فرصة للعمل من المنزل - شركة تطلب مسوقين من المنزل - بدون مقابلة شخصية - فقط سجل وسيصلك التفاصيل كاملة

ربات منزل - عاطل - حديث تخرج - طالب في كلية - بل وطالب في مدرسة - متقاعد - ضباط جيش أو شرطه - موظف فعلي بأي شركة أخرى

بشرط أن لا تقوم بالتسويق وأنت في مقر عملك لأن وقتك وقوانين عملك لاتسمح لك بأن تقوم بالعمل لشركة أخرى بوقت عملك - إلا بموافقة مديرينك وشركتك

سجل بياناتك من خلال الرابط التالي وسيصلك إيميل التأكيد في خلال دقائق وتكون موزع مع الشركة

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

البابا شنودة يلتقى "بيشوى" فى اجتماع مغلق قبل سفره لهولندا

الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس

كتب دندراوى الهوارى وماهر إسكندر

Bookmark and Share Add to Google

كشفت معلومات مؤكدة عن أن الأنبا بيشوى، سكرتير المجمع المقدس، ذهب أمس إلى المقر الباباوى بالعباسية فى سيارة الأنبا بنيامين أسقف المنوفية، والتقى البابا شنودة بطريرك الكنيسة المرقسية، قبل سفره إلى هولندا.

وأضافت المصادر أن قداسة البابا اجتمع مع الأنبا بيشوى لمدة ساعة، طالبه خلالها بعدم الإدلاء بأى تصريحات خاصة لوسائل الإعلام، وضرورة التزام الدير وعدم الظهور إلا فى حالة الضرورة القصوى.

وذكرت المصادر أن البابا يخشى على الأنبا بيشوى التورط من جديد فى معارك يجرها خصومه على أرضية ميدانهم، خاصة وأن الأنبا بيشوى لديه العديد من الخصوم داخل وخارج الكنيسة، من المشلوحين والعلمانيين والذين يرون فى الأنبا بيشوى السياف الذى يطارد رقابهم تحت مقصلة المحاكمات التى يرأس فعالياتها.

سليم العوا: كاميليا شحاتة لم تشهر إسلامها.. ومن يسب الصحابة ليس بكافر ..ولسنا بحاجة لبناء مساجد جديدة وأنصح المسلمين أن يطعموا الفقراء ..ولن أكفر الأن

14:33

المفكر الإسلامى الدكتور محمد سليم العوا المفكر الإسلامى الدكتور محمد سليم العوا

كتبت هدى زكريا تصوير سامى وهيب


قال المفكر الإسلامى، الدكتور محمد سليم العوا، إنه لايوجد دليل قاطع يجزم بإسلام السيدة كاميليا شحاتة زاخر زوجة القس تداوس سمعان كاهن كنيسة مارجرجس بديرمواس بالمنيا، مؤكدا أنه يمتلك ما يثبت عدم صحة مقاطع الفيديو التى تم بثها على موقع اليوتيوب وعلى موقع الفيس بوك والتى تظهر شحاتة وهى ترتدى النقاب وتعلن إسلامها.

وأكد العوا أنه لا يجوز أن ننشغل بقضية إسلام كاميليا شحاتة لأنها قضية لاتعنينا فى المقام الأول، مشيرا إلى أن اهتمامنا بتلك القضية لابد أن يكون من منطلق الدفاع عن حقوق الإنسان فقط لا غير، وذلك لأنه لا يحق للكنيسة أن تحبسها لمجرد أنها تخالفهم الرأى.

وأوضح العوا أن جهاز أمن الدولة لم يقم بتسليم كاميليا شحاتة للكنيسة، ولكن ماحدث أنها رفضت الرجوع مع أحد أساقفة المنيا، حتى عاد زوج شقيقتها وأخذها وتسلمتها الكنيسة واحتجزتها بعد ذلك.

جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح، الذى عقدته معه مكتبة ألف بمصر الجديدة وسط حشد جماهيرى وإعلامى كبير للحديث عن قضية تهويد القدس.

وتطرق العوا أيضًا فى حديثه لقضية السيدة وفاء قسطنطين مؤكدا أنها أسلمت قبل اختفائها بعامين، وشدد على عقوبة كل من ساعد فى إخفائها قائلا: من ساعد على اخفاء وفاء برضاه رغم أنه يعلم جيدا بإسلامها فويله من عذاب الآخرة ومن فعل ذلك رغما عنه مجبراً فلا لوم عليه.

ورداً على سؤال "اليوم السابع" حول موقفه من قرار منع بث بعض القنوات الفضائية الإسلامية قال العوا: لم أسمع بهذا القرار سوى بالأمس، ولكن على أى حال أرفض تماما كل أشكال منع ومصادرة حرية الرأى والتعبير سواء كانت قناة إسلامية أو غير إسلامية، فمن حق الدولة أن تحاسب من يتجاوز، ولكن ليس من حقها أن تمنع أحداً من أن يتفوه بكلمة.

وقال العوا: لسنا فى حاجة لبناء مساجد جديدة ناصحًا جميع المسلمين بأن ينفقوا أموالهم فى إطعام المساكين وتزويج الفقراء بدلا من بناء المساجد، مؤكدا أن ذلك من مهام وزارة الأوقاف التى تأخذ أموال الدولة ولا تفعل بها شيئاً – على حد قوله-.

وتحدث العوا عن قضية فلسطين قائلا إن عملية تهويد القدس تسير الآن على قدم وساق فقد تم هدم ما يقرب من ألف مسجد و11 ألف منز مشيرا إلى أهمية هذا المكان المقدس، الذى أشار المولى عز وجل إليه فى خمس آيات فى القرآن الكريم .

