فرصة للعمل من المنزل - شركة تطلب مسوقين من المنزل - بدون مقابلة شخصية - فقط سجل وسيصلك التفاصيل كاملة

ربات منزل - عاطل - حديث تخرج - طالب في كلية - بل وطالب في مدرسة - متقاعد - ضباط جيش أو شرطه - موظف فعلي بأي شركة أخرى

بشرط أن لا تقوم بالتسويق وأنت في مقر عملك لأن وقتك وقوانين عملك لاتسمح لك بأن تقوم بالعمل لشركة أخرى بوقت عملك - إلا بموافقة مديرينك وشركتك

سجل بياناتك من خلال الرابط التالي وسيصلك إيميل التأكيد في خلال دقائق وتكون موزع مع الشركة

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

لا صحة لما تردد من اقامة صلاة قداس للمسيحيين غدا بميدان التحرير


نفى الانبا بسنتى ما تردد عبر وسائل الاعلام عن اقامة صلاة قداس غدا بميدان التحرير

مشاهدة الفيديو


أبو الغيط: خطبة خامنئي تكشف حقده على مصر



السبت، 05 شباط/فبراير 2011، آخر تحديث 23:58 (GMT+0400)
الزعيم الروحي للثورة الإيرانية
الزعيم الروحي للثورة الإيرانية

القاهرة، مصر (CNN) -- قال أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري، إن حديث مرشد الثورة الإيرانية عن التطورات الداخلية فى مصر يكشف عن "مكنون ما يعتمل في صدر النظام الإيراني من أحقاد تجاه مصر."

وأضاف أبو الغيط لوكالة الأنباء المصرية الرسمية "أن تمنيات المرشد بإقامة شرق أوسط إسلامي تقوده إيران إنما يكشف عما تسعى تلك الدولة لتحقيقه فى المنطقة."

وكان المرشد الإيراني، علي خامنئي، قال الجمعة إن الانتفاضة التي تشهدها مصر حالياً توجه ضربة للسياسات الأمريكية في المنطقة، في خطبة جاءت مع "جمعة الرحيل" التي توعد فيها المحتجون في مصر إسقاط الرئيس، حسني مبارك.

ورفض أبوالغيط "بشكل قاطع أن يقفز خامنئي أو غيره على طموحات وتطلعات مصر وشبابها أو أن يتحدث باسمهم أو أن يقدم لنا دروسا فى حين أن بيته من زجاج."

وقال "إن اللحظة العصيبة لايران لم تأت بعد.. وسوف نشاهد تلك اللحظة بالكثير من الترقب والاهتمام".

وفي خطبته بصلاة الجمعةبطهران، قال خامنئي إن "الصهاينة يعلمون مدى الزلزال الذي سيحدثه انتقال السلطة في مصر وعودة هذا البلد إلى مكانته الحقيقية."

وذكر الزعيم الإيراني أن انتفاضة مصر وفي حال نجاحها ستكون هزيمة نكراء للولايات المتحدة في المنطقة.

ومن جانبه، أشار رئيس مجلس الشورى الإيراني، علي لاريجاني، إلى مصادمات "ميدان التحرير" قائلاً إن: "هذه الأعمال الإجرامية تأتي في إطار الديمقراطية الأمريكية لأنها لا تريد الحرية والديمقراطية الحقيقية للشعب المصري."

ونقلت وكالة الأنباء شبه الرسمية "مهر" عن لاريجاني قوله إن الديمقراطية التي "تتحدث عنها أمريكا هي التي رأيناها في ساحة التحرير بالقاهرة حيث هاجم البلطجية المتظاهرين المسالمين وهذه هي ديمقراطية الخيول والجمال التي تتطلع إليها أميركا."

وتأتي تصريحات لاريجاني في إشارة إلى مصادمات بين مناهضي الرئيس مبارك ومؤيديه إثر اقتحام مجموعة على متن خيول وجمال للحشود المرابضة في ميدان التحرير للاحتجاج بصورة سلمية للمطالبة بالإطاحة بمبارك منذ عشرة أيام.

ومنذ الأسبوع الماضي، دخلت الدبلوماسية الإيرانية ووسائل الإعلام الرسمية في إيران بقوة على خط الأحداث الجارية في مصر، عبر بيانات تأييد لتحركات المحتجين، وصل بعضها إلى حد اعتبار ما يحصل بالقاهرة من آثار "الصحوة التي أطلقتها الثورة الإسلامية،" وتحدث قائد بارز بالحرس الثوري عن انتقال الأحداث من مصر لدول أخرى.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، رامين مهمانبرست، في بيان أصدره السبت الماضي، إن مظاهرات الشعب المصري ضد النظام الحاكم "تحرك نحو تحقيق العدالة،" داعيا السلطات المصرية إلى "تحقيق المطالب المشروعة للشعب المصري،" على حد تعبيره.

وقال مهمانبرست إن طهران "تتابع عن كثب الأحداث الجارية في مصر، تتوقع من السلطات المصرية الإصغاء لصوت الشعب والعمل على تلبيه مطالبه المشروعة وعدم لجوء قوات الأمن والشرطة إلى العنف ضد الصحوة الإسلامية التي تحولت إلى انتفاضه شعبيه في هذا البلد."

والجمعة، تتركز أنظار العالم على "ميدان التحرير" مسرح احتجاجات شعبية هائلة مطالبة برحيل الرئيس المصري، شلت الحياة في ذلك البلد اهتزت على وقعها الأسواق العالمية.



شكر وتقدير لجريدة المساء



نظرا للتعاون المشترك والسبق الصحفى , تتقدم شبكة المشاكس الاخبارية: بخالص الشكر لصحيفة المساء القومية على اهتمامها بنقل مواضيع خاصة بشبكة المشاكس مع ذكر المصدر 
كما تشكر الشبكة   الصحفية  / مروة جمال  , على سعيها الجاد فى البحث عن اخبار الساعة 


اسم الموضوع ( مدونة "المشاكس": الحادث يحقق أهداف إسرائيل)
تاريخ نشرة على جريدة المساء     14/1/2011
لمشاهدة الموضوع على جريدة المساء  اضغط هنا

عبده زكى أيها الثوار.. أرجوكم افهمونى صح السبت، 5 فبراير 2011 -

بداية أؤكد أننى كنت من أوائل الثوار الذين صرخوا فى وجه الظلم والفساد وتعرضت للإصابة فى عينى كغيرى من كثير من أبناء الشعب المصرى.. ولا أخفيكم مدى سعادتى بحرق مقرات الحزب الوطنى الفاسد والمستبد.. كنت مصراً على استمرار التظاهر وخلع الرئيس مبارك ومحاكمته وابنه "جمال" ومعاونيه ورجاله.


كنت كذلك حتى خرج علينا الرئيس مبارك بخطابه الثانى والذى أكد فيه موافقته على مطالب الشعب.. هنا شعرت أن رجلاً بتاريخ مبارك ورغم أخطائه القاتلة لا يجب أن يبحث عن مسكن فى دولة قطر أو البحرين أو أى مكان آخر.. لن يغفر لنا التاريخ أيها الشرفاء - يا من أسقطتم أقذر نظام على وجه الأرض - طرد حسنى مبارك الذى حارب وشارك فى قهر الصهاينة وترأس مصر سنوات عديدة أنجز فى بعضها إصلاحات اقتصادية ومجتمعية قبل أن يتدخل ابنه ويلملم من حوله شلة من المنتفعين حتى كاد يتسبب فى طرد والده من مصر.

أقولها.. أنا لا أكره حسنى مبارك إلى الدرجة التى أطرده فيها من أرض طلب أن يدفن فيها.. لا أكرهه إلى درجة إذلاله، خاصة أن الرجل يريد أن يفعل آخر مهامه التى طالما حلم بها المصريون.. إنه يريد إصلاحاً دستورياً وسياسياً واقتصادياً.. يريد أن ٌُدخل مصر مرحلة جديدة فى تاريخها.. دعوه وهو زاهد فى السلطة – رغماً عنه أو برغبته – أن يصحح لنا مسار المرحلة القادمة.. مسار المستقبل حتى لا نجد مبارك آخر وحرامى آخر مثل أحمد عز فى المستقبل، وحتى نجد وزراء من رجال الأعمال يخلطون بين العام والخاص ويخضعون مقدرات شعب بأكمله لخدمة مصالحهم وأهوائهم الدنيئة.

أقولها وأتعهد بها.. لو لم ينفذ مبارك ما قاله سأكون أول الخارجين وسأدمر الحزب الوطنى ولو قتلت أو سجنت مدى الحياة.. لكن اليوم كفى ما حدث.

إلى الثوار الشرفاء فى ميدان التحرير.. أرجوكم توقفوا الآن وأنتم فى أوج قوتكم.. أرجوكم اثبتوا على الصورة المرعبة التى ستطارد خيال كل من يفكر فى احتكار وإهانة أحفاد الفراعنة.. أرجوكم لا تستمروا أكثر من ذلك حتى لا ينفض الناس من حولكم وتنتهى أعظم ثورة فى تاريخ مصر مجبرة.. أرجوكم.

الجماعة الإسلامية تطالب بالمشاركة فى الحوار الوطنى

عصام دربالة عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية عصام دربالة عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية

كتب شعبان هدية

طالبت الجماعة الإسلامية بالمشاركة فى الحوار الوطنى الذى يقوم به اللواء عمر سيلمان، نائب رئيس الجمهورية، مع القوى الوطنية، وأكدت الجماعة أنها مازالت تنتظر وصول دعوة رسمية لذلك للمشاركة فى صياغة مستقبل الوطن.

