فرصة للعمل من المنزل - شركة تطلب مسوقين من المنزل - بدون مقابلة شخصية - فقط سجل وسيصلك التفاصيل كاملة

ربات منزل - عاطل - حديث تخرج - طالب في كلية - بل وطالب في مدرسة - متقاعد - ضباط جيش أو شرطه - موظف فعلي بأي شركة أخرى

بشرط أن لا تقوم بالتسويق وأنت في مقر عملك لأن وقتك وقوانين عملك لاتسمح لك بأن تقوم بالعمل لشركة أخرى بوقت عملك - إلا بموافقة مديرينك وشركتك

سجل بياناتك من خلال الرابط التالي وسيصلك إيميل التأكيد في خلال دقائق وتكون موزع مع الشركة

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

مُتشددون يُفجرون مقام الشيخ زويد بشمال سيناء

صورة من أعمال الشغب بسيناء

سيناء - أشرف سويلم:
قامت مجموعات دينية متطرفة بتفجير مقام الشيخ زويد المتواجد بمقابر الشيخ زويد بشمال سيناء، مساء السبت، باستخدام عبوات شديدة الانفجار.

وأكد شهود عيان أن مجموعة من المسلحين الملثمين ينتمون إلى جماعات دينية متشددة اقتحموا مقابر مدينة الشيخ زويد وقاموا بفتح مقبرة أحد أولياء الله الصالحين ويدعى الشيخ زويد والذي سميت المدينة باسمه ويتقرب إليه المئات من المواطنين.

فيما أكدت قيادات دينية، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن هذا يعد كفراً وشركاً بالله.

وقام المسلحون بوضع عبوات ناسفة داخل مقام الشيخ زويد بالمقابر وتفجيره عن بعد فيما أحدث ذلك انفجاراً شديداً مدوياً عكس حالة من الهلع الشديد لأهالي المدينة.

ساويرس يتحالف مع عدة احزاب في مواجهة الاخوان

نجيب ساويرس
القاهرة : أكد خالد قنديل رئيس حزب المصريين الأحرار "تحت التأسيس"، والذي دعا إلى تأسيسه رجل الأعمال نجيب ساويرس، إن الحزب يستعد بقوة لخوض انتخابات مجلسي الشعب والشورى المقبلة، والمنافسة للحصول على أكبر عدد من المقاعد في المجلسين.

ونقلا عن وكالة انباء "الشرق الاوسط" اضاف قنديل ان الحزب سيقوم بجولات في كافة الدوائر الانتخابية، ويجرى لقاءات مع المواطنين، للتأكد مدى شعبية وجماهيرية المرشحين ودرجة قبول المواطنين لهم ،وذلك حتى يعبر المرشح عن مطالب وخدمات أهالي دائرته.

وعن تحالفات الحزب مع الاحزاب الاخرى قال قنديل إن الحزب يجرى حاليا اتصالات مع الأحزاب المتوافقة معه في المبادئ والأهداف والتي تطالب بدولة مدنية، وذلك لخلق نوع من التوافق معها لمواجهة الإخوان المسلمين والتيارات الإسلامية، مشيرا إلى أنهم أجروا اتصالات مع أحزاب، الديمقراطي الاجتماعي ( تحت التأسيس )، والعدل ( تحت التأسيس)، والجبهة الديمقراطية، في محاولة للوصول إلى حوار وتوافق معهم.

وفي تعليق له عن اعلان جماعة الاخوان المسلمين انهم يريدون المنافسة على نسبة 50% من المقاعد البرلمانية في الانتخابات القادمة قال قنديل إن هذا نوع من الدعاية الانتخابية المشروعة، معتبرا ان هذه طموحات لهم ولغيرهم، مضيفا ان كل حزب أو تيار سياسي له الحق أن يسعى لذلك، والأهم من ذلك هو أنه هل سيستطيع تحقيق ذلك أم لا؟.

وعن انضمام شخصيات من الحزب الوطني الى حزب "المصريين الاحرار" صرح قنديل ان الحزب سيقصى أي عضو شارك في إفساد الحياة السياسية والتزوير، أو وافق عليه سواء كان من الحزب الوطني أو غيره، مضيفا أنه ليس كل أعضاء الحزب الوطني فاسدين.

حنان ترك تهاجم عمرو خالد وتؤكد: صوته يصيبني بالتوتر

حنان ترك
الفن أونلاين : على الرغم من أن الفنانة حنان ترك كانت من أوائل الفنانين الذين ساندوا الداعية الشهير عمرو خالد، إلا أنها فجأة انقلبت عليه وأكدت أنه يصيبها بالتوتر عند سماعه.

وأوضحت حنان ترك أنها كانت تستمتع لعمرو خالد في بدايته وخطبه الأولي ولكن سماعه بعد ذلك أصبح يصيبها بتوتر نظرا لصوته العالي بسبب حماسه الزائد، مشيرة إلي أنها أصبحت تسمع دعاة آخرين منهم محمد حسان وخالد الجندي والحبيب علي الجفري.

عما إذا كان عمرو خالد هو سبب زواجها للمرة الثانية من رجل أعمال خليجي الذي تم طلاقها منه مؤخرا قالت حنان ترك: "عمرو خالد ليست له علاقة بهذا الزواج ولكن كانت تربطه بزوجي السابق " والد محمد" علاقة بيزنس ليس لزواجنا دخل فيه".

وعن إعلانها رفض عمرو خالد مرشحا لمنصب رئيس الجمهورية قالت حنان ترك: "إن عمر خالد داعية وهذا رداؤه فلا يجب أن يرتدي رداء آخر وهو السياسة، وأنا ضد خلط الدين بالسياسة".

برحيل نظام مبارك: ارتفاع المعاشرة بين المصريين وتوقعات بزيادة المواليد وعودة الشهامة والتخلي عن اللامبالاة والانتهازية للمزيد برحيل نظام مبارك: ارتف

كتب: نادر سعد ا

أكد خبراء علم النفس والارشاد الزوجي ان جيل 2030 سيكون "ثورجي" بالجينات الوراثية وان شهر أكتوبر القادم سيشهد أعلي معدل مواليد في تاريخ مصر وهذا من توابع ثورة 25 يناير. قال د.محمد سمير عبدالفتاح استاذ علم النفس ان الثوارث لها جانب ايجابي وآخر محبط الأول يؤدي إلي زيادة العلاقات الحميمة بين الازواج وبالتالي زيادة التناسل والثاني يعني في احد مستوياته الفناء وبالتالي لابد من الحفاظ علي النوع وايضاً النتيجة التناسل بشكل أكبر علي المستوي الفسيولوجي ونكون امام انفجار سكاني ومعدل مواليد سيكون الاعلي في تاريخ مصر نتيجة للرغبتين المتناقضتين سواء الفناء أو العلاقات الحميمة. أضاف ان الجينات الوراثية للجيل القادم وهو جيل ثورة 25 يناير تختلف عن الجينات الوراثية الموجودة عند الاباء وسيكون لها دور أكبر في الثورة لاتسامها بعدم الخضوع والصراع علي الحرية والسلطة والديمقراطية وهذا تكرار لجيل الثورة الحالية نتيجة للوضع الاجتماعي الذي حدث في عهد الرئيس السابق مشيراً إلي انه يجب علينا استغلال الفرصة وطاقات هذا الجيل الذي يحمل جيناً نادراً "ثورجية" وتوفير المناخ الديمقراطي حتي لا تتكرر الثورة خلال العشرين سنة القادمة ويجب احتواؤهم......... موقع الازمة

بالفيديو : بالفيديو.. ريهام سعيد ترتدى الحجاب فى حضور الشيخ محمد على بإمبابة

الشيخ محمد على وريهام سعيد أثناء الحوار الشيخ محمد على وريهام سعيد أثناء الحوار

ارتدت ريهام سعيد مذيعة قناة المحور الحجاب أثناء إجرائها حوارا مع الشيخ محمد على بإمبابة بناء على شروط الشيخ.

وتعمدت ريهام سعيد عدم الظهور أثناء الحوار، حتى لا تكشف قبولها شروط الشيخ محمد على بضرورة ارتداء الحجاب، الذى عادت وخلعته فور انتهاء الحوار.

المفاجأة أن الشيخ محمد على قام من جانبه بتصوير الحوار، وأظهر خلال التصوير ريهام، وهى ترتدى الحجاب الوافى، وتمت إذاعة الفيديو على مواقع الإنترنت.




شاب يذبح أمه لفضها مشاجرة بينه وبين شقيقه بالشرقية

الشرقية ـ فتحية الديب


تجرد شاب من جميع المشاعر الإنسانية والرحمة، وطعن أمه فى رقبتها، مما أدى إلى وفاتها فى الحال، أثناء فضها مشاجرة نشبت بينه وبين شقيقه بمركز الزقازيق.

تحرر المحضر رقم 5962 جنح قسم ثان الزقازيق، وأخطرت نيابة قسم ثان التى تباشر التحقيق تحت إشراف المستشار طارق أبو زيد المحامى العام الأول لنيابات جنوب الشرقية.

تلقى قسم ثان إخطاراً من مستشفى الزقازيق العام، بوصول ربة منزل جثة هامدة، نتيجة إصابتها بجرح قطعى بالرقبة من الجهة اليسرى، وبالانتقال والفحص تبين أن الجثة لسيدة عمرها (38 سنة) تدعى "خيرية السيد" مقيمة بشارع عبد الحليم أبو طالب كفر الإشارة.

وتوصلت التحريات التى قامت بها مباحث القسم بإشراف اللواء عبد الرؤف الصيرفى مدير المباحث الجنائية، أن الجريمة وقعت عندما بدأت مشادة كلامية بين شقيقين، ثم تطورت إلى مشاجرة، فاستل أحد الأشقاء سكينا وسدد به طعنة لوالدته سقطت على الأرض جثة هامدة.

ألقى القبض على المتهم "إسلام. ج" وبمواجهته قرر أنه أثناء قيام والدته بفض مشاجرة بينه وبين أخيه أحدث إصابتها، وتوفيت فى الحال، وأمرت النيابة العامة بدفن الجثة بعد عرضها على الطب الشرعى لمناظرتها لبيان سبب الوفاة، وحبس المتهم على ذمة التحقيقات.

إخلاء سبيل بثينة كامل من النيابة العسكرية




بثينة كامل

تم منذ قليل إخلاء سبيل الإعلامية بثينة كامل، والمرشحة المحتملة لرئاسة الجمهورية من سراى النيابة العسكرية.

كانت النيابة قد وجهت لها تهمة الإساءة لأحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة.



بلطجي يصفع ضابط شرطة بالسويس.. وإضراب قيادات أمنية لعدم القبض عليه



أعلن 10 من ضباط قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية بمحافظة السويس إضرابهم عن العمل احتجاجا على عدم قيام مديرية أمن السويس، بالتعامل مع بلطجية قاموا بصفع ضابط برتبة نقيب وسب عقيد من فرق الأمن.

وكان نقيب شرطة يدعى مؤمن مجدي قد قام بتحرير محضر اليوم في قسم شرطة السويس، اتهم من خلاله حكمدار السويس بالتقصير في حماية رجال الشرطة بعد قيامه بمنع ضباط وجنود فرق الأمن من القبض على بلطجي قام بصفع الضابط أمام الجماهير في مباراة كرة القدم باستاد السويس، بين نادي منتخب السويس ونادي النصر أول من أمس.