وأضاف: حجر المسجد الأقصى لا يعنينى لأن القدسية ستظل موجودة بالمكان حتى لو هُدم المسجد الأقصى، ولكن ما يحزننى أن القوات الإسرائيلية تجبر المواطنين على دفع أموال مقابل هدم بيوتهم، إضافة إلى أن الجدار الذى أقامته إسرائيل عزل أكثر من 55 ألفاً من المقدسيين ففرق بين الرجل وزوجته ومحل عمله وأرضه.

وأشار العوا إلى أن أعداد المسيحيين فى القدس انخفضت لتصل إلى 8000 نسمة فقط، مؤكداً أنه لولا دفاع بعض القساوسة هناك عن القضية الفلسطينية وإصرارهم على عدم مغادرة أراضيهم لاختفى المسيحيون تمامًا من فلسطين.

وأضاف العوا أن قضية حماية فلسطين لا تقع على عاتق المسلمين وحدهم ولكن المسيحيين أيضا مؤكدا ذلك بالمواقع الأثرية الدينية المسيحية التى تصل إلى 500 موقع مقابل 199 موقعاً فقط للمسلمين.

وتطرق العوا فى حديثه أيضا إلى رواية أولاد حارتنا والهجوم الذى تعرض له الأديب العالمى نجيب محفوظ فور صدروها قائلا: كنا نقرأ الرواية مسلسلة على صفحات الأهرام وكان هناك فريق مؤيد للرواية وآخر معارض يرى أنها تسىء للأنبياء وتتعدى على الذات الإلهية، ولكننى كنت أرى أنها رواية لم تخرج عن حيز المجاز والكناية وبالتالى لا يجوز تكفير أحد بسبب عمل مجازى وهذا الرأى أعلنته للمفكر محمد عمارة، الذى كان من أبرز المهاجمين للرواية.

وتابع: عندما عرضت دار الشروق على بنات نجيب محفوظ إعادة نشر أعماله طلبوا من المهندس إبراهيم المعلم مدير الدار أن أكتب مقدمة الرواية فقلت لهم كيف تُكتب مقدمة لرواية واكتفيت بكتابة بعض الكلمات على ظهر الغلاق لأعلن فيها عن موقفى منها.

وأكد العوا أن سب صحابة الرسول صلى اللـه عليه سلم ليس بكفر قائلا: سب الصحابة والسيدة عائشة رضى اللـه عنهم " قلة أدب " وليس كفرًا ، فلا يجوز تكفير أحد موحد باللـه وعلى الرغم من اختلافى مع الأنبا بيشوى مؤخرا إلا أننى لن أكفره يومًا لأن هذا ليس من حقى.

الدكتور السمان يطالب بتغيير المناهج الدراسية التى تحض على كراهية الأقباط 13 اكتوبر2010

بقلم مجدي ملاك

طالب الدكتور على السمان رئيس لجنة حوار الأديان في حوار له على قناة المحور ببرنامج 90 دقيقة بضرورة تغيير المناهج الدراسية التي تحض على كراهية الأقباط داخل وطنهم ، كما أشار إلى ضرورة وضع ميثاق صحفي ، ويجب أن تكون هذه مهمة الأستاذ مكرم محمد أحمد إذا أراد أن ينتخب لدورة قادمة كرئيس لنقابة الصحفيين .

وأضاف الدكتور على السمان انه يجب أن نفعل القانون مع القنوات التليفزيونية التي تتجاوز وتحاول أن تثير الفتنة الطائفية داخل المجتمع المصري ، واستحسن السمان استخدام الرئيس مبارك في خطابة الأخير لكلمة " لن نسمح لأحد أن يهدد الوحدة الوطنية " ، وطالب الجميع أن يقول بنفس اللغة أننا لن نسمح لأحد بان يهدد وحدتنا الوطنية

كما طالب السمان بأن يكون هناك دور للأفراد في تصحيح الخطاب الديني الذي يتجاوز في بعض الأحيان على حد قوله ،

وأكد السمان على دور الكتاب المدرسي ، وأشار انه أقترح على وزير التعليم بعض الدراسات الخاصة بالتسامح التي قاما بها الوزير زقزوق وقداسة البابا شنوده ، ومن ثم فالكتاب المدرسي جزء أساسي من هذه المعادلة .

الشيخ أبو السيد: الجنس جزء من الزواج موجة احتجاج في بريطانيا بسبب فتوى تبيح "الإغتصاب في الزواج

الشيخ ابو السيد صاحب فتوى "الاغتصاب في الزواج ليس جرما"
أصر الشيخ أبو سيد، الذي يدير أكبر شبكة محاكم شرعية في بريطانيا، على فتواه التي اعتبر فيها "الاغتصاب في الزواج ليس جرما" ولا يجوز المحاكمة عليه، معتبرا أن الجنس هو جزء من الزواج، وهو ما أثار موجة احتجاج في بريطانيا.

موجة من الجدل أثارها مؤخراً الشيخ أبو سيد، الذي يدير أكبر شبكة محاكم شرعية في بريطانيا، بعد زعمه أن الأزواج الذين يغتصبون زوجاتهم، لا يجب أن يُحَاكَموا، لأن الجنس جزء من الزواج.

وبسؤاله عما إذا كان يعتقد أن ممارسة الجنس مع الزوجة على غير رضاها يعتبر اغتصابا، رد الشيخ بتحدٍ قائلاً "لا". ونقلت عنه اليوم صحيفة دايلي إكسبريس البريطانية قوله: "من الواضح أنه لا يوجد اغتصاب داخل إطار العلاقة الزوجية. ربما يكون عدوانا، وربما يكون نشاطا غير لائق.

وأرى أن ( عدوان ) إبلاغ الشرطة عن شخص ما يفوق ( العدوان الطفيف ) المتعلق بإجبار امرأة على الجماع الجنسي ضد رغبتها. وأعتقد أن كثيرًا من السيدات اللواتي يزعمن تعرضهن للاغتصاب يكذبن".

