المؤلف وحيد حامد مع شخصية حسن البنا في بداياته عندما "هش وبش" في وجه الزبون القبطي الذي جاء لإصلاح ساعته. وكيف رحب به البنا. رغم أن هذا ضد ما يروج له الإخوان بأن الأقباط عليهم دفع الجزية!!

علي أي حال الدعاوي القضائية والملاحقات القانونية التي تهدد المسلسل والشائعات بأن وراءه صفقة "أمنية" كلها أسباب تؤكد أن الجماعة لديها ما تخشاه وأنه نقطة ضعفها الكبري وهو .. التاريخ!

*نقلا عن "الجمهورية" المصرية

حوار خاص مع المفكر الإسلامي وزعيم جماعة القرآنيين الدكتور أحمد صبحي منصور

ما الخطورة التي تمثلها الوهابية على الولايات المتحدة؟
الوهابية ترى في أمريكا زعيمة المعسكر المعادي للاسلام، وتؤمن أن واجبها هي قتال هذا المعسكر الى النهاية حتى قبيل قيام الساعة. وهذا هو مفهوم الجهاد عندهم. والقاعدة بسبب عجزها عن القتال المباشر والمعارك التقليدية تنفذ الجهاد بالقتل العشوائي حين تقدر عليه، ولا فارق بين قتل المحارب أو المدني أو الرجل أو المرأة والطفل.
وهذا ما تعودته الوهابية في تأسيس الدولة السعودية الأولى (1745 : 1818) والثانية، والثالثة الراهنة التي تأسست فيما بين 1902:1932. مذابحهم للمدنيين والسكان المحليين في الجزيرة العربية والعراق وسوريا والاردن موثقة تاريخيا. ولو كانت أمريكا في متناول أيديهم في الشرق الأوسط لتعرضت لتلك المذابح. وعندما أصبح الغرب وأمريكا في متناول أيديهم ارتكبوا نفس المذابح المسماة بالارهاب.
وليست الخطورة في مجرد العمليات الارهابية ولكن في غسيل مخ المسلم الأمريكي من خلال المساجد والتعليم الوهابي لكي يقوم بعمليات ارهابية داخل وطنه. وهذا حدث ويحدث وسيظل يحدث. أي انهم يعملون كي تتحول الجالية المسلمة في أمريكا الى قنبلة مؤقتة تفجر أمريكا من الداخل بزعم ان أمريكا العدو الأول للاسلام. ولا سبيل لأمريكا إلا بالحرب الفكرية ضدهم باستغلال المفكرين المسلمين الأحرار في مواجهة فكرية مع فكر الوهابية.
- كيف يتعامل القرآنيون مع الآيات التي تحث على الجهاد وتسيء لليهود والنصارى وتدعوا للحكم بالشريعة؟
القتال في الاسلام هو لرد الاعتداء فقط وليس لشن الحرب او العدوان. والاسلام هو السلام في التعامل مع الناس، وهو الطاعة لله جل وعلا فيما أمر به من قيم العدل والاحسان والصبر والتسامح واحترام حرية الآخرين في عقائدهم، وتأجيل الحكم في الاختلافات الدينية الى الله جل وعلا يوم القيامة، وليس لأحد ان يتدخل في اختيار الآخرين فيما يخص العقائد لأن الدين لله جل وعلا وحده، ومن يفعل ذلك متدخلا في حرية الآخرين يكون مدعيا للالوهية. وهناك اكثر من ألف آية قرآنية تؤكد على حرية العقيدة ومنع الاكراه في الدين. وهذه هي شريعة القرآن.
أما شريعة السنة فقد قامت بتغيير ذلك كله تحت مصطلح النسخ والغاء احكام القرآن، وتحت زعم التفسير والتأويل بجعل المخالف في العقيدة مشركا كافرا، وهذا مخالف للقرآن الكريم.
ولكي نفهم القرآن لا بد ان نقرأه بلغته هو ومفاهيمه هو من داخله وليس من خلال مصطلحات ومفاهيم التراث.
ومثلا فان المسلم هو المسالم في التعامل مع الناس، وأي انسان مسالم هو مسلم بغض النظر عن عقيدته. وهذا هو الاسلام السلوكي الذى نحكم عليه طبقا لسلوكيات الناس. أما الاسلام في العقيدة فهو الطاعة المخلصة لله جل وعلا في العقيدة والعبادة، وهذا لا يحكم عليه إلا الله جل وعلا يوم القيامة ولا شأن لنا به.
وفي المقابل فان الكافر والمشرك في مفهوم القرآن من ناحية العقيدة لا شأن لنا به على الاطلاق لأن المرجعية فيه لله جل وعلا يحكم بين الناس فيما هم فيه مختلفون، فكل فرقة تعتقد انها على الحق، ولكل فرقة بين المسلمين وغير المسلمين لها تصوراتها عن الله واليوم الآخر، ولأن الجميع خصوم ومتفرقون فان الحكم لا ينبغي أن يكون لخصم على خصمه ـ فلا يصح ان تكون خصما وحكما وقاضيا في نفس الوقت، وكلنا بشر. بل الوضع الطبيعى أن يكون القاضي هو رب العزة يوم القيامة، فهو الذي يحكم بين عباده فيما كانوا فيه يختلفون، خصوصا إذا كان الاختلاف حول ذاته وصفاه جل وعلا.
وكل انسان له عقائد مخالفة للاخرين له حق الاعلان عنها والدعوة لها دون إكراه في الدين. وطالما هو مسالم فهو مسلم بالسلوك مهما اعتقد ومهما أنكر، سواء كان مؤمنا بالقرآن أو بالبوذية أو علمانيا أو ملحدا. الله جل وعلا أعطاه حرية الايمان وحرية الكفر وجعله مسؤولا عن اختياره امام الله جل وعلا وحده يوم القيامة، وليس لأحد أن يتدخل في ذلك. لو تدخل آخرون بالعنف والضغط والارهاب يكونون كافرين بالسلوك.
فالكافر أو المشرك من حيث السلوك هو ذلك الذي يعتدي على الناس بالقتل ويقوم باكراههم في الدين ويشعل حروبا باسم الله ويقوم باخراج الناس المخالفين له في الدين من بيوتهم ويضطهدهم.
القاتل العادي هو مجرد مجرم أما الذي يقتل زاعما ان هذا هو دين الله فهو كافر مشرك بالسلوك.
وعليه فان الوهابية والقاعدة والسعوديين أئمة الكفر طبقا لسلوكياتهم الاجرامية من قتل وظلم واحتكار للسلطة والثروة واضطهاد للمخالفين في الرأي والفكر والعقيدة، والأهم انهم يرتكبون تلك الجرائم على أنها شريعة الله. وهذه هو المسمى في عصرنا بالارهاب، أما في القرآن الكريم فهو الكفر والعدوان والظلم ..
وطبقا لشريعة الاسلام القرآنية فانه يجب قتال أولئك المعتدين في حالة القدرة على القتال وبعد الاستعداد له. وطبعا بعد استنفاذ كل الوسائل السلمية في تفادى اعتداءاتهم. والغرض من قتالهم هو الدفاع. وهو حق مشروع حتى في القوانين الوضعية.
وفي حال الانتصار عليهم يجب تغريمهم ماليا جزاءا لما أحدثوه في اعتداءاتهم من خسائر. وهذه هي الجزية.
هذا بالنسبة للجهاد عموما، وهو يسري في التعامل مع الجميع، ممن يزعم الاسلام أو من أهل الكتاب.
بالنسبة لأهل الكتاب فهناك المئات من آيات القرآن الكريم تتحدث عنهم، تؤكد لهم ان القرآن نزل مصدقا للكتب السماوية السابقة وتصف التوراة الحقيقية والانجيل الحقيقي بنفس صفات القرآن الكريم، وتعلى من شأن أنبياء بنى اسرائيل وتجعلهم أئمة، بل وتجعل محمدا خاتم النبيين تابعا لملة ابراهيم عليه السلام أو متبعا لملة ابراهيم.
وفي القرآن الكريم ثلاث تقسيمات للبشر حسب العمل والايمان، وسيكون هذا وضعهم يوم القيامة. منهم السابقون في الايمان الخالص والعمل الصالح ومنهم أصحاب اليمين وهم التائبون الذي أصلحوا من ايمانهم وعملهم ـ والفريقان في الجنة على اختلاف المكانة. ثم هناك الخاسرون اصحاب النار أو أصحاب الشمال.
هذا التقسيم طبقا للقرآن الكريم يسري على أهل الكتاب كما يسرى على المؤمنين بالقرآن الكريم ممن يعرفون بالمسلمين. الجميع سيكونون منقسمين الى ثلاث درجات حسب اختياراتهم في الايمان والعمل: السابقون وأصحاب اليمين المقتصدون ، ثم أصحاب النار.
وبالتالي فهنا عدل مطلق لا انحياز فيه لطائفة دون أخرى، مع تقرير للحرية، لأن كل انسان يضع نفسه في الموضع الذي يختاره وهو مسؤول عن ذلك ويجازى طبقا لعمله وايمانه، ولذلك يقوم الاسلام الحق على قيم الحرية المطلقة في العقيدة والعبادة والرأي والفكر، وعلى العدل والقسط، وعلى السلام والاحسان.
والله جل وعلا في وعظه للمنحرفين كان يلعن من يستحق اللعن ويشيد بمن يستحق الاشادة. أشاد بالمؤمنين السابقين من اتباع القرآن الكريم ولعن جانبا كبيرا من الصحابة سماهم المنافقين، كما ذم كثيرين من المؤمنين من الصحابة خارج دائرة النفاق. وكان ذلك تعقيبا على احداث وقعت وقت نزول الوحي القرآني.
ونفس الحال مع اهل الكتاب. في آيات كثيرة مدح وأشاد بالمؤمنين السابقين من أهل الكتاب والمعاصرين منهم لنزول القرآن الكريم، كما لعن المنحرفين وتوعدهم بالعقاب إن لم يتوبوا في حياتهم.
والملاحظ أنه اطلق على لقب المنحرفين منهم اسم (اليهود) بينما كان يتحدث عن البقية باسم بني اسرائيل وأهل الكتاب والذين أوتو الكتاب والذين هادوا. وطبقا لما جاء في القرآن الكريم عن أولئك اليهود الذين هاجمهم القرآن الكريم نفهم أنهم قبائل عربية معتدية متآمرة لها عقائدها الخاصة ومنها عبادة عزير والزعم بأنه ابن لله، أي أقرب للنصارى يرددون مقالة النصارى في المسيح بل انهم يتحالفون مع النصارى في الاعتداء على المسلمين.
المستفاد هنا ان القرآن الكريم يتحدث عن حالة تاريخية وعلاقات وقتية مرحلية وقت نزول القرآن الكريم، وهذا ما يؤكه سياق الآيات القرآنية، وبالتالي فلا علاقة له بعصرنا. ولكن الذي حدث أن المسلمين في العصور الوسطى في اختراع اديانهم الأرضية اعتنقوا ثقافة العصور الوسطى حيث كانوا معسكر الاسلام ضد معسكر أهل الكتاب في اوربا والغرب. لذا جاء اختراع شريعة السّنة بأحاديث صنعوها ونسبوها للنبي محمد بعد موته بقرنين وأكثر، وجعلوا تلك الأحاديث وحيا ـ بأثر رجعي.
وحملت تلك الأحاديث كل ملامح ما نسميه الآن بالتطرف وثقافة الارهاب. ومنها حديث (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا اله إلا الله وان محمدا رسول الله) وهو يشرع الاعتداء والاكراه في الدين، وجعلوا هذا الحديث يلغي أو ينسخ كل تشريعات القرآن المخالفة له، ومنها حديثا الردة أي قتل المرتد، وحديث (من رأى منكم منكرا فليغيره) الذي يصادر الحرية الشخصية .. ثم أحاديث أخرى في اضطهاد أهل الكتاب، ولم يكتفوا بذلك بل قاموا بالتلاعب في مفاهيم القرآن مثل مفهوم الاسلام والمسلم والكفر والشرك والكافر والمشرك بل ومفهوم السنة والفقه ..الخ.
وفيما يخص موضوعنا تلاعبوا بمفهوم (اليهود) فأطلقوه على كل من يتبع التوراة متجاهلين عشرات الايات التي تمدح بنى اسرائيل وتفضلهم على العالمين، أكثر من هذا انهم أباحوا لأنفسهم استعمال الخطاب الالهي وجعلوا لأنفسهم مكانة الاهية.
فالله جل وعلا من حقه وحده أن يلعن من ينسب له الولد، ومن حقه وحده أن يتوعده بالجحيم. ولكن ليس من حقنا ـ كمؤمنين بالقرآن ـ أن نستعمل ذلك الاسلوب الالهي، لذا جاء الأمر لنا بألا نجادل أهل الكتاب إلا بالتي هى أحسن، وجاءت صيغة الخطاب معهم تحمل الكثير من النبل واحترام حرية العقيدة.
الذي حدث من أصحاب الدين السني الأرضي أنهم منحوا أنفسهم حق الحديث باسم الله ـ شأن كل مؤسسات الآديان الأرضية والكهنوتية ـ فاستخدموا الخطاب الالهي المقصور على الله جل وعلا وحده واستعملوه في تكفير خصومهم من المسلمين ومن أهل الكتاب على السواء.
- ذكرت ان السعودية تحتاج إلى القاعدة لنشر فكرها، كيف ذلك والمملكة تتعرض لهجمات من القاعدة آخرها محاولة اغتيال مساعد وزير الداخلية محمد بن نايف؟
لم أقل إن السعودية تحتاج الى القاعدة في نشر فكرها، بل قلت انها تحتاج الى القاعدة في شيئين أن تكون القاعدة هي القوة العسكرية التي تحمي الحرب الفكرية التي تشنها السعودية سلميا على أمريكا من خلال المساجد الأمريكية وما يسمى بالمدارس الاسلامية في أمريكا، وقلت ان من قواعد الحرب الفكرية أنها تحتاج الى قوة عسكرية تحميها، ولا يستطيع الجيش السعودي أن يواجه الجيش الأمريكي، لذا تقوم القاعدة بهذا الدور.
الثاني أن السعودية تحتاج للقاعدة في استنزاف أمريكا في حرب مستمرة لا أمل فيها لنصر أمريكى، وكلما غرقت أمريكا في هذا المستنقع زادت حاجتها للسعودية وزادت فائدة السعوديين.
حاجة السعودية للقاعدة ووجودهما في خندق وهابي واحد ضد أمريكا والغرب لا يعني عدم وجود خلافات واحتكاكات بينهما، تقوم بها القاعدة التي تريد القفز على كل بلاد العالم الاسلامي والتخلص ممن تسميهم العملاء، لتكوين دولة خلافة واحدة توحد كل ما تسميه بالأمة الاسلامية في خندق واحد ضد (الصليبيين).
- ذكرت أن الوهابية هي المدرسة الأكثر تطرفا في الإسلام ... ألا يمثل ذلك اعترافا بأن الوهابية على الرغم من تطرفها هي مدرسة إسلامية تستند إلى القرآن والسنة؟
من أسف أنك لم تسمعني، لقد قلت في البداية أن الوهابية تناقض الاسلام في عقيدته وشريعته وقيمه العليا. وقلت أن الوهابية هي طائفة قليلة جدا بالنسبة لعدد المسلمين، أقل من واحد فى المائة. وقلت ان الوهابية تعتبر فصيلا متطرفا جدا من طائفة السنة. في كل ما أقول اضع فارقا بين الاسلام والمسلمين. وأرجو أن تتذكر أنني أنكرت بعنف ـ ودائما ما أفعل ـ ان يطلق عليهم (اسلاميين).
كما أنني أؤكد على تناقض دين السّنة الأرضي مع الاسلام حتى لو كان معتدلا لأنه يقوم على زعم الوحي الالهي وينكر اكتمال الاسلام بانتهاء القرآن نزولا وبموت خاتم المرسلين محمد عليه السلام.
- بعض من يختلف مع القرآنيين يرون في تفسيرهم للنص القرآني تفسيرا بعيدا عن الواقع فعندما يأمر القرآن مثلا بقتال المشركين فالمعنى واضح لأن القرآن مكتوب بلغة عربية وأي محاولة لتفسير الآية بمعنى آخر تبدو غير منطقية إطلاقا.
رددت كثيرا، بتوضيح منهج القرآنيين في فهم القرآن الكريم وفق مصطلحاته، وبقيام أبحاث أهل القرآن على استخلاص الرأي القرآن من خلال تجميع كل الآيات القرآنية الخاصة بالموضوع المراد بحثه وفهمها من خلال سياقها المباشر وغير المباشر، ودون رأى مسبق للباحث. وعلى هذا المنهج تسير أبحاثنا وقد زادت على ألف بحث ومقال وكتاب، ومعظمها على موقعنا (أهل القرآن). المشكلة أن الذي يختلف معنا لا يقرأ لنا، ولديه تحامل مسبق علينا.
- ألا تتفق مع من يقول أنه من الأجدى للمسلمين الاعتراف بوجود آيات تدعو للعنف وكراهية الآخر بدلا من محاولات التبرير وأنه يجب العمل من أجل إنشاء إسلام جديد يواكب العصر ويحترم قيم الحضارة ويتعامل مع النصوص العنيفة والحاضة على الكراهية كما تعامل معها المسيحيون؟
والرد على هذا هو بالدعوة لقراءة اجاباتي عن الأسئلة السابقة.
- أخيرا ما رأيك في مستشارة الرئيس اوباما داليا مجاهد وماذا تقترح على الإدارة الأميركية في التعامل مع التهديد الوهابي؟
أتمنى أن أكون على اتصال بها. وأتمنى أن تنشىء الإدارة الأمريكية مؤسسة متخصصة في الحرب الفكرية لانقاذ أمريكا. وهذه المؤسسة تستطيع الاعتماد على العلماء المسلمين المتخصصين في مواجهة الوهابية بشن حرب فكرية عليهم من داخل الاسلام، وتقوم أيضا بالدعوة لاصلاح المسلمين ديمقراطيا وحقوقيا، وبتهيئة الأجواء لإرساء السلام في الشرق الأوسط، وبتحسين صورة أمريكا في العالم الاسلامي.
نحن نحاول أن يصل صوتنا الى الإدارة الأمريكية لتنشىء هذه المؤسسة، وتنمنى أن يتيسر لنا الاجتماع مع من يهمه الأمر للمزيد من التوضيحات والتفصيلات
جريدة افاق

