فرصة للعمل من المنزل - شركة تطلب مسوقين من المنزل - بدون مقابلة شخصية - فقط سجل وسيصلك التفاصيل كاملة

ربات منزل - عاطل - حديث تخرج - طالب في كلية - بل وطالب في مدرسة - متقاعد - ضباط جيش أو شرطه - موظف فعلي بأي شركة أخرى

بشرط أن لا تقوم بالتسويق وأنت في مقر عملك لأن وقتك وقوانين عملك لاتسمح لك بأن تقوم بالعمل لشركة أخرى بوقت عملك - إلا بموافقة مديرينك وشركتك

سجل بياناتك من خلال الرابط التالي وسيصلك إيميل التأكيد في خلال دقائق وتكون موزع مع الشركة

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

الغضب ما زال مستمرا رغم تراجعه عن تصريحاته المسيئة للإسلام أقباط يطالبون بمحاكمة "بيشوى" علنا في الكاتدرائية بالعباسية محمد حميدة من القاهرة GMT

الرجل الثاني في الكنيسة المصرية الأنبا بيشوى

على الرغم من تراجعه عن تصريحاته المسيئة الى الدين الاسلامي ومطالبته بإعادة النظر في آيات من القرآن، إلا ان العاصفة التي فجرها الرجل الثاني في الكنيسة المصرية الأنبا بيشوى لم تهدأ بعد، وتدافعت أصوات جديدة، وهذه المرة من قبل أقباط، على شبكة الانترنت تطالب بعزله ومحاكمته علنا في الكاتدرائية القبطية بالعباسية بسبب إشعال نار الفتنة بين المسلمين و الأقباط ".

دشن مجموعة من الأقباط حركة جديدة على الموقع الاجتماعي الشهير "الفايس بوك" تحت عنوان "المطالبة بمحاكمة الأنبا بيشوى" مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري ودير القديسة دميانة وسكرتير المجمع المقدس. وقال المشاركون في الحملة إن هذا الأسقف ساهم في إفساد العلاقة بين الطائفتين الأرثوذوكسية والبروتستانتية ويدفع الآن بقوة في إشعال نيران الفتنه بين المسلمين والأقباط.

وطالب القائمون على الحملة بتجريده من جميع مناصبه وإعادته الى الدير. وقال مؤسس الحركة ويدعى بولس رمزي ان بيشوى لا ينبغي أن يستمر في منصبه كسكرتير عام للمجمع المقدس، مناشدا البابا بأن يجرده من جميع رتبه الكهنوتية وإعادته إلى الدير. وحددت الحركة يوم 29 سبتمبر لمحاكمته علنيا في تمام الساعة السابعة مساء بالكاتدرائية الكبرى بالعباسية.

وقال بولس رمزي انه لا يعرف ما يريده بيشوى بالضبط؟ مستنكرا حشر انفه في الديانات و العقائد الأخرى، وقال موجها حديثه الى البابا شنودة الثالث ان "هذا الرجل ليس كبيرا عن الشلح وأناشد الأقباط الشرفاء الحريصين على هذا الوطن تنظيم مظاهرة داخل الكاتدرائية تطالب بشلح هذا الرجل الفتنة".

وتأتي هذه الحملة بعد يوم من تراجع بيشوى عن تصريحاته التي أثارت الجدل في مؤتمر تثبيت العقيدة الأخير الذي عقد بالفيوم. ونفى بيشوى امس مهاجمته للإسلام أو تشكيكه في أحد نصوص القرآن الكريم، مؤكدا على أنه يكن كل الاحترام والتقدير إلى الإسلام والمسلمين، وله مواقف كثيرة تتصدى لأي هجوم على الإسلام وأنه يدافع دائما عن الأديان وعن الدين الإسلامي في منظمات دولية مثل مجلس الكنائس العالمي، بل ويطالبه بالدفاع عن مقدسات إسلامية ومنها المسجد الاقصى.

ووصف بيشوى في تصريحاته المسلمين بأنهم ضيوف الأقباط في مصر فضلا عن اعترافه باحتجاز الكنيسة لوفاء قسطنطين وكاميليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس التي تردد أنها اعتنقت الإسلام قبل أن تخرج في فيديو بثته الكنيسة لتنفي دخولها الإسلام وتؤكد بتمسكها بديانتها المسيحية، ونقل عنه ايضا انه طالب بمراجعه بعض الآيات من القرآن الكريم.

فتاوى حرق الدم

أظن – ولي

د. فتحى حسين

فتاوى حرق الدم

الجمعة، 24 سبتمبر 2010 - 19:08

د.فتحى حسينس كل الظن إثم – أن أصحاب الفكر الوهابى المتشدد بحاجة إلى وقفات مع أنفسهم كثيرا قبل أن يفكروا فى إصدار فتاوى على الناس وأحكام ما أنزل الله بها من سلطان.. خاصة أن نسبة الأمية مرتفعة فى الوطن العربى، خاصة فى دول الخليج العربى، فقد لا يهتم فيها معظم الأفراد بإعمال العقل والتدبر فى مدى منطقية هذه الفتاوى، ومدى اتفاقها مع العقل، بل يقبلوها على عواهنها دون تفكير من منطلق الآية الكريمة: "اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"، وعلى الرغم من أن معظم هذا الفتاوى لا أسانيد قوية لها تارة وتارة أخرى تصدر وفقا لهوى أصحاب هذا الفكر الذى لا يقبل التحاور والنقاش بالعقل، ويعتبر كل رأى مختلف معه كفراً، والعياذ بالله دون أى أسانيد لهذا الكلام.. وكانت آخر الاكتشافات الاجتهادية وأحدث فتاواهم التى نشرت على الإنترنت مؤخرا، هى ما زعمه القضاء الوهابى بأن حمل المرأة قد يستمر 5 سنوات، ويحكم بنسب الطفل بعد موت الزوج بهذه المدة!!

