فرصة للعمل من المنزل - شركة تطلب مسوقين من المنزل - بدون مقابلة شخصية - فقط سجل وسيصلك التفاصيل كاملة

ربات منزل - عاطل - حديث تخرج - طالب في كلية - بل وطالب في مدرسة - متقاعد - ضباط جيش أو شرطه - موظف فعلي بأي شركة أخرى

بشرط أن لا تقوم بالتسويق وأنت في مقر عملك لأن وقتك وقوانين عملك لاتسمح لك بأن تقوم بالعمل لشركة أخرى بوقت عملك - إلا بموافقة مديرينك وشركتك

سجل بياناتك من خلال الرابط التالي وسيصلك إيميل التأكيد في خلال دقائق وتكون موزع مع الشركة

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

عااااااااااجل ::: "السيطرة على حريق بقرية سياحية بالغردقة"

"السيطرة على حريق بقرية سياحية بالغردقة"

تمكنت قوات الحماية المدنية بالبحر الأحمر من السيطرة على الحريق الذى نشب بقرية سياحية بالغردقة، قبل امتداد النيران إلى المبنى الرئيسى للفندق، وتحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيقات.

كان اللواء عبد العزيز النحاس، مدير أمن البحر الأحمر، قد تلقى إخطارًا من غرفة عمليات النجدة يفيد بنشوب حريق بإحد القرى السياحية الكبرى بشارع الشيراتون السياحى بالغردقة، وتوجهت سيارات الإطفاء والإسعاف إلى موقع الحريق، حيث تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق، الذي نشب فى أحد المخازن بالقرية السياحية، ولم يسفر الحريق عن أي إصابات.

تم تحرير محضر بالواقعة وتم تشكيل لجنة فنية لمعرفة أسباب الحريق وتقدير الخسائر، 
 

  المصدر : شبكة المشاكس الاخبارية

''براءة الخيار'' من بكتيريا إي كولاي

''براءة الخيار'' من بكتيريا إي كولاي






6/10/2011 7:12:00 PM
برلين - (د ب أ) - أعلن معهد روبرت كوخ الألماني، الجمعة، أن التحاليل والفحص رجح بقوة أن تكون ''البراعم المستنبتة'' وراء انتشار بكتيريا ''إي كولاي'' القاتلة (إي إتش إي سي) في ألمانيا.
وقال رئيس المعهد راينهارد بورجر اليوم الجمعة في برلين:''انتشار المرض لم ينته بعد''، مشيراً إلى استمرار ظهور حالات إصابة جديدة بالبكتيريا القاتلة التي أودت حتى الآن بحياة 29 شخصا في ألمانيا.
من ناحية أخرى أعلن رئيس المعهد الإتحادي لتقييم المخاطر، أندرياس هينسل، عن رفع التحذير من تناول الخضروات النيئة وتحديدا الخيار والخس والطماطم فيما استمر التحذير من البراعم المستنبتة.
وقال هينسل، إنه يمكن من الآن العودة لتناول الطماطم والخيار والخس دون خوف فيما استمر التحذير من البراعم المستنبتة.
كان الخبراء الألمان قد حذروا في الـ 25 من الشهر الماضي من تناول الخيار والطماطم والخس بعد أن شكوا في احتمالية أن تكون هذه الخضروات هي السبب وراء انتشار البيكتريا القاتلة في ألمانيا. وجاء هذا الاعتقاد بعد الاستماع لأقوال العديد من المصابين.
وتسببت هذه المعلومات الجديدة في حالة جزئية من الارتياح في الأوساط السياسية الألمانية حيث قالت وزيرة حماية المستهلك إلزه آيجنر:''نشعر بأننا تقدمنا خطوة جديدة على طريق الشعور بالارتياح''.
ورأى وزير الصحة دانيال بار أنه من الجيد أن يقتصر التحذير الآن على البراعم المستنبتة فحسب لأنه يوضح للمواطنين كيف يمكنهم حماية أنفسهم.
وحرص المسئولون على التأكيد أنه لا يمكن في الوقت الحالي الحديث عن استقرار كامل للوضع كما قال رئيس معهد روبرت كوخ إن الوضع بحاجة للمزيد من الاستيضاح.
وصار الخبراء على يقين شبه كامل بأن سبب المشكلة يكمن في مزرعة للأغذية العضوية بولاية سكسونيا السفلى وهي المزرعة التي تم إغلاقها بالفعل.
الطريف أن الإعلان عن رفع التحذير على تناول الخيار والطماطم جاء أثناء قيام مزارعين وتجار بحركة احتجاجية في هامبورج حيث كانوا يوزعون هذه الخضروات بالمجان على المارة للتعبير عن الخسائر التي لحقت بهم بسبب التحذير.
وانتشر نبأ رفع التحذير عن الخضروات بسرعة شديدة أثناء هذه الوقفة الأمر الذي جعل جميع المارة يتخاطفون الخضروات من التجار.


  المصدر : شبكة المشاكس الاخبارية

عن عُمر 12 ناهز عاماًوفاة "كلبة" ورثت 12 مليون دولار من مليونيرة أمريكية

المليونيرة مع كلبتها ترابل
دبي - العربية نت

قالت مسؤولة عن تركة المليونرة الأمريكية الراحلة ليونا هلمسلي، الخميس 9-6-2011، إن الكلبة التي تركت لها هلمسلي ثروة قدرها 12 مليون دولار ماتت.

وخصصت هلمسلي التي كانت تمتلك سلسلة فنادق هلمسلي 12 مليون دولار في وصيتها لرعاية كلبتها المالطية واسمها ترابل عندما توفيت في 2007، إلا أن قاضياً خفّض المبلغ الى مليوني دولار.

وقالت ايلين سوليفان، المتحدثة باسم مؤسسة هلمسلي الخيرية، إنه رغم إعلان موت ترابل الآن فقط إلا ان الكلبة ماتت في الواقع في ديسمبر/كانون الاول عن 12 عاماً.

وأضافت سوليفان في بيان أن جثتها أحرقت ورفاتها محتفظ به في مكان خاص، وأن الأموال المخصصة لرعايتها عادت الى مؤسسة ليونا ام. وهاري بي. هلمسلي الخيرية لاستخدامها في اغراض خيرية.

يذكر أن هاري هلمسلي، وهو زوج ليونا، مُتوفى أيضاً.

ورفضت سوليفان الكشف عن المزيد من التفاصيل بشأن ترابل. وقالت صحيفة "نيويورك ديلي" إن الكلبة كان يرعاها مدير فندق هلمسلي ساندكاسل في ساراسوتا بولاية فلوريدا.

الدولة المدنية وفقه التخاصم والتكفير (١)

قلم خالد منتصر ١٠/ ٦/ ٢٠١١

أرسل لى الدكتور محمد السعيد مشتهرى، مدير مركز دراسات القرآن الكريم، دراسة مهمة عن رأيه فيما يقال عن الدولة المدنية ذات المرجعية الدينية وهو معترض على هذه التسمية من منطلق حرصه على الدين، وسنحاول عرض وجهة نظره التى من الممكن أن تثير الجدل، ولكنها حتماً ستزيد الفكر السياسى والدينى ثراء.

يقول د. مشتهرى «إنه من الخطر الكبير أن نرفع شعار (الدولة المدنية ذات المرجعية الدينية)، مستغلين عاطفة الشعب الدينية، التى دفعته لأن يقول «نعم» للإسلام، وليس لهذه المرجعيات الدينية المذهبية، التى لا يعلم عن تاريخ صراعها الدينى والسياسى شيئا»!!

إن ظاهرة تفرق المسلمين وتشرب قلوبهم ثقافة التخاصم المذهبى تنذر بخطر عظيم يهدد مستقبلهم، وفاعلية رسالتهم فى مواجهة التحديات المعاصرة. وإن تفرق المسلمين إلى مذاهب عقدية وتشريعية، ترمى بعضها بالفسق والضلال، يُعدّ مخالفة صريحة لسنة النبى فى إقامة «الشهادة على الناس». فما حدث من تفرق وتخاصم بين المسلمين، بسبب أحداث «الفتن الكبرى» قد مزق وحدتهم، وجعلهم يعيشون داخل دوائر مذهبية مغلقة، لكل مذهب منابره، و«مرجعياته الدينية»، التى يستقى منها فهمه للدين، ولنصوص «السنة النبوية»، التى إن صحت عند مذهب لم تصح عند آخر!!

ويستكمل مشتهرى قائلاً: «هذا ما بدأت به حديثى عن (أزمة المصطلح الدينى)، فى كتابى الرابع، من سلسلة (نحو تأصيل الفكر الإسلامى)، وفيه ناقشت كيف وظّفت الفرق والمذاهب الإسلامية المصطلحات الدينية توظيفا دينيا وسياسيا، حسب ما ورثته من (مرجعيات دينية) مذهبية، انفردت بها كل فرقة، بل وانفرد بها كل مذهب من مذاهب الفرقة الواحدة، بعد (عصر التدوين).. لقد ورث المسلمون، بعد عصر التدوين، كتاب الله تعالى، ومعه (مرجعيات دينية) متعددة، كلٌّ حسب مذهبه الذى ولد فيه، وحسب المؤسسة الدينية التى تأهل فيها، ليصبح عالما مقلدا، يستقى علمه من (مرجعية المذهب) الذى ينتمى إليه، وتفاعل علماء سلفه معها.. وهو ما عليه معظم المسلمين اليوم»!

والسؤال: هل جعل الله تعالى كتابه الخاتم «آية قرآنية» [أى معجزة قرآنية] تشهد بصدق «نبوة» رسوله محمد فى كل عصر، كى يهجرها المسلمون، ويتبعوا «مرجعياتهم» السلفية المذهبية، التى ظهرت بعد الفتن الكبرى، وبعد تفرقهم إلى فرق ومذاهب متخاصمة؟!

وأجيب عن هذا السؤال فى نقطتين:

أولا: إن «الإسلام» الذى يتحدث عنه أتباع «المرجعيات الدينية» المذهبية، ليس هو الدين الذى ارتضاه الله تعالى للناس كافة، الذى يقوم على فاعلية نصوص «الآية القرآنية» فى كل عصر، وإنما هو الفهم التاريخى للتراث الدينى، الذى دوّنه أئمة السلف بعد تفرق المسلمين إلى فرق ومذاهب مختلفة، وأصبحت لكل فرقة مرجعيتها، التى تستقى منها فهمها لنصوص الكتاب حسب توجهها المذهبى، ولنصوص «السنة النبوية»، حسب شروط علماء الحديث، فى التصحيح والتضعيف، والجرح والتعديل.

لذلك لا يصح أن يتحدث باسم «الإسلام»، كل من ينتمى إلى فرقة من الفرق الإسلامية، أو إلى مذهب من مذاهبها، وإنما عليه أن يتحدث باسم الفرقة أو المذهب الذى ينتمى إليه، حتى لا ينسب إلى «الإسلام» ما ليس منه، إنه يجب ألا نرفع راية «الإسلام»، أو نتحدث عن شرعته، إلا إذا كنا نتحدث عن نصوص «الآية القرآنية» وفاعليتها فى هذا العصر.

ثانيا: لقد تمكن «فقه التخاصم والتكفير» من قلوب كثير من علماء الفرق والمذاهب المختلفة بعد أن غاب تفعيل «فقه الآية القرآنية» عن ساحة التقدم الحضارى. لذلك كان من الطبيعى أن يتخوف العالم من اقتراب الإسلاميين، أو من صعودهم إلى دائرة الحكم، وهم محقون فى ذلك تماما، ولكن لماذا؟!.. لأن معظم «المرجعيات الدينية» المذهبية، التى يستقى منها المسلمون دينهم، تحمل فى نصوصها، وفتاواها، قنابل فكرية موقوتة، تنتظر الوقت المناسب للتفجير!!

لذلك يجب ألا تنخدع الشعوب بالمناورات السياسية، ولا بمبدأ «التقية»، الذى اعتاد أنصار هذه «المرجعيات المذهبية» أن يستخدموه على مر العصور، لإرضاء الشعوب، وإشاعة روح الطمأنينة بين أفرادها. فإذا وصلوا إلى الحكم، كشفوا عن هويتهم، وأعادوا البلاد إلى عصور «الفتن الكبرى»، وجعلوا مرجعياتهم التخاصمية حاكمة على نصوص «الآية القرآنية»!!




انفراد للفجر :النص الكامل لحكم القضاء الادارى باسقاط الجنسية المصرية عن موريس صادق جرجس


انفراد للفجر :النص الكامل لحكم القضاء الادارى باسقاط الجنسية المصرية عن موريس صادق  جرجس

تنفرد الفجر بنشر صورة طبق الاصل من النص الكامل لحكم محكمة القضاء الادارى الاسبوع الماضى باسقاط الجنسية المصرية عن القبطى المقيم فى الولايات المتحدة الامريكية موريس صادق جرجس بناء على الدعوى القضائية التى اقامها ضدة 3 محامين مصريين فى شهر اكتوبر الماضى.