"البابا شنودة": زوجات الكهنة يجب أن تخضعن لشروط معينة ولكن هذا لا يحدث!!

البابا شنودة":
- السيدة العذراء لم تشترك في عملية الفداء
- يجب على الآباء الكهنة تحري الدقة في تعاليمهم

كتب: مايكل جرجس- خاص الأقباط متحدون

في لقائه الأسبوعي بالشعب القبطي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وخلال إجاباته على بعض الأسئلة المقدمة له، أكد قداسة "البابا شنودة" الثالث؛ بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على أن الكاهن هو المنوط به مناولة الشعب من الأسرار المقدسة.

موضحـًا أنه إذا كانت هناك بعض الكنائس التي تسمح للشماس بالقيام بهذه المهمة، إلا أنه يجب ألا يكون لهذا الشماس عمل أخر غير ذلك، بالإضافة إلى أنه يلزم لقيام الشماس بهذا العمل المقدس، ألا يكون هناك آباء كهنة بالكنيسة وقت التناول، فإن كان هناك آباء كهنة، فلا داعي لأن يؤدي الشماس هذا العمل.

وردًا على سؤال حول العلاقة الزوجية بين الزوجين في أوقات الأصوام، ومدى مشروعية قيام المعاشرة الزوجية من عدمه في فترات الصوم، خاصة للمتزوجين حديثـًا؛ أفاد بأنه يجب الامتناع عن هذه المعاشرة في أصوام الأربعاء والجمعة على مدار العام، إضافة إلى الامتناع عنها أيضًا خلال الصوم الكبير، على أن يكون هذا بالاتفاق بين الزوجين.

وعما إذا ما كانت السيدة العذراء قد حُبل بها بلا دنس، قال: إن "السيد المسيح" فقط هو الوحيد الذي حُبل به بلا دنس، أما السيدة العذراء فقد كانت مثل سائر الناس، وُلدت بالخطية الجدية -خطية آدم- وكانت تحتاج إلى الخلاص.

وأشار إلى أن السيدة العذراء قالت في تسبحتها: "وتبتهج روحي بالله مخلصي"، إذن فهي كانت في حاجة للخلاص من الخطية ككل البشر.

كما قطع قداسته بأن السيدة العذراء لم تشترك في عملية الفداء والخلاص –كما يدعي البعض، ومنهم الكهنة- وأكد أن الفداء تم بواسطة "السيد المسيح" وحده؛ فهي لم تشترك في الصلب ولا الآلام ولا الموت على الصليب، ناصحـًا الآباء الكهنة بتحري الدقة في تعاليمهم.

مشيرًا إلى قول القديس "الأنبا أنطونيوس الكبير": "في كل شيئ تقوله أو تعمله.. ليكن لك عليه شاهد من الكتاب"، مضيفـًا أن الكاهن إذا كان هذا هو تعليمه؛ فإنه إنما يعثر الشعب ويعلم تعاليمـًا خاظئة.

وفيما يخص الآباء الكهنة أيضًا.. أوضح أنه لا تجوز مناولة البروتستانت والبلاميس من الأسرار المقدسة داخل الكنيسة الأرثوذكسية، لأنهم -خاصة البلاميس- لا يؤمنون بها بحسب طقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وحول الأرواح الشريرة وقدرتها على التمكن والسيطرة على الإنسان، قال إن هذا لا يتم إلا بسماح من الله، وضرب مثلاً بـ"أيوب البار"، وكيف أن الله سمح للشيطان بأن يضر جسد "أيوب" أما نفسه فمنعه عنها.

وأوضح قداسته أن مَن ينادي بأن الله لا يعاقب الإنسان هو مخطئ وغير دقيق في تعاليمه؛ فعقوبات الله للإنسان كثيرة ومتكررة في الكتاب المقدس في عهديه، وهناك الكثير من الشواهد الكتابية تؤكد ذلك؛ مثل: "إن لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون"، وقوله لـ"بطرس الرسول": "إن لم أغسلك لا يكون لك معي نصيب"، وغيرها.

وعن خضوع زوجة المرشحين للكهنوت لشروط معينة، ومدى الأخذ برأيها وموافقتها على رسامة زوجها كاهنـًا، أوضح أن رأي الزوجة هو أمر جوهري، ففي حالة رفضها رسامة زوجها لا تتم رسامته.

وتابع أنه يجب على المرشح للكهنوت أن يكون حازمـًا وغير خاضعٍ لزوجته، وإلا فلا يكون قادرًا بالتبعية على رعاية الشعب.

أما عن خضوع الزوجة لاشتراطات معينة من قِبل الكنيسة للموافقة على رسامة زوجها كاهنـًا، قال: إن هذا يجب أن يحدث.. إلا أننا لا نطبقه في الوقت الحالي، وإن كان قد ألمح إلى إمكانية تطبيقه مستقبلاً.

وأخيرًا صرح قداسة البابا بأن الصوم الانقطاعي لا معنى له بعد المناولة؛ فالمناولة هي فرح لنوال جسد الرب ودمه، ونصح الراغبين في الصوم الانقطاعي أن يحضروا القداسات التي تُقام في ساعات متأخرة في أوقات الصوم.

جبرائيل يطالب البابا بمنع الكهنة من الظهور بوسائل الإعلام

20:11

نجيب جبرائيل الناشط القبطى نجيب جبرائيل الناشط القبطى

كتب جمال جرجس المزاحم


طالب نجيب جبرائيل المحامى القبطى، البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية، منع ظهور بعض رجال الدين من الكهنة والأساقفة فى وسائل الإعلام المختلفة للحيلولة دون الزج بالكنيسة وكهنيها فى أمور تستوجب الملاحقات القضائية، الأمر الذى أدى اشتباكها مع أطراف أخرى أضعف من هيبتهم، مضيفاً أن الظهور الإعلامى أدى إلى انشغال الكهنة عن الرعية.