هذا أغرب من الخيال.. فمدة الحمل فى المذهب الوهابى قد تستمر أكثر من سنة فتكون سنتين أو ثلاثة أو حتى 5 أو 7 سنين!!! بمعنى أنه يمكن بعد أن يتوفى الزوج بخمس أو سبع سنوات، ويحكم القضاء الوهابى للزوجة الحامل بنسب الولد للزوج المتوفى منذ سبع سنوات! وفى هذه الحالة يزعمون أن الطفل فى هذه الحالة يسمى (الراقد) أى الذى يرقد فى رحم أمه أى فترة يشاء!!.. ويزعمون أن هذا الطفل عندما ينزل من بطن أمه يكون قد اكتمل سنه ويصبح له شعر وأسنان.. وهذا كلام خطير جدا وله تبعات قانونية ووراثية وشرعية وأدبية، فقد تأتى أى امرأة إلى المحكمة الوهابية بعد وفاة زوجها بسنوات وتزعم أنها قد حملت منه بطفل وظل راقدا فى بطنها.. وأخرى طلقها زوجها وانفصلت صلته بها.. ثم تزعم بعد خمس سنين من طلاقها من زوجها وانفصلت صلته بها.. ثم تزعم بعد خمس سنين من طلاقها أنها كانت حاملا منه وأن الطفل ابنه.. والعجيب أن تحكم المحكمة بصحة النسب وحق الطفل فى الميراث ونفقة الأم!!

جاء ذلك فى بيان للدكتور السعودى عبد الرشيد محمد بن القاسم أمين عام رابطة التعليم والتعلم بمكة المكرمة بتاريخ 10-4-1462 منشور على الإنترنت يقول فيه: فى عام 1364 ألحق القاضى مصطفى عبد القادر العلوى رئيس المحكمة الشرعية العليا نسب طفل والدته أمه بعد خمس سنين من موت زوجها.. وحكمت المحكمة أيضا لامرأة تدعى خديجة بحقوق طفلها من زوجها الذى طلقها منذ 4 سنين وانقطعت صلته بها فألزمته بكل الواجبات الشرعية نحوها.

وقد أعلن الشيخ ابن باز بكل الفخر أنه قد ثبت لديه أن امرأة قد حملت 5 سنين، فأصدر حكما للأم والطفل بكل حقوقهما الشرعية، وتثبيت نسبتهما إلى المتوفى، ولم يكتف ابن باز بهذا، لكنه أعلن ذلك الكشف فى مؤتمر علمى عقد بجدة، وكان فيه علماء وأطباء أجانب.. وأخذ يتحداهم بهذا الكشف كما تحداهم بأن من قال إن الأرض كروية فهو كافر يحق دمه على المسلمين!! أعتقد – وقد يتفق الكثيرون معى – أن مثل هذه الفتاوى وغيرها من فتاوى إرضاع الكبير بين الرجل والمرأة الغريبة عنه فى العمل.. وشرب بول الجمل للشفاء....إلخ كلها فتاوى خطيرة تسىء إلى ديننا الحنيف الوسطى المتسامح مع الغير.. وتشوه صورة المسلمين لدى الآخر من الدول المتقدمة، وتظهرنا فى صورة المتخلفين والرجعيين! وقد يحزننى أن العالم يفكر الآن فيما سيحدث عام 2050 وكيف يستطيع ملاحقة التطورات فى التكنولوجيا وبعض الظواهر مثل الاحتباس الحرارى وأزمة المياه فى المستقبل وغيرها من التحديات.. لقد صدق المتنبى حينما قال: "يا أمة ضحكت من جهلها الأمم"!!
• أكاديمى مصرى .

الأنبا بيشوى : سأقدم برنامج بالإذاعة المصرية باللغة العبرية لتعريف الإسرائيليين بأن الله في العهد القديم


الأنبا بيشوى : سأقدم برنامج بالإذاعة المصرية باللغة العبرية لتعريف الإسرائيليين بأن الله في العهد القديم


"الأنبا بيشوي": لم أسئ للقرآن ولم أهاجمه ولم أشكك فيه
• أدافع عن المسلمين و"المسجد الأقصى" في كل المحافل الدولية؛ فليس من العدل أن يتهمني أحد بازدراء الأديان!!
• أقوم بالرد على الكُتاب الذين يهاجمون المسيحية دون تجريح، وأنظروا إلى كتبي
• الحوار جسور للتفاهم يجعل الطرفين يصلا لنقطة تلاقي، وليس هجوم ولا إساءة للآخرين
• يؤكد أنه لا يريد بناء "هيكل سليمان" للمره الثالثة!!

كتب: مايكل فارس- خاص الأقباط متحدون

استنكر نيافة "الأنبا بيشوي" -سكرتير المجمع المقدس، وأسقف "دمياط وكفر الشيخ"- ما اتهمته به بعض الصحف بأنه أساء للقرآن أو هاجمه أو التشكيك فيه، وقال -بحزنٍ شديد؛ على هامش مؤتمر تثبيت العقيدة في اليوم الثالث من انعقاده، في تصريحات صحفية- لا أريد التحدث إلى الإعلام لأني كلما أتحدث يخرجون كلامي عن سياقه.

وشدّد على رفضه والكنيسة -سواء- الإساءة والتجريح للقرآن وللإسلام ورموزه، مشيرًا إلى أنه لم يسئ الي القرآن أو يهاجمه، وأكد على أنه في كل المحافل الدولية يدافع عن سلامة المسجد الأقصى والإسلام، وينادي بعدم الازدراء بالأديان؛ مثلما حدث في مؤتمر "مجلس الكنائس العالمي" وكذلك الفضائيات.

وتابع.. أعتقد أنه ليس من العدل أن يتهمني شخص بازدراء الإسلام أو الإساءة إليه، مؤكدًا أنه قد حدث سوء فهم لما كان مكتوبـًا منذ شهور في إحدى المطبوعات الخاصة بـ"مؤتمر تثبيت العقيدة الثالث عشر".

وشرح نيافته الأسباب التي استند إليها البعض لتروّيج أنه أساء بها للقرآن قائلاً: كنت في منزل السفير المصري في "قبرص" بدعوى من سيادته، وكان معه رجال السفارة والملحق العسكري، وكان ذلك منذ عدة سنوات، فسألني عن تفسير بعض الأمور المسيحية؛ فاستعنت ببعض النصوص القرآنية، فقال لي إن النصوص القرآنية تؤيد العقيدة المسيحية، وقلت له إن هناك نص يمكن ألا يؤيد العقيدة المسيحية، وهو: "لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح عيسى بن مريم"، وأن به تكفير للمسيحية، وأن المسيحيين لن يوافقوا عليه.