أوضحت الجماعة، فى بيان لها بعنوان "لماذا لا تُدعَى الجماعة الإسلامية للحوار"، موقع من عصام دربالة عضو مجلس شورى الجماعة، أنه رغم عدم دعوتها للحوار، إلا أنها تطرح تصوراتها للحل، وعرض الرؤية الشرعية الواقعية لمواجهة المشكلات المختلفة التى تموج بها البلاد، مع ضرورة دعوة جميع الفاعلين والراغبين فى المشاركة فى صياغة مستقبل الوطن فى لحظة فارقة.

وأوضحت الجماعة أن أحد أهم أسباب الانفجار الذى حدث فى أعقاب مظاهرات 25 يناير هو الإقصاء المتعمد لتيارات سياسية عديدة على رأسها التيار الإسلامى عن المشاركة فى العمل السياسى والعام، واستمرار هذا الإقصاء يوفر بيئة حاضنة لمزيد من الصراعات، مؤكدين أن المساواة واجبة بين كل المصريين، واندراج التيار الإسلامى فى العمل السياسى والعام يسهم فى الاستفادة برؤيته والاهتمام بالقضايا الكبرى بعيداً عن الانغلاق والتركيز على القضايا الهامشية.

واعتبرت الجماعة أن التخوف مشاركة التيار الإسلامى ستؤدى لتأجيج فتن داخلية هو تصور غير صحيح، وأضافت أن المظاهرات الأخيرة أثبتت كذبه، مستشهداً بأن الآلاف والملايين جابوا الشوارع بطول مصر وعرضها دون وقوع اعتداء على أى كنيسة أو تدمير أى ممتلكات خاصة أو عامة حتى فى غياب الشرطة.

وذكر عصام دربالة فى بيانه أن إغلاق باب العمل العام المعلن قد يؤدى للتوجه إلى دهاليز العمل السرى بما يحمله ذلك من مخاطر لا تخفى، مؤكداً، أن الجماعة الإسلامية منذ يوليو 1997 انتهجت سبل المعارضة السلمية بعيداً عن كل السبل العنيفة والعسكرية، فمن باب أولى مشاركتها فى العمل السياسى والعام

مثقفون ورجال دين أقباط يطالبون بالمشاركة فى الحوار الوطنى

القمص عبد المسيح بسيط راعى كنيسة العذراء القمص عبد المسيح بسيط راعى كنيسة العذراء

كتب جمال جرجس المزاحم

أعلن القمص عبد المسيح بسيط راعى كنيسة العذراء الأثرية بمسطرد مشاركة مثقفين ونشطاء أقباط ومنظمات حقوق الإنسان وحركة أقباط من أجل مصر أخوتهم فى الوطن همومهم وآلامهم وأفراحهم، مشيراً إلى دورهم الفاعل فى ثورة 1919.

وأكد القمص فى البيان الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه تأييده لمطالب متظاهرى ميدان التحرير التى تدعم الإصلاح والتغيير، مشيراً إلى مشاركتهم فى انتفاضة 25 يناير كمصريين لهم مطالب وطنية مشروعة ليكون الشعب المصرى يدا واحدة وعلى قلب رجل واحد.

وطالب البيان بدعم المطالب الشعبية لدعم إقامة الدولة المدنية التى تحكمها المواطنة والمساواة بين الأفراد دون النظر إلى جنس أو دين والتى تنشد الديمقراطية الكاملة وتدعم التعديلات الدستورية.

وأشار البيان إلى أنهم ناشدوا رئيس الجمهورية والسيد عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية والسيد أحمد شفيق رئيس الوزراء بضرورة وضع مطالب المصريين إلى جانب مشاركة الأقباط فى الحوار الوطنى، مع عدد من ممثلى الأقباط من أعضاء الأحزاب أو الشخصيات العامة.

وأعرب البيان عن ثقتهم فى قدرة الفريق عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية والفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء فى قيادة الوطن لتولى مسئوليات المرحلة الانتقالية.

مصر لاتسقط ابدا المبعوث الأمريكى بمصر: مبارك يجب أن يبقى لتوجيه التغييرات

فرانك ويزنر  المبعوث الأمريكى إلى مصر فرانك ويزنر المبعوث الأمريكى إلى مصر

كتب علام عبد الغفار

قال فرانك ويزنر، المبعوث الأمريكى إلى مصر، إن الرئيس محمد حسنى مبارك يجب أن يبقى فى السلطة لتوجيه التغييرات.

وأضاف ويزنر فى تصريحات له نقلتها قناة العربية، إن أمريكا تتطلع لخطوات إضافية باتجاه التغيير السياسى فى مصر، واصفا استقالة جمال مبارك من الحزب الوطنى بالخطوة الإيجابية.

العثور على عبوتين ناسفتين ومواد حارقة بمسجد عمر مكرم بالتحرير

مسجد عمر مكرم مسجد عمر مكرم

كتب دندراوى الهوارى

عثرت اللجنة الشعبية التى شكلها الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، على قنبلتين فى شكل عبوات ناسفة صغيرة و4 طلقات نارية لسلاح آلى وزجاجات تحتوى على مواد حارقة أمس، كما تم ضبط أكثر من 40 شخصا مندسين لدخول المسجد وتبين أنهم لا يحملون بطاقات شخصية بعد تفتيشهم، ورفضوا الإدلاء بأية معلومات شخصية عنهم، وتم تسليمهم للقوات المسلحة.

كما أمسك الشيخ مظهر بأحد الأشخاص وهو يحاول كسر الباب الخلفى للدخول إلى السلم المؤدى إلى الطابق العلوى للمسجد، وقام بتسليمه للجيش.

الجدير بالذكر أن الشيخ مظهر شاهين أكد لليوم السابع أنه هو الذى ألقى خطبة الجمعة الماضية بميدان التحرير وليس أحدا غيره.

غالى: "القومى لحقوق الإنسان" يعد حزمة تشريعات جديدة السبت، 5 فبراير 2011 -

الدكتور بطرس بطرس غالى رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان الدكتور بطرس بطرس غالى رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان

كتب أحمد مصطفى

أكد المجلس القومى لحقوق الإنسان من خلال وحدة البحث والتطوير التشريعى مجموعة من المقترحات لتعديل بعض القوانين، منها قانون رقم 84 لسنة 2002 الخاص بالجمعيات الأهلية وقانون رقم 100 لسنة 1993 والخاص بالنقابات المهنية.

وأضاف المجلس، فى بيان له، أنه قام بهذا فى إطار تكليفات اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية للمجتمع المدنى باقتراح مشروعات قوانين للمرحلة القادمة، وأضاف أن من بين القوانين التى اقترح المجلس تغييرها أيضا قانون مباشرة الحقوق السياسية للأحزاب السياسية، بالإضافة إلى قوانين التأمين الصحى الإدارة المحلية والتشريعات الخاصة بحرية الرأى والتعبير، هذا إلى جانب مجموعة من القوانين الاقتصادية.

وأكد الدكتور بطرس بطرس غالى، رئيس المجلس، أن هذه الدراسات متاحة لتكون تحت نظر الجهات المعنية للأخذ بها وتفعيلها بما فيه صالح الوطن والمواطن.

استقالة هيئة مكتب "الوطنى"وبدراوى أميناً عاماً وأميناً للسياسات السبت، 5 فبراير 2011 -

حسام بدراوى رئيس لجنة التعليم السابق بـ"الوطنى" حسام بدراوى رئيس لجنة التعليم السابق بـ"الوطنى"

إحسان السيد

تقدمت هيئة مكتب الحزب الوطنى باستقالتها منذ دقائق للرئيس مبارك، رئيس الحزب، ويضم تشكيل هيئة المكتب السابقة صفوت الشريف الأمين العام للحزب والدكتور زكريا عزمى الأمين العام المساعد للشئون المالية والإدارية والتنظيم والدكتور مفيد شهاب الأمين العام المساعد للشئون القانونية وجمال مبارك الأمين العام المساعد وأمين السياسات بالحزب والمستشار ماجد الشربينى أمين التنظيم، والذى تم تعينه مؤقتاً بعد استقالة المهندس أحمد عز والدكتور على الدين هلال أمين الإعلام بالحزب الوطنى. كما تم تعيين حسام بدراوى أميناً عاماً للحزب وأميناً للسياسات.

مع استمرار الأصوات المطالبة بتنحي الرئيس المصري مبارك عن الحكم، وارتفاع نداءات بمحاكمته وصولاً لإعدامه، ظهور أصوات ترفض هذه النهاية لحاكم يفترض أنه قدم

مع استمرار الأصوات المطالبة بتنحي الرئيس المصري مبارك عن الحكم، وارتفاع نداءات بمحاكمته وصولاً لإعدامه، ظهور أصوات ترفض هذه النهاية لحاكم يفترض أنه قدم الكثير لبلاده، وبدأت سيناريوهات عدة ترسم للمرحلة المقبلة في مصر.

القاهرة: يبدو الرئيس المصري حسني مبارك متمسكاً بالقيام بمهامه كرئيس للجمهورية رغم التظاهرات الإحتجاجية الحاشدة والإعتصامات المتواصلة التي تنادي برحيله. وإذا كان الموقف في الشارع المصري يبدو فوضوياً فإن كواليس الأزمة تشهد العديد من النقاشات التي تهدف لرسم خريطة للخروج من الأزمة الحالية بأقل خسائر ممكنة للطرفين مبارك من جهة والمتحتجون من جهة أخرى.