كما أكد مصدر أمني بفرق قوات الأمن انضمام عدد كبير من الضباط والجنود للإضراب، إصرارا على تنفيذ تعليمات وزير الداخلية بضرورة المواجهة الحاسمة مع البلطجية، والتي رفض حكمدار السويس تنفيذها.




وفد من كنيسة العذراء بإمبابة يزور محافظ الجيزة ويشكره




استقبل الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة بمكتبه ظهر اليوم السبت وفداً من كنيسة العذراء بإمبابة برئاسة القمص صرابامون عبده راعى الكنيسة والذى جاء لتقديم الشكر للمحافظ على اهتمامه بعمليات إعادة الكنيسة لما كانت عليه قبل الأحداث الأخيرة.

وقال الدكتور على عبد الرحمن إن اللقاء اتسم بروح الود والتسامح والتى تربط دائماً بين عنصرى الأمة، وأنه تم الاتفاق على عقد عدة اجتماعات تنسيقية مشيراً إلى تمسك المحافظة باستمرار أداء الشعائر الدينية داخل الكنيسة أثناء عمليات الترميم والإصلاح.

وأضاف المحافظ أن شركة المقاولون العرب تعهدت بإنهاء الأعمال بعد 20 يوماً من الآن، مشيراً إلى أن المحافظة تنفذ حالياً برامج وخططا من شأنها الإرتقاء بمستوى جودة الخدمات وتوفير السلع اللازمة لأبناء إمبابة دون قصرها على منطقة بعينها.

وقال القمص صرابامون إنه جاء لتقديم الشكر للدكتور على عبد الرحمن لصدق مشاعره الوطنية التى لمسناها جميعاً خلال الأحداث الأخيرة والتى تجسدت فى زياراته المتكررة لمنطقة الأحداث وقراره الحاسم بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاح وترميم كنيسة السيدة العذراء وإعادتها إلى ما كانت عليه.

وضم وفد الكنيسة كلاً من القمص متياس والقمص زخرياس والقمص أزسوميا وعادل فتحى تادرس وقدم القمص صرابامون المصحف الشريف هدية شكر لمحافظ الجيزة.




دعوى قضائية تطالب بتجريد سوزان مبارك من الدكتوراة الفخرية





رفع محام دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، لإلغاء منح الدكتوراة الفخرية لسوزان مبارك، قرينة الرئيس السابق.

قال مصطفى رسلان المحامى بدمنهور في الدعوى، إن ذلك القرار "صدر مجاملة للرئيس السابق حسني مبارك وتحت ضغط الحزب الوطنى المنحل وقياداته وكوادره الفاسدة، متجاهلا شروط ومعايير منح الدكتوراة الفخرية".

كما جاء في الدعوى أن سوزان مبارك لا تستحق تلك الدكتوراة الفخرية التى تم حجبها عمن يستحقها من المصريين الشرفاء، الذين خدموا الوطن ولم تفكر الجامعة والدولة فى منحهم هذه الدكتوراة التى منحت لمن لا تستحق.

وأشار رسلان إلى أنه قد تم تحديد جلسة مستعجلة يوم 30 مايو الجارى للنظر فى تلك الدعوى.

عااااااااااااااااااااااااجل مجهولون يطلقون الرصاص من أعلى كوبري أكتوبر على متظاهرى ماسبيرو

صرح مصدر أمنى بأن 6 أشخاص مجهولين أطلقوا الرصاص على متظاهرى ماسبيرو من فوق كوبرى أكتوبر، وأسفر عن إصابة اثنين من المتظاهرين. وأكد شهود عيان أن الجناة يحملون "فرد خرطوش"، وقاموا بإطلاق النار من أعلى كوبرى 6 أكتوبر على المتظاهرين أمام ماسبيرو.


أسفر إطلاق الرصاص عن إصابة شخصيين، من المتظاهرين بإصابات طفيفة، وإصابة بائع متجول، وقام المتظاهرون بإلقاء الحجارة على المجهولين، فلاذوا بالفرار.



قطع رأس حسناء بريطانية , والقاتل يترك الجسد ويهرب بالرأس

أسبانيا : - ذكرت تقارير إخبارية اليوم أن حسناء بريطانية قطعت رأسها في هجوم عشوائي فيما يبدو على "سوبر ماركت" في جزيرة تينيريفي الاسبانية.
وتعرضت الضحية (26 عاما) للهجوم مساء أمس الجمعة أثناء تسوقها في متجر بمنتجع لوس كريستيانوس في جنوب الجزيرة، حسبما ذكرت تقارير إخبارية.
وقال شهود عيان أن الرجل استخدم سكينا حصل عليه من المتجر ليطعن ويقطع رأس المرأة قبل أن يلوذ بالفرار خارج المبنى حاملا رأس المرأة. ونقل عن الشرطة الاسبانية قولها في وقت لاحق إنها اعتقلت رجلا مشردا بلغاري الجنسية للاشتباه في ارتكابه للجريمة.
المصدر : وكالات  المصدر : شبكة المشاكس الاخبارية

اوعى تشرب حشيش"الـقــذافـي"..ها يصيبك بالجنون


انتشر في الأسواق المصرية مؤخرا نوع من الحشيش أطلق عليه البعض "حشيش القذافي" .

فبعد هوجة حشيش نانسى ، وبن لادن ، وسفاح المعادي ، ظهر بالاسواق حشيش القذافي ، وهو نوع فاخر من الحشيش بحسب بعض الحشاشين ويمكنه ان يجعلك تصاب بجنون العظمة والتهييس بدلا من الخوف .

الا لن بعض الحشاشين رفض هذا النوع من الحشيش معلالا رفضه بأن : الناس عاوزة تحشش مش عاوزة تستغبى
  المصدر : شبكة المشاكس الاخبارية

فيديو | رئيس التلفزيون المصري يقطع الهواء عن بثينة كامل..وهي ترد:الإعلام الآن أسوأ من إعلام مبارك


طلب سامي الشريف رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري من مخرجة برنامج "شارع الكلام" الذي يذاع على قناة "النيل" الثقافية قطع الإرسال عن حلقة البرنامج وإنهائها قبل موعدها، بسبب تصريحات الإعلامية بثينة كامل حيث تم استضافتها كمرشحة لانتخابات الرئاسة في إطار سلسلة الحلقات التي يقدمها البرنامج حول المرشحين لانتخابات الرئاسة.

وقال المذيع محمود شرف مقدم البرنامج أنه قد لا يعود الى تقديم برنامجه الأسبوعي مجدَّدًا، بعدما أعلن قبل إنهاء البث بلحظات أن قرار إنهاء الحلقة صادر من رئيس الاتحاد وقيادات التلفزيون، فيما قالت الإعلامية بثينة كامل أن الإعلام الآن أسوأ من إعلام مبارك، لتنتهي الحلقة بتصفيق منها ومن فريق عمل البرنامج خلف الكاميرا.



 



  المصدر : شبكة المشاكس الاخبارية

كشف سر مقتل و علاقة ابنة الفنانة ليلى غفران من ابن احمد نظيف




حوّل سقوط نظام حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، ومنع أحمد نظيف رئيس الحكومة السابق من السفر والتحفظ على أمواله هو وعائلته، مسار قضية هبة ابنة الفنانة المغربيَّة، ليلى غفران، وصديقتها نادين جمال من مجرد قضية قتل بداعي الاقتباس إلى قضية أكثر تشعباً، بعد أن أشارت بعض الصحف المصريَّة إلى تورط نجل نظيف في الجريمة الَّتي شغلت الرأي العام منذ نهاية العام 2008.

ورغم من صدور حكم الإعدام للمرَّة الثانية بحق المتهم محمود عيساوي في منتصف العام الماضي، رفضت عائلتا الضحيتين إقفال القضية، لوجود ثغرات في التحقيق حيث اشارت مصادر إعلامية إلى نية غفران التقدم ببلاغٍ جديدٍ إلى النائب العام لإعادة فتح القضية للتحقيق مرَّة أخرى، وهو ما نفاه محاميها حسن أبو العينين، الذي قال إنَّ والدة الضحية في إنتظار قرار محكمة النقض في القضية.

وأشار أبو العينين إلى أنَّه في حال تأييد حكم الإعدام للمرَّة الثانية سيتم تنفيذه في المتهم فورًا، أما في حال رفضه سيكون على محكمة النقض إعادة محاكمة المتهم بنفسها، وأضاف "نحن لدينا يقين أنَّ هناك شريكا للمتهم في الجريمة، إلَّا أننا لا نملك الأدلة على ذلك، كما أنَّ المتهم لم يبح باسمه، وإذا لم ينقذ نفسه من حبل المشنقة، فلن ينقذه أحد".


وكان النائب العام المستشار، عبد المجيد محمود، أصدر قرار إحالة المتهم محمود عيساوي على المحاكمة في أوائل شهر يناير 2009 بتهمة قتل هبة العقاد وصديقتها نادين جمال عمدًا من غير سبق إصرار مقترنًا بالاقتباس، وصدر ضده حكمان بالإعدام الأوَّل بتاريخ 17 يونيو من العام 2009، والآخر بتاريخ 30 يونيو 2010، ومن المنتظر أنّْ تنظر محكمة النقض في الحكم للمرَّة الثانية والأخيرة، وذلك خلال جلسة لم يتحدَّد موعدًا لنظرها بعد.

وكانت صحيفة "عيون الليل" المصريَّة قد نشرت قبل فترة قصيرة، أنباء تفيد بتورط نجل الدكتور أحمد نظيف رئيس الحكومة المصريَّة السابق في مقتل الفتاتين، الأمر الذي ردت عليه الفنانة ليلى غفران بتقديم بلاغ ضد الجريدة إتهمتها فيه بالسب والقذف، وخدش سمعة عائلتها، واشاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم والأمن العام، والعيب في ملك المغرب، ومحاولة التأثير في القضاء في جناية قتل هبة ونادين.

وكتب الصحافي المصري حمدي السعيد سالم في موقع "عرب تايمز"، ما لم يجرؤ حينها على كتابته في صحيفته المصرية "جريدة اليوم" حين كانت الشبهات والهمس فى كواليس القضية تقول ان القاتل هو الن شخصية كبيرة في مصر، وقال إن رئيس تحرير قاله له حينها "نحن نلاعب افاعي السلطة لكي تصل كلمة الحق الى الناس, ونعرض انفسنا وارزاقنا وعائلاتنا للخطر... يعني هنروح في ستين داهية, لان ام القتيلة اجبرت على السكوت والا ستقتل, فكيف نتكلم نحن؟"

ونشر سالم تفاصيل من القصة التي يقول إنها حقيقية، مؤكداً أن الجميع في مصر يعلم أنّ السلطات المصرية قامت بتلفيق قضية مقتل ابنة ليلى غفران لنجار مسكين بسيط, كان بمثابة كبش المحرقة في تلك الجريمة البشعة التي تجرد فيها القاتل من كل معاني الانسانية والرحمة والشفقة ومثل بجثة القتيلة ابشع تمثيل. من هنا وبعد القبض على المتهم المزعوم، ظهرت ليلى غفران في برنامج "العاشرة مساء" مع منى الشاذلي وقالت إنها تعرف هوية القاتل وان المتهم الذي قبض عليه بريء.