وأشار جبرائيل فى مذكرته التى قال إنه تقدم بها إلى البابا شنودة أن إفراط ظهور بعض ظهور الكهنة والأساقفة فى وسائل الإعلام يحيد عن الخط الروحى لمفهوم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مما أدى إلى تدهور أوضاع الشعب والرعية، بالإضافة إلى إقحام الكنيسة فى صراع لا يهدأ مع الأقطاب المختلفة.

وأكد جبرائيل، أنه قام بدراسة وصفها بـ"الأمينة" كشفت عن انشغال بعض رجال الاكليروس بالميديا والإعلام، الأمر الذى أدى إلى فقدان وضياع هيبة الكهنوت من خلال إقحام الكنيسة والزج بها فى امورا سياسية واجتماعية متشابكة ومتعارضة وفى إشكاليات غير روحية بالمرة، لافتاً إلى أنه من العبث أن يصدق من يظهر من رجال الكهنوت بأنه ليس معبراً عن رأى الكنيسة أو ممثلاً لها.

وأوضح أنه فى كثير من الأحيان أن تكون دعوة القناة للكاهن أو الأسقف ليس بقصد إظهار أو كشف أو تفسير الأمور بقدر حاجة البرنامج إلى إظهار نوع من الحرارة والتشوق تمتد إلى المنازلة والتلاسن والتراشق بألفاظ صعبة وتنتهى بالشقاق والخصومة.

واقترح جبرائيل على البابا حظر على أى كاهن أو أسقف أو راهب أو أى أحد من الاكليروس الظهور مطلقاً فى أى فضائية مصرية أو غير مصرية أو حكومية أو غير حكومية أو أى من وسائل الإعلام المقروءة أو المسموعة أو المرئية، وأضاف: "إذا كانت هناك ضرورة قصوى للرد على مقال أو كتاب أو رأى أو تفسير معتقد فقداستكم تختارون كاهنا أو أسقفا متخصصا فى ذلك على أن يحصل من سيادتكم على موافقة صريحة قبل الظهر فى وسائل الإعلام، ثالثاً إن يقتصر دور الآباء الأساقفة والكهنة الذين لهم موهبة الكلمة والتفسير على القنوات المسيحية الفضائية التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية الرسمية".

وقال جبرائيل فى تصريحات لليوم السابع أنه لا يعنى بهذا الاقتراح أسماء بعينها ولكنه يقصد به رجال الدين المسيحى بوجه، عام مضيفاً أنه تقدم بالمذكرة للأنبا أرميا لعرضها على البابا شنودة

مدحت قلادة يعطى درس لمحافظ المنيا المتعصب فى اليوم السابع

مدحت قلادة

درس عن التسامح للسيد المحافظ

الأربعاء، 18 أغسطس 2010 - 20:04

أهل الثقة وأهل الخبرة.. كلمات خربت مصر وحولتها لدولة شبه بوليسية، فجميع المحافظين هم قيادات أمنية ورؤساء مجالس إدارات الشركات كذلك.. استباح أهل الثقة مصر ومن عليها ومن العجيب والمريب أنهم لم يشغلوا المراكز الحساسة فقط، بل شغلوا أهم المراكز القيادية التى تتطلب دبلوماسية وتعاون بينهم وبين رعايا الدولة.

فعلى سبيل المثال لا تجد محافظة من محافظات مصر إلا وعلى رأسها واحد من أهل الثقة، فمحافظ المنيا على سبيل المثال رجل امنى شغل مدير الشئون لقانونية بوزارة الداخلية وهو رجل قانون وكونه من أهل الثقة تسبب فى عدة كوارث فى محافظته، فعلى سبيل المثال للكوارث التى حدثت فى عهده وغضه الطرف عنها ومنها اعتداء الأعراب على دير أبوفانا وخطف ثلاثة رهبان وتعرضهم للضرب والتعذيب ومحاولة اجبارهم على انكار ديانتهم المسيحية مرورا بحوادث القتل والاعتداءات على أقباط قرى جرجس وسمالوط والطيبية ودلجا وديرمواس ثم انتشار ظاهرة الاختفاء القسرى للفتيات القاصرات والهجوم الكاسح على أرض مطرانية مغاغة وتعنته لحق الأقباط فى تجديد كنيستهم القديمة، بل ما تردد عن طمعه فى الاستيلاء على أرض المطرانية وتعنته مع رجال الدين الأقباط الممثل فى أسقفهم الأنبا أغاثون.

ومن العجيب ما تردد أيضاً من أن محافظ المنيا وخلال فترة توليه رئاسة الشئون القانونية فى وزارة الداخلية أقسم أمام عدد من المحامين الأقباط أنه على جثته استخراج بطاقات شخصية للعائدين للمسيحية بعد صدور قرار المحكمة بعودتهم، معللاً ذلك بأنه لن يغير لهم أوراقهم لأنه مخالف للشريعة.

ومن العجيب بارض المحروسة ان جميع المسئولين يتشدقون بالتسامح وبحق المواطنين فى ممارسة عقيدتهم طبقا لمواد الدستور المصرى المادة 46 والمادة الأولى التى تنص على المواطنة!! وتجد كم التعنت من المحافظ واجهزتة فى منع أقباط مغاغة من بناء دار عبادتهم ويشارك فى افتتاح مسجد بتكلفة 6 ملايين جنيه، رغم إن مسيحى مغاغة يبنون من أموالهم الخاصة وعلى أرض ملك لهم.

وللسيد محافظ المنيا أهدى له درساً من دروس التسامح، نقلاً عن جريدة القبس الكويتية التى نشرت يوم 8 أغسطس 2010 مثال حى للتسامح "صلاة التراويح.. فى كنيسة إيطالية"
روما - ى ب ا:
خصّصت كنيسة إيطالية مكاناً للمسلمين تابعاً لها لإقامة الصلوات خلال شهر رمضان وخاصة صلاة التراويح.

وأفادت وسائل إعلام إيطالية، أن كاهن كنيسة القديس نازريو فى مدينة فاريزى، شمال إيطاليا فرانكو كارنافيللى، خصص مكاناً خلف الكنيسة كان يستعمل لركن السيارات ليتمكن المسلمون من إقامة الشعائر الدينية وتأدية الصلوات طوال شهر رمضان، وذلك من أجل تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات.

ونقلت عن كارنافيللى، قوله إن "الجالية المسلمة سألتنى أين يمكننا الصلاة؟ ويبدو لى أنه من الصائب توفير مكان لمن يريد الصلاة".

وأضاف "فى السنوات السابقة لم تحدث أية مشكلة (من المسلمين) لذا قمنا بهذه المبادرة".

وكانت بلدية فاريزى أغلقت فى العام 2005 مكانا كان يؤدى المسلمون فيه الصلاة، بحجة عدم مطابقته للشروط الصحية، ومنذ ذلك الحين يؤدون صلاة الجمعة أمام مبنى البلدية كنوع من الاحتجاج.

ومن جهته، عبّر رئيس الجالية الإسلامية فى المدينة حميد ختاوى عن سعادته بمبادرة الكنيسة، وأضاف "لكننا نبحث عن مكان دائم" لإقامة الصلوات.

ترى هل يعلم محافظ المنيا أن مسلمى إيطاليا مهاجرون وليسوا مواطنين؟ هل يعلم أن القس نازريو لم يتحدث عن التسمح والحق والعدل والأمانة مع الغير والارتباط الشفوى أو التحريرى؟ هل يعلم محافظ المنيا أن تلك الشعوب لم ولن تتحدث عن الحب والانتماء؟ هل وهل أسئلة كثيرة نهديها لمحافظ المنيا.. "القيادة الصالحة توجد أتباعاً صالحين".. مثل دانمركى

اليوم السابع ينشر صورة بالنقاب لكامليا و يقول تحفظ القرآن صوت المسيحى الحر هذه الصورة مفبركة و واضح جدا

صورة جديدة لزوجة كاهن دير مواس بـ"النقاب".. ومصدر يؤكد لليوم السابع: كاميليا تحفظ 4 أجزاء من القرآن.. والأزهر امتنع عن توثيق إسلامها.. وإذا كنت أكذب فلتواجهنى الكنيسة

الأربعاء، 18 أغسطس 2010 - 21:37

كاميليا زاخر قبل وبعد ارتدائها النقاب حسب الصورة محل الجدل كاميليا زاخر قبل وبعد ارتدائها النقاب حسب الصورة محل الجدل

كتب محمد إسماعيل

حصل اليوم السابع على صورة منسوبة لكاميليا زاخر شحاتة زوجة كاهن دير مواس، صاحبة قصة الاختفاء منذ أسابيع، تظهرها وهى ترتدى النقاب وادعت مصادر قريبة من الحادث أن هذه الصورة هى التى قدمتها كاميليا ضمن الوثائق الخاصة بها إلى مكتب إشهار الإسلام بالأزهر، فيما لم يتسن لليوم السابع التحقق من مصداقية الصورة.

وادعى أحد المصادر، أن كاميليا هربت من المنيا وأقامت فى منزله مع أسرته لمدة يومين وأنه اصطحبها لإشهار إسلامها بالأزهر، إلا أن الموظف المسئول رفض بحجة عدم تواجد الشيخ سعيد عامر أمين لجنة الفتوى بالأزهر والمسئول عن توثيق حالات إشهار الإسلام، لكن تبين وجود تعليمات أمنية بمنع كاميليا من توثيق إشهار إسلامها، على حد زعم المصدر.

وأضاف المصدر فى حوار مسجل بصوته مع اليوم السابع: "لمحت لدى الموظف ورقة مدون بها بيانات كاميليا وفوجئت به بعد أن انتهى من امتحانها فى الدين الإسلامى يقول لها "إنتى كاميليا زاخر شحاتة من المنيا وعمرك 25 عاماً" ثم صمت، وقال لنا "تعالوا بكره عشان الشيخ مش موجود".

وزعم المصدر، أنه أجرى اتصالاً هاتفياً أثناء وجوده فى الأزهر بمسئول أمنى هام فى المنيا، فطلب منه الأخير ألا يتخذ أى تحرك فى قضية كاميليا بدون الحصول على إذن منه، وأضاف: "قال لى المسئول الأمنى أن كاميليا إذا أرادت أن تخرج خارج باب المنزل فلابد من الحصول على إذن منه".

وادعى أن المسئول الأمنى طلب منه فى اليوم التالى اصطحاب كاميليا إلى الأزهر لاستكمال إجراءات إشهار إسلامها، إلا أنه عندما ذهب إلى هناك شعر بإجراءات غير طبيعية، وهو الأمر الذى دفعه إلى مغادرة المكان خوفاً من وجود أفراد من عائلة كاميليا، حسب زعمه.

وروى المصدر، الذى رفض ذكر اسمه، لليوم السابع ما سماها "قصة اختطافه" هو وكاميليا من داخل سيارته على يد أفراد تابعين لأجهزة الأمن، حيث تم احتجازه لمدة 21 يوماً وتسليم كاميليا إلى أهلها، إلا أننا لم يتسن لنا التأكد من صحة المعلومات التى ذكرها، كما زعم أيضاً أن كاميليا أخبرته أنها نطقت الشهادتين أمام عدد من زملائها فى المدرسة منذ حوالى عام ونصف وكانت تؤدى الفرائض الإسلامية طوال تلك الفترة، بما فى ذلك الصلاة والصوم، وقال: "كاميليا كانت تحفظ 4 أجزاء كاملة من القرآن وزوجتى وبناتى أخبرونى أنها أمت بهم الصلاة، وفوجئن بأنها تجيد أحكام التلاوة وكانت تذكر دعاء الاستفتاح قبل كل صلاة" على حد زعمه.

وادعى أن كاميليا أخبرته أنها تخلصت من جميع الصور الخاصة بها فى منزلها قبل أن تهرب، كما تركت لزوجها جميع مشغولاتها الذهبية ومبلغ 30 ألف جنيه كان قد أودعها باسمها فى البنك، وزعم قائلاً: "عندما رأت كاميليا الصور التى نشرتها الصحف لها أخبرتنى أن هذه الصورة التقطتها لها إحدى قريباتها بالموبايل"، مدللاً على صحة كلامه بأن الصحف لم تنشر سوى صورة واحدة فقط لها.