سعت المعارضة المصرية وعدد من القوى السياسية المتواجدة في الشارع المصري إلى إيجاد مجموعة حلول واقتراح سيناريوهات متعددة لخروج مبارك من السلطة بالتزامن مع الإصلاحات الدستورية والسياسية في البلاد، وذلك في أعقاب يوم أمس الذي حمل شعار "جمعة الرحيل" حيث تظاهر مئات الآلاف من المواطنين لإسقاط مبارك الذي لا يزال متمسكاً بولايته حتى نهايتها في أيلول – سبتمبرالمقبل، مع تعهده بعدم الترشح لولاية جديدة وعدم ترشيح إبنه جمال.

بين التنحي والتفويض وتعديل الدستور وحل البرلمان

طرحت سيناريوهات عدة على بساط البحث، منها سيناريو "تنحي الرئيس بشكل فوري" الذي يعد مطلب القوى المعارضة وخاصة الحركات الإحتجاجية المشاركة في ميدان التحرير مما سيؤدي إلى تهدئة الأوضاع كما يقولون. ويرى خبراء مصريون أن هذا السيناريو سيؤدي إلى تولي رئيس مجلس الشعب رئاسة الجمهورية مع إجراء الإنتخابات الرئاسية خلال الفترة الدستورية، وفقا لشروط المادة 67 من الدستور التي أكد الرئيس مبارك على تغييرها. لكن الانتخابات وفق هذه المادة حسب هؤلاء الخبراء ستكون "دون منافسة ولن تتاح الفرصة لمرشحين يححقون طموحات شباب مصر في القترة الحالية".

أما السيناريو الثاني فهو في حل مجلس النواب وتنحي الرئيس وتعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا لتسيير شؤون البلاد حتى إجراء انتخابات جديدة. غير أن الخبراء يعتبرون أن هذا السيناريو سيؤدي إلى فراغ دستوري حيث أنه في غياب مجلس الشعب لن يوجد من سيقرر تعديلات دستورية جديدة تتيح إنتخابات رئاسية تنافسية.

ويتعلق السيناريو الثالث في "بقاء الرئيس وتعديل الدستور" والذي يعتبره العديد من القانونيين الخبراء "الأفضل" دستوريا وعمليا لتحقيق مطالب الشباب دون اعوجاج دستوري حيث ستكون الأولوية لإجراء التعديلات الدستورية التي تضمن تغيير المادة 76 بشكل يحقق المنافسة. ومن شأن هذه العملية ستستغرق حوالي 75 يوما حتى عملية الإستفتاء بعدها يتم تعديل قانون الانتخابات الرئاسية الذي يحتاج إلى رقابة سابقة من المحكمة الدستورية العليا يمكن بعدها تنحي الرئيس لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة أو الانتظار لنهاية ولايته حيث سيتم فتح باب الترشح في شهر جويلية المقبل.

وفي السيناريو الرابع المتمثل في "تفويض الرئيس اختصاصاته لنائبه" وفي هذه الحالة يعتبر الخبراء أن التفويض "غير دستوري" لكن وفقا لنص المادة 83 من الدستور فإنه إذا حل مانع مؤقت برئيس الجمهورية يحول دون ممارسة مهامه مثل المرض أو السفر فإنه ينيب عنه نائب رئيس الجمهورية.

وإذا فعل الرئيس ذلك بحجة السفر فإنه ليس من حق نائبه حتى بعد التفويض تعديل الدستور أو حل مجلس الشعب أو إقالة الحكومة وبالتالي ستجري الإنتخابات الرئاسية في أيلول سبتمبر بنفس شروط المادة 76 التي تعتبرها المعارضة "مجحفة".

لكن هذا السيناريو يعد من السيناريوهات التي بدأ الحديث عنها بقوة بعد أن طرحته "لجنة حكماء" تشكلت أمس في "جمعة الرحيل"، ويقضي بتخلي مبارك عن صلاحياته لنائبه عمر سليمان إستناداً للدستور، وأكد ضياء رشوان الباحث في مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية على وجود محاولات لإيجاد حل يوافق عليه جميع الأطراف ويضمن خروجا آمنا للرئيس من السلطة بما يحفظ كرامته وعدم محاكمته، وذلك استنادا إلى المادة 139 من الدستور، التي من خلالها يتنازل الرئيس عن سلطاته وصلاحياته لنائبه عمر سليمان وأن يبقى في السلطة حتى تنتهي ولايته خلال ستة أشهر. وأن يتولى سليمان بعد القرار إجراء الإصلاحات التي يتم الاتفاق عليها وفقاً لحوار وطني يشارك فيه ممثلون عن كل القوى الوطنية والشبان الذين كانوا وراء إطلاق شرارة الثورة.

ويلقى هذا السيناريو موافقة من قطاع عريض من شباب "ثورة يناير"، وبعض القوى السياسية المعارضة ومن ضمنهم أيمن نور زعيم حزب الغد.

وفي المقابل يشير عصام العريان المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، إن موافقة حزبي الوفد والتجمع على الحوار مع النظام أمر يخصهم، ولكنه يؤثر على وحدة والتفاف القوى السياسية والذي يجب أن يكون موحدا.

وأضاف العريان أن الجماعة لا تقوم بعمل مناورات وموقفها من الحوار لم يتغير، حيث تشترط تنحي الرئيس قبل الدخول في أي مناقشات، نافيا وجود نصف مليون مواطن ممن ينتمون للإخوان في ميدان التحرير، وأكد أن جميع أعضاء الجماعة في مصر يشاركون في التظاهرات كمصريين.

من جهته يعتبر منير فخري عبد النور سكرتير عام حزب الوفد أن الحزب وافق على البدء في حوار مع عمر سليمان لعمل إصلاحات دستورية وتشريعية خاصة بتعديل المواد 76 و77 والمطالبة بإضافة المادتين 88 و93، وعمل إصلاحات تشريعية أخرى تتعلق بتغيير النظام الانتخابي وحل مجلسي الشعب والشورى.

وأضاف عبد النور، أن على مبارك أن يرحل بعد مطالبة مجلس الشعب بعمل إصلاحات دستورية واتخاذ إجراءات انتقال السلطة وذلك في مدة أقصاها 60 يوما، مشيرا إلى وجود فتاوى دستورية كثيرة قدمتها القوى محل بحث من جانب قوى المعارضة تهدف للإسراع بالخروج من الأزمة الراهنة مثل المواد 139 أو 75.

وتوقعت لجنة الحكماء التي تضم مفكرين وشخصيات بارزة، التوصل إلى حل قريباً حيث أن سليمان "أبدى قبولاً واستعداداً" لمناقشة الاقتراح الذي تضمن أيضاً تعهداً بألا تطرح جماعة "الإخوان المسلمين" مرشحاً للرئاسة. لكن رئيس الوزراء أحمد شفيق استبعد قبول تفويض صلاحيات الرئيس، مؤكداً أن المرحلة الانتقالية تتطلب وجود الرئيس "لأسباب تشريعية".

سيناريوهات أميركية

يبدو أن هذا الإقتراح قد أتى بديلاً لتنحي الرئيس مبارك الفوري عن صلاحياته، وهو ما سبق أن طرحته الإدارة الأميركية على القيادة المصرية بعد أن لمست تمسك النظام بإكمال الرئيس ولايته. ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤولين في الإدارة الأميركية أن اقتراح تفويض سليمان نقله كل من نائب الرئيس جوزيف بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت غيتس ورئيس هيئة الأركان مايكل مولن إلى نظرائهم المصريين. لكن يبدو أن لدى واشنطن أكثر من سيناريو لبدء المرحلة الإنتقالية في مصر.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" ومحطة "سي ان ان" نقلتا أن اصطدام اقتراح تنحي الرئيس مبارك فوراً بمعارضة من شخصيات في القيادة المصرية، جعل واشنطن تركز على ضرورة تأليف حكومة انتقالية "تتشكل من عناصر في نظام مبارك وممثلين عن المعارضة"، يكون للجيش "دور رئيسي كضامن لها".

لكن الدوائر الرسمية المصرية استبعدت أن يلقى اقتراح تفويض الصلاحيات قبولاً لدى مبارك أو سليمان، على أساس أن وجود الرئيس "يُسهل من إتمام عملية الإصلاح لدواع دستورية".

ولفتت صحيفة نيويورك تايمز إلى وجود نقاش يخوضه مسؤولون أميركيون ومصريون ويشير إلى أن نائب الرئيس المصري عمر سليمان وكبار قيادات الجيش يبحثون في تدابير لتقليص سلطات مبارك الرئاسية واحتمال إخراجه من القصر الرئاسي في القاهرة، دون تجريده من الرئاسة مباشرة، وتبدأ عندها حكومة انتقالية برئاسة سليمان التفاوض مع رموز المعارضة لإصلاح الدستور وبدء مرحلة تغييرات ديقراطية.

وأوضح مسؤولون أمريكون أن من بين الأفكار المطروحة للنقاش الإقتراح على مبارك للانتقال إلى مقره في منتجع شرم الشيخ، أو أن يبدأ عطلة طبية سنوية يتجه فيها إلى ألمانيا لمتابعة الفحوص الطبية، وهي خطوة من شأنها أن توفر خروجاً مشرفاً وإزاحته بفعالية كلاعب سياسي مركزي، وهو ما قد يلبي مطالب الرئيسية للمتظاهرين في شوارع القاهرة.

خروج مشرف لمبارك

من جهته دعا رئيس الحكومة أحمد شفيق المجتمعين في ميدان التحرير الى "إنهاء تظاهراتهم في سلام بعد أن تمت الاستجابة لأكثر من 90 في المئة من مطالبهم"، معرباً عن أمله في أن يتم التغيير والانتقال السلمي للسلطة "بأسلوب متحضر وكريم يليق بمصر وشعبها".