ويقول الصحافي إن ابن رئيس وزراء مصر وقتها، كان على علاقة حب بابنة ليلى غفران "هبة" استمرت عدة شهور، وارادت هبة ان تنهيها، فثارت ثائرته وهددها بالقتل مرات عدة ليرغمها على العودة إليه إلا أنها لم تنصاع لأوامره.
وقبل الجريمة بأسبوع، طلبت هبة من ابن رئيس الوزراء ألا يتصل بها مرة اخرى مههدة إياه بتقديم شكوى بحقه للسلطات، فرد عليها قائلاً "انا السلطات, انا الشرطة, وانا أمن الدولة، وسأعلمك من هو الكبير في البلد" وهددها بقتلها الأمر الذي نقلته إلى والدتها وشكت اليه خوفها من ابن رئيس الوزراء الذي يضربها ويهددها بالقتل, كلما ارادت ان تنهي علاقتها به، ثم عاودت الاتصال بها قبل الجريمة بساعتين، وكانت تتكلم من الحمام وهي ترتعد من الخوف وأبلغت أمها ان ابن احمد نظيف واصدقاءه, اقتحموا البيت وأنها تلقت تهديداً بالقتل في حال أصرت على اذلال ابن الرئيس.


اثناء المكالمة كانت هبة تبكي بشدة وكانت والدتها تسمع طرقاً عنيفاً على باب الحمام، لذلك طلبت ليلى غفران من ابنتها ان تهدىء من روعها ووعدتها بأن ترسل اليها احدى صديقاتها كي تحل الموضوع، وبالفعل اتصلت ليلى غفران باحدى صديقاتها لتذهب الى ابنتها هبة، إلا أن الصديقة وصلت بعد فوات الاوان.

ومع وقوع الجريمة، استدعت الشرطة ليلى غفران واصدقاءها وكل اصدقاء واقارب هبه وطلبت منهم التكتم على الجريمة وعدم التحدث لوكالات الانباء لحين الانتهاء من التحقيقات، ثم اتصل بهم مبعوث وزير الداخلية ومبعوث النائب العام وطلب منهم عدم الحديث عن هوية القاتل، وهددهم بالقتل والتشريد وانتهاك اموالهم والتحفظ عليها وانتهاك حرماتهم وفضحهم من خلال قضايا ملفقة إن علم أحد بهوية القاتل، ودائماً بحسب حمدي السالم.
وأوضح سالم أن ملك المغرب منع الفنانة من الحديث عن القاتل الحقيقى لابنتها حرصاً على العلاقات بين مصر والمغرب.

وعلى الرغم من أن الحقيقة كشفت، إلا أن غفران لا تزال تلتزم الصمت ان تأكيداً أو نفياً لما يشاع، ما يزيد الأمور تعقيداً خصوصاً أن عائلات الضحايا الثلاثة أعادت فتح القضايا التي طويت في العهد السابق.



مجلة قيثارة الغناء العربى

  المصدر : شبكة المشاكس الاخبارية

هجوم مسلح على سجن طرة لاطلاق سراح جمال وعلاء

هجوم مسلح على سجن طرة لاطلاق سراح جمال وعلاء

السبت 14 مايو 2011 10:34:31 ص

هجوم مسلح لاطلاق سراح جمال

يبدو أن هناك مافيا تم تجنيدها بملايين الدولارات تسعى بكل الطرق لاطلاق سراح اولاد الرئيس المخلوع علاء وجمال مبارك، ومجموعة من المسئولين والوزراء السابقين المسجونين فى طرة لاند حتى لو استدعى الامر اقتحام السجن بالقوة المسلحة.

هذه المعلومة دفعت وزارة الداخلية الى وضع خطة امنية بالتنسيق مع القوات المسلحة لتشديد الحراسة حول سجن طرة ، من خلال الدفع بقوات ممتخصصة فى مكافحة الارهاب ، والدفع بتمركز مدرعات ومصفحات داخل السجن حتى لاتكون هناك ثغرات تصلح للاقتحام .

ووفقا لصحيفة ( اخبار اليوم) فقد تولت عناصر من القوات المسلحة الحراسة على مدار 24 ساعة لمواجهة اى محاولة مهما كان حجمها .

وشملت عمليات تشديد الحراسة تكثيف القوات فوق اسوار السجن حول المنطقة تعمل كنقاط انذار مبكر لاصطياد اى عناصر مهاجمة فى حالة تنفيذ المحاولة التى تم رصدها .

  المصدر : شبكة المشاكس الاخبارية

بالفيديو :::أحد أقارب مصابي "إمبابة": "جرجس" حاول إنقاذ جيرانه ولكن البلطجية ضربوه وألقوه من الدور الرابع!


كتب: بولا مرقص
في محاولة لقراءة تفاصيل حادث "إمبابة" والهجوم على كنيسة "العذراء" بشارع "الوحدة" وحرقها، توجهت الأقباط متحدون لزيارة أحد شهود العيان وأحد المصابين في هذا الحادث، للتعرُّف على تفاصيل ما حدث..
وعند وصولنا إلى المستشفى، وجدنا حراسة مشدَّدة أمام الباب، وسيارة أمن مركزي، وعندما صعدنا إلى غرفته، وجدنا أيضًا أحد العساكر أمام باب الغرفة، وعندما سألنا عن مكان وجود "جرجس" المصاب في أحداث "إمبابة"، أجاب ابن عمه بأنه "نائم" ولا يستطيع التحدًّث مع أحد..
حاولنا الحصول على أية تفاصيل بشأن الحادث، فأكدوا أنه لا يستطيع التحدث، ولكن استطعنا الحصول على تسجيل صوتي من ابن عمه، يسرد تفاصيل قد يكون أكثرنا لا يعرفها.
ومن أهم ما قاله "بيشوي"- ابن عم "جرجس" المصاب:
- "جرجس" حاول إنقاذ جيرانه، لكن البلطجية أمسكوا به وأدخلوه الشقة وعرضوا عليه الإسلام!
- البلطجية قاموا بضرب "جرجس" ضربًا عنيفًا، ثم قاموا بإلقائه من الدور الرابع.
- وجه "جرجس" فقط يحتوى على (60) غرزة، بخلاف الجروح في جميع أنحاء جسمه.






  المصدر : شبكة المشاكس الاخبارية

بالفيديو :.فيديو لمنقبة من حمص: رجال الأسد اغتصبوني و قالوا لي انتم عبيد بشار

  • أم عبد الله : الجنود هاجموا منزلنا للبحث عن أسلحة وعندما لم يجدوا شيء تناوبوا على اغتصابي

كتبت- نفيسة الصباغ:

نشر ناشطون مقطع فيديو على موقع يوتيوب والفيسبوك قالوا أنه لسيدة سورية من حمص تعلن شهادتها حول ما حدث معها للعالم وتمسك بالمصحف لتؤكد على قولها الحقيقة، وذكرت السورية التي تدعى “أم عبد الله” أنها تقول ما حدث معها للعالم لأنها تعتقد أنها ليست المرأة الأولى ولا الأخيرة التي تكرر معها مثل ذلك الاعتداء.

وفي الفيديو تسمي ام “عبد الله” الله وتؤكد أنها لا تشكو إلا إليه، قالت إنها أرملة ولها ابن واحد وبعد استشهاد زوجها أقامت مع أمها وأبيها بصحبة طفلها. وفي يوم ٦ مايو ٢٠١١، خرج أبيها وأمها لحضور جنازة ابن خالتها، وبعد خروجهم بقرابة نصف الساعة سمعت إطلاق نار كثيف وبدأ ابنها في البكاء، فاصطحبته معها إلى غرفة في المنزل وأغلقت الأبواب عليهما.

بعد قليل دق الباب فاعتقدت أن أبويها عادا وفتحت لتجد خمسة رجال يرتدون زيا أسود ومسلحين، سألوا عن السلاح الموجود في المنزل فأنكرت وجود أي أسلحة، وفتشوا المنزل ودمروه فلم يجدوا شيئا، وقبل أن يخرجوا نزعوا عنها نقابها وشقوا ملابسها وتناوبوا اغتصابها بعد تهديدها بذبح ابنها، وقالوا لها أنها وابنها والجميع عبيد لبشار الأسد.




ذعر في محكمة دكرنس بعد اكتشاف قنابل في "دورة المياه"



سادت حالة من الذعر بين المواطنين المتواجدين في محكمة دكرنس بمحافظة الدقهلية بعد قيام عدد من المحامين بملاحظة وجود جسم غريب موصول بمجموعة من الأسلاك في "دورة المياه" الموجودة بجوار المسجد في الدور الأرضي للمحكمة صباح اليوم السبت.
تم إبلاغ أمن المحكمة، حيث قام أحد العاملين الذي سبق وحصل على دورة تدريبية في المفرقعات خلال أداء الخدمة العسكرية، بفحص الجسم تبين أنه عبارة عن "قنبلتين" فتم إبلاغ الأجهزة الأمنية التي أمرت بإخلاء المبني بشكل كامل خوفا من انفجار القنابل مما أحدث حالة من الهلع بين العاملين والمترددين علي المحكمة في أولى ساعات عملها.
ويروي محمد أبو الحسن المحامي احد شهود العيان " فوجئنا بهذا الجسم داخل دورة المياه ولم نعرف ماهيته في بداية الأمر إلا أن أحد العاملين بالمحكمة والذي كان بالجيش من قبل تعرف عليها وحذرنا وتم الاتصال بأحد المتخصصين وإبلاغه عن المواصفات الموجودة وتم التأكد أنها قنابل فتم الأمر بالإخلاء الفوري وتدافع المواطنون وتم إبعادنا عن المحكمة لمسافة ما يقرب من 20 مترا".
جدير بالذكر أن الأجهزة الأمنية قد فرضت طوقا أمنيا حول المحكمة وتواجدت سيارات الإسعاف والمطافئ بجوار المبنى وعلمت "بوابة الأهرام "عن تواجد متخصصين في المفرقعات الآن داخل المبنى للكشف عن حقيقة القنابل والسيطرة عليها.
كان شخص قد لقي مصرعه فيما أصيب آخرون في تبادل لإطلاق النيران بين قوات الشرطة وعدد من البلطجية الذين حاولوا اقتحام قسم شرطة دكرنس قبل نحو عشرة أيام لإطلاق سراح عدد من المحتجزين، فيما سادت حالة من الذعر بين الأهالي جراء تبادل إطلاق النار في المناطق السكنية بين الشرطة والبلطجية.