وأضاف في الإطار ذاته قائلاً :"في معظم الحالات، تتلقى السيدات نصائح من المحامين في ما يتعلق بأن واحداً من بين أربعة أسباب يمكن للمرأة أن تحصل بموجبها على الطلاق هو تعرضها للاغتصاب. وأرى أن سبب حدوث ذلك في هذا المجتمع يرجع إلى الفكرة التي تراودهن وتتحدث عن المساواة، والحقوق المتعادلة". وأكد الشيخ أبو سيد في الوقت عينه أن مفهوم الاغتصاب داخل الزواج ليس "مفهوماً إسلامياً".

وتابعت الصحيفة بنقلها عنه قوله: "لا يعد هذا اعتداءً، فهذا يشكل نوعاً من أنواع التعدي على حقوق الأشخاص الفردية. فعند الزواج، يكون مفهوماً أن الجماع الجنسي يعد جزءاً من الزواج، لذا لا يجب أن يكون هناك أي شيء يعيق ممارسة الجنس في الزواج. وبالطبع إذا تم ذلك على غير رغبتها، فإن هذا لا يكون أمراً جيداً، ولا يكون أمراً مرغوباً فيه. ويمكن للأزواج أن يتعاملوا مع أمر كهذا في إطار الشريعة الإسلامية، لكن ليس هناك حاجة لاستدعاء الشرطة". وبسؤاله عن الطريقة التي يجب أن يتم التعامل من خلالها مع الأزواج المتهمين بالاغتصاب، ردّ الشيخ قائلاً :" ربما تتم معاقبته، وربما يُقدِم على طلب الصفح. وهذا لابد أن يكون كافياً".

وبينما لاقت تلك التصريحات موجة غضب شديدة من جانب النشطاء ورجال الشرطة والجماعات النسائية في بريطانيا يوم أمس، أكدت الصحيفة أن الشيخ أصر على مزاعمه، وقال :" تعريف الاغتصاب في الشريعة الإسلامية هو ممارسة الزنى بالإكراه. لكن طالما أن المرأة زوجته، لا يمكن أن نطلق على ذلك مصطلح اغتصاب. وهذا يعد أمراً مستهجناً، لكننا لا نطلق عليه اغتصاب".

وعلى الصعيد نفسه قال ديف واتون، قائد شرطة شيشاير والمتحدث بشأن الاغتصاب لرابطة ضباط الشرطة، إن رأي الشيخ يقوض في واقع الأمر كل ما يحاولون القيام به. وأضاف :" نحن نعرف أن أغلبية حوادث الاغتصاب لا تحدث من خلال قيام أغراب بمهاجمة سيدات في وقت متأخر من الليل، وإنما تحدث بين المعارف وبداخل الزيجات والشراكات. ولا ينبغي أن تحل الشريعة الإسلامية محل قوانين المملكة المتحدة".

إلى صديقة جديدة الا فباط .com



وَدَّعتُكِ الأمس ، و عدتُ وحدي

مفكِّراً ببَوْحكِ الأخيرِ

كتبتُ عن عينيكِ ألفَ شيءٍ

كتبتُ بالضوءِ و بالعبيرِ

كتبتُ أشياءَ بدون معنى

جميعُها مكتوبة ٌ بنورِ

مَنْ أنتِ . . مَنْ رماكِ في طريقي ؟

مَنْ حرَّكَ المياهَ في جذوري ؟

و كانَ قلبي قبل أن تلوحي

مقبرةً ميِّتَةَ الزُهورِ

مُشْكلتي . . أنّي لستُ أدري

حدّاً لأفكاري و لا شعوري

أضَعْتُ تاريخي ، و أنتِ مثلي

بغير تاريخٍ و لا مصيرِ

محبَّتي نار ٌ فلا تُجَنِّي

لا تفتحي نوافذ َ السعيرِ

أريدُ أن أقيكِ من ضلالي

من عالمي المسمَّم ِ العطورِ

هذا أنا بكلِّ سيئاتي

بكلِّ ما في الأرضِ من غرورِ

كشفتُ أوراقي فلا تُراعي

لن تجدي أطهرَ من ما عندي من شرور

للحسن ثوراتٌ فلا تهابي

و جرِّبي أختاهُ أن تثوري

و لتْثقي مهما يكنْ بحُبِّي

فإنَّه أكبر ُ من كبيرِ
-----------------------------
من شعر نزار قباني

إساءة اسرائيلية جديدة للمسيحية .. الباحث اليهودى "غادي يونا" .. المسيحية من صنع خيال اليهود والمسيح شخصية اسطورية والاناجيل الاربعة كانت من صنع يد ب

تقرير قناة المنار

10/10/2010

تصويب اسرائيلي جديد على المسيحية هذه المرةَ من قبلِ الباحثِ اليهودي "غادي يونا" في كتابه رمز الحكماء يقول فيه اِنَ السيدَ المسيح عليه السلام شخصيةٌ اسطوريةٌ وهي انعكاسٌ لشخصيةِ وآراءِ الحاخام اليهودي اليعازر بن هركنوس وأنَ الاناجيلَ الاربعةَ كانت من صُنعِ يدِ بن هركنوس نفسِه وبذلكَ فانَ الكاتبَ ينسفُ انْ يكونَ هناكَ ديانةٌ مسيحيةٌ بالاساس .

المسيحية من صنع خيال اليهود. كلام مسيء للمسيحية وللسيد المسيح عليه السلام قدمها كاتب يهودي باسم التحقيق التاريخي .

فشخصية السيد المسيح عليه السلام ما هي الا شخصية اسطورية، والاناجيل الاربعة ليست الا انعكاساً لاراء الحاخام اليهودي اليعازر بن هركنوس، احد تلامذة النبي يحيى بن زكريا والذي عاش في القرن الاول الميلادي .