وقال شفيق في مقابلة تلفزيونية أمس إنه يستبعد أن يقبل مبارك تفويض صلاحياته لنائبه. ورأى أن "لا داعي لتنحي الرئيس، اننا نحتاج لبقاء الرئيس لأسباب تشريعية. ووجوده نوع من صمام الأمان". وأضاف أن مبارك يجب أن يكمل ولايته من أجل "تحقيق خروج مشرف" له، مؤكداً أن الكثير من المصريين يؤيدون ذلك.

وأشار إلى أن "الغالبية ترى أن تنتهي الأمور بتكريم طبيعي لرئيس أدى مدة سلطة طويلة" وأن يتم ذلك "بأسلوب متحضر يتناسب مع طبيعة الشعب المصري". وأضاف رداً على الدعوات الدولية إلى التنحي: "هناك شيء اسمه الكرامة، للخارج أن يعبر عن رأيه، لكن عندما يطالبون بتنحي مبارك الآن فهذا غير مقبول".


وإذا كان المحتجون في ميدان التحرير أعلنوا عن "أسبوع الصمود"، فإن هذا يظهر إصرارهم على البقاء حتى تحقيق مطالبهم وبالتالي لا يمكن التخمين بنتائج أي من السيناريوهات على المدى القريب. لكن من المؤكد حتى الآن أن مبارك باق في منصبه ومتمسك بذلك، في حين ارتفعت صيحات تدعو إلى إجبار الرئيس على الرحيل بالقوة وسط اقتراحات بينهم بالتحرك إلى قصر الرئاسة.
لكن كما تعددت السيناريوهات فإن تعدد التوجهات لدى المعتصمين يجعل التخمين بخطة تحركهم صعبا، وأبسط مثال على غياب توجههم الموحد تعدد لجان الحكماء التي تشكلت للتفاوض مع النظام، إذ أعلن عن لجنة تضم 20 شخصاً يمثلون الأحزاب المختلفة وجماعة الإخوان المسلمين و4 يمثلون التيارات الشبابية، فيما كانت تشكلت لجنة تضم 25 من الشخصيات العامة برئاسة المفكر أحمد كمال أبو المجد. وأفيد بأن لجنة تشكلت تضم من بين أعضائها البرادعي والعالم المصري الحاصل على جائزة نوبل أحمد زويل.

لكن هذا إن دل على خلاف بين صفوف المعارضة فإنه قد يوحي بأنه بين السيناريوهات المطروحة وصمود المحتجين أو إنقسامهم قد تتواصل النقاشات من الآن حتى سبتبمر دون نتيجة مرضية للجميع.

لايجب لن تصدق هذا الخبر "تيك ديبكا": اوباما أصدر أوامر لسليمان ولقادة الجيش لإسقاط مبارك

مئات الجرحى فى اشتباكات بين مؤيدين مبارك ومعارضيه فى ميدان التحرير

القدس المحتلة : قال موقع "تيك ديبكا" الاستخباري العسكري الإسرائيلي إن الرئيس الأمريكي باراك اوباما أصدر اوامرا فورية لنائب الرئيس المصري عمر سليمان، وقيادات الجيش بإسقاط الرئيس حسني مبارك عن سدة الحكم خلال ساعات ،مهددا بإيقاف الدعم العسكري للجيش المصري في حال لم يسقط مبارك.

ونقل "ديبكا" عن مصادر اسرائيلية وامريكية وصفها بالمطلعة القول إن غضب الادارة الأمريكية على مبارك جاء في أعقاب المواجهات التي اندلعت مساء الأربعاء في القاهرة بين "البلطجية" من رجال امن مبارك، والمواطنين الذين يسيرون مظاهرات سلمية للمطالبة برحيله..مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية استنكرت الهجوم الذي شنته قوات مبارك على المتظاهرين، مما أدى إلى مقتل عدد منهم وإصابة ما يزيد عن ألف.

وتطرقت المصادر إلى حديث الناطق بلسان البيت الأبيض روبرت جيبس الذي احكد ان "اوباما كان واضحا في حديثه حول أوضاع مصر، حيث أشار إلى ضرورة القيام بإجراءات نقل الحكم الآن وليس في سبتمبر".

ويقول ديبكا إن المعلومات التي وصلت للإدارة الأمريكية تؤكد أن "بلطجية " مبارك سينتشرون في عدة مدن مصرية بعد يومين لإثارة القلاقل، حيث ما زال مبارك الذي بلغ من العمر عتيا متمسكا بالحكم، رغم تبعات ذلك"..مشيرا إلى أن السبب الإضافي للإطاحة بمبارك هو رفض عدة أحزاب سياسية الخوض في مفاوضات معه مثل الإخوان المسلمين الذي يشكلون اكبر حزب معارض في مصر وأكثرها نفوذا، حيث تخشى أمريكا وإسرائيل من ازدياد التحريض عليها من قبل المعارضة المصرية، لذلك قررت التضحية بمبارك".

وإلى جانب الجهود الأمريكية لإسقاط مبارك، يمارس الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ضغوطا مشابهة على القيادات العسكرية في القاهرة، وذلك بالتعاون مع المستشارة الأمريكية انجيلا ميركل، ورئيس حكومة بريطانيا ديفيد كاميرون".

مفتي السعودية: المظاهرات والمسيرات تهدف لضرب الأمة

الرياض: قال مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ان المظاهرات والمسيرات تهدف لضرب الأمة في صميمها، وتشتيت شملها واقتصادها وتحويلها من دول كبيرة قوية إلى دول صغيرة "متخلفة" ، داعياً إلى الوقوف موقف الاعتدال.

ووصف آل الشيخ المظاهرات في بعض البلدان العربية بـ "المخططة والمدبرة" لتفكيك الدول العربية الإسلامية ، وتحويلها من دول كبرى قوية إلى دول صغيرة "متخلفة".

واضاف آل الشيخ في خطبة الجمعة ، التي ألقاها في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض أمس ان مخططات مثيري المظاهرات بـ"الإجرامية الكاذبة" لضرب الأمة والقضاء على دينها وقيمها وأخلاقها، وذلك حسبما نشرته بوابة "الاهرام".

وقال آل الشيخ إن "الفوضويات" التي انتشرت في بعض البلدان العربية جاءت للتدمير من أعداء الإسلام ، قائلاً "يا شباب الإسلام كونوا حذرين من مكائد الأعداء وعدم الانسياق والانخداع خلف ما يروج لنا والذي يهدف منه الأعداء إلى إضعاف الشعوب والسيطرة عليها وإشغالها بالترهات عن مصالحها ومقاصدها وغاية أمرها".

وحذر آل الشيخ مما يبث في وسائل الإعلام خصوصا التي وصفها بـ"الإعلام الجائر" الذين يبثون الأحداث على غير حقيقتها، وشحن القلوب بلا حقائق لتسيير الأمة حسب ما خطط لها بهدف "التدمير والتخريب".

واستشهد آل الشيخ بالأمن والاستقرار في المملكة نتيجة تحكيمها لشريعة الله ودستورها كتاب الله وسنة رسوله مما جعل دول العالم تضرب الأمثال بها

صدق او لاتصدق ايه بي سي نيوز" تقدر ثروة مبارك وعائلته بـ70 مليار دولار

محيط ـ انجي الخولي

القاهرة: نشر موقع شبكة "ايه بي سي نيوز" الامريكي تقريرا حول ثروة الرئيس المصري حسني مبارك وعائلته وقدرها بما يتراوح بين 40 و70 مليار دولار في بنوك سويسرا وبريطانيا ، مشيرا الى ان هذه الثروات تم تجميعها من عقود التسليح وتحالفات مع شركات دولية تخضع لشرطة ملكية بنسبة 51% لوكيل محلي في مصر مثل مطاعم تشيليز وسيارات هيونداي وسكودا وفودافون وعقارات وفنادق فخمة عديدة أخرى.

ومن جانبه، نفى منصور عامر رئيس مجموعة شركات عامر صاحبة امتياز سلسلة تضم 19 من مطاعم تشيليز في مصر، أية علاقة لشركته بعائلة مبارك. وأوضح: "ليست لنا أية علاقة بأي شخصية سياسية". وأضاف: "نحن معروفون جيدا في مجتمع الأعمال وليست لنا علاقة بهم".

وقالت دينا غبور رئيس مكتب التخطيط الاستراتيجي في مجموعة غبور أوتو مالكة توكيل هيونداي في القاهرة : "إن عائلة مبارك لا يمتلكون أية أسهم في الشركة".

ونقل الموقع عن أماني جمال أستاذ العلوم السياسية في جامعة برينستون، قولها: "إن تلك التقديرات تتسق مع التقديرات الخاصة بالثروات الهائلة التي يمتلكها زعماء بلدان الخليج".موضحة: "ان أرباح المشروعات التجارية من خدمته في القوات المسلحة وفي الحكومة تراكمت في ثروته الخاصة".

وقال كريستوفر ديفيدسون أستاذ سياسيات الشرق الأوسط في جامعة دورهام بإنجلترا أن القانون المصري يتطلب أن يمنح المستثمرون الأجانب للشريك المحلي 51% من أسهم الشركة في معظم المشروعات. متابعا: "إن الأرقام الخاصة بثروة أسرة مبارك ،17 مليار لمبارك نفسه، و10 مليار لابنه الثاني جمال، و40 مليار للأسرة، هي مجرد تقديرات فبالطبع، حسابات البنوك في سويسرا سرية، لذا لا يمكننا الوصول للصورة كاملة".

وبحسب تقرير مركز "آي إتش إس جلوبال إنسايت" لدى عائلة مبارك أملاك في لندن وباريس ومدريد ودبي وواشنطن ونيويورك وفرانكفورت، مشيرة إلى امتلاك عائلة مبارك لفنادق وأراضي بمنتجع شرم الشيخ السياحي.