حركة شباب المجاهدين الصومالية تهدد بقتل جدة الرئيس أوباما انتقاما لبن لادن


أصدرت حركة (شباب المجاهدين) الصومالية تهديدا بقتل السيدة "سارة أوباما" جدة الرئيس الأمريكى باراك أوباما انتقاما منه لقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
نقلت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية عن مصادرها أن السلطات الكينية شددت من إجراءاتها الأمنية حول المنزل الذى تقطنه "سارة أوباما"، فى ظل التهديدات بقتلها انتقاما لمقتل بن لادن على يد قوة عسكرية أمريكية خاصة فى باكستان.
يذكر أنه يوجد هناك ما يكفى من عناصر الشرطة لحماية قرية جدة أوباما فى غربى كينيا.
وقالت الجدة (88 عاما) "لم تتأثر حياتى بأية طريقة، ولم تقيد حركتى، وإن قررت الحكومة زيادة عدد عناصر الأمن، فلا نمانع ذلك".
وتقول تقارير "إن تنظيم القاعدة فى اليمن أيضا توعد بالانتقام من الولايات المتحدة وأوباما شخصيا"، وجاء فى بيان نشره تنظيم القاعدة فى اليمن على الإنترنت "القادم أدهى وأمر وما ينتظركم أشد وأضر".
يشار إلى أن سارة أوباما هى الزوجة الثالثة لحسين أونيانجو أوباما، جد الرئيس الأمريكى باراك أوباما، وليست الجدة الأصلية للرئيس الأمريكى. وكانت الجدتان الأصليتان لأوباما قد توفيتا. وتوفيت أم أبيه "حبيبة اكومو" فى كينينا فى عام 2006 فى حين توفيت أم والدته ماديلين دانهيم فى عام 2008 قبل يومين من فوز حفيدها فى الانتخا
بات الرئاسية الأمريكية.



ساويرس: أي شخص يستقوي بالخارج خائن لوطنه والقادر على حماية الأقباط هم المسلمون

  • نجيب: لست رئيس “المصريين الأحرار” وأتمنى أن يرأسه شاب مسلم لا يتجاوز عمره ٣٠ عام
  • رجل الأعمال يعلن موافقته على بقاء المادة الثانية من الدستور مع وجود فقرة تنص على أن يحكم الأقليات بشرائعهم

كتب- ناصر جودة:
قال رجل الأعمال نجيب ساويرس إن أى شخص يستقوى بالخارج يعتبر خائنا لوطنه وأن القادر على حماية الأقباط بمصر هم المسلمين لأنهم شركاء الأرض والمصير ولأن الأغلبية العددية تحمى الأقلية. وندد ساويرس بقيام بعض الاقباط بالتظاهر أمام السفارة الأمريكية بعد حادث امبابة، موضحا أن مصلحة الوطن مقدمه على أي شيء حتى لو كانت مصلحة طائفة.
وأضاف ساويرس خلال المؤتمر الذى نظمه حزب المصريين الأحرار (تحت التاسيس) مساء أمس في دمنهور بحضور عدد من قيادات الحزب وعلى رأسهم الشاعر أحمد فؤاد نجم- بأنه بعد ثورة 25 يناير سيختار الشعب المصرى رئيسه ، لأول مرة بحرية تامه بعد عهود الاستبداد الماضية وعلى الشعب أن يكون واعيا لذلك عند الاختيار.
وعن موقفه من المادة الثانية فى الدستور التى تقضى بأن تكون الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع أكد ساويرس بأنه مع المادة الثانية ولكن مع إضافة فقرة تقضى بأن يتعامل غير المسلمين حسب شرائعهم مراعاة لحقوق الأقليات الموجودة. وقال عن الحزب الجديد الذى يؤسسه إن “المصريين الأحرار”، هو حزب لكل المصريين وأنه لم يترأس الحزب ولن يترشح لرئاسته وتمنى أن يكون رئيس الحزب شاب لايتعدى عمره30 عاما ويكون مسلم كى تنتفى تهمة أن الحزب للأقباط.
واعتبر ساويرس أن مدنية الدولة من الخطوط الحمراء مطالبا بأن تكون مصر مثل تركيا وليست إيران.
ومن جانبه أكد الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم بأنه فخور جدا لأنه أول من تنبأ بثورة 25 يناير مع ظهور الإنترنت منذ 10 سنوات . وأعرب عن تفاؤله بالفتره المقبلة مطالبا الشعب المصرى بمقاومة أي محاولة لسرقة ثورته العظيمة.

حبس 11 متهمًا فى أحداث الفتنة بإمبابة واستدعاء 14 آخرين

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةجانب من أحداث إمبابة ـ صورة أرشيفية جانب من أحداث إمبابة ـ صورة أرشيفية

كتب محمود المملوك

أمرت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار هشام بدوى المحامى العام الأول، بحبس 11 من متهمى أحداث الفتنة الطائفية، التى شهدتها منطقة إمبابة الأسبوع الماضى، 15 يوما على ذمة التحقيقات، كما أمرت بضبط وإحضار 14 متهما آخرين فى ذات القضية لسماع أقوالهم فى الاتهامات الموجهة إليهم.

من جهته، قال إبراهيم على، محامى عبير بطلة قصة الفتنة، إنه لم يكن يعلم بقرار حبس موكلته وأنه طلب من النيابة إخطاره بميعاد التحقيق مع موكلته والحضور معها، كما طلب من النيابة السماح له بزيارتها غدًا فى محبسها بسجن النساء بالقناطر، وطلب كذلك الاطلاع على ملف القضية للوقوف على آخر التطورات فيها.

مفكرون أقباط: نرفض الاستقواء بالخارج ونحتاج لوحدة الصف ونبذ الفرقة


هناك بعض القضايا يمثل الاقتراب منها صداعا سياسيا وأمنيا، لكن هناك قضايا أخرى لايمكن تقبل السكوت عنها، مهما كان هذا الصداع الذى ستجلبه. فالمناقشة بموضوعية كفيلة بوضع النقاط أعلى وأسفل الحروف. والحوار معها وعنها يفتح الباب لطرح حلول ربما تكون إضافة لا غنى عنها. من هذه القضايا بعض الأمور الخاصة بالتدهور الحاصل فى العلاقة بين المسلمين والمسيحيين.
مازالت أحداث إمبابة تلقى بظلالها على الشارع المصرى الذى أعلن توحده ووقوفه صفا واحدا ضد محاولات الفتنة وزرع الفرقة بين عنصرى الأمة؛ إلا أن ذلك لم يمنع كثيرا من المفكرين والسياسيين الأقباط من طرح بعض التساؤلات والانتقادات التى وجهت إلى الإدارة الكنسية لقضية كاميليا شحاتة والمتحولين من المسيحية للإسلام.
جددت قضية عبير فخرى الجدل الدائر حول قانون الأحوال الشخصية الخاص بالأقباط وأزمة الطلاق وعلاقتها بالتحول للإسلام. هذه الأحداث وغيرها البعض للمطالبة بتفتيش دور العبادة والتساؤل حول مدى إمكانية وجود أسلحة بالكنائس بالإضافة إلى الانتقادات الواسعة التى وجهت لسعى بعض الأقباط لطلب الحماية الدولية.
اعتبر المفكر الليبرالى كمال زاخر ما حدث فى إمبابة بعيدا عن الفتنة، ففى تصوره فكرة الفتنة غير واردة لأنه لم يتم التجريح أو التحدث بشكل غير لائق يمس عقيدة الآخر، سواء المسيحى أو المسلم، معتبرا ماحدث جزءا من مخطط أشمل لإحداث حالة من الفوضى تمهيدا للقفز على السلطة من قبل بعض التيارات المتطرفة المدعومة بدول إقليمية لإجهاض ثورة 25 يناير والحلول محل مصر فى دورها القيادى والرائد بالمنطقة.
أرجع زاخر تفاقم التوترات الطائفية فى مصر إلى المعالجات الخاطئة، سواء فى ظل النظام السابق أو حاليا، منتقدا ظاهرة استبعاد القانون الطبيعى واستبداله بجلسات الصلح العرفى والاكتفاء باستدعاء أحد الرموز الدينية لحل تلك القضايا مشيرا إلى أن ذلك قد يعالج العرض إلا أنه لا يقدم علاجا جذريا للمرض .
فيما يتعلق بقضية التحول من المسيحية للإسلام وعلاقتها بقانون الأحوال الشخصية، أشار زاخر إلى إن الأسر المسيحية مثل غيرها من الأسر التى تمر ببعض الخلافات وتتجاوزها وأن قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين مازال محل جدل داخل الكنيسة وليس صحيحا أن المشكلات الشخصية هى السبب الوحيد فى تحول الكثيرين للإسلام. وأضاف أن القضية بكل تشابكاتها يجب أن تعاد قراءتها وأن تحل على أرضية سياسية واجتماعية و اقتصادية قبل أن تحل على أرضية دينية.
انتقد زاخر القصة التى روتها عبير فخرى حول احتجازها بالكنيسة واصفا إياها بأنها مليئة بالمتناقضات بداية من سبب اختيارها للإسلام و كيف لم تحاول الاستغاثة بأى شخص طوال تنقلها بين الكنائس كما ذكرت وما الذى ذهب بها إلى الكنيسة .
ونفى ما يتردد حول وجود أسلحة بالكنائس مضيفا إذا كان ذلك الأمر صحيحا لتحركت جميع المؤسسات الأمنية فى الدولة منذ وقت طويل وعلم الجميع.
وبخصوص قضية كاميليا شحاتة، أشار زاخر إلى أن مكتب النائب العام قد وقع فى خطأ قانونى عندما وجه طلب الحضور لكاميليا على الكنيسة فهى لاتسكن ولاتقيم بالكنيسة كان من المفروض أن يتم توجيه الطلب إلى منزلها انطلاقا من كون النيابة تمثل المجتمع ولا تنحاز لطرف دون آخر ، كما أنه ليس مطلوبا من الكنيسة أن تمارس ضغوطا على أحد رعاياها لتسليمه للنيابة لأنها قضية حقوقية من الدرجة الأولى ليس للكنيسة دخل بها وليست طرفا فيها .
أضاف زاخر إن هناك ضغوطا تمارس على الأقباط ولايلتفت إليها وتتم معالجتها بشكل خاطىء وكان الرد على ذلك هو لجوء البعض لطلب الحماية ويجب أن نفرق بين الحماية الدولية والحماية للبلد لأن الحمايةلا تعنى احتلالامؤكدا على أنه يرفض فكرة التدخل الخارجى فى الشأن المصرى جملة وتفصيلا معتبرا تلك المطالبات بمثابة جرس الإنذار لإعادة النظر فى إدارة الأزمات المتعلقة بالملف القبطى بطريقة أكثر موضوعية فى إطار سيادة القانون والدولة .
يرى القس الدكتور إكرام لمعى مدير كلية اللاهوت الإنجيلى ضرورة تبنى موقف واضح تجاه تلك الأحداث من كافة القيادات الدينية المسيحية والإسلامية لحفظ حرية العقيدة والانتقال من عقيدة لأخرى بإعتباره أحد أهم حقوق الإنسان، إلا أنه يرى أن معظم المتحولين عادة ما يكون لهم أهداف أخرى لا علاقة لها بجوهر الدين الذى تحولوا له مثل المعاناة من الخلافات والمشاكل الشخصية والأسرية وتلك النماذج عادة ما تتسم بالجهل وضعف الوعى عامة والجهل بالدين خاصة سواء الدين الذى يعتنقونه أو الذى يرغبون فى التحول إليه .
بالرغم من وجود حرية الحركة بين الأديان فى كافة دول العالم وكونها أصبحت مثار فتنة فى مصر يرى لمعى بأن ردود الفعل تجاه تلك الأحداث أكبر بكثير من الأحداث نفسها ويتداخل فيها ظروف متشابكة بالإضافة إلى المحاولات الخفية التى تسعى لخراب مصر وتحويلها إلى دولة رخوة وفاشلة وهو مايخدم مصالح أعداء مصر، نافيا أن يكون هناك سلاح داخل أى كنيسة لأن ذلك يتعارض مع الفكر المسيحى والنظام الكنسي ولم يحدث من قبل فى التاريخ ، إلا أن الأسلحة من الممكن أن تكون فى أيدى الأفراد دفاعا عن ممتلكاتهم.
انتقد لمعى طالبى الحماية الدولية مشددا على كونه ضد التدخل الأجنبي فى الشأن المصرى مدللا على ذلك بكون الولايات المتحدة الأمريكية لم تفعل شيئا لمسيحيى العراق مضيفا إن من يحمى مصر هم المصريون أنفسهم والدليل على ذلك أن المسيحيين مارسوا عبادتهم لأول مرة خارج كنيستهم بميدان التحرير تحت حماية المسلمين والمسلمين كذلك صلوا بالميدان تحت حماية إخوانهم المسيحيين .
أكد لمعى أن من يلتحف بالطائفية يفقد مصداقيته كمصرى ويضر بمصالح البلد ونحن نمر بمرحلة دقيقة يجب أن نحافظ على ثورتنا ونحميها مشيرا إلى أن هذا الوقت هو الذى يتضح فيه المصرى الحقيقي .
اتفق معه نبيل مرقص الخبير التنموى وعضو الفريق العربي للحوار الإسلامى المسيحى، مؤكدا على أن العلاقات الإسلامية المسيحية فى مصر لها تقاليدها التى تعود لأوائل القرن العشرين والتى وضعها و أسسها مجموعة من النشطاء والمفكرين الذين دعموها وربطوها بتقاليد الحركة الوطنية المصرية. كما كان الحال فى ثورة 1919. مضيفا أن التوحد والالتفاف حول مشروع وطنى مصرى لاستكمال بناء الدولة المصرية الحديثة هو الدواء الشافى لأمراض الجسد المصرى المنهك بعد 30 عاما من نظام حاكم تلاعب بمشاعر عنصرى الأمة و أوكل إدارة هذا الملف لأجهزة أمنية ذات منظور ضيق لم تكن مدركة لمصالح مصر العليا بل عملت لصالح نخبة فاسدة تزعمها الرئيس السابق.
وأشار إلى أن الإدارة الكنسية قد تعانى خللا كجزء من الخلل الذى عانته إدارة الدولة على مدى 30 عاما ولها عدد من الأخطاء أولها استسلامها لتحكم وتعسف الأجهزة الأمنية التى تلاعبت بالملف الأمنى مضيفا أنه يجب أن يتم انتقاد ممارسات الإدارة الكنسية بحكمة وبدون مبالغات إعلامية وأن يتم تصحيح الملف الطائفى من خلال وعى اجتماعى سياسي مدنى يضبط العلاقات الإسلامية المسيحية ويضعها فى إطارها الصحيح لاستعادة مكانة مصر فى إطار التوجه الوطنى العام .
وعن قضية عبير، تحفظ مرقص بشدة على استخدام تعبير قانونى كالاحتجاز دون انضباط وتوفير معلومات ودلائل قانونية. وناشد كل وسائل الإعلام والأجهزة الحقوقية والحكومية عدم التعجل فى استخدام وتوصيف أوضاع قانونية تتعلق بالعدوان على الحريات الخاصة والشخصية دون دلائل مؤكدا على أنه فى حالة ثبوت الواقعة فإنه مع سيادة القانون.
حمل الأب وليم سيدهم، اليسوعى وأمين عام اللجنة المصرية للعدالة والسلام بمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك المصرى، وسائل الإعلام مسئولية مناخ التحريض وتزييف الوعى فى السنوات الأخيرة من خلال خلق صورة ذهنية تشجع على التحفز والتخوين والشك والدفاع عن النفس، مشيرا إلى أنه بالرغم من نجاح الجيش فى حماية الثورة والحفاظ عليها حتى الآن، إلا أن إطلاق العنان للتيارات المتشددة يهدد الثورة. بالإضافة إلى وجود قوى أخرى لها مصالح فى خلق مناخ من عدم الاستقرار بالبلاد، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل .
وأكد أن الإسلاميين المتشددين ضحايا لمبارك ونظامه الذى كان يستعملهم لتأمين بقائه فى الحكم إلا أن هذا التيار الذى لا يمثل سوى 3% من الشعب ، إذا ما استمر على هذا التصعيد فستتحول مصر إلى سودان أخرى أو ربما أفغانستان .
وشدد على ضرورة الخروج من تلك الفوضي وأن تتبنى وسائل الإعلام إيصال أصوات عقلاء الأمة من المسلمين والمسيحيين، ومطالبا النشطاء والحقوقيين بالمزيد من الجهد لتوعية الأفراد بحقوقهم و واجباتهم فى المناطق الريفية والعشوائيات .
ونوه إلى ضرورة دعم حقوق الإنسان وحق حرية العقيدة منتقدا من يتحول من عقيدة لأخرى لأسباب بعيدة تماما عن اقتناعه بمبادىء الدين نفسه وهربا من مشكلات خاصة وشخصية وعلى الكنيسة أن تحافظ على رعاياها وتتابعهم روحيا قبل أن يصلوا إلى مرحلة الرغبة فى تغيير دينهم .
وأضاف أن القضية تمت معالجتها بشكل خاطىء فى السنوات الماضية فأمن الدولة لم يكن المكان الملائم لتحديد أى عقيدة يرغب الفرد فى التحول إليها فكان من المفروض أن يتم تشكيل لجنة تضم فى عضويتها قضاة ورجال دين مسيحيين ومسلمين ممن يشهد لهم بالنزاهة لحل تلك المشكلات .
وانتقد طالبي الحماية الدولية مشددا على أن الاستقواء بالخارج مرفوض وعلى من يستنجد بأمريكا التوجه إلى هناك وعلى من يستنجد بالسعودية الذهاب إلى هناك أما نحن فلن نترك مصر.