وأكد أنه كان يفكر فى إرسال كاميليا إلى ليبيا خوفاً على حياتها، إلا أن المسئول الأمنى الذى كان يتصل به تليفونياً رفض، بحسب زعمه، وقال: "قلت للمسئول الأمنى يا باشا أنا أقدر أحدف البت دى فى ليبيا خلال الـ12 ساعة، فرد على قائلاً "محبش اسمع الكلام ده".

وطالب المصدر الكنيسة بإظهار كاميليا لترد عليه وتكذبه إن كان كاذباً، وأضاف: "إذا كانوا واثقين من صحة موقفهم فأتمنى أن تخرج كاميليا لتقول لى أنت كذاب وهذه الصورة ليست صورتى".. من جانبه يواصل اليوم السابع تقصى الحقائق لجمع مزيد من المعلومات ومحاولة الحصول على رد من الكنيسة ومن الأزهر الشريف.

مسلمون يصلون فى الكنائس

سعيد شعيب

مسلمون يصلون فى الكنائس

الأربعاء، 18 أغسطس 2010 - 12:03


العنوان حقيقى، والخبر حدث فى مدينة كلجارى، فقد ازدحم المركز الإسلامى بالمدينة بالمصلين فى الشهر الكريم. وحسب تصريحات رئيس المركز واسمه سوهارو وردى فإن كنيستى وادى سيمون المتحدة وأردرى المتحدة وافقتا على فتح أبوابهما وقت صلاة التراويح بهدف استيعاب أعداد المسلمين الذين لا يتمكنون من الصلاة داخل المركز. وقال وردى فى حديث لصحيفة كلجارى هيرالد إن أعداد المسلمين بالمدينة تقدر بنحو ‏85‏ ألفاً، ‏ فى حين لا تتجاوز القدرة الاستيعابية لمرافق المركز الإسلامى ألفى مصلٍ.‏

هذا التسامح من جانب الكنائس، هناك يقابله أيضا تسامح إسلامى، فحسب تصريحات رئيس المركز الإسلامى هناك، فالمركز يقدم وجبات طعام مجانية فى موعد الإفطار لمن يرغب‏،‏ سواء كان مسلما أو من معتنقى الديانات الأخرى.‏

فمن أين أتى كل هذا التسامح فى مجتمع غربى فى دولة مثل كندا، ولماذا لا يوجد عندنا فى مجتمعاتنا مثل هذا التسامح؟

الأسباب كثيرة، لكن أولها وأهمها فى تقديرى هو أن هذه المجتمعات أقرت وبشكل حاسم ونهائى حرية الاعتقاد، سواء بالانتقال من دين إلى دين، سواءً كان سماويا أو أرضيا، بل وحتى حرية ألا يكون للإنسان دين، أى الإلحاد، وهنا لا يتدخل أحد سواءً كنيسة أو مسجد، لا تتدخل أجهزة الدولة، فهى فقط تحمى هذا الحق الذى كفلته المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

وبالتالى فلا توجد حروب دينية كما هى عندنا، فلا يتظاهر أحد لأن فلانة أو فلان مارس حقه الطبيعى فى الحرية. كما لا يعتبر أصحاب كل دين أن استيلاءهم على مواطن هو انتصار على الأديان المنافسة، ولا العكس، فالذين خرج منهم واحد لا يعتبرون أنفسهم مهزومين ولابد من الدفاع عن شرفهم.

كما أن هذه المجتمعات، وهذا فى منتهى الأهمية، لا تحدد حقوق المواطنة بناء على الدين، ولا بناء على العرق، فكل المواطنين متساوون بشكل مطلق فى الحقوق والواجبات، إنها دولة المواطنة والقانون.

لذلك هم يتقدمون ونحن نتخلف.

هالة صدقي : لو كنت مسلمة لاعترضت على خطبة الجمعة

وضع الأقباط داخل مصر، مشاكلهم ومطالبهم، موضوعات شائكة تطرقت إليها الممثلة هالة صدقي في فقرة "اعتراف" مع المذيع تامر أمين ضمن برنامج "مصر النهاردة".

القاهرة: " باعتباري مواطنة مصرية قبطية، اعترف أن الخطاب الديني الإسلامي يحتاج إلى تعديل، فما يقال في خطب الجمعة لا يصح، فلو كنت مسلمة لاعترضت على تلك الخطب".

هذا أحد الاعترافات التي أعلنتها الممثلة هالة صدقي، مؤكدة أنها لا تستطيع الإدلاء بذلك الكلام سوى عبر التلفزيون لأنها لو قالته بشكل شخصي أو ذهبت إلى أي قسم للتبليغ عمّا يتم تداوله في الخطب الدينية التي تسمعها أسبوعيا من منزلها، سيتم إسناد الأمر إلى كونها مواطنة مسيحية وليس لكونها مواطنة مصرية تشعر بأهمية الخطاب الديني الذي يوجه إلى مجتمع اغلبه من الأميين الذين قد يتأثرون سلبا بالكلام المغلوط الذي يشوه العلاقة بين المسيحيين والمسلمين في مصر.

اعترافات هالة صدقي للإعلامي تامر أمين ضمن فقرة "اعتراف" لم تقتصر على الأمور الدينية التي تطرقت إليها أيضا في طلبها بحذف خانة الديانة من جواز السفر والبطاقة الشخصية، بل أكدت في لقائها أنها لا تسعى وراء الأعمال الفنية، معتبرة أن إهمالها وكسلها جعل خطواتها الفنية أكثر بطئا من نجمات أخريات كإلهام شاهين، وليلى علوي، ويسرا، اللواتي استطعن استثمار نجاحاتهن المتتالية للوصول إلى القمة، ومشددة على أنها لو كانت استثمرت نجاحها في فيلم "الهروب" لكانت الآن في مكانتهن نفسها.

كما أضافت قائلة: "على الرغم من أن حركتي بطيئة، إلا أنني اشعر أن تلك الطريقة تؤدي إلى الاستمرارية لفترة أطول".

ومن ناحية أخرى، أكدت هالة صدقي أن علاقتها مع المخرج خالد يوسف جيدة بعد ما حدث بينهما من مشكلات، إثر حذف الأخير لمشهد مهم لها من فيلم "هي فوضى"، الامر الذي أدى إلى توتر العلاقة بينهما. وعلى الرغم من إعلان رغبتها في العمل مجددا مع خالد يوسف، إلا أنها صرحت ممازحة: "لو حذف مشاهدي الهامة تاني هقتله".

وعلى صعيد آخر، تحدثت هالة صدقي الأم عن توأميها و كيفية تعاملها معهما، مشيرة إلى أنها لم تهتم لتأخر تلك المرحلة من حياتها. فوفقا لها، الإنجاب لم يكن هدف حياتها، بل كانت تنتظر مشيئة الله.

هالة صدقي التي ترى أن الرجل "الحلو" هو الرجل "الحنيّن"، أكدت أن مشاكلها الشخصية السابقة كانت سببا في تباطؤ مسيرتها، كما اعتبرت أن الكثير من الشخصيات غير الوفية جعلتها تتأكد "أن الكلاب التي تربيها في منزلها أكثر قيمة من أي شخص".

عبد المنعم منيب يكتب: الفتنة الطائفية على الأبواب


في الأسبوع الماضي كثر النقاش في عدد من الصحف، خاصة الصحف الإلكترونية الإسلامية والمنتديات وموقع الفيس بوك، حول تزايد نفوذ الكنيسة القبطية المصرية السياسي والأمني بشكل فاق نفوذ الدولة المصرية نفسها واعتبر البعض أنها أصبحت دولة داخل الدولة، وجاء ذلك كله علي خلفية تسليم جهاز الأمن للسيدة كاميليا شحاتة زوجة الكاهن (التي كانت هربت من زوجها) للكنيسة المصرية حيث قررت الأخيرة حبس كاميليا في مكان مجهول تابع للكنيسة وعمل غسيل مخ لها بدعوي أنها تعرضت لغسيل مخ من مسلمين، كما صرحت مصادر كنسية في مناسبة تالية بأنها تتعرض لجلسات كهرباء (بيكهربوها في دماغها يعني) لأنها تعبانة نفسيا، وكل هذه المعلومات متداولة وموثقة علي الإنترنت وبعضها فيديو علي موقع يوتيوب وغيره.

القضية ليست قضية إسلام مسيحية (حتي لو كانت زوجة كاهن أو قس) إنما القضية هي حرية الاعتقاد وتنازل الدولة عن العديد من وظائفها بل أكثر من وظائفها للكنيسة القبطية .. كيف؟

الدولة وحدها لها حق الحبس والاحتجاز وفق القانون، وفي هذه الحادثة (وغيرها) الدولة أعطت الكنيسة حق الحبس والاحتجاز ليس وفق القانون بل بالمخالفة للقانون، فلا عقوبة بلا جريمة ولا جريمة بلا نص، وكاميليا شحاتة وغيرها ممن تحولن من المسيحية إلي الإسلام مُحتجزات في أماكن تابعة للكنيسة بلا جريمة وهنا تكمن السخرية، فبينما لا يملك نظام حكم الرئيس مبارك بكل سطوته أن يحتجز شخصًا بلا جريمة حتي إنه شرَّع لنفسه قانون الطوارئ ليتغلب علي هذه المسألة فإن الكنيسة القبطية بزعامة البابا شنودة باتت تعتقل المتحولات للإسلام بلا حتي قانون طوارئ وذلك طبعًا لأنه لا يوجد أي قانون في العالم يسمح للكنيسة المصرية بأن تحتجز أي أحد.

و يمكن تخيل ما يمكن أن يحدث أو يُقال لو قرر شيخ الأزهر تسلم عدد من المتحولين من الإسلام للمسيحية مثل نجلاء الإمام أو محمد حجازي وزوجته، وطلب من جهاز أمن الدولة إحضارهم لساحة الجامع الأزهر (علي اعتبار جدلي أن جهاز أمن الدولة سيطيع شيخ الأزهر بنفس درجة طاعته للبابا شنودة ونوابه) وقام الأزهر باحتجازهم داخل أروقته بدعوي أنهم جري لهم غسيل مخ وأنه سيغسل المغسول كما قال أحد القساوسة علي قناة «الحياة» علي الهواء، فماذا عساها تقوله منظمات حقوق الإنسان وكذلك الحقوقيون وكبار الكتاب والمفكرون الليبراليون في مصر حينئذ؟ طبعا كانوا قد ملأوا الدنيا صراخا وعويلا عن حرية العقيدة واستبداد الأزهر وتطرفه وعودة الدولة الدينية الديكتاتورية ...إلخ ، أما الآن فكل هذه الجهات «صم وبكم» تجاه محاكم التفتيش التي تقيمها الكنيسة المصرية داخلها في القرن الـ21، قرن الحريات والعولمة وحقوق الإنسان، قرن لجنة الحريات الدينية بالكونجرس الأمريكي المنافق.

ورغم أن كل هذا أمر صادم جدا، لكن الأكثر فجاجة وصفاقة وهو ما لم يلحظه الكثيرون هو الصراحة التي بلغت درجة التبجح في تصريحات المصادر الكنسية حول القضية .. إذ كيف يعلنون علي الفضائيات ووسائل الإعلام إنهم يجرون غسيل مخ لكاميليا شحاتة الآن بإحدي الشقق بالقاهرة، حتي وإن عللوا ذلك بأنها سبق وأجري لها المسلمون غسيل مخ؟!.. وكيف تصرح مصادر أخري لبعض الصحف بأن كاميليا منهارة نفسيًا الآن وأنها تُجري لها جلسات كهرباء علي مخها؟!، أفهم أنهم يستخدمون حالة الهزال والتقزم التي يعاني منها نظام الرئيس مبارك وحزبه الحاكم الآن للحصول علي مكاسب طائفية ظنا منهم أن ذلك سيدوم، وأفهم أن نشوة الانتصارات التي يحققونها الآن قد تعمي قادة الكنيسة عن حقائق التاريخ والجغرافيا، فتعزز عندهم طبيعة النزوع البشري للطغيان الكامن داخل أي إنسان فيقيمون محاكم التفتيش سرًا في قلب الأديرة شاسعة المساحة البعيدة عن العمران والبعيدة عن أي رقابة أمنية أو قضائية، لكن أن يجروا محكمة التفتيش هذه للسيدة كاميليا شحاتة في قلب القاهرة ( الشيء نفسه فعلوه عام 2004 للسيدة وفاء قسطنطين زوجة كاهن أبو المطامير التي أسلمت) فهذا تبجح يفوق الوصف واستهانة بالشعب المصري بمسلميه وأقباطه قبل أن يكون استهانة بحكومتنا القزمة الهزيلة.