وقال روبرت سبرنجبورج أستاذ كلية الدراسات العليا البحرية وعالم الشرق الأوسط انه في حين أن أسرة مبارك غنية جدا ، إلا أنها لم تكن ثرواتها علنية ، مشيرا الى ان هناك العديد من الأشخاص الآخرين الذين يعيشون في مصر على نمط حياة أكثر سخاء من اسرة مبارك.

ونقلت صحيفة " الجارديان" البريطانية التي نقلت التقرير عن علاء الدين الأعصر، مؤلف كتاب" الفرعون الأخير: مبارك والمستقبل الغامض لمصر في عصر أوباما" إن عائلة مبارك تمتلك العديد من القصور في مصر، بعضها تركه الرؤساء السابقون والملك والأخرى بناها بنفسه.

وأضاف: "مبارك يعيش حياة مترفة بامتلاكه للعديد من المنازل في أنحاء البلاد ، مضيفا: "ان جمال وعلاء شريكان في الشركات التجارية والصناعية الكبرى في مصر، وهم من الناحية العملية لا يساهمون بشيء".

يذكر أن شبكة "آي بي سي نيوز" كانت قد أجرت حوارا مع مبارك ظهر الخميس الماضي,وأشارت الشبكة في تقرير مصور مرفق مع التقرير إلى أنه لكي نتفهم دوافع الشباب المصريين للثورة يجب علينا أن نأخذ في الاعتبار الأرقام المتعلقة بنسبتهم إلى المجتمع ونسبة البطالة لديهم. وتشير التقارير إلى أن نسبة الشباب تحت سن 25 عاما في مصر تبلغ 52%، ومن بينهم 25% عاطلون عن العمل.

هيومان رايتس ووتش" تدعو لاحترام حق السوريين في التظاهر السلمي

الرئيس السورى بشار الاسد

جنيف : دعت منظمة "هيومان رايتس ووتش" السلطات السورية إلى احترام حق السوريين في التظاهر السلمي مع ظهور دعوات على "فيس بوك" للخروج في احتجاجات كبيرة في سوريا مطالبة إياها "بالكف فورا عن تهديدها ومضايقتها للمتظاهرين" المتضامنين مع الانتفاضة في مصر.

وبحسب راديو "سوا" كما دعت إلى "احترام حق السوريين في التظاهر السلمي".

ونقلت المنظمة عن متظاهرين أن "قوات الأمن احتجزت متظاهرين لعدة ساعات احدهما في 29 يناير / كانون الثاني والآخر في الثاني من فبراير / شباط وضغطت على المنظمين كي يكفوا عن أي تجمعات عامة".

"تيك ديبكا" : حماس تقف وراء تفجير أنبوب الغاز في العريش

هجوم يستهدف محطة للغاز في العريش

محيط ـ رانيا فوزي

تل ابيب : اتهم موقع " تيك ديبكا " الاستخباري العسكري الإسرائيلي السبت عناصر من حركة المقاومة الإسلامية " حماس " بالضلوع في الهجوم الذي استهدف محطة للغاز في مدينة العريش شمال سيناء.

وتقل الموقع المقرب من جهاز الاستخبارات "الموساد " عن مصادر لم تكشف عن هويتها قولها إن الهدف من هذا التفجير هو عملية عسكرية تنفذ على يد وحدة خاصة لحماس دخلت المنطقة خلال الأسبوع الماضي .

وأضاف "ديبكا" أن نجاح حماس في تفجير محطة الغاز هو أيضا فشل في التعاون السري بين الجيش الإسرائيلي ونظيره المصري وفشل أذرعتهم الاستخباراتية في تأمين أنحاء شبه جزيرة سيناء.

وكان مصدر أمني اتهم اليوم عناصر أجنبية بتفجير انبوب للغاز المصري جنوب العريش في شمال سيناء، مؤكدا ان الهجوم استهدف فرعا للخط يزود الاردن بالغاز.

وأضاف المصدر لوكالة "رويترز" للانباء أن "الهجوم مرتبط بعناصر أجنبية.. نحن الان نعتمد على القيادات البدوية في المنطقة المحيطة لمساعدة أجهزة الامن في التحقيقات واعطائنا معلومات على أي أعمال تخريبية أخرى".

وأضاف "بمجرد مهاجمة خط الغاز. يوقف النظام التدفق فورا"، مشددا على ان الخط الذي تعرض للهجوم هو الخط المتجه للاردن وليس الى اسرائيل.

وكاجراء احترازي ، قال مصدر أمني ان الجيش المصري أغلق المصدر الرئيسي الذي يزود خط أنابيب الغاز المؤدي لاسرائيل.

وأضاف المصدر "تمكنت القوات المسلحة والسلطات من اغلاق المصدر الرئيسي لتدفق الغاز وتحاول السيطرة على النيران".

وكان التليفزيون المصري قال ان مخربين استهدفوا خط الانابيب.

ومن جانبه ، قال راديو اسرائيل اليوم ان هجوما تخريبيا استهدف منشأة للغاز في شمال سيناء لم يؤثر على الامدادات لاسرائيل لكن الامدادات توقفت كاجراء احترازي.

ونقل الراديو عن الشركة التي تشرف على واردات الغاز ان التفجير وقع في محطة قريبة من الانبوب الذي يوصل الغاز الى الاردن والواقع على بعد 15 كيلومترا من الانبوب الذي يوصل الغاز الى اسرائيل.

وتحصل اسرائيل على 40 في المئة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من مصر.

وتجدر الاشارة الى أن الانباء الاولية كانت قد اشارت الى ان الانفجار استهدف خط انابيب الغاز بين مصر واسرائيل في مدينة العريش ، ولكن اتضح فيما بعد ان الهجوم استهدف الخط الأردني.

ونقلت قناة "العربية" عن شاهد عيان من العريش قوله انه سمع اصوات صفير ارتفع وليس صوت قذائف ومن ثم سمع اصوات انفجارات وشوهدت السنة لهب وادخنه كثيفة ، مشيرا إلى ان طائرات المطافي تحاول الان السيطرة على الوضع.

وقال الشاهد انه يستطيع رؤية النيران عن بعد 3 كيلومترا عن المطار ، مشيرا إلى ان المنطقة التي حدث فيها انفجار لا يتواجد بها سكان.

وأكد اللواء عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء في اتصال تليفوني مع التليفزيون المصري أن انفجارا حدث في محطة الغاز شرق العريش في شمال سيناء والخط القادم من منطقة بئر العبد مما أدى لنشوب نيران .

وقال المحافظ إنه تم وقف ضخ الغاز واغلاق جميع محابس الخطوط الداخلة على المحطة . وأشار إلي أن ألسنة النيران بدأت تقل .

وقال إن هناك مناطق سكنية تبعد عن المحطة بحوالي 300 متر فقط لكنها لم تتأثر وليس هناك خطورة على السكان .

وأضاف مبروك أنه لم يتم التعرف على ملابسات هذا العمل الذي وصفه بأنه عمل تخريبي .

وتشير المعلومات الى أن خط الغاز يبدأ من ميناء بورسعيد وينقسم قرب العريش إلى فرعين أحدهما لنقل الغاز إلى الأردن والآخر إلى الشيخ زويد ومنه إلى محطة للغاز في إسرائيل.

مصادر أمنية مطلعة تنفى تعرض عمر سليمان لمحاولة اغتيال 05/02/2011

نفت مصادر أمنية ما نشره موقع "فوكس نيوز" الأمريكى عن تعرض اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية، لمحاولة اغتيال أسفرت عن مقتل اثنين من حراسه.

وأشارت المصادر إلى أن نائب رئيس الجمهورية لم يتواجد مطلقا بالمكان الذى ذكره الخبر متهما جماعة الإخوان بترويج الشائعات.

وكان موقع ""فوكس نيوز" الأمريكى، قد نقل عن مصادر أمريكية، قولها إن اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية، قد تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة فى مصر خلال الأيام القليلة الماضية، أسفرت عن مقتل اثنين من حراسه، لكن لم يتم التأكد حتى الآن من هوية الشخصيات التى تقف وراء هذه المحاولة.

الإندبندنت: الجيش يبحث خروجاً كريماً للرئيس مبارك من الحكم السبت، 5 فبراير 2011 -

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت ريم عبد الحميد

قال الباحث السياسى فواز جرجس فى مقاله اليوم، السبت، بصحيفة الإندبندنت، إن قيادات الجيش تبحث الآن عن خروج كريم للرئيس مبارك من الحكم.

وأضاف جرجس رئيس مركز الشرق الأوسط فى كلية لندن للاقتصاد، أن أيام الرئيس مبارك وساعاته فى الحكم معدودة، وأن الأمريكيين توصلوا إلى ذلك ويحثون الجيش على تشكيل حكومة وحدة وطنية، وستكون النتيجة على الأرجح أن يصبح عمر سليمان هو الرئيس الجديد، مع احتفاظ العسكر بأهم المناصب ومشاركة وجوه من المعارضة، مما يعد انتصاراً كبيراً للمعارضة والشعب المصرى.

ويؤكد الكاتب على أن الولايات المتحدة تلعب دوراً أساسياً فى جعل الجيش يتحدث مع دوائر المعارضة المتعددة، فالجيش الذى يريد تأكيد سيطرته يريد أيضاً انتقالاً سلمياً ومنظماً، ويحاول كبار قادته إرسال رسالتين قويتين إلى الشعب، وهما أنه أكثر مؤسسة وطنية تحظى بالاحترام، وأنه ينأى بنفسه عن نظام مبارك، ويزعم الرئيس مبارك أنه فاض به الكيل، ولكنه قلق من الفراغ الأمنى والعنف إذا تنحى.