بسم الله الرحمن الرحيم

باسم الشعب

مجلس الدولة

محكمة القضاء الادارى

الدائرة الثانية افراد [ب]

بالجلسة المنعقدة علنا في يوم الاحد الموافق 22/5/2011

برئاسة السيد الأستاذ المستشــــــــار/الدكتور

محمد عبد البديع عسران

نائب رئيس مجلس الدولة

رئيس المحكمة

وعضوية السيد الأستاذ المستشـــــار/

صلاح احمد هلال

نائب رئيس مجلس الدولة

وعضوية السيد الأستاذ المستشــــار /

احمد محفوظ القاضى

نائب رئيس مجلس الدولة

وحضور السيد الأستاذ المستشـــــار/

محمود جاد الله على

مفوض الدولة

وسكرتارية السيـــــــــــــــــــــــــــد /

محمد ابراهيم احمد

امين السر

في الدعوى رقم 716/65 ق

المقامة من:-

1- المشير أحمد علي

2- سليمان حمروش عبد الله

3- علاء علم الدين

ضــــــــــــــــــــــــــــــــد:

1- موريس صادق جرجس

2- رئيس مجلس الوزراء (بصفته)

3- وزيــــر الداخليـــــــة ( بصفته)

--------------------------------------------------------------------------------------------------

الوقائـــــــــــــــــــع:

أقام المدعون هذه الدعوى بايداع صحيفتها قلم كتاب المحكمة بتاريخ 7/10/2010 طالبين في ختام الحكم بوقف تنفيذ وإلغاء القرار السلبي المطعون فيه فيما تضمنه من الامتناع عن إسقاط الجنسية المصرية عن المدعى عليه الأول وما يترتب على ذلك من آثار أخصها سحب وإلغاء جواز سفره المصري ووضعه على قوائم ترقب الوصول لمحاكمته عن الجرائم التي ارتكبها في حق مصر ، مع إلزام جهة الإدارة المصروفات.

وذكر المدعون شرحا لدعواهم : أن المدعى عليه الأول يحمل الجنسية المصرية ، إلا أنه واعتباراً من عام 1999 تاريخ هجرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتجنسه بجنسيتها هو وكل أفراد أسرته ، وهو يعتقد أنه بحمله الجنسية الأمريكية صارت لديه الحصانة التي تحميه من تبعات التطاول والتحريض على مصر شعباً وحكومة ، والتطاول على الذات الإلهية وعلى الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) وعلى صحابته رضوان الله عليهم وعلى القرآن الكريم وعلى الأزهر الشريف ، فراح يصدر البيانات الكاذبة ويبث الدعايات المثيرة وسعى للتحريض ضد مصر قاصداً تدمير كيانها التليد ، وهدم بنيانها الشامخ ومحاولة زعزعة أركانها الراسخة ، فتارة يشجع أعداء مصر على ضرب السد العالي ويستقوي

تابع الحكم في الدعوى رقم 716/65 ق

بهم ويصفهم بالأبطال ويدعوهم لاحتلال مصر وفرض الوصاية الدولية عليها ، وتارة يحرض دول منبع النيل على حبس تدفق مياه النيل ومنعها عن مصر ، وتارة يحرض السوقة والدهماء في خارج البلاد على التظاهر ضد مصر، وذلك سعياً لتشويه سمعة مصر وللحط من مكانتها في المحافل الدولية ، وتارة يتطاول على كل شيء مقدس لدى المسلمين بدءاً بالله تعالى وكتابه الكريم ومرورا برسوله (صلى الله عليه وسلم) وصحابته رضوان الله عليهم ثم على رئيس الدولة وعائلته مظهراً أنه قد جعل ولاءه لغير الدولة المصرية ، ولما كان المدعى عليه الأول مازال يحمل الجنسية المصرية رغم أنه غير جدير بشرف حملها ، ولما كان المدعى عليهما الثاني والثالث بصفتهما لم يتخذا ثمة إجراء حيال إسقاط الجنسية المصرية عنه ، لذلك فهم يطعنون على هذا القرار السلبي بالامتناع عن إسقاط الجنسية المصرية عن المدعى عليه الأول ناعين عليه مخالفة الدستور والقانون ومقتضيات الصالح العام ، حيث أظهر ولاءه للصهيونية العالمية بدأبه مخاطبة المسئولين الصهاينة بالثناء والمدح لأفعالهم الإجرامية في حق الشعوب المحتلة والتحريض على المزيد من انتهاك الحرمات وسفك الدماء ، فضلاً عن تأسيس المدعى عليه الأول ما يسمى الجمعية الوطنية القبطية الأمريكية والتي تسعى إلى تقويض النظام الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في مصر ، وذلك من خلال تزعم حملات التحريض ضد مصر والسعي لاحتلالها عسكرياً وفرض الحماية الدولية عليها ، وكذا قيامه بصفته رئيساً للجمعية المذكورة بالتحريض على التظاهر والاحتجاج ضد مصر وصولاً للحط من مكانتها الدولية وتشويه صورتها في المحافل الدولية ، كما دأب على التطاول على الذات الإلهية والرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) وصحابته رضوان الله عليهم وعلى الشريعة الإسلامية والأزهر الشريف ، وأخيراً تطاوله على القيادة المصرية بما يقطع بعدم ولائه لمصر وتحول ولائه لغيرها.

وخلص المدعون إلى طلباتهم السالف بيانها.

وقد تدوول نظر الشق العاجل من الدعوى بجلسات المحكمة على النحو الثابت بمحاضرها ،حيث تبادل أطراف الخصومة تقديم المستندات والمذكرات ، على النحو الثابت بتلك المحاضر.

وبجلسة 27/3/2011 قررت المحكمة إصدار الحكم في الشق العاجل بجلسة 15/5/2011 ثم تقرر مد أجل النطق بالحكم لجلسة اليوم ، وفيها صدر الحكم وأودعت مسودته المشتملة على أسبابه لدى النطق به.

" المحكمــــــــــــــة"

بعد الاطلاع على الأوراق وسماع الإيضاحات والمداولة قانونا.

من حيث إن حقيقة طلبات المدعين – طبقاً للتكييف القانوني الصحيح لها والذي تملكه المحكمة بما لها من هيمنة على تكييف الخصوم لطلباتهم – تتمثل في الحكم بوقف تنفيذ وإلغاء قرار رئيس مجلس الوزراء بالامتناع عن السير في إجراءات إسقاط الجنسية المصرية عن المدعى عليه الأول ، وما يترتب على ذلك من آثار ، وإلزام جهة الإدارة المصروفات.

ومن حيث إنه وإذ استوفت الدعوى سائر أوضاعها الشكلية والإجرائية المقررة قانوناً ، فإنها تغدو مقبولة شكلا.

ومن حيث إنه وفقاً لنص المادة (49) من قانون مجلس الدولة رقم47لسنة 1972، ولما استقرت عليه أحكام القضاء الإداري ، فإنه يشترط للقضاء بوقف التنفيذ توفر ركنين أولهما:- ركن الجدية: بأن يكون إدعاء الطالب قائماً – بحسب الظاهر- على أسباب جدية يرجح معها إلغاء القرار المطعون فيه0

ثانيهما:- ركن الاستعجال : بأن يترتب على تنفيذ القرار المطعون فيه نتائج يتعذر تداركها0

تابع الحكم في الدعوى رقم 716/65 ق

ومن حيث إنه عن ركن الجدية،فإن المادة (10) من القانون رقم 26 لسنة 1975 في شأن الجنسية المصرية على أنه " لا يجوز لمصري أن يتجنس بجنسية أجنبية إلا بعد الحصول على إذن بذلك يصدر

بقرار من وزير الداخلية وإلا ظل معتبراً مصرياً من جميع الوجوه وفي جميع الأحوال ، ما لم يقرر مجلس الوزراء إسقاط الجنسية عنه طبقاً لحكم المادة (16) من هذا القانون......................... "

وتنص المادة (16) من القانون المذكور على أنه " يجوز بقرار مسبب من مجلس الوزراء إسقاط الجنسية المصرية عن كل من يتمتع بها في أية حالة من الأحوال الآتية :

  • إذا دخل في جنسية أجنبية على خلاف حكم المادة (10).
  • ..........................................................................................................................
  • ..........................................................................................................................
  • ..........................................................................................................................
  • إذا كانت إقامته العادية بالخارج وانضم إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي بالقوة أو بأية وسيلة من الوسائل غير المشروعة.
  • ..........................................................................................................................
  • إذا اتصف في أي وقت من الأوقات بالصهيونية."

وتنص المادة (17) من القانون سالف الإشارة على أنه " ...................ويترتب على إسقاط الجنسية في الأحوال المبينة في المادة (16) زوالها عن صاحبها وحده."

وتنص المادة (22) من ذات القانون على أن " جميع القرارات الخاصة باكتساب الجنسية المصرية أو بسحبها أو بإسقاطها أو باستردادها أو بردها ، تحدث أثرها من تاريخ صدورها ويجب نشرها في الجريدة الرسمية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدورها ولا يمس ذلك حقوق حسني النية من الغير."

وتنص المادة (29) على أن " يصدر وزير الداخلية القرارات اللازمة لتنفيذ هذا القانون "

ومن حيث إن المستفاد مما تقدم ، أن المفهوم الديمقراطي الحديث لمبدأ خضوع الدولة للقانون قوامه عدم إخلال ما تفرزه السلطة من تشريعات يحكم بها الأفراد في علاقاتهم مع الدولة ، بما يعتبر من المسلمات الأساسية للدول الديمقراطية والتي تهدف إلى صون حق الإنسان وكرامته وشخصيته المتكاملة ،ويندرج تحت طائفة هذه الحقوق الدستورية اللصيقة بشخص الإنسان ، حقه في الهجرة الدائمة أو المؤقتة ، وحقه في العيش تحت بساط رعاية الدولة التي ينتمي إليها ، وفي إطار علاقة قانونية تحفظ للفرد حقوقه وللجماعة قدرتها على ضبط أمنها ، وقد نشأت هذه العلاقة ابتداءً على أساس مفهوم سياسي مؤداه انتماء الفرد إلى الدولة ، ثم تطورت إلى مفهوم قانوني يقوم على أساس التزام الدولة بحماية الشخص الذي ينتمي إليها بجنسيته في مجال العلاقات الدولية مقابل خضوعه لسلطان الدولة وما تفرضه الوطنية من واجبات وتكاليف قاصرة على مواطنيها الذين يقوم على مجموعهم ركن الشعب كأحد الأركان الأساسية لقيام الدولة.

ومن حيث إنه ولئن كان للفرد دوراً أساسياً في اكتساب الجنسية في حالات التجنس ، فإن للطابع التنظيمي لرابطة الجنسية الدور الأبرز في الجنسية الأصلية بحسبان أن فكرة الجنسية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمبدأ سيادة الدولة ، ومن قبل لقيام الدولة ذاتها باعتبارها الأداة الرئيسية لتحديد الشعب الذي ينتمي إليها ، وقد استقر الفقه الدولي في هذا الخصوص على أن الجنسية من المسائل المحجوزة للقانون الداخلي للدول ، كما أفصح الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عن هذا الفكر بما تضمنته المادة (15) منه

تابع الحكم في الدعوى رقم 716/65 ق

بالتقرير بأن لكل فرد الحق في الجنسية ويستمد هذا الحق من القانون الداخلي في كل دولة ، والدولة تنفرد بوضع الشروط التي يتم بمقتضاها اكتساب الجنسية وسحبها وإسقاطها ، والسحب إجراء تتخذه

الدولة في مواجهة الوطني الطارئ ( مكتسب الجنسية ) دفعاً لضرر تقدره الجهة الإدارية عندما يتبين لها عدم جدارته للانتماء إلى الدولة المانحة أو حال اكتسابها بناء على خطأ ، أما الإسقاط فهو إجراء يتخذ لتجريد المواطن الأصيل عن جنسيته الأصلية إذا ما ارتكب عملاً يقطع بأنه غير أهل للانتماء إلى وطنه.

ومن حيث إن قانون الجنسية المصري ، وعلى هدي من المبادئ الدستورية التي تؤكد من طرف على أن كرامة الفرد هي انعكاس لكرامة الوطن ، وأن الفرد هو حجر الأساس في بناء الوطن وبقدر قيمة الفرد وكرامته ، تكون مكانة الوطن وقوته وهيبته ، ومن طرف آخر وجوب المحافظة على المصالح العليا للبلاد داخل حدود الوطن وخارجه بحسبان أن حفظ الأمن القومي حاجة قومية واجتماعية للأفراد والمجتمع على اختلاف انتمائهم السياسي أو العقائدي أو الاجتماعي ، وسيراً في هذا الاتجاه تضمنت أحكام قانون الجنسية المصرية المشار إليه قواعد موضوعية وتنظيمية لمنح الجنسية المصرية لغير المصريين أو سحب الجنسية منهم أو إسقاطها عن حاملي الجنسية المصرية الأصلية ورائد تلك القواعد في كافة الأحوال هو المحافظة على الأسرة المصرية والموروث الثقافي المميز للمجتمع المصري ، وقد حظرت تلك الأحكام – كقاعدة عامة – تجنيس المصري بجنسية أجنبية إلا بعد الحصول على إذن بذلك من وزارة الداخلية ، وحددت المادة (16) من القانون المشار إليه تحديداً حصرياً حالات إسقاط الجنسية التي تدور جلها حول المحافظة على الأمن القومي للبلاد ودرء أية مخاطر تنال الوحدة الوطنية أو تضر بالمصالح السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية للبلاد ، وتحقيقاً لذلك ودعماً له ، فقد وسد المشرع لمجلس الوزراء الاختصاص بمباشرة سلطة إسقاط الجنسية – دون سواه – باعتباره يشمل جميع الوزراء في السلطة التنفيذية ، وبالتالي يكون هو الأقدر على حفظ مفهوم الأمن القومي من كافة مناحيه على ضوء التخصصات الوزارية المتعددة وفقاً لمفهوم كل منها عند المشاركة في القرار.