الإعلامية بثينة كامل أمام النيابة العسكرية اليوم

من المنتظر أن تعرض بثينة كامل، الإعلامية والناشطة السياسية، في الواحدة بعد ظهر اليوم علي النيابة العسكرية، تلبية لاستدعاء لم تعرف سببه، بحسب قولها.
في اتصال هاتفي مع" بوابة الأهرام" أوضحت بثينة كامل، أنها تلقت أمس"الجمعة" اتصالا هاتفيا من أحد القضاة العسكريين أخبرها فيه" عاوزين نشوفك الساعة 10 صباحا" دون ذكر سبب محدد، بحسب قولها.
بينما كانت تشارك وعدد من الشخصيات ممثلين عن التيارات السياسية في مصر، في ورشة عمل للتوعية السياسية مع شباب قري محافظة المنيا. الأمر الذى دفعها لطلب تأجيل الاستدعاء إلى الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم بدلا من العاشرة.. وهو ما استجاب له القاضي العسكري.
رجحت بثينة المرشح المحتمل لانتخابات رئاسة الجمهورية،أن يكون الاستدعاء بسبب طلبها للشهادة في إعادة محاكمة الشباب الذين تم القبض عليهم يوم 9 إبريل الماضي. أو للشهادة في أحداث الاستفتاء علي التعديلات الدستورية. لافتة إلي تقديم حركة" شايفنكم" والتي ترأسها، لعدد من شهادات العيان تثبت" تلاعب وتزوير" لعملية الاستفتاء.
واستدركت قائلة: أن الاستدعاء ربما يكون بسبب التحقيق في تصريحات أثاراستياء الكثيرين، كانت قد نسبتها إلى اللواء أركان حرب، إسماعيل عتمان، مدير إدارة الشئون المعنوية، حول شباب الثورة.
في سياق متصل، دعا عدد من نشطاء الإنترنت عبر موقع الفيسبوك إلي وقفة تضامنية مع بثينة كامل أمام النيابة العسكرية بالحي العاشر بمدينة نصر في الواحدة بعد ظهر اليوم، وهو الموعد المحدد لاستدعائها.




جماعة مسيحية: نهاية العالم ستحلّ 21 مايو أيار الجاري

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةمانيلا ـ رويترز: خرج متطوعون من جماعة مسيحية مقرها الولايات المتحدة إلى شوارع مانيلا هذا الاسبوع ليحذروا الناس من أن يوم القيامة يقترب جدا.. 21 مايو على وجه الدقة.
وجاب أعضاء جماعة فاميلي راديو الدينية ـ وهي شبكة اذاعية مسيحية في الولايات المتحدة ـ الشوارع الرئيسية في مانيلا ووزعوا منشورات على المارة تحذر من أن يوم القيامة بات وشيكا.
وتنبأ رئيس الجماعة هارولد كامبينج بذلك الموعد من خلال سلسلة من الحسابات الرياضية والرموز الخاصة بقصة الطوفان الواردة في الكتب المقدسة.

مليون زائر يحتفلون بعيد القديسة بالدقهلية

الدقهلية _ محمد صالح

بدأت الاحتفالات المسيحية بعيد استشهاد القديسة يدميانة بديرها بقرية يدميانة مركز بلقاس محافظة الدقهلية أمس، الجمعة، فى جو هادئ وتواجد أمنى مكثف، وتستمر حتى يوم 21 مايو الجارى، حيث يتم الاحتفال بعيد تكريس كنيستها.

تشهد الاحتفالات حضور كثيف من المواطنين المسيحيين والمسلمين، حيث يصل إجمالى الزوار إلى مليون مسلم ومسيحى لهذه الاحتفالات.

وبدأت الاحتفال حضور أمنى مكثف من القوات المسلحة والشرطة للحفاظ على نظام الاحتفال، خصوصاً مع الأعداد الكبيرة القادمة من كافة أنحاء الجمهورية وتم وضع بوابة الكترونية يمر من خلالها الزوار إلى داخل الدير.

لأول مرة: ابنة ملك السعودية في صور رسمية بدون حجاب تشارك في استقبال وفود أجنبية وتحضر عرضا مسرحيا

  • الأميرة عادلة بنت عبد العزيز لـ لوفيجارو: النقاب أقرب للتقاليد والإيشارب على الرأس أقرب للزى الإسلامي
  • عادلة تدعو لوضع حد أدنى لزواج الفتيات .. وتؤكد: لا مانع من اختلاط الرجال والنساء في بيئة العمل في ظل تطبيق قوانين تحظر التحرش

إعداد – نور خالد :

فيما يبدو أنه تغير واضح في السياسة السعودية تجاه المرأة تداولت العديد من المنتديات على الانترنت صورا للأميرة عادلة ابنة خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، بدون حجاب فيما يغطي إيشارب نصف شعرها وظهرت عادلة في العديد من اللقاءات الرسمية تشارك في استقبال وفود أجنبية كما ظهرت وهي تحضر عرضا مسرحيا أو حفلا بخلاف صورها الجماعية مع شباب وشبات محجبات وغير محجبات وهو ما اعتبره لكثير من رواد المواقع والمنتديات خروجا على التقاليد الوهابية السعودية المثير أن الأميرة عادلة لم تكتف بذلك بل أجرت حوارا مع صحيفة لوفيجارو لفرنسية معتبرة أن وضع إيشارب على الرأس هو الأقرب للزى الإسلامي أما النقاب فهو أقرب منه للتقاليد كما طالبت بوضع حد أدنى لسن زوج القاصرات بحيث لا يقل عن 18 سنة وقالت أنها لا ترى ما يمنع اختلاط الرجال والنساء في بيئة العمل في ظل تطبيق القوانين التي تحظر التحرش والمضايقات بين الطرفين.