هذا ما زعمه الكاتب الاسرائيلي غادي يونا في كتابه رمز الحكماء، والذي اجرى فيه بحثا حول شخصية الحاخام بن هركنوس. ليرى يونا في كتابه، ان الاناجيل الاربعة كانت من صنع يد بن هركنوس، وانه روا عبرها قصة حياته المليئة بالعذابات وطرح بواستطها افكاره التي رفضها حاخامات اليهود، وانه فضل عدم نسب هذه الاناجيل لنفسه خشية ملاحقته من قبل الحاخامات.
مؤلف الكتاب استنتج ان السيد المسيح لا يمثل شخصية تاريخية حقيقية، انما هو شخصية مستعارة من صنع خيال الحاخام اليعازر بن هركنوس الذي بقي على يهوديته ولم يكن بنيته التبشير لديانة جديدة، المقصود بها الديانة المسيحية . ليخلص الكاتب الى ان الانجيل هو ابداع يهودي كتبه احد كبار علماء الشريعة اليهودية، وفي مكان آخر من الكتاب يسقط الكاتب معجزات السيد المسيح على شخصية الحاخام هركنوس عندما يروي ان الاخير قام ببعض المعجزات في سبيل اقناع حاخامات اليهود ببعض معتقداته، واعتبر الكاتب ان خاتمة حياة الشخصيتين تؤكد بنظره ان المسيح ما هو الا ابن هركنوس، ليعود ويرى ان السيد المسيح هو الحاخام بن هركنوس، لان ملاحقة الشخصيتين كانت ناجمة عن تحرك من قبل النخبة اليهودية أنذاك، التي سلمت الشخ

حقيقي ... اللي اختشوا ...ماتوا ..ردا على مقال جريدة الفجر

حقيقي ... اللي اختشوا ...ماتوا ..ردا على مقال جريدة الفجر "اعتزل يا قداسة البابا"

كتبها مدحت عيسى
الاثنين, 11 أكتوبر 2010 18:28


ردا على مقال وارد بجريدة الفجر عدد273 فى 11/10/2010
كما تعودنا من صحيفة الفجر (اعني الفجر بضم الفاء) على ما تهذى به من أقوال ومقالات علها تجنى من وراء هذه المقالات الكثير سواء من الأموال فى حالة تحقيق كم من مبيعات (على قفا المقالات الساخنة طبعا) او بمداهنة احد الأطراف على حساب طرف آخر و هذه عادة رئيس تحريرها صاحب القلم الرنان الأستاذ عادل حمودة .

فقد ورد بالعدد رقم 273 بتاريخ الاثنين الموافق 11/10/2010 مقالا تحت عنوان "اعتزل يا قداسة البابا" والعجيب في الأمر أن المقال غير ممهور بتوقيع محرره و أسال السيد الأستاذ رئيس التحرير لماذا أخفيت اسم محرره ؟ هل إخفاء اسم محرره مقصوداً؟ أو لغرض في نفس يعقوب (رئيس التحرير) أم قد تكون أنت من حرره ولكننا اعتادنا على جراءتك فلماذا لم توقع على هذا المقال ؟؟ أخوف هذا ؟ أم استحياء و اعتقد انه لا حياء في جريدة (الفجر).

دعني أشمر ساقي و أخوض في وحل من الطين هو ما خطه محررك أو قلم جريدة الفجر في هذه المقالة الجوفاء. حقيقة هذه المقالة اصدق تشبيه لها أنها بركه من الوحل ناهيك عن اختيار ألفاظها الركيكة فقد تضمنت أفكارا مسموما ليست هذه الأفكار إلا وجها من الفكر الوهابي المتعصب .

و دعني أرد على ما كتبته في مقالك الفج

ماذا فعل لكم قداسة البابا طوال حبريته ؟ اهو الذي أشعل فتيلة الفتنة الطائفية في أحداث الخانكة وما بعدها من أحداث الزاوية الحمرا؟ هل قداسة البابا هو الذي أودى بحياة احد و عشرون قبطياً في الكشح أو قد يكون هو الذي احرق بيده الكنائس أو قد يكون هو من قتل ثمانية أفراد في داخل كنيسة بابي فرقاص؟ . أو قد يكون هو من سعى إلى ترويج شائعة إشهار إسلام كاميليا شحاتة. إلى غير ذلك من أحداث أكثرها دمويه سالت فيها دماء الأقباط

عجبا ما أوردته في بركة الوحل التي هي مقالك الفظ من أن جميع أحداث الفتن ظهرت في عهد قداسة البابا شنودة هذا البطرك الذي عانا الأمرين أكثر من غيره من باباوات الكرازة المرقسية . هذا القديس الذي سالت دموعه على أبنائه المقهورين هذا القديس الذي رفع دعواه إلى السماء .

أتعلم لماذا؟ هل سالت نفسك لماذا كل هذه الأحداث حدثت في حبريته ؟ دعني اهمس في أذنك بالإجابة لعلك تفهمها ولا تصم الأذان

لم يكن في العصور السابقة على قداسة البابا شنودة ما يسمى بالفكر الوهابي و لم تكن جماعة الإخوان المسلمين قد أخذت مركزها المرموق التي تعتليه الآن في الحياة السياسية على الرغم من كونها جمعة محظورة و لقد بلغت سطوتها رغم محظوريتها أن تعلن أنها ستخوض الانتخابات القادمة.

على الرغم من أن الأقباط لا يزالوا يعانون من بطش و اضطهاد الإسلام لهم منذ الغزو العربي على مصر لن أتشدق بكلمة فتح عربي على مصر ففي عقيدتي أن الغزو والفتح وجهان لعملة واحده هي تجريد أصحاب البلد الأصليين من مواطنتهم و سيطرتهم على بلادهم.