وأضاف أن الملحق العسكري -المسلم- قام بشرح هذا النص بشكل آخر، وفي نهاية حديثه قال إن هذا النص مقصود به شيئ آخر غير ما تقصده؛ فهل تقبل هذا التفسير؟؟ قلت: "أقبله جدًا"، فقال: اعتبره كذلك؛ فقلت سأعتبره كذلك في حال اتفاق الكل عليه!!

مؤكدًا أنه من خلال الحوار بين الأصدقاء يمكن أن تختلف النظرة للأمور التي يشوبها بعض الخلاف، وأنه يتم حلها عن طريق جسور المحبة؛ فكيف يتم أخذ ذلك على أنه هجوم على القرآن؟!

وشدّد نيافة "الأنبا بيشوي" على أنه كان قد قدم تساؤلاً وليس هجومـًا، وأن هذا لا يعد نقدًا، فسألت ماذا سأفعل في النص الفلاني أو غيره، كسؤال يحتاج لحل، وأتاني الحل المقبول فانتهينا بأنه ليس لدينا اختلاف على هذا النص.

موضحـًا أن النص الذي يعتبره البعض إساءة لهم، من خلال الحوار والتفاهم تم معرفة أنه ليس إساءة، وفي هذا الحوار لم يلغِ الملحق العسكري النص، بل ألغى الشرح والتفسير الذي يلغي اتهام المسيحيين بالكفر، وقدم تفسيرًا آخرًا للنص كان مقبولاً.

متساءلاً: "فهل بهذا أكون قد جرحت أحدًا في معتقده؟ أو أسأت للقرآن؟؟ بالطبع لا، بل أردت تأكيد أهمية الحوار الذي يعد بمثابة جسر للتفاهم؛ يجعل الطرفين يصلا لنقطة تلاقي وليس هجومـًا أو إساءة للآخرين.

مؤكدًا أن رفضه تجريج بعض الكُتَّاب المسلمين الذين يهاجمون المسيحية دعاهم أن يشوهوا ما قال، وأردف أنه عندما يقوم بالرد عليهم، يكون ذلك بدون تجريح، وطالب بقراءة كتبه التي تؤكد كلامه.

وقد فجّر نيافته مفاجأة، حيث أكد على أنه اتفق مع الإذاعة المصرية على تقديم برنامج يترجمه شخص للّغة العبرية مُوجَّه لـ"إسرائيل"، والتي تريد بناء "هيكل سليمان" للمرة الثالثة؛ لإثبات كيف أن الله في العهد القديم؛ ومن خلال نصوص التوراة، لا يريد بناء هذا الهيكل للمرة الثالثة، وأكد أن المسؤولين عن البرنامج بالفعل طلبوا منه إرسال إثباتاته مكتوبة؛ حتى يقوم المترجم بترجمتها للعبرية.



اشهد يازمان .. الاقباط. com

صدرِك بيتـي وبيتـِك أحضاني أخبيكِ تحت رمشي و الأهداب
و أصرخ وأقول اشهـد يازمان أحبها أعشقها أموت فيها كمان

أرتوي حنانِك وأرويـكِ حناني وأتأمل فيكِ وفجمالِك الجذاب
أنا فيكِ مغرم ومتيـم وولهـان وأدمنتِك وأدمنت هـذا الحنان

من يوم حبيتـِك نسيت أحزاني وزانت حياتي حتى حظي صاب
هانت جروحي وعذابـي هان حبِك عوضني عن كل الحرمان

حبِك خـلانـي انسـان ثاني خـلانـي قوي و قد الصعاب
أحبِك بجنـون واشهـد يازمان كل شي في حياتي بحبهـا زان

أحبِك و حبك غير كـل كياني ولو قلت بنسـاكِ تراني كذاب
حبِك ما انخلـق فيـه النسيان حبِك للأبد علـى مـر الزمان

أبصرخ وأقول اشهـد يازماني أبعترف بحبـها لكل الأصحاب
وأبعلن قصـة حبي لكل انسان وأبكتب أحبـك بكل الألوان

وأقـول اوقف يازماني وانساني أنـا في حضنها أنسـى العذاب
خليني في دفاهـا وروح يازمان خليني أشـمّهـا في كل مكان

و أبوسها بجنون وأعطيها لساني ولاراح أحسب لأحد حساب
وأدوخ وأقول اشهـد يازمان طعم شفايفها جاب لي الجنان

على صدرهـا أعـزف ألحاني و أكتب أشعـار و أألّف كتاب
تنام و أنا على صدرهـا سهران وتصحى تقول ماشبعت أحضان

ألعب بخـدهـا بفمي و أسناني وأتأمل في لون خدهـا اذا ذاب
أغازلهـا و تقول غازلني كمان أموت في دلعهـا كيف ماكان

اذا ماغازلتهـا تسهـر وتعاني و تجي تسألنـي تبـي الجواب
وتقول اشفيك ياعمري زعلان وتبكي و في عيونها أقرا الحنان

لـون عيونها يهيـج اشجاني أهوى عيونها بـدون أسباب
شوف عيونهـا واشهد يازمان أعشق عيونها عشـق الجنان

هي الأمل واحساسهـا الأماني حبها الـمطر و قلبها السحاب
فمها الشـراب و أنا السكران والله انـي في وصفهـا حيران
--------------------------
كلمات د. أديب بازهيـر

الأنبا بيشوي:هل نزلت آية لقد كفر الذين قالوا أن المسيح هو الله على الرسول؟ سكرتير المجمع المقدس: قرآن المسلمين دلل علي صحة واقعة الصلب في أكثر من موضع


معركة جديدة يثيرها الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس ومطران كفر الشيخ و البراري عندما تساءل عن توقيت نزول بعض الآيات التي قال انها ضد المسيحية و زعم نزولها بعد وفاة الرسول " صلي الله عليه وسلم".

وقال أنه اثناء لقاء جمعه بسفير مصر بقبرص حضره كل رجال السفارة هناك فأن السفير أورد له نصوص قرآنية مثل و "أيدناه بروح قدس" وان المسيح "كلمة منه" وأن القرآن بذلك ذكر الاب والكلمة والروح القدس وأنهم إله واحد.