وأضافت في حوارها الذي أجرته يوم أمس الخميس إنها لا ترى ما يمنع من ارتداء الإيشارب على الرأس، وصرحت معلقة على أزمة النقاب فى فرنسا قائلة: “برأيي هذا الموضوع متعلق بالتقاليد أكثر ما هو بالدين ذاته ، هنا يمكن أن ترى لدينا نساء محجبات ، أو أن الحجاب يشمل شعر الرأس فقط، أو ربما يرتدين الإيشارب لا أكثر . من جهتي لا أرى ما يمنع من ارتداء الإيشارب على الرأس، وهو أقرب إلى الزى الإسلامي . أما بالنسبة إلى النقاب الذي يغطي كل الوجه، فأستغرب سبب الضجة بشأنه ما دام ذلك خيارا للمرأة ؟ لكن ربما لا يمكن السماح به في الأماكن التي يجب التعرف على المرأة لأسباب أمنية”.

وتحدثت الأميرة في حوارها الذي نقله موقع وطن على الانترنت عن عدة قضايا كانت مثار حديث الرأي العام الداخلي والخارجي في الآونة الأخيرة منها الاختلاط، وزواج القاصرات.

وأكدت أنه لا بد من تحديد حد أدنى للسماح بزواج الفتيات في ظل تكرار حدوث بعض الحالات، مشيرة إلى الحادثة الأخيرة لطفلة بريدة ، مؤكدة أن “إجبار فتاة في سن الثامنة عشر على الزواج من رجل مسن ليس مشكلة. ولكن زواج ابنة 12 سنة فيه نظر، لأنها في هذه السن غير مخولة حتى لتوقيع العقد. وحتى لو وافق الأهل على زواج كهذا فهو غير منطقي. ونحن نهتم بمثل هذه القضايا، وأكثر منها . ليس لدينا سن محددة للزواج . وهناك العديد من المؤسسات التي تسعى لتحديد سن الزواج بشكل ثابت. ووالدي شخصيا مهتم بهذه القضية”.

وأشارت إلى صعوبة إيجاد التوازنات في القرارات، وأنه لا يمكن تغيير الوضع بين عشية وضحاها، مؤكدة أيضا “لكننا لن نسمح للمجتمع أن يتحجر أيضا، ويتحول إلى قوالب دينية مع مرور الوقت”.

وأبدت الأميرة عادلة استغرابها من عدم تفهم البعض للأسباب التي تفرض عمل الرجال والنساء في بيئة واحدة مثل المستشفيات أو في مناسك الحج، مشيرة إلى أنه سيتحقق تدريجيا في ظل تطبيق القوانين التي تحظر التحرش والمضايقات بين الطرفين.

وتمنت أن تتجاوز المؤسسة الحكومية الجدل حول مسألة عمل المرأة في المواقع القيادية وكذلك التعليم المختلط قائلة “نتعامل هنا مع أحدث الأدوات المبتكرة المعروفة في كل بقاع العالم. ما الذي يمنع ذلك؟”.

وختمت حديثها بالإشارة إلى أنها لا تجد مشكلة في مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، وأنها شخصيا لديها “خمسة أولاد، بأعمار تتراوح ما بين 14 سنة و25 سنة؛ وكلهم يتعاملون مع هذا البرنامج. طبعا عندما كانوا في سن أصغر كنت أراقب سلوكهم جيدا. أما اليوم فأنا أثق بهم كل الثقة. هذا يعني أن علينا أن نعلم أطفالنا القيم الفاضلة وهم صغار، لكن لا أحد يمكن أن يفرض عليهم ذلك حين يكبرون”.

خبر اختفاء جوازي نجل شرف المصري والأمريكي يثير ضجة.. ومعلقون: عي تعليق : “طلع مزدوج الجنسية تحيا الثورة”.. وآخر : برضو بنحبه وعاوزينه

  • تعليق : “طلع مزدوج الجنسية تحيا الثورة”.. وآخر : برضو بنحبه وعاوزينه
  • معلق : “إبن رئيس الوزراء بيتسرق يبقي المواطن يعمل ايه؟”.. وآخر: إيه الرسالة بالضبط
  • عاوزين تقولوا إن إبنه معاه جنسية أمريكية؟ وإيه يعنى؟ برضه عاوزينه وبنحبه وأحسن من المجرمين إللى كانوا ماسكين البلد؟
  • مواطن: “لو تعرف أمين شرطة في القسم ممكن يساعدك”.. وتعليق :”إدي المخبر 20 جنية هيجبهولك”
  • “قولوا له يسمى و يدور هنا ولا هنا”.. “دورتوا بين السرير والحيطه أو ف أدراج النيش”
  • وتعليق يحسم : يا جماعه ده إنسان واضح وصريح ومعندوش حاجه يخاف منها بدليل انه نزل ابنه يعمل محضر

كتب – أشرف جهاد :
أثار الخبر الذي نشرته العديد من المواقع حول قيام المهندس كريم، نجل الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، بتحرير محضر في قسم شرطة الدقي باختفاء جوازي سفره المصري والأمريكي من داخل منزله. العديد من ردود الفعل ما بين مكذب ومدافع
و أشار الخبر إلى أن نجل رئيس الوزراء لم يتهم أحداً بسرقتهما، وطلب فقط إثبات الحالة.
وتباينت ردود الأفعال إزاء الخبر, فقد أبدى البعض تشككهم في السبب وراء تسريب الخبر وعلقوا قائلين:
-هتلاقيه هنا ولا هنا.. مش معقول يعني يحصل ده, إيه الرسالة بالظبط؟

- الخبر عاوز يعرفنا أن رئيس الوزراء بتاعنا شخص عادي زي لما بلعنا الطُعم بتاع محل الفول
وتساءل أحدهم.. ما هو الهدف من نشر هذا الخبر؟ برده بنحبك يا عصام يا شرف يا أبو الشرف
واعتبر عدد من النشطاء على تويتر والمعلقين على المواقع الإخبارية الإلكترونية أن الغرض يهدف إلى التشكيك في رئيس الوزراء عبر التركيز على ازدواج جنسية نجله..
-السبب فى الخبر ده مش سرقه الجوازات ولكن المقصود إنهم يعرفوا الناس إن ابن الدكتور عصام معه جواز سفر امريكى وانتم عارفين الباقي.
- عاوزين تقولوا إن ابنه معاه جنسية أمريكية؟ وإيه يعنى؟ برضه عاوزينه وبنحبه وأحسن من المجرمين اللي كانوا ماسكين البلد؟ .

وتوقع معلقون على تويتر أن يستخدم البعض هذا الخبر في الهجوم والتشكيك في الثورة وكتب أحدهم:” هتلاقي دلوقتي بتوع الثور المضاده بيعلقوا علي جواز السفر الامريكي” وآخر:” عايزين يعرفونا ان ابن رئيس الوزراء معاه جنسية امريكية وتبدا الاتهامات بانه عميل ويطلع واحد يقول انا مش قلتلكم انه ثورة ليها اجندات خارجية وانه ايام مبارك متتعوضش ياريت محدش يسخن فى الكلام “..
والغريب أن ما توقعه صاحب التعليق حدث و بدأ سيل هجوم من بعد المعلقين على شرف والثورة:
-هو رئيس الوزراء ابنة امريكانى المفروض يا حلو تكون بره إحنا مش قولنا مصري ومتجوز مصرية
-يا ترى بقى د .عصام برضة عنده جنسية هو كمان ولا مقدم على جرين كارت بس.. نطالب بمسئولين مصريين بس بدون جنسية أخرى.
-الفضيحة والكارثة مش فى سرقه ابن رئيس الوزراء الفضيحة فى انه يحمل الجنسية الأمريكية
-جواز سفر أمريكي وآخر مصري .. ابن رئيس وزراء ميدان التحرير
مزدوج الجنسية.. هو الشعب مبقاش فيه حد مصري
-معناه انه طلع مزدوج الجنسية وتحيا الثورة
ودافع عدد من المعلقين والنشطاء على الفيس بوك عن شرف قائلين:
- لمن لا يعرف الإنسان عصام شرف .. وكريم عصام شرف… المهندس كريم ..يعيش بشقته المستقلة مع أسرته الصغيرة.. وأما عن امتلاكه لجواز سفر أمريكي … فهذا يرجع إلى أنه قد تمت ولادته ((كريم )) فى الولايات المتحدة أثناء حصول الدكتور عصام على إحدى شهادات الدكتوراه.
- ألا يعلم القاصي والداني أن أي شخص يولد فى الولايات المتحدة يمنح الجنسية الأمريكية؟

ووجد بعض المعلقين في الخبر دليلا على تدهور الوضع الأمني, منتقدين ما وصفوه بتقصير الشرطة: -إذا كان ابن رئيس الوزراء بيتسرق يبقي المواطن العادي يعمل إيه؟
-وربنا خبر زي الفل بيفكرني بالمثل الشهير باب النجار مخلع دا بقا اليومين دول ما فيش باب أساسا
-يا ليلة مهببة بطين بيت رئيس الوزراء بيتسرق يا ناس . عيب أوى عليك يا داخلية عيب عليكم يا رجالة شرطتنا
-نسأل الفلول… شيء خطير ان يخترق منزل د.شرف بهذة السهولة
-لو تعرف أمين شرطة في القسم ممكن يساعدك
-لو تعرف اى حد فى القسم … ممكن يحلهالك .. انا بيتهيألى .. تروح لرئيس الوزراء على طول .. بيقولو راجل طيب اوى .. !!
-يا باشا ادي المخبر 20 جنية هيجبهولك في ساعتين ايه المشكلة خلينا نركز في الاهم , الاهلي هيكسب الاتحاد ويقرب من القمة ولا ايه حد يرد عليا ويطمني .

كما تناول البعض الموضوع بسخرية وطالبوا نجل رئيس الوزراء بالبحث جيدا عن ضالته..
- قولوا له يسمى و يدور هنا ولا هنا.
-غريبة فعلا ؟؟؟ طب دورتوا بين السرير والحيطه أو ف أدراج النيش معلش ربنا يقرب البعيد.
-الخبر غريب و ظريف فى نفس الوقت ، و أحترم جدا تصرف أبنة بعمل محضر زية زى أي مواطن عادى
وحسم أحد المعلقين القضية قائلا ” يا جماعه ده إنسان واضح وصريح ومعندوش حاجه يخاف منها بدليل انه نزل ابنه يعمل محضر والإجراءات تمشى طبيعي وإنشاء الله تكون الجوازات فى جيب البنطلون وناسي

المحكمة ترفض إلغاء خانة الديانة بالبطاقة.. وتؤكد: وجودها لا يخل بالمساواة

كتبت- وفاء شعيرة:

أصدرت محكمة القضاء الإداري حكما برفض دعوى تطالب بإلغاء قرار وزارة الداخلية المتضمن ضرورة احتواء البطاقة الشخصية على خانة الديانة. وقالت المحكمة فى حيثيات الحكم إن المادة 33 من قانون الأحوال المدنية أكدت ضرورة إثبات خانة الديانة فى بطاقة الرقم القومي, وأنها تعبر عن الحالة المدنية للمواطن دون تزيف.

وأضافت المحكمة أن ذكر الديانة فى البطاقة الشخصية لا يشكل تعدي أو مخالفة لحقوق الإنسان لأنها متصلة بحرية العقيدة ولا تخل بمبدأ المساواة بين المواطنين.

