فرصة للعمل من المنزل - شركة تطلب مسوقين من المنزل - بدون مقابلة شخصية - فقط سجل وسيصلك التفاصيل كاملة

ربات منزل - عاطل - حديث تخرج - طالب في كلية - بل وطالب في مدرسة - متقاعد - ضباط جيش أو شرطه - موظف فعلي بأي شركة أخرى

بشرط أن لا تقوم بالتسويق وأنت في مقر عملك لأن وقتك وقوانين عملك لاتسمح لك بأن تقوم بالعمل لشركة أخرى بوقت عملك - إلا بموافقة مديرينك وشركتك

سجل بياناتك من خلال الرابط التالي وسيصلك إيميل التأكيد في خلال دقائق وتكون موزع مع الشركة

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

http://mh-sites-bola.blogspot.com/2012/07/blog-post.html

خبراء يرصدون أخطاء الأقباط على هامش أزمة ماسبيرو: تظاهروا أمام مرفق سيادي.. واختزلوا مظالمهم التاريخية في بناء الكنائس.. واعتزلوا العمل السياسي. للم

PDF طباعة إرسال إلى صديق
كتب: محمد فتحي يونس
الجمعة, 14 أكتوبر 2011 11:35

قال محللون إن أحداث ماسبيرو أفقدت الأقباط رصيدًا من فرص الاندماج والابتعاد عن العزلة وراء أسوار الكنائس اكتسبوها بعد انهيار حكم مبارك وقيام ثورة يناير، كما أفرزت عددًا من الأخطاء الكبرى اتسم بها دورهم السياسي البازغ.
ومن بين أخطاء الأقباط بحسب متابعين اختيارهم مرفقًا حيويًّا للتظاهر أمامه، فيعتبر المجلس العسكري الحاكم في مصر مبنى ماسبيرو مرفقًا حيويًّا، يعد تهديده اعتداء على سيادة الدولة، ومن ثم تزداد احتمالات المواجهة غير السلمية.


وقال خبراء إن منظمي احتجاجات ماسبيرو اختاروا المكان الخطأ وكان يجب تنظيمها في ميدان التحرير، لإضفاء دلالة تقول إن مظالم الأقباط لا تنفصل عن مطالب بقية الشعب، كما أن ماسبيرو من المفترض أن يكون خطوة تصعيدية أخيرة، خاصة أن التظاهر أمام مبنى الإذاعة أيام الثورة المصرية لم يتم إلا في المراحل الأخيرة، كنوع من إثبات اقتراب سقوط مبارك.
وعبر عضو المجلس العسكري اللواء محمود حجازي عن خطورة التظاهر أمام المبنى (ماسبيرو) بقوله: "يلفت في الأحداث الأخيرة، التحريض على اقتحام مبنى ماسبيرو"، لافتًا إلى أن مبنى التلفزيون هو "أحد أبرز الأهداف الإستراتيجية ورمز إرادة الشعب، ويجب أخذ مسألة التهديد باقتحامه على مأخذ الجد وعدم السماح بتنفيذ هذا التهديد".
واتهمت جهات رسمية القس فيلوباتير جميل بدعوة الأقباط إلى التظاهر أمام ماسبيرو، والتهديد باقتحام المبنى من الداخل.
وتسبَّب الأنبا هدرا أسقف أسوان في حالة من الارتباك في الوسط القبطي بعد تأكيده على أن المسلمين لم يهدموا كنيسة الماريناب سبب الأزمة ولم ينزلوا صلبناها أو أجراسها، وأن ما قيل كذب ومبالغات، وانتقدت أصوات قبطية تصريحات الأنبا، وقالوا إنها تأتي في إطار المواءمات، في حين اعتبرت الدكتورة جورجيت قليني أن الأنبا مسؤول عن تقاقم الأوضاع لو كان كلامه صحيحًا، لأنه تأخر في التصريح به أكثر من 15 يومًا حتى تفاقمت الأوضاع.