وطبعًا حاولت أجهزة الدولة التنصل من الاتهام الذي وجه إليها برفضها إسلام السيدة كاميليا شحاتة وتسليمها للكنيسة رغمًا عنها، فصرح رئيس لجنة الفتوي بالأزهر بأنها لم تسجل أي طلب لإشهار إسلامها بالأزهر، ونسي فضيلة الشيخ أو تناسي أو حتي أُملي عليه أن يتناسي أن موظفيه رفضوا أن يسمحوا لها بالقيام بإجراءات إعلان إسلامها بناء علي أوامر عليا صدرت لهم.

إسلام كاميليا شحاتة وقبلها وفاء قسطنطين وغيرهن من المحتجزات عند الكنيسة المصرية واضح وضوح الشمس، إذ لو لم يكن قد أسلمن فلماذا الإصرار علي احتجازهن حتي الآن؟ وهل كل واحدة زعلانة من زوجها تقوم الكنيسة باعتقالها عندها؟ طبعا لا، إذ إن عشرات الألوف من الزوجات المسيحيات بينهن وبين أزواجهن مشاكل ولم تعتقل الكنيسة أيًا منهم ولا منهن، فلماذا لا تحتجز إلا حفنة من النساء أسلمن بشكل أو بآخر؟! الجواب سهل جدًا..

وأيًا كان الأمر فنحن لا نناقش قضية إسلام أو مسيحية، فإسلام واحد أو تنصر آخر لن يؤثر في الوضع العام بشيء فهي قضية شخصية بحتة، ولكن الذي نناقشه هو ممارسات الكنيسة المصرية التي تفتح الباب علي مصراعيه لفتنة طائفية بسبب مخالفتها كل القوانين والأعراف ومواثيق حقوق الإنسان الدولية ظنًا منها أن الوضع الهزيل للحكومة سيدوم، وهذا لا يقلقني لأن هذا الوضع قطعًا لن يدوم، لكن الذي يقلقني أن يتحمس بعض المتسرعين فتنفتح أبواب فتنة طائفية لا تُبقي ولا تذر.

البابا شنودة يحذر الأقباط من مراقبة "أمن الدولة" لمكالمتهم التليفونية

البابا شنودة الثالث

القاهرة: حذر البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الأقباط المخطئين من الاعتراف بأخطائهم لآبائهم (الكهنة) هاتفيا، خشية من مراقبة جهاز أمن الدولة لمكالماتهم.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن البابا قوله لـ"المخطئين" وفق العقيدة المسيحية: "إوعوا تعترفوا بأخطائكم فى التليفون أحسن المكالمات كلها مسجلة من أمن الدولة، وبعدين تضطروا تروحوا تاخدوا الحل من المباحث فى السجن، بدل ما تاخدوه من الأب الكاهن بتاعكم فى الكنيسة".

وجاء ذلك اثناء عظة البابا فى الاسكندرية امس الاول، حيث استقبله مئات الأقباط بالزغاريد والهتافات، مهنئينه بسلامة الوصول والشفاء بعد رحلة علاج استمرت 3 أسابيع، قضاها فى أحد مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال البابا، خلال عظته نصف الشهرية فى كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس، بعد غياب 4 أسابيع: "ان الكاهن ليس من حقه احراج الشعب بسبب اعترافاتهم".

واكد ضرورة اشتراط موافقة الشعب فى حالة اختيار اى كاهن جديد لرسامته، لتوفير شرط التوافق بينه وبين الجمهور، وقال انه ورد إليه العديد من الشكاوى من وجود كهنة غير مؤهلين.

عندما نتحدث عن المواطنه وحقوق الاقباط ونتعمق في النسيج الواحد نصطدم بحقيقة واحده وهي شعارات زائفه


عندما نتحدث عن المواطنه وحقوق الاقباط ونتعمق في النسيج الواحد نصطدم بحقيقة واحده وهي شعارات زائفه

safwat youssefاختفاء الصفحات الدينيه المسيحيه من الصحف القوميه والحزبيه قداس الاحد واجراس الاحد مرفوعه من الخدمه لحين اشعار اخر

بقلم صفوت يوسف رئيس تحرير جريدة نداء الوطن القبطيه

عندما طالعت الصحف القوميه والحزبيه صباح الاحد وبعد تفتيش دقيق وجدت غياب الصفحات الدينيه المسيحيه والتي سبق وان هللت المؤسسات
الصحفيه بتخصيص مساحه للاقباط تناقش اوضاعهم وتكون صوتهم وتعبر عن افكارهم وعقيدتهم ..ومع اتفاقنا او اختلافنا علي المحتوي المقدم في هذه الصفحات وبعد حملات دعايه مكثفه لكسب الاقباط ومنحهم نوع من الطمانينه المخدره بان الصحافه القوميه او الحزبيه لا تعرف التعصب ولا تطبق التفرقه بل تؤكد علي النسيج الواحد وتقر مبدأ المواطنه ..نكتشف مع مرور الوقت ان ما يحدث من تهليل ليس عن قناعه او ايمان بل جزء من منظمومه دعائيه لكسب الثقه المفقوده لدي الاقباط ..وهذا ظهر بوضوح بعد اختفاء الصفحات الدينيه اجراس الاحد في الجمهوريه وقداس الاحد في الوفد ..واعتقد ان الاختفاء الذي تم بفعل بفاعل سيستمر حتي نهاية شهر رمضان ..والسؤال هنا هل هناك علاقه بين شهر رمضان المعظم وبين رفع الصفحات الدينيه المسيحيه من الصحف ؟واذا كان ماهي هذه العلاقه ؟هل وجود هذه الصفحات في شهر رمضان جرم ودليل واضح علي المعصيه ؟ولماذا الصفحات الفنيه والرياضيه والحوادث مستمره وبكثافه اكثر ؟الا يمثل هذا جرح للاقباط وتميييز واضح ضدهم ...هل نشر اي ماده مسيحيه في شهر رمضان ضد العقيده الاسلاميه ؟هناك امور وتساؤلات تدور في نفوس الاقباط من جراء ما حدث الذي يفتقد لمبرر قوي ..يبدو ان هناك تشابك في المصالح عندما نطلق الشعارات قبل الانتخابات او عندما يتولي مسئول جديد المنصب ..وهناك عدم قناعه في تطبيق الاهداف التي تعتمد علي التوازانات ..اذا كانت الصفحات المخصصه للاقباط علي سبيل منح فرصه لهم عن ايمان وقناعه فتلك نقطة تحول اما اذا كانت جوله انتخابيه لكسب ارضيه او التاثير علي الراي العام بان الاقباط جزء لا يتجزا من النسيج الواحد ولهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات فان ما حدث لا يعكس هذا بل يرسخ فكر التميييز ..ان شهر رمضان هو الشهر الذي يتجمع فيه الاقباط واخوتهم من المسلمين علي موائد الافطار والسحور ..النفوس مستريحه وقابلية الحب الاكبر ودرجة السماحه اعظم ..والروحانيات تتعاظم اذا هناك مناخ قوي للتقارب والتوحد عندما تتعانق المبادئ المسيحيه مع القيم الاسلاميه كمحاوله لفض حالة الاحتقان الديني التي ينتج عنها انتهاكات واضحه واعتداءات وحرمان الاقباط من حقوقهم ..كان علي الاعلام المستنير الذي يحمل علي عاتقه الفكر الشمولي ان يقوم بعملية تطهير لهذه الاجواء المحتقنه ولا يسكب البنزين علي النار ولا يندفع اتجاه افكار خاصه قد تقود المجتمع الي حافة الهاويه ..ان غياب الصفحات الدينيه ماهي الا مجرد ملاحظه علي فكر غير ثابت وافكار متارجحه واعلان صريح لعدم القناعه مهما كانت التوازانات المطلوبه او التوجهات الراسخه في اعماق القائمين عليها ..مصر لا تحتاج الي شعارات ولا ترويج افكار عن عدم ايمان بل تحتاج الي عمل بناء حقيقي يكرس مفهوم المواطنه وعبور المجتمع من النفق المظلم نفق الفضائيات المتطرفه ودعاوي الفضائيات والشحن الطائفي الذي قد يؤدي مع الضغط لاشعال النار ..الاقباط ليسوا بحاجه لمن يعبر عنهم ولا بحاجه الي صفحه دينيه تتناول اخبارهم رغم انه حق ومستحق باعتبارهم مواطنين لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات ..الاقباط كانوا ينتظرون ما هو اكثر وهو الايمان والقناعه والتلاحم والحب المجسد بعيدا عن الزيف والتزييف والتجاره بهم او فتح الطريق امامهم حسب الحاله المزاجيه والنفسيه والدينيه ..وكل شهر رمضان ونحن بخير وسلام
...

سامح محروس":
• قسم شرطة "قها" تعمّد عدم تعقب السيارة التي قتلت والدتي.
• والدتي تعرّضت لحادثى قتل من قبل ونجت منهما.

كتب:مايكل فارس - خاص الأقباط متحدون

فجّر "سامح صورة من الارشيف محروس"- الصحفي بجريدة الجمهورية، والمشرف العام علي صفحة "أجراس الأحد" بجريدة الجمهورية، قنبلة من العيار الثقيل في تصريحات خاصة لصحيفة "الأقباط متحدون"، حيث أكّد أن والدته تم قتلها، وأن قتلها جاء عن عمد، بعد إنشاءه صفحة "أجراس الأحد" بجريدة "الجمهورية".

وشدّد "سامح" علي التواطؤ الأمني الذي حدث، مؤكدًا أنه يتهم الأمن بالتقصير في إتخاذ أي اجراءات تجاه حادث القتل. مشيرًا بذلك إلى رئيس مباحث قسم "قها"، ومدير المستشفي. مُدللاً علي ذلك بأن حادث القتل تم بعد المغرب بعربية "شيفرولية" بيضاء، دبابة نصف نقل، وعندما رآها اثنان من أمناء الشرطة، ذهبوا لمأمور قسم "قها" ليخبروه؛ إلا أنه رفض أن يصدر أمرًا بتعقب السيارة، أو أن يعطى أي إشارة أو إخطار لمرور "قليوب" لتعقب السيارة.

وأكّد "سامح" أن والدته قد تعرضت لحادثي قتل من قبل ونجت منهما، وأنه ذهب لرئيس مباحث قسم "قها"، والذى لم يتخذ أي اجراءات. مضيفًا أنها تعرَّضت لحادث سرقة بالسطو المسلح في الشارع من قِبل مسجل خطر؛ حيث خرج عليها بالسنج، وأخذ منها مشغولات ذهبية، وعندما توجَّه مع والدته لعمل المحضر في قسم "قها"، أحضر المأمور صورًا لبعض مسجلي الخطر، ورفم أن والدته قد تعرفت على واحد منهم إلا أنه تقاعس بحجة أنه لم يصدر قرار من النيابة العامة للقبض عليه.

كما اتهم "محروس" أيضًا مدير مستشفي "قها" بالتواطؤ؛ حيث أنه رفض اخراج سيارة اسعاف لنجدة والدته، فأخذها بسيارة أخيه- وهي تنزف دمًا- دون أي اسعافات، حتي وصل إلى المستشفى.

مترو النهى عن المنكر!!