وأضاف بيشوي "قلت لهم لابد وان يكون الحديث في صراحة دون هجوم لأن هناك نصوص أخري لست أدري إن كانت قد قيلت وقتما قال نبي الإسلام القرآن أم انها أضيفت فيما بعد في زمن متأخر موضحا الي أنه طالبهم بالبحث في هذا الأمر لانه طالما يقال "لقد كفر الذين قالوا أن المسيح هو الله" فلن يكون هناك اتفاق ، وقال أنه سأل ضيوف السفير هل قيلت هذه الآية اثناء بعثة نبي الإسلام، أم أضيفت أثناء تجميع عثمان بن عفان للقرآن الشفوي وجعله تحريري لمجرد وضع شئ ضد المسيحية .

وأوضح بيشوي خلال محاضرة له وزع نصها علي الحضور – الأربعاء - بالمؤتمر والتي جاءت بعنوان، "الميديا وتأثيرها علي الإيمان والعقيدة"، ان الفضائيات أصبحت حاليا أخطر وسيلة لمحاربة الفكر البشري، وفاق خطرها الكتب والاسطوانات والجرائد ، وأضاف : بعض البلاد كانت تفرض ستاراً حديديا ومن كان يدخلها وهو يحمل إنجيلا كان يتم القبض عليه في المطار، لكنهم اليوم لا يستطيعوا إيقاف الإرسال الخاص بالفضائيات او يمنعوا الشعب من مشاهدتها ، فلقد دخل الإنجيل إلي السعودية دون إرادتهم ودخل كل البلاد الإسلامية، ولكن في المقابل دخلت جويس ماير التي هاجمها بشدة قائلا أنه تظهر تلبس " الشورت و تدخن السيجار " ، بالرغم من شهرتها العالمية في التبشير البروتستانتي .


وشدد علي أن أنواع الشياطين الموجودة حاليا في البيت بسبب الفضائيات ليس لها عدد وأصبح البيت ملهي للشياطين بسبب التلفزيون ، وقسم بيشوي القنوات الفضائية إلي ثلاث أنواع الأولي قنوات معادية للمسيحية والثانية غير أرثوذكسية رسميا والأخيرة أرثوذكسية رسمية، مطالبا بضرورة الحذر من التيارات الطائفية خاصا أن معظم البيوت بها وصلات للقنوات الفضائية المسيحية خاصا وان هناك قنوات مسيحية لا تتبع الكنيسة مثل قناتي سات 7 والشفاء ، والتي تهدف إلي ما أسما " اصطياد كهنة أرثوذكس " من أصحاب الميول البروتستانتية ليكونوا دعاه لأفكارهم وطعم يتم من خلاله اصطياد شباب الأرثوذكس .

وتطرق بيشوي للحديث عن الاسلام والمسيحية قائلا "علينا أن ندافع عن مسيحيتنا وندافع عن الحق دون ان نخطئ في حق الاخرين ،كما فعلت مع الدكتور زغلول النجار عندما هاجم الكتاب المقدس والعقيدة المسيحية فطالبته بدراسة القرآن جيدا قبل أن يهاجمنا ويعرف دينه قبل ان ينتقد ديننا"

وأضاف " هم – أي المسلمين – يقولون أن المسيح لم يمت ، ونرد عليهم فلماذا يقال في قرآنهم " السلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حياً" – مريم 32 ، وكذلك " لماذا يقال " يا عيسي إني متوفيك ورافعك إلي – آل عمران 54" فتلك الآيات مكتوبة في كتابهم – يقصد القرآن الكريم ، وأضاف : هم يردون بالنص القائل " وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم - النساء 156 " ، وفي هذا الصدد قلت لهم أن المعتدلين من كبار المفسرين المسلمين عبر التاريخ يؤيدون المسيحية ويفسرون هذه العبارة بقولهم إذا كان المقصود شخص يشبه لقال " شبه به لهم " وليس شبه لهم ، فالمقصود أنه خيل إليهم ولم يكن هناك من يشبهه .

واستشهد بيشوي بتفسير الرازي قائلا "في تفسيره السبع مجلدات " المشتهر بالتفسير الكبير ومفاتيح الغيب " والذي وصفه بأنه أقوي المراجع الإسلامية –إنها إهانة لله أن يجعل شخص شبه يصلب بدلاً منه لأن هذا يعني أن الله غير قادر أن ينجيه وما ذنب الذي صلب في هذه الحالة يعتبر ظلم

وتحدث سكرتير المجمع المقدس عن ظهوره في التلفزيون الرسمي للدولة من خلال برنامج "البيت بيتك" وشرحه لعقيدة التثليث في المسيحية والصلاة في المسيحية وتشابه الصلاة في الاسلام معها واتصال الوزيرة مشيرة خطاب، وزيرة الاسرة والسكان بالبرنامج واشادتها بما قاله ومطالبتها بتكرار ظهوره لشرح المسيحية لما استفادته من هذه الحلقة بحسب قوله .


إفطار مسيحيين جزائريين فى رمضان يهددهما بالسجن 3 سنوات

جانب من المجتمع الجزائرى جانب من المجتمع الجزائرى

عين الحمام (الجزائر) (أ.ف.ب)


طالب مدعى عام محكمة عين الحمام، شرق الجزائر، الثلاثاء، بالحكم على اثنين من المسيحيين بالسجن لمدة ثلاث سنوات لأنهما لم يلتزما بالصيام خلال شهر رمضان.

فى المقابل طالب محامو الرجلين بإخلاء سبيلهما متذرعين بعدم وجود قانون محدد يحظر عدم الصيام، ومن المقرر إصدار الحكم فى الخامس من أكتوبر المقبل.

وقال أحد المتهمين ويدعى حسين حسينى لفرانس برس لدى خروجه من المحكمة "لا أشعر بأى ندم فأنا مسيحى وأتحمل ذلك" مبديا تفاؤله بنهاية هذه القضية.

وكانت الشرطة اعتقلت حسينى، العامل اليومى البالغ الرابعة والأربعين من العمر والأب لطفلة عمرها شهر واحد، مع رفيقه سالم فلاك (34 عاما) بعدما انتهيا من تناول الطعام بعيدا عن الأنظار فى موقع بناء وفقا لروايتهما.

وقد أحيلا فورا إلى القضاء فى عين الحمام الذى وجه إليهما تهمة المساس بإحدى فرائض الإسلام وأطلق سراحهما.