لقد أصبح عصر قداسة البابا شنودة عصرا متقدما تكنولوجيا فقد أصبح العالم قرية إذ حدث شيئاً هنا تبادلته الأخبار هناك . فهل يرضيك سيدي أن يغض قداسة البابا الطرف عما يحدث لأبنائه من اضطهاد؟ ليس هذا عدلا و ارجوا أن تلتفت بضمير حي ضمير مستيقظ لما يردده المتعنتون الإسلاميون من تهديدات بقتل الأقباط في كل مظاهراتهم.

واسالك سؤالا هل ستطلب من أئمة الإسلام أمثال وجدى غنيم و المحلاوي و الجندي وعمر خالد ومحمد حسان الذين يتشدقون بالسباب للأقباط ولقيادتهم الدينية أن يتواروا و يعتزلوا لأنك تريد أن تفتح صفحة جديدة ؟ اتستطيع طلب ذلك من مرشد الإخوان المسلمين حاليا؟

هيهات ...يا صديقي ... وارجوا أن أذكرك بما حدث للسادات عندما تعدى حدوده مع قداسة البابا و غيره من الكتاب الذين هم على شاكلتك و أقول لك "اذكر من أين سقطت و تب" حتى لا تزحزح منارتك (أتمنى أن تعي هذه الأقوال)
وأخيرا أود أن أقول لك لن يعتزل قداسة البابا و سيضع الله أعداءه الذي أنت واحد منهم تحت موطئ قدميه سريعاً



جريده الفجر الارهابيه تكتب/ اعتزل يا قداسة البابا





من أجل مصر.. ومن أجل نهاية لكل الفتن التي نعيشها

اعتزل يا قداسة البابا

"أعتقد أنني مسئول عن سلامة مصر والمجتمع"...لا أجد لدي أي سبب أو مبرر لأكذب البابا شنودة فيما يقوله، فهو كأحد الكبار في هذا الوطن مسئول بالفعل عن سلامة مصر وسلامة المجتمع كله.

ولما قال الرجل إن مصر ليست وطنا نعيش فيه، ولكن وطناً يعيش فينا، كان صادقا وعميقا في آن واحد... فمصر لا نحبها لأننا نعيش فيها ونستفيد منها، ولكن بقدر ما تعيش فينا ونفيدها.


لكني لا أستطيع - في الوقت نفسه - أن أغض الطرف عن قناعة يقرني عليها كثيرون ممن ينظرون إلي ملف الفتن الطائفية التي توالت علي مصر، وهي أن البابا شنودة هو المسئول الأول عن حالة الاحتقان الذي نعيشه وصلت ذروتها في المظاهرات التي استهدفت البابا ذاته، وهي المظاهرات التي لا يرضي عنها أحد، لأنها أهانت الرجل وقللت من شأنه.


لقد أوجعت هذه المظاهرات البابا شنودة وأبكته، وهو الرجل الكبير الذي لم يعد يحتمل الإهانة أو الصراع، أو الدخول في معارك تكسير عظام، لكن ورغم ما تعرض له البابا من تنكيل، إلا أنه لم يتخل في كل حواراته التي أدلي بها عن روحه غير المتسامحة.


أراد البابا أن يصلح ما أفسده الأنبا بيشوي بتصريحاته، فهدم المعبد علي رؤوس الجميع، لم يعتذر ولم يتراجع، بل قال إن الأقباط في أزمة، وإنه لن يتحدث لأن الله يعلم كل شيء، فهل بعد هذا تحريض؟


أعرف أن عزل البابا شنودة كنسيا له شروط محددة منها الهرطقة أو الجنون، لكني لن أتحدث عن اللائحة ولا عن تنفيذها أو تفعيلها، فلها شأنها ولها رجالها، ثم إن البابا لا هو مهرطق ولا هو مجنون، معاذ الله أن يقول أحد ذلك.


ما أريده أن يفعله البابا شنودة بنفسه، أن يعتزل منصبه، ويترك الفرصة لقادم آخر من بين الرهبان ليحتل المنصب، ليعيد له بريقه ولمعانه وقدرته علي أن يساير الأوضاع الحالية.


ولا يعتقد قداسة البابا أني أطالبه بأن يفعل ذلك، لأن هناك بعض الجماعات الإسلامية السلفية تريد ذلك، أو طالبته بذلك، ولكن لأن مصلحة مصر هي غايتنا، ولأن كل الفتن التي تحاصرنا الآن يمكن أن تنتهي إذا رأي المجتمع أن الكنيسة تدخل عهدا جديدا.


لقد طالبت يا قداسة البابا بأن نطوي الصفحات القديمة وأن نبدأ صفحة جديدة، وأعتقد أن العقل والمنطق يقول أن أي صفحة جديدة لا يمكن أن تكون فيها الوجوه القديمة بكل ما تمثله من قيم وأفكار، وأنت يا قداسة البابا مهما جري وجه قديم، ومازلت تلقي بظلالك علي كل ما يدور في الكنيسة، وهو ما يعني أنك يمكن أن تخفف من أحمالك وأحمال المجتمع كله، وتعود إلي ديرك مرة أخري.


العودة إلي الدير مرة أخري يا قداسة البابا هي الأفضل لك في هذه المرحلة من عمرك، اغتنمها فرصة يا قداسة، وقدم المثل والقدوة لغيرك، فعندما لا يكون الظرف مناسبا لأن تبقي فلابد أن ترحل..ارحل الآن يا قداسة البابا قبل أن تتجاوزك الأحداث.


لا أريد أن أخوض في تفاصيل أكثر.. ولكنها رسالة مختصرة وصغيرة.. اعتزل يا قداسة البابا من أجل مصر..ومن أجل أن نري نهاية لكل ما نراه من فتن... اعتزل يرحمك ويرحمنا الله.