مادلين نادر



مترو الأنفاق وسيلة مواصلات حيوية ومهمة...وكثيرًا ما كنا نرى بعض الفتيات فى عربات السيدات يدعون السيدات لترديد دعاء...بل وقد تبدأ احدى الفتيات -اللواتى عادةً ما يكنَّ فى المرحلة الجامعية- بالتحدث عن بعض الفضائل.
وبغض النظر عن مدى قبول مثل هذه الأمور داخل عربات المترو، إلا أن المشكلة الأكبر ظهرت عندما نشرت جريدة المصرى اليوم- أمس- خبرًا يوضّح أن مترو الأنفاق، أو عربات السيدات بالتحديد، تتحول فى شهر رمضان إلى مركز لنشر الخطب الدينية، ومكان لإلتقاء الداعيات، حيث تكون عربات السيدات- خاصةً قبل الإفطار فى رمضان- مركزًا لنشر الموعظة الحسنة، من خلال سيدات منتقبات، يرددن خطب وأدعية دينية تحض على الصلاة والصيام والإستغفار طوال شهر رمضان.


ولقد استخدمت الجريدة بعض الألقاب الغريبة فى وصف هؤلاء الفتيات، فقالت عنهن: إنهن داعيات المترو..!!! وإنهن يقمن بهذا العمل كمحاولة منهن لتحصيل حسنات...!!! كما أن الخبر أخذ صيغة توحى وكأن هذا الأمر شيئ إيجابي.

أما الأمر المثير للدهشة، والذى يعبّر بحق عن بارقة أمل فى مجتمعنا، كان تعليقات القراء على هذا الخبر، حيث كانت هناك نسبة كبيرة من التعليقات محايدة وتوضح أن مترو الأنفاق وسيلة مواصلات عامة وليست مكانًا للدعوة أو ما شابة...ومن هذه التعليقات كتب أحد القراء قائلاً: "بصراحة أنا شايف إن المترو وسيلة مواصلات عامة وليس مسجدًا ولا كنيسة، وبالتالي لا يحق أن توعظ الناس خارجًا، ولكن أعظ أهل بيتك أولا، ثم أعظ الآخرين في أماكن العبادة الصحيحة...فهذا تعدي صارخ علي حرية الآخرين. وعلي فكرة فيه اختراع اسمه ستالايت وانترنت ومحمول وخلافه...يعني لو عايز تسمع اسمع لنفسك، وبلاش الضوضاء..ياريت نتعلم نصلح من أنفسنا أولاً ثم بعد ذلك نُصلح من الآخرين، واللي بيحصل في المترو دا اسمه عدم احترام مش كدة ولا إيه؟"

وقال آخر: "يا جماعة، هو أخذ الحسنات بقى بالعافية، أرفض تمامًا هذا السلوك، ولا أراه تدينًا بل فهم خاطئ للدين، وتعدى على حريات الآخرين، كنت أعانى هذا الأمر عندما أرتل ما أحفظ من القرآن سرًا، ويأتى آخر بجانبى يعلو بصوته فى قراءة القرآن فيسبب إزعاجًا ولخبطة لى فأسكت تمامًا. أرجوكم الدين هو الأخلاق والمعاملة الحسنة مع الناس، والأمانة والصدق فى العمل، قبل أن يكون مظهر."

وتحت عنوان "الدين المعاملة فعامل الناس كما تحب أن يعاملوك"، قال أحد القراء: "كم أحب هذه العبارة الجميلة التي كنا نسمعها ونقرئها في الصغر، بل ونراها على بعض الكتب المدرسية والكشاكيل. ولكن- للأسف- واضح إنها مجرد كلمات لا أحد يؤمن بها ممن يرددها.

ولي سؤال بهذا الصدد: أين احترام حريات الآخرين في هذا الأمر؟

وسؤال آخر: ماذا لو قام الشباب المسيحي بمثل هذا العمل؟ أرجوكم تخيلوا معي هذا الأمر اثنان يناديان إلى الله في عربة مترو واحدة، أحدهم مسيحي والآخر مسلم!! ماذا ستكون نهاية هذا الأمر؟ وماذا عن الآخرين الذين لا يدينون بالمسيحية ولا بالإسلام؟!! الدين المعاملة، فعامل الناس كما تحب أن يعاملوك. فكل هذا مظاهر لكن الباطن الله وحده يعلم به، وهذا تعدى على الحريات لن نجده إلا فى الدول النامية."

كتاب الحب

1 صور رومانسيه

ما دمت يا عصفورتي الخضراء

حبيبتي

إذن .. فإن الله في السماء

2

: تسألني حبيبتي

ما الفرق ما بيني وما بين السما ؟

الفرق ما بينكما

أنك إن ضحكت يا حبيبتي

أنسى السما

3

الحب يا حبيبتي

قصيدة جميلة مكتوبة على القمر

الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر

. . الحب منقوش على

ريش العصافير ، وحبات المطر

لكن أي امرأة في بلدي

إذا أحبت رجلا

ترمى بخمسين حجر

4

حين أنا سقطت في الحب

. . تغيرت

تغيرت مملكة الرب

صار الدجى ينام في معطفي

وتشرق الشمس من الغرب

5

يا رب قلبي لم يعد كافيا

لأن من أحبها .. تعادل الدنيا

فضع بصدري واحدا غيره

يكون في مساحة الدنيا

6

ما زلت تسألني عن عيد ميلادي

سجل لديك إذن .. ما أنت تجهله

تاريخ حبك لي .. تاريخ ميلادي

7

لو خرج المارد من قمقمه

وقال لي : لبيك

دقيقة واحدة لديك

تختار فيها كل ما تريده

من قطع الياقوت والزمرد

لاخترت عينيك .. بلا تردد

8

ذات العينين السوداوين

ذات العينين الصاحيتين الممطرتين

لا أطلب أبدا من ربي

إلا شيئين

أن يحفظ هاتين العينين

ويزيد بأيامي يومين

كي أكتب شعرا

في هاتين اللؤلؤتين

9

لو كنت يا صديقتي

بمستوى جنوني

رميت ما عليك من جواهر

وبعت ما لديك من أساور

و نمت في عيوني

10

أشكوك للسماء

أشكوك للسماء

كيف استطعت ، كيف ، أن تختصري

جميع ما في الكون من نساء

11

لأن كلام القواميس مات

لأن كلام المكاتيب مات

لأن كلام الروايات مات

أريد اكتشاف طريقة عشق

أحبك فيها .. بلا كلمات

12

أنا عنك ما أخبرتهم .. لكنهم

لمحوك تغتسلين في أحداقي

أنا عنك ما كلمتهم .. لكنهم

قرأوك في حبري وفي أوراقي

للحب رائحة .. وليس بوسعها

أن لا تفوح .. مزارع الدراق

13

أكره أن أحب مثل الناس

أكره أن أكتب مثل الناس

أود لو كان فمي كنيسة

. . وأحرفي أجراس

14

ذوبت في غرامك الأقلام

. . من أزرق .. وأحمر .. وأخضر

حتى انتهى الكلام

علقت حبي لك في أساور الحمام

ولم أكن أعرف يا حبيبتي

أن الهوى يطير كالحمام

15

عدي على أصابع اليدين ، ما يأتي

فأولا : حبيبتي أنت

وثانيا : حبيبتي أنت

وثالثا : حبيبتي أنت

ورابعا وخامسا

وسادسا وسباعا

وثامنا وتاسعا

وعاشرا . . حبيبتي أنت

16

حبك يا عميقة العينين

تطرف

تصوف

عبادة

حبك مثل الموت والولادة

صعب بأن يعاد مرتين

17

عشرين ألف امرأة أحببت

عشرين ألف امرأة جربت

وعندما التقيت فيك يا حبيبتي

شعرت أني الآن قد بدأت

18

لقد حجزت غرفة لاثنين في بيت القمر

نقضي بها نهاية الأسبوع يا حبيبتي

فنادق العالم لا تعجبني

الفندق الذي أحب أن أسكنه هو القمر

لكنهم هنالك يا حبيبتي

لا يقبلون زائرا يأتي بغير امرأة

فهل تجيئين معي

يا قمري . . إلى القمر

19

لن تهربي مني فإني رجل مقدرعليك

لن تخلصي مني . . فإن الله قد أرسلني إليك

فمرة .. أطلع من أرنبتي أذنيك

ومرة أطلع من أساور الفيروز في يديك

وحين يأتي الصيف يا حبيبتي

أسبح كالأسماك في بحرتي عينيك

20

لو كنت تذكرين كل كلمة

لفظتها في فترة العامين

لو أفتح الرسائل الألف .. التي

كتبت في عامين كاملين

كنا بآفاق الهوى

طرنا حمامتين

وأصبح الخاتم في

إصبعك الأيسر . . خاتمين

21

لمذا .. لمذا .. منذ صرت حبيبتي

يضيء مدادي .. والدفاترتعشب

تغيرت الأشياء منذ عشقتني

وأصبحت كالأطفال .. بالشمس ألعب

ولست نبياً مرسلاً غير أنني

أصير نبياً .. عندما عنك أكتب ..