وتجمع مئات أمام محكمة هذه المدينة الجبلية الصغيرة فى منطقة القبائل، التى أنشأها الفرنسيون العام 1881 باسم ميشليه قبل أن تعاد تسميتها بعد الاستقلال عين الحمام، تأييدا للمتهمين وهم يرددون هتافات معادية للقضاء.

وقال العامل المتهم "إننى سعيد لكون هذا التحقيق جعل كل هؤلاء الناس يأتون إلى هنا ولوجود هذا الكم من المحامين الذين يتولون الدفاع عنا".

كما أشاد بهذا الحضور رئيس الكنيسة البروتستانتية الجزائرية القس مصطفى كريم الذى جاء بدوره لدعم الرجلين فى مواجهة هذه الاتهامات التى اعتبرها "سخيفة".

وطالب الدفاع بإخلاء سبيل المتهمين مشددا على عدم وجود أى قانون يحظر على المواطنين عدم الصيام خلال شهر رمضان.

وقال المحامى مقران اية لعربى إن "الجزائر موقعة على الاتفاقيات الدولية التى تحمى حرية العقيدة، وهذا انتهاك واضح وصريح للدستور".

من جانبه، أعرب القس كريم عن القلق على مسيحيى الجزائر، وغالبيتهم العظمى بروتستانت وخصوصا من أتباع الكنيسة الانغليكانية "الأكثر نشاطا" كما يقول القس كريم، مشيرا إلى أن حالات اعتناق المسيحية تزايدت منذ الثمانينات.

وقدر القس كريم عدد البروتستانت بـ30 ألف وخصوصا فى منطقة القبائل إلا أن وزارة الشئون الدينية والأوقاف تقدر عدد المسيحيين بـ11 ألفا فقط من بين 35,6 مليون جزائرى.

وكان القس كريم ندد، الأحد، بقرار السلطات منع توسيع كنيسة بروتستانتية فى تيزى وزو بمنطقة القبائل لم يصدر تصريح عن السلطات ببنائها.

وتقول جمعية اس.او.اس حريات، التى أنشأها عام 2008 مجموعة من المثقفين الجزائريين، إن نحو عشرة من سكان بلدة اغزر امقران بولاية بجاية، شرق الجزائر، سيمثلون فى الثامن من نوفمبر المقبل أمام المحكمة بتهمة عدم الصيام خلال شهر رمضان.

وأكدت المجموعة أن شابين اعتقلا "متلبسين بتناول الغذاء" فى تبسة شرق الجزائر أيضا صدر قرار بحبسهما.

البابا شنودة يدعو لسليم العوا بالهداية وصلاح الحال ويؤكد: اللجنة الوزارية انتهت من مراجعة قانون الأحوال الشخصية الموحد.. والهجوم على شخصى وعلى الكنيسة

البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

الإسكندرية ـ جاكلين منير


رفض البابا شنودة، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الرد على الاتهامات التى ساقها الدكتور محمد سليم العوا بشأن وجود أسلحة بالكنائس المصرية، حسب تعبيره، خلال برنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة.

ورفض البابا شنودة، خلال اللقاء النصف شهرى بأقباط الإسكندرية، الرد على اتهامات الدكتور سليم العوا مضيفا، الكنيسة تطلب من الله مسامحة هؤلاء الناس وأن يهديهم ويصلح من حالهم.كما رفض البابا إبداء أى دليل على موافقة الجماهير لتولية منصب البابا قائلا، "هم عارفين ومتأكدين من التأييد الجماهيرى ولا نحتاج إلى دليل، وربما يكون الهجوم علىّ وعلى الكنيسة بسبب هذا التأييد الجماهيرى".

وأشار البابا إلى أن اللجنة الوزارية قد انتهت من مراجعة قانون الأحوال الشخصية، ثم بعد ذلك سيتم عرضة على مجلس الشعب للموافقة علية ليصبح قانونا شرعيا.
من جهة أخرى، استنكر البابا التغيرات التى تطرأ على العلاقة الزوجية بعد مرور فترة على الزواج، حيث تتحول العلاقة من المحبة إلى البغض وأحيانا إلى الضرب والمهانة، مشيرا إلى أنه بصدد إلقاء محاضرة عن العلاقات الزوجية أو كتابة مقال فى القريب العاجل يتناول تلك المشاكل وأسبابها.
وقد حاول شخص الوصول إلى البابا بالكنيسة وتقديم شكوى من أحد الكهنة وبينه وبين عدد من الخدام بالكنيسة، ونصحه البابا بالتوجه إلى كنيسة أخرى للصلاة بعيدا على تلك المشاكل، مستنكرا أسلوبه فى عرض المشكلة بالصياح داخل الكنيسة أثناء الاجتماع، وطالب البابا بالحفاظ أكثر على النظام داخل الكنيسة.

وعن رسامة الكهنة إلى منصب قمص، أشار البابا إلى أن الترقية للكهنة يجب أن تكون بالأحقية وليس بالأقدمية، خاصة وأنه لا يجب أن يكون بالكنيسة أكثر من قمص واحد.
ونصح البابا شابا مدخنا لا يقوى على الإقلاع عن تلك العادة السيئة بأن يضغط على نفسه ليتعب فى البداية، مشيرا إلى أن التدخين لا يضر الشخص المدخن فقط بل يلحق الضرر بكل من حوله ولذلك تم منع التدخين بالأماكن المغلقة.
كما نصح البابا شخصا آخر بأن يقدم العشور بالصندوق الخاص بذلك ليكون العطاء بينه وبين الله بعيدا عن انطباع الآخرين وأفكارهم عنه.

وأكد البابا على أن ممارسة سر المعمودية لا يرتبط بسن، والكنيسة حرصت على إنشاء معمودية ذات سلالم للكبار، بالإضافة إلى أنهم يرتدون ملابس خاصة أثناء العماد لعدم شعور المعتمد بالحرج.
ووعد البابا بعض المتقدمين والطلبة بالكلية الإكليريكية بمواصلة التدريس لهم، بالرغم من حالته الصحية، ناصحا فتاة تريد الالتحاق بالكلية بأن تهتم بدراستها أولا وبعد التخرج يمكنها الالتحاق.