ومن حيث إن قضاء المحكمة الإدارية العليا قد استقر على أن القرار الإداري هو إفصاح الإدارة عن إرادتها الملزمة بما لها من سلطة بمقتضى القوانين واللوائح بقصد إحداث أثر قانوني معين متى كان ذلك ممكناً وجائزاً ، وكان الباعث عليه ابتغاء مصلحة عامة ، والقضاء الإداري لا يبتدع من لديه هدفاً يفرضه على حرية الإدارة ، وإنما يكشف عن الهدف التشريعي الذي اتجه إليه المشرع صراحة أو ضمناً ، ولا شك أن التقدير في الحالة الأولى والاجتهاد القضائي في الحالة الثانية لا يسوغ للإدارة اعتبار ذلك تدخلاً من جانب القضاء بإصدار توجيه للإدارة باتخاذ إجراء معين ، فالرقابة القضائية في حقيقتها لا تمثل حلولاً بدلاً عن الإدارة ، وإنما هي تطبيق واضح وصريح لمبدأ الفصل بين السلطات التي توضحه الرقابة القضائية على تنفيذ السلطة التنفيذية لقواعد السلطة التشريعية في أوضح مظاهره للحدود الصحيحة بين السلطات المختلفة (يراجع حكم المحكمة الإدارية العليا في الطعن رقم 26969/55 ق.ع بجلسة 5/6/2010)

ومن حيث إن قضاء المحكمة الإدارية العليا – قد استقر أيضاً – على أنه وإن كان صحيحاً أنه لا محل لرقابة القضاء الإداري على الملاءمات التقديرية التي تباشرها السلطة الإدارية المختصة عند إصدار قراراتها سواء من حيث اختيارها لمحل القرار أو وقت وأسلوب إصداره ما دام أن ذلك يكون في إطار الشرعية وسيادة القانون ، إلا أن ذلك لا يعني أن تكون هذه السلطة مطلقة بل تخضع للرقابة

تابع الحكم في الدعوى رقم 716/65 ق

القضائية على ما إذا كان هناك انحراف بهذه السلطة عن الغاية التي تغياها المشرع أو إذا تعسفت جهة الإدارة في استعمالها لهذه السلطة ، وإلا تحولت السلطة التقديرية التي تترخص بها الجهة الإدارية إلى سلطةتحكمية توجهها إلى تحقيق ما يشتهيه الهوى وتنحرف بذلك عن الغاية التي شرعها المشرع.(يراجع في هذا المعنى حكم المحكمة الإدارية العليا في الطعن رقم 1875،1914/30 ق.ع بجلسة 9/3/1991) ،

ومن حيث إن مقطع النزاع يدور بداءة حول امتناع مجلس الوزراء عن السير في إجراءات إسقاط الجنسية المصرية عن المدعى عليه الأول رغم توافر أكثر من حالة من حالات إسقاط هذه الجنسية في شأنه.

ومن حيث إنه بمطالعة أوراق ومستندات الدعوى الماثلة يبين أن المدعى عليه الأول قد هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في غضون عام 1999 وحصل على الجنسية الأمريكية هو وكل أفراد أسرته دون الحصول على إذن بذلك من وزارة الداخلية ، مخالفاً بذلك نص المادة (10) من قانون الجنسية المصرية ، كما خالف أيضاً أحكام البندين (5) ، (7) من المادة (16) من القانون المذكور على التفصيل الآتي :

أولا: قام بتأسيس وإدارة ما يسمى الجمعية الوطنية القبطية الأمريكية التي تسعى إلى تقويض النظام الاجتماعي والاقتصادي في مصر ، وذلك من خلال تزعمه حملات التحريض ضد مصر والسعي لاحتلالها عسكرياً وفرض الحماية الدولية عليها ، فضلاً عن سعيه لدى دولة أجنبية هي دولة إسرائيل لنزع سيادة الدولة المصرية ووضعها تحت الوصاية الدولية ، وتحريضه أمريكا وإسرائيل مراراً على التدخل في الشئون الداخلية لمصر ، بالإضافة إلى قيامه – بصفته رئيساً لهذه الجمعية – بالتحريض على التظاهر والاحتجاج ضد مصر وصولاً للحط من مكانتها الدولية وتشويه صورتها في المحافل الدولية وذلك على النحو التالي :

  • استغل موريس صادق ( المدعى عليه الأول ) أحداث نجع حمادي الأخيرة والتي طالت المسلمين والنصارى على حد سواء والتي تصدت لها الدولة بكافة أجهزتها بمنتهى الحزم والسرعة ، استغلها للتحريض ضد مصر عن طريق استنفار الولايات المتحدة وإسرائيل واللوبي الصهيوني في العالم لتقويض النظام الاقتصادي والاجتماعي في مصر وبالفعل تم له ما أراد حيث استجابت له منظمة اللجنة الأمريكية اليهودية وهي واحدة من أكبر المنظمات اليهودية بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأصدرت بياناً أدانت فيه مصر وتبنت فيه ما جاء في البيان التحريضي الذي أصدره المدعى عليه الأول في 10/1/2010 تحت عنوان " دعوة الأمم المتحدة إلى فرض وصاية دولية فوراً على مصر " ، حيث دعا في بيانه إلى تكليف إحدى الدول الكبرى أو حلف شمال الأطلنطي إلى احتلال مصر بالقوة المسلحة قبل انفجار الوضع الداخلي في مصر وحدوث إبادة جماعية للأقباط على حد زعمه ، كما دعا في بيانه إلى استمرار المظاهرات في كافة المدن الأمريكية وأمام منظمة الأمم المتحدة دون توقف حتى يتم الاستجابة إلى طلبه ، كما وجه رسائل إلى أقباط الداخل في مصر يحرضهم فيها على حمل السلاح لمواجهة الحكومة المصرية والتصدي لما أسماه خطف الأقباط.
  • وبتاريخ 12/1/2010 أصدر موريس صادق ( المدعى عليه الأول ) رئيس الجمعية الوطنية الأمريكية بياناً بعنوان " دعوة مجلس الأمن والأمم المتحدة لجلسة عاجلة لفرض وصاية دولية عاجلة على مصر بعد اعتقال وتعذيب أقارب شهداء نجع حمادي " ، واستمراراً لمسلسل الكذب

تابع الحكم في الدعوى رقم 716/65 ق

الرخيص والتحريض ضد مصر واستعداء دول العالم لاحتلالها بزعم حماية الأقباط أصدر البيان المذكور الذي جاء به " أن الجمعية الوطنية القبطية الأمريكية دعت الدول الصديقة للأقباط

المسيحيين في مصر إلى طلب عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن لفرض الوصاية الدولية على حكومة الاستعمار العربي والإسلامي في مصر " وأضاف أن " الجمعية تهيب بمجلس الأمن الدولي مباشرة اختصاصاته الدولية حماية لاثنين وعشرين مليون قبطي وخمسة مليون متنصر خوفاً من اندلاع العنف من الحكومة الإسلامية في مصر وامتداده إلى سبعة مليون يهودي في دولة إسرائيل العبرية"

  • وبتاريخ 18/1/2010 أصدر المدعى عليه الأول بياناً بعنوان " البرلمان الأوربي يناقش الوصاية على مصر " ذكر فيه " أن البرلمان الأوربي يناقش الطلب المقدم من الجمعية الوطنية القبطية الأمريكية بفرض الوصاية الدولية على مصر بعد مشاركة حكومة مبارك في ذبح الأقباط واعتقال عشرات منهم عقب خروجهم من قداس ليلة عيد الميلاد ، وأن القتلى تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشرة والواحد والعشرين تنفيذاً لقرار غير معلن من الرئيس الذي يكن أشد العداء والتعصب الإسلامي ضد الأقباط المسيحيين في مصر" كما ذكر المدعى عليه الأول – حسبما يبين من المستندات المودعة ملف الدعوى - " أن هناك ما يقترب من 160 مذبحة ضد الأقباط في عصر مبارك وحكومته الإسلامية العنصرية وحرقه لجثث الضحايا من الأطفال والنساء كميسون غطاس في حادثة الكشح وعمرها 12 سنة هي وشقيقها ، وقيام المسلمون بقتل أحد الأقباط في ديروط واسمه هنري عطاالله بمائة رصاصة ثم ذبحه وفصل رأسه عن جسده ، فضلاً عن حالات حرق الكنائس وممتلكات ومنازل الأقباط ووصلت إلى خطف رهبان لأسلمتهم وتكسير سيقانهم وخطف القاصرات القبطيات وأسلمتهن ، وقضاء فاسد يحكم بالبراءة لكل مسلم قتل مسيحياً ويحكم بالإعدام على مسيحي قتل مسلماً خطف شقيقته المسيحية واغتصبها دفاعاً عن الشرف.
  • وبتاريخ 13/3/2010 أصدر المدعى عليه الأول بياناً أورد فيه " أنه التقى بالسفير المصري في واشنطن وطالبه بأن ينقل للقيادة المصرية مطالبته بحكم ذاتي للأقباط في مصر "
  • وبتاريخ 31/3/2010 أصدر المدعى عليه الأول– بصفته رئيس الجمعية الوطنية الأمريكية – بياناً بمناسبة مشاركته في المؤتمر الدولي لحقوق الإنسان بألمانيا واصل فيه حملته التحريضية ضد مصر ومحاولة تشويه صورتها في الخارج عبر بث البيانات والأخبار الكاذبة ضد مصر وقيادتها ، حيث ذكر في لقاء له مع الهر مارتن ليتنزج رئيس المنظمة الألمانية لحقوق الإنسان ، أن الأقباط في مصر يعانون من هولوكوست منظم من جانب الحكومة العربية المحتلة لمصر وأن يد الرئيس المصري ملوثة بدماء الأقباط ، ففي الوقت الذي تقدم فيه ألمانيا العلاج الإنساني للرئيس بغض النظر عن ديانته ، يقوم الرئيس ونظامه الإسلامي بذبح الأقباط بدم بارد حال كونهم يتبعون الديانة المسيحية.
  • وبتاريخ 14/5/2010 أصدر بياناً بعنوان " تقرير دولي للرئيس أوباما" جاء به عباراتلا تصدر إلا من إنسان مريض وحاقد على الإسلام وأهله ، فضلاً عن عدم ولائه وانتمائه إلى البلد الذي احتضنه وليداً وتحمل تكاليف تعليمه وتربيته شاباً ، وإن المحكمة لتأسف أشد الأسف من تسطير هذه العبارات بأسباب حكمها ، ولولا أنها مضطرة إلى ذلك إعمالاً لأحكام القانون الذي يلزمها بتسبيب حكمها ، لما كانت قد أوردت حرفاً واحداً منها ، وهذه العبارات هي " أن مصر الأزهر والإسلام بلد قوادة تتاجر بالقبطيات وهي جريمة ضد الإنسانية ، واستطرد قائلاً ما هو رد إمام الأزهر مدير

تابع الحكم في الدعوى رقم 716/65 ق

أكبر مؤسسة إرهابية إسلامية تدرس نصوص قرآنية فاشية تحض على قتل وكراهية المخالفين في الدين وتقوم بالأسلمة الجبرية للقبطيات المخطوفات ، وانه سوف يحرق 100 نسخة من

القرآن الكريم كلما تحولت أي مسيحية للإسلام ، وتساءل أين إله الإسلام وأين ما يدعيه القرآن الكذاب وإنا له لحافظون ، أين إلهكم يا مسلمون ولماذا لم ينقذ القرآن من الحرق والإتلاف ، إنه ببساطة ليس إله وليس هناك دين اسمه الإسلام إنه أيدلوجية فاشية. "