أسقف أسوان ومفاجأة الكنيسة

هاله سرحان وجورجيت قلينى ومجدى الجلاد ومحمود عماره هيتجننوا على الهواء واستغراب شديد وغريب بسبب كلام الانبا هدرا اسقف اسوان وشوفوا رد فعله


وانتقد محللون ما أسموه اختزال مظالم الأقباط التاريخية في مجرد بناء دور العبادة، وحمايتهم من المتشدِّدين الإسلاميين، لافتين إلى ابتعادهم عن الشأن العام وعدم المساهمة في بناء الديمقراطية والدولة المدنية والنضال من أجلهما.
وقال خبراء إن أبرز آثار الأزمة السلبية تراجع الأقباط إلى التظاهر في الكاتدرائية اعتراضًا على ما حدث، بعد أن شجَّعتهم ثورة يناير على التظاهر في الخارج وعرض مطالبهم بعيدًا عن سطوة الكنيسة، إضافة إلى عودة هتافات تسير بالأمر في طريق الشقاق ومنها: "بالطول بالعرض إحنا اصحاب الأرض".. في إشارة إلى كون المسيحيين أصحاب البلاد الأصليين، وهو منحى سبق وأثار غضب الأغلبية المسلمة بعد تصريحات تؤكد على أن العرب ضيوف على مصر قالها الأنبا بيشوي الرجل الثاني في الكنيسة قبل نحو عام.
ونظم المسيحيون احتجاجًا على هدم جزئي لما قالوا إنها كنيسة في قرية بمحافظة أسوان الأسبوع الماضي. لكن مسلمين ومسؤولين يقولون إن المبنى كان دار ضيافة حوَّله المسيحيون في قرية الماريناب إلى كنيسة دون ترخيص. وطالب المحتجون بإقالة محافظ أسوان لإخفاقه في حماية المبنى.
وتشكلت لجنة رسمية من قبل الحكومة المصرية أوصت بإقالة محافظ أسوان، وحذرت من تفاقم الأوضاع، لكن السلطات رفضت توصيتها، فاندلعت اشتباكات راح ضحيتها 24 شهيدًا وعشرات الجرحى، وقال الجيش المصر إن أفرادًا من جنوده قتلوا لكنه لم يعلن عن هويتهم.
وقال المجلس العسكري في مؤتمر صحفي الخميس 13 أكتوبر إن الجيش لم يرسل فرق قناصة تابعة له أمام مبنى التلفزيون المصري في منطقة ماسبيرو أطلقت النار على المتظاهرين الأقباط يوم الأحد الماضي، مؤكدًا أن القوات التي كانت في منطقة الأحداث كانت غير مسلحة.
وقال اللواء محمود حجازي عضو المجلس إن "القوات الموجودة أمام ماسبيرو للتأمين وغير مسلحة، لأننا نعتقد أنه لا يوجد على أرض مصر من يمكن أن يوجه النيران أو يعتدي على القوات المسلحة".
ولم يستبعد حجازي وجود طرف ثالث في المظاهرات التي وقعت لزرع الفتنة.
واعترض نشطاء أقباط على مؤتمر المجلس العسكري مؤكدين أن المظاهرات كانت سلمية وأن كثيرين من الشهداء ماتوا جراء دهسهم بعربات الجيش، واتهموا التلفزيون المصري بالتحريض على قتلهم، خاصة مع طلب مذيعيه من الشعب حماية الجيش من اعتداءات الأقباط.

التلفزيون المصري وتغطيته للأزمة

التليفزيون المصري وتحريض المصريين ضد الأقباط


واستنكر نشطاء تبرئة أحد أعضاء المجلس العسكري للإعلام الرسمي المصري من تهمة التحريض، مؤكدين أن الأخير تسبب بأدائه غير الموضوعي في اقتراب الأجواء من شبح الحرب الأهلية.
وطالب صحفيون مصريون بمحاسبة وزير الإعلام المصري أسامة هيكل، وجمعوا توقيعات لشطبه من نقابة الصحفيين، في حين تقدم نشطاء ببلاغات رسمية ضده بتهمة التحريض على العنف ضد المسيحيين.


للمزيد خبراء يرصدون أخطاء الأقباط على هامش أزمة ماسبيرو: تظاهروا أمام مرفق سيادي.. واختزلوا مظالمهم التاريخية في بناء الكنائس.. واعتزلوا العمل السياسي.video.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لادراج تعليق :-
اختر " الاسم/عنوان url " من امام خانة التعليق بأسم ثم اكتب اسمك ثم استمرار ثم التعليق وسيتم نشرة مباشرة