لكن من الواضح، أن الجيش سيملأ هذا الفراغ ويحاول إيجاد مخرجاً مشرفاً للرئيس، ويتضح ذلك فى قوله، إنه "رجل الجيش وقد أكد لى الجيش، أنه سيتولى المسئولية، وأنا فخور بأنى سأترككم فى يد أمينة".

الجارديان: وصول الإخوان إلى الرئاسة مستبعد السبت، 5 فبراير 2011 -

محمد بديع مرشد الإخوان محمد بديع مرشد الإخوان

كتبت ريم عبد الحميد

استبعدت صحيفة "الجارديان" البريطانية إمكانية تحقيق الإخوان المسلمين نجاحاً كاسحاً فى أى انتخابات برلمانية أو رئاسية، ووصفتهم بالجماعة المنهكة المضطربة غير المستعدة لتولى الحكم.
وقالت الصحيفة فى افتتاحيتها التى جاءت تحت عنوان "الإسلام فى مصر: الخوف والخيال" أن الخوف من الإسلام السياسى هو المحور الذى يدور حوله النقاش الخاص بمستقبل مصر فى العالم الخارجى.

وأضافت أن هذا الأمر هو الشبح الذى يثير ذعر إسرائيل، ولا يزال الكارت الأخير للرئيس مبارك فى القول بأن النظام الذى خلقه وسابقيه يجب أن يبقى حتى لو لم يعد هو جزءاً منه، والآن يتذكر الجميع صلات تنظيم القاعدة المصرية، ويستدعى الانزلاق التراجيدى للثورة الإيرانية فى الفاشية الإسلامية.. وبالتالى، يأتى بعد ذلك الكثير من المتظاهرين المصريين الذين يشعرون بالقلق عندما يسألون أنفسهم عن الآتى بعد ذلك.

غير أن هذا القلق ليس فى محله، كما تقول الصحيفة. فصحيح أن هناك ما يدعو إلى القلق على مستقبل مصر لكن ليس هناك حق فى تركيز هذا القلق على جماعة منهكة مضطربة وغير مستعدة للسلطة لمجرد أنها تمثل الإسلام السياسى فى مصر اليوم.

وشددت الصحيفة على أن الإخوان المسلمين سيلعبون دوراً خطيراً فى أى سياسات جديدة، لكنها الآن جماعة محافظة بعد أن كانت راديكالية، وتسعى إلى أن يكون لها مكان فى العصر الحديث، ومنقسمة حول سياساتها وإلى مدى يجب تقليمها. وكان أصعب قرار اتخذته هو تخليها عن العنف نظرياً وعملياً على الأقل فى مصر.
وأكدت افتتاحية الصحيفة أنه لا يوجد "خمينى" فى مصر، فى إشارة إلى عدم إمكانية تكرار النموذج الإيرانى، ولا يوجد حتى سياسيون ثوريون من الدرجة الثانية مثل الذين كانوا موجودين فى هذا الوقت فى إيران كمهدى بازارجان ومحمد بهيشتى.

وقالت الموقف فى مصر مختلف تماماً عن إيران.. وعلى الرغم من أن الإخوان يبدون الآن أنهم أقوى جماعة معارضة ويحصلون على 30% من الأصوات فى أى انتخابات حرة بحسب التقديرات، فإن هذا يعكس حقيقة أن مبارك قمع الأحزاب العلمانية بشكل أكث
ر قوة.

تفجير يوقف الغاز المصري لإسرائيل

ألسنة اللهب تتصاعد من أنبوب الغاز لدى تفجيره (الجزيرة)

أوقفت السلطات المصرية ضخ الغاز في أنبوب متجه إلى إسرائيل والأردن بعد تفجيره من قبل مجهولين ونشوب حريق هائل على مشارف مدينة العريش.
وأفاد مصدر مصري رسمي أن مجهولين فجروا صباح اليوم السبت محطة غاز مصرية على مقربة من الحدود مع قطاع غزة تنقل الغاز إلى إسرائيل، من دون الإبلاغ عن إصابات.

وأوضح المصدر أن المهاجمين فجروا المحطة والأنبوب في منطقة الشيخ زويد في سيناء على بعد نحو عشرة كيلومترات من قطاع غزة.

وقال المصدر إن وحدتين تعملان بالغاز الطبيعي في محطة الكهرباء في شمال سيناء توقفتا، وقال التلفزيون المصري إن مخربين استهدفوا خط أنابيب للغاز بين مصر وإسرائيل.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني في شمال سيناء قوله إن هجوما وقع اليوم على خط أنابيب مصري نفذته عناصر أجنبية واستهدف فرعا للخط يزود الأردن بالغاز.
اشتباه
وأضاف المصدر أن الهجوم مرتبط بعناصر أجنبية و"نحن الآن نعتمد على القيادات البدوية في المنطقة المحيطة لمساعدة أجهزة الأمن في التحقيقات وإعطائنا معلومات عن أي أعمال تخريبية أخرى".

وأضاف "بمجرد مهاجمة خط الغاز يوقف النظام التدفق فورا"، مشددا على أن الخط الذي تعرض للهجوم هو الخط المتجه للأردن وليس إلى إسرائيل، وأفاد مصدر أمني آخر أن مصر أعلنت حالة التأهب القصوى.
وكان الجيش تدخل على الفور مع رجال الإطفاء لمنع الحريق -الذي نشب نتيجة التفجير- من الاتساع، ولوحظ انتشار أمني للجيش في المنطقة بحثا عن الفاعلين.

وقال الصحفي حاتم البلك من مدينة العريش في اتصال مع الجزيرة نت إن أهالي العريش وأهالي مدينة الشيخ زويد هالهم حجم الانفجار المروع.

وأشار البلك إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها خط الغاز للتفجير "حيث سبق تفجيره من قبل مجموعة من المسلحين بالمنطقة في رسالة إلى الأمن لإطلاق ذويهم من المعتقلين".
استنفار
وقال شهود عيان إنهم شاهدوا تحليق طائرة فوق المنطقة قبل فترة وجيزة لوقوع الانفجار في المنطقة الحدودية بين مصر وإسرائيل.
وفجر المهاجمون الأنبوب في بلدة لحفن في منطقة الشيخ زويد في سيناء غير البعيدة عن قطاع غزة.
وأكد محافظ شمال سيناء عبد الوهاب مبروك أن الحادث "ناتج عن عمل تخريبي ولم يوقع خسائر بشرية".
كما أعلن المحافظ -حسب ما نقل عنه التلفزيون المصري الرسمي- أنه "تم إغلاق جميع محابس أنابيب الغاز بالمحطة وتم إخماد ألسنة اللهب التي تصاعدت جراء الحريق".
نشطاء مصريون يعارضون مد إسرائيل بالغاز (الجزيرة نت-أرشيف)
الصفقة
وفي اتصال مع الجزيرة قال مدير تحرير جريدة العالم اليوم المستقلة سعد هجرس إن صفقة تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل محل امتعاض وينظر إليها على أنها شكل من أشكال التنازل غير المقبول لإسرائيل.

واستشهد هجرس في حديثه بأن تلك الصفقة لم تعرض على البرلمان وأن سعر الغاز فيها أقل من السعر العالمي، كما أشار إلى الأحكام القضائية الصادرة ببطلان تصدير الغاز إلى إسرائيل، حيث تؤمن مصر نحو 40% من احتياجات إسرائيل من الغاز الطبيعي.
ويأتي هذا الهجوم بعد أن أعربت إسرائيل عن القلق إزاء تعرقل وصول الغاز المصري إليها بسبب الاضطرابات القائمة حاليا في مصر.

وكان متحدث باسم وزير البنى التحتية الإسرائيلي عوزي لاندو قال الثلاثاء الماضي "نلاحظ مرة جديدة أن الشرق الأوسط ليس منطقة مستقرة وعلينا أن نتحرك لنضمن أن لا يكون أمننا من الطاقة مرتبطا بالآخرين".

وتخشى إسرائيل أن يقوم نظام جديد في القاهرة لا يلتزم بمعاهدة السلام معها الموقعة عام 1979، ويأتي التفجير في وقت دخلت الحركة
الاحتجاجية التي تطالب بتنحي الرئيس حسني مبارك يومها الثاني عشر

البابا شنودة يدعو الإخوان إلى الاستجابة لدعوات الحوار الوطني

البابا شنودة يدعو الإخوان إلى الاستجابة لدعوات الحوار الوطني

البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسيةا

2/5/2011 12:04:00 AM

كتب- أحمد الليثي:
دعا
البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الجمعة إلى حل سريع للأزمة في مصر.

وطالب البابا شنودة في تصريحات إعلامية مساء الجمعة الشباب بفض الاعتصام والنظر إلى التنازلات التي حدثت، مع تقدير خطورة الوضع والخسائر الاقتصادية التي تتكبدها البلاد جراء تعطل الحياة.

وتابع شنودة: أتمنى أن يستجيب الإخوان المسلمين لدعوات الحوار الوطني التي أطلقها اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أنه يعتقد أن الإخوان سيعيدوا التفكير ويستجيبوا لدعوات الحوار.

وأكد البابا شنودة أنه أجرى اتصالا في وقت سابق بالرئيس مبارك، جدد فيه مساندته للرئيس، وأنه يصلي كل يوم داعيا أن يحفظ الله مصر وأن تتجاوز الأزمة بسلام.

مسيرة ضخمة بنيويورك تضامناً مع المعتصمين بميدان التحرير

جانب من  مظاهرات يوم الرحيل جانب من مظاهرات يوم الرحيل

كتب محمد حجاج

انطلقت الآن مسيرة ضخمة بنيويورك فى أمريكا للتضامن مع الشباب المصرى فى ميدان التحرير، للمطالبة بحقوقه المشروعة برحيل النظام المصرى.