  • وبتاريخ 3/7/2010 طالب الكونجرس الأمريكي بقطع المعونة الأمريكية عن مصر حيث إن الحكومة المصرية هي وراء تدبير هجمات سبتمبر التي استهدفت برجي التجارة العالمي بأمريكا ، وتساءل عن استمرار الشعب الأمريكي رغم ذلك في دفع مبلغ 2 بليون دولار سنوياً لحكومة الاستعمار العربي في مصر.
  • تبنى الدعوة بالتحريض والإعداد والتنظيم للمظاهرات بأمريكا وبالعديد من الدول الأوربية داعياً إلى ما يسمى بمنظمات أقباط المهجر للتنديد بما أسماه الاستعمار الإسلامي لمصر وتبني الدعوة لطرد المسلمين من مصر وللتنديد بما أسماه الاضطهاد والعنف ضد الأقباط حتى وصل هذا الاضطهاد – حسب زعمه – إلى حد منع ارتداء الصليب ومنع الصلاة على الموتى الأقباط وغلق وإحراق الكنائس وقتل الرهبان وتعذيبهم واختطافهم والاستيلاء على أراضي الأديرة والكنائس بمعرفة الحكومة المصرية.
  • أصدر بياناً يدعو فيه الجيش المصري إلى إنقاذ مصر جاء به " أن الإرهابيين المسلمين أحفاد الغزاة العرب هاجموا مصر وهدموا وحرقوا كنائس الأقباط وقتلوا الشيوخ والأطفال والنساء والرهبان وخطفوا بنات الأقباط لذلك تدعو الجمعية الوطنية القبطية الأمريكية الجيش المصري بقيادة ضابط وطني مصري من أبناء الفراعنة لا ينتمي للعرب أو العروبة إلى قيادة مصر وإنقاذها مما تعانيه من الكراهية والنفور والفساد والرشوة."
  • شكك المدعى عليه الأول في كل الثوابت التاريخية والسياسية لمصر من خلال اعتباره أن السبب الرئيسي للحملة الفرنسية على مصر هو حماية الأقباط المصريين من الاضطهاد متجاهلاً كل الأسباب السياسية والدولية آنذاك ، ووصف أحمد عرابي بالإرهابي ووصف ثورته بأنها حركة إسلامية لذبح الأقباط ، كما اعتبر الاحتلال الانجليزي لمصر قراراً موفقاً من انجلترا لحماية الأقباط المصريين ، نتج عنه عودة الساسة الأقباط إلى مناصبهم القيادية في الحكم ومنهم بطرس غالي رئيس الحكومة في إحدى فترات الاحتلال ، ووصف الأقباط الذين رفعوا شعار الوحدة الوطنية بجهلاء الأقباط أمثال مكرم عبيد وفخري عبد النور وويصا واصف ، كما اعتبر ثورة يوليو 1952 حركة تابعة للإخوان المسلمين ، وذكر أن استبعاد مصر والسودان من توقيع اتفاقية توزيع مياه النيل راجع إلى أنهما دولتان عنصريتان.
  • تطاول على القوات المسلحة المصرية وقياداتها ، وذلك بوصفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بقيادة المشير حسين طنطاوي والفريق سامي عنان رئيس الأركان بالإرهابيين قتلة الأقباط ، حيث ذكر أنهم ذبحوا شباب الأقباط بالمقطم - على حد زعمه - وأطلقوا الرصاص على الرهبان وهدموا أسوار الأديرة وفجروا كنائس رفح والعريش ورفضوا ضم ضباط مسيحيين للجيش ، وهاجموا المعتصمين الأقباط في ثورة 6 مارس القبطية بفرق الصاعقة.

تابع الحكم في الدعوى رقم 716/65 ق

ثانياً: اتصف المدعى عليه الأول بالصهيونية طبقاً للبند رقم (7) من المادة (16) من قانون الجنسية المصرية المشار إليه ، حيث أظهر ولاءه للصهيونية العالمية بدأبه على مخاطبة المسئولين الصهاينة

والثناء على أعمالهم والمدح لأفعالهم الإجرامية في حق الشعوب المحتلة والتحريض على المزيد من انتهاك الحرمات وسفك الدماء على التفصيل التالي :

  • أرسل المدعى عليه الأول برسالة إلى رئيس دولة إسرائيل شيمون بريز يهنئه فيها بذكرى اغتصاب أرض فلسطين والذي سماه – كذباً وبهتاناً – عيد التحرير لإسرائيل من أيدي العرب مبيناً أن ما فعله الصهاينة من طرد للشعب الفلسطيني هو المثل والقدوة التي يجب أن تحتذيها الشعوب المحتلة كالشعب المصري الذي ينبغي أن يقوم بطرد المحتلين المسلمين من أرض مصر ، واستنكر محاربة الصهاينة أعوام 1948 ، 1956 ، 1967 ، 1973 مدعياً أنها حروب إسلامية فاشلة انتهت بانتصار الصهاينة وهزيمة الحكومات الإسلامية ، ثم انتقل إلى دعوة الصهاينة إلى احتلال القدس الشريف بكامله واحتلال بيت لحم وإقامة هيكل سليمان على أنقاض المسجد الأقصى.
  • وبتاريخ 31/5/2010 وفي أعقاب قصف إسرائيل أسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات إنسانية لأهالي قطاع غزة المحاصرين ، والذي أسفر عن سفك دماء بعض الناشطين في مجال حقوق الإنسان ، ورغم استنكار العالم بأسره إرهاب الدولة الصهيونية ، فإذا بالمدعى عليه الأول يرسل برسالة شكر وتحية إلى حكام الدولة الصهيونية على تصديهم لقافلة أسطول الحرية مبرراً ذلك بحماية بحارها وأرضها ، هذا نصها " تحياتي إلى دولة إسرائيل العبرية التي تعلم الشعوب كيفية حماية بحارها وأرضها فإسرائيل المثل والقدوة وعيني ودموعي على بلدي مصر التي تركت حماس تدنس التراب المصري من رفح وحتى العريش "
  • وفي أعقاب التصريحات العدائية التي أطلقها وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان سواء تلك التي تتعلق بتدمير السد العالي وإغراق مصر أو قوله على رئيس مصر أن يذهب إلى الجحيم ، تلك التصريحات التي أدانتها معظم دول العالم ونددت بقائلها ، إلا أن المدعى عليه الأول أبى أن تمر هذه المناسبة دون أن يظهر هيامه وعشقه للدولة الصهيونية ووزيرها المتطرف ، فأرسل له رسالة يشد فيها على يديه الملطخة بدماء الأطفال الفلسطينيين ويصفه فيها بالبطولة داعياً إياه للسعي إلى احتلال مصر وفرض الحماية الدولية عليها فذكر ما نصه " سيدي الوزير البطل ليبرمان إن الأقباط يعلمون شجاعتكم وأنكم تحترمون القوانين الدولية وتسمعون صراخ أمهات البنات الأقباط ، فإن الجمعية الوطنية القبطية الأمريكية تناشدكم في رفع وضع الأقلية القبطية في مصر إلى منظمة الأمم المتحدة لفرض الوصاية الدولية على مصر لحماية الأقباط."
  • كما أصدر بياناً بعنوان " نعم للدولة اليهودية لا للدولة الإسلامية أو العربية " راح يمتدح فيه الدولة الصهيونية ويتمنى أن تحتل المزيد من الأراضي الفلسطينية وخاصة القدس الشريف لتجعلها عاصمة موحدة لها وهذه عبارات من بيانه " قال الطاغية محمد حسني مبارك رئيس حكومة الاحتلال العربي والإسلامي في مصر أنه يرفض خطة نتنياهو اليوم بوجوب الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية ، ونرد عليه أن الأق

بالفيديو.. زعيم القرآنيين: "فرعون" هو إمام السلفيين بنص القصص القرآنى.. وأصحاب التيار السلفى تدينهم ظاهرى.. والإخوان المسلمون يسعون للقفز على السلطة ع

الدكتور أحمد صبحى منصور زعيم القرآنيين
09:18
الدكتور أحمد صبحى منصور زعيم القرآنيين الدكتور أحمد صبحى منصور زعيم القرآنيين

كتب على حسان


هاجم الدكتور أحمد صبحى منصور زعيم القرآنيين التيار السلفى وجماعة الإخوان المسلمين، وذلك بتفسيره لمعنى "السلفية" فى القرآن الكريم، حيث أوضح منصور أن القرآن الكريم يدين مقدماً السلفية، من خلال المفهوم السلفى نفسه لأن معناها الرجوع للماضى، مؤكداً أن القصص القرآنى أكبر ما يدين السلفية لأنها جاءت فى سياق الحديث عن فرعون فى قوله تعالى "ونادى فِرْعَوْنُ فِى قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِى مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِى مِن تَحْتِى أَفَلَا تُبْصِرُونَ (51) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِى هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ (52) فَلَوْلَا أُلْقِى عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ (53) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ (54) فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (55) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلْآخِرِينَ"، موضحاً أن السلف "سلفاً"، وهنا التعبير خاص جداً، يوضح أن "فرعون" هو إمام كل من يحمل معنى السلف، كما أنه إمام من ينشئ دولة دينية، على حد قوله.

وأوضح منصور، خلال حواره لبرنامج "سؤال جرئ"، والذى يذاع على قناة الحياة القبطية، أن المفهوم الاصطلاحى للسلفية فى القرآن الكريم هو عبادة ما وجدنا عليه آباءنا، وأن ذلك تعرض له القرآن الكريم فى أكثر من موضع، قائلاً: "اعتقادى أن قريش كان لديها ثوابت منذ سيدنا إبراهيم عليه السلام ثم جاء الإسلام واعتنقوه".

وعن علاقة السلفية بالآخر، قال منصور "إنهم يريدون العودة إلى ما كانت عليه الدولة العباسية أو الدولة العثمانية أو المملوكية من الاستبداد السياسى للحاكم، وأن الخليفة من يملك السلطة والثروة كلها، ويستمد سلطته من الله"، موضحاً أن هذا عكس الإسلام تماما.

واتهم منصور، جماعة الإخوان المسلمين، بأنها حركة سياسية تريد نشر الفكر الوهابى فى مصر، والفرق بين "السلفى والإخوانى" أن السلفى متخصص فى الدعوة فقط وليس له أى أهداف سياسية، ولكن الإخوان المسلمين يعملون للقفز على السلطة، وأن هدفهم سياسى واضح من خلال التحبب إلى الناس حتى يركبوا على ظهورهم ليصلوا إلى السلطة، كما اتهم السلفيين بأنهم أصحاب دين أرضى، يخترعون أشياء وينسبوها للنبي، مطالباً بتبديل المادة الثانية من الدستور بالمرجعية المصدرية إلى المواثيق الدولية، لأن حقوق الإنسان هى أقرب ما يعبر عن حقيقة وصحيح الإسلام.

وأوضح زعيم القرآنيين أن السلفية الوهابية تعود إلى الشريعة السنية التى تم تطبيقها فى العصر العباسى بدءاً من عصر الخليفة المتوكل، مضيفاً أن العصر العباسى شهد نوعية جديدة فى النقل وبدء الانفتاح على المدارس الأوروبية والفلسفية فى دول العالم، ونقل الفلسفة الشرقية وحركة الترجمة، موضحاً أن ذلك خلق الاتجاه العلمى الحقيقى وعلماء منهم الخوارزمى والبارونى وغيرهم، وكما أنه كانوا يملكون روية علمية، بالإضافة إلى رؤية دينية كان الفرد منهم يعتمد على عقله، ولا يسنده للرسول صلى الله عليه وسلم، ولم يكن لهم شأن بالسياسة، كما أنهم كانوا منفتحين على العالم وتفخر بهم الأمة العربية والإسلامية، مشيرا إلى أنه فى المقابل لذلك الانفتاح على العالم، ظهر اتجاه وصفه بالجاهل المنشغل بالسياسة فى المدينة المنورة.

وانتقد زعيم القرآنيين، الشيخ عبد الملك الزغبى فى حديثه عن عدم التشبه باليهود والنصارى، قائلاً: "هذا الكلام مضحك جداً ويصل إلى الكلام المتدين السطحى"، منتقداً الوهابيين بأنهم اعتبروا أنه من لا يلبس لبسهم، وهو اللبس النجدى يصبح كافرا، مشيراً إلى أن ذلك تدين ظاهرى ويؤولون له ما يشاءون، موضحاً أن السلفية الوهابية تتبنى الكراهية للآخر، وهذا مخالف للدين.

وأضاف منصور أن السلفيين والوهابيين كانوا فى بداية الأمر ضد الاختراعات التى وصفوها بالجن والشيطان، ووقفوا ضدها وتحولوا، وأجبرتهم على التعامل معها.

وأوضح أن سمات السلفيين تتنوع إلى أشياء كثيرة، فهم يسعون إلى تقسيم العالم لمعسكرين، معسكر الإيمان وهو معسكرهم والمعسكر الآخر وهو معسكر الكفر "اليهود وأوروبا وأمريكا وغيرها"، كما يعتقدون فى قيام حرب حتمية بين الطرفين قبل قيام الساعة، وبهذا يهددون السلام العالمى، كما يعتقدون أن من يكون من المسلمين على غير عقيدتهم وملتهم يطبق عليه حد الردة، سواء من "الشيعة أو الصوفية"، بدليل دعوتهم إلى هدم الأضرحة، مشيراً إلى أن القرآن الكريم ينهى عن هدم الأنصاب والإلزام، ولكن يقول اجتنبوه، أى البعد عنها.





مؤتمر صحفي لاتحاد"شباب ماسبيرو" اليوم حول مطالب الأقباط

ينظم اتحاد شباب ماسبيرو مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم الجمعة بمقر حزب الغد بالقاهرة، للإعلان عن موقفهم من بيان الحكومة الذى أعلن قبل شهر حول تحديد بعض مطالب الأقباط والتعهد بتنفيذها خلال الفترة الماضية، وسوف يعلن الاتحاد ما تحقق من المطالب التى قدمت أثناء اعتصام الأقباط أمام ماسبيرو وما لم يتحقق .