وكان عدد من المحامين قد أقاموا دعوى قضائية طالبوا فيها بإصدار حكم بإلغاء خانة الديانة من البطاقة أو وجعلها اختيارية, دافعين بمخالفة إلزام وجودها للقانون والدستور والمعاهدات الدولية.

وقالوا إنه في حال كان الهدف من وجود خانة الديانة هو ضمان عدم زواج غير المسلم بمسلمة, فإنه يمكن إلغاؤها واشتراط تقديم شهادة من الجهة الدينية كالأزهر أو الكنيسة عند الزواج.

عمرو خالد فى مؤتمر اتحاد منظمات أقباط أوروبا: الدولة الدينية مرفوضة إسلامياً وسياسياً.. و"قلادة": 59% من المصريين يؤيدون الأصولية ويهددون قيام "المدنية"

كتب نادر شكرى - تصوير سامى وهيب


أكد الداعية الإسلامى عمرو خالد أن الإسلام يرفض فكرة الدولة الدينية، لأنها تعطى قدسية الشخص وآرائه، وهى فكرة التفويض الإلهى، وهو فكر مرفوض سياسياً ودينياً ولم يحدث فى عهد الرسول أن احتكر شخص الآخرين لأن النص له قدسيته، أما التفسير فهو اجتهاد شخصى، ولا يجب إلزامه على الآخرين، ولا يلزم على أى شخص الانصياع لهذا الاجتهاد، فالدولة الدينية مرفوضة دينياً فى الإسلام.

وأضاف خلال مؤتمر اتحاد منظمات أقباط أوروبا، الذى أقيم مساء اليوم، الجمعة، أن استغلال الدين فى قضية سياسية أو استخدامه فى الانتخابات أمر مرفوض وغير عادل، ولا يعطى حق المساواة والتكافؤ بين الأشخاص، لأنه يستخدم عاطفة الفرد ويرغم الأفراد على شىء دون إرادتهم، على الرغم أنه ربما يكون الشخص الآخر الذى أمامه أفضل منه، ومن الأمثلة على ذلك عبد الله جول رئيس حزب العدالة فى تركيا، تم سؤاله، وهو شخص ملتزم دينيا، لماذا لم يستخدم الدعاية الدينية فى حزبه، قال: "الإسلام دين عظيم، ونحن تجربة بشرية ولا يصح تحميل الإسلام أخطاء حزبنا".

وأشار خالد إلى أن الدولة المدنية لا تعنى انتقاصا للإيمان ولا تعنى كما يروج البعض بأنه لا مكان للدين، لأن المصريين مؤمنون منذ التاريخ وجزء أصيل من الإيمان وهناك الوصايا العشر، وهى توجد فى الأديان الثلاثة، وهى نفس القواسم المشتركة بين المسلمين والأقباط، رغم اختلاف طقوس العبادة، ولكن فى الشارع هناك قواسم الحب والصدق وإتقان العمل والتسامح، وهى أسس وقوام الدولة المدنية، وهى الدافعة لنجاحها التى نسعى إليها بعيدا عما يروج للدولة الدينية أو التفويض الإلهى الذى لا أساس له فى الإسلام.

وأكد المستشار هانى عزيز، رئيس جمعية محبى مصر، أن هذا المؤتمر هو رد على كل ما كان يسعى له النظام السابق فى تخوين أقباط الخارج، وهم جزء أصيل من هذا الوطن يشاركون بحب لبناء الوطن، وكانت لهم جلسات مع المجلس العسكرى تأكيدا على التآلف الوطنى كمصريين وطنيين.

وأشار إلى أنه لا أحد يستطيع المزايدة على وطنية قداسة البابا الذى زرع عبارته الشهيرة "مصر وطن ليس نعيش فيه بل وطن يعيش فينا".

وقال مدحت قلادة، رئيس المؤتمر، إن هناك تحديات كبيرة أمام الدولة المدنية، وهو ما دعا لتنظيم هذا المؤتمر للوصول إلى أطروحات للتصدى للمخاوف التى طرأت عقب ثورة 25 يناير، ويسعى البعض إلى إجهاضها، وتم تزوير الإرادة الشعبية باستخدام عامل الدين، وظهر فى موافقة 77 % للموافقة على التعديلات الدستورية، رغم أن الذى وضعها النظام السابق، وهناك 59% من المصريين يناصرون الأصولية التى تجر البلاد إلى خطوط العنف ورغم هذه المخاوف فهناك الآمال العريضة وهى أن نكون قلبا واحدا تنبض به مصر، التى قابلت طوال تاريخها العديد من التحديات وتغلبت عليها بفضل شعبها الواحد.

وأكد د. سعد هلالى، الأستاذ بجامعة الأزهر، أن المحبة أساس الإسلام الذى جاء للقاء الإنسان مع أخيه الإنسان وصنع ائتلافا بشريا على أساس الخير والعمل والحب ونبذ العنف، وأن ما يحدث الآن خارج عن سياق نصوص الإسلام السمحة.

شغل جنان ..........حافظ سلامة: معاهدة كامب ديفيد لاغية بعد سقوط محررها

كتب على حسان وإيمان على

قال الشيخ حافظ سلامة، قائد المقاومة الشعبية بالسويس، إن معاهدة كامب ديفيد تعتبر لاغية، لأن من حررها لم يعد موجوداً، وأوصى سلامة الثوار بضرورة حماية ثورتهم، لافتا إلى أن مصر ستظل حرة ولم تعد تابعة لأحد.

وقال سلامة، خلال مشاركته مع متظاهرى التحرير مساء اليوم، الجمعة، "إنه لولا اجتهاد إخواننا فى أفغانستان والعراق ما وصلنا إلى ما نحن فيه الآن".

وانتقد الشيخ حافظ سلامة موقف الحكومات العربية من عدم تحرير فلسطين، قائلا، "بالرغم من مرور 62 عاماً على دخول إسرائيل لفلسطين، لم تفعل الحكومات شيئًا لفلسطين، مشيرا إلى أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة".

حوار اكثر من رائع .........ممثل الكنيسة المصرية فى أثيوبيا لـ"اليوم السابع": علاقاتنا التاريخية مع مسيحيى إثيوبيا تحل كل المشاكل التى تواجه مصر.. الب

المصدر : شبكة المشاكس الاخباريةالراهب القس "سيدراك الأنبا بيشوى" ممثل الكنيسة المصرية فى أثيوبيا الراهب القس "سيدراك الأنبا بيشوى" ممثل الكنيسة المصرية فى أثيوبيا

أجرى الحوار فى أديس أبابا - محمد الجالى

فيما مضى كانت الكنيسة القبطية تعين مصريا رئيسا لأساقفة إثيوبيا، وهو عضو فى المجمع المقدس القبطى، والكنيسة الإثيوبية جزء من الكنيسة المصرية، ولكن مع تغير الظروف وتغير الأحوال والاحتياج إلى إدارة محلية تقوم بشئون الكنيسة، طلب الشعب الإثيوبى بأن يعين لهم مجلسا مقدسا خاصا بهم، فقامت الكنيسة المصرية برسامة أساقفة لهم، وتطور الوضع لرسامة بطريرك خاص بهم، وتكون الكنيسة الإثيوبية كنيسة لها إدارتها الخاصة من أبنائها الإثيوبيين.

الراهب القس "سيدراك الأنبا بيشوى" ممثل الكنيسة القبطية فى إثيوبيا قال فى حوار لـ"اليوم السابع" من أديس أبابا، إن الكنيسة الأثيوبية رغم أنها صارت مستقلة تماما، إلا أن هناك علاقات وطيدة مع الكنيسة المصرية لأنها نشأت منها وارتباطها وطيد بالكنيسة القبطية.

* ما دور الكنيسة القبطية فى إثيوبيا بعد استقلال الكنيسة الإثيوبية؟
هناك اتفاق بين الكنيستين على أن يتعاونوا فى كل شىء.. ونحن نقوم بإعطائهم منحاً دراسية سنويا فى مصر من أبناء الكنيسة الإثيوبية تدعيما للعلاقات بين الدولتين.. والكنيسة تدعم العلاقات بين الدولتين وكل هذا ينصب فى النهاية إلى المصلحة المشتركة.. دور الكنيسة هو تعميق علاقة المحبة والتعاون بين الكنيستين والشعبين، وعلاقة المحبة والتعاون تحل كل المشاكل.

* هل هناك تعليمات من الكنيسة المصرية لحل أزمة حوض النيل؟هنك تعليمات موجودة بالفعل، وبالأمس كنت فى مقابلة مع قداسة البطريرك الإثيوبى وأنا أعلم بمجهوداته فى هذا المجال.

* ما مجهوداته؟
تعميق المحبة والمصلحة المشتركة للكل، خاصة أنه تجمعه علاقة طيبة جدا مع رئيس الوزراء الإثيوبى و"زيناوى" تحدث حديثا طيبا عن الكنيسة القبطية فى إثيوبيا وأن الإمبراطور كان يعين دائما عن طريق رئيس الأساقفة المصرى فى إثيوبيا وكان يسمى المطران، فقد كان لا يعين الإمبرطور دون أن يقوم المطران المصرى بإجراءات هذه الرسامة.

* حدثنى أكثر عن الدور الذى لعبته الكنيسة المصرية لحل أزمة مياه النيل مع أثيوبيا؟
ظهر ذلك من خلال تصريحات رئيس الوزراء الأثيوبى خلال لقائه بوفد الدبلوماسية الشعبية المصرى الذى زار أثيوبيا مؤخرا وأعطى وعوداً طيبة جدا.

* لكن هناك تصريحات حديثة لمسئولين بارزين فى حكومة أثيوبيا ولرئيس الوزراء الأثيوبى أيضا تؤكد على أنهم ماضون فى بناء السدود على نهر النيل؟
بناء سد "النهضة" لا يتعارض مع مصلحة مصر.

* كيف ذلك، وأنه سيترتب على البناء تخزين 62 مليار متر مكعب من المياه سنويا؟
لأن هناك تعهداً من رئيس وزراء إثيوبيا بأنه لو كان هناك أى تأثير سلبى على مصر والسودان، فسوف يقوم بتغيير الرسومات وتغيير المشروع كله بحيث لا تتأثر الدولتان سلبيا فى النهاية، وقد وعد بتشكيل لجنة فنية مشتركة من الثلاث دول لإيجاد حلول، وهناك إمكانية تقضى بتقسيم المدة الزمنية لمدة أطول فى التخزين، فبدلا من تخزين الكمية كلها فى فترة قصيرة يمكن تخزين الكمية على فترة أطول وبالتالى تحل المشكلة.

* هل تمت اتصالات بينك وبين البابا شنودة أو أى من القيادات الكنسية فى مصر قبيل زيارة رئيس الوزراء إلى أثيوبيا؟
اتصل بى مسئول من الكنيسة بناء على توصيات من قداسة البابا، وبناء عليه ذهبت لمقابلة قداسة البطريرك أبونا باولوس ووعدنا خيرا وأنه لا ضرر على الإطلاق.

* هل من أنباء عن زيارة البابا شنودة لأثيوبيا قريبا؟
البابا يرتب لزيارة فى الوقت المناسب بحيث يكون ملائما لبرنامجه من جميع الظروف، وهو يرحب بذلك ووعد بالزيارة وسوف يقوم بتنفيذها.