وأكد البابا أن ترجمة الكتاب المقدس من أى لغة لا يؤدى إلى تحريف المعنى ولكنه قد يغير فى أسلوب الطرح، وجدد البابا تحذيره من طائفة شهود يهوه التى تعتمد ترجمة محرفة لبعض آيات الإنجيل.

الأنبا بسنتي لـ«الدستور» :«اللي عنده دليل علي أن الأقباط يُخزنون أسلحة في الكنائس يطلعه

في وطن لا ينقصه مشعلو الفتنة والاحتقان الطائفي، بدءاً من من مظاهرات الغضب القبطي للمطالبة بإعادة زوجة كاهن قال أهلها إنها اختطفت بغرض تغيير ديانتها للإسلام، ومظاهرات الغضب الإسلامي - ويا للمفارقة - للمطالبة بإرجاع نفس الزوجة بعد شائعات عن اعتناقها الإسلام واختطافها لدي مكان مجهول بالكنيسة، زمن تصريحات صب الزيت علي النار علي الجانبين من قساوسة خرج أحدهم يؤكد أن «الأقباط أصل البلد وأن المسلمين ضيوف عليها»..إلي مفكرين قال أبرزهم وأعلمهم إن الأقباط يخزنون الأسلحة التي تأتيهم في الكنائس».. يصبح الاستماع لكلمات رجال الدين ضرورة لاستشراف ما تؤول إليه هذه الأوضاع التي تُنذر يوماً بعد يوم بالتفاقم إلي درجة لا يتمني أحد أن يشهدها..في هذه السطور تحاور«الدستور»أحد قيادات رجال الدين علي الجانب الآخر، الأنبا بسنتي ـ أسقف حلوان والمعصرة وعضو المجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية ورئيس دير الأنبا برسوم العريان بحلوان ـ حول تداعيات الحرب الكلامية بين رموز الكنيسة والدعوة ومظاهرات الشوارع والاستفزار الطائفي.

> الدكتور سليم العوا قال إن الأقباط يخزنون أسلحة في الكنائس.. فما ردك؟

- هذا الكلام خال تماما من الصحة والأديرة مفتوحة للجميع ولو كنا نخزن أسلحة في الكنائس كانت «الداخلية» عرفت وكانت تأخذ علي خاطرها لأن علاقتنا بالداخلية طيبة ، فهذا لا أساس له من الصحة واللي عنده دليل يقوله ، وشيء آخر هو أن جميع موانينا مراقبة لأنها جهاز تحت الدولة، ولا نتعامل مع أسلحة مادية وسلاحنا هو ربنا.

> ولكن«العوا» أكد أن الأسلحة تأتيكم من إسرائيل ؟

- البابا شنودة الثالث حظر علي الأقباط زيارة القدس وموقفه واضح من إسرائيل، فكيف يقال إن هناك تعاملا بيننا وبين إسرائيل.

> يردد البعض أن الدولة ضعيفة أمام البابا ؟

- بالعكس الدولة قوية واللي بتحب بتعمله، وتسعي لخير كل المصريين مسلمين ومسحيين، كما أن قداسة البابا علمنا أن كل شيء مع المسئولين بل مع الجميع يكون بالود والحب.

> نود أن نعرف وجهة نظرك فيما ذكره المذيع أحمد منصورعلي قناة «الجزيرة» من أن عدد الأقباط في مصر 4% ويمتلكون ـ طبقاً لتصريح وزيرة القوي العاملة ـ 40% من اقتصاد مصر؟

- أولا فيما يتعلق بعدد الأقباط في مصر أذكر ما قاله الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر في أبريل 1977 لقداسة البابا شنودة في أول زيارة له للولايات المتحدة وكانت زيارة رعوية، حين قال:أعلم أنك رئيس روحي مسيحي لسبعة ملايين قبطي يعيشون في مصر، وفي ذات التوقيت من نفس العام 1977،كنت في أستراليا للخدمة والتقيت أنا وزميلي القمص تادرس يعقوب وقال لنا المهندس سيد مرعي ـ رئيس مجلس الشعب المصري قي ذلك الوقت ـ إن الأقباط تعدادهم ستة ملايين قبطي، فلو قلنا إن عدد المصريين عام 1977 كان 40 مليوناً تقريباً ووصل الآن إلي 80 مليوناً فإنه تضاعف، وهذه الزيادة في عدد السكان حدثت للأقباط والمسلمين وليس المسلمين وحدهم،ولابد أن يكون عدد الأقباط تضاعف،وعددنا الآن لا يقل عن 12 مليون نسمة..إحنا مش أقل من 15% بالنسبة لسكان مصر.

أما النقطة الثانية فيما يتعلق بأن الأقباط يسيطرون علي40% من الاقتصاد المصري، فهذا يُسأل فيه رجال الاقتصاد، ولكنني أريد القول إن الأقباط مجتهدون ونشطون، فمنهم رجال أعمال وعلماء وأطباء ويعملون في تخصصات كثيرة.

والنقطة الأخيرة عن محاولات الأقباط الاستيلاء علي المناصب العليا في الدولة، فإن الدولة هي المنوط بها التعيين، ولكن الموضوع بصراحة وموضوعية، أن هناك محافظاً قبطياً واحداً ووزيرين،ولا يوجد رئيس جامعة قبطي، ونادرا ما نجد عميد كلية قبطياً وهكذا في كل المناصب، وهذا يحتاج إلي مراجعة، حتي نسبة الأقباط في مجلسي الشعب والشوري ضئيلة جدا، ولا شك أن الأمر مختلف الآن فهناك سعي لتمثيل الأقباط، لكن لو عدنا للانتخاب بنظام القائمة النسبية فسيكون هناك ضمان لوجود الأقباط في المجالس النيابية.

> الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس صرح بأن «الأقباط أصل البلد والمسلمين ضيوف وافدون عليها»..كيف تفسر لنا هذا الكلام ؟

- الأنبا بيشوي كلامه واضح، فالمواطنون كانوا أقباطاً وأتي إخوتنا المسلمون بقيادة عمرو بن العاص،وكانوا في البداية ضيوفاً أو فاتحين ومع الاستمرار أصبح إخوتنا المسلمون من عامة الشعب، لكن التعبير نفسه لا غبار عليه، وكلمة «ضيوف» تعني أنهم جاءوا في زيارة ليعرضوا الدين الجديد ثم يمضوا إلا أنهم استقروا، وأصبحنا جميعا أبناء مصر، وأحد المحافظين السابقين قال لي :«لو تدور علي جدي السابع أو الثامن فستجده قبطياً» وما قاله الأنبا بيشوي وصف دقيق لوقائع تاريخية بطريقة مسالمة وودية.