المؤتمر سيناقش أيضا القضايا المتعلقة بالشأن القبطى والتطورات الأخيرة ومنها مشروعات وتفعيل القوانين كالقانون الموحد لدور العبادة وقانون تجريم التمييز.
الجدير بالذكر أن اتحاد شباب ماسبيرو كان قد أعلن اعتصامه - الذي بدأه بمسيرة حاشدة من دار القضاء العالي في مساء يوم الأحد18 مايو المنصرم، انتهت بساحة ماسبيرو ورفع الاتحاد مجموعة من مطالب تتعلق بحقوق الأقباط وترسيخ المواطنه وتم رفعها أثناء مقابلات مع المجلس العسكرى ومجلس الوزراء، وتعهدت الحكومة فى بيان صادر عنها بتنفيذ بعض المطالب خلال فترة شهر من صدور البيان فى العاشر من الشهر الماضى، وبعدها أعلن الاتحاد تعليق الاعتصام مساء الجمعة 20 من الشهر الماضى، لإعطاء مدة "الشهر الكامل" الموضح ببيان الدكتور عصام شرف - حتى يتسنى للمسئولين فرصة التعامل مع الملفات المختلفة، التي تخص الشأنين المصري والقبطى .


3 السعودية تعتقل 6 سيدات لقيادتهن سيارات في الرياض




ألقت السلطات السعودية القبض على ست سيدات بتهمة قيادة سيارات في العاصمةالرياض في تحد للقوانين التي لا تسمح إلا للرجال بالقيادة على الطرق.ولا يوجد حظر رسمي على قيادة النساء للسيارات بالسعودية لكن رُخص القيادة تصدر للرجال فقط.
وأدى اهتمام شبكات التواصل الاجتماعي بالقبض على اثنين من النساء بتهمة القيادة الشهر الماضي الى تأجج الاحتجاج على هذه التفرقة التي تساهم في عزلة المرأة السعودية.


ويذكر أن الكثير من العائلات في السعودية لديها سائق واحد على الأقل يتقاضى في المتوسط نحو الفي ريال سعودي (533 دولارا) شهريا.

أما العائلات التي لا تقدر على دفع هذا الراتب فإنها تكلف أحد أفراد العائلة الذكور بالقيادة لنساء العائلة وهو ما يمثل عبئا فيما يتعلق بضياع الوقت.

وقد ألقت السلطات السعودية الشهر الماضي القبض على منال الشريف التي نشرت على موقع يوتيوب تسجيلا مصورا لها أثناء القيادة في المنطقة الشرقية بالسعودية ومطالبتها لنساء أخريات بأن يحذين حذوها.

وأُفرج عن منال الشريف لكنها تواجه اتهامات بتشويه سمعة البلاد وإثارة الرأي العام.

وألقي القبض على امرأة أخرى تدعى شيماء أسامة لقيادتها سيارة الشهر الماضي في جدة وأفرج عنها أيضا في وقت لاحق.

وانضم الآلاف من الرجال والنساء السعوديين إلى مجموعات على الفيسبوك للمطالبة بحق المرأة في قيادة السيارات.




أسقف طرابلس ينفي اختباء القذافي بسفارة الفاتيكان وصحيفة إيطالية تؤكد


نفى سفير الفاتيكان في ليبيا، جيوفاني انوشنزو مارتينيلي، تقرير نشرته صحيفة إيطالية ،وأكدت فيه أن الزعيم الليبي معمر القذافي مختبئ منذ عدة أسابيع في مقر سفارة الفاتيكان في طرابلس. الليبية".

وأكدت صحيفة "ليبرال" الأربعاء الماضي نقلاً عن مصادر دبلوماسية في روسيا وإيطاليا لم تسمها أن العقيد القذافي "مختبئ منذ عدة أسابيع داخل مقر السفارة البابوية في العاصمة الليبية".

وقال المونسنيور مارتينلي، أمس الخميس رداً على سؤال لإذاعة الفاتيكان بشأن هذا التقرير: "أنفي نفياً قاطعاً ما أوردته صحيفة ليبرال. القذافي لم يأت ابداً ولم يطلب يوماً استضافته" في السفارة.

وكان المطران مارتينيلي انتقد بشدة في السابق التدخل العسكري لحلف شمال الأطلسي في ليبيا ودافع مراراً عن نظام العقيد معمر القذافي، مؤكداً أن الغارات التي يشنها الحلف على ليبيا أوقعت ضحايا مدنيين، في حين أن التفويض الممنوح للتدخل العسكري في ليبيا هو لحماية المدنيين.







جماعة الإخوان على شفا انشقاق تاريخي.. ربيع الشباب في مواجهة خريف الشيوخ وعصر الحرية ينهي ثقافة المحنة ويورطهم في الشفافية المفقودة للمزيد جماعة ال

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةكتب: المحرّر السياسي الخميس, 09 يونيو 2011 01:13

جدَّدت مواجهة فضائية بين الدكتور عصام العريان أمين عام حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان وبين معاذ عبد الكريم عضة ائتلاف الثورة وممثل شباب الإخوان فيه، جدلاً حول بوادر تصدُّع في بنية الجماعة، على خلفية تمسُّك الإخوان بمنطق التنظيم السري وثقافة المحنة، في وقت يرى فيه شبابها أن العصر عصر الحرية. وكان معاذ عبد الكريم علق على مداخلة هاتفية للعريان في برنامج "ناس بوك" للإعلامية هالة سرحان،

بعد تنصُّل الجماعة من المشاركة في الائتلاف بقوله: "أنا إخواني ولن يستطيع أحد أن ينزعني هذه الصفة، وأنا مفوض من شباب الإخوان في ائتلاف الثورة، وإن كنت لا أمثل الجماعة لأنها أعلنت انسحابها".
وكان جيل جديد يمثِّل شباب الجماعة اعترض على قرارات صارمة للقيادات تمنع النزول يوم 25 يناير، موعد الثورة المصرية، عقب إعلان العريان أن الجماعة لن تشارك في المظاهرات على أن ينزل من يريد من أفرادها بشكل فردي، بل قال إن أحدًا لم يدع الإخوان للانضمام للمظاهرات، وهو ما اعتبره خبراء وناشطون تخليًّا عن الشعب المصري، وتهكّم معلقًا بقوله: هذه مظاهرات للحرية وليس وليمة".
واستدركت الجماعة الخطأ وشاركت في مظاهرات جمعة الغضب، لكن تعرض قياديوها للانتقاد بعد قرارهم التفاوض مع عمر سليمان لاكتساب شرعية من النظام السابق في وقت رفضت فيه القوى الثورية قبول التفاوض باعتباره وسيلة للالتفاف على الثورة.



للمزيد جماعة الإخوان على شفا انشقاق تاريخي.. ربيع الشباب في مواجهة خريف الشيوخ وعصر الحرية ينهي ثقافة المحنة ويورطهم في الشفافية المفقودة

حكمتك يارب .........بديع : هزيمة 1956 و نكسة يونيه وسقوط مبارك انتقام الهي بعد كل تنكيل بالإخوان

  • المرشد: الإخوان أول من اكتووا بنيران الظلم والاستبداد وتعرضوا للتعذيب والتنكيل ولكن الله كان للظالم بالمرصاد
  • إرادة الله أن يفتتح الاخوان مقرهم فوق المقطم الذي شهد دفن رفات شهدائهم في السجن الحربي

كتب – علي خالد :

قال دكتور محمد بديع في رسالته للإخوان في الذكري 44 لنكسة يونيو 1967 إن هناك مؤشرات ومقدمات أدت إلى نكبة 5 يونيو 67 وتكاد تكون هي نفس المقدمات التي تسبق النكبات عادة ، فالطغيان والديكتاتورية والاستبداد وحكم الفرد وضياع الحريات وامتهان كرامة الإنسان أصل كل فساد وسبب كل تخلف ووراء كل مصيبة وكارثة تحل بالأوطان ..واشار المرشد إلى أن الإخوان المسلمين أول من اكتووا بنيران الظلم والاستبداد فغيبوا في السجون والمعتقلات وتعرضوا للتعذيب والتنكيل ولكن الله كان للظالم بالمرصاد .. فبعد كل تنكيل بالإخوان كان الانتقام الإلهي شاملاً وعاماً .. فعقب اعتقالات الإخوان في 54 كانت هزيمة 56 وعقب اعتقالات 65 للإخوان كانت الهزيمة الساحقة في 67 وفي مصر مبارك تعرض الإخوان للاعتقالات والسجن والمحاكمات العسكرية الظالمة فكان سقوط النظام بأكمله عقب ثورة مصر المباركة في 25 يناير 2011 .. وأضاف بديع ” تشاء إرادة الله أن يعود الإخوان ويفتتحوا مقرهم الجديد فوق جبل المقطم تلك القمة السامقة التي دفنت فيها رفات شهدائهم الذين قضوا في السجن الحربي”

وإلى نص رسالة مرشد الاخوان طبقا لما وردت للبديل

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.. وبعد؛

فقد مرت علينا الذكري الرابعة والأربعون لنكبة 5 يونيو 1967 ذلك الحدث الذي غيّر مجرى الحياة العربية وأحدث صدمة هائلة للأمة التي لم تصدق ما حدث ، وحاول سياسيو «النكبة» أن يصوروها على أنها «نكسة» وأنها خسارة لمعركة وليست خسارة لحرب وغيرها من التبريرات التي لم يهضمها العقل العربي فقد كانت حرباً مخزية مخجلة بكل ما في هذه الكلمة من معاني حطت من كرامة العرب على مدار الأجيال وبصورة يصعب محوها من صفحات التاريخ.

وأما ما هو أشد ألماً من وقع الهزيمة فهو خروج أبطال الهزيمة من ساسة وإعلاميين دجالين ومنافقين بقولهم أنها (نصر وليست هزيمة) لأن الهدف من عدوان إسرائيل كان القضاء على الأنظمة الثورية التقدمية العربية وحيث أنها فشلت في ذلك وبقيت الأنظمة فإن ما حدث في الخامس من يونيو هو نصـر وليس هزيمـة فهل هناك دجل ونفاق أكبر من هذا ؟ .

هناك مؤشرات ومقدمات أدت إلى نكبة 5 يونيو 67 وتكاد تكون هي نفس المقدمات التي تسبق النكبات عادة ، فالطغيان والديكتاتورية والاستبداد وحكم الفرد وضياع الحريات وامتهان كرامة الإنسان أصل كل فساد وسبب كل تخلف ووراء كل مصيبة وكارثة تحل بالأوطان، وكل هذه المعاني أو بعضها يزرع في الشعوب الخوف والنفاق والسلبية ويؤدي إلى ظهور حملة المباخر وسدنة المعابد – وما أكثرهم – الذين يأكلون على كل الموائد ويتلونون بكل ألوان الطيف .

ولا يفكر الحكام الطغاة إلا في المحافظة على سلطانهم والاستمرار في حكم الشعوب أبد الدهر – إن استطاعوا – حتى ولو أدى ذلك إلى استباحة الأعراض والأنفس والأموال ولا يتبينون عادة غيهم وضلالهم إلا بعد وقوع البلاد في قبضة الاحتلال، أو خرابها وضياعها بغير احتلال .

عندما قام انقلاب يوليو عام 1952 رفع شعارات الحرية والديمقراطية والعدالة ثم قام بسحق الحرية وذبح الديمقراطية ، أما العدالة فقد ألحقها بخبر كان فباسم الثورة سيطر حكم الفرد واستبيح الإنسان المصري في نفسه وشرفه وعرضه، وأصبحت البلاد فى قبضة أمنية مباحثية دمرت ثقة الإنسان بأخيه وأمه وأبيه وعاثت في الأرض فسادا يزري بكل فساد وسمعنا مقولة « أرفع رأسك يا أخي فقد مضى عهد الطغيان » وعندما رفع البعض رؤوسهم ظانين في من أطلقها الخير أطاح بتلك الرؤوس وكمم الأفواه وحول مصر إلى سجن كبير.

لقد كان الإخوان المسلمون أول من اكتووا بنيران الظلم والاستبداد فغيبوا في السجون والمعتقلات وتعرضوا للتعذيب والتنكيل ولكن الله كان للظالم بالمرصاد فبعد كل تنكيل بالإخوان كان الانتقام الإلهي شاملاً وعاماً فعقب اعتقالات الإخوان في 54 كانت هزيمة 56 وعقب اعتقالات 65 للإخوان كانت الهزيمة الساحقة في 67 وفي مصر مبارك تعرض الإخوان للاعتقالات والسجن والمحاكمات العسكرية الظالمة فكان سقوط النظام بأكمله عقب ثورة مصر المباركة في 25 يناير 2011 وتشاء إرادة الله أن يعود الإخوان ويفتتحوا مقرهم الجديد فوق جبل المقطم تلك القمة السامقة التي دفنت فيها رفات شهدائهم الذين قضوا في السجن الحربي فأبى الله إلا أن يرتفع مكانهم في نفس المكان ، وصدق الله العظيم القائل ) أَلَمْ نُهْلِكِ الأَوَّلِينَ * ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الآخِرِينَ * كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ ( (المرسلات 16-18)

ها هو الفجر يبزغ أخيرا وينجلى عن انتفاضات الشعوب العربية في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا و …… وها هو الفساد والطغيان ينهار في مواجهة الجماهير الزاحفة نحو الحرية والعدالة وها هم الفراعين والطغاة يتساقطون كالدمي أمام زحف الجماهير التي أفاقت من غفوتها وها نحن نرى ثمارها في الثورة المصرية المباركة فنجد المصالحة الفلسطينية بين الفرقاء وعودة الصف الفلسطيني للتوحد بعد أن حال دونه الطغاة وها هو معبر رفح يتم فتحه أمام إخواننا في فلسطين .