أبونا زكريا للأهرام الكندية: توفيق الحكيم وطه حسين تعمدا فى فرنسا وصارا مسيحيين عمدت حفيدة حسن البنا وتركت البلاد بعدها


أبونا زكريا للأهرام الكندية:توفيق الحكيم وطه حسين تعمدا فى فرنسا وصارا مسيحيين
عمدت حفيدة حسن البنا وتركت البلاد بعدها


10 اكتوبر2010

بقلم خاص-الأقباط دوت كوم
حاوره - د. رأفت جندى، مدحت عويضة -
في زيارة مفاجأة في اوأخر سبتمبر وصل القمص زكريا لتورونتو والتقى بالآلاف من محبيه الذين علموا بوصوله قبل أيام قليلة, وانتهز فريق الأهرام الجديد هذه الفرصة وأسرعنا للقائه. كالعادة كانت القاعة مكتظة بمحبيه. لم نجد عناء فى لقاء القمص زكريا فالكل يعرف فريق الأهرام الجديد والقمص زكريا بطرس نفسه كان قد أجرى حوارين مع الدكتور رأفت جندي وكان هذا هو الحوار الثالث على مدى عامين ونصف. ونشكر الذين ساعدونا في الدخول إليه.
رحب بنا القمص زكريا وجلس قبالتنا وتحاورنا في أمور كثيرة. كانت هذه هى المرة الأولى التي يتقابل فيها الأستاذ مدحت عويضة وجها لوجه مع أبونا القمص زكريا بطرس. بعد دردشة قليلة استعرضنا فيها الإعلام القبطي في كندا, ثم بدأنا في طرح أسئلتنا على مدى ساعة وربع الساعة، رحب بنا القمص زكريا بطرس وكان واسع الصدر معنا, كان بالطبع فى مخيلتنا أسئلة كثيرة عن اختفاءه المفاجئ من قناة الحياة، وانطلق كل منا بسؤال

حوار الأهرام الجديد مع القمص زكريا بطرس

س: كيف عرفت قدسك أن قناة الحياة قد ألغت عقدك معهم؟
ج: أولا أنا لم يكن بيني وبين قناة الحياة أي عقود. ثانيا عرفت أنهم أوقفوا برامجي من موقعهم على النت مثلى مثلك.

س: ما هي الأسباب لهذا القرار؟
ج: لم يقل لي أحد عن أي أسباب.

س: ما هى استنتاجاتك؟
ج: الرب أراد تغيير مسارى فأقفل بابا لكي يفتح لي بابا أوسع.

س: نعم, ولكن كيف فعل الرب هذا؟
ج: يكفينى أن افهم أن هذه هى خطة الرب، ودعنى أقول لكم أنني اعرف الأسباب ولكنى لن أشهر بأحد، وأحب الجميع.

س: هل تلقيت عروضا بالخروج مع قنوات آخري؟
ج: نعم، طلبت منى قنوات أخرى أن انضم إليهم ولكنى أفضل أن يكون لي قناة خاصة تسير بمنهجي ووفق رؤيتي. واحتاج تعضيدكم وصلواتكم

س: البعض يقول إنه هناك قنوات فضائية مسيحية كثيرة هذه الأيام، فما رأيك؟
ج: القنوات الفضائية الخادمة للمسيح مثل الكنائس، هل نقول انه هناك كنائس كثيرة أم نفرح لانتشار الكنائس؟ وهذه القنوات تقدم خدمات لا تستطيع الكنائس القيام بها.

س: ولكن هل لا يروق لك الخدمة من خلال قناة قائمة بالفعل؟
ج: لو خرجت على قنوات فضائية هنا أو هناك فسوف تكون الأمور تقطيعا وليس هناك برنامج منهجي كما أعده فى ذهني، فالشخص الذي آمن بالمسيح من الأخوة العابرين يلزمه منهج كامل لتغير حياته من ظلمات الماضي، مثل كيف يصلى وكيف يفهم الكتاب المقدس ، كيف يترك الأساليب القديمة التي لا تستقيم مع الحياة المسيحية، هل نترك هذا الشخص في حيرة أم يجب علينا الأخذ بيده، هذا ما سوف يكون في القناة الفضائية التي أعد لها.

س: هل هذا هو كل ما سوف يميز القناة؟
ج: القناة سيكون لها منهج علمي في كل برامجها فلن تعتمد على الكلام المرسل ولكن كل برامجها ستكون علمية موثقة بمرجعية تماما مثل ما كانت برامجي على قناة الحياة.