> ما رأي الكنيسة في مظاهرات المسلمين المطالبة بعودة كامليليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس وعزل البابا شنودة؟

- المظاهرات تعكس جو الحرية المتاح، لكن ينبغي احترام الرموز الدينية المتمثلة في البابا شنودة والدكتور أحمد الطيب، ويجب أن ننظر لهما بنوع من الوقار والاحترام، وكاميليا لم تترك دينها لحظة واحدة،وظهرت في التليفزيون وأقرت بذلك.

> لكن أين هي الآن..ولماذا لم تظهر واكتفت بمقطع الفيديو ؟

- هذا أمر شخصي خاص بها وهي أعلنت أنها لم تشهر إسلامها.

> لكن هناك من يشكك في صحة الفيديو؟

- من ظهرت في مقطع الفيديو هي كاميليا، وهي تعيش مسيحية متمسكة بديانتها ونحن نشهد بهذا، وكل واحد يقول عايز أشوفها هو حر.

> ما مصدر إنتاج هذا الفيديو..جهة أمنية أم كنسية؟

- أنا لم أتتبع ذلك لكن الناس رأت كاميليا واطمأنت عليها.

> ما تعليقك علي مظاهرات الأقباط عقب اختفائها الأول وادعاء اختطافها بغرض تعريضها للأسلمة وهو ما تبين كذبه؟

- اختفاء زوجة كاهن أمر غير عادي والأقباط أتوا بيت أبيهم البابا شنودة وهتفوا ليطالبوه بإرجاعها والتظاهر ظاهرة صحية في عهد الرئيس المحبوب محمد حسني مبارك.

> لكن القانون يجرم التظاهر في دور العبادة؟

- الأقباط لم يتظاهروا بمعني الكلمة لكنهم رفعواصوتهم للبابا شنودة والمسئولين ونشكر الله أنها في مكان آمن الآن.

> نعود لتصريحات «العوا» فقد اتهم الكنيسة باختطاف النساء اللاتي يشهرن إسلامهن مثل وفاء قسطنطين.. فما تعقيبك ؟

- وفاء قسطنطين لم تُختطف بل أقرت في محضر رسمي أمام النائب العام بأنها مسيحية، وقالت «ولدت مسيحية وسأعيش مسيحية وسأموت مسيحية»

> وهل تجبرها الكنيسة علي الإقامة داخل أحد الأديرة؟

- هي موجودة بمحض إرادتها «هو فيه حد بيقعد غصب عنه؟!».

> ومن يريد مقابلتها؟

- هي حرة تقابل من تريد.

> إذن الكنيسة لم تختطف وفاء قسطنطين؟

- الكنيسة مؤسسة مبنية علي الإيمان بالله المحب الطيب، وتتبع من قال «أحبوا وصلوا وباركوا»، فهذا العمل ضد السلوك المسيحي.

> الكتاب المقدس يوصي بالخضوع للحاكم.. إلي أي مدي يمكن تنفيذ هذه الوصية أثناء الانتخابات الرئاسية؟

- نحترم الحاكم ونخضع له طالما أنها في أمور لا تمس عقيدتنا، والانتخابات أمر شخصي متروك لكل قبطي ليختار من يشاء، لكن أنا عن نفسي أحب الرئيس مبارك وأشعر بجهوده الكبيرة في الفترة الراهنة.

> وما وجهة نظرك في حملة تأييد جمال مبارك للرئاسة؟

- نحب سيادة الرئيس والأستاذ جمال مبارك نجله لأن لهما مجهودات كبيرة لخدمة مصر كلها.

> ولكن أليس هناك أي دور للكنيسة خلال الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة ؟

- الكنيسة تشجع الأقباط علي المشاركة في الانتخابات ولكن لا نملي شيئا علي أحد ودورنا العمل علي تأكيد الإيمان المسيحي والعمل بوصايا السيد المسيح، أما الانتخابات فكل إنسان حر المهم يؤدي واجبه ولا يتأخر، وهذه دعوة عامة للأقباط للمشاركة وعدم السلبية وكل مواطن حر في اختيار الحزب الذي يناسبه والجميع يعمل لصالح الوطن.

> ما ردك علي ما قاله الدكتور نبيل لوقا بباوي بأن الأقباط سيختارون مرشحي الحزب الوطني في كل مكان؟

- مع حبي واحترامي للدكتور نبيل لوقا لكنه ربما تحدث عن أقربائه وأحبائه وأصدقائه، إنما لا أحد يُلزم القبطي بشيء معين وله أن يختار من يشاء.

> في رأيك هل يحق للقبطي رئاسة مصر؟

- إذا كان القبطي مش عارف ينجح في انتخابات مجلسي الشعب أو الشوري فلن يستطيع الوصول لرئاسة الجمهورية ،والدستور يكفل للمسيحي حق الترشح وأحد الوزراء الحاليين قال«طالما أنه مصري فمن حقه أن يترشح » ولكنني أقول أنه لن يأتي رئيس مسيحي لمصر لأن غالبية المواطنين مسلمين.

> وما المانع نيافة الأنبا من وجهة نظرك؟

- في مصر المسلم يختار المسلم وهذا هو سبب تناقص أعداد الأقباط في مجلسي الشعب والشوري ، ونرجو أن يحل الانتماء الوطني محل الانتماء الديني.

> وكيف تري عمل كوتة للأقباط علي غرار كوتة المرأة التي تم تخصيصها؟

- الانتخاب بالقائمة النسبية أفضل، لأن الكوتة تعني أن شريحة من المجتمع لا تستطيع الوصول إلي النجاح في الانتخابات، وإن كانت الكوتة تصلح للمرأة ولا تعيبها فإنها تصلح للأقباط أيضاً لكن الأمر متروك للمسئولين.

> هل هناك اتجاه لاحتواء الخلافات في مجلس كنائس الشرق الأوسط بعد أن أعلن البابا شنودة الثالث انسحابه من المجلس ؟

- لم أسمع عن تطورات.