إن سياسات جديدة تبنى على أساس مصالح الوطن والشعوب وليست ضدها ولن تستطيع أمريكا ولا إسرائيل ولا غيرهما أن تتحكم في قرارنا بعد اليوم .

إن النصر قادم – بإذن الله – لا محالة ولا شك في ذلك واسترجاع فلسطين والقدس والجولان وكل الأراضي التي احتلتها إسرائيل لم يعد خيالاً جامحا بل أملاً قريب المنال بعد أن هبت الشعوب وعرفت طريقها لقد انتهى زمن العلو الإسرائيلي وباتت إسرائيل تشك في استمرارها وبقائها، وشهر رجب الحالى فى زمن الثورات يحمل معه بشريات سورة الإسراء ، لقد انتهى زمن الهزائم بانتهاء زمن الطغيان والفساد والطغاة والمفسدين وأمسكت الشعوب بزمام الأمور ولن ترجع إلى الوراء بعد اليوم والنصر قادم بإذن الله ) …. وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ قَرِيبًا ( الإسراء : 52 ) كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ( المجادلة

بالفيديو..أبوالفتوح يظهر على التليفزيون الإسرائيلي..ومدير حملته:تسجيل قديم لقناة بريطانية

أثار فيديو يظهر فيه د.عبد المنعم أبو الفتوح المرشح المحتمل في الانتخابات الرئاسية وهو يتحدث للقناة الثانية الإسرائيلية جدلا كبيرا على موقعي فيس بوك وتويتر بعدما اعتبروا أن ذلك تطبيعا من القيادي الإخواني السابق.
ويظهر في الفيديو المتداول على موقعي يوتيوب وفيس بوك أبو الفتوح وهو يجيب على أسئلة طرحها عليه مذيع يتحدث معه بالإنجليزية ضمن برنامج عن الإخوان المسلمين يقدمه مذيع يتحدث العبرية على القناة الإسرائيلية الثانية.

ويجيب أبو الفتوح في الفيديو عن عدة أسئلة منها تأكيده على أن مبارك ديكتاتور، وذلك لأن نظام الحكم في مصر له سمتان رئيسيتان، الديكتاتورية والفساد، أما الفساد في مصر وصل لمرحلة غير مسبوقة، فعلى مدار تاريخ مصر كلها لم يصل الفساد إلى الحجم الذي وصل له الآن، فهو فساد بحجم "الجبال"، إضافة إلى تأكيده على أن جماعة الإخوان المسلمين كتيار في المجتمع المصري ترفض استخدام العنف لتحقيق أهدافها، معتبرا أن الجماعة تؤمن بالديمقراطية كوسيلة لتحقيق أهدافها المختلفة، مشيرا إلى مبارك يخاف من الإخوان لأنهم المنافس الحقيقي له، وهو ما يدفعه إلى منعهم من تأسيس حزب، معتقدا بأن عدد أعضاء الجماعة يتراوح مابين 3 إلى 5 مليون.

وعن موقفه من إسرائيل قال أبو الفتوح في الفيديو أنه يؤيد وقف اطلاق النار لمدة طويلة، ولكن يجب على الفلسطينيين الاعتراف باسرائيل ويجب على الاسرائيليين الاعتراف بفلسطين.
ويبدو في الفيديو أبو الفتوح وهو يتحدث باعتباره قياديا في الإخوان على عكس وضعه الحالي الذي يعد بمثابة المستقيل من الجماعة.

وأصدر الدكتورعبدالمنعم أبوالفتوح بيانا أكد فيه إن مقطع الفيديو الذي نشر هو من مقابلة أجراها معه صحفي قدم نفسه على أنه صحفي بريطاني يعمل في قناة تلفزيونية بريطانية.

وأضاف أبوالفتوح ان المقابلة التي نشرت قديمة أجريت قبل عام 2007 لأن المكتب الذي يظهر فيه هو مكتب قديم غير مكتبه الحالي، مشددا على موقفه الداعم للقضية الفلسطنية الذي يظهر جليا خلال تاريخه السياسي الطويل ومن خلال عمله كأمين عام اتحاد الأطباء العرب، على حد قول البيان،محذرا من تكرار مثل هذه الاخبار التى تهدف بالأساس إلى نشر أكاذيب خلال الحملة الانتخابيه لتسىء إلى صورته واسمه كمرشح وطنى لرئاسة الجمهورية، محتفظا بحقه القانوني في الرجوع على من نشر الفيديو أو استخدمه بغرض الإساءة لشخص الدكتور أو تاريخه النضالي، كما ورد بنص البيان.

من ناحيته أكد محمد عباس مدير مكتب الدكتورعبد المنعم أبو الفتوح ان الفيديو الذي يتم تداوله قد تم تسجيله ضمن فيلم وثائقي خلال فترة الحراك السياسي الذي كانت تشهده مصر ٢٠٠٥ وتم تصويره بدار الحكمة بنقابة الأطباء من قبل قناة بريطانية وثائقية وليس التلفزيون الإسرائيلي.
وقال عباس للدستور الاصلي إن هذا الفيلم أذيع بالفعل منذ ٣ سنوات علي التلفزيون البريطاني كاملا ولكن يبدو ان هناك قناة إسرائيلية قامت بشراءه وبثه.

وأعتبر أحمد أسامة منسق حملة الدكتور أبو الفتوح لانتخابات الرئاسة إن هذا الفيديو محاولة من قبل منافسي أبو الفتوح للنيل منه أو زعزعة الثقة التي يتمتع بها في الشارع المصري والعربي، على حد قوله.
وقال أسامة للدستور الاصلي ان هذا الفيديو هو جزء من فيلم وثاقي بريطاني ويبدو ان من أراد التصيد للدكتور رد الله كيده حيث يظهر أبو الفتوح في الفيديو وهو ينتقد مبارك ويصفه بالديكتاتور وهذا جزء من شجاعه الدكتور التي عهدناها دائما حيث قال تلك التصريحات حينما كان مبارك في سدة الحكم مثل ما فعلها من قبل مع السادات.

وأضاف أسامة ان التلفزيون الاسرائيلي يذيع لقاءات لقادة حماس مثل احمد ياسين وخالد مشعل وغيرهم فهل معني ذلك انهم سجلوا مع التلفزيون الاسرائيلي.









نشرة أخبار نجوم القائمة السوداء !

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةنعرف جميعا من هم نجوم القائمة السوداء سواء من الممثلين أو المطربين أو الإعلاميين .. وطبعاً رجال الحزب الوطني المنحل ، الذين وصفهم شباب الثورة بـ " أعداء الثورة " لأنهم هاجموها ، ومع ذلك مازالوا متواجدين ومنهم من يجهز لمسلسل أو فيلم أو ألبوم أو برنامج جديد .. وهذا هو كشف حسابهم...

كتب: محمد فتحي

بالنسبة للفنانين ، يواصل عادل إمام تصوير مسلسله الجديد "فرقة ناجى عطا لله" في مدينة اسطنبول بتركيا، وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي كوميدي حول شخصية ناجى عطا لله الذي يعمل بالملحق الإداري بالسفارة المصرية في تل أبيب، ولكن فجأة تحدث له عدة مشاكل، وتكمن أحد أسبابها في أنه يعبر عن الوضع الصهيوني والمجتمع الإسرائيلي بصراحة، عن طريق أحد البرامج المصرية المشهورة التي تتسبب في استبعاده من السفارة، وتجميد أرصدته ببنك داخل إسرائيل، يحاول بعدها ناجى الحصول على أمواله بالتفاوض دون جدوى، ثم يقرر العودة إلى مصر لتنفيذ مخطط ما لاسترجاع أمواله فيقوم بتجميع فرقة من الشباب لتنفيذ المخطط وتتوالى الأحداث.
وبالنسبة لغادة عبد الرازق، والتي أصبح لقبها في القائمة السوداء(غادة الهانص في الدانص) فتواصل تصوير مسلسل سمارة، وفي الفترة الأخيرة تحوم حولها الشائعات عن ارتباطها بعصام الحضري، ولكنها نفت ذلك.
وقامت يسرا بتأجيل مسلسلها(شربات لوز) للعام القادم للابتعاد عن أي خسائر بسبب وجودها في القائمة السوداء، كما أنها فشلت في تسويق هذا المسلسل لأي قنوات فضائية.
وتوقفت إلهام شاهين عن تصوير مسلسلها الجديد(قضية معالي الوزيرة)، ولكنها نفت أن يكون ذلك بسبب موقفها المضاد من الثورة، ولكن السبب في ذلك يرجع إلي تردي الأوضاع الأمنية في أعقاب الثورة.
أما عن طلعت زكريا فهرب من مواجهة الجمهور في أعمال مصرية، وتوجه إلي الدراما السورية من خلال مشاركته في المسلسل السوري( صايعين ضايعين)، وذلك بعد تأجيل عرض فيلمه(الفيل في المنديل).
ووضع حسن يوسف وعفاف شعيب الشركة المنتجة لمسلسلهم (عائلة كرامة) في مأزق، حيث أنهما يجدوا صعوبة في التسويق بشكل كبير، مما يهدد بعدم عرض المسلسل على أي قناة فضائية.
أما تامر حسني فلم يكترث بوجوده في القائمة السوداء، وأعلن عن طرح ألبومه الجديد (اللي جاي أحلي) يوم 20 يونيو بعد أن كان من المفترض أن يطرحه في يوليو، وقام بتصوير كليب جديد، بجانب أنه أوشك على الانتهاء من تصوير مسلسله (آدم).
ويجهز حاليا محمد فؤاد للجزء الثاني من مسلسله (أغلي من حياتي) ليذاع العام القادم، ويعمل على تجهيز ألبومه الجديد لطرحه نهاية العام الحالي.

أما عمرو مصطفي فنفي ما تردد حول مغادرته مصر وعدم العودة إليها، وفي نفس الوقت انسحب من ألبوم عمرو دياب، ولن يشترك فيه بأي لحن كما هو معتاد في السنوات الأخيرة، ويمارس هوايته في الدخول في قضايا، حيث ينتظر يوم 19 يونيو النظر في القضية المرفوعة ضده من المنتج محسن جابر لسداد مبلغ 2 مليون جنيه، نظير ما تقاضاه من جمعية المؤلفين والملحنين خلال العشر سنوات الماضية عن نسبة الأداء العلني، والتي تنازل عنها في عقوده لمحسن جابر.
أما عن الإعلاميين فسوف نرى تامر أمين في برنامجين قريبا، حيث صرح بأنه يحضر لبرنامجين سوف يقدمهما أسبوعيا، وأحدهم على قناة مصرية والآخر على قناة عربية.
وبالنسبة لخيري رمضان فيستعد حاليا للعودة ببرنامج جديد على قناة القاهرة وهي قناة جديدة يملكها محمد الأمين وهو رجل أعمال كان يعيش خارج مصر طوال حياته، وأكد أن هذا البرنامج لن يكون توك شو بالشكل المتعارف عليه فهو يواكب الأحداث الجارية بطريقة مختلفة.
أما سيد علي فكان في حالة غضب في الحلقة الماضية من برنامجه الجديد حدوتة مصرية، بسبب الهجوم المستمر عليه حتى الآن، أما زميلته هناء سمري فلم تظهر منذ إقالتها من برنامج 48 ساعة، واختفت من الساحة تماما.
أما عن معتز الدمرداش.. فيستعد لبرنامجه الجديد (الليلة مع معتز) على قناة الحياة، وسوف ينطلق في منتصب يونيو الجاري.
أما عن الصحفي عبد الله كمال رئيس تحرير روز اليوسف سابقا، فيعمل حاليا مستشاراً لجريدة الراي الكويتية، كما أن لديه نشاطاً كبيراً على الفيس بوك وتويتر، حيث يشارك بكتاباته بشكل يومي، ومنها (لا يعجبني أسلوبي فيما كتبت من فصول في كتابي الأول ، وقعت في المطب المعروف : اللغة تنهزم أمام المعلومات، اعرف بالطبع أن هذه مجرد مسودات سوف تراجع مرات ومرات ، ولكني أحب أن استمتع وأنا اقرأ ، الاستمتاع آت هنا فقط من المضمون ، وأنا كذلك حريص علي الشكل واللغة ، لن نؤلف كتابا مثل هذا كل يوم)و (من أحدث الموضات في ملابس السياسيين أن تجد شخص (متعنتطز)جدا، ببدلة غامقة ويرفع حذاءه الأسود في وجه المشاهدين ،بينما يرتدي جورب ابيض..ذوق عصري!).
- وبالنسبة لحسن شحاتة فقد انتهت مهمته مع المنتخب المصري، وهناك مفاوضات لتدريب المنتخب العماني، وآخر تصريحات لحسن شحاتة بعد الإقالة هي(قمت بأداء رسالتي مع المنتخب المصري على أكمل وجه، وكنت قد تلقيت أكثر من عرض خلال تدريبي لمنتخب مصر لكني رفضتها لعهدي مع المنتخب وحبي له وسبب حزني الوحيد هو جماهير الكرة المصرية، والهجوم لا يهمني، فكنت أهاجم عند تحقيق الانتصارات فمن الطبيعي أن أهاجم عند الإخفاق.
أما أغرب نجوم تلك القائمة فهو المستشار مرتضي منصور والذى أعلن عن ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة القادمة، على الرغم من أنه دخل في نقاش حاد مع عدد من شباب الثورة، وتهجم عليهم بالكلام وقال لهم " حرام عليكم خلصتوا على البلد " ، وردوا عليه بأنه من الذين حرضوا على شباب الثورة في ميدان التحرير.