س: يقول البعض أن لك أسلوب صعب والبعض يراه شديد الكراهية للمسلمين وهو أسلوب غير مسيحي.
ج: يقولون هذا دائما ويرجعون ذلك لحادثة قتل أخي علي يد مسلمين، ولكنني أنا لا اكره المسلمين أنا ادعوهم للتمتع بالمسيح وبالحب الإلهي العجيب فكيف اكرههم.
س: لكن البعض يري أن لك طريقة مختلفة ليس لها وجود في تاريخ الكنيسة ولم يكن هو أسلوب المسيح هدم عقائد الغير؟
ج: المسيح قال الويلات الشهيرة للكتبة والفريسين واستل سوطا فى الهيكل مرتين وقلب موائد الصيارفة و قال لأرميا "أنظر قد وكلتك هذا اليوم على الشعوب و على الممالك لتقلع و تهدم و تهلك و تنقض و تبنى وتغرس"
س: هل وجدت مثل لك في تاريخ الكنيسة وأردت أن تتمثل به؟
ج: هناك أمثلة كثيرة والكل يتمثل بالمسيح، وان كنت تريد مثالا فالبابا أثانسيوس قيل له العالم كله ضدك وكان رده وأنا ضد العالم.
س: هل أبونا زكريا استحدث هذه الطريقة في دراسة القرآن؟
ج: بالطبع لا، فانتم تعرفون أنها كانت طريقة الفيلسوف ديكارت في الشك المنهجي ووظف فلسفته هذه في الشك فى كل شئ حتى يثبت بطلانه من عدمه، واتى بعده تلميذه اسبينوزا وطبق هذا على نصوص الكتاب المقدس ايضا، وبعدها ثبت لدار النشر (التى كانت تطبع كتب نقد اسبينوزا) أن الكتاب المقدس راسخ ولم يستطع اسبينوزا أن ينال منه، وبعدها قرر صاحب المطبعة ان يخصص مطبعته لطبع الكتاب المقدس، ولا يفوتنى هنا أن اشير ل "رحمة الله" الهندى الذى تعلم منهج اسبينوزا وكتب كتابه عن التشكيك في الكتاب المقدس وبعد موت "رحمة الله" قرأ كتابه "ديدات" بينما كان يعمل فى محل بقاله وكان يلف لزبائنه المشتروات في أوراق كتاب "رحمة الله" ثم استخدم ديدات كتاب "رحمة الله" في مناظراته وكتبه. فأنا كذلك أستخدم نفس مبادئ النقد وأطبقها على القرآن والأحاديث المحمدية وكتب التراث الإسلامي.

س: من الذي أوحى لك بفكرة نقد القرآن والأحاديث بهذه الطريقة؟
ج:المرحوم الأستاذ الأديب توفيق الحكيم.

س: كيف؟
ج: تردد الأستاذ توفيق الحكيم على الكنيسة طلبا لشفاء زوجته واشكر الرب أنه تم شفاؤها بنعمة الله فصارت بيننا صداقة ودعاني لبيته وأطلعني على بعض من هذه التناقضات وبعض الأحاديث التي لم أكن اعرف عنها وقتها مثل حديث رضاعة الكبير وغيره.

س: هل عمدت توفيق الحكيم؟
ج: لم أعمده، ولكنى قرأت في كتاب منشور في مصر انه تعمد هو وطه حسين في فرنسا.

س: هل كانت هناك دلالات على مسيحيته؟
ج: كانت أيقونة العذراء مريم والصليب في غرفة نومه أراني إياها عندما زرته.
وللقارئ العزيز أقول أن القمص زكريا بطرس كان قد قال لي من قبل انه قرأ أيضا في نفس الكتاب المنشور في مصر أن توفيق الحكيم وطه حسين كانا يصليان صلوات البسخة المقدسة قبل عيد القيامة في منزل يعتزلان به وقتها في القناطر الخيرية.

س: يقال أن صدمة توفيق الحكيم في موت ابنه إسماعيل كانت السبب في اهتداءه للمسيح.
ج: كانت زياراتي له قبل موت ابنه إسماعيل.

س: لقد ذكرت قدسك من قبل انك عمدت حفيدة الشيخ الهضيبى، فما اسمها؟
ج: انا عمدت حفيدة الشيخ حسن البنا وليس الهضيبى، كانت طالبة في الجامعة واتت تطلب الكلام معي عن المسيحية، وبعد زيارتين طلبت منى أن أعمدها وكانت لها فترة تقرأ عن المسيحية، وبعدها سافرت للخارج. لقد كان معي البوم كبير به أسماء ال 500 شخص الذين عمدتهم فى مصر بأسمائهم وصورهم وأسمائهم بعد العماد وصور عمادهم، وعند القبض على أول مرة عام 1981 كانت معجزة إن البوليس الذي فتش بيتي لم يهتدي لهذا الملف، فأحرقت زوجتي بعدها هذا الملف كله.

س: دعنا نعود للقناة الفضائية يا أبونا، متى سيبدأ البث؟
ج: الاستوديو معد بالكامل والأجهزة موجودة، والذي نواجهه هو مراجعة عقود شركات البث مع المحامى والفنيين. فالعقد السابق قد توقف لأننا وجدنا أن طبق الاستقبال (الدش) الذي لا بد للمشاهد أن يقتنيه كان اكبر قليلا من المعتاد وهذا يعنى انه لاستقبال قناتنا لا بد للمشاهد أن يقوم بتركيب طبق استقبال مغاير. ولقد جاءني قبل لقائي معكم بساعات عقد جديد سوف نتولى مراجعته خلال الأيام القادمة، ونحتاج لتعضيدكم وصلواتكم.

س: ما هو اسم قناة أبونا زكريا؟
ج: اسمحوا لي أن احتفظ به الآن حتى يتم تسجيل الاسم.

س: هل هذا يعنى ان قدسك ستكون فى القناة الجديدة لفترات كثيرة؟
ج: إن أردت أن تحرق شخصية إعلامية فأظهرها كثيرا، بالطبع لن افعل هذا فعندما يشاهدك اناس طول اليوم في القناة فلن يكون لظهورك بعدها تأثير.

س: قيل أن بعض القنوات تتربح من هذه الأمور فما رأيك؟
ج: من فضلك لا تجذب رجلي لهذه الأمور.

س: البعض يستغل عطايا الأقباط ، ومن يعرف يا أبونا أن يعمل حسنا ولا يفعل فهذا خطيئة له.
ج : لن تستطيع ان تجذب رجلى لهذا المنزلق




البابا شنودة يعتذر عن عدم الذهاب إلى الإسكندرية احتجاجاً على إهانته فى مظاهرة مسجد «القائد» كتب أحمد البحيرى وعمرو بيومى ١٠/ ١٠/ ٢٠١٠

شنودة

قرر البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، الاعتذار عن عدم الذهاب إلى الإسكندرية، لإلقاء عظته نصف الشهرية، والتى كان مقرراً لها اليوم، وذلك للمرة الثانية على التوالى، احتجاجا على المظاهرة التى تمت عقب صلاة الجمعة أمس الأول، أمام مسجد القائد إبراهيم، للمطالبة بالإفراج عن كاميليا شحاتة، زوجة القس تداوس سمعان، كاهن ديرمواس، ومحاكمة الأنبا بيشوى، سكرتير المجمع المقدس.