ونقلت قناة الجزيرة القطرية صورة مباشرة للمسيرة التى تضم أعداداً كبيرة ترفع شعارات تطالب بتنفيذ مطالب الشباب المصرى
.

الإخوان: مقعد رئاسة مصر ليس هدفنا الآن

محمد مرسى المتحدث الإعلامى باسم الإخوان المسلمين محمد مرسى المتحدث الإعلامى باسم الإخوان المسلمين

كتب شعبان هدية

أكد د. محمد مرسى، المتحدث الإعلامى باسم الإخوان المسلمين، أنهم ليسوا طلاب سلطة ولا يتنافسون على رئاسة مصر، ولن يكونوا منافسين على رئاسة الدولة الآن، وليس من غايتهم ولا من أهدافهم العليا الآن، وأن هذا الموقف ليس جديدا، ولكنه إستراتيجية طوال تاريخهم، مضيفا أنهم يريدون فقط الإصلاح الشامل والخروج من المأزق.

وشدد مرسى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنهم مازالوا يتناقشون مع كثير من الأطراف والقوى السياسية حول طرق الحل، ولم يتخذوا أى قرار إلا تنفيذ مطالب الشعب ومن خرجوا فى الشوارع للمرة الرابعة فى أقل من أسبوعين بالملايين، فيما سماه "أكبر استفتاء شعبى على النظام"، مضيفا أنه ليس لديهم أى مانع من الحوار بشرط تحقيق مطالب الجماهير برحيل النظام، مشيراً إلى أن الناس يبحثون عن التغيير ولا يمانعون إن كان تدريجيا، لكن كما قال لابد من الأخذ فى الاعتبار الشرعية الشعبية.

وحول الاتهامات التى أعلنها النظام وبعض الجهات عن مسئولية الإخوان عن المظاهرات وسيطرتهم على ميدان التحرير اليوم والمحافظات، أكد مرسى أن هذا غير صحيح، متسائلا "طالما أن الإخوان قوتها هذه فلماذا يقولون دائما إنها محظورة وأنه ليس لهم أنصار؟، فهل يعقل أن يسيطر أى تيار أو جماعة على هذه الجماهير التى خرجت فى جميع المدن؟"، مضيفا أنهم جزء من الشعب ومن فى الشارع ليس الإخوان وحدهم ولا الأحزاب وحدهم ولا الشباب وحدهم، ولا أى قوى أو تيار يستطيع أن يقول إنه يسيطر على هؤلاء، واصفا الأمر بأنه استفتاء تاريخى لم يحدث فى مصر تأكيدا لإرادة الشعب.

وحول ما ردده بعض من أعضاء لجنة الحكماء التى تضم عضويات مختلفة منهم د.أحمد كمال أبو المجد عن وصولهم لموقف عملى لأزمة صلاحيات الرئيس، أوضح مرسى أن الأمر لم يتمخض بعد عن رأى عملى واقعى، ومازالت العروض تطرح عبر كل الوسائل، وفيما يتعلق بالحوار وجلسات ورسائل بين نائب الرئيس والإخوان، أشار مرسى إلى أنهم ليسوا ضد الحوار ولا يرفضونه، ولكن لابد من التوضيح أو الرد على أهداف الحوار وآلياته، وما الرؤية، مشيرا إلى أن المسألة ليست الجلوس من أجل الجلوس على منضدة واحدة بقدر الخروج بأجندة وطنية تعبر عن مطالب الشعب، والوصول لنتيجة تحقق إرادة الجموع الموجودين فى الشارع.

وحول الاتهامات بأن الإخوان لهم أجندتهم الخاصة أنهم ركبوا ثورة الشباب وانتهزوا الفرصة لتحقيق مصالحهم على حساب الوطن، شدد مرسى أن هذا ليس من مبادئهم ولغة الانتهازية ليست إستراتيجيتهم، مشيرا إلى أنهم طوال تاريخهم وخاصة طوال الـ 30 سنة الأخيرة تم التنكيل كما يقول بهم والتعنت ضدهم، ورغم هذا لم يكن لهم مطالب خاصة، مضيفا أنهم من نسيج الشعب وليسوا خارجين أو قادمين عليه من منطقة أو بلد آخر لكى يتم اتهامهم بكل هذا، قائلا: "لسنا طلاب سلطة، ولكننا نريد أن يُحـكم بالإسلام ولا نَـحكم نحن بالإسلام".

وحول اتهامات للجماعة بأنها زرعت الفتنة فى مصر قال: "الفتنة لم تظهر أو تطل برأسها إلا عندما ظهر الحزب الوطنى مرة أخرى"، وخرج من وصفهم بأنهم "بقايا النظام والتابعين للأمن"، ليقذفوا الشباب بالحجارة والمالوتوف والرصاص الحى"، مستبعدا أن يكون الإخوان الذين دفعوا وضحوا طوال هذا التاريخ وعانوا أن يكونوا سبب فتنة.

غالى يستقيل من رئاسة اللجنة المالية بصندوق النقد الدولى السبت، 5 فبراير 2011 -

يوسف بطرس غالى وزير المالية السابق يوسف بطرس غالى وزير المالية السابق

كتب شوقى عبد القادر

علم "اليوم السابع" أن الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية السابق، تقدم باستقالته من رئاسة اللجنة المالية الدولية بصندوق النقد الدولى، عقب خروجه من منصبه الوزارى مع حكومة الدكتور نظيف.

وكان الدكتور غالى تولى هذا المنصب، فى عام 2008، خلفاً لتوماسو باديو شيوبا الوزير الإيطالى الأسبق للاقتصاد والمالية. وتعد هذه اللجنة التى تضم فى عضويتها 24 عضوا، تجمعا لوزراء المالية لوضع الخطط المالية والنقدية التى يوصى بها صندوق النقد الدولى كما تضع اللجنة من خلال رئيسها إطار التنسيق والتعاون بين وزارات المالية فى العالم.

يذكر أن مدة رئاسة اللجنة أو عضويتها ثلاث سنوات قابلة للتجديد، بشرط بقاء العضو فى منصب وزير مالية بلاده.

البابا شنودة يدعو إلى حل سريع للأزمة فى مصر الجمعة، 4 فبراير 2011 -

دعا البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية اليوم، الجمعة، إلى حل سريع للأزمة فى مصر.وطالب شنودة، فى تصريح لقناة النيل للأخبار، الشباب بالنظر إلى التنازلات التى حدثت.البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية

هكذا يحمي المتظاهرون المصريون رؤوسهم من الحجارة… بالصور





تاريخ النشر : 2011-02-04

غزة - دنيا الوطن
بعد أن تحول ميدان التحرير في قلب القاهرة إلى ساحة معارك حقيقية اثر اقتحام الآلاف من الموالين للرئيس حسني مبارك بعد ظهر أمس الأربعاء هذا الميدان الذي يتجمع فيه الآلاف من المتظاهرين المطالبين برحيل مبارك وبما أن هؤلاء المتظاهرين لم يكونوا مجهزين لمواجهة من هذا النوع فقد لجأوا الى أمور بدائية لحماية رؤوسهم من الحجارة التي كان الطرف الأخر يقذفهم بها حيث لجأوا الى وضع ما توفر فوق رؤوسهم.























## أنا مصرى أنت مين ؟؟؟


السلام عليكمزملائى الأعزاء من اجل مصر هقول الأتىليه خرجنا يوم 25 يناير...خرجت مظاهرات 25 يناير ونادت بالحرية وكلنا او معظمنا مؤيد ليهاونريد ان يزول عصر الاستبداديزول عصر القهر وعصر حماية المصالح الشخصية على حساب المصالح العامة ॥ ومن اجل اسقاط النظام الذى دام فيه الفساد والظلممن اجل رحيل حكومه رجال الأعمالمن اجل مواطن يحس انه بنى ادم فى بلدهاحنا وصلنا لمرحله حلوه اوى بعد خطاب الرئيسخلاص مش هترشح تانىمفيش توريثالحكومه اتغيرتتعديل للدستورتحديد مدد الرئاسهالطعون فى مجلس الشعب هتتاقشالعادلى مشى الحمد للهو هيتحاكم كمان هو و احمد عز و المغربيوكمان نفكر شويه هتلاقى فيه مؤامره علينا والله من برهكله عايز يهد استقرار البلد دىمصر الأمن والأمانمصر الجميلهمصر ام الدنيا احلى بلد فى الدنيا فى الشعب والسياحهمطمع لكل طامعيبقى بلاش ندى حد الفرصه انه يهد البلد دى اللى كلنا تعبنا فيها واهلنا تعبوا فيهاو ده ظهر كويس اوي من تصريحات ويكيليكس ان قطر بتتآمر مع أمريكا و إسرائيل على هدم استقرار مصر بسبب مصالح اقتصاديةيبقى نحكم عقلناوبلاش امشى امشىده ربنا خلق الكون فى 6 اياميبقى احنا عايزين رئيس البلد يمشى فى ليلهالراجل ده مش خاينلحد دلوقتى معاكم فى مصر مش هرب زى الجبان التونسىارحموا عزيز قوم ذلبالله عليكم بلاش نخرج يوم الجمعهعشان الحرب الأهليه بتاع اليوم مش تتكرر تانىعشان خاطر مصر عشان خاطر ربنا يا اخوانى بالله عليكم مصر عيزانا كلنامصر بتضيع واحنا مش حسيين يا جمااعه

التوقيع : مواطن مصرى بيحب البلد

المصدر :- أنا مصرى انت مين

## مصدر أمنى ينفى ما نشرته إحدى الصحف عن انسحاب الشرطة بتوجيهات من الداخلية

القاهرة - أ ش أمصدر أمنى ينفى ما نشرته إحدى الصحف عن انسحاب الشرطة بتوجيهات من الداخلية

نفى مصدر أمنى مسئول ما نشرته إحدى الصحف الخاصة على لسان مصدر أمنى بمديرية أمن البحر الأحمر عن قيام قيادات المديرية وبعض قيادات مديريات الأمن الأخرى بالصعيد برفض التواصل مع وزارة الداخلية وتنفيذ تعليماتهم بالانسحاب من تأمين الاحتجاجات والمظاهرات التى شهدتها المحافظات يوم الجمعة الماضية وترك مواقعهم.