بجد ومش هزار.. أبوحفيظة أحد قادة تنظيم القاعدة !

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةفجأة وبدون مقدمات قامت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية بنشر صورة المذيع المصري أكرم حسني ضمن بيانات 9 أعضاء لتنظيم القاعدة من بينهم أيمن الظواهري، والغريب في الموضوع أن الصحيفة نشرت لأكرم صورة وهو يجسد شخصية سيد أبو حفيظة الشهيرة وكتبوا بجانبها "أبو حفيظة" على أساس أن هذه الشخصية أحد أعضاء التنظيم..

كتب: كريم كمال
تصوير : أميرة عبد المنعم


أتصلنا بأكرم حسني لنسأله عن هذه الواقعة فكان رده علينا على النحو التالي : الحكاية بدأت حينما وجدت الصحفي هيثم دبور-أحد أعضاء الورشة التي تعمل على كتابة برنامجي- يتصل بي ليقول أنه فى أثناء تصفح بعض الصحف الأجنبية فوجيء معدو البرنامج بوجود صورة "أبو حفيظة" ضمن تقرير قامت بعمله ثاني أشهر الصحف الإيطالية عن تنظيم القاعدة عن طريق الخطأ، حيث أن أحد الصحفيين في الجريدة كان يبحث عن معلومات تخص "أبو حفص المصري"-أحد أبرز المجاهدين بتنظيم القاعدة- فكتب عن طريق الخطأ "أبو حفيظة" وبالتالي ظهر له في البحث صورة الشخصية التي أجسدها وقام ببناء التقرير على هذا النحو، الغريب أنه منذ نشر الموضوع جاءت لي الكثير من الاتصالات حول إن كان هذا الموضوع أحد أساليب الهزار أم أن الموضوع حقيقيا مما تسبب لي في مشكلة ..حيث أقوم في كل مرة بشرح تفاصيل هذه الحكاية لكل من أعرفهم، ولذلك قام المحامي الخاص بي بمخاطبة الصحيفة لتوصيل لهم بأنني سوف أقوم برفع دعوى قضائية ضدهم ، وفي خلال عشرة أيام على الأكثر سوف أسافر إلى إيطاليا بصحبة المحامي لمتابعة التفاصيل هناك وذلك سيكون بناء على الرد الذي سوف يخطرونا به، أما عن فكرة إذا كنت سأحول هذه الحكاية إلى حلقة في برنامجي الجديد فهذا ما سوف أقرره على حسب رد الصحيفة أولا على مخاطبتنا لها ..أو نتيجة الدعوى القضائية إن لم يكن ردها مقبولا بالنسبة لنا.

طلعت السادات : مصطفى بكرى يملك 4 عمارات بـ60 مليون جنيه !

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةأكد المحامي وعضو مجلس الشعب السابق طلعت السادات إن بلاغه المقدم للنائب العام ولجهاز الكسب غير المشروع ضد الكاتب الصحفي وعضو مجلس الشعب السابق مصطفي بكري ليس كلاماً مرسلاً.

كتبت : عزيزة أبو بكر

وأكد السادات إنه سيدلي بشهادته قريباً علي أن يتم استدعاء بكري لسؤاله حول تضخم ثروته ، مؤكداً – حسب كلامه – أن بكري جمع ثروة كبيرة مستغلاً موقعه كرئيس تحرير وعضو بمجلس الشعب ، وصرح أيضا بأن البلاغ يتضمن إقرار الذمة المالية الخاص بمصطفي بكري لعام 2006 ولم يكن وقتها يمتلك ربع ما يمتلكه الان ..وهو ما يدل علي ان هناك مصادر اخري تحصل منها بكري علي الملايين ، وأشار السادات إلي أن بكري لم يقدم اي اقرارات ذمة مالية منذ خروجه من المجلس ، وهو ما يؤكد صحة كلامه .
وتطرق بلاغ السادات ايضاً لحجم ممتلكات مصطفي بكري أن منها عمارة مكونة من 12 دوراً بحدائق المعادي تبلغ فيمتها 10 ملايين جنيه ، وأيضاً 3 عمارات في نفس الحي تجاوزت قيمتهم الـ 50 مليون جنيه ، بالاضافه لكونه شريكا بنسبة 50 % في شركه سياحية مع رؤوف المناوي ، وأكد في بلاغه أن بكري وضع امواله في حسابات اشقائه ، فمثلاً شقيقه عبد الحميد بكري والذي يعمل معه بجريدة الاسبوع وصلت ثروته بالبنوك إلي 10 ملايين جنيه وكذلك شقيقة أحمد بكري المقيم في محافظه قنا ويعمل مدرسا ، وقال السادات إنه تقدم اولاً ببلاغ ضد بكري .. نافياً أن يكون بلاغه هذا رد فعل لبلاغات بكري التي طالته هو واشقائه ، مؤكداً انه لن يترك بكري إلا بعد أن يدخله سجن طرة .
وعلق السادات علي ما قاله بكري من قبل حول إنه يعاني هوساً سياسياً ، فرد قائلاً " الايام ستثبت من الذي يعاني من الهوس السياسي " ! .

سعاد صالح: السلفيون خطر على الإسلام

، إن ما تردد عن العفو عن الرئيس السابق حسني مبارك لما قدمه للوطن والبطولة التى قدمها فى حرب اكتوبر وتغليف ذلك بالمعني الديني أمر مرفوض تماما، مؤكدة أن ''السلفيين خطر على الإسلام''، لأنهم بهددوا الدولة المدنية.

وأكدت - خلال حوارها في برنامج ''مانشيت'' على قناة ''ONTV'' - أن هناك حقوق تعود لله وأخرى للعباد، موضحة أن حقوق الله تبنى على المسامحه الله يقبل التوبة عن عباده ويغفر لمن يشاء لكن حقوق العباد لابد أن يكون لهم اختيار وما فعله مبارك فى المجتمع من فساد واهدار مال وقتل علني للمتظاهرين وهذا أصبح حق للمجتمع لا يملك أى شخص العفو دينيا.

وقالت الدكتورة سعاد صالح ''دينيا لا يصح العفو عنه وألا نأخذ رأي كل أمهات الشهداء وكل من سرقت أموالهم فى العهد السابق، فمبارك كان مدركا لكل ما يحدث فى حكمه وكان حامي للفساد.. لا يجوز العفو عن مبارك فيما فعله فى المصريين لمدة 30 عاماً والحكم الوحيد منه فى القضاء''.

وأبدت صالح تعجبها من تصريحات مبارك أنه لا يملك أية اموال فى الخارج بنية أن نعفو عنه لكن لا يملك العفو عنه الا فئات المجتمع كلها التى أضيرت فى عهده.

وتسائلت ''كيف نعفو فى ظل مقتل 800 شهيد والاف المصابين؟''، مضيفة أن فتاة امبابة التى اتهمت فى احداث الفتنة سجنت فى سجن طرة فى الوقت الذي لاتزال سوزان مبارك فى شرم الشيخ، الأمر الذي يؤكد الفروق بين التعامل.

كما تسائلت ''لماذا لم نري حبيب العادلي فى محبسه فى حين نري المغربي وجرانه وغيرهم من المسئولين''، مؤكدة على أنه لابد أن تكون محاكمات رموز النظام السابق علنية.

واشارت إلى أن محاكمة مبارك فى شرم الشيخ، تعد تمييز مرفوض ولا احد يثق فى صحة تقاريره الطبية التى تشير الى عدم ملائمة صحته لنقله للقاهرة، مؤكدة أن كل فقهاء القانون يتفقون على علنية المحاكمة.

وعن الموافقة على حزب العدالة والحرية التابع للإخوان المسلمين قالت ''عشنا سنوات نعاني خلط للدين فى السياسة وتسائلت هل يوجد هذا الخلط فى الحزب الجديد وحزب النور الذي أعلنه السلفيين، مضيفة أن حزب الاخوان عملة ذات وجهين ولا يمكن بعد معارك طويلة للإخوان للدعوة لمبادئهم يتجردوا من كل مبادئ الدعوة الخاصة بهم.

وأضافت متسائلة ''هل سيكون دور الدين والسياسة متلائمين فى هذا الحزب ام لا؟''، مشيرة إلى أنها هوجمت عندما ترشحت عن حزب الوفد واتهموها بخلط الدين بالسياسة.

وقالت صالح أن الاخوان جماعة منظمة وترتب للمستقبل بشكل جيد، ولو حصلوا على النسبة الاغلبية من البرلمان لن تكون مشكلة لأنهم دينيا معتدلين فاطلاق اللحي واجبار على الحجاب أمر غير واجب، وقالت ''يعجبني فكر الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح دينيا ولو ترشح فى انتخابات الرئاسة سأنتخبه''.

وأشارت الى ضرورة إجراء حوار ومناظرات علنية بين كافة المرشحين على انتخابات الرئاسة لنعرف دورهم، لافتة الى ان السلفيين ضد خروج المرأة تماما وعملها ولم تري أى منهم خطابه معتدل لأنه صادر من منهج ''ابن تيمية وعبدالوهاب'' من السعودية وهو منهج معروف بتمييزه ضد المرأة.

وقالت أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر ''السلفيين يهددوا الدولة المدنية بالرغم من ان الرسول قال لا تطبق الحدود الا بشروط قاسية فى حين أعلن السلفيين تطبيق الحدود فى كافة الظروف''.

وتابعت ''لدي تخوفات على الإسلام من السلفيين لأن الدين تأسس على الاعتدال والوسطية وعدم التشدد والسلفيين سمتهم الأساسية التشدد''، مضيفة ''السلفيين خطر على الاسلام''.

وأشارت الى ان الازهر بدأ يجمع شتاته بعد حواره مع التيارات الدينية لكنه لا يزال ينقصه العلنية والحوار الشعبي فى المجتمع، مطالبة الأزهر بإحتواء كل المخالفين له فى خط الوسطية والاعتدال ليكون دورا معلنا للأزهر بالرد على المخالفين بشكل واعي وراقي فى الحوار.

وابدت الدكتورة سعاد صالح موافقتها على تولي مسيحي أو امرأة رئاسة الجمهورية، لأن هناك فرق بين الرئيس وبين الخلافة العامة للمسلمين فالرئيس محكوم بدستور وتشريعات قضائية وقانونية ولن تحكم كفرد بل كدولة مؤسسات، على حد قولها.كتب – سامي مجدي:

طالبوا بفصل الدين عن الدولة.. أقباط المهجر يتظاهرون أمام السفارة المصرية ببروكسل

بروكسل - جمال جرجس المزاحم

تظاهر اليوم، الخميس، لأول مرة، الأقباط المصريون الذين يعيشون ببلجيكا أمام السفارة المصرية ببروكسل، وتقدموا بخطاب رسمى للسفارة المصرية للمطالبة بحقوق الأقباط، ورفع مطالبهم للمجلس العسكرى، لاتخاذ إجراءات ترسيخ الدولة المدنية، وأساسها مبادئ المواطنة والعدالة وتفعيل القانون، وحذف المادة الثانية من الدستور، من خلال فصل الدين عن الدولة، وعدم السماح لأحزاب دينية بالمشاركة فى الانتخابات، خاصة أن مصر تمر بمرحلة تصاعد لبعض التيارات التى تهدد بقيام دولة دينية ترفضها الثورة المصرية وكل المصريين.

من جانبه، قال بهاء رمزى، رئيس الهيئة القبطية الهولندية البلجيكية، إن المظاهرة لن تكون الأخيرة، بل ستكون بداية سلسلة مظاهرات ضد ما يحدث للأقباط فى مصر بعد الثورة، مشيرا "إننا حذرنا من هذه الجماعات التى تتخفى تحت عباءة الدين أكثر من مرة، ولكن لم يستمع أحد لنا".

وطالب رمزى بحماية أقباط مصر ومحاسبة ومحاكمة كل من تسول له نفسه لزرع فتنة طائفية فى مصر، وحماية الدولة المدنية وفصل الدين عن الدولة وعدم السماح لأحزاب دينية بالمشاركة فى الانتخابات، والتزام العدل والمساواة فى التعامل مع الأحداث الطائفية.

فيما استنكر جون سدراك، الناشط القبطى ونائب رئيس الهيئة القبطية الهولندية، ترديد الشائعات على أقباط المهجر، مؤكداً أنه لم يحدث أن الأقباط بالخارج المعروفين بـ"أقباط المهجر" توجهوا إلى الحكومات الخارجية للمطالبة بالحماية الدولية، بل هى شائعات مغرضة تريد تشويه صورة الأقباط فى الخارج، مضيفا: إننا نحب مصر ونعشق ترابها، والدليل على ذلك أننا نقوم بالتظاهر أمام سفارتنا المصرية.

وأوضح سدراك، أننا نطالب بحل جميع المشاكل التى يعانى منها أقباط الداخل، حتى يتفرغ أقباط المهجر لمساعدة عملية التنمية الشاملة لمصر، خلال الفترة القادمة التى تحتاج بالفعل وقفة من الجميع داخل وخارج مصر حتى نعبر هذه المرحلة الحرجة فى مصر.