> ما رأيك في دعوة القس الأمريكي «تيري جونز» لإحراق المصحف..وهي الدعوة التي وجدت من يتبناها بعد تراجع صاحبها؟

- نرفض هذا تماماً لأنه ضد السلوك المسيحي وضد حب الآخر وضد وصية المحبة وضد ما قاله أمير الشعراء أحمد شوقي.

فعلي تعاليم المسيح لأجلهم يوقرون لأجلنا الإسلام

الدين للديان جل جلاله لو شاء ربك وحد الأقوام.

نقطة أخري أحب إضافتها.. إن تلك الدعوة ضد وصية السيد المسيح له المجد:«كل ما تريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا أنتم أيضاً بهم» وأنا لا أحب أن يسيء أحد للكتاب المقدس وبالتالي لا أحب الإساءة للدين المسيحي أو أي دين إبراهيمي آخر..شيء آخر أن من يفكرون في مثل هذه الدعوات لا يفكرون في الأقليات المسيحية التي تعيش وسط مسلمين وتربطهم علاقة المودةوالحب، فهذه الدعوات ستؤثر في العلاقات بين المسلمين والمسيحيين في الشرق الأوسط والعالم العربي وكذلك في الدول الإسلامية.

> تعلنون استياءكم بين حين وآخر من ترديد مقولة «إن الكتاب المقدس محرف» في بعض وسائل الإعلام..كيف تواجهون هذه المسألة؟

- هذه المقولة تعبر عن وجهة نظر صاحبها، ولكن العالم كله يعرف أن الكتاب المقدس كلمة الله لليهود وللمسيحيين،لليهود في العهد القديم، والمسيحيين في عهديه القديم والجديد.

> ماذا تقول لأصحاب هذه المقولات ؟

- ما قلته عن القس الأمريكي الذي أراد حرق القرآن أقوله عن هذا الذي يريد الإساءة للكتاب المقدس.

> ما آخر تطورات مشروع قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين الذي انتهت اللجنة المشكلة من وزير العدل من إعداده ؟

- في انتظار أن يطرح مشروع القانون خلال الجلسة البرلمانية القادمة.

> الكنيسة القبطية لها إبراشيات كثيرة في أمريكا وأوروبا وتلك البلاد يحكمها قانون مدني للزواج والطلاق يلتزم به أتباع الكنيسة..فلماذا الاعتراض علي إقرار قانون مدني في مصر؟

- الكنيسة لا تعترض علي الزواج المدني، لكنها تقول إنه زواج خارج الكنيسة، وفي الدول الأوروبية يتزوجون كنسياً بجانب زواجهم المدني،ومن يريدأن يكتفي بالزواج المدني فله الحرية، ولكن زواجه غير مسيحي،فهو شخص متزوج تحت مظلة مدنية موثقة، لكن الزواج عندي لا يتم إلا بإقامة الشعائر الكنسية ،والكنيسة القبطية لا تذهب للدول الأوروبية والأمريكية لتنظيم أمور الزواج والطلاق ولكن لرعاية أولادها في تلك البلاد، وأريد أن أقول أن الزواج المدني يبعد الناس عن الكنيسة.

> جبهة العلمانيين الأقباط اقترحت عمل دورات تأهيلية للمقبلين علي الزواج.. ما رأيك؟

- من غير ما حد يقولنا إحنا عاملين دورات في كل الإبراشيات لتأهيل المقبلين علي الزواج.

> لكنهم يطالبون بجعلها إجبارية لإتمام الزواج؟

- مفيش حاجة في الدين بالإجباركله بالتفاهم.

> كنيسة الروم الأرثوذكس انتقدت عدم تمثيلها في لجنة إعداد القانون وقالت إنك وراء هذا الاستبعاد..ماذا تقول؟

- عندما سألت عن هذا كان الرد أن الكنيسة اليونانية سبق ووقعت علي مشروع قانون الأحوال الشخصية الذي تقدمت به الطوائف المسيحية من قبل ووزارة العدل ورأت عدم ضرورة تمثيلها لكن الكنيسة القبطية لم تتدخل مع أو ضد أي طرف.

الكنيسة ترفض اتهامات «العوا» وتتهمه بـ«المزايدة على الصليب» و«تحريض العامة»

كتب عمرو بيومى، والإسكندرية - رجب رمضان ١٩/ ٩/ ٢٠١٠

خصصت قناة «أغابى» المملوكة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أمس الأول، حلقة كاملة من برنامج «نبض الكنيسة» الذى يشرف عليه الأنبا أرميا، سكرتير البابا شنودة، للرد على اتهامات الدكتور محمد سليم العوا، الأمين العام لمجلس علماء المسلمين، للكنيسة خلال مشاركته فى برنامج «بلا حدود» على قناة «الجزيرة»، الأربعاء الماضى.

واتهم القس دسقورس شحاتة، وكيل الأنبا بيشوى، العوا بـ«المزايدة على الصليب وعلى الأنبا بيشوى وتحريض العامة على استهداف الكنائس والمسيحيين».

ووصف دسقورس، العوا، بأنه «معارض يسعى إلى الاستقواء بالخارج والتجريح فى الدولة ورئيسها ومؤسسة من أعرق مؤسساتها (الكنيسة) فى قناة غير وطنية، معروفة بعدائها الشديد لكل ما هو مصرى».

فى سياق متصل، أرسل المجلس الملى فى كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية رسالتين إلى كل من الرئيس حسنى مبارك، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر، وقعهما الدكتور كميل صديق، سكرتير المجلس، وجاء فى الرسالة الأولى أن العوا «أساء إساءة بالغة للديانة المسيحية بشكل مؤسف»، وأن تصريحاته «استعداء للدولة والشارع المصرى على القيادة الدينية الكنسية وشعبها.

وطالبت الرسالة الرئيس مبارك بإنهاء الأزمة والتحقيق فى الأمر جنائياً، وتكليف وزارة الداخلية بتأمين دور العبادة.

من جانبه، رفض الدكتور محمد سليم العوا التعليق على موقف الكنيسة، فى اتصال مع «المصرى اليوم». وكانت تصريحاته لقناة «الجزيرة» قد جاءت رداً على حوار الأنبا بيشوى، سكرتير المجمع المقدس مع «المصرى اليوم»، الأربعاء الماضى.