22

23

محفورة أنت على وجه يدي

كأٍسطر كوفية

على جدار مسجد

محفورة في خشب الكرسي.. ياحبيبتي

وفي ذراع المقعد

وكلما حاولت أن تبتعدي

دقيقة واحدة

أراك في جوف يدي

24

لا تحزني

إن هبط الرواد في أرض القمر

فسوف تبقين بعيني دائما

أحلى قمر

25

حين أكون عاشقا

أشعر أني ملك الزمان

أمتلك الأرض وما عليها

وأدخل الشمس على حصاني

26

حين أكون عاشقا

أجعل شاه الفرس من رعيتي

وأخضع الصين لصولجاني

وأنقل البحار من مكانها

ولو أردت أوقف الثواني

27

حين أكون عاشقا

أصبح ضوءا سائلا

لاتستطيع العين أن تراني

وتصبح الأشعار في دفاتري

حقول ميموزا وأقحوان

28

حين أكون عاشقا

تنفجر المياه من أصابعي

وينبت العشب على لساني

حين أكون عاشقا

أغدو زمنانا خارج الزمان

29

إني أحبك عندما تبكينا

وأحب وجهك غائما وحزينا

الحزن يصهرنا معا ويذيبنا

من حيث لا أدري ولا تدرينا

تلك الدموع الهاميات أحبها

وأحب خلف سقوطها تشرينا

بعض النساء وجوههن جميلة

وتصير أجمل .. عندما يبكينا

30

31

أخطأت يا صديقتي بفهمي

فما أعاني عقدة

ولا أنا أوديب في غرائزي وحلمي

لكن كل امرأة أحببتها

أردت أن تكون لي

حبيبتي وأمي

من كل قلبي أشتهي

لو تصبحين أمي

32

جميع ما قالوه عني صحيح

جميع ماقالوه عن سمعتي

في العشق والنساء قول صحيح

لكنهم لم يعرفوا أنني

أنزف في حبك مثل المسيح

33

يحدث أحيانا أن أبكي

مثل الأطفال بلا سبب

يحدث أن أسأم من عينيك الطيبتين

. . بلا سبب

يحدث أن أتعب من كلماتي

من أوراق من كتبي

يحدث أن أتعب من تعبي

34

عيناك مثل الليلة الماطرة

مراكبي غارقة فيها

كتابتي منسية فيها

إن المرايا ما لها ذاكره

35

كتبت فوق الريح

إسم التي أحبها

كتبت فوق الماء

لم أدر أن الريح

لا تحسن الإصغاء

لم أدر أن الماء

لا يحفظ الأسماء

36

ما زلت يا مسافره

مازلت بعد السنة العاشره

مزروعه

كالرمح في الخاصره

37

كرمال هذا الوجه والعينين

قد زارنا الربيع هذا العام مرتين

وزارنا النبي مرتين

38

أهطل في عينيك كالسحابه

أحمل في حقائبي إليهما

كنزا من الأحزان والكآبه

أحمل ألف جدول

وألف ألف غابه

وأحمل التاريخ تحت معطفي

وأحرف الكتابه

39

أروع ما في حبنا أنه

ليس له عقل ولا منطق

أجمل ما في حبنا أنه

يمشي على الماء ولا يغرق

40

لا تقلقي . يا حلوة الحلوات

ما دمت في شعري وفي كلماتي

قد تكبرين مع السنين .. وإنما

لن تكبرين أبدا .. على صفحاتي

41

ليس يكفيك أن تكوني جميله

كان لابد من مرورك يوما

بذراعي

كي تصيري جميله

42

وكلما سافرت في عينيك ياحبيبتي

أحس أني راكب سجادة سحريه

فغيمة وردية ترفعني

وبعدها .. تأتي البنفسجيه

أدور في عينيك يا حبيبتي

أدور مثل الكرة الأرضيه

43

كم تشبهين السمكه

سريعة في الحب .. مثل السمكه

قتلت ألف امرأة .. في داخلي

وصرت أنت الملكه

44

.. إني رسول الحب

أحمل للنساء مفاجآتي

لو انني بالخمر .. لم أغسلهما

نهداك.. ماكانا على قيد الحياة

فإذا استدارت حلمتاك

فتلك أصغر معجزاتي

45

أجمل مافيك هو الجنون

أجمل ما فيك ، إذا سمحت

خروج نهديك على القانون

46

تعري فمنذ زمان طويل

على الأرض لم تسقط المعجزات

تعري .. تعري

أنا أخرس

وجسمك يعرف كل اللغات

47

كان نهداك .. في العصور الخوالي

ينشدان السلام مثل الحمامه

كيف ما بين ليلة وضحاها

صار نهداك .. مثل يوم القيامه ؟

48

ضعي أظافرك الحمراء ..في عنقي

ولا تكوني معي شاة .. ولا حملا

وقاوميني بما أوتيت من حيل

إذا أتيتك كالبركان مشتعلا

أحلى الشفاه التي تعصي .. وأسوأها

تلك الشفاه التي دوما تقول : بلى

49

كم تغيرت بين عام وعام

كان همي أن تخلعي كل شيء

وتظلي كغابة من رخام

وأنا اليوم لا أريدك إلا

أن تكوني .. إشارة استفهام

50

وكلما انفصلت عن واحدة

أقول في سذاجة

سوف تكون المرأة الأخيره

والمرة الأخيره

وبعدها سقطت في الغرام ألف مرة

ومت ألف مرة

ولم أزل أقول

" تلك المرة الأخيره "

51

عبثا ما أكتب سيدتي

إحساسي أكبر من لغتي

وشعوري نحوك يتخطى

صوتي .. يتحطى حنجرتي

عبثا ما أكتب .. ما دامت

كلماتي .. أوسع من شفتي

أكرهها كل كتاباتي

مشكلتي أنك مشكلتي

52

لأن حبي لك فوق مستوى الكلام

قررت أن أسكت .. . . والسلام نزار قبانى منقول

أشهر كاهن معارض يعلن توبته بتأييد البابا والنظام

أشهر كاهن معارض يعلن توبته بتأييد البابا والنظام

حوار ــ مجدى سمعان

هل تذكرون القس فيلوباتير جميل؟ إنه القس الشهير الذى شارك فى تأسيس حزب الغد عام 2004، وأيد الدكتور أيمن نور فى الانتخابات الرئاسية عام 2005، وهو ما اصطدم بموقف الكنيسة المؤيد للرئيس مبارك.

ورد على مطالبة أحد الأساقفة بانتخاب الرئيس مبارك تتمة لقول الكتاب المقدس «مبارك شعب مصر» بأنه بنفس المنطق يطالبهم بانتخاب أيمن نور حسب قول الإنجيل «أنتم نور العالم»، ثم عاقبته الكنيسة بالإيقاف عن الخدمة لمدة سنتين، بسبب مقال كتبه عن مسرحية الإسكندرية التى تسببت فى أزمة طائفية، وبعد انتهاء فترة العقاب نقل من كنيسة العذراء بالعمرانية إلى «العذراء ومار يوحنا» بفيصل.

فترة الإيقاف عن الخدمة ساهمت فى تغيير مواقف القس فيلوباتير تجاه أمور كثيرة، وفى أول حوار له منذ إيقافه عام 2005 أعلن عن توبته عن مواقفه السابقة، مؤكدا أنه مدين للبابا شنودة بالعقاب الذى أنزله عليه لأنه جعله يراجع نفسه ويكتشف صحة مواقف البابا التى رأى أنها حفظت الكنيسة، وقال إنه ارتكب «غلطة عمره» بانضمامه إلى حزب الغد.

انتقد فيلوباتير الدكتور محمد البرادعى وقال إن الحملة التى قادها فى مصر أثرت على مكانته، مؤكدا إنه كان عليه العمل السياسى فى مصر من خلال الأحزاب الشرعية لأن الضجة والصوت العالى طلبا للتغيير لن ينتجا شيئا، ولم يعتبر تولى جمال مبارك الحكم خلفا لوالده بمثابة توريث لأنه سيأتى من خلال انتخابات تعددية.

بعد مرور قرابة 5 سنوات على إيقافك عن الخدمة كيف تنظر إلى الأمر الآن؟
من واقع خبرتى الشخصية أعترف بأنه حدث خطأ فى حساباتى وتقييمى للأمور، وقد عوقبت على ذلك، وعدت من جديد، والأمور انتهت عند هذا الحد، وهذه روعة الكنيسة، أن قيادتها بعدما يتأكدون من العودة عن الخطأ يغفرون وتبدأ صفحة جديدة. أنا مدين لقداسة البابا شنودة. هذا الكلام ليس مجاملة، أنا مدين له بأن عاقبنى، فالعقاب أعادنى للطريق السليم، ككاهن لى دور يجب ألا أتعداه، أقول رأيى لكن بأسلوب وتوقيت صحيحين. اكتشفت خطأ رأيى وأسلوبى فى التعبير.

ما هى الأخطاء التى تتحدث عنها بالضبط؟
كنت مخطئا فيما يتعلق بانضمامى لحزب الغد. كانت غلطة عمرى. كان خطأ حياتى انضمامى لحزب معارض لم أكن أعرف أسلوبه. وقد استقلت من الحزب بعدما بدأ ما يشبه التحالف مع الجماعات الدينية. كان خطأ عمرى وتبت عنه.

هل كان موقف البابا صحيحا؟
مليون فى المية صحيح.

كنت على خلاف فى أمور سياسية مع البابا فهل كانت عقوبتك بسبب هذا الخلاف؟ وهل البابا يسمح بالخلاف السياسى معه؟
إطلاقا لم أعاقب بسبب اختلاف موقفى السياسى مع البابا. البابا يسمح بكل الاختلافات. سبب عقابى كان لكتابتى مقالة تجاوزت فيها ضد النائب العام، وهذا هو سبب إيقافى عن الخدمة سنتين. كثيرون يختلفون مع قداسة البابا سياسيا لكن المهم كيف يعبرون عن هذا الاختلاف. البابا يتبنى وجهة نظر سليمة، والدليل على ذلك ثبوت خطئى فى الانضمام لحزب الغد بعدما حدث ما يشبه تحالف مع التيار الدينى، ولم يصبح الغد حزبا ليبراليا. البابا صاحب رؤية ثاقبة فى كل الأمور مثل قانون الأحوال الشخصية، وحتى حينما نختلف معه نكتشف أن له رؤية ثاقبة.

هل يتلقى رجال الكنيسة توجيها من البابا حين يتحدثون إلى الإعلام؟
لا يوجد توجيه. لم أعاقب بسبب آرائى السياسية. لا يوجد تنسيق فى هذه الأمور، كل واحد يتكلم بصفته الشخصية، أما بالنسبة للكنيسة فلا يوجد متحدث رسمى آخر غير البابا، وفيما عدا ذلك فكل أحد من رجال الكنيسة له الحق فى الحديث مادام مسئولا.

ما سبب اختلافك مع حزب الغد وما رأيك فى أيمن نور؟
السبب الرئيسى فى خلافى كان بسبب تصريح (أيمن نور) حين قال إنه ليس لديه مانع فى إنشاء حزب على أساس دينى والعفو عن كل المعتقلين السياسيين من الجماعات الدينية. ثم عدم قدرته ــ أيمن نور ــ على إثبات براءته فى قضية التزوير، والحكم هو عنوان الحقيقة وهذا شىء جعلنى أراجع حسابتى، وأعلم كم كنت مخطئا، وإذا عاد بى الزمن إلى الوراء، فهناك أمور كثيرة يمكن أن تتغير وفى مقدمتها انضمامى لحزب الغد.

هل فترة الإيقاف هى التى جعلتك تراجع نفسك؟
بدون شك، أنا مدين للبابا، مدين له بالعقاب. هناك عقاب يثمر وآخر لا يثمر. صعب جدا أن يبتعد كاهن عن الخدمة سنتين، لكن المهم أن يتعلم، وأنا تعلمت.

هل تفكر فى العودة للتعبير عن وجهة نظرك السياسية؟
لى وجهة نظر سياسية، لكنى أركز على الخدمة التى كلفت بها ومسئول عنها أمام الله. وكان صعبا جدا علىّ البعد عن خدمتى. ومن الأفضل أن نخرج جيلا جديدا يشارك بفاعلية.

هل تشجع شعب كنيستك على العمل السياسى؟
بدون شك أنا أشجع الناس على أن ينضموا للأحزاب وأن يعبروا عن رأيهم بمنتهى الحرية، ليصبح للأقباط صوت.

هل تفكر فى العودة للعمل السياسى؟
نشاط بالشكل الذى حدث.. لا أعتقد. الأفضل لى بعد الاختبار الذى خضته أن أركز على خدمتى والرعية التى سيحاسبنى عليها الله.

هل العقاب الذى تعرضت له جعل قيادات الكنيسة تضعك فى قائمة سوداء؟
إطلاقا أنا مدين للبابا ونيافة الأنبا بيشوى، لا يوجد ما يسمى قائمة سوداء للآباء الكهنة. فحينما يعاقب أحد ويتوب ويرجع عن خطئه، فستجد هؤلاء الآباء مثل أبيك يساندونك ويعضدونك. المهم أن تكون قد تعلمت من خطئك.

ما رأيك فى البرادعى؟
تابعت «الهوجة الدائرة» حوله، لكنى أرى أنه أحدث نوعا من أنواع الضوضاء أكثر من كونها شيئا مفيدا. لو لديه رغبه فى ممارسة العمل السياسى فعليه الانضمام إلى كيان معترف به. هو رجل له ثقل عالمى لكن مكانته اهتزت كثيرا بما فعله فى مصر، لأنه لم يدخل من الباب الصحيح.

وما هو الباب الصحيح؟
باب الأحزاب. فحزب الوفد يجدد من نفسه وقام بتغييرات مهمة. ما المانع أن يدخل من باب أحد الأحزاب القائمة والموجودة، لكنه اختار الحل السهل، فالعمل من خلال كيانات غير شرعية لن يؤدى إلى شىء.

وجهة نظر البرادعى أن تلك الأحزاب جزء من النظام المطلوب تغييره والاشتراك فيها يعنى القبول بقواعد اللعبة.فى النهاية هى الشرعية القائمة.

هذا الرجل الرائع ــ البرادعى ــ عاش بالخارج وحصل على جائزة نوبل، وقبل بالشرعية الدولية التى تخضع لإرادة الولايات المتحدة الأمريكية فهل نقول إن نوبل غير شرعية لأنها تحت سيطرة أمريكا. لقد استفاد من شرعية تعطيها الحكومات بالخارج فلماذا لا يقبل بشرعية الداخل. أتصور أن كثرة الصراخ والبكاء بحثا عن الديمقرطية لن تأتى بديمقراطية. إذا أراد التغيير فعليه أن يلتحق بأحد الأحزاب ويبدأ من القاعدة، وهذا ما سيؤدى إلى نتيجة لكنه لم يدخل الدخلة الشرعية.

ما رأيك فى التوريث؟
أين التوريث؟!

توريث الحكم.
التوريث معناه أن شخصا ما معه قرشين وحين يموت يورثهم إلى ابنه. الحالة التى نحن بصددها ليس فيها توريث. كان من الممكن الحديث عن التوريث قبل تعديل المادة 76 من الدستور عام 2005، لو تولى جمال مبارك فى ظل الاستفتاء الذى كان متبعا كنا سنسمى هذا توريثا، لكن إذا أتى جمال بانتخابات تعددية فمن أين يأتى التوريث. لا يصبح اسمه توريثا. فلو ابنى طلع بنفس الكفاءة والروعة وقدر يقنع القاعدة بكفاءته فما المانع أن يأخذ مكانى؟.