وتقدمت الهيئة القبطية الهولندية البلجيكية بخطاب رسمى إلى السفارة المصرية برئاسة وفد من الهيئة ضم كلا من بهاء رمزى رئيس الهيئة، وجون سدراك، وسامح سوريال، ونشأت رشدى نائب رئيس الهيئة، واستنكر الخطاب المقدم للسفارة المصرية ما ارتكبته بعض التيارات لأقباط مصر، مطالبين السعودية بأن تخلع يدها من مصر ومن نشر الفكر الوهابى المتعصب.

ننشر وثيقة "البرادعى" لتحديد شكل الدولة سواء مدنية أم دينية

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةالدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية

كتبت نورا فخرى

فى محاولة لإنهاء حالة الجدل والقلق المثُار حول شكل الدولة المصرية "مدنية أم دينية"، كشف الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن إعداده وثيقة حقوقية تتضمن حقوق الإنسان الأساسية فى كافة المعاهدات الدولية التى وقعت عليها مصر، ولم تطبق مثل حق تكوين النقابات وغيرها، بجانب تعريف كامل لمعنى الدولة المدنية، حيث اعتبر فى مسودة الوثيقة التى لم تنته بعد أن الدولة المدنية هى الدولة التى ترسى المساواة مع حرية العقيدة، معتبرا أن علاقة الإنسان بربه شىء خاص، وحرية الرأى مكفولة للجميع، فلا محاكمات عسكرية أو اعتقال.

وقال البرادعى فى فيديو بثه مساء أمس الأربعاء عبر موقع اليويتوب، "لسة عايشين فى مرحة الشعارات مدنية أم دينية، هناك قلق حول شكل الدولة"، موضحا أن الوثيقة سيطرحها على الرأى العام، إذا وافق عليها الشعب ستكون بمثابة ميثاق دائم لا يجوز تعديله، بحيث تتضمن كافة حقوق الإنسان العالمية، وبالتالى سنتجاوز القلق حول شكل الدولة إذا كانت رئاسية أو برلمانية، وكذلك طرح الدولة المدنية عند إعداد الدستور، مضيفاً " قد تكون إخوانيا أو يساريا، لكننا لن نختلف على أن كرامة الإنسان محفوظة وحق التعبير مكفول".

وقال البرادعى، إن تلك الوثيقة ليست اختراعا للعجلة، فهى موجود بكل دول العالم، حيث قال: "احترام حرية الإنسان ليست لها علاقة بالخصوصية، وكذلك الفقر وكرامة الإنسان".

حاجة تفرح .........طالبان مصريان اجتازا دبلومة عالمية للمخترعين فى بلجراد

القاهرة - ش أ

حصل طالبان مصريان -أخوان- على دبلومة عالمية فى الاختراعات فى مدينة بلجراد تحت رعاية الاتحاد الدولى للمخترعين (الأيفيا).

وكان الأخوان بدران محمد بدران البالغ من العمر 12 عاما والطالب بالصف الأول الإعدادى ومحمود محمد بدران عشرة أعوام بالصف الخامس الابتدائى قد قدما اختراعا فكرته تقوم على تحول الطاقة الشمسية إلى كهرباء من النبات بدلا من السليكون والمواد الأخرى المستخدمة فى صناعتها بحيث تكون هذه الخلايا الجديدة متوفرة ورخيصة وصغيرة ولها قدرة كبيرة على امتصاص ضوء الشمس أكثر من المواد المستخدمة حاليا.

وكان الطالبان قد قاما بعمل بحث كامل عن الطاقة الشمسيةواستخداماتها ، وآخر عن الخلايا الشمسية وتطويرها، وعرضا فكرة الاختراع على أساتذة الجامعة المختصين والتقدم لطلب براءة اختراع برقم 1698 إلى أكاديمية البحث العلمى لحفظ الحقوق الفكرية للاختراع فى عام 2010 وعمل خريطة موضحة للخطوات التنفيذية للمشروع بمساعدة أساتذة الجامعات للبدء فى عمل النموذج الأولى . **

مظاهرة بسمالوط تستنكر اعتقال أبويحيي


مفتاح محمد فاضل الشهير بـ
المنيا - ناصر حاتم:


تظاهر صباح اليوم الخميس 3 آلاف مواطن من أهالي قرية "الصرمانى" الواقعة بمركز سمالوط، وهى مسقط رأس مفتاح محمد فاضل الشهير بـ"أبويحيى" والذى اعتقلته اجهزة الامن على خلفية اشتراكه فى احداث إمبابة.

ندد المتظاهرون باعتقاله، وأكدوا أنه لاعلاقة له من قريب أو بعيد بأحداث امبابة، واتهموا أجهزة الأمن بتصفية الحسابات معه إرضاء للأقباط، وأشاروا إلى أن جهاز أمن الدولة السابق هو من يقف خلف عملية الاعتقال.

وقال احمد محمد فضل شقيق أبويحيى إن قيام شقيقه بمساعدة كاميليا شحاتة على إشهار إسلامها هو السبب الرئيسى وراء ما يتعرض له من اتهامات باطلة، وأكد أن أهالي القرية سيصعدون تظاهراتهم وسينقلونها إلى القاهرة مالم يتم الإفراج عنه.

من جانبها، طوقت قوات كبيرة من الأمن المركزى والشرطة العسكرية طريق القاهرة أسوان الزراعى عند وحدة مرور سمالوط مكان المظاهرة خشية قيام المتظاهرين بقطع هذا الطريق ومنع المرور فيه.



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية
مظاهرة بسمالوط تستنكر اعتقال أبويحيي

جارديان: السعودية تحارب التغيير و الثورات في المنطقة العربية بالمال

  • السلاح السعودي الأقوى هو المال.. السعودية منحت مصر 4مليارات دولار و20 مليار للبحرين وعمان و400مليون للأردن
  • المملكة دعمت صالح بالأموال والسلاح حتى انضمت القبائل للثورة والآن تحاول “نقل السلطة” وانتزاع زمام المبادرة من الشارع
  • الدعوة السعودية للأردن والمغرب للانضمام لمجلس التعاون تهدف لتقوية الأنظمة الملكية وتحصينها من “ثورات الجمهوريات

ترجمة- نفيسة الصباغ:

قالت صحيفة “جارديان” البريطانية إن الرياض لم تفعل الكثير وهي تعلم أن أشد ضربة استراتيجية لنفوذها الإقليمي لن تأت من طهران، أو وكلاء طهران في بغداد، لكنها ستكون من القاهرة، صديقتها الأقرب بين الدول العربية. فالإطاحة بمبارك لا تعني فقط فقدان حليف قوي، ولكن انهيار التوازن القديم للقوى في المنطقة، فلم يعد من الممكن أن تقسم المنطقة وكأنها محور طهران -دمشق ومحور الرياض- القاهرة، فالثورات ضربت المعسكرين، سواء معسكر “الاعتدال”، بعد ثورة مصر وتونس، أو المعسكر “المتشدد” بعدما حدث في دمشق وطرابلس. وبالتالي فالتحدي الرئيسي للنظام السعودي لم يعد نفوذ سوريا وإيران أو حزب الله، ولكن العدوى من الثورات.

وذكرت الصحيفة في مقال كتبته سمية الغنوشي، أن السعوديين أرسلوا قوات إلى مملكة البحرين لقمع تمرد ضد حكم آل خليفة السني، وعندما اندلعت الثورة اليمنية، سعت لتعزيز حكم علي عبد الله صالح، من خلال ضخ الملايين في خزائنه لشراء ولاءات قبلية، وتوفير المعدات لجيشه، بالإضافة إلى الدعم الاستخباراتي واللوجستي. وعلى الرغم من أن حكام الرياض مستاءون من صالح لجرهم إلى صراع فوضوي مع الحوثيين على الحدود في الجنوب عام 2009، فقد وقفوا إلى جانبه. لكن مع اشتعال الثورة وكسبها تأييد معظم القبائل والتسبب في انشقاق واسع في الجيش، لم يكن أمام النظام السعودي أي خيار سوى التخلي عن الرجل في صنعا، طالما كان ذلك يتم تصويره على أنه ليس ثمرة للضغط الشعبي، ولكن من أجل انتقال سلس للسلطة في إطار المبادرة الخليجية. ومع خروج صالح القسري بعد هجوم يوم الجمعة على مجمع الرئاسة، تسعى الرياض تسعى مرة أخرى لانتزاع زمام المبادرة من الشارع والعمل كسمسار سلطة في اليمن.
وتستمر الكاتبة: وعلى الرغم من سعيها لسنوات عديدة من أجل عزل سوريا عن طهران، فإن السعودية ليست حريصة على رؤية انهيار عدوها القديم تحت ضربات المحتجين، بل وتعمل الآن على حماية نظام الأسد. واتصل الملك عبد الله بالرئيس الأسد للإعراب عن “التضامن مع سوريا ضد المؤامرات التي تستهدف استقرارها وأمنها”.
ولا تدخر المملكة العربية السعودية جهدا لاحتواء الثورات القائمة ومنع المشاكل المحتملة، على الرغم من خوفها من مصر ما بعد الثورة، فقد قدمت مؤخرا أربعة مليارات دولار كمساعدات لاسترضاء الجنرالات، وأغدقت على البحرين وسلطنة عمان 20 مليار دولار، هذا بالإضافة إلى 400 مليون دولار تبرعات للأردن.

وبالنسبة للرياض، فالثورات العربية سابقة خطيرة لرعايا الممالك، ويجب بالتالي، تفاديها بأي ثمن. وتلك النقطة هي سبب دعوة المملكة العربية السعودية الأردن والمغرب للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي، المنظمة التي ينبغي تصنيفها كنادي لممالك الاستبداد العربي. ويمكن للأردن، المعروفة بجهازها الأمني القوي، أن تكون بمثابة حاجز مفيد ضد الاختراق الثورة من سوريا الدولة الشامية. كما يمكن أن تكون عضوية المغرب، التي حيرت كثيرين، أن تعوض خسارة السعودية لحليفها الاستراتيجي في القاهرة.
وأضافت الكاتبة أن الملكية هي السمة المشتركة بين الأردن والمغرب، بالإضافة إلى الحاجة الاقتصادية. فالاقتصادت الهشة، في الدولتين والتي شلتها الديون والفساد، تشكل ميزة استراتيجية في نظر السعودية، وتجعل المملكتين أكثر قابلية للرشوة والتلاعب.
وقد راقبت الرياض بشغف تصاعد مطالب الإصلاح في الأردن والتي انتشرت فيها المظاهرات حتى في الجنوب القبلي، والذي كان بمثابة القاعدة التقليدية لدعم النظام. وتم تشكيل تحالف واسع بين الإسلاميين واليساريين بعد استقالة وزيرين على خلفية قضية كسب غير مشروع. واعتبر زعيم التحالف، أحمد عبيدات أن: “الاستبداد والفساد هي المشاكل الرئيسية في الأردن وأن مكافحة الفساد تبدأ بإصلاح النظام نفسه”.
وفي المغرب تعيش المملكة نفس الحالة من التعبئة السياسية، حيث تنظم حركة شباب 20 فبراير مظاهرات أسبوعية للمطالبة بالإصلاح الدستوري، وتشير جماعات حقوق الإنسان إلى وجود حملة اعتقالات جماعية وتعذيب ممنهج. ومن النماذج لحشية الشرطة تعرض للضرب كمال العماري، الناشط المؤيد للديمقراطية، للضرب حتى الموت في تظاهرة مؤيدة للديمقراطية خلال الأسبوع الماضي في مدينة جنوبية.
ومن خلال محاولتها لتحصين هذه الأنظمة الملكية، تسعى المملكة العربية السعودية ليس فقط لحمايتهم، ولكن الحفاظ على نفسها، من تأثير الدومينو، فحاليا تسقط جمهورية تلو الأخرى بفعل الثورة، وبالتالي ترى السعودية أنه يجب عدم السماح بضرب أي نظام ملكي. الرسالة إذن واضحة- وفقا لجارديان- إنها ظاهرة الثورات يجب أن تكون في الأنظمة الجمهورية فقط بينما تظل الممالك محصنة. كما أن الهدف هو استمرار الإصلاح في الخليج أيضا، كي لا يمكن الحديث عن أنظمة ملكية دستورية.
وعلى الرغم من الانشغال السابق للنظام السعودي بالخطر الإيراني، إلا أنه يركز الآن على مصر والثورات العربية، القائمة والمحتملة، فليس هناك سيناريو تخشاه أكثر من العودة إلى الخمسينات والستينات حين قادت القاهرة الحالة الثورية في العالم العربي ضد الممالك المحافظة الموالية للولايات المتحدة. وكانت الرياض خلال عملية استنساخ حلف بغداد عام 1955، وفي إطار المواجهة مع عبد الناصر وضباطه الثوار، قد عملت على جمع حكام المملكة العربية السعودية والأردن (بشكل غير رسمي) ، بالإضافة إلى رضا بهلوي في إيران والنظام الملكي في العراق، فضلا عن تركيا وباكستان، وتم استبدال بعض اللاعبين، وشقت القومية طريقا أمام الإسلاميين، ولكن ظل هيكل اللعبة الاستراتيجية هو نفسه.
وفي ظل هذا الوضع فأقوى سلاح هو المال، سواء في معركة تتزامن فيها المخاوف الداخلية والخارجية، وتعود الرياض لاستئناف دورها القديم كطليعة للحرب الباردة ضد التغيير