وقال مصدر كنسى فى الإسكندرية، إن الكنيسة كانت تعتقد أن المظاهرة ستلغى، بعد البيان المشترك الذى أصدره الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والبابا، واصفاً امتناع البابا عن الحضور، بأنه احتجاج صامت على سماح القيادات الأمنية بتنظيم المظاهرة، رغم قيام البابا بمنع المظاهرة التى كان من المفترض تنظيمها فى الكاتدرائية المرقسية فى العباسية، لتأييده، بالإضافة إلى توجيه المتظاهرين فى الإسكندرية السباب إلى شخصه، ما سبب له حزناً شديداً.

وقدمت قيادات بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى الإسكندرية شكوى إلى المسؤولين فى المحافظة، حذروا فيها من خطورة المظاهرات التى وصفوها بأنها سلفية ومسيئة للمسيحية، وتؤثر على الوحدة الوطنية.

وقال الدكتور كميل صديق، سكرتير المجلس الملى السكندرى: «الشارع المسيحى السكندرى اجتاحته حالة من الحزن الشديد بعد مشاهدته المتظاهرين وهم يهينون أكبر رمز للمسيحية فى مصر والشرق الأوسط، كما أن الكثير من المتظاهرين غير سكندريين، وقادمون من محافظات أخرى، مما يؤكد وجود مؤامرة تستهدف خراب البلد».

وطالب نجيب جبرائيل، رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، فى بيان أصدره أمس، بمساءلة محافظ الإسكندرية، ومدير الأمن عن سبب امتناعهما عن تنفيذ ما أمر به الرئيس مبارك، أثناء لقائه المثقفين المصريين، من ضرورة الالتزام بالحفاظ على الوحدة الوطنية.

فى المقابل أكد الدكتور محمود حمدى زقزوق، وزير الأوقاف، لـ«المصرى اليوم» أن جميع المظاهرات خلال الفترة الماضية كانت خارج المساجد، وليس داخلها، مشيراً إلى أن مظاهرة أمس الأول، كانت خارج أسوار مسجد القائد إبراهيم، وليس بداخله، لافتا إلى أنه أصدر تعليمات مشددة إلى أئمة المساجد باعتبار الأقباط خط أحمر لا يجوز المساس به، لأن الإسلام يدعو دائماً إلى حسن معاملة أهل الذمة «أهل الكتاب».

الأقباط خط أحمر على المنبر

سعيد الشحات

الأقباط خط أحمر على المنبر

الأحد، 10 أكتوبر 2010 - 11:59

Bookmark and Share Add to Google

أحسن الدكتور محمود حمدى زقزوق، وزير الأوقاف فى قوله لـ"اليوم السابع": "إن الأقباط خط أحمر، وأن هناك تحذيرا لكافة أئمة المساجد التابعة للأوقاف بعدم التعرض للأقباط".

تحذير زقزوق مع قرار سابق للبابا شنودة بفرض حظر على القساوسة فى التحدث لوسائل الإعلام يصحح بعض الأوضاع الخاطئة التى تساهم فى إشعال الفتنة بين المسلمين والأقباط.

حملت الفترة الماضية آراء وصلت إلى حد الشطط، ودخلنا فى جدل عقيم حول ما إذا كانت مصر عربية أم قبطية، واختزل البعض هموم مصر فى قضية ما إذا كانت كاميليا شحاتة أسلمت، وبالتالى أصبحت أسيرة لدى الكنيسة، أو هى بقت على ديانتها المسيحية، لكن هناك من المسلمين من وجدها فرصة للتعبير عن كراهيته للمسيحيين، وفى المسارين صمم مشعلو الفتنة على تأجيج الغضب رغم كل المحاولات التى يبذلها عقلاء من أجل أن ينزل البرد والسلام على هذا الفصل السيئ.

وإذا كان المطلوب فى علاج هذه القضية من جذورها هو وضع أجندة شاملة للإصلاح السياسى تعمل على إقامة ديمقراطية صحيحة، وتواجد قوى للدولة فى الميادين الاقتصادية بما يحقق عدالة فى توزيع الثروة، فإن أى إجراء مثل الذى اتخذه زقزوق مع خطباء المساجد، والبابا مع القساوسة، هو إجراء يجب تشجيعه والتمسك به.

تحذيرات زقزوق لخطباء المساجد لا يجب أن تقتصر على قوله إن الأقباط خط أحمر على منابر الخطابة، وإنما يجب أن تمتد إلى تنمية وعى شامل لهؤلاء الخطباء، فمنهم من يعجز عن فهم واستيعاب سماحة ديننا الإسلامى، فيضع الإسلام وكأنه الدين الذى يعادى أصحاب الديانات الأخرى، ومنهم من يعجز عن فهم مستجدات العلم وسحره، فيقف عند قشور الدين ويضعه فى موقف العداء مع العلم.

متى نرى كل خطباء المساجد وهم ينطقون لغة عربية سليمة، وكيف نراهم لا يعتمدون على فخامة الصوت وقوته وفقط؟، ومتى نراهم لا يكتفون بسرد حكايات الماضى وإنما كيفية ربطها بالحاضر؟.

تلك الأمنيات إذا كانت تخص خطباء المساجد، فالواجب أن نراها أيضا بين القساوسة، خاصة هؤلاء الذين يفجرون بين الحين والآخر آراء تستهدف العودة بعجلة الزمن إلى الوراء مثل القول بأن فتح مصر الإسلامى كان غزوا.