لكن الدستور الحالى لا يضمن نزاهة الانتخابات.
إذا تمت الانتخابات برقابة دولية وأسفرت عن انتخاب جمال مبارك، فمن يقول إن هذا توريثا، إذا كانت القاعدة الجماهيرية مقتنعة فما المشكلة. كل ما أتمناه أن يحدث تعديل آخر للدستور يحدد مدد تولى رئاسة الجمهورية بفترتين، أنا أعتبر أن الرئيس مبارك رئيس استثنائى ولا أعتقد أن شخصا آخر سيتواجد فى الحكم سنين طويلة، أتمنى من القيادة أن تغير المادة 77 من الدستور لكى تكتمل الصورة الرائعة.

اوباما والمسلمين

صاحب الحرب الأمريكية على الإرهاب بدأها في المغرب

أوباما يخادع المسلمين بقصة رمضانية اخترعها من نسج الخيال

الرئيس الأمريكي خلال حفل الإفطار
الرئيس الأمريكي خلال حفل الإفطار

لندن- كمال قبيسي

لم يكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما دقيقا تماما حين ذكر معلومة في كلمة ألقاها الجمعة 13-8-2010 أثناء إفطار رمضاني دعا إليه في البيت الأبيض، وقال وهو يستعرض علاقة الإسلام بالولايات المتحدة ويدافع عن مشروع لإقامة مسجد قرب موقع هجمات 11 سبتمبر، إن "أول إفطار بالبيت الأبيض هو الذي استضافه الرئيس توماس جيفرسون منذ 200 عام" طبقا لتعبيره.

هذه المعلومة الغريبة تفتح شهية أي صحافي لكتابة تحقيق موسع عن تلك الدعوة ومن حضرها وكيف جاءت وبأي ظروف. ولكن هل دعا الرئيس جيفرسون إلى ذلك الإفطار واستضافته في البيت الأبيض فعلا، أم هي حكاية اخترعها الرئيس أوباما ليوحي لمدعويه بأن للتسامح الديني جذور في العقلية الأمريكية ممتدة إلى الزمن الذي نالت فيه الولايات المتحدة استقلالها عن بريطانيا قبل 234 سنة؟

الرئيس الأمريكي السابق جيفيرسون

وقد راجعت "العربية.نت" المعلومات عن ذلك الإفطار الجيفرسوني لتكتب عنه، فوجدت أن علاقة جيفرسون بالإسلام والقرآن كانت عميقة جدا إلى درجة أن من يبدأ بمطالعة المكتوب عن جيفرسون والإسلام سيظن أنه لن ينتهي إلا بخبر أكيد عن اعتناقه للدين الحنيف، وهو ما لم يحدث لسوء حظه.

ولأن اسم جيفرسون ارتبط بالإسلام أكثر من أي رئيس أمريكي آخر إلى الآن، فقد استغلها الرئيس أوباما فرصة ليعيد كتابة التاريخ الأمريكي بطريقة فيها بعض المخداعية، فحبك من علاقة جيفرسون بالدين الحنيف قصة من نسج الخيال ليسهل تصديقها، مع أنها لم تحدث كما صورها لمدعويه كإفطار رمضاني قال إن الدعوة إليه تمت لأول مرة بالبيت الأبيض في عهد جيفرسون الذي يكتبون عنه بطريقة يبدو معها كرجل خارق، لأنه كان بالفعل وما يزال أهم رئيس عرفته الولايات المتحدة الى الآن.

عودة للأعلى

حكاية السفير المغاربي سيدي سليمان مللي مللي

جيفرسون شن أول حرب أمريكية على \"الارهاب الاسلامي\"

ونقرأ في الأرشيف المعلوماتي عن الرئيس الذي غاب عن الدنيا بعمر 83 سنة في يوم الاستقلال الأمريكي عام 1826 أنه قرأ القرآن وتعرّف إلى الإسلام، لكن ليس من باب التسامح والتقارب بين الأديان كما أراد أوباما الإيحاء به إلى مدعويه، بل ليتعرف إلى عدو جر الولايات المتحدة إلى أول قتال خاضته بتاريخها خارج القارة، فشن جيفرسون قبل قرنين من الزمان أول حرب أمريكية على "الإرهاب الإسلامي" عرفها العالم ، وكانت شرسة واستمرت 4 سنوات.

أما عن دعوته لإفطار رمضاني فحقيقتها أنه دعا أول سفير عربي ومسلم لدى الولايات المتحدة في ذلك الوقت إلى الغداء بالبيت الأبيض مع 11 من مرافقيه لمناقشة ما سنشرح تفاصيله بعد قليل، فأخبره السفير أنه لا يستطيع الحضور للغداء لأنه صائم، لذلك جعلها جيفرسون عشاء عند الغروب وهو ساعة إفطار السفير وموعد تناول الرئيس الأمريكي للعشاء باكرا كل يوم.

يثبت ذلك، أي عدم دعوته لإفطار رمضاني بالذات، أن الدعوة كانت أصلا للغداء. كما أنه ما كان ليدعو صائما إلى الغداء لو كان يعرف أن الشهر الميلادي الذي كان فيه يصادف ذلك الوقت شهر هجري هو رمضان. ولو كانت الدعوة لإفطار رمضاني فعلا لكان جيفرسون كررها كل سنة طوال 8 أعوام كان خلالها سيد البيت الأبيض بدءا من 1801 إلى 1809 لولايتين، لكنه لم يفعل الا في 1805 فقط. كما أن سبب الدعوة، سواء كانت للغداء أو العشاء، لا علاقة لها برمضان ولا بالصيام ولا بالإسلام على الإطلاق، بل بالقراصنة في البحر الأبيض المتوسط، وللبحث بشؤون أمنية ومالية مع السفير الذي كان تونسيا واسمه غريب كحكاية أوباما تماما: سيدي سليمان مللي مللي.

عودة للأعلى

حين كانت أمريكا وأوروبا تدفع "الجزية" للمغاربة

القرآن نفسه الذي قرأه جيفرسون

وورد اسم مللي هذا مرتين في السجلات الأمريكية، واحدة في أرشيف البحرية الأمريكية وهي الوثيقة رقم 6 المتبوعة بعدد تسلسلي من 10 أرقام وعنوانها "بعثة سليمان مللي مللي، السفير التونسي لدى الولايات المتحدة من 1805 الى 1807" وثانية وردت في "انسكلوبيديا جيفرسون" المحتوية على سجل رسمي وتأريخي لكل ما فعله خلال توليه الرئاسة، وهي "انسكلوبيديا" ما زالت مستمرة كسجل لكل ما يفعله أي رئيس أمريكي، حتى لو اشترى حيوانا صغيرا، ككلبة اشتراها جيفرسون وسماها "بيزي" وضمها إلى دبين كانا لديه في قفص، جاعلا من حديقة البيت الأبيض حديقة للحيوانات.

ولا يشير السجل الخاص بجيفرسون أبدا إلى أن المبعوث التونسي جاء إلى إفطار رمضاني، بل مجرد عشاء كأي عشاء، لكنه كان مهما، لأن مللي مللي لم يكن سفيرا لتونس وحدها بل لها وللجزائر والمغرب وليبيا معا، وهي دول كانت معروفة باسم البربرية الخارجة منها عصابات منظمة من القراصنة كانت تهاجم السفن الأوروبية والأمريكية، كما يفعل قراصنة الصومال في هذه الأيام ولكن بقساوة أشد بكثير وبفتك جماعي لا يرحم.

والمعلومات تؤكد فعلا، وهي من مصادر عدة ومحايدة، من أن عدد من خطفهم القراصنة المغاربة من الأوروبيين والأمريكيين وصل خلال أقل من نصف قرن إلى أكثر من مليون تم بيعهم كعبيد، وليس في هذا الرقم أي مبالغة، بل هو صحيح وأكيد، ما اضطر فرنسا وبريطانيا في ما بعد إلى دفع "جزية" للبرابرة القراصنة كي لا يهاجموا سفنهم أو سفنا تابعة لبلاد تستعمرها الدولتان، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية التي ما إن حصلت على استقلالها في 1776 حتى نزعت بريطانيا حمايتها عنها وعن سفنها التجارية، فاضطرت بدورها إلى دفع "الجزية" كما كان يسميها قراصنة البرابرة ذلك الزمان.

لكن باشا طرابلس، كما كانت الامبراطورية العثمانية تسمي من تدعمهم، بالغ بالطلب بعض الشيء ففرض جزية أكبر على السفن الأمريكية وقلده القراصنة في بقية دول شمال إفريقيا، فأوعزت الحكومة الأمريكية لسفيرها لدى فرنسا في ذلك الوقت، وهو توماس جيفرسون نفسه، بأن يتفاوض مع سفير "الساحل البربري الإفريقي" في باريس، وكان اسمه سيدي الحاج عبد الرحمن.

عودة للأعلى

نشيد المارينز يبدأ بتمجيد الانتصار في ليبيا

صورة للقراصنة التي كان يلحقها جيفرسون

بعد المفاوضات عاد جيفرسون إلى واشنطن وقرأ تقريرا في الكونغرس ذكر فيه: "قالوا لي إنه ورد في أحاديث لنبيهم محمد أن القرآن يصف الشعوب التي لا تقع تحت سلطانهم غير المسلمة بالكافرة. وقالوا إن القرآن يلزمهم بإعلان الحرب عليها، والمسلم القتيل خلال هذه الحروب هو شهيد مصيره الجنة بعد الموت". ثم رفع نسخة من القرآن كانت لديه وقال: "هذا هو القرآن، وقد تلقيته هدية من السفير سيدي عبد الرحمن" وكانت تلك التسخة أول ترجمة لمعاني الكتاب الكريم إلى الإنكليزية..

ومن بعدها راح جيفرسون يقرأ القرآن ويتعمق بالإسلام ليتعرف إلى عقلية قراصنة البرابرة وكيف يحاربهم، وحاربهم فعلا عندما بالغوا بطلب "الجزية" ولم يحل السفير مللي مللي المشكلة تماما له، فراح وبنى سفنا حربية حين أصبح رئيسا وبها انقض على الساحل البربري. أما نسخة القرآن فموجودة الآن في مكتبة الكونغرس الأمريكي، وهي نفسها التي وضع يده عليها كيث اليسون، أول مسلم فاز بعضوية مجلس الشيوخ الأمريكي في العام 2006 عن ولاية مينيسوتا، ليقسم يمين الولاء.

ويمكن للقاريء الاإحار بحثا عن تلك "الحرب البربرية الأولى" باطلاعه السريع أولا على النشيد الخاص بقوات المارينز الأمريكيين، ليرى بأنه يبدأ بعبارة تمجيد بقتال خاضوه في معركتين: واحدة هزموا فيها قبائل الهنود الحمر في جبال "مونتي زوما" بالمكسيك، وثانية ألحقوا فيها الهزيمة بقراصنة الدول البربرية عند سواحل ليبيا المعروفة في ذلك الوقت باسم طرابلس، والعبارة هي صرخة مدوية في النشيد لمن يسمعه: "من شعاب مونتي زوما إلى سواحل طرابلس، نقاتل في معارك الوطن بالبر والبحر والجو ..".

وعودة إلى الإفطار، فانه لم يكن دعوة رمضانية من الرئيس جيرفرسون على الإطلاق ولا إفطار تمت الاستضافة فيه للتكريم، بل مجرد تغيير للغداء إلى عشاء، وكان ذلك في 9 ديسمبر (كانون الأول) 1805 حين نزل السفير مللي مللي ومرافقوه في فندق واشنطن بالعاصمة الأمريكية، وفيه تلقوا الدعوة لمباحثات في البيت الأبيض، وكان ذلك بعد عام من بدء الحرب الأمريكية على من تم وصفهم قبل قرنين بالإرهابيين البرابرة وأحيانا بالإرهابيين المسلمين.

أما أول مأدبة إفطار رمضانية حقيقية في البيت الأبيض فكانت في 1996 ببادرة من الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، ومشى عليه من بعده خلفه جورج بوش، ومن بعدهما أوباما، والشيء الوحيد الذي ورثه البيت الأبيض عن توماس جيفرسون وله علاقة بالعرب وبالإسلام هو فكرة الحرب على الإرهاب.

عودة للأعلى