* وما مدى أهمية هذه الزيارة هل ستغير شيئا أم ستكون تحصيل حاصل، بمعنى أوضح هل ستؤدى إلى التأثير على صانع القرار هنا فى إثيوبيا؟
من حوالى أكثر من سنتين قام البابا بزيارة لإثيوبيا وكان لها صدى شعبى عظيم وخرج أكثر من مليون فرد لاستقبال قداسة البابا، لأنهم يعرفون أن قداسة البابا هو خليفة القديس مرقس الرسول.

*لماذا يستشعر البعض بطء الكنيسة المصرية فى استغلال ما لديها من تأثير لدى الشعب الإثيوبى فى التدخل للعبور بمصر من أزمة بناء السد.. ولماذا تأخر البابا فى التدخل وزيارة إثيوبيا؟
البابا لم يتأخر ولم يحس ببطء أو تراخ، ووجودى أنا هنا هو وجود للكنيسة القبطية وأنا ممثل لقداسة البقابا وللكنيسة القبطية هنا.
* هل ترى أن ذلك كاف أم يحتاج إلى مجهود أكبر؟
أنا أشارك فى جميع المناسبات التى يحضرها قداسة البطريرك الإثيوبى وأكون قريبا منه وجميع الشعب الحاضر يرانى ويعرف أن الكنيسة المصرية متواجدة مع الكنيسة الإثيوبية، وهذا فى حد ذاته إجابة عن سؤالك السابق.

* نعم هى متواجدة لكنها ليست صانعة قرار.. أنا أريد أن أعرف منك تحديداً هل بإمكان الكنيسة المصرية أن تؤثر على صانع القرار فى أثيوبيا؟
من خلال المحبة تستطيع أن توجد أعظم تأثير.

* بعيدا عن ملف النيل، كيف ترى أحداث الفتنة الطائفية بين المسلمين والأقباط فى مصر؟
الفتنة الطائفية دليل وبرهان على فشل النظام السابق فى معالجة الأمور فى كافة المجالات، وهو ما يحاول البعض استثماره ضد مصلحة البلد.

* لماذا لم تتدخل الكنيسة مبكراً فى أزمة كاميليا، وتركت الأزمة تتفاقم إلى هذا الحد؟
الكنيسة دورها تعليمى، ولا تتدخل فى الأمور الشخصية، كما لا تفرض على سيدة أن تظهر أولا تظهر، والكنيسة لم تفرض ولم تتدخل فى هذا المجال.

* ولماذا ظهرت"كاميليا" مؤخرا على إحدى الفضائيات المسيحية؟
هذه ليست قناة مصرية، هذه من خارج مصر وليست لنا علاقة بها.

* كيف ترى مصر بعد النظام السابق؟
لدينا آمال عظيمة، وطالما أن الشعب المصرى يتمتع بالحرية والديمقراطية ويتمتع بالعدالة سيستطيع هذا الشعب أن يتغلب على جميع مشاكله، ويستطيع كل إنسان يشعر بكرامته بالبدء فى العمل من أجل بلده، وسيشعر بالانتماء القوى والواضح لأنه يتمتع بكافة حقوقه.

* من تتمنى أن يأتى رئيسا لمصر؟
أنا أتمنى أن يأتى لمصر رئيس مثل مهاتير محمد فى ماليزيا، حيث كانت ماليزيا دولة متخلفة من دول العالم الثالث، وعندما تولى إدارتها رجل عالم متفتح مستنير، استطاع أن يقوم بدور كبير فى نقل ماليزيا إلى مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا وتكنولوجيا وأصبحت من أغنى الدول الآسيوية.

* ماذا لو وصلت جماعة الإخوان إلى الحكم؟
الدين بحسب الخبرة التاريخية يسبب تدخله فى السياسة خلافات وانشقاقات، لأن الدين ليس نصوصاً محددة واضحة، ولكنه مجموعة من التفاسير، وهذا أدى إلى حروب دينية فى العصور القديمة سواء لدى المسلمين أو لدى المسيحيين.

*يعنى أنت لا ترحب بوصول الإخوان إلى الحكم؟
أنا لا أتكلم عن الإخوان أوغيرهم، أنا أتحدث عن عدم استغلال الدين، وأنا أرى أن هناك تطورا فى تفكير بعض الجماعات التى كانت تستخدم اليدن، وهناك تطورات إيجابية لديها، وأنا أنظر إلى الإخوان المسلمين باعتبارهم إخوان مصريون، وهم جماعة بها الكثير من العلماء والرجال المستنيرين.

* هناك من الأقباط من خرج علينا وطالب باحتلال أمريكى لمصر حتى تعود للأقباط حقوقهم، فى ضوء ما شهدته منطقة إمبابة مؤخراً، ما تعليقك؟

نحن نرفض هذا الكلام.. هذه هراءات وتخاريف ولا يليق أن يخرج ذلك من إنسان مصرى وطنى، وهذا الكلام يصدر من بعض الأشخاص الذين يعيشون فى الخارج ولا يعرفون شيئا عن الوضع فى مصر.. لا يجب أن نلوم المصريين كلهم بسبب أخطاء بعضهم، إذا أخطأت جماعة من الجماعات واعتدت على دور العبادة المسيحية، واعتدت على بعض الناس، فلا يجب أن ألوم المصريين جميعا على هذه التصرفات الشاذة والسيئة.

* هل ترى أن مثل هذه المطالبات خرجت من الأقباط بعدما طفح بهم الكيل؟
فى الفترة الماضية ظهرت يد الحكومة "مرتعشة" مثلما قال أحد الكتاب، لأنها لم تتخذ إجراءً قوياً فى حادثة قطع الأذن مثلاً، تركت هؤلاء يقطعون الأذن وأصبحوا هم بعد ذلك يقطعون أنف الحكومة، وهذا التساهل عن اللازم يضر الجميع، لكن فى الفترة الأخيرة بدأت الحكومة فى اتخاذ إجراءات قوية حتى تستطيع حسم الأمور، وبدأت تتحكم فى الوضع حتى لا يخرج من يدها وتخرب مصر، فلابد من إجراءات رادعة حتى لا نعطى فرصة للخلل والانحلال.

بالفيديو ............. بالفيديو .. فضيحة على الهواء في تليفزيون مصر !

بالأمس وفى أثناء عرض إحدي حلقات برنامج " شارع الكلام " علي قناة النيل الثقافية ، هاجم مقدم البرنامج محمود شرف قيادات التليفزيون ..

كتبت : عزيزة أبو بكر

وقال على الهواء مباشرة إنه لن يعمل في هذا الجهاز لان القائمين عليه وعلي رأسهم الدكتور سامي الشريف لا يعرفون الإعلام الذي يريدون تقديمه .
جاء ذلك كرد فعل للمذيع الذي طلبت منه المخرجة عدة مرات إنهاء الحلقة بعد عشر دقائق فقط من بدايتها وذلك لهجوم الإعلامية بثينه كامل علي بعض الصحفيين الذين رفضوا قبول ترشيحها للرئاسة ، وايضا تتطرقت في حديثها عن الإحداث الطائفية الاخيرة وحملت جزء كبيراً من المسئوليه علي الحكومة الحالية ، وذلك خروجاً علي موضوع الحلقة الذي كان من المفروض أن يندرج حول برنامجها الانتخابي وترشحها للرئاسة ، خاصة أنها السيدة الوحيدة ضمن المرشحين .
وفى تصريح خاص لبوابة الشباب .. يقول محمود شرف مذيع البرنامج : منذ أن قامت الثورة ونحن في ماسبيرو نحاول أن نقدم شيئاً محترماً بعد سنوات ظل التليفزيون المصري فيها يهلل للنظام السابق ، وعلي الرغم من أن البعض يتصور أن التليفزيون الآن أصبح بلا قيود ولكن قيادته بلا رؤية همهم الأول الحفاظ علي مناصبهم ، وتشعر دائما وأنت تتعامل معهم أنهم " مش فاهمين وخايفين جدا " ولذلك الرؤية في التليفزيون ضبابية ، وأنا أري أن أيام أسامه الشيخ كانت أفضل بكثير من عهد سامي الشريف الذي صدمنا جميع فريق عمل البرنامج بتصريحاته الغريبة ، فقد هاجمنا بشدة في أثناء عرض الحلقة وقال للمذيعة " أوقفوا المهزلة دي حالاً وإيه علاقتكم انتم بالسياسة و أزاي بثينه كامل وايمن نور يظهروا عندي في التليفزيون المصري " !! .
ويكمل المذيع محمود شرف قائلاً : شعرت بارتباك المخرجة في أثناء الحلقة وحاولت أن أسيطر علي بثينه كامل التي تجاوزت كثيراً في أثناء اللقاء وخرجت عن حدود اللياقة في أثناء هجومها علي بعض الصحفيين واتهمتهم بالجهل والعمالة لأنهم رفضوا أن تتولي أمرأة رئاسة الجمهورية ، إلي جانب تحميلها جزء كبيراً من الإحداث الطائفية الاخيرة علي الحكومة ، ولكن هذا لا يعني أننا نقطع الحلقة فجأة والجمهور يشاهدنا .. خاصة أن هذا التصرف سيخسرنا ثقة المشاهد في وقت لم يعد هذا مقبولاً نهائيا ، وقد حاولت أن أسيطر علي بثينه كامل لاستكمال الحلقة متجاهلا التليفونات التي تلاحق فريق العمل إلي أن اتصل الدكتور سامي الشريف رئيس الاتحاد وهدد المخرجة بأنه سيكون له موقف تجاهنا ولن يتجاهل ما حدث ، وبالفعل أنهيت الحلقة ولكن ليس كما يريدون .. وقلت علي الهواء " أنني اعتذر للجمهور فأنا مضطر لإنهاء الحلقة بناء علي اتصالات من عمر أنور رئيس قناة النيل الثقافية والدكتور سامي الشريف رئيس الاتحاد " وقلت صراحة علي الهواء " أنا ممتنع عن العمل في هذا البرنامج ولن اعمل في الجهاز الذي لا يحترم لا مذيعيه ولا ضيوفه ولا جمهوره ولا اعرف أي أعلام يريده الدكتور سامي الشريف وياريت يأتي هو لتقديم البرنامج كما يحلو له " .
وأكد محمود شرف انه لا يخشى أن يخسر منصبه أو أن يتم تحويله الي التحقيق أو أن يوضع في وظيفة أدارية ، وأكد في نهايه تصريحه لبوابة الشباب انه يأسف أن يحدث هذا في ماسبيرو بعد ثورة 25 يناير التي يشعر أنها لم تصل لهذا الجهاز مطلقا .
وقد حاولنا الاتصال عدة مرات برئيس قناة النيل الثقافية عمر أنور الذي تهرب من الرد علي هذه المشكلة ، وكان قد عقد اجتماعاً مطولاً مع هاله حشيش رئيس قطاع المتخصصة للوصول لقرار بخصوص ما حدث فى هذه الحلقة ، بينما صرحت الإعلامية بثنية كامل ان الأعلام المصري اخطأ بشكل كبير عندما انهي الحلقة بهذا الشكل ، وهو ما يعني أنه أمامنا سنوات وسنوات لينصلح حال الاعلام المصري الفاسد – حسب وصفها - وأن ما قام به المذيع أحرج القيادات فى ماسبيرو .