وأكد المصدر الأمنى أن الخبر عار تماما عن الصحة ، مشيرا الى أنه يأتى فى إطار حملة يتعرض لها رجال الشرطة الأوفياء للتأثير على معنوياتهم بهدف ضرب الأمن والاستقرار فى البلاد.

## ضبط 20 شخصا بحوزتهم أسلحة وذخائر فوق أسطح منازل بوسط القاهرة


ضبط 20 شخصا بحوزتهم أسلحة وذخائر فوق أسطح منازل بوسط القاهرة

جانب من الاشتباكات التىوقعت بين مؤيدي و معارضي الرئيس مبارك بالتحرير - مصراوى


2/4/2011 6:24:00 PM

القاهرة - أ ش أ

تمكنت قوات الأمن، الجمعة، من إلقاء القبض على حوالى 20 شخصا بحوزتهم أسلحة وذخائر ومنشورات يعتلون أسطح بعض المنازل بجوار ضريح سعد زغلول وسط القاهرة.

وتقوم القوات الأمنية حاليا بإجراء تحقيقات واسعة مع المذكورين لمعرفة كيفية حصولهم على المضبوطات والتأكد من شخصياتهم

## رشيد: "كانوا عايزنى وزير الأسبوع اللى فات والنهارده يطلعونى فاسد"

شيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق شيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق

همت سلامة

كشف المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق، مفاجأة من العيار الثقيل وهى سفره إلى أحد الدول الأوروبية قبل 4 أيام وإقامته فى مكان آمن بها وبعلم من السلطات المصرية ورئاسة الجمهورية.

وأضاف رشيد فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أنه مندهش من قرار النائب العام المستشار عبد المجيد محمود النائب العام اليوم الجمعة، بمنعه من السفر خارج البلاد، وتجميد حساباته فى البنوك، كإجراء وقائى لحين استكمال إجراءات التحقيق معه.

وعن سبب الاندهاش أكد رشيد أنه كان على اتصال دائم بالفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء طيلة الأيام الماضية حيث عرض عليه شفيق تولى مهام وزارة التجارة والصناعة ثلاث مرات متتالية وهو الأمر الذى يعد ثقة كبيرة من الحكومة المصرية فيه، وقال رشيد "أنا مش فاهم ازاى كانوا عايزنى وزير الأسبوع اللى فات، والنهارده يطلعونى فاسد ويطلعوا قرار بمنعى من السفر والتحفظ على أموالى وكأنى متهم".

وشدد رشيد أن سفره للخارج تم بعلم من السلطات المصرية التى لم تمانع أبدًا، و قال لم يكن هناك وقتها أى شبهات تدور حول تورطى فى أى قضية فساد.

وأكد رشيد على أنه سيأتى إلى مصر فى أقرب وقت للمثول إلى التحقيقات، نافيًا إجراء أى اتصالات بينه وبين الحكومة المصرية بعد صدور القرار.
وكان النائب العام المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام اليوم الجمعة، أصدر قراراً بمنع المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق من السفر خارج البلاد، وتجميد حساباته فى البنوك، كإجراء وقائى لحين استكمال إجراءات التحقيق، وجاء قرار النائب العام بهذا الشأن استكمالاً لما تقوم به النيابة العامة من اتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد بعض المسئولين، والتى كانت النيابة العامة قد تلقت بلاغات تناولتهم بشأن جرائم الاعتداء على المال العام.

الفيس بوك" يحشد السوريين لـ"يوم غضب" جديد الجمعة، 4 فبراير 2011 -

الرئيس السورى بشار الأسد الرئيس السورى بشار الأسد

كتبت سمر سمير

ذكرت قناة فرانس 24، أن المتظاهرين فى سوريا دعوا إلى "يوم الغضب" عبر مواقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك وتويتر، مطالبين بوضع حد لما سموه "الفساد والطغيان"، كما أنه من المقرر أن تبدأ التظاهرة بعد صلاة الجمعة.

وأضافت القناة، أن المحللين يرون أن موجة احتجاجات أنصار الديمقراطية اجتاحت العالم العربى لتمتد إلى سوريا، حيث يظل حزب البعث فى السلطة أكثر من نصف قرن.

ونقلت القناة عن رياض قهوجى من معهد التحليلات العسكرية للشرق الأدنى والخليج، قوله "لا توجد دولة عربية حصينة، فإن هذه الحركات المعارضة غير المسبوقة لديها مطالب، كما أنهم يشعرون بالاضطهاد من الحكم المطلق ونقص الديمقراطية"، مضيفاً "أن هذه القوة الشعبية تنتشر فى الأرض باستخدام وسائل الإعلام الحديثة مثل الإنترنت والفيس بوك وتويتر وايباد لإثارة الدول المجاورة".

وأشارت القناة إلى أن النشطاء السوريين اتجهوا فى الأسبوع الحالى إلى استخدام الفيس بوك الذى تم حظر استخدامه رسميا ولكن يسهل الدخول عليه عن طريق عملائهم داعين إلى "يوم الغضب" بعد انتهاء المصبيين من إقامة صلاة الجمعة.

ومازال تساقط الكبار النائب العام يمنع رشيد محمد رشيد من السفر ويجمد حساباته الجمعة، 4 فبراير 2011 -

المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق

(أ.ش.أ)

أصدر المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام اليوم الجمعة، قراراً بمنع المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق من السفر خارج البلاد، وتجميد حساباته فى البنوك، كإجراء وقائى لحين استكمال إجراءات التحقيق.

جاء قرار النائب العام بهذا الشأن استكمالاً لما تقوم به النيابة العامة من اتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد بعض المسئولين، والتى كانت النيابة العامة قد تلقت بلاغات تناولتهم بشأن جرائم الاعتداء على المال العام.

"كريدى أجريكول": خسائر الاقتصاد المصرى 310 ملايين دولار يومياً الجمعة، 4 فبراير 2011 -

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت إنجى مجدى

نقلت وكالة الأسوشيتدبرس عن خبراء ببنك كريدى أجريكول بمصر أن الأزمة السياسية التى تمر بها البلاد تكلف الاقتصاد المصرى ما لا يقل عن 310 ملايين دولار فى اليوم الواحد.

وفى تقرير صدر اليوم الجمعة، قال البنك إنه يتوقع هبوط نمو الاقتصاد فى مصر إلى 3.7% من 5.3% فى 2011، حيث واجه الاقتصاد المصرى ضربة كبيرة بعد توتر الوضع السياسى فى البلاد منذ أكثر من أسبوع.

وقد تعرضت البنوك والبورصة المصرية إلى الغلق طوال الأسبوع، كما تم توقيف الأغلبية العظمى من المصانع والأعمال، وقد فر ما يقدر بمليون سائح من البلاد بما وجه لكمة قاسية لقطاع السياحة الذى يعتمد عليه الاقتصاد المصرى بشكل كبير.

وقد ارتفعت أسعار المواد الغذائية فى بعض مناطق القاهرة، بما زاد توتر المصريين الذين اشتكوا ارتفاع التكاليف

مشيرة إلى تلاحق وتيرة الأحداث في مصرالمخابرات الأمريكية حذرت أوباما في 2010 من عدم استقرار مصر

الرئيس الأمريكي باراك أوباما
الرئيس الأمريكي باراك أوباما
دبي - العربية.نت

حذرت المخابرات الأمريكية للمرة الأولى إدارة الرئيس باراك أوباما من اضطرابات في مصر نهاية 2010، حسب ما أعلنت نائبة مدير المخابرات ستيفاني أوسوليفان خلال جلسة استماع لتثبيتها أمام لجنة في الكونغرس.

ورداً على سؤال من السناتور الديمقراطي رون ويدن أمام لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الذي سألها عن تاريخ تحذير الرئيس أوباما بالأمر، أجابت أوسوليفان "لقد حذرنا من عدم الاستقرار (...) نهاية العام الماضي".

وشككت رئيسة اللجنة ديان فاينشتاين (ديمقراطية) بحسب وكالة الأنباء الفرنسية في قدرة المخابرات الأمريكية على إبلاغ الرئيس ووزيرة الخارجية والكونغرس حول التفاصيل المناسبة.

وقالت "هؤلاء المسؤولون يستحقون أن يكونوا على علم في الوقت المناسب". وأضافت "أشك حول ما إذا كانت المخابرات على مستوى أداء واجباتها في هذا المجال"، مضيفة أن لجنتها سوف تواصل بحث المسألة.

وتساءلت فاينشتاين أيضاً حول استعمال المخابرات الأمريكية لشبكات اجتماعية للحيلولة دون وقوع هذا النوع من الأحداث.

يذكر أن أوسوليفان التي عينتها إدارة أوباما نائبة لمدير المخابرات جيمس كلابر، أمضت 30 عاماً في عالم المخابرات. وهي تشغل حالياً منصباً في إدارة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي أيه). وأضافت "إن الأحداث في مصر تتطور بسرعة"، مضيفة "نعمل على مراقبتها على الأرض".